وصف و معنى و تعريف كلمة فلراوند:


فلراوند: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و راء (ر) و ألف (ا) و واو (و) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح فلراوند في معاجم اللغة العربية:



فلراوند

جذر [راوند]

  1. راوَند : (اسم)
    • جنس أعشاب مُعَمَّرة طيبة من فصيلة البطاطيّات، سيقان أوراقها تؤكل وهي ذات لون أحمر أو أخضر
,
  1. الفِلِزُّ
    • ـ الفِلِزُّ وفِلَزُّ وفُلُزُّ : نُحاسٌ أبيَضُ ، تُجْعَلُ منه القُدُورُ المُفْرَغَةُ ، أو خَبَثُ الحديدِ ، أو الحِجَارَةُ ، أو جَواهِرُ الأرضِ ، كُلُّهَا ، أو ما يَنْفِيهِ الكِيْرُ من كُلِّ ما يُذَابُ منها ، والرجُلُ الغليظُ الشديدُ ، والضَّريبَةُ تُجَرَّبُ عليها السُّيوفُ ، والبخيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَلْذُ
    • ـ فَلْذُ : العَطاءُ بِلا تأخيرٍ ولا عِدَةٍ ، أو الإِكْثارُ منه ، أو دَفْعَةً ،
      ـ فِلْذُ : كَبِدُ البعيرِ .
      ـ ذُو مُطارَحَةٍ ومُفالَذَةِ : يُفالذُ النساءَ ،
      ـ فِلْذَةُ : القِطْعَةُ من الكَبِدِ ، ومن الذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ .
      ـ أَفْلاذُ : جَمْعُها ، كالفِلَذِ ،
      ـ أَفْلاذُ من الأرضِ : كُنُوزُها .
      ـ فالوذُ : ذُكْرَةُ الحديدِ ، كالفُولاذِ ، وحَلْواءُ معروف .
      ـ سيفٌ مَفْلوذٌ : طُبعَ من الفُولاذِ .
      ـ تَفْلِيذُ : التَّقْطيعُ .
      ـ افْتَلَذْتُ المالَ : أخَذْتُ منه فِلْذَةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَبِدُ
    • ـ كَبِدُ وكَبْدُ وكِبْدُ : معروف ، وقد يُذَكَّرُ ، الجمع : أكْبادٌ وكُبودٌ .
      ـ كَبَدَهُ يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُهُ : ضَرَبَ كَبِدَهُ ، وقَصَدَهُ ،
      ـ كَبَدَ البَرْدُ القومَ : شَقَّ عليهم وضَيَّقَ .
      ـ كُبَادُ : وجَعُ الكَبِدِ .
      ـ كَبِدَ : أَلِمَ .
      ـ كُبِدَ : شَكاها .
      ـ كَبِدُ : الجَوْفُ بِكمالِهِ ، ووسَطُ الشيءِ ، ومُعْظَمُهُ ،
      ـ كَبِدُ من القَوْسِ : ما بينَ طَرَفَيْ عِلاقَتِها ، أو قَدْرُ ذِراعٍ منْ مَقْبِضِها ، وجبلٌ أحْمَرُ لِبَنِي كِلابٍ ، والجَنْبُ ، ولَقَبُ عبدِ الحَميدِ بنِ الوَليدِ المُحَدِّثِ لِثِقَلِه .
      ـ دارَةُ كَبِدٍ : لِبَنِي كِلابٍ .
      ـ كَبِدُ الوِهادِ : موضع بسَماوةَ .
      ـ كَبِدُ قُنَّةَ : لِغَنِيٍّ .
      ـ كَبِدُ الحَصاةِ : شاعِرٌ ،
      ـ كَبَدُ : عِظَمُ البَطْنِ ، والهواءُ ، والشِّدَّةُ ، والمَشَقَّةُ ، ووسَطُ الرَّمْلِ ، ووسَطُ السماءِ ، كالكُبَيْداءِ والكُبَيْداةِ والكَبْداءِ والكَبْدِ .
      ـ تَكَبَّدَتِ الشمسُ السماءَ : صارَتْ في كُبَيْدائِها ، ككَبَّدَتْ تكْبيداً ،
      ـ تَكَبَّدَ الأَمْرَ : قَصَدَهُ ،
      ـ تَكَبَّدَ اللَّبَنُ : خَثُرَ .
      ـ سُودُ الأَكْبادِ : الأَعْداءُ .
      ـ كَبْداءُ : رَحَى اليَدِ ، والقَوْسُ يَمْلأَ الكَفَّ مَقْبِضُها ، والمرأةُ الضَّخْمَةُ الوَسَطِ البَطيئَةُ السَّيرِ . والرَّجُلُ أكْبَدُ والرَّمْلَةُ العَظيمَةُ الوَسَطِ .
      ـ كابَدَهُ مُكابَدَةً وكِباداً : قاساهُ ، والاسمُ : الكابِدُ .
      ـ أَكْبَدُ : طائرٌ ومَنْ نَهَضَ موضِعُ كبِدِهِ .
      ـ كَبْدَةُ : خَرَزَةُ الحُبِّ .
      ـ تُضْرَبُ إليه أكْبادُ الإِبِلِ : يُرْحَلُ إليه في طَلبِ العلمِ وغيرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللَّحْمُ
    • ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
      ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
      ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
      ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
      ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
      ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
      ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
      ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
      ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
      ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
      ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. اللَّحِمُ
    • اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم .
      و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا .
      وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللَّحْمُ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم .
      ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه .
      وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) .
      ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غسالة اللحم
    • الماء الذي يغسل به اللحم .

    المعجم: الأعشاب



  9. فِلِزٌّ
    • جمع : ات .
      1 . ( كيمياء ).: عُنْصُرٌ كِيمَاوِيٌّ يَتَمَيَّزُ بِبَرِيقٍ مَعْدِنِيٍّ خَاصٍّ وَبِقَابِلِيَّتِهِ لِنَقْلِ وَتَوْصِيلِ الْحَرَارَةِ وَالْكَهْرَبَاءِ كَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالأَلِمِنْيُومِ وَالْحَدِيدِ وَالنُّحَاسِ الأَبْيَضِ .
      2 . :- رَجُلٌ فِلِزٌّ :- : غَلِيظٌ ، شَدِيدُ الصَّلاَبَةِ .

    المعجم: الغني

  10. فِلْذَةٌ
    • جمع : فِلَذٌ ، أَفْلاَذٌ ، فَلَذَاتٌ . [ ف ل ذ ].
      1 . :- فِلْذَةُ اللَّحْمِ :- : الْقِطْعَةُ مِنْهُ . :- فِلْذَةُ الْكَبِدِ .
      2 . :- فِلْذَةُ كَبِدِهِ :- : قِطْعَةٌ مِنْ كَبِدِهِ ، وَيُقْصَدُ بِهَا الابْنُ . :- فَلَذَاتُ الْكَبِدِ .

    المعجم: الغني

  11. فِلْذة
    • فِلْذة :-
      جمع فِلْذات وأفلاذ وفِلَذ :
      1 - قطعة من كبد ولحمٍ أو معدن
      • أفلاذ الأرض : كنوزها ، - أفلاذ الأكباد : الأولاد .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) انشقاق مادّة متبلورة على طول السُّطوح البلورية مكوِّنة سطوحًا ملساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فِلِزّ

    • فِلِزّ :-
      جمع فلزّات : ( الكيمياء والصيدلة ) عنصر كيميائيّ يتميّز بالبريق المعدنيّ والقابليّة للسَّحب والطرق وتوصيل الحرارة والكهرباء والصلابة ماعدا الزئبق :- توجد الفلزّات بصورتها الطَّبيعيّة في الصُّخور والجبال .
      • لا فِلزّ : ( الكيمياء والصيدلة ) عنصر كيميائيّ رديء التوصيل للكهرباء والحرارة وغير قابل للسحب والطرق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فِلِزّ
    • فلز - و فلز
      1 - فلز : معادن الأرض كالذهب والفضة والنحاس وغيرها . 2 - فلز : نحاس أبيض يصنع منه بعض الأواني . 3 - فلز : خبث الحديد . 4 - فلز : رجل غليظ شديد . 5 - فلز بخيل . 6 - فلز : ضريبة تجرب عليها السيوف .

    المعجم: الرائد

  14. فِلذة
    • فلذة
      1 - قطعة من الكبد ، أو الذهب ، أو الفضة ، أو اللحم ، أو المال ، وغير ذلك ، جمع : فلذ وفلذ وأفلاذ

    المعجم: الرائد

  15. الفِلِزُّ
    • الفِلِزُّ : عنْصرٌ كيمياويّ يتميَّز بالبريق المَعْدِنيِّ والقابليَّة لتوصيل الحرارة والكهربا .
      و الفِلِزُّ من الرجال : الشديدُ الغليظُ الصُّلْبُ ، تشبيهًا له بها .
      و الفِلِزُّ البخيلُ المتشددُ ؛ تشبيهًا له بها ليُبْسِه أَو لبُعده عن طالبيه .
      و الفِلِزُّ الضَّريبةُ تجرَّبُ عليها السُّيوفُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الفِلْذَةُ
    • الفِلْذَةُ : القطعة من الكَبِدَ واللحمِ والذَّهب والفضَّة . والجمع : فِلَذ ، وأَفْلاذٌ .
      وأَفْلاذُ الأَكباد : الأَولادُ .
      وأَفلاذُ الأرض : كنوزُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكَبَدُ
    • الكَبَدُ : المشقةُ والعناءُ ، يقال : لقي فلانٌ من هذا الأَمر كَبَدٌا .
      وفي التنزيل العزبز : البلد آية 4 لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ في كَبَدٍ ) ) .
      6 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الكَبِدُ
    • الكَبِدُ : عضوٌ في الجانب الأَيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز .
      له وظائفُ عِدَّةٌ أَظهرُها إِفراز الصفراء .
      ( مؤنَّثة وقد تذكر ) .
      ويقال للأَعداء : سُودُ الأَكباد : كناية عن حِقْدهم .
      وفلانٌ تُضْرب إِليه أَكبادُ الإبل : يُرْحَل إِليه في طلب العلم وغيره .
      والكَبِدُ : وَسَطُ الشيء .
      ومعظمُه .
      يقال : الشمسُ في .
      كَبِدِ السماء .
      و الكَبِدُ من القوس : ما بين طَرَفَيْ عِلاقتها .
      وكَبِدُ الأَرض : ما في معادنها من الذَّهب والفِضة ونحوِهما .
      وفي الحديث : حديث شريف وَتُلْقى الأَرضُ أَفلاذَ كبدها //. والجمع : أَكبادٌ ، وكُبود .
      وأُمُّ وَجَعِ الكبِد : عُشبٌ مفترشٌ أَملسُ ينبُت في أُوربَّة وبلادِ البحر المتوسط ، أَوراقه صغيرة بسيطة ، يفيد في أَمراض الكَبِد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. الكِبْدُ
    • الكِبْدُ : الكَبِد . والجمع : أَكبادٌ ، و كُبود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فلذ
    • " فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً : أَعطاه منه دَفْعَةً ، وقيل : قطع له منه ، وقيل : هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ ، وقيل : هو أَن يكثر له من العطاء .
      وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته .
      وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً ؛ قال كثير : إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى ، أَو صديقٍ تُوَامِقُه ، منَعْتَ ، وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ ، ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ : كَبِدُ البعير ، والجمعُ أَفْلاذٌ .
      والفِلّذَةُ : القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة ، والجمع أَفلاذ على طرح الزائد ، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه .
      وفي الحديث : أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده .
      وفي الحديث في أَشراط الساعة : وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها ، وفي رواية : تلقي الأَرض بأَفلاذها ، وفي رواية : بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها .
      قال الأَصمعي : الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً .
      وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض ، وهو استعارة ، ومثله قوله تعالى : وأَخرجت الأَرض أَثقالها ؛ وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور ، واستعار القيء للإِخراج ، وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً ؛ ومنه قوله : تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري : جمع الفِلْذة فِلَذٌ .
      وفي حديث بدر : هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها ؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها ، كما يقال : فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء .
      والفِلْذَةُ من اللحم : ما قطع طولاً .
      ويقال : فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته .
      التهذيب : والفُولاذُ من الحديد معروف ، وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه .
      والفولاذ والفالوذ : الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد .
      والفالوذ من الحَلْوَاءِ : هو الذي يؤكل ، يسوَّى من لُبِّ الحنطة ، فارسي معرب .
      الجوهري : الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان ؛ قال يعقوب : ولا يقال الفالوذج .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فلز
    • " الفِلَزُّ والفِلِزُّ والفُلُزُّ : النُّحاس الأَبيض تجعل منه القُدور العِظامُ المُفْرَغَةُ والهَاوُناتُ .
      والفِلَزُّ والفِلِزُّ : الحجارة ، وقيل : هو جميع جواهر الأَرض من الذهب والفضة والنحاس وأَشباهها وما يرمى من خَبَثِها .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : من فِلِزِّ اللُّجَيْنِ والعِقْيانِ ، وأَصله الصلابة والشدة والغلظ ، ورواه ثعلب : الفُلُزُّ ، ورواه ابن الأَعرابي بالقاف ، وسيأْتي ذكره .
      والفِلِزُّ أَيضاً ، بالكسر وتشديد الزاي : خَبَثُ ما أُذيب من الذهب والفضة والحديد وما يَنْفِيه الكِيرُ مما يذاب من جواهر الأَرض .
      وفي الحديث : كلُّ فِلِزٍّ أُذيب ، هو من ذلك .
      ورجل فِلِزٌّ : غليظ شديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فلذخ
    • الفَلْذَخُ : اللَّوْزِينَج .

    المعجم: لسان العرب

  23. فلر
    • " الفَلاوِرَةُ : الصَّيادِلة ، فارسي معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كبد
    • " الكَبِدُ والكِبْدُ ، مثل الكَذِب والكِذْب ، واحدة الأَكْباد : اللحمة السوْداءُ في البطن ، ويقال أَيضاً كَبْد ، للتخفيف ، كما ، قالوا للفَخِذ فَخْذ ، وهي من السَّحْر في الجانب الأَيمن ، أُنْثى وقد تذكر ؛ قال ذلك الفرّاء وغيره .
      وقال اللحياني : هو الهواءُ واللُّوحُ والسُّكاكُ والكَبَدُ .
      قال ابن سيده : وقال اللحياني هي مؤنثة فقط ، والجمع أَكبادٌ وكُبُودٌ .
      وكَبَدَه يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُه كَبْداً : ضرَب كَبِدَه .
      أَبو زيد : كَبَدْتُه أَكْبِدُه وكَلَيْتُه أَكْلِيهِ إِذا أَصَبْت كَبِدَه وكُلْيَتَه .
      وإِذا أَضرَّ الماء بالكبد قيل : كَبَدَه ، فهو مَكْبود .
      قال الأَزهريّ : الكبد معروف وموضِعُها من ظاهر يسمى كبداً .
      وفي الحديث : فوضع يده على كَبِدي وإِنما وضعها على جنبه من الظاهر ؛ وقيل أَي ظاهر جَنْبي مما يلي الكَبِد .
      والأَكْبَدُ الزائدُ : مَوْضِع الكبِد ؛ قال رؤْبة : أَكْبَدَ زَفَّاراً يَمُدُّ الأَنْسُعا (* قوله « يمدّ » في الأَساس يقدّ ).
      يصف جملاً مُنْتَفِخَ الأَقراب .
      والكُبادُ : وجع الكَبِدِ أَو داء ؛ كَبِدَ كَبَداً ، وهو أَكْبَدُ .
      قال كراع : ولا يعرف داء اشتق من اسم العُضْو إِلا الكُباد من الكَبِدَ ، والنُّكاف من النَّكَف ، وهو داء يأْخذ في النَّكَفَتَيْنِ وهما الغُدَّتانِ اللتان تَكْتَنِفانِ الحُلْقُومَ في أَصل اللّحْي ، والقُلاب من القَلْبِ .
      وفي الحديث : الكُبادُ من العَبِّ ؛ هو بالضم ، وجع الكَبِدِ .
      والعبُّ : شُرْب الماءِ من غير مَصٍّ .
      وكُبِدَ : شكا كَبِدَه ، وربما سمي الجوف بكماله كَبِداً ؛ حكاه ابن سيده عن كراع أَنه ذكره في المُنَجَّد ، وأَنشد : إِذا شاءَ منهم ناشئٌ مَدّ كَفَّه إِلى كَبِدٍ مَلْساءَ ، أَو كَفَلٍ نَهْدِ وَأُمُّ وَجَعِ الكَبِد : بَقْلة من دِقِّ البَقْل يحبها الضأْن ، لها زهرة غبراء في بُرْعُومَة مُدَوَّرة ولها ورق صغير جدّاً أَغبر ؛ سميت أُم وجع الكبد لأَنها شفاء من وجع الكبد ؛ قال ابن سيده : هذا عن أَبي حنيفة .
      ويقال للأَعداءِ : سُودُ الأَكْباد ؛ قال الأَعشى : فما أُجْشِمْت مِن إِتْيانِ قَوْمٍ ، هُمُ الأَعداءُ ، فالأَكْبادُ سُودُ يذهبون إِلى أَن آثار الحِقْد أَحْرَقَتْ أَكبادهم حتى اسودّت ، كما يقال لهم صُهْبُ السِّبالِ وإِن لم يكونوا كذلك .
      والكَبِدُ : مَعْدِنُ العداوةِ .
      وكَبِدُ الأَرض : ما في مَعادِنها من الذهب والفضة ونحو ذلك ؛ قال ابن سيده : أُراه على التشبيه ، والجمع كالجمع .
      وفي حديث مرفوع : وتُلْقي الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها أَي تُلْقي ما خُبِئَ في بطنِها من الكُنوز والمعادن فاستعار لها الكبد ؛ وقيل : إِنما ترمي ما في باطنها من معادن الذهب والفضة .
      وفي الحديث : في كَبِدِ جَبَلٍ أَي في جَوْفِه من كَهْفٍ أَو شِعْبٍ .
      وفي حديث موسى والخضر ، سلام الله على نبينا وعليهما : فوجدْتُه على كَبِدِ البحر أَي على أَوْسَطِ موضع من شاطئه .
      وكَبِدُ كلِّ شيء : وسَطُه ومعظمه .
      يقال : انتزع سهماً فوضعه في كَبِدِ القِرْطاس .
      وَكَبِدُ الرمْلِ والسماء وكُبَيْداتُهما وكُبَيْداؤُهما : وسطُهما ومُعْظَمُهما .
      الجوهري : وكُبَيْداتُ السماء ، كأَنَّهم صَغَّرُوها كُبَيْدَة ثم جمعوا .
      وتَكَبَّدتِ الشمسُ السماءَ : صارت في كَبَِدِها .
      وكَبَِدُ السماءِ : وسطُها الذي تقوم فيه الشمس عند الزوال ، فيقال عند انحطاطها : زالت ومالت .
      الليث : كَبَِدُ السماءِ ما استقبلك من وسَطها .
      يقال : حَلَّقَ الطائرُ حتى صار في كَبَِدِ السماء وكُبَيْداءِ السماء إِذا صَغَّرُوا حَمَلُوها كالنعْت ؛ وكذلك يقولون في سُوَيْداءِ القلب ، قال : وهما نادرانِ حُفِظَتا عن العرب ، هكذا ، قال .
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ أَي توسَّطها .
      وكبِدُ القوس : ما بين طَرَفَيِ العِلاقة ، وقيل : قَدْرُ ذِراعٍ من مَقْبِضِها ، وقيل : كَبِداها مَعْقِدا سَيْرِ عِلاقتِها .
      التهذيب : وكَبِدُ القوس فُوَيْق مَقْبِضِها حيث يقع السهم .
      يقال : ضع السهم على كبد القوس ، وهي ما بين طرَفي مقبضها ومَجْرى السهم منها .
      الأَصمعي : في القوس كبدها ، وهو ما بين طرفي العِلاقة ثم الكُلْيَة تلي ذلك ثم الأَبْهَر يلي ذلك ثم الطائفُ ثم السِّيَةُ ، وهو ما عطف من طَرَفَيْها .
      وقَوْسٌ كَبْداءُ : غليظة الكبد شديدتها ، وقيل : قوس كبداء إِذا مَلأَ مَقْبِضُها الكَفَّ .
      والكَبِدُ : اسم جبل ؛ قال الراعي : غَدَا ومِنْ عالِجٍ خَدٌّ يُعارِضُه عن الشِّمالِ ، وعنْ شَرْقِيِّهِ كَبِدُ والكَبَدُ : عِظَمُ البطن من أَعلاه .
      وكَبَد كل شيءٍ : عِظَمُ وسَطِه وغِلَظُه ؛ كَبِدَ كَبَداً ، وهو أَكْبَدُ .
      ورملة كَبْداء : عظيمة الوسط ؛ وناقة كَبْداء : كذلك ؛ قال ذو الرمة : سِوى وَطْأَةٍ دَهْماءَ من غيرِ جَعْدَةٍ ، تَني أُخْتُها عن غَرْزِ كَبْداءَ ضامِرِ والأَكبد : الضخم الوسط ولا يكون إِلا بَطِيءَ السير .
      وامرأَةٌ كَبْداءُ : بَيِّنَة الكَبَدِ ، بالتحريك ؛ وقوله : بِئْسَ الغِذاءُ للغُلامِ الشاَّحِبِ ، كَبْداءُ حُطَّتْ مِنْ صَفا الكواكِبِ ، أَدارَها النَّقَّاشُ كلَّ جانِبِ يعني رَحًى .
      والكواكِبُ : جِبالٌ طِوالٌ .
      التهذيب : كواكِبُ جبَل معروف بعينه ؛ وقول الآخر : بُدِّلْتُ من وَصْلِ الغَواني البِيضِ ، كَبْداءَ مِلْحاحاً على الرَّمِيضِ ، تَخْلأُ إِلاَّ بِيَدِ القَبِيضِ يعني رَحى اليَدِ أَي في يد رجل قبيض اليد خفيفها .
      قال : والكَبْداءُ الرحى التي تدار باليد ، سميت كَبْداء لما في إِدارتِها من المشَقَّة .
      وفي حديث الخَنْدق : فَعَرَضَتْ كَبْدَةٌ شديدة ؛ هي القِطْعة الصُّلْبة من الأَرض .
      وأَرضٌ كَبْداءُ وقَوْسٌ كَبْداءُ أَي شديدة ؛ قال ابن الأَثير : والمحفوظ في هذا الحديث كُدْيَةٌ ، بالياء ، وسيجيءُ .
      وتَكَبَّد اللبنُ وغيرُه من الشراب : غَلُظ وخَثُر .
      واللبن المُتَكَبِّدُ : الذي يَخْثُر حتى يصير كأَنه كَبِدٌ يَتَرَجْرَجُ .
      والكَبْداء : الهواء .
      والكَبَدُ : الشدَّة والمشَقَّة .
      وفي التنزيل العزيز : لقد خلقنا الإِنسان في كَبَد ؛ قال الفراء : يقول خلقناه منتصباً معتدلاً ، ويقال : في كبد أَي أَنه خُلِقَ يُعالِجُ وَيُكابِدُ أَمرَ الدنيا وأَمرَ الآخرة ، وقيل : في شدّة ومشقة ، وقيل : في كَبَد أَي خُلق منتصباً يمشي على رجليه وغيرُه من سائر الحيوان غير منتصب ، وقيل : في كبد خلق في بطن أُمه ورأْسُه قِبَل رأْسها فإِذا أَرادت الولادة انقلب الولد إِلى أَسفل .
      قال المنذري : سمعت أَبا طالب يقول : الكَبَدُ الاستواء والاستقامة ؛ وقال الزجاج : هذا جواب القسم ، المعنى : أَقسم بهذه الأَشياء لقد خلقنا الإِنسان في كبد يكابد أَمر الدنيا والآخرة .
      قال أَبو منصور : ومكابَدَةُ الأَمر معاناة مشقته .
      وكابَدْت الأَمر إِذا قاسيت شدته .
      وفي حديث بلال : أَذَّنْتُ في ليلة باردة فلم يأْت أَحد ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَكَبَدَهُم البَرْدُ ؟ أَي شَقَّ عليهم وضَيَّق ، من الكَبَد ، بالفتح ، وهي الشدّة والضيق ، أَو أَصاب أَكبادَهم ، وذلك أَشد ما يكون من البرد ، لأَن الكَبِدَ مَعْدِنُ الحرارة والدم ولا يَخْلُص إِليها إِلا أَشدّ البرد .
      الليث : الرجل يُكابِدُ الليلَ إِذا رَكِبَ هَوْلَه وصُعُوبَتَه .
      ويقال : كابَدْتُ ظلمة هذه الليلة مُكابدة شديدة ؛ وقال لبيد : عَيْنُِ هَلاَّ بَكَيْتِ أَرْبَدَ ، إِذْ قُمْنا ، وقامَ الخُصُومُ في كَبَدِ ؟ أَي في شدة وعناء .
      ويقال : تَكَبَّدْتُ الأَمرَ قصدته ؛ ومنه قوله : يَرُومُ البِلادَ أَيُّها يَتَكَبَّدُ وتَكَبَّدَ الفلاةَ إِذا قصدَ وسَطَها ومعظمها .
      وقولهم : فلان تُضْرَبُ إِليه أَكبادُ الإِبل أَي يُرْحَلُ إِليه في طلبِ العِلْم وغيره .
      وكابَدَ الأَمرَ مُكابَدَة وكِباداً : قاساه ، والاسم الكابِدُ كالكاهِلِ والغارِب ؛ قال ابن سيده : أَعني به أَنه غير جار على الفعل ؛ قال العجاج : ولَيْلَةٍ مِنَ اللَّيالي مَرَّتْ بِكابِدٍ ، كابَدْتُها وجَرَّتْ أَي طالت .
      وقيل : كابِدٌ في قول العجاج موضع بشق بني تميم .
      وأَكْباد : اسم أَرض ؛ قال أَبو حية النميري : لَعَلَّ الهَوى ، إِنْ أَنتَ حَيَّيْتَ مَنْزِلاً بِأَكْبادَ ، مُرْتَدٌّ عليكَ عَقابِلُه "

    المعجم: لسان العرب

  25. لحم
    • " اللَّحْم واللَّحَم ، مخفف ومثقل لغتان : معروف ، يجوز أَن يكون اللحَمُ لغة فيه ، ويجوز أَن يكون فُتح لمكان حرف الحلق ؛ وقول العجاج : ولم يَضِعْ جارُكم لحمَ الوَضَم إِنما أَراد ضَياعَ لحم الوَضم فنصب لحمَ الوضم على المصدر ، والجمع أَلْحُمٌ ولُحوم ولِحامٌ ولُحْمان ، واللَّحْمة أَخصُّ منه ، واللَّحْمة : الطائفة منه ؛ وقال أَبو الغول الطُّهَوي يهجو قوماً : رَأَيْتُكمُ ، بني الخَذْوَاء ، لَمّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلتِ اللِّحامُ ، توَلَّيْتُمْ بِوُدِّكُمُ ، وقُلْتم : لَعَكٌّ منك أَقْرَبُ أَو جُذامُ يقول : لما أَنتَنت اللحومُ من كثرتها عندكم أَعْرَضْتم عني .
      ولَحْمُ الشيء : لُبُّه حتى ، قالوا لحمُ الثَّمرِ للُبِّه .
      وأَلْحَمَ الزرعُ : صار فيه القمحُ ، كأَنّ ذلك لَحْمُه .
      ابن الأَعرابي : اسْتَلْحَم الزرعُ واستَكَّ وازدَجَّ أَي الْتَفَّ ، وهو الطِّهْلئ ، قال أَبو منصور : معناه التفَّ .
      الأَزهري : ابن السكيت رجلٌ شَحِيمٌ لَحِيمٌ أَي سَمِين ، ورجلٌ شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى اللحْم والشَّحْمِ يَشْتهِيهما ، ولحِمَ ، بالكسر : اشتهى اللَّحْم .
      ورجل شَحَّامٌ لَحَّامٌ إِذا كان يبيع الشحمَ واللحم ، ولَحُمَ الرجلُ وشَحُمَ في بدنه ، وإِذا أَكل كثيراً فلَحُم عليه قيل : لَحُم وشَحُم .
      ورجل لحِيمٌ ولَحِمٌ : كثير لَحْم الجسد ، وقد لَحُم لَحامةً ولَحِمَ ؛ الأَخيرة عن اللحياني : كُثرَ لحم بدنهِ .
      وقول عائشة ، رضي الله عنها : فلما عَلِقْت اللحمَ سَبَقني أَي سَمِنْت فثقُلت .
      ورجل لَحِمٌ : أَكول للَّحم وقَرِمٌ إِليه ، وقيل : هو الذي أَكل منه كثيراً فشكا منه ، والفعل كالفعل .
      واللَّحّامُ : الذي يبيع اللحم .
      ورجل مُلْحِمٌ إِذا كثر عنده اللحم ، وكذلك مُشْحِم .
      وفي قول عمر : اتَّقوا هذه المَجازِرَ فإِن لها ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر ، وفي رواية : إِن لِلَّحم ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر .
      يقال : رجل لَحِمٌ ومُلْحِمٌ ولاحِمٌ ولَحِيمٌ ، فاللَّحِمُ : الذي يُكْثِر أَكلَه ، والمُلْحِم : الذي يكثر عنده اللحم أَو يُطْعِمه ، واللاَّحِمُ : الذي يكون عنده لحمٌ ، واللّحِيمُ : الكثيرُ لحمِ الجسد .
      الأَصمعي : أَلْحَمْتُ القومَ ، بالأَلف ، أَطعمتهم اللحمَ ؛ وقال مالك بن نُوَيْرة يصف ضبعاً : وتَظَلُّ تَنْشِطُني وتُلْحِم أَجْرِياً ، وسْطَ العَرِينِ ، وليسَ حَيٌّ يَمنع ؟

      ‏ قال : جعل مأْواها لها عَرِيناً .
      وقال غير الأَصمعي : لَحَمْتُ القومَ ، بغير أَلف ؛ قال شمر : وهو القياس .
      وبيْتٌ لَحِمٌ : كثير اللحْم ؛ وقال الأَصمعي في قول الراجز يصف الخيل : نُطْعِمُها اللحْمَ ، إِذا عَزَّ الشَّجَرْ ، والخيْلُ في إِطْعامِها اللحْمَ ضَرَر ؟

      ‏ قال : أَراد نُطْعمها اللبنَ فسمى اللبن لَحْماً لأَنها تسمَنُ على اللبن .
      وقال ابن الأَعرابي : كانوا إِذا أَجْدَبوا وقلَّ اللبنُ يَبَّسُوا اللحمَ وحمَلوه في أَسفارهم وأَطعَموه الخيلَ ، وأََنكر م ؟

      ‏ قال الأَصمعي وقال : إِذا لم يكن الشجرُ لم يكن اللبنُ .
      وأَما قوله ، عليه السلام : إِن اللهَ يُبْغِضُ البيتِ اللحِمَ وأَهلَه ، فإِنه أَراد الذي تؤْكل فيه لُحومُ الناس أَخْذاً .
      وفي حديث آخر : يُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين .
      وسأَل رجل سفيان الثوريّ : أَرأَيت هذا الحديث إِن الله تبارك وتعالى لَيُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين ؟ أَهُم الذين يُكِثرون أَكل اللحْم ؟ فقال سفيان : هم الذين يكثرون أَكلَ لحومِ الناس .
      وأَما قوله ليُبْغِضُ البيتَ اللحِمَ وأَهلَه قيل : هم الذين يأْكلون لحوم الناس بالغِيبة ، وقيل : هم الذين يكثرون أَكل اللحم ويُدْمِنُونه ، قال : وهو أَشبَهُ .
      وفلانٌ يأْكل لُحومَ الناس أَي يغتابهم ؛ ومنه قوله : وإِذا أَمْكَنَه لَحْمِي رَتَعْ وفي الحديث : إِنَّ أَرْبَى الربا استِطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخيه .
      ولَحِمَ الصقرُ ونحوُه لَحَماً : اشتهى اللحْم .
      وبازٍ لَحِمٌ : يأْكل اللحمَأَو يشتهيه ، وكذلك لاحِمٌ ، والجمع لَواحِمُ ، ومُلْحِمٌ : مُطْعِم للَّحم ، ومُلْحَمٌ : يُطْعَم اللحمَ .
      ورجل مُلْحَمٌ أَي مُطْعَم للصيد مَرزوق منه .
      ولَحْمةُ البازي ولُحْمته : ما يُطْعَمُه مما يَصِيده ، يضم ويفتح ، وقيل : لَحْمةُ الصقرِ الطائرُ يُطْرَح إِليه أَو يصيده ؛

      أَنشد ثعلب : مِن صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُه وأَلحَمْتُ الطيرَ إِلحاماً .
      وبازٍ لَحِمٌ : يأْكل اللحم لأََن أَكله لَحْمٌ ؛ قال الأَعشى : تدَلَّى حَثيثاً كأَنَّ الصِّوا رَ يَتْبَعُه أَزرَقِيٌّ لَحِمْ ولُحْمةُ الأَسد : ما يُلْحَمُه ، والفتح لغة .
      ولحَمَ القومَ يَلحَمُهم لَحْماً ، بالفتح ، وأَلحَمهم : أَطعمهم اللحمَ ، فهو لاحِمٌ ؛ قال الجوهري ولا تقل أَلحَمْتُ ، والأَصمعي يقوله .
      وأَلحَمَ الرجلُ : كثُر في بيته اللحم ، وأَلحَمُوا : كثُر عندهم اللحم .
      ولَحَم العَظمَ يَلحُمه ويَلحَمُه لَحْماً : نزع عنه اللحم ؛

      قال : وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدَّمُهْ ، يُدعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُهْ ، مُبْتَرِكاً لكل عَظْمٍ يَلحُمُهْ ورجل لاحِمٌ ولَحِيمٌ : ذو لحمٍ على النسب مثل تامر ولابن ، ولَحَّام : بائع اللحم .
      ولَحِمَت الناقة ولَحُمتْ لَحامةً ولُحوماً فيهما ، فهي لَحِيمةٌ : كثر لحمُها .
      ولُحْمة جلدة الرأْس وغيرها : ما بَطَن مما يلي اللحم .
      وشجَّة مُتلاحِمة : أَخذت في اللحم ولم تبلُغ السِّمْحاق ، ولا فعل لها .
      الأَزهري : شجّة متلاحمة إِذا بلغت اللحم .
      ويقال : تَلاحمَتِ الشجّةُ إِذا أَخذت في اللحم ، وتَلاحمت أَيضاً إِذا بَرأَتْ والتَحمتْ .
      وقال شمر :، قال عبد الوهاب المُتلاحِمة من الشِّجاج التي تَُشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تَتَلاحُمِ بعد شَقِّها ، فلا يجوز فيها المِسْبارُ بعد تَلاحُمِ اللحم .
      قال : وتَتَلاحَمُ من يومِها ومن غَدٍ .
      قال ابن الأَثير في حديث : الشِّجاج المتلاحِمة هي التي أَخذتْ في اللحم ، قال : وقد تكون التي برأَتْ والتحَمتْ .
      وامرأَة مُتلاحِمة : ضيِّقةُ مَلاقي لحم الفَرْج وهي مآزِم الفَرج .
      والمُتلاحِمة من النساء : الرَّتقاء ؛ قال أَبو سعيد : إِنما يقال لها لاحِمةٌ كأَنَّ هناك لحماً يمنع من الجماع ، قال : ولا يصح مُتلاحِمة .
      وفي حديث عمر :، قال لرجل لِمَ طَلَّقْتَ امرأَتَك ؟، قال : إِنها كانت مُتلاحمة ، قال : إِنّ ذلك منهن لمُسْتَرادٌ ؛ قيل : هي الضيِّقة المَلاقي ، وقيل : هي التي بها رَتَقٌ .
      والتحَم الجرحُ للبُرْء .
      وأَلحَمه عِرْضَ فلان : سَبَعهُ إِيّاه ، وهو على المثل .
      ويقال : أَلحَمْتُك عِرْضَ فلان إِذا أَمكنْتك منه تَشْتُمه ، وأَلحَمْتُه سَيفي .
      ولُحِمَ الرجلُ ، فهو لَحِيمٌ ، وأُلحِمَ : قُتِل .
      وفي حديث أُسامة : أَنه لَحَم رجلاً من العَدُوِّ أَي قتَله ، وقيل : قَرُب منه حتى لَزِق به ، من الْتَحَمَ الجرحُ إِذا الْتَزَق ، وقيل : لَحَمَه أَي ضربه مِن أَصابَ لَحْمَه .
      واللَّحِيمُ : القَتيلُ ؛ قال ساعدة بن جؤية أَورده ابن سيده : ولكنْ تَرَكتُ القومَ قد عَصَبوا به ، فلا شَكَّ أَن قد كان ثَمَّ لَحِيمُ وأَورده الجوهري : فقالوا : تَرَكْنا القومَ قد حَضَروا به ، ولا غَرْوَ أَن قد كان ثَمَّ لَحيم ؟

      ‏ قال ابن بري صواب إِنشاده : فقال : (* قوله « فقال إلخ » كذا بالأصل ولعله فقالا كما يدل عليه قوله وجاء خليلاه ) تركناه ؛ وقبله : وجاء خَلِيلاه إِليها كِلاهُما يُفِيض دُموعاً ، غَرْبُهُنّ سَجُومُ واستُلحِمَ : رُوهِقَ في القتال .
      واستُلحِمَ الرجلُ إِذا احْتَوَشه العدوُّ في القتال ؛

      أَنشد ابن بري للعُجَير السَّلولي : ومُسْتَلْحَمٍ قد صَكَّه القومُ صَكَّة بَعِيد المَوالي ، نِيلَ ما كان يَجْمَعُ والمُلْحَم : الذي أُسِر وظَفِر به أَعداؤُه ؛ قال العجاج : إِنَّا لَعَطَّافون خَلْف المُلْحَمِ والمَلْحَمة : الوَقْعةُ العظيمة القتل ، وقيل : موضع القتال .
      وأَلحَمْتُ القومَ إِذا قتلتَهم حتى صاروا لحماً .
      وأُلحِمَ الرجلُ إِلحاماً واستُلحِمَ اسْتِلحاماً إِذا نَشِب في الحرب فلم يَجِدْ مَخْلَصاً ، وأَلحَمَه غيرُه فيها ، وأَلحمَه القتالُ .
      وفي حديث جعفر الطيّار ، عليه السلام ، يوم مُؤْتةَ : أَنه أَخذ الراية بعد قتْل زيدٍ فقاتَلَ بها حتى أَلحمَه القتالُ فنزَلَ وعَقَرَ فرَسَه ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه ، في صفة الغُزاة : ومنهم مَن أَلحمَه القتالُ ؛ ومنه حديث سُهيل : لا يُرَدُّ الدعاءُ عند البأْس حين يُلْحِم بعضُهم بعضاً أَي تشتَبكُ الحرب بينهم ويلزم بعضهم بعضاً .
      وفي الحديث : اليوم يومُ المَلْحَمة ، وفي حديث آخر : ويُجْمَعون للمَلْحَمة ؛ هي الحرب وموضعُ القتال ، والجمع المَلاحِمُ مأْخوذ من اشتباك الناس واختلاطِهم فيها كاشتِباك لُحْمةِ الثوب بالسَّدى ، وقيل : هو من اللحْم لكثرة لُحوم القتلى فيها ، وأَلْحَمْتُ الحربَ فالْتَحَمت .
      والمَلْحَمة : القتالُ في الفتنة ، ابن الأَعرابي : المَلْحَمة حيث يُقاطِعون لُحومَهم بالسيوف ؛ قال ابن بري : شاهد المَلحَمة قول الشاعر : بمَلْحَمةٍ لا يَسْتَقِلُّ غُرابُها دَفِيفاً ، ويمْشي الذئبُ فيها مع النَّسْر والمَلْحَمة : الحربُ ذات القتل الشديد .
      والمَلْحمة : الوَقعة العظيمة في الفتنة .
      وفي قولهم نَبيُّ المَلْحمة قولان : أَحدهما نبيُّ القتال وهو كقوله في الحديث الآخر بُعِثْت بالسيف ، والثاني نبيُّ الصلاح وتأْليفِ الناس كان يُؤَلِّف أَمرَ الأُمَّة .
      وقد لحَمَ الأَمرَ إِذا أَحكمه وأَصلحَه ؛ قال ذلك الأَزهري عن شمر .
      ولَحِمَ بالمكان (* قوله « ولحم بالمكان »، قال في التكملة بالكسر ، وفي القاموس كعلم ، ولم يتعرضا للمصدر ، وضبط في المحكم بالتحريك ) يَلْحَم لَحْماً : نَشِب بالمكان .
      وأَلْحَم بالمكان : أَقامَ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : لَزِم الأَرض ، وأَنشد : إِذا افْتَقَرا لم يُلْحِما خَشْيةَ الرَّدى ، ولم يَخْشَ رُزءاً منهما مَوْلَياهُما وأَلحَم الدابةُ إِذا وقف فلم يَبرح واحتاج إِلى الضرب .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل صُمْ يوماً في الشهر ، قال : إِني أَجد قوَّةً ، قال : فصُمْ يومين ، قال : إِني أَجد قوَّة ، قال : فصُم ثلاثة أَيام في الشهر ، وأَلحَم عند الثالثة أَي وقَف عندها فلم يَزِدْه عليها ، من أَلحَم بالمكان إِذا أَقام فلم يبرح .
      وأَلحَم الرجلَ : غَمَّه .
      ولَحَم الشيءَ يَلحُمه لَحْماً وأَلْحَمَه فالْتَحم : لأَمَه .
      واللِّحامُ : ما يُلأَم به ويُلْحَم به الصَّدْعُ .
      ولاحَمَ الشيءَ بالشيء : أَلْزَقَه به ، والْتَحم الصَّدْعُ والْتَأَم بمعنى واحد .
      والمُلْحَم : الدَّعِيُّ المُلْزَقُ بالقوم ليس منهم ؛ قال الشاعر : حتى إِذا ما فَرَّ كلُّ مُلْحَم ولَحْمةُ النَّسَبِ : الشابِكُ منه .
      الأَزهري : لَحْمةُ النسب ، بالفتح ، ولُحْمةُ الصيد ما يُصاد به ، بالضم .
      واللُّحْمَةُ ، بالضم : القرابة .
      ولحْمةُ الثوب ولُحْمتُه : ما سُدِّي بين السَّدَيَيْن ، يضم ويفتح ، وقد لَحَم الثوب يَلْحَمُه وأَلْحَمه .
      ابن الأَعرابي : لَحْمَة الثوب ولَحْمة النَّسب ، بالفتح .
      قال الأَزهري : ولُحْمةُ الثوب الأَعْلى (* أي الأعلى من الثوب ) ولَحْمتهُ ، والسَّدَى الأَسفل من الثوب ؛ وأَنشد ابن بري : سَتاهُ قَزٌّ وحَرِيرٌ لَحْمتُهْ وأَلْحَمَ الناسجُ الثوبَ .
      وفي المثل : أَلْحِمْ ما أَسْدَيْتَ أَي تَمِّمْ ما ابْتَدَأْتَه من الإِحسان .
      وفي الحديث : الوَلاءُ لُحْمةٌ كلُحْمةِ النسب ، وفي رواية : كلُحْمةِ الثوب .
      قال ابن الأَثير : قد اختلف في ضم اللّحمة وفتحها فقيل : هي في النسب بالضم ، وفي الثوب بالضم والفتح ، وقيل : الثوب بالفتح وحده ، وقيل : النسب والثوب بالفتح ، فأَما بالضم فهو ما يُصاد به الصيدُ ، قال : ومعنى الحديث المُخالَطةُ في الوَلاءِ وأَنها تَجْرِي مَجْرَى النسب في المِيراث كما تُخالِطُ اللُّحمةُ سَدَى الثوب حتى يَصِيرا كالشيء الواحد ، لما بينهما من المُداخَلة الشديدة .
      وفي حديث الحجاج والمطر : صار الصِّغار لُحْمةَ الكِبار أَي أَن القَطْرَ انتسَج لتتَابُعه فدخل بعضه في بعض واتَّصل .
      قال أَبو سعيد : ويقال هذا الكلام لَحِيمُ هذا الكلامِ وطَريدُه أَي وَفْقُه وشَكْلُه .
      واستَلْحَمَ الطريقُ : اتَّسَعَ .
      واسْتَلْحَم الرجلُ الطريقَ : رَكِبَ أَوْسَعَه واتَّبَعَه ؛ قال رؤبة : ومَن أَرَيْناهُ الطريقَ استَلْحَما وقال امرؤ القيس : اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوَجُ مِحْضِيرٌ ، إِذا النَّقْعُ دَخَنْ استَلْحَمَ : اتَّبَعَ .
      وفي حديث أُسامة : فاسْتَلْحَمَنا رجلٌ من العدُوّ أَي تَبِعَنا يقال : استَلْحَمَ الطَّريدةَ والطريقَ أَي تَبع .
      وأَلْحَم بَيْنَ بني فلان شرّاً : جناه لهم .
      وأَلْحَمه بصَرَه : حَدَّدَه نحوَه ورَماه به .
      وحَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفتل ؛ عن أَبي حنيفة ؛ وأَنشد : مُلاحَمُ الغارةِ لم يُغْتَلَبْ والمُلْحَم : جنس من الثياب .
      وأَبو اللَّحَّام : كنية أَحد فُرْسان العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلراوند في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جنسُ أَعشابٍ معمَّرة من الفصيلة البطباطية، وهو نباتٌ يُطْلِق البطن. ( مع ).
الرائد
* راوند. نبات عريض الورق يؤكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: