وصف و معنى و تعريف كلمة فلذنا:


فلذنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ذال (ذ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلذنا في معاجم اللغة العربية:



فلذنا

جذر [فلذ]

  1. لاذَ: (فعل)
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه
    • لاذ الشَّخْصُ :هرَب : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض
    • لاذ بالفرار: هرب
    • لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن
    • لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت
    • لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم
    • لاذَ الطريقُ بالدار: أَحاط بها واتَّصل
  2. أَلواذ: (اسم)
    • أَلواذ : جمع لَوذ
  3. لَوذ: (اسم)
    • الجمع : أَلواذٌ
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
    • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
    • اللَّوْذُ :الناحيةُ
    • هو لَوْذُه: قريبٌ منه
  4. لَوْذ: (اسم)
    • لَوْذ : مصدر لاذَ


  5. لاوَذَ: (فعل)
    • لاوَذَ لِوَاذًا، ومُلاوذةٌ
    • لاوَذَ بالشيءِ، : لاذ
    • لاوَذَ القومُ: لاذَ بعضُهم ببعض
    • لاوَذَ فلانٌ: راوَغَ وحادَ
    • لاوذه: راوغه
    • وخيرُ بني فلانٍ مُلاوِذٌ: لا يجيء إلا بعد كَدّ
  6. لَواذ: (اسم)
    • لَواذ / لُواذ / لِواذ
    • مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ
    • لِوَاذ الشيء: قُرابتُه ، له من الدراهم مائةٌ أَو لِوَاذُها
  7. مِلْوَذ: (اسم)
    • مِلْوَذ : فاعل من مَلِذَ
  8. لَواذ: (اسم)
    • لَواذ : فاعل من لاذَ
  9. لِوَاذ: (اسم)
    • لِوَاذ : مصدر لاوَذَ
  10. مَلاَوِذُ: (اسم)


    • مَلاَوِذُ : جمع مَلاذ
  11. مَلاوِذ: (اسم)
    • المَلاوِذُ : المآزرُ
  12. مَلاوِذُ: (اسم)
    • مَلاوِذُ : جمع مِلْوَذ
  13. مِلوَذ: (اسم)
    • المِلْوَذُ : المَلاذُ
  14. اِستلاذَ: (فعل)
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به
    • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  15. لائذ: (اسم)
    • اسم فاعل من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ
  16. لَاذ: (اسم)


    • لَاذ : جمع لَّاذَةُ
  17. لاَّذ: (اسم)
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين واحدتها: لاذة
  18. أَلاَذَ: (فعل)
    • ألَذْتُ، أُلِيذُ، أَلِذْ، مصدر إِلاَذَةٌ
    • ألاَذَ بِالحِصْنِ : اِمْتَنَعَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • أَلاَذَتِ الطَّرِيقُ بالدَّارِ : أحَاطَ بِهَا
    • أَلاَذَتِ الدَّارُ بالطَّرِيقِ : أحَاطَتْ بِهِ
  19. اِستَلذّ: (فعل)
    • استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ
    • استلذَّ الطَّعامَ :وجده أو عدّه لذيذًا
  20. لَوذان: (اسم)
    • لَوْذَانُ الشيء: ناحيتُه
  21. مُلاوذة: (اسم)
    • مُلاوذة : مصدر لاوَذَ
  22. اِلتَذَّ: (فعل)


    • التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ
    • اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ : وَجَدَهُ شَهِيّاً، لَذِيذاً
  23. إِلاَذَة: (اسم)
    • إِلاَذَة : مصدر أَلاَذَ
  24. تَلواذ: (اسم)
    • للقوم تَلْواذٌ: يلوذُ بعضُهم ببعض
  25. مُستلاذ: (اسم)
    • مُستلاذ : اسم المفعول من إِستلاذَ
,
  1. لَوْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْذُ بالشيءِ: الاسْتتارُ، والاحْتصانُ به، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ، والإِحاطَةُ، كالإِلاذَةِ، وجانِبُ الجَبَلِ، وما يُطيفُ به، ومُنْعَطَفُ الوادِي، الجمع: ألْواذٌ.
      ـ مَلاذُ: الحِصْنُ، كالمِلْوَذَةِ.
      ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ: المُراوَغَةُ، كاللَّوَذَانِيَّة، والخِلافُ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ، كالتَّلْواذِ.
      ـ لَوْذَانُ: موضع،
      ـ لَوْذَانُ من الشيءِ: ناحِيتُهُ.
      ـ لاذَةُ: ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ، الجمع: لاذٌ
      ـ مَلاوِذُ: المآزِرُ.
      ـ لَوْذٌ: جبلٌ باليمنِ.
      ـ لَوْذُ الحَصَى: موضع.
      ـ لاوَذُ: ابنُ سامِ بنِ نوحٍ.
      ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ: شاعرٌ.
  2. لاذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه :-
      لاذ الشَّخْصُ هرَب :- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لَوَاذًا} [ق]، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا}: مستخفين ومستترين بعضكم ببعض:-
      لاذ بالفرار: هرب.
      لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن :-لاذ الفارُّون بأحد الأسطح العالية، - يلوذ الضَّعيفُ بالقويّ:-? لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت.
      لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم :-لاذ المظلومُ بالحاكم.
  3. لاذ (المعجم الرائد)
    • لاذ - يلوذ ، لوذا ولواذا ولواذا ولواذا ولياذا
      1- لاذ بالشيء التجأ إليه واستتر وتحصن به. 2- لاذ به التجأ إليه واحتمى به. 3- لاذ الطريق بالدار : اتصل بها.
  4. استلاذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به :-
      استلاذ بفلان لجأ إليه واستغاث به :-تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ.
  5. لاوَذ (المعجم الرائد)
    • لاوذ - ملاوذة ولواذا
      1- لاوذ به التجأ إليه وقاربه واحتمى به. 2- لاوذ القوم التجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر. 3- لاوذ القوم : داراهم. 4- لاوذ بالقوم : طاف بهم. 5- لاوذه : خالفه. 6- لاوذه : راوغه، خادعه.
  6. التذّ الطّعام/ التذّ بالطّعام (المعجم عربي عامة)
    • وجده لذيذًا.


  7. لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل (المعجم عربي عامة)
    • اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن :-لاذ الفارُّون بأحد الأسطح العالية- يلوذ الضَّعيفُ بالقويّ :-? لاذ بالصَّمت
  8. التَّلْواذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْواذُ التَّلْواذُ يقال: للقوم تَلْواذٌ: يلوذُ بعضُهم ببعض.
  9. اللاَّذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين.
      واحدتها: لاذة (مع) .
  10. اللَّوْذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل.
      يقال: اعتصم بلَوْذ الجبل وبأَلواذه.
      و اللَّوْذُ منعطفُ الوادي.
      و اللَّوْذُ الناحيةُ.
      يقال: هو بلَوذ كذا: بناحية كذا.
      وهو يطوف في ألواذ البلاد: في نواحيها.
      ويقال، هو لَوْذُه: قريبٌ منه. والجمع : أَلواذٌ.
  11. المَلاوِذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاوِذُ : المآزرُ.
  12. أَلاَذ (المعجم الرائد)
    • ألاذ - إلاذة
      1- ألاذ بالشيء : امتنع به والتجأ إليه. 2- ألاذت الدار بالطريق : أحاطت به. 3- ألاذ الطريق بالدار : أحاط بها.
  13. لَوذ (المعجم الرائد)
    • لوذ - ج، ألواذ
      1- مصدر لاذ. 2- جانب الجبل. 3- ما يحيط بالجبل ويقاربه. 4- منعطف الوادي. 5- ناحية : «طاف في ألواذ البلاد». 6- «هو لوذه» : أي قريب منه .
  14. استلاذ بفلان (المعجم عربي عامة)
    • لجأ إليه واستغاث به :-تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ.
  15. استلذّ الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • وجده أو عدّه لذيذًا :-استلذّ سماعَ الموسيقى- استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ.
  16. لاذ الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • هرَب :- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لَوَاذًا} [ق]- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا}
  17. لاذ الشّخْص بالقوم (المعجم عربي عامة)
    • التجأ إليهم واستغاث بهم :-لاذ المظلومُ بالحاكم.
  18. لوذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ذ: لاَذَ به لجأ إليه وعاذ به وبابه قال و لِيَاذاً أيضا بالكسر و لاَوَذَ القوم مُلاَوَذَةً و لِوَاذاً أي لاذ بعضهم ببعض ومنه قوله تعالى {يتسللون منكم لِوَاذا} ولو كان من لاذ لقال لِياذا
  19. أَلاذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاذَ بالشيء: امتنع.
      و أَلاذَ الطَّريقُ بالدار: أَحاط بها.
  20. اسْتَلذّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلذّ الشيءَ، و به: وجده لذيذًا.
  21. المَلاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاذُ : الملجأُ والحصن.
  22. الْتَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَذَّ الشيءَ، و به: وجده لذيذا.
  23. لاذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاذَ بالشيء لاذَ ُ لَوْذًا، ولِياذاً: لجأَ إِليه واستتر به وتحصَّن.
      ويقال: لجأَ إِليه، واستغاث به وامتنع.
      و لاذَ الطريقُ بالدار: أَحاط بها واتَّصل.
  24. لاوَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاوَذَ بالشيءِ، لِوَاذًا، ومُلاوذةٌ: لاذ.
      و لاوَذَ القومُ: لاذَ بعضُهم ببعض.
      و لاوَذَ فلانٌ: راوَغَ وحادَ.
      ويقال: لاوذه: راوغه.
      وخيرُ بني فلانٍ مُلاوِذٌ: لا يجيء إلا بعد كَدّ.
  25. لَوْذَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوْذَانُ الشيء: ناحيتُه.
      يقال: هو بلَوْذانِ كذا.


معنى فلذنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذة [ مفرد ] : ج فلذات وأفلاذ وفلذ : 1 - قطعة من كبد ولحم أو معدن ° أفلاذ الأرض : كنوزها - أفلاذ الأكباد : الأولاد . 2 - ( فز ) انشقاق مادة متبلورة على طول السطوح البلورية مكونة سطوحا ملساء .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذ يفلذ ، تفليذا ، فهو مفلذ ، والمفعول مفلذ• فلذ الشيء : قطعه فلذ اللحم كما أراد المشتري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فولاذ [ مفرد ] : ج فواليذ : ( انظر : ف و ل ذ - فولاذ ) .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَلْذاً: قطعه. ويقال: فلذ له من ماله: أعطاه منه فلذة.( فالَذَه ): طارحه الحديث.( فَلَّذَ ) الشيءَ: مبالغة في فلذ.( افْتَلَذَ ) الشيءَ: اقتطعه. ويقال: افتلذت منه حَقِّي: انتزعته. وافتلذت له قطعة من مالي: أعطيته إياها. وافتلذ فلاناً ماله: أخذ منه قطعة.( الفالُوذ، والفالوذج ): حَلْوَاء هُلامية رجراجة تُعْمَلُ من الدَّقِيق والماء والعَسَل ومواد أخرى، وتُصْنَعْ الآن من النَّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى. ( مع ).( الفِلْذ ): كبِد البعير. ( ج ) أفلاذ.( الفِلْذَة ): القطعة من الكبد واللحم والذّهب والفضّة. ( ج ) فِلَذ، وأفلاذ. وأفلاذ الأكباد: الأولاد. وأفلاذ الأرض: كنوزها.( الفُولاذ ): نوع من الصلب متين جدًّا ويصنع بخلط الصّلب بعناصر أخرى. ( مج ).( المفلُوذ ): سيف مفلوذ: مطبوع من الفولاذ.
مختار الصحاح
ف ل ذ : الفالُوذُ و الفالُوذَقُ معربان قال يعقوب ولا تقل الفالوذج
الصحاح في اللغة
الفِلْذُ: كبدُ البعير، والجمع أفْلاذٌ. والفِلْذَةُ: القطعةُ من الكبدِ والحمِ والمالِ وغيرِها، والجمع فِلَذٌ. يقال: فَلَذْتُ له من مالي، أي قطعت له منه. وافْتَلَذْتُهُ المالَ، أي أخذتُ من ماله فِلْذَةً. قال كثيِّر: إذا المالُ لم تُوجِبْ عليك عَطاءَهُ   صَنيعَةُ قُرْبى أو صَديقٍ تُوامِقُهْ   مَنَعْتَ وبعضُ المَنْعِ حَزْمٌ وقُوَّةٌ   ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إلا حَقائِقُـهُ والفالوذُ والفالوذَقُ معرَّبان. قال يعقوب: ولا تقل الفالوذَجُ.
تاج العروس

الفَلْذُ : العَطَاءُ بلا تَأْخِيرٍ ولا عِدَةٍ أَو هو الأَكْثَارُ منه أَي من العَطَاءِ أَو فَلَذَ له من المالِ يَفْلِذُ فَلْذاً : أَعطَاه منه دَفْعَةً وقيل : قَطَعَ له منه وهذا أَوَّلُ الأَقْوَالِ المَذْكُورَةِ في المُحْكَم والمُصَنِّف دائماً يُغَيِّر في الترتيبِ فيُقَدِّم غيرَ الفَصِيحِ على الأَفْصَحِ والنَّادِرَ عَلَى المُستَعْمَل كما يَعرِفه المُمارِس . الفِلْذُ بالكَسْر : كَبِدُ البعِير والجَمْع أَفْلاذٌ كضِرْسٍ وأَضراسٍ . يقال : فلانٌ ذُو مُطارَحةٍ ومُفَالَذَةٍ إِذا كَان يُفَالِذ النِّسَاءَ ويُطارِحُهُنَّ . الفِلْذَة بهاءٍ : القِطْعَةُ من الكَبِدِ والقِطْعَة من المال والذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ والأَفْلاذُ جَمْعُهَا على طَرْحِ الزَائِدِ وعسى أَن يكون الفِلْذُ لغةً في هذا فيكون الجَمْعُ على وَجْهِه كالفِلَذِ كعِنَبٍ كما في الصّحاح ومنهم من خَصّ الفِلْذَةَ من اللَّحْمِ بما قُطِعَ طُولاً وهي قولُ الأَصمعي وتُسَمَّى الأَجْسَادُ السَّبْعَة وهي العَنَاصِرُ المُنْطَرِقَةُ : الفِلذَات من المجاز : الأَفْلاَذَ من الأَرْضِ : كُنُوزُهَا وأَمْوَالُهَا وقد جاءَ في حديثِ أَشراطِ الساعَةِ " وتَقِىءُ الأَرْضً أَفْلاَذَ كَبِدِهَا " وفي روايةٍ " تُلْقِى الأَرْضُ بأَفْلاذِهَا " وفي أَخْرى " بِأَفْلاذِ كَبِدِهَا " قال الأَصمعيُّ وضَرَبَ أَفْلاذ الكَبِدِ مَثَلاً للكُنُوزِ أَي تُخْرِج الأَرْضُ كُنوزَهَا المَدْفُونَةَ تَحْت الأَرْضِ وهو استعارَةٌ ومثلُه قولُه تعالى " وأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَها " . وسَمَّى ما في الأَرْضُ قِطَعاً تَشبِيهاً وتَمْثِيلاً وخَصًّ الكًبِدَ لأَنها من أَطايبِ الجَزُورِ واستعار القَئْ للإِخْرَاج . والفَالُوذُ : ذُكْرَةُ الحَديدِ تُزادُ فيه وفي بعض النُّسخ ذُكْرُ الحَدِيد كالفُولاَذِ بالضمّ وفي التهذيب : والفُولاَذُ من الحَديدِ مَعروفٌ وهو مُصَاصُ الحديدِ المُنَقَّي مِنْ خَبَثِه . الفَالُوذ : حَلوْاءُ م معروف هو الّذي يُؤْكَل يُسَوَّى من لُبِّ الحِنْطَة فارِسيٌّ مٌعرَّب قال شيخُنا : الحَلْوَاءُ لا بُدَّ أَن تُخْتَم بالهاءِ على أَصْلِ اللسانِ الفارِسِيّ إِذا عُرِّبَتْ أَبْدِلَت الهاءُ جِيماً فقالوا فالُوذَج . قلْت : والذي في الصَّحِاح الفَالُوذُ والفَالُوذَقُ مُعرَّبَانِ قال يَعقوبٌ : ولا يقال الفَالُوذَجُ . ومن سَجعات الأَساس : الضَرْبِ بالفَوالِيذ غيرُ الضَّرْبِ بالفَوالِيذ جمع فُولاذ وفَالُوذ . وسَيْفٌ مَفْلُوذٌ : طُبِعَ من الفُولاذِ الحَديدِ الذَّكَرِ . والتَّفْلِيذ : التَّقْطِيعُ كالفَلْذِ ففي الحديث : " أَنّ فَتىً من الأَنصارِ دَخَلَتْه خَشْيَةٌ مِنَ النَّارِ فَحَبستْه في البَيْتِ حتّى ماتَ فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : إِنَّ الفَرَقَ مِن النَّارِ فَلَذَ كَبِدَه " أَي خَوْفَ النارِ قَطَع كَبِدَه . وافْتَلَذْتُهُ المالَ : أَخذْتُ منه فِلْذَةً وفي بعضِ النُّسخ : أَخذْتُ مِنْ مال فِلْذَةً وهذا في لسان العرب قال كُثَيِّر :

" إِذَا المَالُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْك عَطاءَهُصَنِيعَةُ قُرْبَى أَوْ صَديِقٍ تُوَامِقُهْ

" مَنَعْتَ ومَنْعُ البَعْضِ حَزْمٌ وقُوَّةٌولَمْ يَفْتَلِذْكَ المَالَ إِلاَّ حَقَائِقُهْ وفي الأَساس : وافتلَذْتُ منه حَقِّي : اقْتَطَعْتُه . ومما يستدرك عليه : من المَجاز : أَفلاذُ الأَكبادِ : الأَوْلاَد . وفي حديث بَدْرٍ " هذِهِ مكَّةُ قَدْ رَمَتْكُم بِأَفْلاذِ كَبِدِها " أَرادَ صَمِيمَ قُرَيْشٍ ولُبَابَها وأَشْرَافَها كما يقال فُلانٌ قَلْبُ عَشِيرَتِه لأَن الكَبِد مِن أَشرافِ الأَعضاءِ . وأَبُو بَكْرٍ محمد بن عليّ بن فُولاذٍ الطَّبَريّ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً أَعطاه منه دَفْعَةً وقيل قطع له منه وقيل هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ وقيل هو أَن يكثر له من العطاء وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً قال كثير إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى أَو صديقٍ تُوَامِقُه منَعْتَ وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ كَبِدُ البعير والجمعُ أَفْلاذٌ والفِلّذَةُ القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة والجمع أَفلاذ على طرح الزائد وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه وفي الحديث أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات فقال النبي صلى الله عليه وسلم إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده وفي الحديث في أَشراط الساعة وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها وفي رواية تلقي الأَرض بأَفلاذها وفي رواية بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها قال الأَصمعي الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض وهو استعارة ومثله قوله تعالى وأَخرجت الأَرض أَثقالها وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور واستعار القيء للإِخراج وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً ومنه قوله تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري جمع الفِلْذة فِلَذٌ وفي حديث بدر هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها كما يقال فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء والفِلْذَةُ من اللحم ما قطع طولاً ويقال فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته التهذيب والفُولاذُ من الحديد معروف وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه والفولاذ والفالوذ الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد والفالوذ من الحَلْوَاءِ هو الذي يؤكل يسوَّى من لُبِّ الحنطة فارسي معرب الجوهري الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان قال يعقوب ولا يقال الفالوذج
الرائد
* فلذ يفلذ: فلذا. 1-له من المال شيئا: أعطاه منه شيئا. 2-له من المال: أكثر له من العطاء. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* فلذ تفليذا. الشيء: قطعه «فلذ اللحم أو غيره».è
الرائد
* فلذ. كبد الجمل، ج أفلاذ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: