اسم مرَّة من زخَّ: دُفْعة من المطر، هطول المطر بغزارة
زاخَ : (فعل)
زَاخَ، يَزِيخُ، مصدر زَيْخٌ، زَيَخانٌ
زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ
زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
,
زخخ(المعجم لسان العرب)
"زَخَّه يَزُخُّهزَخّاً: دفعه في وَهْدة. وزَخَّ في قفاه يِزُخُّزَخّاً: دفع، وقال ابن دريد: كل دَفْع زَخٌّ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه، قال: اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم. وفي الحديث: مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ. يقال: زَخَّه يَزُخُّهزَخّاً؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية، قال: فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا. وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّهازَخّاً وزَخْزَخَها: نكحها، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ. والمَزَخَّة، بالفتح: المرأَة. وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته: امرأَته؛ قال اللحياني: هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع. وروي عن علي بن أَبي طالب،عليه السلام، في الحديث أَنه، قال: أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة: أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط. والمزَخَّة، بالكسر: الزوجة، وروي مَزَخَّة، بنصب الميم، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها. وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّوزَخَّتْه: دفعته. وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء: تَزُخُّ عند الجماع. وزخَّ ببوله زَخّاً: دفع مثلَ ضَخَّ. والزَّخُّ: السُّرعة. وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّهازَخّاً: ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها. والمِزَخُّ: السريع السَّوْق؛
قال: إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا،أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ: السير العنيف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: كتب إِلي عثمان بن حُنيف: لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً؛ الزّخَّة: أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها، هي فُعْلَة بمعنى مفعول، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ. ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ. والزَّخُّوالزَّخَّةُ: الحِقْدُ والغيظ والغضب؛ قال صَخْر الغَيّ: فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا
ويقال: زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ؛ قال ابن سيده: وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت. والزَّخِيخُ: النار، يمانية؛ وقيل: هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب؛ وقد زَخَّ يَزُخُّزَخِيخاً؛
"الأَزْخ: الفَتِيُّ من بقر الوحش كالأَرْخ، رواهما جميعاً أَبو حنيفة، وأَما غيره من أَهل اللغة فإِنما روايته الأَرْخُ بالراءِ، والله أَعلم. "
زخا(المعجم لسان العرب)
"الزَّواخِي: مواضع. قال ابن سيده: وزعم قوم أَن في شعر هذيل رُحَيّات وفسروه بأَنه موضع، قال: وهذا تصحيف إِنما هو زُخَيّات، بالزاي والخاء. "
أَزْخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَزْخُ: لُغَةٌ في الأَرْخِ.
زُخَيٌّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زُخَيٌّ: عَنْبَرِيٌّ، من وَلَدِ قُرْطِ بنِ عبدِ مَنَافٍ، صَحابِيٌّ بَرَّكَ عليه النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ومَسح رأسَه.
زيخ(المعجم لسان العرب)
"زَاخَ يَزيِخُ زَيْخاً وزَيَخاناً: جار؛ قال شمر: زاح وزاخ، بالحاء والخاء، بمعنى. وحكي عن أَعرابي من قيس أَنه، قال: حَمَلُوا عليهم فأَزاخُوهم عن موضعهم أَي نَحَّوْهم؛ قال ويروى بيت لبيد: لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه،زاخَ عن مِثْلِ مَقامي وزَحَ؟
قال أَبو الهيثم: زاح، بالحاء، أَي ذهب، وزاحت علته، وأَما زاخ، بالخاء،فهو بمعنى جار لا غير. "
زاخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زاخَ يَزيخُ زَيْخاً وزَيَخاناً: جار، وظَلَمَ، وتَنَحَّى ـ أزاخَه: نَحَّاهُ. ـ تَزَيَّخَ: تَذَلَّلَ.
زخن(المعجم لسان العرب)
زَخِنَ الرجلُ زَخَناً: تغير وجْهُه من حَزَنٍ أَو مَرَض.
زخّ المطر(المعجم عربي عامة)
اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :-زخّت السماء الأمطار بغزارة.
زَخَّ(المعجم المعجم الوسيط)
زَخَّ الجمرُ ونحوُه زَخَّ ِ زَخًّا. وزَخِيخًا: اشتَدَّ وهَجُه. و زَخَّ فلانٌ زَخَّ زَخّا: اغتاظَ. و زَخَّ وثَبَ. و زَخَّ الشيءَ وبه: دفَعه ورَمَى به. ويقال: زَخَّهُ في قَفاهُ: دفَعه. وزَخَّ ببولِهِ: رَمَى به. و زَخَّ الإِبلَ: ساقَها سَوْقًا سريعًا.