وصف و معنى و تعريف كلمة فلستاهم:


فلستاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فلستاهم في معاجم اللغة العربية:



فلستاهم

جذر [فلس]

  1. تَهِمَ: (فعل)
    • تَهِمَ تَهَماً
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ : تغيّر وأَنْتَنَ
    • تَهِمَ الرجلُ: خَبُثَت رِيحُه
    • تَهِمَ :ظهر عَجْزه وتحيُّره
    • تَهِمَ البعيرُ: أنكر المرعى فلم يستمرئه
    • تَهِمَ: أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل
    • تَهِمَ الحَرُّ: اشتدَّ مع ركود الريح
    • الْتُهِمَ لونُه: تغيّر
  2. اِتِّهام: (اسم)
    • مصدر اِتَّهَمَ
    • الِاتِّهَام: مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ
    • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم
    • (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها اتِّهامات كاذبة،
    • قرار الاتِّهام: اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة
    • قفص الاتِّهام: مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة
  3. اِلتَهَمَ: (فعل)
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم
    • التهم الجائعُ الطَّعامَ: لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً
    • التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن،
    • اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ
    • اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ: قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ
  4. تَهَم: (اسم)
    • التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر


  5. تُهَم: (اسم)
    • تُهَم : جمع تُهمة
  6. تَهَمَّأَ: (فعل)
    • تَهَمَّأَ الثوبُ: تمزَّق من البِلَى
  7. تُهمة: (اسم)
    • الجمع : تُهُمات و تُهْمات و تُهَم
    • التُّهْمَةُ :ما يُتَّهَمُ عليه
    • التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ : الاتِّهام ، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخصٍ ما تهمة السَّرقة،
    • رمَى التُّهمة على غيره: تنصَّل منها
  8. تاهَمَ: (فعل)
    • تاهَمَ : أتى تِهامةَ
  9. تتَهَّمَ: (فعل)
    • تتَهَّمَ : تاهم
  10. تَهمة: (اسم)


    • التَّهْمَةُ : البَلْدَةُ
  11. تِهامة: (اسم)
    • تِهَامَةُ أرضٌ منخفضةٌ بين ساحل البحر والجبال في الحجاز واليمن والجمع : تَهائمُ والنسبة إِلى تِهامةَ: تِهاميٌّ، وتَهَامٍ
  12. اِلتِهام: (اسم)
    • مصدر اِلْتَهَمَ
    • اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ: اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً
    • اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ : حَرْقُهَا
  13. اِلتهام: (اسم)
    • اِلتهام : مصدر إِلتَهَمَ
  14. مُتهمَّك: (اسم)
    • مُتهمَّك : اسم المفعول من تَهَمَّكَ
  15. مُتهمِّك: (اسم)
    • مُتهمِّك : فاعل من تَهَمَّكَ
  16. التهم الجائع الطّعام:


    • لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً ''التهم الفصيلُ ما في الضّرع.
  17. قرار الاتِّهام:
    • اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة.
  18. المتهم الفارّ: (قانونية)
    • الذي تعذّر القبض عليه.
  19. اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ:
    • قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ.
  20. اِلْتَهَمَ مَا وَجَدَهُ فِي صَحْنِهِ:
    • اِبْتَلَعَهُ بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.
  21. اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ:
    • اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.
  22. اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ:


    • حَرْقُهَا.
  23. الْتُهِمَ لونُه:
    • تغيّر.
  24. التهم الفصيلُ ما في الضّرع:
    • استوفى ما فيه من لبن.
  25. أصابع الاتِّهام تشير إليه:
    • مُتَّهم.
,
  1. تهم
    • "تَهِمَ الدُّهْنُ واللحمُ تَهَماً، فهو تَهِمٌ: تغيّر.
      وفيه تَهَمةٌ أَي خُبْث رِيح نحو الزُّهومة.
      والتَّهَمُ: شدَّة الحرِّ وسكونُ الريح.
      وتِهامةُ: اسم مكة والنازل فيها مُتْهِمٌ، يجوز أَن يكون اشتِقاقُها من هذا، ويجوز أَن يكون من الأَوَّل لأَنها سَفُلتْ عن نجد فَخُبث ريحُها، وقيل: تِهامةُ بلد، والنسب إِليه تِهامِيٌّ وتَهامٍ على غير قياس، كأَنهم بَنَوا الاسم على تَهْمِيّ أَو تَهَمِيٍّ، ثم عوَّضوا الأَلف قبل الطَّرف من إِحْدى الياءَين اللاَّحِقَتين بعدها؛ قال ابن جني: وهذا يدُلُّك على أَن الشيئين إِذا اكتَنَفا الشيء من ناحيته تقاربَتْ حالاهما وحالاهُ بهما، ولأَجله وبسبَبه ما ذهَب قوم إِلى أَن حركة الحرف تَحْدُث قبله، وآخرون إِلى أَنها تَحْدُث بعده، وآخرون إِلى أَنها تحدُث معه؛ قال أَبو عليّ: وذلك لغُمُوضِ الأَمر وشدّة القُرْب، وكذلك القول في شَآمٍ ويَمانٍ.
      قال ابن سيده: فإِن قلت فإِنَّ في تِهامةَ أَلِفاً فلِمَ ذهَبْتَ في تَهام إِلى أَن الأَلف عِوَض من إِحْدَى ياءَي الإِضافة؟ قيل:، قال الخليل في هذا إِنهم كأَنهم نسَبوا إِلى فَعْل أَو فَعَل، فكأَنهم فَكُّوا صِيغة تِهامةَ فأَصاروها إِلى تَهْمٍ أَو تَهَم،ثم أَضافوا إِليه فقالوا تَهامٍ، وإِنما مثَّل الخليل بين فَعْل وفَعَل ولم يقطع بأَحدهما لأَنه قد جاء هذا العمل في هذين جميعاً، وهما الشام واليمن؛ قال ابن جني: وهذا التَّرْخيم الذي أَشرف عليه الخليل ظنّاً قد جاء به السماع نصّاً؛ أنشد أَحمد بن يحيى: أَرَّقَنِي الليلةَ ليلٌ بالتَّهَمْ،يا لك بَرْقاً، مَن يَشِمْه لا يَنَم؟

      ‏قال: فانظر إِلى قوَّة تصوُّر الخليل إِلى أَن هَجَم به الظنُّ على اليقين، ومَن كسر التاء، قال تِهامِيّ؛ هذا قول سيبويه.
      الجوهري: النسبة إِلى تِهامةَ تِهامِيّ وتَهامٍ، إِذا فتحت التاء لم تشدّد كما، قالوا يَمانٍ وشآمٍ، إِلاَّ أَنَّ الأَلف في تَهامٍ من لفظها، والأَلف في يَمانٍ وشآمٍ عوض من ياءَي النسبة؛ قال ابن أَحمر: وكنَّا وهْم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوىً، ثم كانا مُنْجِداً وتَهامِيَا وأَلْقى التَّهامِي منهما بِلَطاتِه،وأَحْلَط هذا: لا أَرِيمُ مَكانِيَ؟

      ‏قال ابن بري: قول الجوهري إِلا أَنَّ الأَلف في تَهام من لفظها‏ ليس ‏بصحيح، بل الأَلف غير التي في تِهامة، بدليل انفتاح التاء في تَهام، وأَعاد ما ذكرناه عن الخليل أَنه منسوب إِلى تَهْم أَو تَهَم، أَراد بذلك أَن الأَلف عِوَض من إِحدى ياءَي النسب، قال: وحكى ابن قتيبة في غريب الحديث عن الزيادي عن الأَصمعي أَن التَّهَمةَ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر، قال: وكأَنها مصدر من تِهامةَ.
      قال ابن بري: وهذا يقوِّي قول الخليل في تَهامٍ كأَنه منسوب إِلى تَهَمَة أَو تَهْمة؛ قال: وشاهدُ تَهامٍ قول أَبي بكر بن الأَسود المعروف بابن شعوب الليثي وشعوب أُمُّه: ذَرِيني أَصْطَبِحْ يا بَكْرُ، إِني رأَيتُ الموت نقَّب عن هِشامِ تَخَيَّره ولم يَعْدِلَ سِواهُ،فَنِعْمَ المَرْءُ من رجُل تَهامِ وأَتْهَم الرجلُ وتَتَهَّمَ: أَتَى تِهامَةَ؛ قال الممزَّق العَبْدِيّ: فإِنْ تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خِلافاً عليكُم،وإِنْ تُعْمِنوا مُستَحْقبي الحَرب أُعْرِ؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنْشاد البيت: فإِنْ يُتْهِموا أُنْجِدْ خلافاً عليهمُ على الغَيبة لا على الخطاب، يُخاطب بذلك بعض الملوك ويَعْتَذِرُ إِليه لسُوءٍ بلَغه عنه؛ وقيل البيت: أَكَلَّفْتَني أَدْواءَ قَومٍ تَرَكْتُهْم،فإِلاَّ تَداركْني من البَحْر أَغْرَق أَي كلَّفْتَنِي جنايات قوم أَنا منهم بريء ومُخالِف لهم ومُتباعد عنهم،إِن أَتْهَموا أَنْجَدْت مخالِفاً لهم، وإِن أَنْجَدوا أَعْرَقْت، فكيف تأْخُذني بذَنْب مَن هذه حاله؟ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهُذليّ: شَآم يَمان مُنْجِد مُتَتَهِّم،حِجازِيَّة أَعْجازُه وهو مُسْهِل؟

      ‏قال الرِّياشيّ: سمعت الأَعراب يقولون: إِذا انْحَدرْت من ثَنايا ذاتِ عِرْق فقد أَتْهَمْت.
      قال الرِّياشيّ: والغُوْرُ تهِامةُ، قال: وأَرض تَهِمةٌ شديدة الحرّ، قال: وتَبالةُ من تِهامةَ.
      وفي الحديث: أَنِّ رجلاً أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وبه وَضَحٌ، فقال: انظُرْ بَطْن وادٍ مُنْجِدٍ ولا مُتْهِمٍ فَتَمَعَّكْ فيه، ففعل فلم يَزِدِ الوَضَحُ حتى مات؛ فالمُتْهِمُ: الذي يَنْصبُّ ماؤه إِلى تِهامةَ؛ قال الأَزهري: لم يُرد سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ الوادي ليس من نَجْد ولا تِهامةَ، ولكنه أَراد حداًّ منهما فليس ذلك الموضع من نَجْد كله ولا من تِهامةَ كله، ولكنه منهما، فهو مُنْجِد مُتْهِم، ونَجْد ما بين العُذَيب إِلى ذاتِ عِرْق وإِلى اليمامة وإِلى جَبَلَيْ طَيِّءٍ وإِلى وَجْوة وإِلى اليمن، وذات عِرْق: أَوّل تِهامة إِلى البحر وجُدَّةَ،وقيل: تِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مَرْحَلَتين من وراء مكة، وما وراء ذلك من المَغْرب فهو غَوْر، والمدينة لا تِهاميَّة ولا نَجْديَّة فإِنها فوق الغَوْر ودون نَجْد.
      وقومٌ تَهامون: كما يقال يَمانون.
      وقال سيبويه: منهم مَن يقول تَهامِيّ ويَمانيّ وشآمِيّ، بالفتح مع التشديد.
      والتَّهْمة: تُسْتَعمل في موضع تِهامةَ كأَنها المرّة في قياس قول الأَصمعي.
      والتَّهَم، بالتحريك: مصدر من تِهامة؛

      وقال: نَظَرْت، والعينُ مُبينةُ التَّهَمْ،إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ،شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْن من إِضَمْ والمِتْهامُ: الكثير الإِتْيان إِلى تِهامةَ.
      وإِبل مَتاهِيم ومَتاهِم: تأْتي تِهامةَ؛

      قال: أَلا انْهَماها إِنَّها مَناهِيمْ،وإِنَّنا مَناجِدٌ مَتاهِيمْ يقول: نحن نأْتي نَجْداً ثم كثيراً ما نأْخُذ منها إِلى تِهامةَ.
      وأَتْهَمَ الرجلُ إِذا أَتى بما يُتْهَم عليه؛ قال الشاعر: هُما سَقَياني السُّمَّ من غير بَغْضةٍ، على غير جُرْم في أَقاوِيل مُتْهِم ورجل تِهامٌ وامرأَة تِهاميَّة إِذا نسبا إِلى تِهامةَ.
      الأَصمعي: التَّهَمةُ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر كأَنها مصدر من تِهامة.
      والتَّهائم: المُتصوِّبة إِلى البحر.
      قال المبرّد: إِنما، قالوا رجل تَهام في النسبة إِلى التَّهْمة لأَن الأَصل تَهمة، فلما زادوا أَلفاً خفَّفوا ياء النسبة كما، قالوا رجل يَمان إِذا نسبوا إِلى اليمن، خفَّفوا لما زادوا أَلفاً،وشآمٍ إِذا نسبتَ إِلى الشام زادوا أَلفاً في تَهام وخفَّفوا ياء النسبة.
      وتَهِمَ البعيرُ تَهَماً: وهو أَن يستنكِر المَرْعَى ولا يَسْتَمْرِئه وتَسُوء حالُه، وقد تَهِم أَيضاً، وهو تَهِمٌ أَصابه حَرُورٌ فهُزِل،وتَهِم الرجل، فهو تَهِمٌ: خَبُثت ريحُه.
      وتَِِمَ الرجل، فهو تَهِيمٌ: ظهر عجزه وتحيَّر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَنْ مُبْلِغ الحَسْنَا انَّ بَعْلَها تَهِمْ،وأَنَّ ما يُكْتَم منه قد عُلِمْ؟ أَراد الحَسْناء فقصَر للضرورة، وأَراد أَنَّ فحذف الهمزة للضرورة أَيضاً كقراءة من قرأَ: أَنِ ارْضِعيه.
      والتُّهْمةُ: أَصلها الواو فتذكر هناك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَهِمَ

    • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ: تَغَيَّرَ.
      ـ تَهَمَةٌ: خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ، تهِمَ، فهو تَهِمٌ،
      ـ تَهَمَ فلانٌ: ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ،
      ـ تَهَمَ البعيرُ: اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ تِهامةُ: مكةُ، شَرَّفها الله تعالى، وأرضٌ معروف، لا بلد، وَوَهِمَ الجوهريُّ. وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ، وقومٌ تَهامون.
      ـ المِتهَامُ: الكثيرُ الإِتْيانِ إليها.
      ـ أتْهَمَ: أتاها، أو نزلَ فيها, كتاهَمَ، وتَتَهَّمَ،
      ـ أتْهَمَ البَلَدَ: اسْتَوْخَمَهُ.
      ـ التَّهَمُ: شِدَّةُ الحرِّ، ورُكودُ الريحِ.
      ـ التَّهْمةُ: البَلْدَةُ، ولُغَةٌ في تهامَةَ،
      ـ التَّهَمَة: الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ، كالتَّهَمِ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ.
      ـ تُهَمَ َ: من أسْماءِ الجَواري.
      ـ تِهامٌ: واد باليَمامةِ.
      ـ التُّهمَةُ: في و هـ م.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَهِمَ
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ تَهِمَ َ تَهَماً: تغيّر وأَنْتَنَ.
      و تَهِمَ الرجلُ: خَبُثَت رِيحُه.
      و تَهِمَ ظهر عَجْزه وتحيُّره.
      و تَهِمَ البعيرُ: أنكر المرعى فلم يستمرئه.
      و تَهِمَ أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل.
      و تَهِمَ الحَرُّ اشتدَّ مع ركود الريح.
      فهو تَهِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اتِّهام
    • اتِّهام :-
      جمع اتهامات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اتَّهمَ
      • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم.
      2 - (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها :-اتِّهامات كاذبة، - دائرة / مذكِّرة الاتِّهام:-
      • قرار الاتِّهام: اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة.
      • قفص الاتِّهام: مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَهمة
    • تهمة - و تهمة جمع تهم وتهمات
      1- تهمة : إتهام. 2- تهمة : ما يتهم عليه.


    المعجم: الرائد

  6. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم:
      1 - اتِّهام، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخصٍ ما :-تهمة السَّرقة، - وُجّهت إليه التُّهمة باختلاس الأموال:-
      • رمَى التُّهمة على غيره: تنصَّل منها.
      2 - ما يُتَّهم به :-أُلصِقت إليه تُهمة التَّزوير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تاهَم
    • تاهم - متاهمة
      1- تاهم : أتى «تهامة»، وهي «مكة»، أو بلاد شرقي «الحجاز» إلى الجنوب. 2- تاهم : نزل في «تهامة».

    المعجم: الرائد

  8. اِتِّهَامٌ
    • [ت هـ م، و هـ م]. (مصدر اِتَّهَمَ). :-بَرَّأ نَفْسَهُ مِنَ الِاتِّهَامِ الْمُوَجَّهِ إلَيْهِ :- : مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ يُحَالُ مِنْ أجْلِهَا على الْمُحَاكَمَةِ. :-وَقَفَ الْمُتَّهَمُ في قَفَصِ الاتِّهَامِ :- :-قرَارُ الاتِّهَامِ :- :-اِتِّهَامٌ لاَ أسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.

    المعجم: الغني

  9. تَهَم
    • تهم - يتهمته ما
      1- تهم اللحم : فسد وتغيرت رائحته. 2- تهم : : خبثت رائحته. 3- تهم : ظهر تحيره.

    المعجم: الرائد

  10. تهم
    • ت ه م: تِهامةُ بلد والنسبة إليه تِهَاميُّ و تَهَامٍ أيضا غذا فتحت التاء لم تشدد كما قالوا رجل يمان وشآم وقوم تهامون كما قالوا يمانون وقال سيبويه منهم من يقول تَهَامِيٌّ ويمانيٌّ وشآميٌّ بالفتح مع التشديد و أتْهَمَ الرجل صار إلى تهامة و التُّهَمَةُ أصلها الواو فتُذكر في و ه م

    المعجم: مختار الصحاح

  11. التُّهْمَةُ
    • التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ : الاتِّهام.
      و التُّهْمَةُ ما يُتَّهَمُ عليه. والجمع : تُهَمٌ، وتُهَمات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اتهام
    • اتهام بسوء السلوك ضد شخص يحتل منصبا في الحكومة. وفي الولايات المتحدة لا يحق إلا لمجلس النواب اتهام مثل هؤلاء الأشخاص وتتم المحاكمة من قبل مجلس الشيوخ. ويقتضي الحكم في القضية ثلثي أعضاء المجلس. لقد فضل الرئيس الأمريكي نيكسون (1913_1994) الاستقالة بدل مواجهة إجراء الاتهام إثر فضيحة ووترچيت. والرئيس الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي حكم عليه في قضية اتهام الرئيس أندرو جونسون سنة 1968. لكنه برئ بعدها من قبل مجلس الشيوخ.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. اِلْتَهَمَ
    • [ل هـ م]. (فعل: خماسي متعد). اِلْتَهَمَ، يَلْتَهِمُ، مصدر اِلْتِهَامٌ.
      1. :-اِلْتَهَمَ مَا وَجَدَهُ فِي صَحْنِهِ :- : اِبْتَلَعَهُ بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.
      2. :-اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ :-: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ.
      3. :-اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ :-: قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. تُهْمَةٌ
    • جمع: تُهَمٌ. [و هـ م]. (اِسْمٌ مِنَ الاتِّهَامِ). :-أُلْصِقَتْ بِهِ تُهْمَةٌ هُوَ بَريءٌ مِنْهَا :- : مَا يُتَّهَمُ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ فِعْلٍ إلَى أنْ يَثْبُتَ اتِّهَامهُ أوْ بَرَاءتُهُ.

    المعجم: الغني

  15. التهمَ
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم :-
      التهم الجائعُ الطَّعامَ لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن، - التهمتِ النيرانُ المنزلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَهَمَّأ
    • تهمأ - تهمؤا
      1-تهمأ الثوب : بلي فتمزق

    المعجم: الرائد

  17. الْتَهَمَ
    • الْتَهَمَ الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة.
      و الْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِلْتِهَامٌ
    • [ل هـ م]. (مصدر اِلْتَهَمَ).
      1. :-اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ :-: اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.
      2. :-اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ :- : حَرْقُهَا.

    المعجم: الغني

  19. اتِّهام
    • اتِّهام :-
      جمع اتهامات (لغير المصدر): (انظر: و هـ م - اتِّهام).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم: (انظر: و هـ م - تُهْمَة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم: (انظر: و هـ م - تُهْمَة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم: تُهْمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِلتَهَم
    • إلتهم - التهاما
      1-إلتهم الشيء : ابتلعه بسرعة

    المعجم: الرائد

  24. تَهِم
    • تهم
      1- تهم من اللحوم الفاسد متغير الرائحة. 2- تهم من الأشياء : خبيث الرائحة.

    المعجم: الرائد

  25. التهم الجائع الطّعام
    • لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع

    المعجم: عربي عامة



معنى فلستاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَلْسٌ** - ج:** فُلُوسٌ**. [ف ل س]. 1. "لاَ يَمْلِكُ فَلْساً وَاحِداً" : الْقِطْعَةُ مِنَ النَّقْدِ مَضْرُوبَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ، وَهِيَ عُمْلَةٌ جَارِيَةٌ بِالأُرْدُنِ وَالْعِرَاقِ وَالْكُوَيْتِ تُسَاوِي جُزْءاً مِنْ أَلْفٍ مِنَ الدِّينَارِ. 2. "فَلْسُ السَّمَكَةِ" : قِشْرَتُهَا.
معجم الغني
**فَلَّسَ** - [ف ل س]. (ف: ربا. لازمتع).** فَلَّسَ**،** يُفَلِّسُ**، مص. تَفْلِيسٌ. 1. "فَلَّسَهُ الْقَاضِي" : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ. 2. "فَلَّسَتْ مَشَارِيعُهُ": أُصِيبَتْ بِالإِفْلاَسِ. "فَلَّسَتِ الشَّرِكَةُ".
معجم الغني
**فَلِسَ**- [ف ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَلِسَ**،** يَفْلَسُ**، مص. فَلَسٌ. "فَلِسَ مِنَ الشَّيْءِ" : خَلا مِنْهُ، تَجَرَّدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فليسة [ مفرد ] : ( نت ) ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات ، وتمثل غلافا زهريا مختزلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس [ مفرد ] : ج فلوس : 1 - ( حن ) واحدة قشر السمك . 2 - ( قص ) عملة مضروبة من غير الذهب والفضة . 3 - ( قص ) عملة نقدية عربية مستعملة في الأردن والإمارات والبحرين والعراق والكويت واليمن ، ويختلف سعرها بحسب البلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [ مفرد ] : 1 - إفلاس ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي . 2 - ( قن ) إجراءات قانونية تتعلق بديون التاجر المفلس وأمواله . • وكيل التفليسة : ( قن ) وكيل مأجور يعين من قبل القاضي ، ويتسلم إدارة ممتلكات المفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [ مفرد ] : 1 - مصدر أفلس . 2 - فشل إفلاس عقيدة / حزب . 3 - ( قص ) تفليسة ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي ° على وشك الإفلاس . 4 - ( قن ) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته . • إفلاس الدولة : ( جر ) توقف الدولة عن دفع سندات التسليف . • إشهار الإفلاس : ( قن ) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلاني قد أفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس يفلس ، تفليسا ، فهو مفلس ، والمفعول مفلس ( للمتعدي ) • فلس التاجر : فقد ماله . • فلسه القاضي : حكم بإفلاسه ؛ لعجزه عن القيام بتعهداته المالية فلس القاضي تاجرا وقع في خسارة . • فلس فلانا : جعله يفلس ؛ يفقد ماله كم من رجل مستور قد فلسته امرأته حتى هام على وجهه - فلسه بذخه الشديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلس يفلس ، إفلاسا ، فهو مفلس• أفلس التاجر : فقد ماله ، فأعسر بعد يسر أفلس عدد كبير من التجار بسبب الأزمة الاقتصادية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلسَ يُفلِس، إفلاسًا، فهو مُفلِس • أفلس التَّاجرُ: فقد ماله، فأعسر بعد يُسر "أفلس عدد كبير من التُّجار بسبب الأزمة الاقتصاديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [مفرد]: 1- مصدر أفلسَ. 2- فشل "إفلاس عقيدة/ حِزْب". 3- (قص) تفليسة؛ حالة تترتب على توقُّف التاجر عن الوفاء بديونه، عَجْز ماليّ| على وَشْك الإفلاس. 4- (قن) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته. • إفلاس الدَّولة: (جر) توقُّف الدولة عن دفع سندات التسليف. • إشهار الإفلاس: (قن) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلانيّ قد أفلس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [مفرد]: 1- إفلاس؛ حالة تترتّب على توقُّف التّاجر عن الوفاء بديونه، عجز ماليّ. 2- (قن) إجراءات قانونيَّة تتعلَّق بديون التَّاجر المفلس وأمواله. • وكيل التَّفليسة: (قن) وكيل مأجور يُعيَّن من قبل القاضي، ويتسلَّم إدارة ممتلكات المُفلس.
المعجم الوسيط
من الشيء ـَ فَلَساً: خلا منه وتجرّد. فهو فلِس. ويقال: هو فلِس من الخير.( أفْلَسَ ) فلانٌ: فقد ماله فأعسر بعد يسر. فهو مفلِس. ( ج ) مُفلِسون، ومفاليس. وـ فلاناً: طلبه فأخطأ موضعه.( فَلَّسَ ) القاضي فلاناً: حكم بإفلاسه.( الإفْلاس ): حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه. ( مج ).( الفَلْس ): القِشرة على ظهر السمكة. وـ عُملة يتعامل بها مضروبة من غير الذّهب والفضة، وكانت تقدّر بسدس الدرهم. وهي تساوي اليوم جزءاً من ألف من الدينار في العراق وغيره. ( ج ) فُلُوس. وـ خاتم الجزية في العُنُق.( الفَلَس ): عدم الظَّفَر.( المُفَلَّس ): يقال: شيء مفلَّس اللون: على جلده لمع كالفلوس.( فُليْسة ): ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات، وتمثل غلافاً زهريًّا مختزلاً. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ل س : جمع الفَلْسِ في القلة أفْلُس وفي الكثير فُلوسٌ وقد أفْلَسً الرجل صار مُفْلِسا كأنما صارت دراهمه فُلوساً وزيوفا كما يقال أخبث الرجل إذا صار اصحابه خبثاء واقطف إذا صارت دابته قطوفا ويجوز أن يراد به أنه صار إلى حال يقال فيها ليس معه فَلْسٌ كما يقال أقهر الرجل أي صار إلى حال يقهر عليها وأذل الرجل صار إلى حال يذل فيها و فَلَّسَهُ القاضي تفليساً نادى عليه أنه أفلس
الصحاح في اللغة
الفَلْسُ يجمع على أفْلُسٍ في القِلة، والكثيرُ فُلوسٌ. وقد أفْلَسَ الرجل: صار مُفْلِساً، كأنَّما صارت دراهمه فُلوساً وزُيوفاً. وقد فَلَّسَهُ القاضي تَفْليساً: نادى عليه أنه أفْلَسَ.
تاج العروس

الفَلْس بالفَتْح : م مَعْروفٌ ج في القلَّة أَفْلُسٌ و في الكَثِير : فُلُوسٌ وبائعه فَلاَّسٌ ككَتَّانٍ . والفَلْس : خَاتَمُ الجِزْيَة في الحَلْق ونَصُّ التَّكْملَة : في العنُق . وفي بَعْض النُّسَخ : الحِزْمَة بدَل الجِزْيَة وهو غَلَطٌ . وقال ابنُ درَيْدٍ : الفِلْس وبالكَسْر : صَنَمٌ كان لطَيِّءٍ في الجاهليَّة فبَعَثَ النبيَّ صَلَى اللهُ عليه وسَلَّم عليَّ بنَ أَبي طالبٍ رَضيَ اللهُ تعالى عنه فهَدَمه وأَخَذَ السَّيْفَيْن اللَّذِيْن كان الحارثُ بنُ أَبي شِمرٍ أهْدَاهُما إِليه وهما مِخْذَمٌ ورَسوبٌ . والفَلَس بالتَّحْرِيك : عَدَمُ النَّيْل وبه فَسَّرَ أَبو عَمْرٍو قولَ أَبي قِلاَبَةَ الطّابخيِّ :

يا حُبَّ ما حُبُّ القَتُولِ وحُبُّها ... فَلَسٌ فَلاَ يُنْصِبْكَ حُبٌّ مُفْلِسُ

مأْخُوذٌ من أَفْلَسَ أَي صارَ ذا فُلُوسٍ بَعْدَ أَنْ كانَ ذا دَرَاهِمَ وفي الحَديث : مَنْ أَدْرَكَ مالَه عنْدَ رَجُلٍ قد أَفْلَسَ فهو أَحَقُّ به أَفْلَسَ الرَّجُلُ إِذا لَم يَبْقَ له مالٌ كأَنَّمَا صارَتْ دَرَاهِمُه فُلُوساً وزُيُوفَاً كما يقَال : أَخْبَثَ الرَّجُلُ إِذا صارَ أصْحَابهُ خُبَثَاءَ وأَقْطَفَ : صارَتْ دَابَّتُه قَطُوفاً . أَو يُراد بالحديث : أَنَّه صار إِلى حالٍ بحَيْثُ يقَالُ فيها : ليسَ مَعه فَلْسٌ كما يقَال : أٌْقهَرَ الرَّجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُقْهَر عَلَيْهَا وأَذَلَّ الرجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُذَلُّ فيها . وفَلَّسَه القاضِي وفي التَّهْذِيب : الحاكِمُ تَفْليساً : حَكَمَ بإِفْلاسِه وفي التَّهْذِيب والأَسَاس : نَادَى عليه أَنّه أَفْلَس . ومَفَالِيسُ هكذا بصيغة الجَمْع : د باليَمَن نقَلَه الصّاغَانِيُّ وقال في العبَاب : وقد وَرَدْتُه . قلْتُ : هو في طَرِيق عَدَنَ . وتَفْلِيس بالفَتْح وقد تُكْسَر فيكونُ على وَزن فِعْلِيل وتُجْعَلُ التَّاءُ أًصْلِيَّةً لأَنَّ الكَلمَةَ جُرْجِيَّةٌ وإِن وَافَقَتْ أَوزَانَ العَرَبِيَّة ومَن فَتح التاءَ جَعل الكَلمةَ عَربيَّةً ويكون عنْدَه على وَزْن تَفْعيل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد ذَكَره المصَنِّفُ رحمه الله أَوَّلاً ونَسَب الكَسَرَ إِلى العامَّة : د وسَبَقَ له أنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وسَبَقَ له أَنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وبَينَ قالِيقَلاَ ثلاثُونَ فَرْسَخاً افْتُتِحَ في خِلاَفَة أَمير المؤْمِنِينَ عثْمَانَ رضيَ اللهُ تَعَالَى عنه وسَبَقَ للمصَنِّف أنَّ عليها سوُرَيْن وحَمَّامَاتُهَا تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغيرِ نارٍ منه عُمَرَ بنُ بُنْدارٍ التَّفْلِيسيُّ الفَقيهُ وأَبو أَحْمَد حامدُ بنُ يُوسفَ بن الحُسَيْن التَّغْلبيُّ المُحَدِّثُ . ويُقال : شَيْءٌ مُفَلَّسُ اللَّونِ كمُعَظَّمٍ إِذا كان عَلَى جِلْدِه لُمَعٌ كالفُلُوسِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَفْلَسْتُ الرَّجُلَ إِذا طَلَبْتَه فأَخْطَأْتَ مَوْضعَه وهو الفَلَس والإِفْلاس قاله أَبو عَمْرٍو . وقَومٌ مَفَاليسُ : اسمُ جَمْع مُفْلِسٍ كمَفَاطِيرَ جَمْع مُفْطِر أَو جَمْع مِفْلاسٍ قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . ولَقَد أَبْدَعَ الحَريريُّ حيثُ قال : صَلَّيْتُ المَغْربَ في تَفْليس مع زُمْرَةٍ مَفَالِيس . وفُلانٌ فَلِسٌ من كُلِّ خَيْرٍ . ووَقَع في فَلَسٍ شَدِيدٍ . وهو مُفَيْلِس مالَه إِلاّ أُفَيْلِس . والفَلاَّسُ كشَدَّادٍ اشتهرَ به أَبو حَفْصٍ عَمْرو بنُ عليّ الصَّيْرَفيُّ الحافظُ روى عنهُ البُخَاريُّ ومُسْلِمٌ

تاج العروس

وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : سَفْلِيسَ : اشْتَهَرَ بهِ الشَّمْسُ مُحَمَّدُ ابنُ أَحْمَدَ العَزَازِيُّ عُرِف بابنِ سَفْلِيسَ حَدَّثَ . رَوَى عن البِقَاعيِّ سامي الشِّعْرِ . توفِّي سنة 837

تاج العروس

تَفليسُ بالفتح والعامَّةُ تَكسِرُ الأَوَّلَ : قصبَةُ كُرْجُسْتَانَ أَوردَه الصَّاغانِيُّ في فلس فقال : وبعضُهم يكسِر تاءَها فيكون على وزن فِعْلِيلٍ ويجعلُ التاءَ أَصلِيَّةً لأَنَّ الكلمةَ جُرْجِيَّةٌ وإن وافقَنْ أَوزانَ العَرَبيّة ومن فتح التَّاءَ جعل الكلمةَ عربيَّةً وتكونُ عندَه على وزن تَفعِيلٍ . فانْظُرْه مع قول المصنِّفِ وتأَمّلْ . عليه سُورَانِ وحَمَّاماتُها تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغير نارٍ لأَنَّ منابعَها على مَعادِنِ كِبريتٍ كما قيل وهو في حدود أَرضِ فارِسَ وأَعادَه المُصنِّفُ ثانياً في فلس وقال هناك : وقد تُكْسَرُ وقد قلَّد فيه الصَّاغانِيَّ من غيرِ تنبيهٍ عليه فتأَمَّلْ

لسان العرب
الفَلْس معروف والجمع في القلة أَفْلُس وفُلُوس في الكثير وبائعُه فَلاَّس وأَفْلَس الرجل صار ذا فُلُوس بعد أَن كان ذَا دراهِم يُفْلس إِفلاساً صار مُفْلِساً كأَنما صارت دراهِمه فُلُوساً وزُيوفاً كما يقال أَخْبَثَ الرجلُ إِذا صار أَصحابُه خُبتَاء وأَقْطَفَ صارت دابّته قَطُوفاً وفي الحديث من أَدرك مالَه عند رجل قد أَفْلَس فهو أَحَقُّ به أَفْلَس الرجل إِذا لم يبق له مالٌ يُراد به أَنه صار إِلى حال يقال فيها ليس معه فَلْس كما يقال أَقْهَر الرجلُ صار إِلى حال يُقْهَر عليها وأَذَلَّ الرجلُ صار إِلى حال يَذِل فيها وقد فَلَّسه الحاكم تَفْلِيساً نادة عليه أَنه أَفْلَس وشيء مُفَلَّس اللّوْن إِذا كان على جِلْده لُمَعٌ كالفُلُوس وقال أَبو عمرو أَفْلَسْت الرجل إِذا طلبتَه فأَخطأَت موضعه وذلك الفَلَس والإِفْلاس وأَنشد للمُعَطَّل الهذلي ( * قوله « وأَنشد للمعطل الهذلي » في هامش الأصل مانصه قلت الشعر لأبي قلابة الطابخي الهذلي ) يا حِبُّ ما حُبُّ القَبُول وحُبُّها قَلَسٌ فلا يُنْصِبْكَ حُبُّ مُفلس قال أَبو عمرو في قوله وحُبُّها فَلَس أَي لا نَيْلَ معه
الرائد
* فلس تفليسا. ه القاضي: حكم بإفلاسه.
الرائد
* فلس. 1-قطعة من النقد مضروبة من النحاس يتعامل بها، ج فلوس وأفلس. 2-«هو فلس من كل خير»: أي خال من كل خير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: