وصف و معنى و تعريف كلمة فلذيتما:


فلذيتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ذال (ذ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلذيتما في معاجم اللغة العربية:



فلذيتما

جذر [فلذ]

  1. آذَى : (فعل)
    • آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى
    • آذى الرَّجلَ : أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، : عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير
  2. أَبْذَأَ : (فعل)
    • أبْذَأَ، يُبْذِئُ، مصدر بَذَاءةٌ
    • أَبْذَأَ السَّفِيهُ : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ
  3. أَبْذَى : (فعل)
    • أبْذَى : بَذا
  4. أَمذَى : (فعل)
    • أمذى يُمذي ، إمذاءً ، فهو مُمْذٍ
    • أمذى الرَّجلُ : مذَى؛ خرج منه المذي
    • أمْذَى شرابَه: زاد في مَزْجِه حتى رقَّ جدًّا
    • أمْذَى الفرسَ: مذاهُ
    • أَمْذِ بعِنان فرسِك: اتْرُكْه


  5. تأَذَّى : (فعل)
    • تأذَّى بـ / تأذَّى من يتأذَّى ، تأذَّ ، تَأَذّيًا ، فهو مُتأَذٍّ ، والمفعول مُتأذًّى به
    • تأَذَّى به: أَذِيَ
    • تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث: تضرَّر منه، أصابه الأذى منه تأذَّى من المرض،
  6. أَذِيَ : (فعل)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  7. أَذَّى : (فعل)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى
    • أذَّاه :سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم
  8. لَذيَ : (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  9. مَذَى : (فعل)
    • مذَى يَمذِي ، امْذِ ، مَذْيًا ، فهو ماذٍ، ومذَّاء
    • مَذَى الرَّجُلُ : خَرَج منه المَذْيُ عند المُلاَعبة والتَّقْبيل
    • مَذَى الفرسَ: أرسَلَهُ في المرعى
  10. مَذَّى : (فعل)


    • مَذَّى الرَّجُلُ: مَذَى بكثرة
    • مَذَّى الفرسَ: مذاه
  11. وَذَى : (فعل)
    • وَذَى (يَذيِه) وَذْيًا
    • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
,
  1. أَذِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَذِيَ به ، بالكسر أَذًى وتأذَّى ، والاسمُ : الأذِيَّةُ والأذاةُ : وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ .
      ـ أَذِيُّ : الشديدُ التَّأَذِّي ، أَذِيُ ، والشديدُ الإِيذاءِ ، ضِدٌّ .
      ـ آذِيُّ : المَوْجُ .
      ـ آذَى : فَعَلَ الأذَى ، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً ، ولا تَقُلْ : إيذاءً .
      ـ ناقةٌ أذِيَةٌ ، وبعيرٌ أذٍ : لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ ، بَلْ خِلْقَةً .
  2. أذِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
      أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه .
  3. أذَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
      • أذَّاه سبَّب له الأذى ؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم .


  4. أذي (المعجم الرائد)
    • أذي - يأذى ، أذى وأذاه
      1 - أذي به : لحقه منه اذى
  5. إيذاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيذاء :-
      مصدر آذى
      إيذاء الذَّات : معاقبة الإنسان نفسَه .
      • الإيذاء : ( القانون ) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم .
  6. أَذٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَذٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ .
  7. آذَى (المعجم الرائد)
    • آذى - إيذاء
      1 - آذىه : ألحق به الأذى .
  8. أَذِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أَذِيَّة :-
      1 - مصدر أذِيَ .
      2 - إساءة وضرر أو ألم ، أذًى ومكروه :- أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة ، - رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة .
  9. أَذِيَّة (المعجم الرائد)
    • أذية
      1 - أذى ، ضرر
  10. الأذِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأذِيَّة : الأَذَى .
  11. آذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آذى يُؤذي ، آذِ ، إيذاءً ، فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى :-
      آذى الرَّجلَ أضرَّه ، أصابه بضرر أو مكروه :- إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه ، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [ حديث ]، - { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ } .
      آذى اللهَ ورسولَه :
      1 - عصاهما وأساء الأدب معهما :- { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ } .
      2 - عاقبه :- { وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا }: عاقبوهما بالشتم والضرب ، أو التعزير .
  12. أذي الرّجل (المعجم عربي عامة)


    • أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه .
  13. أَذِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذِيَ الشيءُ أَذِيَ أَذًى ، وأَذاةً ، وأَذِيَّة : قَذِر .
      و أَذِيَ فلان : أَصابه أَذًى .
      و يقال : أَذِيَ بكذا : تضرَّر به وتأَلم منه ، فهو أَذٍ .
  14. أَذِيَ (المعجم الغني)
    • [ أ ذ ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). أَذِيَ ، يَأْذَى ، مصدر أَذىً ، أَذَاةٌ .
      1 . :- أَذِيَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ أَذىً .
      2 . :- أَذِيَ بِمُصابِهِ :- : تَضَرَّرَ مِنْهُ ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً .
  15. أذي (المعجم الرائد)
    • أذي
      1 - أذي : موج شديد ، جمع : أواذي .
  16. أذي (المعجم الرائد)
    • أذي
      1 - أذي : مؤذ . 2 - أذي : شديد التأذي .,


  17. الأَذِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذِي : هو أَذٍ : شديد التأْذِّي .
  18. الأَذِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي .
  19. أذى (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ذ ى : آذاه يؤذيه أذَّى و أذَاةً و أذِيَّة و تَأذَّى به
  20. أَذىً (المعجم الغني)
    • [ أ ذ ي ]. ( مصدر أَذِيَ ). :- تَعَرَّضَ لِلأذَى :- : تَعَرَّضَ للضَّرَرِ . :- لَحِقَهُ مِنَ الأَذَى الشَّيْءُ الكَثِيرُ :-
      لاَ يَسْلَمُ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأَذَى ... ... حَتَّى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدَّمُ
      ( المتنبي ).
  21. أَذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَذى :-
      1 - مصدر أذِيَ .
      2 - سُوء أو مكروه ، ضرر يسير :- ألحق به الأذى ، - * يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى *، - إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا ، - { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ } .
      3 - إساءة أو قول غليظ :- { قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى } .
      4 - ضرر :- { قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ } .
  22. أذى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قذر يُؤذي
      سورة : البقرة ، آية رقم : 222
  23. أذى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تطاولا و تفاخرا بالانفاق أو تبرُّما منه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 262
  24. أذى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ضررًا يسيرا بالكذِب أو التهديد
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 111
  25. أَذَى (المعجم الرائد)
    • أذى
      1 - مصدر أذي . 2 - ضرر . 3 - خسارة . 4 - لا تعد .


معنى فلذيتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذة [ مفرد ] : ج فلذات وأفلاذ وفلذ : 1 - قطعة من كبد ولحم أو معدن ° أفلاذ الأرض : كنوزها - أفلاذ الأكباد : الأولاد . 2 - ( فز ) انشقاق مادة متبلورة على طول السطوح البلورية مكونة سطوحا ملساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذ يفلذ ، تفليذا ، فهو مفلذ ، والمفعول مفلذ• فلذ الشيء : قطعه فلذ اللحم كما أراد المشتري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فولاذ [ مفرد ] : ج فواليذ : ( انظر : ف و ل ذ - فولاذ ) .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَلْذاً: قطعه. ويقال: فلذ له من ماله: أعطاه منه فلذة.( فالَذَه ): طارحه الحديث.( فَلَّذَ ) الشيءَ: مبالغة في فلذ.( افْتَلَذَ ) الشيءَ: اقتطعه. ويقال: افتلذت منه حَقِّي: انتزعته. وافتلذت له قطعة من مالي: أعطيته إياها. وافتلذ فلاناً ماله: أخذ منه قطعة.( الفالُوذ، والفالوذج ): حَلْوَاء هُلامية رجراجة تُعْمَلُ من الدَّقِيق والماء والعَسَل ومواد أخرى، وتُصْنَعْ الآن من النَّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى. ( مع ).( الفِلْذ ): كبِد البعير. ( ج ) أفلاذ.( الفِلْذَة ): القطعة من الكبد واللحم والذّهب والفضّة. ( ج ) فِلَذ، وأفلاذ. وأفلاذ الأكباد: الأولاد. وأفلاذ الأرض: كنوزها.( الفُولاذ ): نوع من الصلب متين جدًّا ويصنع بخلط الصّلب بعناصر أخرى. ( مج ).( المفلُوذ ): سيف مفلوذ: مطبوع من الفولاذ.
مختار الصحاح
ف ل ذ : الفالُوذُ و الفالُوذَقُ معربان قال يعقوب ولا تقل الفالوذج
الصحاح في اللغة
الفِلْذُ: كبدُ البعير، والجمع أفْلاذٌ. والفِلْذَةُ: القطعةُ من الكبدِ والحمِ والمالِ وغيرِها، والجمع فِلَذٌ. يقال: فَلَذْتُ له من مالي، أي قطعت له منه. وافْتَلَذْتُهُ المالَ، أي أخذتُ من ماله فِلْذَةً. قال كثيِّر: إذا المالُ لم تُوجِبْ عليك عَطاءَهُ   صَنيعَةُ قُرْبى أو صَديقٍ تُوامِقُهْ   مَنَعْتَ وبعضُ المَنْعِ حَزْمٌ وقُوَّةٌ   ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إلا حَقائِقُـهُ والفالوذُ والفالوذَقُ معرَّبان. قال يعقوب: ولا تقل الفالوذَجُ.
تاج العروس

الفَلْذُ : العَطَاءُ بلا تَأْخِيرٍ ولا عِدَةٍ أَو هو الأَكْثَارُ منه أَي من العَطَاءِ أَو فَلَذَ له من المالِ يَفْلِذُ فَلْذاً : أَعطَاه منه دَفْعَةً وقيل : قَطَعَ له منه وهذا أَوَّلُ الأَقْوَالِ المَذْكُورَةِ في المُحْكَم والمُصَنِّف دائماً يُغَيِّر في الترتيبِ فيُقَدِّم غيرَ الفَصِيحِ على الأَفْصَحِ والنَّادِرَ عَلَى المُستَعْمَل كما يَعرِفه المُمارِس . الفِلْذُ بالكَسْر : كَبِدُ البعِير والجَمْع أَفْلاذٌ كضِرْسٍ وأَضراسٍ . يقال : فلانٌ ذُو مُطارَحةٍ ومُفَالَذَةٍ إِذا كَان يُفَالِذ النِّسَاءَ ويُطارِحُهُنَّ . الفِلْذَة بهاءٍ : القِطْعَةُ من الكَبِدِ والقِطْعَة من المال والذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ والأَفْلاذُ جَمْعُهَا على طَرْحِ الزَائِدِ وعسى أَن يكون الفِلْذُ لغةً في هذا فيكون الجَمْعُ على وَجْهِه كالفِلَذِ كعِنَبٍ كما في الصّحاح ومنهم من خَصّ الفِلْذَةَ من اللَّحْمِ بما قُطِعَ طُولاً وهي قولُ الأَصمعي وتُسَمَّى الأَجْسَادُ السَّبْعَة وهي العَنَاصِرُ المُنْطَرِقَةُ : الفِلذَات من المجاز : الأَفْلاَذَ من الأَرْضِ : كُنُوزُهَا وأَمْوَالُهَا وقد جاءَ في حديثِ أَشراطِ الساعَةِ " وتَقِىءُ الأَرْضً أَفْلاَذَ كَبِدِهَا " وفي روايةٍ " تُلْقِى الأَرْضُ بأَفْلاذِهَا " وفي أَخْرى " بِأَفْلاذِ كَبِدِهَا " قال الأَصمعيُّ وضَرَبَ أَفْلاذ الكَبِدِ مَثَلاً للكُنُوزِ أَي تُخْرِج الأَرْضُ كُنوزَهَا المَدْفُونَةَ تَحْت الأَرْضِ وهو استعارَةٌ ومثلُه قولُه تعالى " وأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَها " . وسَمَّى ما في الأَرْضُ قِطَعاً تَشبِيهاً وتَمْثِيلاً وخَصًّ الكًبِدَ لأَنها من أَطايبِ الجَزُورِ واستعار القَئْ للإِخْرَاج . والفَالُوذُ : ذُكْرَةُ الحَديدِ تُزادُ فيه وفي بعض النُّسخ ذُكْرُ الحَدِيد كالفُولاَذِ بالضمّ وفي التهذيب : والفُولاَذُ من الحَديدِ مَعروفٌ وهو مُصَاصُ الحديدِ المُنَقَّي مِنْ خَبَثِه . الفَالُوذ : حَلوْاءُ م معروف هو الّذي يُؤْكَل يُسَوَّى من لُبِّ الحِنْطَة فارِسيٌّ مٌعرَّب قال شيخُنا : الحَلْوَاءُ لا بُدَّ أَن تُخْتَم بالهاءِ على أَصْلِ اللسانِ الفارِسِيّ إِذا عُرِّبَتْ أَبْدِلَت الهاءُ جِيماً فقالوا فالُوذَج . قلْت : والذي في الصَّحِاح الفَالُوذُ والفَالُوذَقُ مُعرَّبَانِ قال يَعقوبٌ : ولا يقال الفَالُوذَجُ . ومن سَجعات الأَساس : الضَرْبِ بالفَوالِيذ غيرُ الضَّرْبِ بالفَوالِيذ جمع فُولاذ وفَالُوذ . وسَيْفٌ مَفْلُوذٌ : طُبِعَ من الفُولاذِ الحَديدِ الذَّكَرِ . والتَّفْلِيذ : التَّقْطِيعُ كالفَلْذِ ففي الحديث : " أَنّ فَتىً من الأَنصارِ دَخَلَتْه خَشْيَةٌ مِنَ النَّارِ فَحَبستْه في البَيْتِ حتّى ماتَ فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : إِنَّ الفَرَقَ مِن النَّارِ فَلَذَ كَبِدَه " أَي خَوْفَ النارِ قَطَع كَبِدَه . وافْتَلَذْتُهُ المالَ : أَخذْتُ منه فِلْذَةً وفي بعضِ النُّسخ : أَخذْتُ مِنْ مال فِلْذَةً وهذا في لسان العرب قال كُثَيِّر :

" إِذَا المَالُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْك عَطاءَهُصَنِيعَةُ قُرْبَى أَوْ صَديِقٍ تُوَامِقُهْ

" مَنَعْتَ ومَنْعُ البَعْضِ حَزْمٌ وقُوَّةٌولَمْ يَفْتَلِذْكَ المَالَ إِلاَّ حَقَائِقُهْ وفي الأَساس : وافتلَذْتُ منه حَقِّي : اقْتَطَعْتُه . ومما يستدرك عليه : من المَجاز : أَفلاذُ الأَكبادِ : الأَوْلاَد . وفي حديث بَدْرٍ " هذِهِ مكَّةُ قَدْ رَمَتْكُم بِأَفْلاذِ كَبِدِها " أَرادَ صَمِيمَ قُرَيْشٍ ولُبَابَها وأَشْرَافَها كما يقال فُلانٌ قَلْبُ عَشِيرَتِه لأَن الكَبِد مِن أَشرافِ الأَعضاءِ . وأَبُو بَكْرٍ محمد بن عليّ بن فُولاذٍ الطَّبَريّ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً أَعطاه منه دَفْعَةً وقيل قطع له منه وقيل هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ وقيل هو أَن يكثر له من العطاء وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً قال كثير إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى أَو صديقٍ تُوَامِقُه منَعْتَ وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ كَبِدُ البعير والجمعُ أَفْلاذٌ والفِلّذَةُ القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة والجمع أَفلاذ على طرح الزائد وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه وفي الحديث أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات فقال النبي صلى الله عليه وسلم إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده وفي الحديث في أَشراط الساعة وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها وفي رواية تلقي الأَرض بأَفلاذها وفي رواية بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها قال الأَصمعي الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض وهو استعارة ومثله قوله تعالى وأَخرجت الأَرض أَثقالها وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور واستعار القيء للإِخراج وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً ومنه قوله تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري جمع الفِلْذة فِلَذٌ وفي حديث بدر هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها كما يقال فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء والفِلْذَةُ من اللحم ما قطع طولاً ويقال فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته التهذيب والفُولاذُ من الحديد معروف وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه والفولاذ والفالوذ الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد والفالوذ من الحَلْوَاءِ هو الذي يؤكل يسوَّى من لُبِّ الحنطة فارسي معرب الجوهري الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان قال يعقوب ولا يقال الفالوذج
الرائد
* فلذ يفلذ: فلذا. 1-له من المال شيئا: أعطاه منه شيئا. 2-له من المال: أكثر له من العطاء. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* فلذ تفليذا. الشيء: قطعه «فلذ اللحم أو غيره».è
الرائد
* فلذ. كبد الجمل، ج أفلاذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: