وصف و معنى و تعريف كلمة فلزهم:


فلزهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فلزهم في معاجم اللغة العربية:



فلزهم

جذر [زهم]

  1. زَهَم : (اسم)
    • الزَّهَمُ : نتنُ الجِيَف
    • الزَّهَمُ :شحمُ الوحش من غير أن يكون فيه زُهُومة
    • الزَّهَمُ :بقيَّةُ الشَّحم في الدابّة وغيرها
  2. زَهَمَ : (فعل)
    • زَهَم زَهْمًا
    • زَهَم العظمُ : جرى فيه المخُّ
    • زَهَم فلانًا: أكثر الكلام عليه
    • زَهَم فلانًا وغيرَه عن كذا: زجره
  3. زَهِم : (اسم)
    • زَهِم : فاعل من زَهِمَ
  4. زَهِمَ : (فعل)
    • زَهِمَ زَهَمًا وهو زَهِم وهو زَهْمان وهي زهِمَة
    • زَهِمَتْ يدُه : دسِمَت واعترتها زُهُومةٌ من الدّسم والشحم فهو زَهِم
    • زَهِمَ: اتَّخم
    • زَهِمَتْ الدّابة: سَمِنت وكَثُر شحمها فصارت لها زُهُومةٌ


  5. زَهْم : (اسم)
    • زَهْم : مصدر زَهَمَ
  6. زُهم : (اسم)
    • الزُّهْمُ : الرَّيحُ المنتنةُ
    • الزُّهْمُ: شحمُ الوحش من غير أَن تكون له زُهومة
    • الزُّهْمُ :الطِّيبُ المعروف بالزَّبَادِ، وهو المأَخوذ من سنَّوْرِ الزَّبَادِ، لأَنه ذَفِرُ الرائحة يخالطُه طيبٌ كطيب المسك، يؤْخذ من تحت ذنَبِه بين الدُّبر والمبالِ
  7. فِلِزّ: (اسم)
    • الجمع : فلزّات
    • فِلِزٌّ، فِلْزٌ
    • الفِلِزُّ : عنْصرٌ كيمياويّ يتميَّز بالبريق المَعْدِنيِّ والقابليَّة لتوصيل الحرارة والكهربا
    • الفِلِزُّ من الرجال: الشديدُ الغليظُ الصُّلْبُ، تشبيهًا له بها
    • الفِلِزُّ: البخيلُ المتشددُ؛ تشبيهًا له بها ليُبْسِه أَو لبُعده عن طالبيه
    • الفِلِزُّ: الضَّريبةُ تجرَّبُ عليها السُّيوفُ
    • لا فِلزّ: عنصر كيميائيّ رديء التوصيل للكهرباء والحرارة وغير قابل للسحب والطرق
  8. الفِلِزُّ من الرجال:
    • الشديدُ الغليظُ الصُّلْبُ، تشبيهًا له بها.
  9. لا فِلزّ:
    • عنصر كيميائيّ رديء التوصيل للكهرباء والحرارة وغير قابل للسحب والطرق.
  10. شِبْه الفِلزّ:


    • جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم.
  11. رَجُلٌ فِلِزٌّ:
    • غَلِيظٌ، شَدِيدُ الصَّلاَبَةِ.
  12. قَطِران فلزيّ:
    • مادّة سوداء لزجة.
  13. فلزّات : (اسم)
    • فلزّات : جمع فِلِزّ
  14. زَكَمَ : (فعل)
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم
    • زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ : وَلَدَتْهُ
    • زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها
    • زكَمه البردُ: أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  15. زَكْم : (اسم)
    • زَكْم : مصدر زَكَمَ
  16. زَكمَ : (فعل)


    • زَكمَ عليهم: شَبَّهَ ولَبَّسَ
  17. زَهاء : (اسم)
    • زُهاءُ ـ زَهاء
    • زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه
    • زُهاءُ الشيءِ: :مقداره
    • زُهاءُ الشيءِ: ما يقَرُب منه
    • وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير
  18. زَيْن : (اسم)
    • زَيْن : مصدر زانَ
  19. زَيَّنَ : (فعل)
    • زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن
    • زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها، حَسَّنَها : خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم
  20. زَين : (اسم)
    • الجمع : أَزْيانٌ ، زَيْناتٌ
    • مصدر زانَ
    • كلّ ما يُزيَّن به
    • زَيْن الديك: عُرْفه
    • وَلَدٌ زَيْنٌ : جَميلٌ، حَسَنٌ اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ
  21. زُكِمَ : (فعل)
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم
    • زُكِمَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الزُّكامُ
    • زُكِم الشَّخْصُ: أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  22. زِيَن : (اسم)


    • زِيَن : جمع زينة
  23. زاي : (اسم)
    • الزَّايُ : هو الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا؛ وهو مجهور رخو، من حروف الصفير
  24. زين : (اسم)
    • الجمع : أَزْيَانٌ
    • الزيْنُ : كل ما يَزِين
    • الزيْنُ: الحَسَن
  25. زينَ : (فعل)
    • زِينَ فهو مَزُون
    • زِينَ البُرُّ: نبت به الزُّوان
,
  1. فلز
    • "الفِلَزُّ والفِلِزُّ والفُلُزُّ: النُّحاس الأَبيض تجعل منه القُدور العِظامُ المُفْرَغَةُ والهَاوُناتُ.
      والفِلَزُّ والفِلِزُّ: الحجارة،وقيل: هو جميع جواهر الأَرض من الذهب والفضة والنحاس وأَشباهها وما يرمى من خَبَثِها.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: من فِلِزِّ اللُّجَيْنِ والعِقْيانِ، وأَصله الصلابة والشدة والغلظ، ورواه ثعلب: الفُلُزُّ، ورواه ابن الأَعرابي بالقاف، وسيأْتي ذكره.
      والفِلِزُّ أَيضاً، بالكسر وتشديد الزاي: خَبَثُ ما أُذيب من الذهب والفضة والحديد وما يَنْفِيه الكِيرُ مما يذاب من جواهر الأَرض.
      وفي الحديث: كلُّ فِلِزٍّ أُذيب، هو من ذلك.
      ورجل فِلِزٌّ: غليظ شديد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فِلِزّ

    • فلز - و فلز
      1- فلز : معادن الأرض كالذهب والفضة والنحاس وغيرها. 2- فلز : نحاس أبيض يصنع منه بعض الأواني. 3- فلز : خبث الحديد. 4- فلز : رجل غليظ شديد. 5- فلز بخيل. 6- فلز : ضريبة تجرب عليها السيوف.

    المعجم: الرائد

  3. الفِلِزُّ
    • الفِلِزُّ : عنْصرٌ كيمياويّ يتميَّز بالبريق المَعْدِنيِّ والقابليَّة لتوصيل الحرارة والكهربا.
      و الفِلِزُّ من الرجال: الشديدُ الغليظُ الصُّلْبُ، تشبيهًا له بها.
      و الفِلِزُّ البخيلُ المتشددُ؛ تشبيهًا له بها ليُبْسِه أَو لبُعده عن طالبيه.
      و الفِلِزُّ الضَّريبةُ تجرَّبُ عليها السُّيوفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الفِلِزُّ
    • ـ الفِلِزُّ وفِلَزُّ وفُلُزُّ: نُحاسٌ أبيَضُ، تُجْعَلُ منه القُدُورُ المُفْرَغَةُ، أو خَبَثُ الحديدِ، أو الحِجَارَةُ، أو جَواهِرُ الأرضِ، كُلُّهَا، أو ما يَنْفِيهِ الكِيْرُ من كُلِّ ما يُذَابُ منها، والرجُلُ الغليظُ الشديدُ، والضَّريبَةُ تُجَرَّبُ عليها السُّيوفُ، والبخيلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فِلِزّ
    • فِلِزّ :-
      جمع فلزّات: (الكيمياء والصيدلة) عنصر كيميائيّ يتميّز بالبريق المعدنيّ والقابليّة للسَّحب والطرق وتوصيل الحرارة والكهرباء والصلابة ماعدا الزئبق :-توجد الفلزّات بصورتها الطَّبيعيّة في الصُّخور والجبال.
      • لا فِلزّ: (الكيمياء والصيدلة) عنصر كيميائيّ رديء التوصيل للكهرباء والحرارة وغير قابل للسحب والطرق.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فِلِزٌّ
    • جمع: ات.
      1. (كيمياء).: عُنْصُرٌ كِيمَاوِيٌّ يَتَمَيَّزُ بِبَرِيقٍ مَعْدِنِيٍّ خَاصٍّ وَبِقَابِلِيَّتِهِ لِنَقْلِ وَتَوْصِيلِ الْحَرَارَةِ وَالْكَهْرَبَاءِ كَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالأَلِمِنْيُومِ وَالْحَدِيدِ وَالنُّحَاسِ الأَبْيَضِ.
      2. :-رَجُلٌ فِلِزٌّ :- : غَلِيظٌ، شَدِيدُ الصَّلاَبَةِ.

    المعجم: الغني

  7. شبْه الفلزّ
    • (كم) جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم.

    المعجم: عربي عامة

  8. قطران فلزيّ
    • مادّة سوداء لزجة.

    المعجم: عربي عامة

  9. لا فلزّ
    • (كم) عنصر كيميائيّ رديء التوصيل للكهرباء والحرارة وغير قابل للسحب والطرق.

    المعجم: عربي عامة



معنى فلزهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العظمُ ـُ زَهْماً: جرى فيه المخّ. وـ فلاناً: أكثر الكلام عليه. وـ فلاناً وغيره عن كذا: زجره.( زَهِمَتْ ) يدُه ـَ زَهَماً: دسِمَت واعترتها زهومة من الدسم والشحم. وـ الدابّةُ: سمنت وكثُر شحمها فصارت لها زهومةٌ. فهو زَهِم. وهي زَهِمة. وـ اتّخم. فهو زهمان.( أَزْهَمَ ) العظم: زَهَم. وـ الشيء: داناه ولما يبلغه. يُقال: أزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود.( زَاهمَهُ ): قاربه. وـ في السير أَو البيع أَو الشراء وغير ذلك: داناه. وـ حاكّه. وـ عاداه. وـ فارقه.( الزُّهْمُ ): الرِّيح المنتنة. وـ شحم الوحش من غير أَن تكون له زُهومة. ( اسم خاصّ به ). وـ الطّيب المعروف بالزّبَاد، وهو المأخوذ من سِنّور الزّباد؛ لأنّه ذَفِر الرائحة يخالطه طيب كطيب المسك، يؤخذ من تحت ذنبه بين الدُّبر والمبال.( الزَّهَمُ ): نتنُ الجِيَف. وـ شحمُ الوحش من غير أَن يكون فيه زُهومة. وـ بقيّة الشحم في الدابّة وغيرها.( الزُّهْمَةُ ): الريح النتنة.( الزُّهُومَةُ ): الزُّهْمَة.
مختار الصحاح
ز ه م : الزُّهْمةُ الريح المنتنة و الزَّهَمُ بفتحتين مصدر زَهِمَتْ يده من الزُهُومَةِ فهي زَهِمَةٌ أي دسمة وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الزُهْمُ بالضم: الشحمُ. والزُهْمَةُ: الريحُ المنتنة. والزَهَمُ، بالتحريك: مصدر قولك: زَهِمَتْ يَدِي بالكسر من الزُهومَةِ، فهي زَهِمَةٌ أي دسمةٌ. والزَهِمُ أيضاً: السمينُ. قال زُهير: القائدُ الخيلَ منكوبـاً دَوابِـرُهـا   منها الشَنونُ ومنها الزاهِقُ الزَهِمُ أبو زيد: المُزاهَمَةُ: القُرْبُ. يقال: زاهَمَ الخمسين، أي داناها.
لسان العرب
الزُّهُومَةُ ريح لحم سمين منتن ولحم زَهِمٌ ذو زُهُومة الجوهري الزُّهُومةُ بالضم الريح المنتنة والزَّهَمُ بالتحريك مصدر قولك زَهِمَتْ يدي بالكسر من الزُّهومةِ فهي زَهِمَةٌ أَي دَسِمَةٌ والزَّهِمُ السمين وفي حديث يأْجوج ومأْجوج وتَجْأَى الأَرضُ من زَهَمِهِمْ أَراد أَن الأَرض تُنْتِنُ من جِيَفِهِم ووجدت منه زُهُومةً أَي تَغَيُّراً والزُّهْمُ الريح المنتنة والشحم يسمى زُهْماً إِذا كان فيه زُهُومةٌ مثل شحم الوحْشِ قال الأَزهري الزُّهومةُ عند العرب كراهة ريح بلا نَتْنٍ أَو تَغَيُّرٍ وذلك مثل رائحة لحمٍ غَثٍّ أَو رائحة لحم سَبُعٍ أَو سمكةٍ سَهِكَةٍ من سَمَكِ البحار وأَما سمك الأَنهار فلا زُهُومة لها وفي النوادر يقال زَهِمْتُ زُهْمَةٍ وخَضِمْتُ خُضْمَةً وغَذِمْتُ غُذْمةً بمعنى لَقِمْتُ لُقْمَة وقال تَمَلَّئي من ذلك الصَّفِيحِ ثم ازْهَمِيهِ زَهْمَةً فَرُوحِي قال الأَزهري ورواه ابن السكيت أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي عاقبت الحاء الهاء والزُّهْمَةُ بالضم الشحم قال أَبو النجم يصف الكلب يَذْكُرُ زُهْمَ الكَفَل المَشْروحا قال ابن بري أَي يتذكر شحم الكفَلِ عند تَشرِيحه قال ولم يصف كلباً كما ذكر الجوهري وإِنما وصف صائداً من بني تميم لَقِيَ وَحْشاً وقبله لاقَتْ تَمِيماً سامعاً لَمُوحَا صاحبَ أَقْناص بها مَشْبوحَا ومن هذا يقال للسمين زَهِمٌ وخصَّ بعضهم به شَحْم النعام والخيل والزُّهْمُ والزَّهَمُ شحم الوحش من غير أَن يكون فيه زُهُومة ولكنه اسم له خاص وقيل الزُّهْمُ لما لا يَجْتَرُّ من الوحش والوَدَكُ لما اجْتَرَّ والدَّسَمُ لما أَنبتت الأَرضُ كالسِّمْسِمِ وغيره وزَهِمَتْ يدُه زَهَماً فهي زَهِمَةٌ صارت فيها رائحة الشحم والزَّهَمُ باقي الشحم في الدابة وغيرها والزَّهِمُ الذي فيه باقي طِرْقٍ وقيل هو السمين الكثير الشحم قال زهير القائدُ الخَيْلَ مَنْكوباً دَوابِرُها منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وزَهَمَ العَظمُ وأَزْهَمَ أَمَخَّ والزُّهْمُ الذي يخرج من الزَّباد من تحت ذَنَبه فيما بين الدُّبُر والمَبالِ أَبو سعيد يقال بينهما مُزاهمةٌ أَي عداوة ومُحاكَّةٌ والمُزاهَمة القُرْب ابن سيده والمُزاهَمَةُ المُقاربةُ والمداناة في السير والبيع والشراء وغير ذلك وأَزْهَمَ الأَربعين أَو الخمسين أَو غيرها من هذه العُقود قرب منها وداناها وقيل داناها ولَمّا يَبْلُغْها ابن الأَعرابي زاحَمَ الأَربعين وزاهَمَها وفي النوادر زَهَمْتُ فلاناً عن كذا وكذا أَي زجرته عنه أَبو عمرو جمل مُزاهِمٌ والمُزاهِمَةُ الفُرُوط العَجِلةُ لا يكاد يدنو منه فرس إِذا جُنِبَ إِليه وقد زاهَمَ مُزاهَمَةً وأَزْهَمَ إِزهاماً وأَنشد أَبو عمرو مُسْتَرْعِفات بخدَبٍّ عَيْهام مُرَوْدَكِ الخَلْقِ دِرَفْسٍ مِسْعام للسَّابِق التَّالي قليلِ الإِزْهام أَي لا يكاد يدنو منه الفرس المجنوب لسرعته قال والمُزاهِمُ الذي ليس منك ببعيد ولا قريب وقال غَرْبُ النَّوَى أَمْسى لها مُزاهِما من بَعْدِ ما كان لها مُلازِمَا فالمُزاهِمُ المُفارق ههنا وأَنشد أَبو عمرو حَمَلَتْ به سَهواً فَزاهَمَ أَنْفَهُ عند النِّكاح فَصِيلُها بمَضِيقِ والمُزاهَمَةُ المُداناة مأْخوذ من شَمِّ ريحه وزَهْمان وزُهْمان اسم كلب عن الرِّياشِيِّ ومن أَمثالهم في بطن زَهْمان زادُهُ يقال ذلك إِذا اقتسم قوم مالاً أَو جَزُوراً فأَعطوا رجلاً منها حَظَّه أَو أَكل معهم ثم جاء بعد ذلك فقال أَطْعِموني أَي قد أَكلت وأَخذتَ حظك وقيل يضرب مثلاً للرجل يُدْعَى إِلى الغداء وهو شبعان قال ورجل زُهمانيٌّ إِذا كان شبعان وقال ابن كَثْوَةَ يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للرجل يَطْلب الشيء وقد أَخذ نصيبه منه وذلك أَن رجلاً نحر جَزوراً فأَعطى زَهْمانَ نصيباً ثم إِنه عاد ليأْخذ مع الناس فقال له صاحب الجَزُور هذا وزُهام وزُهْمان موضعان
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-العظم: اكتنز وامتلأ. 2-ه: أكثر الكلام عليه. 3-ه عن كذا: زجره عنه، أبعده.
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-سمن كثيرا. 2-أتخم، ثقل عليه الأكل. 3-ت اليد أو غيرها: وسخت بالدسم والدهن.
الرائد
* زهم. 1-مص. زهم. 2-رائحة خبيثة منتنة.م
الرائد
* زهم. من الأشياء: الدسم كثير الشحم.
الرائد
* زهم. 1-رائحة خبيثة منتنة. 2-شحم. 3-نوع من الطيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: