وصف و معنى و تعريف كلمة فلسا:


فلسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلسا في معاجم اللغة العربية:



فلسا

جذر [فلس]

  1. فَلِسَ : (فعل)
    • فَلِسَ فَلَسًا فهو فَلِسٌ
    • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  2. لاَ يَمْلِكُ فَلْساً وَاحِداً:
    • الْقِطْعَةُ مِنَ النَّقْدِ مَضْرُوبَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ، وَهِيَ عُمْلَةٌ جَارِيَةٌ بِالأُرْدُنِ وَالْعِرَاقِ وَالْكُوَيْتِ تُسَاوِي جُزْءاً مِنْ أَلْفٍ مِنَ الدِّينَارِ.
  3. فَلَّسَ : (فعل)
    • فلَّسَ يفلِّس ، تفليسًا ، فهو مُفلِّس ، والمفعول مُفلَّس - للمتعدِّي
    • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
    • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
    • فلَّس فلانًا: جعله يُفْلِس؛ يفقد ماله
  4. فَلَس : (اسم)
    • فَلَس : مصدر فَلِسَ


  5. فَلِس : (اسم)
    • فَلِس : فاعل من فَلِسَ
  6. فَلس : (اسم)
    • الجمع : فُلُوسٌ
    • الفَلْسُ : القِشرةُ على ظهر السمكة،
    • ( الاقتصاد) عملة نقديّة عربيّة مُستعملة في الأردن والإمارات والبحرين والعراق والكويت واليمن، ويختلف سعرها بحسب البلد
    • الفَلْسُ: خاتَمُ الجِزية في العُنُق
  7. وَلَسَ: (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  8. وَلْس: (اسم)
    • وَلْس : مصدر وَلَسَ
  9. وَلس: (اسم)
    • ما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ: ما لي فيه خيانةٌ ولا خديعة
  10. أَولَسَ: (فعل)


    • أَوْلَسَ بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح
  11. تَوالَسَ: (فعل)
    • تَوَالَسَ القومُ: تناصَروا في خِبُّ وخديعةٍ
  12. بوليسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بوليس
    • فيلم بوليسيّ،
    • رواية بوليسيّة: قصّة يكون للبوليس دور فيها، ويتناول موضوعُها حوادثَ إجراميّةً غامضةً واكتشافَها
    • حُكْمٌ بوليسيّ: يقيّد حرّيات الشَّعب باستخدام قوَّة البوليس،
    • كلب بوليسيّ: كلب مدرّب لمساعدة الشُّرطة وبخاصّة في تعقُّب المجرمين
  13. بوليس: (اسم)
    • البوليس الشّرطة: الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها أبلغ البوليس،
    • البوليس الجِنائيّ: فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين،
    • البوليس السِّرِّيّ: فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم،
    • بوليس الآداب: فرقة من الشُّرطة تكافح الرَّذيلة،
    • بوليس المرور: فرقة من الشُّرطة تنظِّم حركة السَّير في الطُّرق
  14. رواية بوليسيّة:
    • قصّة يكون للبوليس دور فيها، ويتناول موضوعُها حوادثَ إجراميّةً غامضةً واكتشافَها.
  15. بوليس الآداب:
    • فرقة من الشُّرطة تكافح الرَّذيلة.
  16. بوليس المرور:


    • فرقة من الشُّرطة تنظِّم حركة السَّير في الطُّرق.
  17. حُكْمٌ بوليسيّ:
    • يقيّد حرّيات الشَّعب باستخدام قوَّة البوليس.
  18. كلب بوليسيّ:
    • كلب مدرّب لمساعدة الشُّرطة وبخاصّة في تعقُّب المجرمين.
  19. وَلَس الحديثَ:
    • عرَّض به ولم يصرَّحْ.
  20. أَصْبَحَ البَيْتُ جَاهِزًا لِلسَّكَنِ:
    • مُهَيَّأ.
  21. بوليس سرِّيّ:
    • شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله.
  22. ما لي فيه وَلْسٌ ولادَلْسٌ:


    • مالي فيه خيانة ولاخديعة.
  23. البوليس الجِنائيّ:
    • فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين.
  24. البوليس السِّرِّيّ:
    • فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم.
  25. البوليس الشّرطة:
    • الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها أبلغ البوليس.
,
  1. ولس
    • "الوَلْس: الخيانة، ومنه قوله: لا يُوالِس ولا يُدالس.
      وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة.
      والمُوَالَسَة: الخِداع.
      يقال: قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة.
      وَوَالَسَه: خادَعه.
      والمُوالَسَة: شبه المُداهَنَة في الأَمر.
      ويقال للذئب ولاَّسٌ.
      والوَلْسُ: السرعة.
      وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ: أَسرعت، وقيل: أَعْنَقَتْ في سيرها، وقيل: الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير، وهو ضرب من العَنَق.
      التهذيب: الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً، والوَلُوس: السريعة من الإِبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بوليسيّ

    • بوليسيّ :-
      اسم منسوب إلى بوليس: :-فيلم بوليسيّ، - رواية بوليسيّة: قصّة يكون للبوليس دور فيها، ويتناول موضوعُها حوادثَ إجراميّةً غامضةً واكتشافَها:-
      • حُكْمٌ بوليسيّ: يقيّد حرّيات الشَّعب باستخدام قوَّة البوليس، - كلب بوليسيّ: كلب مدرّب لمساعدة الشُّرطة وبخاصّة في تعقُّب المجرمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الوَلْسُ
    • الوَلْسُ الوَلْسُ يقال: ما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ: ما لي فيه خيانةٌ ولا خديعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بوليس
    • بوليس :-
      • البوليس الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها :-أبلغ البوليس، - بوليس النجَّدة:-
      • البوليس الجِنائيّ: فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين، - البوليس السِّرِّيّ: فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم، - بوليس الآداب: فرقة من الشُّرطة تكافح الرَّذيلة، - بوليس المرور: فرقة من الشُّرطة تنظِّم حركة السَّير في الطُّرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَلَس
    • ولس - يلس ، ولسا
      1- ولسه : خانه وخدعه. 2- ولس الحديث : عرض به ولم يصرح.


    المعجم: الرائد

  6. الوَلاَّسُ
    • الوَلاَّسُ : مبالغة وَلَسَ .
      و الوَلاَّسُ الذِّئبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَولَس
    • أولس - إيلاسا
      1-أولس بالحديث : عرض به ولم يصرح

    المعجم: الرائد

  8. تَوالَس
    • توالس - توالسا
      1-توالس القوم عليه : نصر بعضهم بعضا عليه في خديعة

    المعجم: الرائد

  9. وَلس
    • ولس - يلس ، ولسا وولسانا
      1-ولست الجمال : أسرعت

    المعجم: الرائد

  10. تَوَالَسَ
    • تَوَالَسَ القومُ: تناصَروا في خِبُّ وخديعةٍ.
      ويقال: توالَسَ القومُ على فلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوْلَسَ
    • أَوْلَسَ بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بولس
    • في الحديث: يحشر المتكبرون يوم القيامة أَمثال الذَّرِّ حتى يدخلوا سجناً في جهنم يقال له بُولَسُ؛ هكذا جاء في الحديث مُسَمًّى.

    المعجم: لسان العرب

  13. الإنتاج القانوني (النظامي) للسكن
    • الوحدات السكنية المبنية وفق المواصفات المحددة في قانون التعمير و المرخص لها من طرف المصالح المعنية (الوكالة الحضرية – المجلس البلدي مثلا... )

    المعجم: عربي عامة

  14. دولة بوليس
    • دولة تكون للشرطة فيها وخاصة السرية منها صلاحيات مفرطة وعشوائية لمراقبة ومضايقة وتخويف المواطنين فتُسلب حقوقهم المدنية ولا يستطيعون أن يطالبوا بها عبر القنوات الإدارية والقضائية العادية للحكومة. وهذا حال الأنظمة الاستبدادية التي تحكم بالقوة بدل الحكم بالقانون.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  15. وَلُوسُ
    • ـ وَلُوسُ: الناقةُ تَلِسُ في سَيْرِها، أي: تُعْنِقُ وَلْساً ووَلساناً.
      ـ وَلْسُ: الخِيانةُ، والخَديعةُ.
      ـ الوَلَّاسُ: الذئبُ.
      ـ وَلَسَ الحديثَ، وأولَسَ به، ووالَسَ به: عَرَّضَ به، ولم يُصَرِّحْ.
      ـ مُوالَسَةُ: الخِداعُ، والمُداهَنَةُ.
      ـ تَوالَسوا: تَناصَرَوا في خِبٍّ وخَديعةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. وَلَسَتِ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ وَلَسَتِ ِ (تَلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا: أَسرعَتْ في سيرها.
      فهي وَلُوسٌ.
      و وَلَسَتِ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه.
      و وَلَسَتِ الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ.
      فهو والِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البوليس
    • الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها :-أبلغ البوليس- بوليس النجَّدة :- ° البوليس الجِنائيّ

    المعجم: عربي عامة

  18. بَلَسُ
    • ـ بَلَسُ: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ،
      ـ بُلُسُ: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ.
      ـ بَلِسُ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ.
      ـ بَلَاسُ: المِسْحُ، ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، وموضع بِدِمَشْقَ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ،
      ـ بَلَاسَةُ: قرية ببَجِيلَةَ.
      ـ بَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.
      ـ مِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.
      ـ أبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.
      ـ بُولَسُ: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها.
      ـ بالِسُ: بلد بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. اللِّسانُ
    • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
      ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
      ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
      ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
      ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
      ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ،
      ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
      ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
      ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
      ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
      ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
      ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
      ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
      ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. لسن
    • "اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ؛ قال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر؟

      ‏قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ،أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر؟

      ‏قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام:، قال الحطيئة: نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي،فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج: أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت.
      يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
      قال اللحياني: اللسان في الكلام يذكر ويؤنث.
      يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
      قال ابن سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
      وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقال كثير: نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ،بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ: أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ،أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها.
      ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
      وقوله عز وجل: وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره.
      ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير.
      واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
      واللِّسانُ: الرسالة.
      وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
      ويقال: رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة.
      والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
      وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
      وأَلْسَنَ عنه: بَلَّغ.
      ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ‎ ‎بن‎ زيد: بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني.
      واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
      ولاسَنه: ناطَقه.
      ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
      ولَسَنه لَسْناً: أَخذه بلسانه؛ قال طرفة: وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال: إِن دخلت عليك (* قوله «ان دخلت عليك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها).
      لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ.
      واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
      وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ،وقوم لُسْنٌ.
      واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ.
      وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذا لسان عربي.
      واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان.
      ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
      ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.غيره:والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير: لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها،بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
      وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
      ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
      وقوله في الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ: التَّقاضي.
      ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛

      أَنشد ثعلب: ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
      ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان.
      وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه،فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَلَ به ذلك؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه: تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله «ربعاً» كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال: والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن).
      قال ابن سيده:، قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
      ابن الأَعرابي: الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
      ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
      ابن سيده: والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
      وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ.
      ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال.
      ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان.
      واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَلْسٌ** - ج:** فُلُوسٌ**. [ف ل س]. 1. "لاَ يَمْلِكُ فَلْساً وَاحِداً" : الْقِطْعَةُ مِنَ النَّقْدِ مَضْرُوبَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ، وَهِيَ عُمْلَةٌ جَارِيَةٌ بِالأُرْدُنِ وَالْعِرَاقِ وَالْكُوَيْتِ تُسَاوِي جُزْءاً مِنْ أَلْفٍ مِنَ الدِّينَارِ. 2. "فَلْسُ السَّمَكَةِ" : قِشْرَتُهَا.
معجم الغني
**فَلَّسَ** - [ف ل س]. (ف: ربا. لازمتع).** فَلَّسَ**،** يُفَلِّسُ**، مص. تَفْلِيسٌ. 1. "فَلَّسَهُ الْقَاضِي" : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ. 2. "فَلَّسَتْ مَشَارِيعُهُ": أُصِيبَتْ بِالإِفْلاَسِ. "فَلَّسَتِ الشَّرِكَةُ".
معجم الغني
**فَلِسَ**- [ف ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَلِسَ**،** يَفْلَسُ**، مص. فَلَسٌ. "فَلِسَ مِنَ الشَّيْءِ" : خَلا مِنْهُ، تَجَرَّدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فليسة [ مفرد ] : ( نت ) ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات ، وتمثل غلافا زهريا مختزلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس [ مفرد ] : ج فلوس : 1 - ( حن ) واحدة قشر السمك . 2 - ( قص ) عملة مضروبة من غير الذهب والفضة . 3 - ( قص ) عملة نقدية عربية مستعملة في الأردن والإمارات والبحرين والعراق والكويت واليمن ، ويختلف سعرها بحسب البلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [ مفرد ] : 1 - إفلاس ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي . 2 - ( قن ) إجراءات قانونية تتعلق بديون التاجر المفلس وأمواله . • وكيل التفليسة : ( قن ) وكيل مأجور يعين من قبل القاضي ، ويتسلم إدارة ممتلكات المفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [ مفرد ] : 1 - مصدر أفلس . 2 - فشل إفلاس عقيدة / حزب . 3 - ( قص ) تفليسة ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي ° على وشك الإفلاس . 4 - ( قن ) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته . • إفلاس الدولة : ( جر ) توقف الدولة عن دفع سندات التسليف . • إشهار الإفلاس : ( قن ) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلاني قد أفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس يفلس ، تفليسا ، فهو مفلس ، والمفعول مفلس ( للمتعدي ) • فلس التاجر : فقد ماله . • فلسه القاضي : حكم بإفلاسه ؛ لعجزه عن القيام بتعهداته المالية فلس القاضي تاجرا وقع في خسارة . • فلس فلانا : جعله يفلس ؛ يفقد ماله كم من رجل مستور قد فلسته امرأته حتى هام على وجهه - فلسه بذخه الشديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلس يفلس ، إفلاسا ، فهو مفلس• أفلس التاجر : فقد ماله ، فأعسر بعد يسر أفلس عدد كبير من التجار بسبب الأزمة الاقتصادية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلسَ يُفلِس، إفلاسًا، فهو مُفلِس • أفلس التَّاجرُ: فقد ماله، فأعسر بعد يُسر "أفلس عدد كبير من التُّجار بسبب الأزمة الاقتصاديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [مفرد]: 1- مصدر أفلسَ. 2- فشل "إفلاس عقيدة/ حِزْب". 3- (قص) تفليسة؛ حالة تترتب على توقُّف التاجر عن الوفاء بديونه، عَجْز ماليّ| على وَشْك الإفلاس. 4- (قن) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته. • إفلاس الدَّولة: (جر) توقُّف الدولة عن دفع سندات التسليف. • إشهار الإفلاس: (قن) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلانيّ قد أفلس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [مفرد]: 1- إفلاس؛ حالة تترتّب على توقُّف التّاجر عن الوفاء بديونه، عجز ماليّ. 2- (قن) إجراءات قانونيَّة تتعلَّق بديون التَّاجر المفلس وأمواله. • وكيل التَّفليسة: (قن) وكيل مأجور يُعيَّن من قبل القاضي، ويتسلَّم إدارة ممتلكات المُفلس.
المعجم الوسيط
من الشيء ـَ فَلَساً: خلا منه وتجرّد. فهو فلِس. ويقال: هو فلِس من الخير.( أفْلَسَ ) فلانٌ: فقد ماله فأعسر بعد يسر. فهو مفلِس. ( ج ) مُفلِسون، ومفاليس. وـ فلاناً: طلبه فأخطأ موضعه.( فَلَّسَ ) القاضي فلاناً: حكم بإفلاسه.( الإفْلاس ): حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه. ( مج ).( الفَلْس ): القِشرة على ظهر السمكة. وـ عُملة يتعامل بها مضروبة من غير الذّهب والفضة، وكانت تقدّر بسدس الدرهم. وهي تساوي اليوم جزءاً من ألف من الدينار في العراق وغيره. ( ج ) فُلُوس. وـ خاتم الجزية في العُنُق.( الفَلَس ): عدم الظَّفَر.( المُفَلَّس ): يقال: شيء مفلَّس اللون: على جلده لمع كالفلوس.( فُليْسة ): ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات، وتمثل غلافاً زهريًّا مختزلاً. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ل س : جمع الفَلْسِ في القلة أفْلُس وفي الكثير فُلوسٌ وقد أفْلَسً الرجل صار مُفْلِسا كأنما صارت دراهمه فُلوساً وزيوفا كما يقال أخبث الرجل إذا صار اصحابه خبثاء واقطف إذا صارت دابته قطوفا ويجوز أن يراد به أنه صار إلى حال يقال فيها ليس معه فَلْسٌ كما يقال أقهر الرجل أي صار إلى حال يقهر عليها وأذل الرجل صار إلى حال يذل فيها و فَلَّسَهُ القاضي تفليساً نادى عليه أنه أفلس
الصحاح في اللغة
الفَلْسُ يجمع على أفْلُسٍ في القِلة، والكثيرُ فُلوسٌ. وقد أفْلَسَ الرجل: صار مُفْلِساً، كأنَّما صارت دراهمه فُلوساً وزُيوفاً. وقد فَلَّسَهُ القاضي تَفْليساً: نادى عليه أنه أفْلَسَ.
تاج العروس

الفَلْس بالفَتْح : م مَعْروفٌ ج في القلَّة أَفْلُسٌ و في الكَثِير : فُلُوسٌ وبائعه فَلاَّسٌ ككَتَّانٍ . والفَلْس : خَاتَمُ الجِزْيَة في الحَلْق ونَصُّ التَّكْملَة : في العنُق . وفي بَعْض النُّسَخ : الحِزْمَة بدَل الجِزْيَة وهو غَلَطٌ . وقال ابنُ درَيْدٍ : الفِلْس وبالكَسْر : صَنَمٌ كان لطَيِّءٍ في الجاهليَّة فبَعَثَ النبيَّ صَلَى اللهُ عليه وسَلَّم عليَّ بنَ أَبي طالبٍ رَضيَ اللهُ تعالى عنه فهَدَمه وأَخَذَ السَّيْفَيْن اللَّذِيْن كان الحارثُ بنُ أَبي شِمرٍ أهْدَاهُما إِليه وهما مِخْذَمٌ ورَسوبٌ . والفَلَس بالتَّحْرِيك : عَدَمُ النَّيْل وبه فَسَّرَ أَبو عَمْرٍو قولَ أَبي قِلاَبَةَ الطّابخيِّ :

يا حُبَّ ما حُبُّ القَتُولِ وحُبُّها ... فَلَسٌ فَلاَ يُنْصِبْكَ حُبٌّ مُفْلِسُ

مأْخُوذٌ من أَفْلَسَ أَي صارَ ذا فُلُوسٍ بَعْدَ أَنْ كانَ ذا دَرَاهِمَ وفي الحَديث : مَنْ أَدْرَكَ مالَه عنْدَ رَجُلٍ قد أَفْلَسَ فهو أَحَقُّ به أَفْلَسَ الرَّجُلُ إِذا لَم يَبْقَ له مالٌ كأَنَّمَا صارَتْ دَرَاهِمُه فُلُوساً وزُيُوفَاً كما يقَال : أَخْبَثَ الرَّجُلُ إِذا صارَ أصْحَابهُ خُبَثَاءَ وأَقْطَفَ : صارَتْ دَابَّتُه قَطُوفاً . أَو يُراد بالحديث : أَنَّه صار إِلى حالٍ بحَيْثُ يقَالُ فيها : ليسَ مَعه فَلْسٌ كما يقَال : أٌْقهَرَ الرَّجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُقْهَر عَلَيْهَا وأَذَلَّ الرجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُذَلُّ فيها . وفَلَّسَه القاضِي وفي التَّهْذِيب : الحاكِمُ تَفْليساً : حَكَمَ بإِفْلاسِه وفي التَّهْذِيب والأَسَاس : نَادَى عليه أَنّه أَفْلَس . ومَفَالِيسُ هكذا بصيغة الجَمْع : د باليَمَن نقَلَه الصّاغَانِيُّ وقال في العبَاب : وقد وَرَدْتُه . قلْتُ : هو في طَرِيق عَدَنَ . وتَفْلِيس بالفَتْح وقد تُكْسَر فيكونُ على وَزن فِعْلِيل وتُجْعَلُ التَّاءُ أًصْلِيَّةً لأَنَّ الكَلمَةَ جُرْجِيَّةٌ وإِن وَافَقَتْ أَوزَانَ العَرَبِيَّة ومَن فَتح التاءَ جَعل الكَلمةَ عَربيَّةً ويكون عنْدَه على وَزْن تَفْعيل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد ذَكَره المصَنِّفُ رحمه الله أَوَّلاً ونَسَب الكَسَرَ إِلى العامَّة : د وسَبَقَ له أنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وسَبَقَ له أَنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وبَينَ قالِيقَلاَ ثلاثُونَ فَرْسَخاً افْتُتِحَ في خِلاَفَة أَمير المؤْمِنِينَ عثْمَانَ رضيَ اللهُ تَعَالَى عنه وسَبَقَ للمصَنِّف أنَّ عليها سوُرَيْن وحَمَّامَاتُهَا تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغيرِ نارٍ منه عُمَرَ بنُ بُنْدارٍ التَّفْلِيسيُّ الفَقيهُ وأَبو أَحْمَد حامدُ بنُ يُوسفَ بن الحُسَيْن التَّغْلبيُّ المُحَدِّثُ . ويُقال : شَيْءٌ مُفَلَّسُ اللَّونِ كمُعَظَّمٍ إِذا كان عَلَى جِلْدِه لُمَعٌ كالفُلُوسِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَفْلَسْتُ الرَّجُلَ إِذا طَلَبْتَه فأَخْطَأْتَ مَوْضعَه وهو الفَلَس والإِفْلاس قاله أَبو عَمْرٍو . وقَومٌ مَفَاليسُ : اسمُ جَمْع مُفْلِسٍ كمَفَاطِيرَ جَمْع مُفْطِر أَو جَمْع مِفْلاسٍ قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . ولَقَد أَبْدَعَ الحَريريُّ حيثُ قال : صَلَّيْتُ المَغْربَ في تَفْليس مع زُمْرَةٍ مَفَالِيس . وفُلانٌ فَلِسٌ من كُلِّ خَيْرٍ . ووَقَع في فَلَسٍ شَدِيدٍ . وهو مُفَيْلِس مالَه إِلاّ أُفَيْلِس . والفَلاَّسُ كشَدَّادٍ اشتهرَ به أَبو حَفْصٍ عَمْرو بنُ عليّ الصَّيْرَفيُّ الحافظُ روى عنهُ البُخَاريُّ ومُسْلِمٌ

تاج العروس

وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : سَفْلِيسَ : اشْتَهَرَ بهِ الشَّمْسُ مُحَمَّدُ ابنُ أَحْمَدَ العَزَازِيُّ عُرِف بابنِ سَفْلِيسَ حَدَّثَ . رَوَى عن البِقَاعيِّ سامي الشِّعْرِ . توفِّي سنة 837

تاج العروس

تَفليسُ بالفتح والعامَّةُ تَكسِرُ الأَوَّلَ : قصبَةُ كُرْجُسْتَانَ أَوردَه الصَّاغانِيُّ في فلس فقال : وبعضُهم يكسِر تاءَها فيكون على وزن فِعْلِيلٍ ويجعلُ التاءَ أَصلِيَّةً لأَنَّ الكلمةَ جُرْجِيَّةٌ وإن وافقَنْ أَوزانَ العَرَبيّة ومن فتح التَّاءَ جعل الكلمةَ عربيَّةً وتكونُ عندَه على وزن تَفعِيلٍ . فانْظُرْه مع قول المصنِّفِ وتأَمّلْ . عليه سُورَانِ وحَمَّاماتُها تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغير نارٍ لأَنَّ منابعَها على مَعادِنِ كِبريتٍ كما قيل وهو في حدود أَرضِ فارِسَ وأَعادَه المُصنِّفُ ثانياً في فلس وقال هناك : وقد تُكْسَرُ وقد قلَّد فيه الصَّاغانِيَّ من غيرِ تنبيهٍ عليه فتأَمَّلْ

لسان العرب
الفَلْس معروف والجمع في القلة أَفْلُس وفُلُوس في الكثير وبائعُه فَلاَّس وأَفْلَس الرجل صار ذا فُلُوس بعد أَن كان ذَا دراهِم يُفْلس إِفلاساً صار مُفْلِساً كأَنما صارت دراهِمه فُلُوساً وزُيوفاً كما يقال أَخْبَثَ الرجلُ إِذا صار أَصحابُه خُبتَاء وأَقْطَفَ صارت دابّته قَطُوفاً وفي الحديث من أَدرك مالَه عند رجل قد أَفْلَس فهو أَحَقُّ به أَفْلَس الرجل إِذا لم يبق له مالٌ يُراد به أَنه صار إِلى حال يقال فيها ليس معه فَلْس كما يقال أَقْهَر الرجلُ صار إِلى حال يُقْهَر عليها وأَذَلَّ الرجلُ صار إِلى حال يَذِل فيها وقد فَلَّسه الحاكم تَفْلِيساً نادة عليه أَنه أَفْلَس وشيء مُفَلَّس اللّوْن إِذا كان على جِلْده لُمَعٌ كالفُلُوس وقال أَبو عمرو أَفْلَسْت الرجل إِذا طلبتَه فأَخطأَت موضعه وذلك الفَلَس والإِفْلاس وأَنشد للمُعَطَّل الهذلي ( * قوله « وأَنشد للمعطل الهذلي » في هامش الأصل مانصه قلت الشعر لأبي قلابة الطابخي الهذلي ) يا حِبُّ ما حُبُّ القَبُول وحُبُّها قَلَسٌ فلا يُنْصِبْكَ حُبُّ مُفلس قال أَبو عمرو في قوله وحُبُّها فَلَس أَي لا نَيْلَ معه
الرائد
* فلس تفليسا. ه القاضي: حكم بإفلاسه.
الرائد
* فلس. 1-قطعة من النقد مضروبة من النحاس يتعامل بها، ج فلوس وأفلس. 2-«هو فلس من كل خير»: أي خال من كل خير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: