وصف و معنى و تعريف كلمة فلزم:


فلزم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و زاي (ز) و ميم (م) .




معنى و شرح فلزم في معاجم اللغة العربية:



فلزم

جذر [لزم]

  1. لَزِمَ : (فعل)
    • لزِمَ / لزِمَ على / لزِمَ عن يَلزَم ، لُزومًا ، فهو لازم ، والمفعول مَلزوم - للمتعدِّي
    • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
    • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
    • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
    • لزِمه المالُ لشراء الكتب: احتاج إليه
    • لَزِمَهُ كُلَّ الوَقْتِ : دَامَ مَعَهُ، تَعَلَّقَ بِهِ
    • لزِم الحُكمُ/ لزِمه الحُكمُ/ لزِم عليه الحكمُ: وَجَب وأصبح ضروريًّا
    • لَزِمَ كَذَا عَنْ كَذَا: نَشَأَ عَنْهُ وَحَصَلَ مِنْهُ
    • إذا لزِم الأمرُ: إذا اقتضى الحالُ، إذا كان لابدّ من ذلك
    • لَزِمَ العملَ: داوم عليه
  2. وَزَمَ: (فعل)
    • وَزَمَ (يَزِمُ) وَزْماً
    • وَزَمَ: أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ
    • وَزَمَ :جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه
    • وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه
    • وَزَمَ فلاناً بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة
    • وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه
  3. وَزَّمَ: (فعل)
    • وَزَّمَ نفسَه : قضَى عليها أَن تأْكل في اليوم أَكلةً إِلى غد
  4. وُزِمَ: (فعل)
    • وُزِمَ وَزْمةً
    • وُزِمَ في ماله : ذَهَبَ منه شيء


  5. تَوَزَّمَ: (فعل)
    • تَوَزَّمَ : اشتدَّ وطْؤُه
  6. وَزْم: (اسم)
    • وَزْم : مصدر وَزَمَ
  7. وَزم: (اسم)
    • الوَزْمُ : المِقدار
    • الوَزْمُ :الحُزْمةُ من البقل
    • الوَزْمُ :ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم
    • الوَزْمُ :الأَمرُ يأْتي في حينه
  8. وَزيم: (اسم)
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل
    • الوَزِيمُ :العَضَل
    • رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم
    • الوَزِيمُ: الشِّواءُ
    • الوَزِيمُ :اللَّحمُ المجفَّف
    • الوَزِيمُ:اللَّحمُ المقطَّع
    • الوَزِيمُ :ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر
    • الوَزِيمُ: باقي كلِّ شيء
  9. وزِيم: (اسم)
    • وزِيم : جمع وَزيمة
  10. وَزيمة: (اسم)


    • الجمع : وزِيمٌ
    • الوَزِيمَةُ : الحُزمةُ من البَقْل
    • الوَزِيمَةُ :الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة
    • الوَزِيمَةُ :الخوصةُ التي يُشَدُّ بها
    • الوَزِيمَةُ: القطعةُ من اللحم
    • الوَزِيمَةُ :ما انماز من لحمِ الفَخِذين
    • الوَزِيمَةُ :ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم
  11. أَوَازِمُ: (اسم)
    • أَوَازِمُ : جمع آزِمَةُ
  12. أُزوم: (اسم)
    • أُزوم : مصدر أَزَم
  13. رجلٌ وزيمٌ:
    • مكْتنِزُ اللحم.
  14. وَزَمَ الدَّيْنَ:
    • قضاه.
  15. وَزَمَ الشيءَ:
    • ثلَمَه.
  16. وَزَمَ فلاناً بفِيه:


    • عضّهُ عضَّةً خفيفة.
  17. ‏توقيت زماني: (مصطلحات فقهية)
    • ‏وقت محدد من الزمان‏.
  18. إِنَّهُ نِبْرَاسُ زَمَانِهِ:
    • إِنَّهُ ضَوْءُ عَصْرِهِ.
  19. أهل زمانه:
    • المعاصرون له.
  20. عَرَفَ زَمانُهُ وَيْلاتِ الحَرْبِ:
    • عَرَفَ عَهْدُهُ، عَصْرُهُ، أَيِ الفَتْرَةُ الَّتِي عاشَ فيها.
  21. كان فلْتة زمانه:
    • كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا.
  22. هُوَ أوْحَدُ زَمَانِهِ:


    • لَمْ يَكُنْ لَهُ نَظِيرٌ لَسْتُ فِي هذَا الأمْرِ بِأوْحَدَ.
  23. هُوَ آيةُ زَمَانِهِ:
    • مُعْجِزَةٌ مِنْ مُعْجِزَاتِهِ.
  24. ولّى زَمَنه:
    • انقضى عهده.
  25. يَشْهَدُ أَهْلُ زَمانِهِ بِعِلْمهِ وَفَضْلِهِ:
    • مُعاصِروهُ، أَهْلُ عَصْرِهِ.
,
  1. وزم
    • "وَزَمَه بفِيه وَزْماً: عضَّه، وقيل: عَضَّه عَضَّةً خفيفةً.
      والوَزْمُ: قضاء الدَّين.
      والوَزْمُ: جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه.
      والوَزْمةُ: الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد، يقال: هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة، وقد وَزَّمَ نفْسَه.
      ابن بري: الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة؛ قال أُميَّة: أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ: اللحمُ المُقطَّع.
      والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم، والجمع وَزيمٌ.
      والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ: الحُزْمةُ من البَقْلِ.
      والوَزيمةُ: الخُوصةُ التي يُشدُّ بها.
      والوَزيمُ: ما جُمع من البَقْلة؛ حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ؛

      وأَنشد: وجاؤُوا ثائرينَ، فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ

      ويروى: ‏على بَزيم.
      ويقال: هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ.
      وقال الليث: الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ.
      والوَزيمُ: ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين، واحدتُه وَزيمةٌ.
      والوَزيمُ: العَضَلُ، وفي التهذيب: لحمُ العَضَلِ.
      ورجل وَزَّامٌ: ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه،لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ.
      ويقال: رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ؛ قال الراجز: إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ،فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ،كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ‏

      ويروى: ‏المَحْجوم؛ يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما؛ وهذا الرجز (* قوله «وهذا الرجز إلخ» في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه، والرواية: إن كنت جاب يا أبا تميم * معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم * ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم * وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم * غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي.
      أراد بقوله: جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض).
      أَورده الجوهري: إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميم؟

      ‏قال ابن بري: هو سافي، بالفاء، ويروى جابيَّ، بالجيم، أَي يَجْبي الماء في الحوض، قال: وهو المشهور، ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ.
      ابن الأَعرابي: الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة.
      والوَزيمُ: اللحمُ المُجَفَّف.
      والوَزيمةُ: ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم.
      والوَزيمةُ من الضِّباب: أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر، والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا؛ قال أَبو سعيد: سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل، قال: وهي من الجراد أَيضاً.
      ابن دريد: الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله، والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر، وقيل: باقي كلِّ شيء وَزيمٌ؛ وقوله: فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً،وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيم؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ، وأَن يكون العَضَل، وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال.
      الليث: يقال اللحمُ (* قوله «الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء» هكذا في الأصل).
      يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً، وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض؛ وقال سلامة بن جندل يصف فرساً: رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ،ولحمُها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ: كثيرة اللحم؛ قال قيس بن الخَطيم: مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ، غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم: الشديدُ الوَطء.
      والوَزْمُ من الأُمور: الذي يأْتي في حِينهِ، وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ.
      ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله؛ عن اللحياني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَزْمُ

    • ـ الوَزْمُ: قَضاءُ الدَّيْنِ، وجَمْعُ قَليلٍ إلى مثلِهِ، والثَّلْمُ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ إلى غَدٍ، وقد وَزَّمَ نَفْسَهُ تَوْزِيماً، والحُزْمَةُ من البَقْلِ، كالوزِيمَةِ والوزيمِ، والمِقْدارُ، كالوَزْمَةِ، وما تَجْمَعُهُ العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحْمِ، والأَمْرُ يأتي في حِينِه.
      ـ وُزِمَ، فَلانٌ في مالِهِ وَزْمَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ وَزيمٌ: لَحْمُ الضَّبِّ وغيرِهِ يُجَفَّفُ فَيُدَقُّ فَيُبْكَلُ بدَسَمٍ، وباقي المَرَقِ وكُلِّ شيءٍ، والشِواءُ.
      ـ الوِزامٌ: السُّرْعَةُ.
      ـ وَزَّامٌ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعَضَلِ.
      ـ المُتَوَزِّمُ: الشديدُ الوَطْء.
      ـ المُؤْتَزَمُ: الأرضُ.
      ـ الوازِمُ بنُ زِرٍّ: صَحابِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَزِيمُ
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل .
      و الوَزِيمُ العَضَل.
      ويقال : رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم.
      و الوَزِيمُ الشِّواءُ.
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المجفَّف .
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المقطَّع.
      و الوَزِيمُ ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر.
      و الوَزِيمُ باقي كلِّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَزِيمَةُ
    • الوَزِيمَةُ : الحُزمةُ من البَقْل.
      و الوَزِيمَةُ الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة.
      و الوَزِيمَةُ الخوصةُ التي يُشَدُّ بها.
      و الوَزِيمَةُ القطعةُ من اللحم.
      و الوَزِيمَةُ ما انماز من لحمِ الفَخِذين.
      و الوَزِيمَةُ ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم. والجمع : وزِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَزَمَ
    • وَزَمَ وَزَمَ ِ (يَزِمُ) وَزْماً : أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ .
      و وَزَمَ جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه.
      و وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه.
      و وَزَمَ فلاناً: بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة.
      و وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وزِيم
    • وزيم
      1- وزيم : لحم مقطع مجفف. 2- وزيم : لحم مشوي. 3- وزيم : عضل. 4- وزيم : حزمة من البقل. 5- وزيم : عضو التأنيث في النبات. د-«رجل وزيم» : مكتنز اللحم.

    المعجم: الرائد

  7. وَزيمة
    • وزيمة - ج، وزيم
      1- وزيمة : حزمة من البقل. 2- وزيمة : ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 3- وزيمة : قطعة من اللحم.

    المعجم: الرائد

  8. الوَزْمُ
    • الوَزْمُ : المِقدار.
      و الوَزْمُ الحُزْمةُ من البقل.
      و الوَزْمُ ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم.
      و الوَزْمُ الأَمرُ يأْتي في حينه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَزم
    • وزم - يزم ، وزما
      1- وزمه بفمه : عضه عضة خفيفة. 2- وزم الشيء : ثلمهاحدث فيه خللا. 3- وزم الدين : قضاه، أداه. 4- وزم نفسه : أكل في اليوم مرة واحدة

    المعجم: الرائد

  10. الوَزْمَةُ
    • الوَزْمَةُ : المقدارُ.
      و الوَزْمَةُ الأَكلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلها من الغَدِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَوَزَّم
    • توزم - توزما
      1-إشتد وطؤه

    المعجم: الرائد

  12. وزم
    • وزم
      1- مصدر وزم. 2- حزمة من البقل. 3- ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 4- أمر يأتي في حينه. 5- مقدار، كمية.

    المعجم: الرائد

  13. وزم
    • وزم - وزمة
      1-وزم في ماله : ذهب منه شيء

    المعجم: الرائد

  14. الوَزَّامُ
    • الوَزَّامُ : الكثيرُ اللَّحم والعَضَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوِزَامُ
    • الوِزَامُ : السُّرعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوَزَّمَ
    • تَوَزَّمَ : اشتدَّ وطْؤُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَزَّمَ
    • وَزَّمَ نفسَه : قضَى عليها أَن تأْكل في اليوم أَكلةً إِلى غد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وُزِمَ
    • وُزِمَ في ماله وَزْمةً : ذَهَبَ منه شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أُزوم
    • أُزوم :-
      مصدر أزَمَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ‏توقيت زماني
    • ‏وقت محدد من الزمان‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أزم
    • "الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ‏.
      ‏قال الأَصمعي:، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم ‏.
      ‏وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها‏.
      ‏والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما‏.
      والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً‏.
      ‏وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة‏.
      ‏يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏.
      والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم‏.
      ‏وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛

      قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزام؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب:، قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏.
      ‏وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك، قال أَبو الهيثم‏.
      ‏ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب‏.
      ‏وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ‏.
      ‏أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة‏.
      ‏وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏.
      ‏وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ‏.
      ‏وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه ‏.
      ‏وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل‏.
      ‏وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض ‏.
      ‏والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً‏.
      ‏وتَمْشُق: تضرِب‏.
      ‏والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن‏.
      ‏الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً‏.
      ‏وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ‏.
      ‏ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها‏.
      ‏ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم‏.
      ‏ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏.
      ‏والأَزْمُ: إِغْلاق الباب‏.
      ‏وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه ‏.
      ‏والأَزْمُ: الإِمساك‏.
      ‏أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه‏.
      ‏والأَزْمُ: الصمْت ‏.
      ‏والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض‏.
      ‏والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ‏.
      ‏وفي حديث الصلاة أَنه، قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ ‏.
      ‏وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. أزَمَ
    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ: عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ: قَبَضَ.
      ـ أزَمَ العامُ: اشْتَدَّ قَحْطُه،
      ـ أزَمَ القومَ: اسْتَأْصَلَهُمْ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه، أزَمَ بالمَكانِ: لَزِم،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه: أَحْكَمَ فَتْلَه،
      ـ أزَمَ عليه: واظبَ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه: حافَظَ،
      ـ أزَمَ البابَ: أَغْلَقَه،
      ـ أزَمَ الشيءُ: انْقَبَضَ وانْضَمَّ، كأَزِمَ,
      ـ الأزْمُ: القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ، والإِمْساكُ، وتَرْكُ الأَكْلِ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ، والصَّمْتُ.
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ، وأَزِمَة وأَزومةٍ: شديدةٌ.
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ: مَضايِقُها. الواحِدُ: كمَنْزِلٍ.
      ـ المَأْزِمُ، ويقالُ:المَأْزِمانِ: مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى.
      ـ الأَزْمةُ: الأَكْلَةُ الواحِدةُ، والشِّدَّةُ، الأَزَمَة ُ، كالآزِمَةِ,ج: أَزْمٌ، إزَمٍ.
      ـ الآزِمَةُ: النابُج: أَوازِمُ، كالآزِمِ ,ج: أُزَّمٍ كرُكَّعٍ، وكالأَزُومِ ,ج: أُزُمٍ.
      ـ أزِيمٌ: جبلٌ بالبادِيَةِ.
      ـ أَزام: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ: المُلازِمُ للشيء.
      ـ المُتَأَزِّمُ: من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ.
      ـ أَزَمُ: ناحِيةٌ بِسيرافَ، منها: بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ، منه: محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ.
      ـ أَزِمَ بي عليه: ألَمَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. زمن
    • "الزَّمَنُ والزَّمانُ: اسم لقليل الوقت وكثيره، وفي المحكم: الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة.
      وزَمَنٌ زامِنٌ: شديد.
      وأَزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمان، والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَزْمَنَ بالمكان: أَقام به زَماناً،وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وقال شمر: الدَّهْر والزَّمان واحد؛ قال أَبو الهيثم: أَخطأَ شمر، الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد، قال: ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر، قال: والدَّهْرُ لا ينقطع؛ قال أَبو منصور: الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها، قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً، وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال: كانت تأْتينا أَزْمانَ خديجة؛ أَراد حياتها، ثم، قال: وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان.
      واستأْجرته مُزامنة وزَماناً؛ عنه أَيضاً، كما يقال مُشاهرة من الشهر.
      وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي زَمان.
      والزَّمَنة: البُرْهة.
      وأَقام زَمْنة (* قوله «وأقام إلخ» ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك).
      بفتح الزاي؛ عن اللحياني، أَي زَمَناً.
      ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد، يريد بذلك تَراخي الوقت، كما يقال: لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام.
      والزَّمِنُ: ذو الزَّمانة.
      والزَّمانةُ: آفة في الحيوانات.
      ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة.
      والزَّمانة: العاهة؛ زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة، فهو زَمِنٌ، والجمع زَمِنونَ، وزَمِين، والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون، فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول، وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى.
      والزَّمانة أَيضاً: الحُبُّ؛ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ.
      ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ،كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث: إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب؛ قال ابن الأَثير: أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما، وقيل: أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا.
      والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه.
      وزِمّانُ،بكسر الزاي: أَبو حيّ من بكر، وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة‎ ‎بن‎ عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل، ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ (* قوله «ومنهم الفند الزماني» هذه عبارة الجوهري، وفي التكملة ومادة ش هـ ل من القاموس: أن اسمه شهل بالشين المعجمة، ابن شيبان بن ربيعة بن زمان‎ ‎بن‎ مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.
      قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن.)، قال ابن بري: زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ، قال: وحملها على الزيادة أَولى، فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ، قال: ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أَزِمَّة
    • أزمة - ج، أوازم
      1- أزمة : قحط ، جدب. 2- أزمة : شدة. 3- أزمة : سنة شديدة. 4- أزمة : ناب.

    المعجم: الرائد

  25. لزم
    • "اللُّزومُ: معروف.
      والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ، والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه.
      ورجل لُزَمَةٌ: يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه.
      واللِّزامُ: الفَيْصل جدّاً.
      وقوله عز وجل: قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم؛ أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام، فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً؛ أَي عذاباً لازماً لكم؛ قال الزجاج:، قال أَبو عبيدة فَيْصلاً، قال: وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه، فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ: فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ،فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ، إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً؛

      وأَنشد ابن بري: لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً،حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً، وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة، ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب.
      واللِّزام: مصدر لازَم.
      واللَّزام، بفتح اللام: مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ، وقد قرئ بهما جميعاً، فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم، ومن فتح أَوقعه موقع لازِم.
      وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام، وفسِّر بأَنه يوم بدر، وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه، وهو أَيضاً الفَصْل في القضية، قال: فكأَنه من الأَضداد.
      واللِّزامُ: الموتُ والحسابُ.
      وقوله تعالى: ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً؛ معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة.
      واللَّزَمُ: فَصْلُ الشيء، من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً، وقال غيره: هو من اللُّزومِ.
      الجوهري: لَزِمْت به ولازَمْتُه.
      واللِّزامُ: المُلازِمُ؛ قال أَبو ذؤيب: فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً،كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ: القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه، واللَّقيفُ: المُتهوِّر من أَسفله.
      والالتِزامُ: الاعتِناقُ.
      قال الكسائي: تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ، مثل قَطامِ أَي لازمة.
      وحكى ثعلب: لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ، كما يقال دَراكِ ونَظارِ، أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً.
      والمِلْزَم، بالكسر: خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً، تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين.
      وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ، كلازِبٍ، والباء أَعلى؛ قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير: سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه،وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ،ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ، بحَمْدِ اللهِ، نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ، خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ،وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ،وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ،بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ: المُغالِقُ.
      ولازِم: فرس وُثَيل بن عوف.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلزم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَزِمَ** - [ل ز م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَزِمْتُ**،** أَلْزَمُ**،** اِلْزَمْ**، مص. لُزُومٌ، لِزَامٌ. 1. "لَزِمَ الشَّيْءُ" : ثَبَتَ، دَامَ. 2. "لَزِمَ الْحَقُّ الرَّجُلَ" : وَجَبَ عَلَيْهِ. "عَرَفَ الْحَقَّ مِنَ البَاطِلَ فَاخْتَارَهُ وَلَزِمَهُ عَلَى ثِقَةٍ وَيَقِينٍ". 3. "لَزِمَ القَانُونُ" : وَجَبَ حُكْمُهُ. 4. "لَزِمَ بَيْتَهُ وَلَمْ يَعُدْ يَرَاهُ أَحَدٌ" : بَقِيَ فِيهِ قَاعِداً لاَ يُفَارِقُهُ. ‏ "لَزِمَ الْمَرِيضُ الفِرَاشَ" "لَزِمَ الصَّمْتَ طُولَ الوَقْتِ". 5. "لَزِمَهُ كُلَّ الوَقْتِ" : دَامَ مَعَهُ، تَعَلَّقَ بِهِ، "يَمُدُّ الْمَشْرُوعَ بِمَا يَلْزَمُهُ مِنْ مَالٍ وَكَفَاءةٍ": بِمَا يَنْبَغِي تَوْفِيرُهُ. "يَسْعَى الْحَازِمُ جَهْدَهُ لِتَوْفِيرِ مَا يَلْزَمُ لِمَعِيشَتِهِ".(محمد عبده). 7. "لَزِمَهُ الطَّلاَقُ" : وَجَبَ عَلَيْهِ. 8. "لَزِمَ كَذَا عَنْ كَذَا": نَشَأَ عَنْهُ وَحَصَلَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التزام [ مفرد ] : ج التزامات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر التزم / التزم بـ / التزم لـ . 2 - تعهد يكون الشخص مسئولا عنه أخذ على نفسه التزاما ألا يقربه - وفى بالتزاماته - التزام تعاقدي - يمتنع عن أي عمل لا يتفق مع التزامات المعاهدة ° الوفاء بالالتزام : كدفع سند دين للحكومة وتدفع قيمته من الفائدة . 3 - أخذ الإنسان نفسه بما يمليه القانون الأخلاقي دون قسر أو إرغام يقع عليه التزام الأديب - التزام أخلاقي . 4 - ( قص ) تعهد بتأدية قدر من المال لقاء استغلال أرض من أملاك الدولة أو غيرها . • التعهد الالتزامي : 1 - ( قن ) تعهد مدون يقدم أمام محكمة أو قاض ، يحتوي شرطا للقيام بفعل معين كالمثول أمام المحكمة . 2 - كفالة تقدم عند إعطاء هذا التعهد . • التزام مدني : ( قن ) تعهد يمكن صاحب الحق أو الدائن من إجبار من استدان منه على تنفيذ الاتفاق بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملزمة [ مفرد ] : ج ملازم : كراس من ثماني صفحات أو - [ 2009 ] - ست عشرة صفحة أو اثنتين وثلاثين صفحة ، على حسب تقسيم اللوح من الورق يتكون هذا الكتاب من ستين ملزمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملزم [ مفرد ] : ج ملازم : اسم آلة من لزم / لزم على / لزم عن : أداة مركبة من خشبتين أو حديدتين تشد إحداهما إلى الأخرى ويجعل بينهما ما يراد ضغطه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتزم [ مفرد ] : اسم فاعل من التزم / التزم بـ / التزم لـ ° الأديب الملتزم : الذي يعيش عصره ، ويستمد من مجتمعه بصفة تلقائية عناصر إنتاجه لتكون مرآة للواقع الذي تحياه أمته . • الملتزم : 1 - صاحب امتياز شركة أو مؤسسة تجارية أو صناعية يختص بتوزيع إنتاجها . 2 - ( قن ) من يتعهد بأداء قدر من المال لقاء استغلاله أرضا من أراضي الدولة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملازم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لازم . 2 - متعلق به ، مرافق ، مصاحب ملازم لوالده . 3 - ( سك ) رتبة في الجيش والشرطة دون الملازم أول . • ملازم أول : ( سك ) رتبة للضباط في الجيش والشرطة فوق الملازم ودون النقيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستلزمات [ جمع ] : مف مستلزم : متطلبات ، مقتضيات مستلزمات العصر / الحياة الزوجية - مستلزمات طبية / أساسية - شامل لكل المستلزمات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوم [ مفرد ] : 1 - مصدر لزم / لزم على / لزم عن ° حسب اللزوم : عند الحاجة والضرورة - عند اللزوم : وقت الضرورة . 2 - ( سف ) علاقة منطقية تتلخص في أن فكرة أو قضية تستلزم فكرة أو قضية أخرى مثل الأبوة والبنوة وما يصدق على الكل يصدق على الجزء . • لزوم ما لا يلزم : ( عر ) التزام حرف أو مقطع معين غير ضروري قبل الروي في جميع الأبيات بالقصيدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزام [ مفرد ] : 1 - مصدر لازم . 2 - ضروري لا مفر منه كان لزاما عليه أن يجتهد في دروسه - { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم فقد كذبتم فسوف يكون لزاما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لازمة2 [ مفرد ] : ج لوازم : عادة فعلية أو قولية تلزم المرء فيأتيها دون إرادة منه ولا شعور أصبح ذلك الأمر من لوازمه - يعرف من لازمته - له لازمة في أسلوبه . • لوازم الحياة : ضرورياتها ، ما يخزن من المواد والمؤن للاستهلاك عند الحاجة لوازم البناء / الطبخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لازمة1 [ مفرد ] : 1 - ( سف ) نتيجة تلي بالضرورة نظرية قد برهن عليها . 2 - ( سف ) قضية أقل أهمية وشمولا تستنتج من قضية رئيسية . 3 - ( فن ، سق ) عبارة أو بيت من مجموعة أبيات أو فاصلة موسيقية تتكرر في آخر كل مقطع أو دور شعري من القصيدة أو اللحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لازم [ مفرد ] : اسم فاعل من لزم / لزم على / لزم عن . • الفعل اللازم : ( نح ) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به ، وهو خلاف الفعل المتعدي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التزامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى التزام : مواقف التزامية - له تجارب التزامية أصيلة . 2 - مصدر صناعي من التزام : مبدأ مبني على اتخاذ موقف معين تجاه القضايا المعاصرة وتبنيه بإصرار وثبات نال احتراما كبيرا بين أصدقائه بسبب التزاميته بآرائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلزامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إلزام . 2 - مصدر صناعي من إلزام : إجبارية إلزامية التعليم الابتدائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلزامي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى إلزام : إجباري ، مفروض ، ما لا يمكن الإعفاء منه شرط إلزامي : لابد منه - تعليم / واجب إلزامي . • التجنيد الإلزامي : ( سة ) نظام يستدعى بموجبه مواطنون - [ 2008 ] - في سن معينة للالتحاق بالجيش ، والتدرب على السلاح لفترة محددة ، تختلف من دولة لأخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لازم يلازم ، لزاما وملازمة ، فهو ملازم ، والمفعول ملازم• لازم الصلاة : داوم عليها وثبت لازم العمل . • لازم أستاذه : صاحبه ، تعلق به ولم يفارقه لازم شيخه / الفراش - لازمه الخوف - لازم الدار : أطال القيام فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلازم يتلازم ، تلازما ، فهو متلازم• تلازم الشخصان / تلازم الشيئان : تعلقا تعلقا لا انفكاك فيه ، تصاحبا تلازم الصديقان / الزوجان - تلازم الكسل والفشل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التزم / التزم بـ / التزم لـ يلتزم ، التزاما ، فهو ملتزم ، والمفعول ملتزم• التزم الشخص الأمر / التزم الشخص بالأمر : أوجبه على نفسه التزم الوزير القيام بجولة ميدانية خلال أسبوع - التزمت الدولة بدفع حوافز العاملين بها شهريا - التزم الحياد ° التزم بالقانون : نفذه بحذافيره ولم يحد عنه . • التزم للدولة : تعهد بأداء مبلغ لها لقاء استغلاله أرضا تعود إليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلزم يستلزم ، استلزاما ، فهو مستلزم ، والمفعول مستلزم• استلزم الشيء : 1 - عده ضروريا . 2 - اقتضاه ، تطلبه ، فرضه يستلزم المشروع تخطيطا جيدا - العمل يستلزم الصبر والتحمل - يستلزم الحج ترك الجدال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألزم يلزم ، إلزاما ، فهو ملزم ، والمفعول ملزم• ألزم خصمه : غلبه بالحجة . • ألزمه دفع دينه / ألزمه بدفع دينه : أوجبه عليه وفرضه ألزمه المرض الفراش - ألزمه الوفاء بالوعد - قرار ملزم - { وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه } : جعله يصحبه ولا يفارقه - { وألزمهم كلمة التقوى } : أوجب وفرض ، وقيل : حبب فيها ووفق إليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزم / لزم على / لزم عن يلزم ، لزوما ، فهو لازم ، والمفعول ملزوم ( للمتعدي ) • لزم الأمر : ثبت ودام لزم حبها في قلبه . • لزم الحكم / لزمه الحكم / لزم عليه الحكم : وجب وأصبح ضروريا لزمه الطلاق - أحضروه قهرا إن لزم الأمر - اتخذ التدابير اللازمة ° إذا لزم الأمر : إذا اقتضى الحال ، إذا كان لابد من ذلك . • لزمه المال لشراء الكتب : احتاج إليه . • لزم مكانه : أقام به ولم يفارقه لزم فراشه / بيته / مريضا / الصمت . • لزم الشيء عن الشيء : نشأ عنه ، وحصل منه لزمت هذه النتيجة عن اتخاذ مواقفه الحازمة - لزم عن تحايله وكذبه المتواصل وقوعه في المآزق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلازمَ يتلازم، تلازُمًا، فهو مُتلازِم • تلازم الشَّخْصان/ تلازم الشَّيئان: تَعلَّقا تعلُّقًا لا انفكاك فيه، تصاحبا "تلازم الصديقان/ الزوجان- تلازم الكسلُ والفشلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلزمَ يستلزم، استلزامًا، فهو مُستلزِم، والمفعول مُستلزَم • استلزم الشَّيءَ: 1- عدَّه ضروريًّا. 2- اقتضاه، تطلّبه، فرضه "يستلزم المشروع تخطيطًا جيّدًا- العمل يستلزم الصبرَ والتحمّلَ- يستلزم الحجُّ تركَ الجدال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألزمَ يُلزم، إلزامًا، فهو مُلْزِم، والمفعول مُلْزَم • ألزم خَصْمَه: غلَبه بالحُجَّة. • ألزمه دَفْعَ دَيْنِه/ ألزمه بدَفْع دَيْنه: أوجبه عليه وفرضَه "ألزمه المرضُ الفراشَ- ألزمه الوفاء بالوعد- قرار ملزِم- {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}: جعله يصحبه ولا يفارقه- {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى}: أوجب وفرض، وقيل: حبّب فيها ووفَّقَ إليها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلزاميَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إلزام. 2- مصدر صناعيّ من إلزام: إجباريّة "إلزاميّة التَّعليم الابتدائيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلزاميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إلزام: إجباريّ، مفروض، ما لا يُمكن الإعفاء منه "شرط إلزاميّ: لابد منه- تعليم/ واجب إلزاميّ". • التَّجنيد الإلزاميّ: (سة) نظام يُستدعى بموجبه مواطنون في سنّ مُعيَّنة للالتحاق بالجيش، والتَّدرُّب على السِّلاح لفترة محدَّدة، تختلف من دولة لأخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملزمة [ مفرد ] : اسم آلة من لزم / لزم على / لزم عن : أداة تثبيت وشد مصنوعة من المعدن أو الخشب تتكون من فكين يقفلان أو يفتحان ، تستخدم في النجارة أو صناعة الأدوات المعدنية .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ لُزُوماً: ثبت ودام. وـ كذا من كذا: نشأ عنه وحصل منه. ( مو ). وـ الشيء فلاناً: وجب عليه. يقال: لزمه الغرم، ولزمه الطَّلاق. وـ العمل: داوم عليه. وـ المريض السرير: لم يفارقه. وـ الغريم، وبه: تعلَّق به.( ألْزَمَ ) الشيءَ: أثبته وأدامه. وـ فلاناً الشيء: أوجبه عليه. ويقال: ألزمه المال والعمل والحُجّة وغير ذلك. ويقال: ألزمه به. وألزمت خصمي: حَجَجْته.( لازَمَه ) مُلازمة، ولِزاماً: داوم عليه. ويقال: لازم الغريم: تعلَّق به. وـ فلاناً: عانقه.( الْتَزَمَ ) الشيءَ أو الأمر: أوجبه على نفسه. وـ فلان للدَّوْلة: تعهَّد أن يؤدِّي قدراً من المال لقاء استغلاله أرضاً من أملاكها. فهو مُلْتَزِم. ( مو ).( اسْتَلْزَمَ ) الشيءَ: عدَّه لازماً. وـ اقتضاه. ( مو ).( اللاَّزِمَة ): ( في الرياضة والهندسة ): نتيجة تلي بالضّرورة نظرية قد بُرهن عليها. ( مج ). وـ عادة فعلية أو قولية تلزم المرء فيأتيها دون إرادة منه ولا شعور. ( مو ).( اللِّزَام ): الملازم جدًّا. وفي التنزيل العزيز: {فسوف يكون لزاماً}.( اللُّزَمَة ): يقال: رجل لُزَمَة: يلزم الشيء فلا يفارقه.( المُلازِم ): رتبة في الجيش والشُّرطة فوق المساعد ودون الملازم الأوّل. ( الملازم الأوّل ): رتبة للضباط في الجيش والشرطة فوق الملازم ودون النقيب. ( محدثة ).( المُلْتَزِم ): مَن يتعهَّد بأداء قدر من المال لقاء استغلاله أرضاً من أراضي الدولة. ( مو ).( المِلْزَم ): أداة مركبة من خشبتين أو حديدتين تشدّ أوساطهما بخشبة أو حديدة في طرفها هنة تحرك فتلزم الأداة ما فيها لزوماً شديداً؛ تكون مع الصّياقلة والأبّارين. ( ج ) ملازم.( المَلْزَمَة ): جزء من الكتاب، تكون ثماني صفحات أو ست عشرة، أو اثنتين وثلاثين، على حسب تقسيم اللّوح من الورق. ( مو ).
مختار الصحاح
ل ز م : لَزِمْتُ الشيء بالكسر لُزُوما و لِزَامَاً و لَزِمْتُ به و لاَزَمْتُه و اللِّزَام المُلازِمُ ويقال صار كذا ضربة لاَزِمٍ لغة في ضربة لازب و ألْزَمَه الشيء فالْتَزَمَهُ و الالْتِزَامُ أيضا الاعتناق
الصحاح في اللغة
لَزِمْتُ الشيء ألزَمُهُ لُزوماً، ولَزِمْتُ به ولازَمْتُهُ. واللِزامُ: المُلازِم. قال أبو ذؤيب: فلم يَرَ غَيْرَ عادِيَةٍ لِـزامـاً   كما يتفجَّرُ الحوضُ اللَقيفُ والعادِيَةُ: القومُ يَعْدونَ على أرجلهم، أي فحَمْلَتُهُمْ لِزامٌ، كأنَّهم لَزِموهُ لا يفارقون ما هم فيه. ويقال: صار كذا وكذا ضربةَ لازِمٍ: لغة في لازِبٍ. قال كثير: فما وَرِقُ الدنيا بباقٍ لأهلـه   ولا شدَّةُ البَلْوى بضَرْبَةِ لازِمِ وألْزَمْتُهُ الشيء فالْتَزَمَهُ. والالتِزامُ: الاعتناقُ. وتقول: سَبَبْتُهُ سبًّا يكون لَزامِ، مثل قَطامِ. والمِلْزَمُ بالكسر: خشَبتان يُشَدُّ أوساطهما بحديدةٍ، تكون مع الصَياقلة والأبَّارين.
لسان العرب
اللُّزومُ معروف والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه ورجل لُزَمَةٌ يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه واللِّزامُ الفَيْصل جدّاً وقوله عز وجل قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً أَي عذاباً لازماً لكم قال الزجاج قال أَبو عبيدة فَيْصلاً قال وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً وأَنشد ابن بري لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب واللِّزام مصدر لازَم واللَّزام بفتح اللام مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ وقد قرئ بهما جميعاً فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم ومن فتح أَوقعه موقع لازِم وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام وفسِّر بأَنه يوم بدر وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه وهو أَيضاً الفَصْل في القضية قال فكأَنه من الأَضداد واللِّزامُ الموتُ والحسابُ وقوله تعالى ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة واللَّزَمُ فَصْلُ الشيء من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً وقال غيره هو من اللُّزومِ الجوهري لَزِمْت به ولازَمْتُه واللِّزامُ المُلازِمُ قال أَبو ذؤيب فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه واللَّقيفُ المُتهوِّر من أَسفله والالتِزامُ الاعتِناقُ قال الكسائي تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ مثل قَطامِ أَي لازمة وحكى ثعلب لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ كما يقال دَراكِ ونَظارِ أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً والمِلْزَم بالكسر خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ كلازِبٍ والباء أَعلى قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ بحَمْدِ اللهِ نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ المُغالِقُ ولازِم فرس وُثَيل بن عوف
الرائد
* لزم يلزم: لزوما ولزما ولزاما ولزاما ولزامة ولزمة ولزمانا. 1-الشيء: ثبت ودام. 2-بيته أو عمله: لم يفارقه. 3-ه أو به: تعلق به ودام معه. 4-ه المال: وجب عليه. 4-الأمر: وجب حكمه. 6-كذا عن كذا: نشأ عنه وحصل منه.
الرائد
* لزم يلزم: لزما. الشيء: فصله وميزه.
الرائد
* لزم. «قاضي لزم»: يفصل في قضية ويحكم فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: