وصف و معنى و تعريف كلمة فلذه:


فلذه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ذال (ذ) و هاء (ه) .




معنى و شرح فلذه في معاجم اللغة العربية:



فلذه

جذر [فلذ]

  1. لَذَّذَ: (فعل)
    • لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ مصدر تَلْذِيذٌ
    • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  2. تَلَذَّذَ: (فعل)
    • تلذَّذَ / تلذَّذَ بـ يتلذَّذ ، تلذُّذًا ، فهو مُتلذِّذ ، والمفعول مُتلذَّذ
    • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
    • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  3. اِستَلذّ: (فعل)
    • استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ
    • استلذَّ الطَّعامَ :وجده أو عدّه لذيذًا
  4. اِلتَذَّ: (فعل)
    • التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ
    • اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ : وَجَدَهُ شَهِيّاً، لَذِيذاً


  5. تَلَذُّذ: (اسم)
    • مصدر تَلَذُّذٌ
    • التَّلَذُّذُ بِالطَّعامِ : وَجودُهُ لَذيذاً
    • التَّلَذُّذُ بِالمديحِ : الشُّعُورُ بِالارْتِياحِ لِسَمَاعِهِ
  6. تلذُّذ: (اسم)
    • تلذُّذ : مصدر تَلَذَّذَ
  7. لَذَاذ: (اسم)
    • لَذَاذ : مصدر لذَّ
  8. لَذاذ: (اسم)
    • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  9. لَذيذ: (اسم)
    • الجمع : لُذٌّ ، لِذَاذٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَذَّ/ لَذَّ لـ: طيِّب، شهيّ
    • طَعَامٌ لَذِيذٌ : شَهِيٌّ
  10. لِذَاذ: (اسم)


    • لِذَاذ : جمع لَذّ
  11. لِذَاذ: (اسم)
    • لِذَاذ : جمع لَذيذ
  12. لذيذ: (اسم)
    • لذيذ : فاعل من لذَّ
  13. اِلتِذاذ: (اسم)
    • مصدر اِلْتَذَّ
    • الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ : التَّلَذُّذُ بِهِ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً
  14. مُتلذَّذ: (اسم)
    • مُتلذَّذ : اسم المفعول من تَلَذَّذَ
  15. مُتلذِّذ: (اسم)
    • مُتلذِّذ : فاعل من تَلَذَّذَ
  16. اِستِلذاذ: (اسم)


    • مصدر اِسْتَلَذَّ
    • اِسْتِلْذَاذُ الطَّعامِ : وُجودُهُ لَذِيذاً طَيِّباً
  17. اِستلذاذ: (اسم)
    • اِستلذاذ : مصدر اِستَلذّ
  18. تَلاذَّ: (فعل)
    • تَلاذَذْتُ، أَتَلاذُّ، تَلاَذَذْ، مصدر تَلاذٌّ
    • تَلاذَّ الزَّوْجانِ : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ
  19. مَلذوذ: (اسم)
    • مَلذوذ : اسم المفعول من لذَّ
  20. لَذاذة: (اسم)
    • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  21. لذَاذَة: (اسم)
    • لذَاذَة : مصدر لذَّ
  22. تَلذيذ: (اسم)


    • مصدر لَذَّذَ
    • تَلْذيذُ الضُّيوفِ بِالطَّعامِ: جَعْلُهُمْ يَتَلَذَّذونَ بِهِ
  23. تلذذ: (مصطلحات)
    • تلذذ يتلذذ تلذذا، وهو الشعور باللذة، والنظر بتلذذ إلى المرأة الأجنبية حرام، وهو النظر الذي يؤدي إلى الشعور بلذة لذا سمي تلذذا. (فقهية)
  24. تَلْذِيذ: (اسم)
    • تَلْذِيذ : مصدر لَذَّذَ
  25. تَلاذّ: (اسم)
    • تَلاذّ : مصدر تَلاذَّ
,
  1. لذذ (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان.
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً.
      ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً.
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى.
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية.
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛

      وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً.
      وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة.
      والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وبالبلوى ما حدث بعده من المحن.
      وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ،مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ،أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق؟

      ‏قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح.
      ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت.
      وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ.
      وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة.
      وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين.
      وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛

      وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا».
      ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً.
      ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛

      وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي؟

      ‏قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه:..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه.
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم.
      وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض.
      واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ.
      ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ.
      الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما، قالوا في الجمع اللذون.
      قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل.
      تاموضع، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
      "
  2. تلذَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تلذَّذَ / تلذَّذَ بـ يتلذَّذ ، تلذُّذًا ، فهو مُتلذِّذ ، والمفعول مُتلذَّذ :-
      تلذَّذ الطَّعامَ/ تلذَّذ بالطَّعامِ
      1 - التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا :-تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.
      2 - تمتَّع به :-تلذّذ بقراءة القرآن الكريم، - تلذَّذ بالسباحة في البحر، - كان يتلذّذ بقهر الضعفاء.
  3. لذذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ذ ذ: اللَّذَّة واحدة اللَّذّات وقد لَذِذْتُ الشيء وجدته لَذِيذاً وبابه سلم و لَذَاذَاً أيضا و الْتَذَّ به و تَلَذَّذَ به بمعنى وشراب لَذُّ و لَذِيذ بمعنى و اسْتَلَذَّهُ عده لذيذا و اللَّذّ النوم و اللَّذِ و اللَّذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الّذي والتثنية اللَّذَا بحذف النون والجمع الّذين وربما قالوا في الرفع اللّذُون
  4. استلذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ :-
      استلذَّ الطَّعامَ وجده أو عدّه لذيذًا :-استلذّ سماعَ الموسيقى، - استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ.
  5. التذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ :-
      التذَّ الطَّعامَ/ التذَّ بالطَّعامِ وجده لذيذًا.
  6. تَلَذَّذَ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَذَّذْتُ، أَتَلَذَّذُ، تَلَذَّذْ، مصدر تَلَذُّذٌ.
      1. :-تَلَذَّذَ الطَّعامَ :- : وَجَدَهُ لَذيذاً.
      2. :- تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ :- : شَعَرَ بالارْتِياحِ . :-يَتَلَذَّذونَ بِالثَّناءِ وَيَهْتَزُّونَ لِلدُّعاءِ. (أ. أمين). : يَشْعُرونَ بِالارْتِياحِ.


  7. تلذذ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • تلذذ يتلذذ تلذذا، وهو الشعور باللذة، والنظر بتلذذ إلى المرأة الأجنبية حرام، وهو النظر الذي يؤدي إلى الشعور بلذة لذا سمي تلذذا.
  8. تَلاذَّ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (فعل: خماسي لازم). تَلاذَذْتُ، أَتَلاذُّ، تَلاَذَذْ، مصدر تَلاذٌّ. :-تَلاذَّ الزَّوْجانِ :- : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ.
  9. اِلْتَذَّ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَذَذْتُ، ألْتَذُّ، مصدر اِلْتِذَاذٌ. :-اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ :- : وَجَدَهُ شَهِيّاً، لَذِيذاً. :-اِلْتَذَّ طَعَامَ الْمُضِيفِ.
  10. لَذَّذَ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (فعل: رباعي متعد). لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ. مصدر تَلْذِيذٌ. :-لَذَّذَ ضَيْفَهُ :- : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ.
  11. اِسْتَلَذَّ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَلْذَّ، يَسْتَلِذُّ، مصدر اِسْتِلْذَاذٌ. :-اِسْتَلَذَّ الطَّعامَ :- : وَجَدَهُ لَذِيذاً، طَيِّباً. :-أَلَمَّ بِهِ الْمَرَضُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَلِذُّ بِشَيْءٍ.
  12. إِستَلذّ (المعجم الرائد)
    • إستلذ - استلذاذا
      1-إستلذ الشيء أو به : وجده لذيذا
  13. إِلتَذّ (المعجم الرائد)
    • إلتذ - التذاذا
      1-إلتذ الشيء أو به : وجده لذيذا
  14. لَذَّذ (المعجم الرائد)
    • لذذ - تلذيذا
      1-لذذه : جعله يلتذ
  15. تلذّذ الطّعام/ تلذّذ بالطّعام (المعجم عربي عامة)
    • التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا :-تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.
  16. اِلْتِذاذٌ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (مصدر اِلْتَذَّ). :-الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ :- : التَّلَذُّذُ بِهِ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً.
  17. تَلَذُّذٌ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (مصدر تَلَذُّذٌ).
      1. :-التَّلَذُّذُ بِالطَّعامِ :- : وَجودُهُ لَذيذاً.
      2. :-التَّلَذُّذُ بِالمديحِ :- : الشُّعُورُ بِالارْتِياحِ لِسَمَاعِهِ.
  18. مَلَذَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَلَذَّة :-
      جمع مَلَذَّات ومَلاذُّ: شهوة، متعة من مُتَع الحياة وعلى الأخصّ في مجال الحواسّ، أو ما يثير في الإنسان إحساسًا جميلاً أو يكون مصدرًا لهذا الإحساس كالأشياء والأعمال :-ابتغى المَلَذَّة، - ملذَّات الجسد تُنْهِك روحَ الإنسان.
  19. تَلاذّ (المعجم الرائد)
    • تلاذ - تلاذا
      1-تلاذ الشخصان : التذ كل منه ما بالآخر
  20. تلذَّذ (المعجم الرائد)
    • تلذذ - تلذذا
      1-تلذذ الشيء أو به : وجده لذيذا
  21. استلذّ الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • وجده أو عدّه لذيذًا :-استلذّ سماعَ الموسيقى- استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ.
  22. اللَّذَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها.
      و اللَّذَّة طِيبُ طعم الشيء.
  23. اللَّذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّذُّ اللَّذُّ يقال: رجل لَذٌّ: طيِّبُ الحديث.
      و اللَّذُّ النومُ.
  24. لَذَّذَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَذَّذَه : جعله يلتذّ.
  25. اِسْتِلْذَاذٌ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (مصدر اِسْتَلَذَّ). :-اِسْتِلْذَاذُ الطَّعامِ :- : وُجودُهُ لَذِيذاً طَيِّباً.


معنى فلذه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذة [ مفرد ] : ج فلذات وأفلاذ وفلذ : 1 - قطعة من كبد ولحم أو معدن ° أفلاذ الأرض : كنوزها - أفلاذ الأكباد : الأولاد . 2 - ( فز ) انشقاق مادة متبلورة على طول السطوح البلورية مكونة سطوحا ملساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذ يفلذ ، تفليذا ، فهو مفلذ ، والمفعول مفلذ• فلذ الشيء : قطعه فلذ اللحم كما أراد المشتري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فولاذ [ مفرد ] : ج فواليذ : ( انظر : ف و ل ذ - فولاذ ) .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَلْذاً: قطعه. ويقال: فلذ له من ماله: أعطاه منه فلذة.( فالَذَه ): طارحه الحديث.( فَلَّذَ ) الشيءَ: مبالغة في فلذ.( افْتَلَذَ ) الشيءَ: اقتطعه. ويقال: افتلذت منه حَقِّي: انتزعته. وافتلذت له قطعة من مالي: أعطيته إياها. وافتلذ فلاناً ماله: أخذ منه قطعة.( الفالُوذ، والفالوذج ): حَلْوَاء هُلامية رجراجة تُعْمَلُ من الدَّقِيق والماء والعَسَل ومواد أخرى، وتُصْنَعْ الآن من النَّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى. ( مع ).( الفِلْذ ): كبِد البعير. ( ج ) أفلاذ.( الفِلْذَة ): القطعة من الكبد واللحم والذّهب والفضّة. ( ج ) فِلَذ، وأفلاذ. وأفلاذ الأكباد: الأولاد. وأفلاذ الأرض: كنوزها.( الفُولاذ ): نوع من الصلب متين جدًّا ويصنع بخلط الصّلب بعناصر أخرى. ( مج ).( المفلُوذ ): سيف مفلوذ: مطبوع من الفولاذ.
مختار الصحاح
ف ل ذ : الفالُوذُ و الفالُوذَقُ معربان قال يعقوب ولا تقل الفالوذج
الصحاح في اللغة
الفِلْذُ: كبدُ البعير، والجمع أفْلاذٌ. والفِلْذَةُ: القطعةُ من الكبدِ والحمِ والمالِ وغيرِها، والجمع فِلَذٌ. يقال: فَلَذْتُ له من مالي، أي قطعت له منه. وافْتَلَذْتُهُ المالَ، أي أخذتُ من ماله فِلْذَةً. قال كثيِّر: إذا المالُ لم تُوجِبْ عليك عَطاءَهُ   صَنيعَةُ قُرْبى أو صَديقٍ تُوامِقُهْ   مَنَعْتَ وبعضُ المَنْعِ حَزْمٌ وقُوَّةٌ   ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إلا حَقائِقُـهُ والفالوذُ والفالوذَقُ معرَّبان. قال يعقوب: ولا تقل الفالوذَجُ.
تاج العروس

الفَلْذُ : العَطَاءُ بلا تَأْخِيرٍ ولا عِدَةٍ أَو هو الأَكْثَارُ منه أَي من العَطَاءِ أَو فَلَذَ له من المالِ يَفْلِذُ فَلْذاً : أَعطَاه منه دَفْعَةً وقيل : قَطَعَ له منه وهذا أَوَّلُ الأَقْوَالِ المَذْكُورَةِ في المُحْكَم والمُصَنِّف دائماً يُغَيِّر في الترتيبِ فيُقَدِّم غيرَ الفَصِيحِ على الأَفْصَحِ والنَّادِرَ عَلَى المُستَعْمَل كما يَعرِفه المُمارِس . الفِلْذُ بالكَسْر : كَبِدُ البعِير والجَمْع أَفْلاذٌ كضِرْسٍ وأَضراسٍ . يقال : فلانٌ ذُو مُطارَحةٍ ومُفَالَذَةٍ إِذا كَان يُفَالِذ النِّسَاءَ ويُطارِحُهُنَّ . الفِلْذَة بهاءٍ : القِطْعَةُ من الكَبِدِ والقِطْعَة من المال والذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ والأَفْلاذُ جَمْعُهَا على طَرْحِ الزَائِدِ وعسى أَن يكون الفِلْذُ لغةً في هذا فيكون الجَمْعُ على وَجْهِه كالفِلَذِ كعِنَبٍ كما في الصّحاح ومنهم من خَصّ الفِلْذَةَ من اللَّحْمِ بما قُطِعَ طُولاً وهي قولُ الأَصمعي وتُسَمَّى الأَجْسَادُ السَّبْعَة وهي العَنَاصِرُ المُنْطَرِقَةُ : الفِلذَات من المجاز : الأَفْلاَذَ من الأَرْضِ : كُنُوزُهَا وأَمْوَالُهَا وقد جاءَ في حديثِ أَشراطِ الساعَةِ " وتَقِىءُ الأَرْضً أَفْلاَذَ كَبِدِهَا " وفي روايةٍ " تُلْقِى الأَرْضُ بأَفْلاذِهَا " وفي أَخْرى " بِأَفْلاذِ كَبِدِهَا " قال الأَصمعيُّ وضَرَبَ أَفْلاذ الكَبِدِ مَثَلاً للكُنُوزِ أَي تُخْرِج الأَرْضُ كُنوزَهَا المَدْفُونَةَ تَحْت الأَرْضِ وهو استعارَةٌ ومثلُه قولُه تعالى " وأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَها " . وسَمَّى ما في الأَرْضُ قِطَعاً تَشبِيهاً وتَمْثِيلاً وخَصًّ الكًبِدَ لأَنها من أَطايبِ الجَزُورِ واستعار القَئْ للإِخْرَاج . والفَالُوذُ : ذُكْرَةُ الحَديدِ تُزادُ فيه وفي بعض النُّسخ ذُكْرُ الحَدِيد كالفُولاَذِ بالضمّ وفي التهذيب : والفُولاَذُ من الحَديدِ مَعروفٌ وهو مُصَاصُ الحديدِ المُنَقَّي مِنْ خَبَثِه . الفَالُوذ : حَلوْاءُ م معروف هو الّذي يُؤْكَل يُسَوَّى من لُبِّ الحِنْطَة فارِسيٌّ مٌعرَّب قال شيخُنا : الحَلْوَاءُ لا بُدَّ أَن تُخْتَم بالهاءِ على أَصْلِ اللسانِ الفارِسِيّ إِذا عُرِّبَتْ أَبْدِلَت الهاءُ جِيماً فقالوا فالُوذَج . قلْت : والذي في الصَّحِاح الفَالُوذُ والفَالُوذَقُ مُعرَّبَانِ قال يَعقوبٌ : ولا يقال الفَالُوذَجُ . ومن سَجعات الأَساس : الضَرْبِ بالفَوالِيذ غيرُ الضَّرْبِ بالفَوالِيذ جمع فُولاذ وفَالُوذ . وسَيْفٌ مَفْلُوذٌ : طُبِعَ من الفُولاذِ الحَديدِ الذَّكَرِ . والتَّفْلِيذ : التَّقْطِيعُ كالفَلْذِ ففي الحديث : " أَنّ فَتىً من الأَنصارِ دَخَلَتْه خَشْيَةٌ مِنَ النَّارِ فَحَبستْه في البَيْتِ حتّى ماتَ فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : إِنَّ الفَرَقَ مِن النَّارِ فَلَذَ كَبِدَه " أَي خَوْفَ النارِ قَطَع كَبِدَه . وافْتَلَذْتُهُ المالَ : أَخذْتُ منه فِلْذَةً وفي بعضِ النُّسخ : أَخذْتُ مِنْ مال فِلْذَةً وهذا في لسان العرب قال كُثَيِّر :

" إِذَا المَالُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْك عَطاءَهُصَنِيعَةُ قُرْبَى أَوْ صَديِقٍ تُوَامِقُهْ

" مَنَعْتَ ومَنْعُ البَعْضِ حَزْمٌ وقُوَّةٌولَمْ يَفْتَلِذْكَ المَالَ إِلاَّ حَقَائِقُهْ وفي الأَساس : وافتلَذْتُ منه حَقِّي : اقْتَطَعْتُه . ومما يستدرك عليه : من المَجاز : أَفلاذُ الأَكبادِ : الأَوْلاَد . وفي حديث بَدْرٍ " هذِهِ مكَّةُ قَدْ رَمَتْكُم بِأَفْلاذِ كَبِدِها " أَرادَ صَمِيمَ قُرَيْشٍ ولُبَابَها وأَشْرَافَها كما يقال فُلانٌ قَلْبُ عَشِيرَتِه لأَن الكَبِد مِن أَشرافِ الأَعضاءِ . وأَبُو بَكْرٍ محمد بن عليّ بن فُولاذٍ الطَّبَريّ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً أَعطاه منه دَفْعَةً وقيل قطع له منه وقيل هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ وقيل هو أَن يكثر له من العطاء وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً قال كثير إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى أَو صديقٍ تُوَامِقُه منَعْتَ وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ كَبِدُ البعير والجمعُ أَفْلاذٌ والفِلّذَةُ القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة والجمع أَفلاذ على طرح الزائد وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه وفي الحديث أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات فقال النبي صلى الله عليه وسلم إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده وفي الحديث في أَشراط الساعة وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها وفي رواية تلقي الأَرض بأَفلاذها وفي رواية بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها قال الأَصمعي الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض وهو استعارة ومثله قوله تعالى وأَخرجت الأَرض أَثقالها وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور واستعار القيء للإِخراج وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً ومنه قوله تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري جمع الفِلْذة فِلَذٌ وفي حديث بدر هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها كما يقال فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء والفِلْذَةُ من اللحم ما قطع طولاً ويقال فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته التهذيب والفُولاذُ من الحديد معروف وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه والفولاذ والفالوذ الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد والفالوذ من الحَلْوَاءِ هو الذي يؤكل يسوَّى من لُبِّ الحنطة فارسي معرب الجوهري الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان قال يعقوب ولا يقال الفالوذج
الرائد
* فلذ يفلذ: فلذا. 1-له من المال شيئا: أعطاه منه شيئا. 2-له من المال: أكثر له من العطاء. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* فلذ تفليذا. الشيء: قطعه «فلذ اللحم أو غيره».è
الرائد
* فلذ. كبد الجمل، ج أفلاذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: