وصف و معنى و تعريف كلمة فلذئب:


فلذئب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ذال (ذ) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) .




معنى و شرح فلذئب في معاجم اللغة العربية:



فلذئب

جذر [ذئب]

  1. ذَوْب : (اسم)
    • ذَوْب : مصدر ذابَ
  2. ذَئِب : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذؤُبَ وذئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في: صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه
  3. ذَئِب : (اسم)
    • ذَئِب : فاعل من ذأَبَ
  4. ذئِب : (اسم)
    • ذئِب : فاعل من ذَؤُبَ


  5. ذئِب : (اسم)
    • ذئِب : فاعل من ذَئِبَ
  6. ذَابُّ : (اسم)
    • ذَابُّ : فاعل من ذَبَّ
  7. ذَوب : (اسم)
    • مصدر ذَابَ
    • ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
    • ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
  8. ذَئِبَ : (فعل)
    • ذئِبَ يذْأَب ، ذأَبًا ، فهو ذئِب
    • ذَئِبَ الوَلَدُ : صارَ كالذِّئْبِ في خُبْثِهِ وَمَكْرِهِ
    • ذَئِبَ الوَلدُ في الغابَةِ : خافَ مِنَ الذِّئْبِ
  9. ذُئِبَ : (فعل)
    • ذُئِبَ يُذأَب ، ذَأْبًا ، والمفعول مَذْءوب
    • ذُئِبَ : فَزِعَ من الذئب
    • ذُئِبَ : أصابه الذِّئبُ، وقع الذئبُ في غنمه
    • ذُئِب الفرسُ: أصابه داءٌ في حَلْقِه
  10. ذِئب : (اسم)


    • الجمع : أذؤُبٌ ، و ذئاب ، و ذُؤْبان
    • الذِّئْبُ : حيوانٌ من الفصيلة الكلبيَّة ورُتبة اللواحم، ويُسمّى: كلب البرّ
    • الذئب خاليًا أسَدٌ: يضرب لكلِّ متوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفره
    • أكلهم الذئب: السنةُ الشديدة
    • ذُؤبان العرب: صَعاليكهم ولصوصَهم
    • أخفُّ رأسًا من الذِّئب: خفيف النوم، يَقِظ،
    • أسرعُ غَدْرةً من الذِّئب: وصف للغدّار الخائن العهد،
    • ألقى بنفسه في فم الذِّئب: عرّض نفسَه للخطر دون تروٍّ ولا بصيرة،
    • داء الذِّئْب: الجوع،
    • ذئب بشريّ: شخصٌ نُزعت منه الإنسانيّة، يفترس الأعراض،
    • ذئبٌ في جِلْد حَمَل: مخادع غشّاش، ظاهره مُسالِم وباطنُه مؤذٍ،
    • ذئبُ يوسف: يُضرب في براءة السَّاحة،
    • رماه الله بداء الذِّئب: يُدعَى به على الظالم؛ لأنّ الذئب جائع دائمًا
    • ذِئب الأرض: (الحيوان) حيوان ثدييّ مشابه للضِّباع، يعيش في جنوب وشرق إفريقيا يقتات بشكل رئيسيّ على النمل الأبيض ويرقات الحشرات
    • عنب الذِّئب: نبات برِّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مرّ الطعم، وأسود اللّون كالعنب
    • داءُ الذِّئْبِ : الجوعُ
  11. ذاَب : (اسم)
    • مصدر ذئِبَ
    • ذَأَب شائع: (طب) مرض جلديّ يظهر على الوجه على هيئة تقرّحات بنِّيَّة حمراء تلتئم ببطء وتُبقي آثارًا
  12. ذَأْب : (اسم)
    • ذَأْب : مصدر ذأَبَ
  13. ذَوَّبَ : (فعل)
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب
    • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
    • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
    • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  14. ذابَ : (فعل)
    • ذابَ يَذُوب ، ذُبْ ، ذَوْبًا وذَوبانًا ، فهو ذائب
    • ذابَ الثَّلْجُ : سالَ بَعْدَ جُمودِ
    • ذابَ دَمْعُهُ : سالَ، اِنْحَدَرَ
    • ذابَ جِسْمُهُ مِنَ الحُزْنِ : هُزِلَ، ضَعُفَ
    • ذابَ لِي عَلَيْهِ حقٌّ : ثَبَتَ وَوَجَبَ
    • ذابَ فيها حُبّاً : فَنِيَ فيها حُبّاً،
    • ذابَتِ الشَّمْسُ: اِشْتَدَّ حَرُّها
    • ذاب المالُ بين يديه: نقص وقلَّ بسرعة؛ نفِد،
    • ذابت أظفارُه في الشَّيء: جدَّ عبثًا فيه،
    • ذاب حياءً/ ذاب خجلاً: غلبه الحياءُ والخجلُ،
    • ذاب: تحلَّل داخل السائل واختفى
    • ذاب القلبُ: رقّ وتعذّب
    • ذَابَ فلانٌ: حَمُقَ بعد عقل
  15. مُذئب : (اسم)
    • مُذئب : فاعل من أَذْأَبَ
  16. أَذَبَّ : (فعل)


    • أذبَّ يُذبّ ، أذْبِبْ / أذِبَّ ، إذبابًا ، فهو مُذِبّ
    • أَذَبَّ المكانُ: كَثُرَ ذُبابُهُ
  17. أَذِبَّة : (اسم)
    • أَذِبَّة : جمع ذُّبَابَةُ
  18. ذَبّان : (اسم)
    • شَفَةٌ ذَبَّانَةٌ : ذابِلَةٌ مِنْ عَطَشٍ أَوْ غَيْرِهِ
  19. ذِبَّان : (اسم)
    • ذِبَّان : جمع ذُباب
  20. ذِبَّان : (اسم)
    • ذِبَّان : جمع ذُّبَابَةُ
  21. ذأَب : (اسم)
    • مصدر ذُئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في
  22. أذِبَّة : (اسم)


    • أذِبَّة : جمع ذُباب
  23. ذَوَبان : (اسم)
    • ذَوَبَانُ الجِسْمِ : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ
    • ذَوَبَانُ الجَلِيدِ : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً
    • مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ
    • مصدر ذابَ
    • ذَوَبان:شدّة النحول
    • ذَوَبان: تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل ذوبان السكَّر في الماء،
    • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل،
    • قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر
  24. ذَوبان : (اسم)
    • ذَوبان : فاعل من ذابَ
  25. ذَوبة : (اسم)
    • الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب
    • به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة
    • الذَّوْبَةُ :بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها ، وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له/
,
  1. لذب
    • "لَذَبَ بالـمَكان لُذُوباً، ولاذَبَ: أَقامَ؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صِحَّتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لذب

    • لذب - يلذب ، لذوبا
      1-لذب بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  3. لذَبَ
    • ـ لذَبَ بالمَكانِ لُذوباً، ولاذَبَ: أقَامَ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الذُّبْنةُ
    • ـ الذُّبْنةُ: ذُبولُ الشَّفَتَينِ من العَطَشِ، لُغَةٌ في الذُّبْلَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ذأب
    • "الذِّئْبُ: كَلْبُ البَرِّ، والجمعُ أَذْؤُبٌ، في القليل، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، وأَصله الـهَمْز.
      وفي حديث الغار: فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ.
      يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئابِ.
      وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ، قال: والأَصل في ذُوبان الهمزُ، ولكنه خُفِّفَ، فانْقَلَبت واواً.
      وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ: كثِـيرة الذِّئابِ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ، من الأَسَد.
      قال أَبو علي في التذكرة: وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة، فلا يَهْمِزون، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً، فجاءَت الهمزة ياءً، فلَزِمَ ذلك عندَه، في تَصْرِيفِ الكلمة.
      وذُئِبَ الرَّجُلُ: إِذا أَصابَه الذِّئْبُ.
      ورجلٌ مَذْؤُوبٌ: وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه، تقول منه: ذُئِبَ الرَّجُلُ، على فُعِلَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: هاعٍ يُمَظِّعُني، ويُصْبِحُ سادِراً، * سَدِكاً بلَحْمِـي، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ.
      وذُؤْبانُ العرب: لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ.
      وذِئابُ الغَضَى: بنو كعب بن مالك بن حنظلة، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ.
      وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ: خَبُثَ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً.
      واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ: صارَ كالذِّئْب؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة.
      وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها: وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ، لتكون أَرْأَمَ عليه؛ هذا تعبير أَبي عبيد.
      قال: وأَحسن منه أَن يقول: مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ.
      وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ: اخْتَلَفَتْ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا.
      وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه: تَدَاولْـتُه، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر.
      أَبو عبيد: الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة: من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ، لأَنه يأْتي كذلك.
      قال ذوالرُّمة، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً: فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ؛ الـمُتَذائِبُ: الـمُضْطَرِبُ، من قولهم: تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ،اضْطرب هبوبُها.
      وغَرْبٌ ذَأْبٌ: مُخْتَلَفٌ به؛ قال أَبو عبيدة، قال الأَصمعي: ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ، وهو اخْتِلافُها،فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها؛ وقيل: غَرْبٌ ذَأْبٌ، على مثالِ فَعْلٍ: كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول.
      والـمَذْؤُوبُ: الفَزِعُ.
      وذُئِبَ الرجُل: فَزِعَ من الذِّئْبِ.
      وذَأَّبْتُه: فَزَّعْتُه.
      وذَئِب وأَذْأَبَ: فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان.
      قال الدُّبَيْرِيُّ: إِني، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب؟

      ‏قال: وحقيقتُه من الذِّئبِ.
      ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ: تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه. وقالوا: رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ، يَعْنُونَ الجُوعَ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك.
      وبنُو الذِّئبِ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ؛ قال الأَعشى: ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ: الثَّقَفِـيُّ، من شُعرائِهِم.
      ودارةُ الذِّئبِ: موضعٌ.
      ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها: ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه!، قال الطِّرمَّاح: كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ: جَمَعْته.
      والذُّؤَابةُ: النَّاصِيةُ لنَوَسانِها؛ وقيل: الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس، والجَمْعُ الذَّوائِبُ.
      وكان الأَصلُ ذَآئبَ، وهو القياسُ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى، فقَلَبُوها واواً، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ؛ وقيل: كان الأَصلُ.
      (* قوله «وقيل كان الأصل إلخ» هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم.) ذَآئبَ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين، فأَبدلوا من الأُولى واواً.
      أَبو زيد: ذُؤَابة الرأْسِ: هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر.
      وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ: إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ: أَعْلاه، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم.
      وغُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابة.
      وذُؤَابةُ الفَرَسِ: شَعَرٌ في الرأْسِ،في أَعْلى النَّاصِـية.
      أَبو عمرو: الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه.
      وقال الفَرَّاءُ: الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر؛ قال: وهو واحدٌ.
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري: لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا.
      قال: ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير، يصف ناقة: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة، * مَريش، بذئْبانِ السَّبِـيبِ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ: التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر، ولا يَثْنِـيها شيءٌ.
      والأَجْوازُ: الأَوْساطُ.
      وحِمْيَرِيَّة: أَراد مَهْرِية، لأَن مَهْرة من حِمْيَر.
      والتَّلِـيلُ: العُنق.
      والسَّبِـيبُ: الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ.
      وذُؤَابةُ النَّعْلِ: الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ: ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه.
      وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه، وجَمْعُها ذُؤَابٌ؛ قال أَبو ذؤيب: بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ، دُونَ السَّماءِ، ذُؤَابُه؟

      ‏قال: وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ.
      والذُّؤَابَةُ: الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ، وهي العَذبَة؛

      وأَنشد الأَزهري،في ترجمة عذب في هذا المكان: قَالُوا: صَدَقْتَ ورَفَّعُوا، لـمَطِـيِّهِمْ، * سَيْراً، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ: عِلاقَةُ قائِمِه.
      والذُّؤَابَةُ: شَعَرٌ مَضْفُور، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف.
      وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف: أَرْفَعُه على الـمَثَلِ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ.
      ويقال: هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ.
      واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل؛ فقال: جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي، وهْيَ آوِيَةٌ، * ولا يُخافُ، على حافاتِها، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ، والقَتَبِ، والإِكافِ ونحوِها، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ؛

      قال: وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل: الذِّئْبَةُ: فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان.
      وقال ابن الأَعرابي: ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه.
      وذَأَبَ الرَّحْلَ: عَمِلَ لَه ذِئْبةً.
      وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ: إِذا جُعِلَ له فُرْجَة؛ وفي الصحاح: إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ؛ قال لبيد: فكَلَّفْتُها هَمِّي، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس: له كَفَلٌ، كالدِّعْصِ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ: دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها؛ يقال: بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ: أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ.
      التهذيب: من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ.
      وذَأَبَ الرَّجُلَ: طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه، حكاه اللحياني.
      وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً: ساقَها.
      وذَأَبَه ذَأْباً: حَقَّرَه وطَرَدَه، وذَأَمَه ذَأْماً؛ ومنه قوله تعالى: مَذْؤُوماً مَدْحوراً.
      والذَّأْبُ: الذَّمُّ، هذه عن كُراع.
      والذَّأْبُ: صَوْتٌ شديدٌ، عنه أَيضاً.
      وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ: اسْمانِ.
      وذُؤَيْبَة: قبيلَةٌ من هذيل؛ قال الشاعر: عَدَوْنا عَدْوَةً، لا شَكَّ فِـيها، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ: قبيلَةٌ أَيضاً.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. لاذب
    • لاذب - ملاذبة ولذابا
      1-لاذب بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  7. ذِئْبُ
    • ـ ذِئْبُ، الذِّيبُ: كَلْبُ البَرِّ، الجمع: أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ، وهي ذِئْبَةٌ.
      ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ: كثيرَتُ الذئاب.
      ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ: وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه. وقد ذُئِبَ.
      ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ: لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ.
      ـ ذِئابُ الغَضَى: بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ: خَبُثَ، وصارَ كالذِّئْبِ، كتَذَأْبَ.
      ـ ذِئْبَانُ: الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ.
      ـ ذِئْبَانِ، مُثَنَّى: كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ.
      ـ أظْفارُ الذِّئْبِ: كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما.
      ـ ذُؤَيْبانِ: ماءانِ لهم.
      ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ: استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها،
      ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ: جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا،
      ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ: تَدَاوَلَه.
      ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ: كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ.
      ـ ذُئِبَ: فَزعَ،
      ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ: فَزعَ من الذِّئْبِ.
      ـ ذَأَبَ: جَمَعَهُ، وخَوَّفَه، وساقَهُ، وحَقَرَهُ، وطَرَدَه،
      ـ ذَأَبَ القَتَبَ: صَنَعَهُ،
      ـ ذَأَبَ الغُلامَ: عَمِلَ له ذُؤابَةً، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ،
      ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ: أسرَعَ.
      ـ داءُ الذِّئْبِ: الجُوعُ، لا داءَ له غَيْرُهُ.
      ـ بَنُو الذِّئْبِ: بَطْنٌ.
      ـ أبو ذُؤَيْبَةَ، وابنُ الذِّئْبَةِ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ: شُعَرَاءُ.
      ـ دارَة الذِّئْبِ: موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ.
      ـ ذُؤَابَةُ: النَّاصيَةُ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ،
      ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ: ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ،
      ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ، وكُلِّ شَيْءٍ: أعْلاهُ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ، الجمع: ذَوائِبُ، والأَصْلُ: ذَآئِبُ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ.
      ـ ذِئْبَةُ: أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ.
      ـ وبِلا لامٍ: فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ.
      ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً: عَمِلَهُ له.
      ـ ذَأْبُ: الذَّمُّ، والصَّوْتُ الشديدُ.
      ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابَةٌ.
      ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ: اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ.
      ـ "اسْتَذْأبَ النَّقَدُ": صارَ كالذِّئْبِ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلذئب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَئِبَ** - [ذ أ ب]. (ف: ثلا. لازم).** ذَئِبَ**،** يَذْأَبُ**، مص. ذَأَبٌ. 1. "ذَئِبَ الوَلَدُ" : صارَ كالذِّئْبِ في خُبْثِهِ وَمَكْرِهِ. 2. "ذَئِبَ الوَلدُ في الغابَةِ" : خافَ مِنَ الذِّئْبِ.
معجم الغني
**ذُئِب**َ - [ذ أ ب]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). (ذُئِبْتُ، أُذْأَبُ). "ذُئِبَ في الجَبَلِ" : أَفْزَعَتْهُ الذِّئابُ.
معجم الغني
**ذِئْبٌ**، ةٌ - ج:** ذِئابٌ**،** ذُؤْبانٌ**. (حو). 1. : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّواحِمِ، لَهُ خُرْطومٌ مُدَبَّبٌ يُمَيِّزُهُ عَنِ الكَلْبِ، أُذُناهُ مُنْتَصِبَتانِ وَذَيْلُهُ كَثيفُ مُهَـدَّلٌ، رمـادِيُّ اللَّوْنِ، مائِلٌ إلى الصُّفْرَةِ، يَعيشُ في السُّهولِ والجِبالِ والصَّحارِي، وَهُوَ مِـنَ الحَيَـوانـاتِ الْمُفْتَرِسَةِ. 2. "مَنْ يَسْتَرْعِي الذِّئْبَ فَقَدْ ظَلَمَ" (مثل): مَنِ اخْتارَ الذِّئْبَ لِيَرْعَى غَنَمَهُ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ. "جَميعُ أَجْناسِ الحَيَوانِ إِناثُها أَقَلُّ جُرْأَةً ما خَلا الذِّئْبَةَ" (التوحيدي). 3. "داءُ الذِّئْبِ" : الجوعُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذئِبَ يذْأَب، ذأَبًا، فهو ذئِب • ذئِب الشَّخصُ: 1- ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه. 2- خاف من شيء ما. II ذَئِب [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذؤُبَ وذئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في: صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه. III ذُئِبَ يُذأَب، ذَأْبًا، والمفعول مَذْءوب • ذُئِب الرَّجلُ: 1- أصابه الذِّئبُ، وقع الذئبُ في غنمه. 2- فزع من الذِّئب. • ذُئِب الفرسُ: أصابه داءٌ في حَلْقِه. IV ذِئْب [مفرد]: ج أذؤُب وذِئاب وذُؤْبان، مؤ ذِئْبة: (حن) حيوان مفترس من الفصيلة الكلبيَّة، ورتبة اللواحم، أغبشُ اللَّون، خفيفُ الحركة، حادّ البصر والسَّمع، واسع المكْر والحيلة، والرماديّ من المناطق القطبيَّة أشدُّها افتراسًا وهو يعيش ويصطاد على شكل جماعات تسلسليَّة، هرميَّة، وتضع أنثى الذِّئب في الربيع من 3 إلى 12 صغيرًا، ويسمَّى كلب البَر "إن لم تكْن ذئبًا أكلتْك الذّئابُ: لتحذير المتساهل؛ كي لا يصير فريسةَ الأشرار- مَن استرعَى الذئبَ فقد ظلم [مثل]: يُضرب لمن يأتمن الخائن أو يولِّي غيرَ الأمين- {وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ}"| أخفُّ رأسًا من الذِّئب: خفيف النوم، يَقِظ- أسرعُ غَدْرةً من الذِّئب: وصف للغدّار الخائن العهد- أكلهم الذِّئبُ: أرهقتهم السنةُ الشديدة- ألقى بنفسه في فم الذِّئب: عرّض نفسَه للخطر دون تروٍّ ولا بصيرة- داء الذِّئْب: الجوع- ذُؤْبان العرب: صعاليكهم ولصوصهم- ذئب بشريّ: شخصٌ نُزعت منه الإنسانيّة، يفترس الأعراض- ذئبٌ في جِلْد حَمَل: مخادع غشّاش، ظاهره مُسالِم وباطنُه مؤذٍ- ذئبُ يوسف: يُضرب في براءة السَّاحة- رماه الله بداء الذِّئب: يُدعَى به على الظالم؛ لأنّ الذئب جائع دائمًا. • ذِئب الأرض: (حن) حيوان ثدييّ مشابه للضِّباع، يعيش في جنوب وشرق إفريقيا يقتات بشكل رئيسيّ على النمل الأبيض ويرقات الحشرات. • عنب الذِّئب: (نت) نبات برِّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مرّ الطعم، وأسود اللّون كالعنب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذئبيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ذِئْب. • كلب ذئبي: هجين من كلب وذئب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذائب [مفرد]: 1- اسم فاعل من ذابَ. 2- (كم) مادَّة تختلط في المذيب لتكوِّن محلولاً، كالسُّكَّر أو الملح في محلولهما "سكرٌ/ ملحٌ ذائب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذائبيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من ذائب: مقدار المادّة المُذابة في مقدار مُحدَّد من المادّة المُذيبة.
الرائد
* ذئب يذأب: ذأبا. 1-صار كالذئب في خبته ودهائه. 2-خاف من الذئب.
الرائد
* ذئب. 1-خاف من الذئب. 2-وقع الذئب في غنمه.
الرائد
* ذئب. 1-حيوان مفترس، رمادي اللون إلى الصفرة، يعيش في غابات «أوروبا» و «آسيا» و «أميركا»، ج ذئاب وذؤبان وأذؤب. 2-«داء الذئب»: الجوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: