وصف و معنى و تعريف كلمة فلرجبي:


فلرجبي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و راء (ر) و جيم (ج) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح فلرجبي في معاجم اللغة العربية:



فلرجبي

جذر [لرجب]

  1. أرجاب: (اسم)
    • أرجاب : جمع رَجَب
  2. رَجَب: (اسم)
    • الجمع : رجبات و أرجاب و أرجُب و أرجِبة و رِجاب و رُجوب
    • الشّهر السّابع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادَى الثانية ويليه شعبان، وهو من الأشهُر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال
    • عِش رَجَبًا ترَ عَجَبًا [مثل]: يُضرب في الوعيد بعد حين، وقيل كناية عن السَّنة
  3. رَجَبَ: (فعل)
    • رَجَبْتُ، أَرْجُبُ، اُرْجُبْ، مصدر رَجْبٌ، رُجوبٌ
    • رَجِبَ ، رَجَبَ
    • رَجَبَ الوَلدُ : فَزِعَ
    • رَجَبَتِ الْمَرْأَةُ : اِسْتَحْيَتْ
    • رَجَبَ مِنْهُ: اِسْتَحْيا
    • رَجَبَ السَّيِّدَ رَجْباً : خَافَهُ، أَوْ هَابَهُ وَعَظَّمَهُ
    • رَجَبَ العودُ: خرج منفردًا
    • رَجَبَ فلانًا بقول سيِّئ: رجَمه به
  4. رَجَّبَ: (فعل)
    • رَجَّبْتُ، أُرَجِّبُ، رجِّبْ، مصدر تَرْجِيبٌ
    • رَجَّبَ الرَّجُلُ : ذَبَحَ الذَّبِيحَةَ فِي شَهْرِ رَجَبٍ
    • رَجَّبَ السَّيِّدَ : بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
    • رَجَّبَ النَّخْلَةَ : دَعَّمَهَا بِدِعامَةٍ تَعْتَمِدُ عَلَيْهَا
    • رَجَّبَ الكَرْمَ : سَوَّى فُرُوعَهُ وَوَضَعَهَا فِي مَوْضِعِهَا
    • رَجَّبَ النَّخْلَةَ : وضع الشَّوْك حولها لئلا تصل إِليها يَدٌ


  5. رُجب: (اسم)
    • الجمع : أَرْجاب
    • الرُّجْبُ : رأْسُ الضِّلع من ناحية الصدر
  6. أَرْجابُ: (اسم)
    • الأَرْجابُ : الأَمعاءُ
  7. رَجْب: (اسم)
    • رَجْب : مصدر رَجَبَ
  8. رُجَب: (اسم)
    • رُجَب : جمع رُجبة
  9. رجبيّة: (اسم)
    • الرَّجبيَّة: زيارة مدينة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم في رجب
    • الرَّجَبِيَّةُ : ما كان يُذْبَح في الجاهليَّة للأَصنام في رجَب
  10. رِجاب: (اسم)


    • رِجاب : جمع رَجَب
  11. رجبات: (اسم)
    • رجبات : جمع رَجَب
  12. رُجوب: (اسم)
    • رُجوب : جمع رَجَب
  13. أرجُب: (اسم)
    • أرجُب : جمع رَجَب
  14. رُجبة: (اسم)
    • الجمع : رُجَبٌ
    • الرُّجْبَةُ : ما يُدْعَمُ به النخلُ
    • الرُّجْبَةُ: بناء يُصَاد به الصيدُ
  15. أرجِبة: (اسم)
    • أرجِبة : جمع رَجَب
  16. راجِبة: (اسم)


    • الجمع : رَوَاجِبُ
    • الرَّاجِبَةُ : واحدة الرَّوَاجِب، وهي: مفاصل الأَصَابع
    • الرَّوَاجِبُ: أَوتار مخارج صوت الحمار
    • رَواجِبُ الأَصَابِعِ : مَفَاصِلُ أُصُولِهَا
  17. تَرْجِيب: (اسم)
    • تَرْجِيب : مصدر رَجَّبَ
  18. رَوَاجِبُ: (اسم)
    • رَوَاجِبُ : جمع راجِبة
  19. رَوَاجبُ: (اسم)
    • رَوَاجبُ : جمع رُّجْبَةُ
  20. رجب: (مصطلحات)
    • الشهر السابع من السنة القمرية ، وهو من الأشهر الحرم ، وسمي رجب من الترجيب: وهو التعظيم. (فقهية)
  21. رَجَبَ السَّيِّدَ رَجْباً:
    • خَافَهُ، أَوْ هَابَهُ وَعَظَّمَهُ.
  22. رَجَّبَ الرَّجُلُ:


    • ذَبَحَ الذَّبِيحَةَ فِي شَهْرِ رَجَبٍ.
  23. رَجَبَ العودُ:
    • خرج منفردًا.
  24. رَجَبَ الوَلدُ:
    • فَزِعَ.
  25. رَجَبَ جَارَهُ بِقَوْلٍ سَيِّئٍ:
    • رَجَمَهُ بِهِ، رَماهُ بِهِ.
,
  1. رجب
    • "رَجِبَ الرجلُ رَجَباً: فَزِعَ.
      ورَجِبَ رَجَباً، ورَجَبَ يَرْجُبُ: اسْتَحْيا؛

      قال: فَغَيْرُكَ يَسْتَحيِـي، وغيرُكَ يَرْجُبُ ورَجِبَ الرجلَ رَجَباً، ورَجَبَه يرجُبُه رَجْباً ورُجُوباً، ورَجَّبه،وتَرَجَّبَه، وأَرْجَبَه، كلُّه: هابَه وعَظَّمه، فهو مَرْجُوبٌ؛

      وأَنشد شمر: أَحْمَدُ رَبّـي فَرَقاً وأَرْجَبُهْ أَي أُعَظِّمُه، ومنه سمي رَجَبٌ؛ ورَجِبَ، بالكسر، أَكثر؛

      قال: إِذا العَجوزُ اسْتَنْخَبَتْ، فانْخَبْها، * ولا تَهَيَّبْها، ولا تَرْجَبْها وهكذا أَنشده ثعلب؛ ورواية يعقوب في الأَلفاظ: ولا تَرَجَّبْها ولا تَهَبْها شمر: رَجِبْتُ الشيءَ: هِبْتُه، ورَجَّبْتُه: عَظَّمْتُه.
      ورَجَبٌ: شهر سموه بذلك لتعظيمهم إِيَّاه في الجاهلية عن القتالِ فيه، ولا يَسْتَحِلُّون القتالَ فيه؛ وفي الحديث: رَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبانَ؛ قوله: بين جُمادَى وشعبانَ، تأْكيد للبَيانِ وإِيضاحٌ له، لأَنهم كانوا يؤَخرونه من شهر إِلى شهر، فيَتَحَوَّل عن موضعه الذي يَخْتَصُّ به، فبين لهم أَنه الشهر الذي بين جُمادَى وشعبانَ، لا ما كانوا يسمونه على حِساب النَّسِـيءِ، وإِنما قيل: رَجَبُ مُضَرَ، إِضافة إِليهم، لأَنهم كانوا أَشدّ تعظيماً له من غيرهم، فكأَنهم اخْتَصُّوا به، والجمع: أَرْجابٌ.
      تقول: هذا رجب، فإِذا ضَمُّوا له شَعْبانَ، قالوا: رَجَبانِ.
      والتَّرْجِـيبُ: التعظيمُ، وإِن فلاناً لَـمُرَجَّبٌ، ومنه تَرْجِـيبُ العَتِـيرةِ، وهو ذَبحُها في رَجَبٍ.
      وفي الحديث: هل تَدْرُون ما العَتِـيرةُ؟ هي التي يسمونها الرَّجَبِـيَّةَ، كانوا يَذْبحون في شهر رَجَبٍ ذَبيحَـةً، ويَنْسُبونَها إِليه.
      والتَّرْجِـيبُ: ذَبْحُ النَّسائكِ في رَجَبٍ؛ يقال: هذه أَيـَّامُ تَرْجِـيبٍ وتَعْتارٍ.
      وكانت العربُ تُرَجِّبُ، وكان ذلك لهم نُسُكاً، أَو ذَبائحَ في رَجَبٍ.
      أَبو عمرو: الرَّاجِبُ الـمُعَظِّم لسيده؛ ومنه رَجِـبَهُ يَرْجَبُه رَجَباً، ورَجَبَهُ يَرْجُبُه رَجْباً ورُجُوباً، ورَجَّبَه تَرْجيباً، وأَرْجَبَه؛ ومنه قول الـحُباب: عُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ.
      قال الأَزهري: أَما أَبو عبيدة والأَصمعي، فإِنهما جَعلاه من الرُّجْبةِ، لا مِن التَّرْجِـيبِ الذي هو بمعنى التعظيم؛ وقول أَبي ذُؤَيب: فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفةٍ رَجَبِـيَّةٍ، * سُلاسِلَةٍ من ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ يقول: مَزَجَ العَسَلَ بماءِ قَلْتٍ، قد أَبْقاها مَطَرُ رَجَبٍ هُنالك؛ والجمع: أَرْجابٌ ورُجُوبٌ، ورِجابٌ ورَجَباتٌ.
      والتَّرْجِـيبُ: أَنْ تُدْعَمَ الشجرةُ إِذا كَثُرَ حَمْلُها لئلا تَتَكسَّرَ أَغْصانُها.
      ورَجَّبَ النخلةَ: كانت كريمةً عليه فمالَتْ، فبَنَى تحتَها دُكَّاناً تَعْتَمِد عليه لضَعْفِها؛ والرُّجْبةُ: اسم ذلك الدُّكَّان، والجمع رُجَبٌ، مثل رُكْبةٍ ورُكَبٍ.
      والرُّجَبِـيَّةُ من النخل منسوبة إِليه.
      ونَخْلَةٌ رُجَبِـيَّةٌ ورُجَّبِـيَّةٌ: بُنِـيَ تحتها رُجْبةٌ، كِلاهُما نَسَبٌ نادِرٌ، والتثقيل أَذهَبُ في الشُّذُوذ.
      التهذيب: والرُّجْبَةُ والرُّجْمةُ أَن تُعْمَدَ النخلةُ الكريمةُ إِذا خِـيفَ عليها أَن تَقَعَ لطُولها وكثرة حَمْلِها، بِـبِناء من حِجارة تُرَجَّبُ بها أَي تُعْمَدُ به، ويكون تَرْجِـيبُها أَن يُجْعَلَ حَوْلَ النخلة شَوْكٌ، لئلا يَرْقَى فيها راقٍ، فيَجْنِـي ثمرها.
      الأَصمعي: الرُّجْمةُ، بالميم، البناء من الصخر تُعْمَدُ به النخلةُ؛ والرُّجْبةُ أَن تُعمد النخلة بخَشبةٍ ذاتِ شُعْبَتَيْنِ؛ وقد روي بيت سُوَيْدِ بن صامِتٍ بالوجهين جميعاً: ليست بِسَنْهاءٍ، ولا رُجَّبِـيَّةٍ، * ولكِنْ عَرايا في السِّنينَ الجَوائِـح يَصِفُ نَخْلة بالجَوْدةِ، وأَنها ليس فيها سَنْهاءُ؛ والسنهاءُ: التي أَصابتها السَّنةُ، يعني أَضَرَّ بها الجَدْبُ؛ وقيل: هي التي تحمل سنة وتَترك أُخرى؛ والعَرايا: جمع عَرِيَّةٍ، وهي التي يُوهَبُ ثَمَرُها.
      والجَوائحُ: السِّنونُ الشِّدادُ التي تُجِـيحُ المالَ؛ وقبل هذا البيت: أَدِينُ، وما دَيْنِـي عَلَيْكُم بِمَغْرَمٍ، * ولكِنْ عَلى الشُّمِّ الجِلادِ القَراوِحِ أَي إِنما آخُذُ بدَيْنٍ، على أَن أُؤَدِّيَه من مالي وما يَرْزُقُ اللّه من ثَمَرة نَخْلي، ولا أُكلِّفُكم قَضاءَ دَيْني عني.
      والشُّمُّ: الطِّوالُ.
      والجِلادُ: الصَّابِراتُ على العَطَشِ والـحَرِّ والبَرْدِ.
      والقَراوِحُ: التي انْجَرَدَ كَرَبُها، واحِدها قِرْواحٌ، وكان الأَصل قَراويحَ، فحَذَفَ الياءَ للضرورة.
      وقيل: تَرْجِـيبُها أَن تُضَمَّ أَعْذاقُها إِلى سَعَفاتِها، ثم تُشَدُّ بالخُوصِ لئلا يَنْفُضَها الرِّيحُ، وقيل: هو أَن يُوضَعَ الشَّوْكُ حَوالي الأَعْذاقِ لئلا يَصِلَ إِليها آكلٌ فلا تُسْرَق، وذلك إِذا كانت غَريبةً طَريفةً، تقول: رَجَّبْتُها تَرْجِـيباً.
      وقال الـحُبابُ ابن الـمُنْذِر: أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ؛ قال يعقوب: التَّرْجِـيبُ هنا إِرفادُ النَّخلةِ من جانب، لِـيَمْنَعَها من السُّقوط، أَي إِن لي عَشِـيرةً تُعَضِّدُني، وتَمْنَعُني، وتُرْفِدُني.
      والعُذَيْقُ: تصغير عَذْقٍ، بالفتح، وهي النخلة؛ وقد وَرَدَ في حَديث السَّقِـيفَةِ: أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ؛ وهو تصغير تعظيم، وقيل: أَراد بالتَّرْجِـيبِ التَّعْظِـيمَ. ورَجِبَ فلانٌ مولاه أَي عَظَّمَه، ومِنه سمي رَجَبٌ لأَنه كان يُعَظَّم؛ فأَما قول سَلامةَ بن جَنْدَلٍ: والعادِياتُ أَسابِـيُّ الدِّماءِ بِها، * كأَنَّ أَعْناقَها أَنْصابُ تَرْجِـيبِ فإِنه شَبَّهَ أَعْناقَ الخيل بالنخل الـمُرَجَّبِ؛ وقيل: شبَّه أَعْناقَها بالحجارة التي تُذْبَح عليها النَّسائِكُ.
      قال: وهذا يدل على صِحَّةِ قولِ مَن جَعل التَّرجِـيبَ دَعْماً للنخلة؛ وقال أَبو عبيد: ُيفَسِّر هذا البيتَ تَفْسيرانِ: أَحدهما أَنت يكون شبَّه انْتِصابَ أَعْناقِها بِجِدارِ تَرْجِـيبِ النخل، والآخَرُ أَن يكون أَراد الدِّماءَ التي تُراقُ في رجب.
      وقال أَبو حنيفة: رُجِّبَ الكَرْمُ: سُوِّيت سُرُوغُه، ووُضِعَ مَواضِعَه مِنَ الدِّعَمِ والقِلالِ.
      ورَجَبَ العُودُ: خَرج مُنْفَرداً.
      والرُّجْبُ: ما بين الضِّلَعِ والقَصِّ.
      والأَرْجابُ: الأَمْعاءُ، وليس لها واحد عند أَبي عبيد، وقال كراع: واحدها رَجَبٌ، بفتح الراءِ والجيم.
      وقال ابن حمدويه: واحدها رِجْبٌ، بكسر الراءِ وسكون الجيم.
      والرَّواجِبُ: مَفاصِلُ أُصولِ الأَصابع التي تلي الأَنامل؛ وقيل: هي بَواطِنُ مَفاصِلِ أُصولِ الأَصابِـع؛ وقيل: هي قَصَبُ الأَصابع؛ وقيل: هي ظُهُورُ السُّلاميَّات؛ وقيل: هي ما بين البَراجِم من السُّلاميَّات؛ وقيل: هي مَفاصِلُ الأَصابع، واحدتها راجِـبةٌ، ثم البَراجِمُ، ثم الأَشاجِـعُ اللاتي تلي الكَفَّ.
      ابن الأَعرابي: الرَّاجِـبةُ البُقْعَةُ الـمَلْساء بينَ البراجِمِ؛ قال: والبراجِمُ الـمُشَنَّجاتُ في مَفاصِل الأَصابع، في كل إِصْبَعٍ ثَلاثُ بُرْجُماتٍ، إِلاَّ الإِبهامَ.
      وفي الحديث: أَلا تُنَقُّونَ رواجِـبَكم؟ هي ما بين عُقد الأَصابع من داخل، واحدها راجِـبةٌ.
      والبراجِمُ: العُقَد الـمُتَشَنِّجَةُ في ظاهِر الأَصابعِ.
      الليث: راجِـبةُ الطائِر الإِصْبَعُ التي تلي الدَّائِرةَ مِن الجانبين الوَحْشِـيَّـيْن مِن الرِّجْلَيْن؛ وقول صخر الغي: تَمَلَّى بها طُولَ الحياةِ، فَقَرْنُه * له حَيَدٌ، أَشْرافُها كالرَّواجِبِ شَبَّه ما نتأَ مِنْ قَرْنِه، بما نَـتَأَ من أُصُولِ الأَصابع إِذا ضُمَّت الكَفُّ؛ وقال كراع: واحدتها رُجْبةٌ؛ قال: ولا أَدري كيف ذلك، لأَنَّ فُعْلة لا تكسر على فَواعِلَ.
      أَبو العميثل: رَجَبْتُ فلاناً بقَوْلِ سَـيِّـئٍ ورَجَمْتُه بمعنى صكَكْتُه.
      والرَّواجِبُ من الـحِمار: عُروقُ مَخارج صَوْتِه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: طَوَى بَطنَه طُولُ الطِّراد، فأَصْبَحَتْ * تَقَلْقَلُ، مِنْ طُولِ الطِّرادِ، رَواجِـبُهْ والرُّجْبةُ: بناءٌ يُبْنى، يُصَادُ به الذئب وغيره، يوضع فيه لحم،ويُشَدُّ بخَيْط، فإِذا جَذَبه سَقَط عليه الرُّجْبةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَجِبَ

    • ـ رَجِبَ: فَزعَ واسْتَحْيَا، كَرَجَبَ،
      ـ رَجِبَ فُلاناً: هابَهُ وعظَّمَه، كَرَجَبَه رَجْباً ورُجُوباً، ورَجَّبَهُ وأرْجَبَهُ، ومنه: رَجَبٌ: لِتَعْظِيمِهِم إيَّاهُ،الجمع: أرْجابٌ ورُجُوبٌ ورِجابٌ ورَجَباتٌ.
      ـ تَرْجيبُ: ذَبْحُ النَّسائِكِ فيه، وأنْ يُبْنى تَحْتَ النَّخْلَةِ دُكَّانٌ تَعْتَمِدُ عليه.
      ـ رُجْبَةُ: اسمُ الدُّكَّانِ، وهي نَخْلَةٌ رُجَبِيَّةٌ، وتُشَدَّدُ جيمُهُ، نَسَبٌ نادرٌ.
      ـ تَرْجِيبُها: ضَمُّ أعْذاقِها إلى سَعَفَاتِها، وشَدُّها بالخُوصِ لِئَلاَّ تَنْفُضَها الرِّيحُ، أو وَضْعُ الشَّوْكِ حَوْلَها لِئَلاَّ يَصِلَ إليها آكِلٌ، ومنه: "أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ
      ـ تَرْجيبُ في الكَرْمِ: أَنْ تُسَوَّى سُرُوغُه، ويُوضَعَ مَواضِعَهُ.
      ـ رَجَبَ العُودُ: خَرَجَ مُنْفَرِداً،
      ـ رَجَبَ فُلاناً بِقَوْلٍ سَيِّئٍ: رَجَمَه به.
      ـ رُجْبُ: ما بَيْنَ الضِّلَعِ والقَصِّ،
      ـ رُجْبَةُ: بناءٌ يُصادُ بها الصَّيْدُ.
      ـ أَرْجابُ: الأَمْعاءُ، لا واحِدَ لَها، أو الواحِدُ: رَجَبٌ، أو رُجْبٍ.
      ـ رَواجبُ: مَفاصِلُ أصولِ الأَصابعِ، أو بَوَاطِنُ مَفاصِلِها، أو هي قَصَبُ الأصابع، أو مَفَاصِلُها، أو ظُهورُ السُّلاَمَيَاتِ، أو ما بَيْنَ البَرَاجِمِ من السُّلامَيَاتِ، أو المَفَاصِلُ التي تَلي الأَنامِلُ، واحِدَتُها رَاجِبَةٌ ورُجْبَةٌ،
      ـ رَواجبُ مِنَ الحِمارِ: عُرُوقُ مَخارِجِ صَوْتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَجَبَ
    • رَجَبَ رَجَبَ ُ رَجْبًا، ورُجُوبًا: فَزِعَ.
      و رَجَبَ اسْتَحْيَا.
      ويقال: رَجَبَ مِنْهُ.
      و رَجَبَ العودُ: خرج منفردًا.
      و رَجَبَ فُلاَنًا رَجْبًا: خافَه.
      و رَجَبَ هابَهُ وعَظَّمَهُ.
      و رَجَبَ فلانًا بقول سيِّئ: رجَمه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَجَبَ
    • [ر ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَجَبْتُ، أَرْجُبُ، اُرْجُبْ، مصدر رَجْبٌ، رُجوبٌ.
      1. :-رَجَبَ الوَلدُ :- : فَزِعَ .
      2. :-رَجَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِسْتَحْيَتْ.
      3. :-رَجَبَ مِنْهُ :-: اِسْتَحْيا.
      4. :-رَجَبَ السَّيِّدَ رَجْباً :- : خَافَهُ، أَوْ هَابَهُ وَعَظَّمَهُ.
      5. :-رَجَبَ جَارَهُ بِقَوْلٍ سَيِّئٍ :- : رَجَمَهُ بِهِ، رَماهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. رَجَب
    • رجب - يرجب ، رجبا ورجوبا
      1- رجب : خاف. 2- رجبه : خافه. 3- رجبه : عظمه. 4- رجب منه : إستحيا منه . 5- رجبه بكلام سيىء : رماه به.


    المعجم: الرائد

  6. رَجَّبَ
    • [ر ج ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَجَّبْتُ، أُرَجِّبُ، رجِّبْ، مصدر تَرْجِيبٌ.
      1. :-رَجَّبَ الرَّجُلُ :- : ذَبَحَ الذَّبِيحَةَ فِي شَهْرِ رَجَبٍ.
      2. :-رَجَّبَ السَّيِّدَ :- : بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ.
      3. :-رَجَّبَ النَّخْلَةَ :- : دَعَّمَهَا بِدِعامَةٍ تَعْتَمِدُ عَلَيْهَا.
      4. :-رَجَّبَ الكَرْمَ :- : سَوَّى فُرُوعَهُ وَوَضَعَهَا فِي مَوْضِعِهَا.

    المعجم: الغني

  7. رَجَب
    • رَجَب :-
      جمع رجبات وأرجاب وأرجُب وأرجِبة ورِجاب ورُجوب: (الفلك) الشّهر السّابع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادَى الثانية ويليه شعبان، وهو من الأشهُر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال :-عِش رَجَبًا ترَ عَجَبًا [مثل]: يُضرب في الوعيد بعد حين، وقيل كناية عن السَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رجب
    • رجب - يرجب ، رجبا
      1- رجب : خاف. 2- رجبه : خافه. 3- رجبه : عظمه. 4- رجب : استحيا.

    المعجم: الرائد

  9. رَجَبٌ
    • رَجَبٌ : سابع شهور السنة الهجريّة، بعد جُمَادَى الآخِرَةِ وقبلَ شعبان.
      وهو من الأَشهر الحُرُم.
      وفي المثل: :- عِشْ رَجَبًا تَرَ عَجَبًا :-: يريد عِشْ رجبًا بعد رجب، وقيل كناية عن السَّنة. والجمع : أرجابٌ، ورُجوبٌ، ورجابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَجِبَ
    • رَجِبَ رَجِبَ َ رَجَبًا: استَحْيَا.
      و رَجِبَ فَزِعَ.
      و رَجِبَ فلانًا، رَجْبًا: خافَهُ.
      و رَجِبَ هابه وعظَّمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَجَّبَ
    • رَجَّبَ الرَّجُلُ: ذَبَحَ الذبيحة في رجب عند صَنَم، وهو من نُسُك الجاهلية.
      و رَجَّبَ الإِنسانَ، وغيرَه: عظَّمَه.
      و رَجَّبَ النَّخْلَةَ: دَعَمَها ببِنَاءٍ تَعتمِدُ عليه، أَو ضَمَّ أَعذَاقَها إِلى سعفاتها وشدّها بالخوص لئلا تنفضها الريح.
      وفي حديث السقيفة: :- أَنا جُذَيلُها المُحَكَّك وعُذَيْقها المُرَجَّب.
      و رَجَّبَ وضع الشَّوْك حولها لئلا تصل إِليها يَدٌ.
      و رَجَّبَ الكرْمَ ونحوَهُ: سوَّى فُرُوعه ووضعها في مواضِعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَجِبَ
    • [ر ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَجِبْتُ، أَرْجَبُ، اِرْجَبْ، مصدر رَجَبٌ.
      1. :-رَجِبَ الوَلَدُ :- : اِسْتَحْيا.
      2. :-رَجِبَتِ الْمَرأةُ :- : فَزِعَتْ.
      3. :-رَجِبَ السَّيِّدَ :- : خَافَهُ، أَوْ بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ.

    المعجم: الغني

  13. الرَّجَبِيَّةُ
    • الرَّجَبِيَّةُ : ما كان يُذْبَح في الجاهليَّة للأَصنام في رجَب.
      و الرَّجَبِيَّةُ زيارة مدينة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في رجب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أرجُب
    • أرجب - إرجابا
      1- أرجبه : خافه. 2- أرجبه : عظمه، احترمه.

    المعجم: الرائد

  15. ترجب
    • ترجب - ترجبا
      1- ترجب : تخوف. 2- ترجبه : خافه. 3- ترجبه : عظمه.

    المعجم: الرائد

  16. رُجبة
    • رجبة - و رجبةج، رجب
      1- رجبة : ما تدعم به النخلة. 2- رجبة بناء يصاد به الصيد.

    المعجم: الرائد

  17. رجب
    • ر ج ب: رَجِبّهُ هابه وعظّمه وبابه طرِب ومنه سُمي رَجَبٌ لأنهم كانوا يُعظمونه في الجاهلية بترك القتال فيه وجمعه أَرْجَابٌ فإذا ضموا إليه شعبان قالوا رَجَبَان

    المعجم: مختار الصحاح

  18. الأَرْجابُ
    • الأَرْجابُ : الأَمعاءُ (لا واحد له) .
      أَو واحده: رَجَبٌ أَو رُجْبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الرَّاجِبَةُ
    • الرَّاجِبَةُ : واحدة الرَّوَاجِب، وهي: مفاصل الأَصَابع.
      والرَّوَاجِبُ: أَوتار مخارج صوت الحمار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرُّجْبَةُ
    • الرُّجْبَةُ : ما يُدْعَمُ به النخلُ.
      و الرُّجْبَةُ بناء يُصَاد به الصيدُ. والجمع : رُجَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرُّجْبُ
    • الرُّجْبُ : رأْسُ الضِّلع من ناحية الصدر. والجمع : أَرْجاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَجَبٌ
    • جمع: أَرْجَابٌ، رُجُوبٌ : الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الهِجْرِيَّةِ يَأْتِي بَعْدَ جُمَادَى الثَّانِيَةِ وَيَلِيهِ شَعْبَانُ، عَدَدُ أيَّامِهِ (30) يَوْماً أو (29) يَوْماً. :-عِشْ رَجَباً تَرَ عَجَباً :- (مثل).

    المعجم: الغني

  23. رجبيّة
    • رجبيّة :-
      الرَّجبيَّة زيارة مدينة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم في رجب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. الرّجبيّة
    • زيارة مدينة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم في رجب.

    المعجم: عربي عامة

  25. أَرْجَبَ
    • أَرْجَبَ فلانًا: رجَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: