وصف و معنى و تعريف كلمة فلرغد:


فلرغد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و راء (ر) و غين (غ) و دال (د) .




معنى و شرح فلرغد في معاجم اللغة العربية:



فلرغد

جذر [رغد]

  1. رَغُدَ: (فعل)
    • رغُدَ يَرغُد ، رَغَدًا ورَغادةً ، فهو رَغْد ورغيد
    • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  2. رَغِدَ: (فعل)
    • رغِدَ يَرغَد ، رَغْدًا ورَغَدًا ، فهو راغِد ورَغْد
    • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
    • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  3. أَرغَدَ: (فعل)
    • أرغدَ يُرغد ، إرغادًا ، فهو مُرغد ، والمفعول مُرغَدٌ - للمتعدِّي
    • أَرغَدَ : صَار في رغَدٍ من العيْش، أَو أخْصَبَ وأَصابَ عيشًا واسعًا
    • أَرْغَدَ اللَّهُ عَيْشَهُمْ : جَعَلَهُمْ في عَيْشٍ رَغيدٍ
    • أَرغَدَ الماشيةَ: تركَها وسَوْمَها، ترتع وتَرْعَى كيف شاءَت
    • أَرْغَدَ سُكَّانُ البَادِيَةِ بَعْدَ جَفَافٍ: صارُوا في خِصْبٍ وَنَماءٍ
  4. رَغَد: (اسم)
    • مصدر رغُدَ ورغِدَ
    • عَيْشٌ رَغَدٌ : عَيْشٌ طَيِّبٌ واسِعٌ


  5. رَغَد: (اسم)
    • رَغَد : فاعل من رَغِدَ
  6. رَغد: (اسم)
    • مصدر رغِدَ
    • عَيْش رَغْد : عيْش مُريحٍ، منعَّم، مرفَّه
  7. اِستَرغَدَ: (فعل)
    • اسْتَرْغَدَ العَيْشَ: وجَدَهُ رغِيدًا
  8. رَغيد: (اسم)
    • المؤنث : رَغيدة ، الجمع للمؤنث : رَغائد
    • الرَّغيدُ : العيشُ الطيبُ الواسعُ
  9. رغيد: (اسم)
    • رغيد : فاعل من رَغُدَ
  10. إِرغاد: (اسم)


    • مصدر أَرْغَدَ
    • وَجَدَ النَّاسَ فِي إِرْغَادٍ: فِي خِصْبٍ ونَمَاءٍ، في عَيْشٍ رَغيدٍ
  11. إِرغاد: (اسم)
    • إرغاد : مصدر أَرغَدَ
  12. راغِد: (اسم)
    • رَجلٌ رَاغِدٌ : ذُو عَيْشٍ رَغْدٍ
  13. راغِد: (اسم)
    • راغِد : فاعل من رَغِدَ
  14. مَرَاغِدُ: (اسم)
    • مَرَاغِدُ : جمع مَرغَدة
  15. مُرغَد: (اسم)
    • مُرغَد : اسم المفعول من أَرغَدَ
  16. مُرغد: (اسم)


    • مُرغد : فاعل من أَرغَدَ
  17. رَغَائدُ: (اسم)
    • رَغَائدُ : جمع رَّغيدة
  18. رَغيدة: (اسم)
    • الرَّغيدةُ : مؤَنَّث الرغيد
    • الرَّغيدةُ اللَّبَن الحليب يغلي ثم يُذَرُّ عليه دقيق حتى يختلط ويصير طعامًا يُلعَق لعقًا
    • الرَّغيدةُ الزبدة والجمع : رَغائِد
    • جمع: رَغائِدُ
    • رَغيدَةٌ لَذِيذَةٌ : لَبَن الحَليبِ يُغْلَى ثُمَّ يُذَرُّ عَلَيْهِ دَقيقٌ حَتَّى يَخْلِطَ، وَيَصيرَ طَعاماً يُلْعَقُ لَعْقاً
    • : الزُّبْدَةُ
  19. اِرغادَّ: (فعل)
    • ارْغادَّ اللبَنُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تتمُّ خُثُورتُهُ
    • ارْغادَّ فلانٌ: تغيَّرَ لونُه أَو حالُهُ، واعتراهُ فُتُورٌ أَو اضطرابٌ من مرضٍ، أَو غضبٍ، أَو قلَّةِ نومٍ
    • ارْغادَّ النَّائِمُ: استيقظ وفيه فتورٌ، وارْغادَّ في رأْيهِ شَكَّ فلا يدري كيف يُصْدِرُه
    • وارغَادَّ الغضبانُ: لم يكد يجيب من الغيظ
  20. رَغادة: (اسم)
    • رَغادة : فاعل من رَغُدَ
  21. مَرغَدة: (اسم)
    • الجمع : مَرَاغِدُ
    • المَرْغَدَةُ : الروضة
  22. رَغائد: (اسم)


    • رَغائد :جمع رَغيد
  23. رَغادة: (اسم)
    • مصدر رغُدَ
  24. رغد العيش:
    • رغُد؛ اتَّسع ونعُم وطاب ''كان في رغَد من العيش- {وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا} ''.
  25. أرغد الشّخص:
    • رغُدَ؛ صار في سعة ونعمة من العيش ''أَرغَد بعد عُسْر''.
,
  1. رغد
    • "عيش رغْد: كثير.
      وعيش رَغَد ورَغِدٌ ورغِيد وراغِد وأَرغدُ؛ الأَخيرة عن اللحياني: مُخْصِبٌ رفِيهٌ غزير.
      قال أَبو بكر: في الرَّغْد لغتان: رَغْد ورَغَد؛

      وأَنشد: فيا ظَبْيُ كُلْ رَغْداً هنيئاً ولا تَخَف،فإِنِّي لكم جارٌ، وإِن خِفْتُمُ الدَّهرا وقوم رَغَد ونسوة رَغَد: مُخْصبون مغزرون.
      تقول: رَغِدَ عيشُهم ورَغُد،بكسر الغين وضمها، وأَرغَد فلان: أَصاب عيشاً واسعاً.
      وأَرغد القوم: أَخْصَبوا.
      وأَرغَد القوم: صاروا في عيش رغد.
      وأَرغد ماشيته: تركها وسَوْمَها.
      وعيشَة رَغْد ورَغَد أَي واسعة طيبة.
      والرغْدُ: الكثير الواسع الذي لا يُعييك من مال أَو ماء أَو عيش أَو كلإٍ.
      والمَرْغَدة: الروضة.
      والرَّغِيدة: اللبن الحليب يُغْلى ثم يذر عليه الدقيق حتى يختلط ويُساط فيلعق لعقاً.
      وارْغادَّ اللبن ارْغيداداً أَي اختلط بعضه ببعض ولم تتم خُثورتُه بعدُ.
      والمُرْغادُّ: اللبن الذي لم تتم خُثورته.
      ورجل مُرْغادٌّ: استيقظ، ولم يقض كراه ففيه ثَقلة.
      والمُرْغادُّ: الشاك في رأْيه لا يدري كيف يُصْدِرُه، وكذلك الإِرغِيداد في كل مختلط.
      والمُرْغادُّ: الغضبان المتغير اللون غضباً؛ وقيل: هو الذي لا يجيبك من الغيظ.
      والمُرْغادُّ: الذي أَجهده المرض؛ وقيل: هو إِذا رأَيت فيه خَمْصاً وفتوراً في طَرْفه وذلك في بَدْءِ مرضه.
      وتقول ارغادَّ المريض إِذا عرفت فيه ضعضعة من هزال؛ وقال النضر: ارغادَّ الرجل ارغِيداداً، فهو مُرغادٌّ وهو الذي بدأَ به الوجع فأَنت ترى فيه خَمصاً ويُبْساً وفَتْرة؛ وقيل: ارغادَّ ارغيداداً، وهو المريض الذي لم يُجْهد والنائم الذي لم يَقْضِ كراه، فاستيقظ وفيه ثقلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَغْدٌ

    • ـ عِيشَةٌ رَغْدٌ ورَغَدٌ: واسِعَةٌ طَيِّبَةٌ، والفِعْلُ: رَغِدَ ورَغُدَ. وقومٌ رَغَدٌ، ونِساءٌ رَغَدٌ.
      ـ أرْغَدوا مَواشِيهُمْ: تَرَكوها وسَوْمَها، وأخْصَبُوا.
      ـ رَغيدَةُ: حَليبٌ يُغْلى ويُذَرُّ عليه دَقيقٌ فَيُلْعَقُ.
      ـ مُرْغادُّ: الغَضْبانُ لا يُجيبُكَ، والمَريضُ لم يُجْهَدْ، وفيه ضَعْضَعَةٌ، والنائِمُ لم يَقْضِ كَراهُ، والشَّاكُّ في رأيِهِ لا يدري كَيْفَ يُصْدِرُهُ، وكذلك لكُلِّ مُخْتَلِطٍ، والمَصْدَرُ: الارغيدادُ.
      ـ رُغَيْداءُ: الرُّعَيْداءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرغدَ
    • أرغدَ يُرغد ، إرغادًا ، فهو مُرغد ، والمفعول مُرغَدٌ (للمتعدِّي) :-
      أرغد الشَّخصُ رغُدَ؛ صار في سعة ونعمة من العيش :-أَرغَد بعد عُسْر.
      أَرغد اللهُ عيشَهم: جعله واسعًا طيبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رغُدَ
    • رغُدَ يَرغُد ، رَغَدًا ورَغادةً ، فهو رَغْد ورغيد :-
      رغُد العيشُ لان، اتّسع ونعُم وطاب :-كان في رَغَدٍ من العيش: في رزق واسع، - {فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رغِدَ
    • رغِدَ يَرغَد ، رَغْدًا ورَغَدًا ، فهو راغِد ورَغْد :-
      رغِد العيشُ رغُد؛ اتَّسع ونعُم وطاب :-كان في رغَد من العيش، - {وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَرغَد
    • أرغد - إرغادا
      1- أرغد : عاش في خصب وفي رغد عيش. 2- أرغد : مواشيه : تركها ترعى كيف شاءت. 3- أرغد : عيشه : جعله رغدا هانئا.

    المعجم: الرائد

  7. رغُدَ
    • رغُدَ العيشُ رغُدَ ُ رَغَدًا، ورَغادَةٌ: رغِدَ.
      فهو رَغْد، ورغيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَرْغَدَ
    • [ر غ د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْغَدَ، يُرْغِدُ، مصدر إِرْغَادٌ.
      1. :-أَرْغَدَ سُكَّانُ البَادِيَةِ بَعْدَ جَفَافٍ :-: صارُوا في خِصْبٍ وَنَماءٍ.
      2. :-أَرْغَدَ اللَّهُ عَيْشَهُمْ :- : جَعَلَهُمْ في عَيْشٍ رَغيدٍ.
      3. :-أَرْغَدَ الْمَاشِيَةَ :- : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ.

    المعجم: الغني

  9. إرغاد
    • إرغاد - ارغيدادا
      1- إرغاد اللبن أو الزبد : اختلط بعضه بالبعض الآخر ولم تتم ثخونته. 2- إرغاد : تغير لونه أو حاله وأصابه فتور واضطراب من مرض أو غضب أو نحوهما. 3- إرغاد النائم : استيقظ وفيه فتور وكسل. 4- إرغاد في رأيه : شك به ولم يثق. 5- إرغاد الغضبان : غضب غضبا شديدا فلم يكد يجيب من الغضب.

    المعجم: الرائد

  10. الرَّغيدةُ
    • الرَّغيدةُ : مؤَنَّث الرغيد.
      و الرَّغيدةُ اللَّبَن الحليب يغلي ثم يُذَرُّ عليه دقيق حتى يختلط ويصير طعامًا يُلعَق لعقًا.
      و الرَّغيدةُ الزبدة. والجمع : رَغائِد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَغِدَ
    • رَغِدَ العيشُ رَغِدَ َ رَغْدًا: اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ.
      فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رغد
    • رغد - يرغد ، رغادة
      1-رغد العيش : طاب واتسع

    المعجم: الرائد

  13. أَرغَدَ
    • أَرغَدَ : صَار في رغَدٍ من العيْش، أَو أخْصَبَ وأَصابَ عيشًا واسعًا.
      و أَرغَدَ عَيْشَهُ: جعلَهُ رَغْدًا.
      و أَرغَدَ الماشيةَ: تركَها وسَوْمَها، ترتع وتَرْعَى كيف شاءَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ارْغادَّ
    • ارْغادَّ اللبَنُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تتمُّ خُثُورتُهُ.
      و ارْغادَّ فلانٌ: تغيَّرَ لونُه أَو حالُهُ، واعتراهُ فُتُورٌ أَو اضطرابٌ من مرضٍ، أَو غضبٍ، أَو قلَّةِ نومٍ.
      يقال: ارْغادَّ النَّائِمُ: استيقظ وفيه فتورٌ، وارْغادَّ في رأْيهِ شَكَّ فلا يدري كيف يُصْدِرُه.
      وارغَادَّ الغضبانُ: لم يكد يجيب من الغيظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرَّغَدُ
    • الرَّغَدُ من العيش: الكثير الواسع الذي لا يُتعَبُ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 58فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا ) ) .
      ويقال: هو في رغد من العيش: رزق واسع.
      وعِيشة رغَد: واسعةٌ طيبةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَغُدَ
    • [ر غ د]. (فعل: ثلاثي لازم). رَغُدَ، يَرْغُدُ، مصدر رَغادَةٌ. :-رَغُدَ عَيْشُهُ :- : هَنِئَ، طابَ، اِتَّسَعَ، رَغِدَ.

    المعجم: الغني

  17. رَغِدَ
    • [ر غ د]. (فعل: ثلاثي لازم). رَغِدَ، يَرْغَدُ، مصدر رَغَدٌ، رَغْدٌ. :-رَغِدَ عَيْشُهُ :- : طابَ، اِتَّسَعَ، هَنِئَ.

    المعجم: الغني

  18. إستَرغَد
    • إسترغد - استرغادا
      1-إسترغد العيش : وجده رغيدا واسعا طيبا

    المعجم: الرائد

  19. رَغد
    • رغد - يرغد ، رغدا
      1-رغد العيش : طاب واتسع

    المعجم: الرائد

  20. رَغيدة
    • رغيدة - ج، رغائد
      1- رغيدة : حليب يغلى ثم ينثر عليه طحين. 2- رغيدة : زبدة.

    المعجم: الرائد

  21. راغِد
    • راغد
      1- راغد : واحد الرغد. 2- راغد : ذو العيش الرغد.

    المعجم: الرائد

  22. الرَّاغِدُ
    • الرَّاغِدُ : ذو العيش الرغد.
      وهي راغدةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رَاغِدٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ر غ د]. (فاعل مِنْ رَغَدَ). :-رَجلٌ رَاغِدٌ :- : ذُو عَيْشٍ رَغْدٍ.

    المعجم: الغني

  24. رَغْد
    • رَغْد :-
      1 - مصدر رغِدَ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُدَ ورغِدَ: منعَّم، مرفَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. رَغيد
    • رَغيد :-
      مؤ رَغيدة، جمع مؤ رَغائد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فلرغد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَغُدَ** - [ر غ د]. (ف: ثلا. لازم).** رَغُدَ**،** يَرْغُدُ**، مص. رَغادَةٌ. "رَغُدَ عَيْشُهُ" : هَنِئَ، طابَ، اِتَّسَعَ، رَغِدَ.
معجم الغني
**رَغَدٌ** - [ر غ د]. (مص. رَغِدَ). 1. "هُوَ في رَغَدٍ مِنَ العَيْشِ" : في رِزْقٍ واسِعٍ. 2. "عَيْشٌ رَغَدٌ" : عَيْشٌ طَيِّبٌ واسِعٌ.
معجم الغني
**رَغِدَ** - [ر غ د]. (ف: ثلا. لازم).** رَغِدَ**،** يَرْغَدُ**، مص. رَغَدٌ، رَغْدٌ. "رَغِدَ عَيْشُهُ" : طابَ، اِتَّسَعَ، هَنِئَ.
معجم الغني
**رَغْدٌ** - [ر غ د]. (مص. رَغِدَ). "هُوَ في عَيْشٍ رَغْدٍ" : في عَيْشٍ مُريحٍ، في بُحْبوحَةٍ مِنَ العَيْشِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَغيد [مفرد]: مؤ رَغيدة، ج مؤ رَغائد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَغادة [مفرد]: مصدر رغُدَ| السَّعادة والرَّغادة.
المعجم الوسيط
العيشُ ـَ رَغَداً: اتّسع وأخصب ونعُم وطاب. فهو رَغْد، وراغِد، وأرغد.( رَغُدَ ) العيش ـُ رغَداً، ورَغادَة: رغِد. فهو رَغْد، ورغيد.( أرْغَدَ ): صار في رغَد من العيش، أَو أخصب وأصاب عيشاً واسعاً. وـ عيشه: جعله رغداً. وـ الماشية: تركَها وسَوْمَها، ترتع وترعى كيف شاءت.( اسْتَرْغَدَ ) العيش: وجده رغيداً.( ارْغادَّ ) اللبن: اختلط بعضه ببعض ولم تتمّ خثورتُه. وـ فلان: تغيَّرَ لونه أَو حاله واعتراه فُتُور أَو اضطراب من مرض أَو غضبٍ أَو قلَّة نوم. يُقال: ارْغادَّ النائم: استيقظ وفيه فتور، وارْغادّ في رأيه: شَكّ فلا يدري كيف يُصْدِره. وارْغادّ الغضبان: لم يكد يجيب من الغيظ.( الرَّاغدُ ): ذو العيش الرغد. وهي راغدة.( الرَّغْدُ ) من العيش: الكثير الواسع الذي لا يتعب فيه. وفي التنزيل العزيز: ( فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا ). ويُقال: هو في رغد من العيش: رزق واسع. وعِيشة رغَد: واسعة طيبة.( الرَّغيدُ ): العيش الطيب الواسع.( الرَّغيدةُ ): مؤنّث الرغيد. وـ اللبن الحليب يغلى ثم يُذَرّ عليه دقيق حتى يختلط ويصير طعاماً يُلعق لعقاً. وـ الزبدة. ( ج ) رغائد.( المَرْغَدَةُ ): الروضة. ( ج ) مَرَاغد.
مختار الصحاح
ر غ د : عيشة رَغْدٌ بوزن فلس و رَغَدٌ بوزن فرس أي واسعة طيبة وبابه طرب وظرف
الصحاح في اللغة
عيشَةٌ رَغْدٌ ورَغَدٌ، أي واسِعَةٌ طيّبةٌ. تقول: رَغِدَ عيشُهم ورَغُدَ عَيْشُهم، بكسر الغين وضمّها. وأرغد القوم: أخْصَبُوا وصاروا في رَغَدٍ من العَيْش. وأرغَدوا مواشيَهم: تركوها وسَوْمَها. أبو عمرو: الرغيدَةُ: اللبن الحليب يُغلى ويُذَرُّ عليه دقيق، ثمَّ يُساط ويُلْعَقُ لَعْقاً. وارْغادَّ اللبنُ ارغيداداً، أي اختلط بعضاً ببعض ولم تتمَّ خُثُورَتُه بعد. والمُرْغادُّ: الشاكّ في رأيه لا يدري كيف يُصْدِرهُ. وكذلك الارغيدادُ في كلّ مختلط.
تاج العروس

عِيشَةٌ رَغْدٌ بفتح فسكون وَرغَدٌ محرَّكَةً قال أبو بكر : وهما لغتان : واسعة طَيِّبَةٌ وكذلك عَيشٌ رَغيدٌ وراغدٌ وأَرْغدُ الأَخيرة عن اللِّحيانيّ أَي مُخْصِب رَفِيهٌ غَزيرٌ والفعْل كسَمعَ وكَرُمَ تقول : رَغِد عَيْشُهم ورَغُدَ . وقَوْمٌ رَغَدُ ونِسْوةٌ رَغَدٌ مًحَرَّكتَيْن : مُخْصِبون مُغْزِرون . وأَرْغَدوا مَوَأشيَهُمْ : تَركوها وسَوْمَها وأَرْغَدوا : أَخْصَبُوا وأَصابوا عَيْشاً واسعاً أَو صاروا في عَيْش رَغَدْ وأَرغَد اللهُ عَيْشَهُم . وتقول : الأَمْنُ في المَعيشة الرَّغيدة أَطْيَبُ من البَرْنيِّ بالرَّغيدة الرَّغيدةُ : لَبَنٌ حَليبٌ يُغْلَى ويُذَرُّ عليه دَقيقٌ حتى يَختلِط فَيُلْعَقُ لَعْقاً . وفسّره الزَّمخشريّ بالزُّبْدة وجَمْعُهُ : رغَائدُ تقول : هم في العَيْش الرَّاغد في الرُّطَب والرَّغائد . وارْغادَّ اللَّبَنُ ارْغيدَاداً : اختلطَ بعْضُه ببعْض ولم تَتمَّ خُثُورَتُه بعْدُ . والمُرْغَأدُّ بضمّ الميم مُشَّددة الدَّال : الغَضْبانُ المُتَغيِّرُ اللَّوْنِ غَضَباً وقيل : هو الذي لا يُجيبُكَ من الغَيْظ . والمُرْغَادّ أَيضاً : هو المَريضُ لم يُجْهَدْ . وقيل : ارغْادَّ المريضُ إذا عُرِفَت فيه ضَعْضَعَةٌ من هُزَأل وقال النَّضر : ارْغَادَّ الرَّجلُ ارْغيداداً فهو مُرْغَأدٌّ وهو الذي بَدَأَ به الوَجَع فأَنْت تَرَى فيه خُمْصاً ويُبْساً وفَتْرَةً والمُرْغادُّ أَيضاً : النائمُ الذي لم يَقْضِ كَرَاهُ فاستَيْقَظَ وفيه ثَقَلَةٌ . والمُرْغَادّ أَيضاً : الشَّاكُّ في رَأْيه لا يَدْرِي كيف يُصْدِرُهُ . وكذلك الارْغِيدادُ لكُلّ مُخْتَلِط بعضُه في بعض والمصدر من المُرْغادِّ الارْغِيدَادُ . والرُّغَيْدَاءُ بالغين لغة في الرُّعَيْداءِ بالمهملة عن أَبي حنيفة وقد تقدّمت الإِشارة في رعد

ومما يستدرك عليه : انزِلْ حيثُ يُسْتَرْغَدُ العَيْشُ . والرَّغْد : الكثيرُ الواسعُ الذي لا يُعْييك من مالٍ أَو ماءٍ أَو عَيشٍ أَو كَلإٍ . والمَرْغَدة : الرَّوْضة . والمُرْغادُّ اللبَنُ الذي لا تَتِمَّ خُثُورتُه . ارْغَلَدَّ افْعَلَلَّ من الرَّغَد قال الصاغانيّ : اللام زائدة انتهى فلا تُجْعَل حينئذ تَرجمةً على حِدَة ولا تُكتب بالحُمْرَة كما هو ظاهر ولذا أَورده الصاغانيُّ في آخر تركيب : ر - غ - د

لسان العرب
عيش رغْد كثير وعيش رَغَد ورَغِدٌ ورغِيد وراغِد وأَرغدُ الأَخيرة عن اللحياني مُخْصِبٌ رفِيهٌ غزير قال أَبو بكر في الرَّغْد لغتان رَغْد ورَغَد وأَنشد فيا ظَبْيُ كُلْ رَغْداً هنيئاً ولا تَخَف فإِنِّي لكم جارٌ وإِن خِفْتُمُ الدَّهرا وقوم رَغَد ونسوة رَغَد مُخْصبون مغزرون تقول رَغِدَ عيشُهم ورَغُد بكسر الغين وضمها وأَرغَد فلان أَصاب عيشاً واسعاً وأَرغد القوم أَخْصَبوا وأَرغَد القوم صاروا في عيش رغد وأَرغد ماشيته تركها وسَوْمَها وعيشَة رَغْد ورَغَد أَي واسعة طيبة والرغْدُ الكثير الواسع الذي لا يُعييك من مال أَو ماء أَو عيش أَو كلإٍ والمَرْغَدة الروضة والرَّغِيدة اللبن الحليب يُغْلى ثم يذر عليه الدقيق حتى يختلط ويُساط فيلعق لعقاً وارْغادَّ اللبن ارْغيداداً أَي اختلط بعضه ببعض ولم تتم خُثورتُه بعدُ والمُرْغادُّ اللبن الذي لم تتم خُثورته ورجل مُرْغادٌّ استيقظ ولم يقض كراه ففيه ثَقلة والمُرْغادُّ الشاك في رأْيه لا يدري كيف يُصْدِرُه وكذلك الإِرغِيداد في كل مختلط والمُرْغادُّ الغضبان المتغير اللون غضباً وقيل هو الذي لا يجيبك من الغيظ والمُرْغادُّ الذي أَجهده المرض وقيل هو إِذا رأَيت فيه خَمْصاً وفتوراً في طَرْفه وذلك في بَدْءِ مرضه وتقول ارغادَّ المريض إِذا عرفت فيه ضعضعة من هزال وقال النضر ارغادَّ الرجل ارغِيداداً فهو مُرغادٌّ وهو الذي بدأَ به الوجع فأَنت ترى فيه خَمصاً ويُبْساً وفَتْرة وقيل ارغادَّ ارغيداداً وهو المريض الذي لم يُجْهد والنائم الذي لم يَقْضِ كراه فاستيقظ وفيه ثقلة
الرائد
* رغد يرغد: رغادة. العيش: طاب واتسع.
الرائد
* رغد يرغد: رغدا. العيش: طاب واتسع.
الرائد
* رغد. 1-مص. رغد. 2-من العيش: الطيب الواسع. 3-من الرجال أو النساء: ذوو العيش الطيب الواسع.
الرائد
* رغد. من العيش: الطيب الواسع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: