"زاحَ الشيءُ يَزيحُزَيْحاًوزُيُوحاًوزِيُوحاً وزَيَحاناً،وانْزاحَ: ذهب وتباعد؛ وأَزَحْتُه وأَزاحَه غيرُه. وفي التهذيب: الزَّيْحُ ذهابُ الشيء، تقول: قد أَزَحْتُ علته فزاحتْ،وهي تَزيحُ؛ وقال الأَعْشى: وأَرْمَلَةٍ تَسْعَى بشُعْثٍ، كأَنها وإِياهُم، رُبْدٌ أَحَثَّتْ رِئالَها هَنَأْنا، فلم تَمْنُنْ علينا، فأَصْبَحتْ رَخيَّةَ بالٍ، قد أَزَحْنا هُزالَها ابن بري: قوله: هنأْنا أَي أَطعمنا. والشعْثُ: أَولادُها. والرُّبْدُ: النعامُ. والرُّبْدَةُ: لونها. والرِّئالُ: جمع رَأْلٍ، وهو فَرْخُ النعام. وفي حديث كعب بن مالك: زاحَ عني الباطلُ أَي زال وذهب. وأَزاحَ الأَمرَ: قضاه. "
زحن(المعجم لسان العرب)
"زَحَنَ عن مكانه يَزْحَنُزَحْناً: تحرّك. وزَحَنه عن مكانه: أَزاله عنه. قال الأَزهري: زَحَنَ وزَحَل واحد، والنون مبدلة من اللام. ابن دريد: الزَّحْنُ الحركة. ورجل زُحَنٌ: قصير بطين، وامرأَة زُحَنة. وتَزحَّنَ عن أَمره: أَبطأَ. ولهم زَحْنة أَي شُغْل ببُطءٍ. ورجل زِيْحَنَّةٌ: متباطئ عند الحاجة تُطلب إليه؛
وأَنشد: إذا ما التَوَى الزِّيحَنَّةُ المُتآزِفُ وزَحَنَ الرجلُ يَزْحَنُوتزَحَّن تَزَحُّناً: وهو بُطؤُه عن أَمره وعمله، قال: وإذا أَراد رَحيلاً فعَرض له شُغْل فبَطَّأَ به قلت له زَحْنةٌ بعْدُ. والتَّزَحُّنُ: التَّقَبُّض. ابن الأَعرابي: الزَّحْنة القافلة بثَقَلِها وتُبَّاعها وحَشَمها. والزُّحْنة: منعطف الوادي. ويقال: تزَحَّنَ عن الشيء إذا فعله مع كراهية له. "
زَحَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَحَنَ: أبْطَأَ، كتَزَحَّنَ، ـ زَحَنَ فلاناً، عن المَكانِ: أزَالَه. ـ زَّحْنَةُ: الحَرُّ الشدِيدُ، والقافِلَةُ بِثَقَلها وتُبَّاعِها، ـ زُّحْنَةُ: مُنْعَطَفُ الوادِي، وابنُ عبدِ الله: قاتِلُ الضَّحَّاكِ بنِ قَيْسٍ يَوْمَ المَرْجِ. ـ زُحَنَةُ: القَصيرَةُ، وهو زُحَنٌ. ـ زِيحَنَّةُ: المُتَبَاطِئُ عندَ حاجَةٍ تُطْلَبُ إليه. ـ تَزَحَّنَ الشرابَ، ـ تَزَحَّنَ عليه: تَكارَهَ عليه بِلا شَهْوَةٍ.
زَحَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زَحَّيَزُحّ ، ازْحُح / زُحّ ، زَحًّا ، فهو زاحّ ، والمفعول مَزْحوح :- • زحَّ فلانٌ الشَّيءَ نحَّاه، دفعه ورمى به :-زحَّ الرجلُ الصخرةَ عن منتصف الطريق.
زَحَن(المعجم الرائد)
زحن - يزحن ، زحنا 1- زحن : عن الأمر : أبطأ عنه . 2- زحن : عن مكانه : تحرك. 3- زحنه عن مكانه : نحاه، أبعده.