وصف و معنى و تعريف كلمة فلسته:


فلسته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح فلسته في معاجم اللغة العربية:



فلسته

جذر [فلس]

  1. سَتَهَ: (فعل)
    • سَتَهَ سَتْهًا
    • سَتَهَهُ : تبعه من خلفه لا يفارقه
  2. سَتِهَ: (فعل)
    • سَتِهَ سَتَهًا فهو أَسْتَهُ، وهي سَتْهاءُ
    • سَتِهَ : عظم عجزه
  3. سَتْه: (اسم)
    • سَتْه : مصدر سَتَهَ
  4. سُتْه: (اسم)
    • سُتْه : جمع أَسْتَهُ


  5. سَتِهونَ: (اسم)
    • سَتِهونَ : جمع سَّتِهُ
  6. مستهين: (اسم)
    • مستهين : فاعل من اِستَهانَ
  7. مُستهين: (اسم)
    • اسم فاعل من استهانَ بـ
  8. أَفْلَسَ : (فعل)
    • أفلسَ يُفلِس ، إفلاسًا ، فهو مُفلِس
    • أفْلَسَ التَّاجِرُ : خَسِرَ فِي تِجارَتِهِ، لَمْ يَبْقَ مَعَهُ مَالٌ، عَجَزَ عَنْ أَداءِ دُيونِهِ
    • أفْلَسَتِ الشَّرِكَةُ: أصابَتْها خَسَارَةٌ مالِيَّةٌ
    • أَفْلَسَ فلانًا: طَلَبَه فأَخطأَ موضعَه
  9. إِفلاس : (اسم)
    • مصدر أفْلَسَ
    • أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ عَنْ إفْلاَسِها : عَنْ خَسَارَتِها ، أقَرَّتْ بِفَشَلِهَا التِّجَاريِّ اِعْتَرَفَ بِإفْلاَسِهِ
    • (الاقتصاد) تفليسة؛ حالة تترتب على توقُّف التاجر عن الوفاء بديونه، عَجْز ماليّ
    • الإِفْلاَسُ : حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه
    • (القانون) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته
    • إفلاس الدَّولة: توقُّف الدولة عن دفع سندات التسليف
    • إشهار الإفلاس: (القانون) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلانيّ قد أفلس
  10. إِفلاس : (اسم)


    • إفلاس : مصدر أَفْلَسَ
  11. أَسْتَهُ: (اسم)
    • أَسْتَهُ : فاعل من سَتِهَ
  12. مُفَلَّس : (اسم)
    • شيءٌ مُفَلَّسُ اللون: على جلده لُمَعٌ كالفلوس
  13. مُفلِس : (اسم)
    • فاعل من أَفْلَسَ
    • تَاجِرٌ مُفْلِسٌ : تَاجِرٌ مُصَابٌ بِالإِفْلاَسِ، أَيْ مَنْ خَسِرَ تِجَارَتَهُ
  14. مُفلِس : (اسم)
    • مُفلِس : فاعل من أَفْلَسَ
  15. مُفلَّس : (اسم)
    • مُفلَّس : اسم المفعول من فَلَّسَ
  16. مُفلِّس : (اسم)


    • مُفلِّس : فاعل من فَلَّسَ
  17. تفليس : (اسم)
    • تفليس : مصدر فَلَّسَ
  18. أَفْلُس : (اسم)
    • أَفْلُس : جمع فَلْسُ
  19. تَفليس : (اسم)
    • مصدر فَلَّسَ
    • أُصِيبَتِ الشَّرِكَةُ بِالتَّفْلِيسِ : أُعْلِنَ عَنْ خَسَارَتِهَا وَعَدَمِ قُدْرَتِهَا عَلَى اسْتِمْرَارِ أَعْمَالِهَا
  20. مَفَاليسُ : (اسم)
    • مَفَاليسُ : جمع مُفْلِسُ
  21. مُفْلِسونَ : (اسم)
    • مُفْلِسونَ : جمع مُفْلِسُ
  22. إِسْتات: (اسم)


    • إِسْتات : جمع اسْت
  23. مُستهوٍ: (اسم)
    • مُستهوٍ : فاعل من اِستَهوَى
  24. الإفلاس الاحتيالي ( التفالس ): (مصطلحات)
    • هو الإفلاس الذي يقع فيه التاجر نتيجة إحتياله أو تدليسه وإخفائه ما يوجب عليه القانون إظهاره أو اختلاس جزء من ماله أو الإقرار بديون غير صحيحة. (قانونية)
  25. تفليسة : (اسم)
    • إفلاس؛ حالة تترتّب على توقُّف التّاجر عن الوفاء بديونه، عجز ماليّ
    • (القانون) إجراءات قانونيَّة تتعلَّق بديون التَّاجر المفلس وأمواله
    • وكيل التَّفليسة: (القانون) وكيل مأجور يُعيَّن من قبل القاضي، ويتسلَّم إدارة ممتلكات المُفلس
,
  1. سته (المعجم لسان العرب)
    • "السَّتْهُ والسَّتَهُ والاسْتُ: معروفة، وهو من المحذوف المُجْتَلَبَةِ له أَلفُ الوصل، وقد يستعار ذلك للدهر؛ وقوله أَنشده ثعلب:إذا كَشَفَ اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ،فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ يجوز أَن تكون الهاء فيه راجعة إلى اليوم، ويجوز أَن تكون راجعة إلى رجل مهجوّ، والجمع أَسْتاهٌ، قال عامر بن عُقَيْل السَّعْدِيُّ وهو جاهلي:رِقابٌ كالمَواجِنِ خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ خاظياتٌ: غِلاظٌ سِمانٌ.
      ويقال: سَهٌ وسُهٌ في هذا المعنى بحذف العين؛

      قال: أُدْعُ أُحَيْحاً باسْمِه لا تَنْسَهْ،إنَّ أُحَيْحاً هي صِئْبانُ السَّهْ الجوهري: والاسْتُ العَجُزُ، وقد يُرادُ بها حَلْقة الدبر، وأَصله سَتَهٌ على فَعَل، بالتحريك، يدل على ذلك أَن جمعه أَسْتاه مثل جَمَل وأَجمال، ولا يجوز أَن يكون مثل جِزْعٍ وقُفْل اللذين يجمعان أَيضاً على أَفعال، لأَنك إذا رَدَدْتَ الهاء التي هي لام الفعل وحذفت العين قلت سَهٌ،بالفتح؛ قال الشعر أَوْسٌ: شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها،وأَنْتَ السَّهُ السُّفْلى، إذا دُعِيَت نَصْر يقول: أنت فيهم بمنزلة الاست من الناس.
      وفي الحديث: العينُ وِكاءُ السَّهِ، بحذف عين الفعل؛ ويروى: وِكاءُ السَّتِ، بحذف لام الفعل.
      ويقال للرجل الذي يُسْتَذَلُّ: أَنت الاسْتُ السُّفْلى وأَنت السَّهُ السُّفْلى.
      ويقال لأَرْذالِ الناس: هؤلاء الأَسْتاه، ولأَفاضلهم: هؤلاء الأَعْيانُ والوُجوهُ؛ قال ابن بري: ويقال فيه سَتٌ أَيضاً، لغة ثالثة؛ قال ابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ: يَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِ حَيْضُها،كما صَبَّ فوقَ الرُّجْمَةِ الدَّمِ ناسِكُ وقال أَوس بن مَغْراءَ: لا يُمْسِكُ السَّتَ إلاَّ رَيْثَ يُرْسِلُها،إذا أَلَحَّ على سِيسَائِه العُصُمُ يعني إذا أَلح عليه بالحبل ضَرطَ.
      قال ابن خالويه: فيها ثلاث لغات: سَهٌ وسَتٌ واسْتٌ.
      والسَّتَهُ: عِظَمُ الاسْتِ.
      والسَّتَهُ: مصدر الأَسْتَهِ، وهو الضَّخْمُ الاسْتِ.
      ورجل أَسْتَهُ: عظيم الاسْتِ بَيِّنُ السَّتَهِ إذا كان كبير العَجُز، والسُّتاهِيُّ والسُّتْهُم مثله.
      الجوهري: والمرأَة سَتْهاءُ وسُتْهُمٌ، والميم زائدة، وإذا نسبت إلى الاسْتِ قلت سَتَهِيٌّ، بالتحريك،وإن شئت اسْتِيٌّ، تركته على حاله، وسَتِهٌ أَيضاً، بكسر التاء، كم؟

      ‏قالوا حَرِحٌ.
      قال ابن بري: رجل حَرِحٌ أَي مُلازمٌ للأَحْراحِ، وسَتِهٌ مُلازم للأَسْتاهِ.
      قال: والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم فينظر في أَسْتاهِهم؛ قالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيَّا،يَمْشِي وَراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا ودُهْرِيٌّ: منسوب إلى بني دَهْرٍ بَطْن من كلب.
      والسَّتِهُ: الطالبُ للاسْتِ، وهو على النسب، كما يقال رجل حَرِحٌ.
      قال ابن سيده: التمثيل لسيبويه.
      ابن سيده: رجل أَسْتَهُ، والجمع سُتْهٌ وسُتْهانٌ؛ هذه عن اللحياني، وامرأَة سَتْهاء كذلك.
      ورجل سُتْهُمٌ، والأُنثى سُتْهُمة كذلك، الميم زائدة.
      ويقال للواسعة من الدُّبر: سَتْهاء وسُتْهُمٌ، وتصغير الاسْتِ سُتَيْهَةٌ.
      قال أَبو منصور: رجل سُتْهُم إذا كان ضَخْمَ الاسْتِ، وسُتاهِيٌّ مثله، والميم زائدة.
      قال النحويون: أَصل الاسْتِ سَتْهٌ، فاستثقلوا الهاء لسكون التاء، فلما حذفوا الهاء سكنت السين فاحتيج إلى أَلف الوصل، كما فعل بالاسْمِ والابْنِ فقيل الاسْتُ، قال: ومن العرب من يقول السَّهْ،بالهاء، عند الوقف يجعل التاء هي الساقطة، ومنهم من يجعلها هاء عند الوقف وتاء عند الإدراج، فإذا جمعوا أو صَغَّروا رَدُّوا الكلمة إلى أَصلها فقالوا في الجمع أَسْتاهٌ، وفي التصغير سُتَيْهة،وفي الفعل سَتِهَ يَسْتَهُ فهو أَسْتَهُ.
      وفي حديث المُلاعَنَةِ: إن جاءت به مُسْتَهاً جَعْداً فهو لفلان، وإن جاءت به حَمْشاً فهو لزوجها؛ أَراد بالمُسْتَه الضَّخْمَ الأَلْيَتَيْنِ، كأَنه يقال أُسْتِه فهو مُسْتَهٌ، كما يقال أُسْمِنَ فهو مُسْمَنٌ، وهو مُفْعَلٌ من الاسْتِ، قال: ورأَيت رجلاً ضخم الأَرداف كان يقال له أَبو الأَسْتاهِ.
      وفي حديث البراء: مرَّ أَبو سفيان ومعاويةُ خلفه وكان رجلاًمُسْتَهاً.
      قال أَبو منصور: وللعرب في الاسْتِ أَمثالٌ، منها ما روي عن أَبي زيد: تقول العرب ما لك اسْتٌ مع اسْتِكَ إذا لم يكن له عَدَدٌ ولا ثَرْوة من مال ولا عُدَّة من رجال، تقول فاسْتُه لا تفارقه،وليس له معها أُخرى من رجال ومال.
      قال أَبو زيد: وقالت العرب إذا حدّثَ الرجلُ حديثاً فخَلَّط فيه أَحاديث الضَّبُعِ اسْتَها (* قوله «أحاديث الضبع استها» ضبط في التكملة والتهذيب استها في الموضعين بالنصب).
      وذلك أَنها تمرّغ في التراب ثم تُقْعِي فَتَتَغَنَّى بما لا يفهمه أَحد فذلك أَحاديثها اسْتَها، والعرب تَضَعُ الاسْتَ موضعَ الأَصل فتقول ما لك في هذا الأَمر اسْتٌ ولا فم أَي ما لك فيه أَصل ولا فرع؛ قال جرير: فما لَكُمُ اسْتٌ في العُلالا ولا فَمُ واسْتُ الدهر: أَوَّلُ الدهر.
      أَبو عبيدة: يقال كان ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ وعلى أُسِّ الدهر أَي على قِدَمِ الدهر؛

      وأَنشد الإيادِيُّ لأَبي نُخَيْلَة: ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ،ذا حُمُقٍ يَنْمِي، وعَقْل يَحْرِي (* قوله «ذا حمق» الذي في التهذيب: في بدن، وفي التكملة: في جسد).
      أَي لم يزل مجنوناً دَهْرَهُ كله.
      ويقال: ما زال فلانٌ على اسْت الدهرِ مجنوناً أَي لم يزل يعرف بالجنون.
      ومن أَمثال العرب في عِلْمِ الرجلِ بما يَلِيه دون غيره: اسْتُ البائِن أَعْلَمُ؛ والبائنُ: الحالبُ الذي لا يَلي العُلْبةَ، والدي يلي العُلْبة يقال له المُعَلِّي.
      ويقال للرجل الذي يُسْتَذلُّ ويُسْتَضْعف: اسْتُ أُمِّك أَضْيَقُ واسْتُكَ أَضْيَقُ من أن تفعل كذاوكذا.
      ويقال للقوم إذا استُذِلُّوا واسْتُخِفَّ بهم: باسْتِ بني فُلانٍ، وهو شَتْمٌ للعرب؛ ومنه قول الحُطَيئة: فبِاسْتِ بَني عَبْسٍ وأَسْتاهِ طَيِّءٍ،وباسْتِ بَني دُودانَ حاشا بَني نَصْرِ (* قوله «فباست بني عبس» الذي في الجوهري: بني قيس، لكن صوب الصاغاني الاول).
      وسَتَهْتُه أَسْتَهُه سَتْهاً: ضربتُ اسْتَه.
      وجاء يَسْتَهُه أَي يَتْبعه من خلفه لا يفارقه لأَنه يَتْلُو اسْتَه؛ وأَما قول الأَخطل: وأَنتَ مكانُك من وائلٍ،مَكانَ القُرادِ من اسْتِ الجَملْ فهو مجاز لأَنهم لا يقولون في الكلام اسْتُ الجَمل.
      الأَزهري:، قال شمر فيما قرأْتُ بخطه: العرب تسمي بني الأَمة بَني اسْتِها؛ قال: وأَقرأَني ابنُ الأَعرابي للأَعشى: أَسَفَهاً أَوْعَدْتَ يا ابْنَ اسْتِهَا،لَسْتَ على الأَعْداءِ بالقادِرِ

      ويقال للذي ولدته أَمَة: يا ابن اسْتِها، يعنون است أَمة ولدته أَنه ولد من اسْتِها.
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى: يا ابن اسْتِها إذا أَحْمَضَتْ حِمارَها.
      قال المؤرِّجُ: دخل رجل على سليمان بن عبد الملك وعلى رأْسه وَصِيفَةٌ رُوقَةٌ فأَحَدَّ النَّظَر إليها، فقال له سليمان: أََتُعْجِبُكَ؟ فقال: بارك الله لأَمير المؤمنين فيها فقال: أَخبرني بسبعة أَمثال قيلت في الاسْتِ وهي لك، فقال الرجل: اسْتُ البائن أَعْلَمُ، فقال: واحد، قال: صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ، قال: اثنان، قال: اسْتٌ لم تُعَوَّدِ المِجْمَر، قال: ثلاثة، قال: اسْتُ المَسْؤول أَضْيَقُ، قال: أَربعة، قال: الحُرُّ يُعْطِي والعَبْدُ تَأْلَمُ اسْتُهُ، قال: خمسة، قال الرجل: اسْتي أَخْبَثِي، قال: ستة، قال: لا ماءَكِ أَبْقَيْتِ ولا هَنَكِ أَنْقَيْتِ، قال سليمان: ليس هذا في هذا، قال: بلى أَخذتُ الجارَبالجارِ كما يأْخذ أَمير المؤمنين، وهو أَوَّل من أَخذ الجار بالجار، قال: خُذْها لا بارك الله لك فيها قوله: صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ لأَنه لا يقدر أَن يجامع إذا غزا.
      "
  2. السَّتْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَّتْهُ، وسَّتَهُ: الاسْتُ,ج: أسْتَاهٌ.
      ـ سَّهُ، سُهُ: العَجُزُ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ.
      ـ سَّتَهُ: عِظَمُها.
      ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ: العَظِيمُها, ج: سُتُهٌ وسُتْهانٌ، وطالِبُها، كالسَّتِه، والسُّتْهُمِ.
      ـ سَتَهَهُ: تَبِعَهُ من خَلْفِهِ، وضَرَبَ اسْتَهُ.
      ـ سُّتَيْهِيُّ: من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً.
      ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ: على وجهِهِ.
      ـ يا ابنَ اسْتِها: كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ،
      ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ: عَديماً فَقيراً.
      ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ: ما لَكَ عَوْنٌ.
      ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ، أي: ما كَرِهْتُهُ.
      ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ: كِنايَةً عن العَجْزِ.
  3. سَتَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَتَهَهُ سَتَهَهُ َ سَتْهًا: تبعه من خلفه لا يفارقه.
  4. أفلسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفلسَ يُفلِس ، إفلاسًا ، فهو مُفلِس :-
      • أفلس التَّاجرُ فقد ماله، فأعسر بعد يُسر :-أفلس عدد كبير من التُّجار بسبب الأزمة الاقتصاديّة.
  5. الإفلاس (المعجم مالية)
    • إعلان القضاء أن شخصاً طبيعياً أو معنوياً غير قادر على سداد ديونه ، وتعني بالانجليزية: bankruptcy
  6. مأمور التفليسة أو السنديك (المعجم مالية)
    • الشخص الذي يعينه قاضي الإفلاس بموافقة الدائنين لإدارة شؤون المدين المفلس ، وتعني بالانجليزية: bankruptcy trustee


  7. الإفلاس (المعجم عربي عامة)
    • هو حالة الشخص المدين (أو المؤسسة المدينة) الذي يعجز عن القيام بالتزاماته تجاه دائنيه, فيمتنع عن الدفع, فيصار إلى إلقاء الحجز الفوري على أمواله ليوزع ثمنها من بعد على الدائنين والإفلاس حالة قانونية يتم إعلانها أو شهرها بحكم قضائي أما الإفلاس في الاصطلاح الفقهي
  8. الإِفْلاَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِفْلاَسُ : حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه .
  9. الاِسْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاِسْتُ : العَجُز.
      وقد يرادُ بها حَلْقة الدُّبر.
      (مُؤَنَّث) .
      وأصلها السَّتَهُ. والجمع : أَسْتَاهٌ.
      وفيها لغات منها: السَّهُ، والسَّتُّ.
      ويقال لأَرَاذل الناس: أَسْتَاهٌ.
      وكان هذا على است الدهر: في أَوَّله.
      ومازال فلان على است الدهر مجنونًا: لم يزل يُعْرَف بالجنون.
      وابن اسْتِها: ابن الأَمَةِ، وولد الزِّنَى.
  10. المُفَلَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَلَّسُ المُفَلَّسُ يقال: شيءٌ مُفَلَّسُ اللون: على جلده لُمَعٌ كالفلوس.
  11. سَتِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَتِهَ سَتِهَ َ سَتَهًا: عظم عجزه.
      فهو أَسْتَهُ، وهي سَتْهاءُ.
  12. مُفْلِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ل س]. (فاعل من أَفْلَسَ). :-تَاجِرٌ مُفْلِسٌ :- : تَاجِرٌ مُصَابٌ بِالإِفْلاَسِ، أَيْ مَنْ خَسِرَ تِجَارَتَهُ. :-يَعْتَبِرُ مِهْنَتَهُ مِهْنَةَ الْمُفْلِسِينَ.
  13. مُسْتهين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُسْتهين :-
      اسم فاعل من استهانَ بـ.
  14. ‏مقاضاة المفلس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏محاكمته‏
  15. أَفْلَس (المعجم الرائد)
    • أفلس - إفلاسا
      1- أفلس : ذهب ماله. 2- أفلس : عجز عن أداء الديون.
  16. تَفْلِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَفْلِيسُ وتِفْلِيسُ: قَصَبَةُ كُرْجُسْتَانَ، عليه سُورانِ، وحَمَّاماتُها تَنْبَعُ ماء حاراً بغيرِ نارٍ.
  17. إجراء إفلاسي (المعجم مالية)
    • سلوك شخص يعطي الانطباع بأنه مفلس. ، وتعني بالانجليزية: act of bankruptcy
  18. إفلاس جبري (المعجم مالية)
    • إفلاس غير طوعي بناء على طلب الدائنين أو المدّعي العامّ ، وتعني بالانجليزية: involuntary bankruptcy
  19. إفلاس مباشر (المعجم مالية)
    • إفلاس ينتهي بتصفية ممتلكات المُعسِر وتوزيعها على الدائنين ، وتعني بالانجليزية: straight bankruptcy
  20. إفلاس؛ فشل؛ عجز؛ إعسار؛ إخفاق (المعجم مالية)
    • عجز مصرف عن الوفاء بالتزاماته الائتمانية تجاه مصرف آخر في نظم التحويل البرقي الخاصّ مما يسبّب عجزاً في التسوية في بنوك أخرى. يعرف هذا بالمخاطر النظامية systemic risk. يعني هذا الاصطلاح أيضاً عدم تسليم الورقة أو السلعة المباعة في تاريخ التسوية. ، وتعني بالانجليزية: failure
  21. مفلس (المعجم مالية)
    • من أشهرت المحكمة إفلاسه adjudicated bankrupt. إذا رأت المحكمة بعد إبراء ذمته أن إفلاسه نشأ عن سوء حظ سمي certificated bankrupt وإذا رفضت إبراء ذمته لأن الإفلاس نشأ عن سوء نية سمي undischarged bankrupt ، وتعني بالانجليزية: bankrupt
  22. مفلس لم يردّ إليه اعتباره (المعجم مالية)
    • لا يجوز لأمثاله الاقتراض فوق مبلغ معيّن كما لا يجوز لهم شغل مناصب ذات مسؤولية. ، وتعني بالانجليزية: un-discharged bankrupt
  23. أفلس التّاجر (المعجم عربي عامة)
    • فقد ماله، فأعسر بعد يُسر :-أفلس عدد كبير من التُّجار بسبب الأزمة الاقتصاديّة.
  24. إفلاس (المعجم عربي عامة)
    • للشركات تشير إلى عدم قدرتهم على دفع ديونهم.
  25. إفلاس الدّولة (المعجم عربي عامة)
    • (جر) توقُّف الدولة عن دفع سندات التسليف.


معنى فلسته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَلْسٌ** \- ج:** فُلُوسٌ**. [ف ل س]. 1. "لاَ يَمْلِكُ فَلْساً وَاحِداً" : الْقِطْعَةُ مِنَ النَّقْدِ مَضْرُوبَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ، وَهِيَ عُمْلَةٌ جَارِيَةٌ بِالأُرْدُنِ وَالْعِرَاقِ وَالْكُوَيْتِ تُسَاوِي جُزْءاً مِنْ أَلْفٍ مِنَ الدِّينَارِ. 2. "فَلْسُ السَّمَكَةِ" : قِشْرَتُهَا.
Advertisements
معجم الغني
**فَلَّسَ** \- [ف ل س]. (ف: ربا. لازمتع).** فَلَّسَ**،** يُفَلِّسُ**، مص. تَفْلِيسٌ. 1. "فَلَّسَهُ الْقَاضِي" : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ. 2. "فَلَّسَتْ مَشَارِيعُهُ": أُصِيبَتْ بِالإِفْلاَسِ. "فَلَّسَتِ الشَّرِكَةُ".
معجم الغني
**فَلِسَ**\- [ف ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَلِسَ**،** يَفْلَسُ**، مص. فَلَسٌ. "فَلِسَ مِنَ الشَّيْءِ" : خَلا مِنْهُ، تَجَرَّدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فليسة [ مفرد ] : ( نت ) ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات ، وتمثل غلافا زهريا مختزلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس [ مفرد ] : ج فلوس : 1 - ( حن ) واحدة قشر السمك . 2 - ( قص ) عملة مضروبة من غير الذهب والفضة . 3 - ( قص ) عملة نقدية عربية مستعملة في الأردن والإمارات والبحرين والعراق والكويت واليمن ، ويختلف سعرها بحسب البلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [ مفرد ] : 1 - إفلاس ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي . 2 - ( قن ) إجراءات قانونية تتعلق بديون التاجر المفلس وأمواله . • وكيل التفليسة : ( قن ) وكيل مأجور يعين من قبل القاضي ، ويتسلم إدارة ممتلكات المفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [ مفرد ] : 1 - مصدر أفلس . 2 - فشل إفلاس عقيدة / حزب . 3 - ( قص ) تفليسة ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي ° على وشك الإفلاس . 4 - ( قن ) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته . • إفلاس الدولة : ( جر ) توقف الدولة عن دفع سندات التسليف . • إشهار الإفلاس : ( قن ) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلاني قد أفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس يفلس ، تفليسا ، فهو مفلس ، والمفعول مفلس ( للمتعدي ) • فلس التاجر : فقد ماله . • فلسه القاضي : حكم بإفلاسه ؛ لعجزه عن القيام بتعهداته المالية فلس القاضي تاجرا وقع في خسارة . • فلس فلانا : جعله يفلس ؛ يفقد ماله كم من رجل مستور قد فلسته امرأته حتى هام على وجهه - فلسه بذخه الشديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلس يفلس ، إفلاسا ، فهو مفلس• أفلس التاجر : فقد ماله ، فأعسر بعد يسر أفلس عدد كبير من التجار بسبب الأزمة الاقتصادية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلسَ يُفلِس، إفلاسًا، فهو مُفلِس • أفلس التَّاجرُ: فقد ماله، فأعسر بعد يُسر "أفلس عدد كبير من التُّجار بسبب الأزمة الاقتصاديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [مفرد]: 1- مصدر أفلسَ. 2- فشل "إفلاس عقيدة/ حِزْب". 3- (قص) تفليسة؛ حالة تترتب على توقُّف التاجر عن الوفاء بديونه، عَجْز ماليّ| على وَشْك الإفلاس. 4- (قن) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته. • إفلاس الدَّولة: (جر) توقُّف الدولة عن دفع سندات التسليف. • إشهار الإفلاس: (قن) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلانيّ قد أفلس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [مفرد]: 1- إفلاس؛ حالة تترتّب على توقُّف التّاجر عن الوفاء بديونه، عجز ماليّ. 2- (قن) إجراءات قانونيَّة تتعلَّق بديون التَّاجر المفلس وأمواله. • وكيل التَّفليسة: (قن) وكيل مأجور يُعيَّن من قبل القاضي، ويتسلَّم إدارة ممتلكات المُفلس.
المعجم الوسيط
من الشيء ـَ فَلَساً: خلا منه وتجرّد. فهو فلِس. ويقال: هو فلِس من الخير.( أفْلَسَ ) فلانٌ: فقد ماله فأعسر بعد يسر. فهو مفلِس. ( ج ) مُفلِسون، ومفاليس. وـ فلاناً: طلبه فأخطأ موضعه.( فَلَّسَ ) القاضي فلاناً: حكم بإفلاسه.( الإفْلاس ): حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه. ( مج ).( الفَلْس ): القِشرة على ظهر السمكة. وـ عُملة يتعامل بها مضروبة من غير الذّهب والفضة، وكانت تقدّر بسدس الدرهم. وهي تساوي اليوم جزءاً من ألف من الدينار في العراق وغيره. ( ج ) فُلُوس. وـ خاتم الجزية في العُنُق.( الفَلَس ): عدم الظَّفَر.( المُفَلَّس ): يقال: شيء مفلَّس اللون: على جلده لمع كالفلوس.( فُليْسة ): ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات، وتمثل غلافاً زهريًّا مختزلاً. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ل س : جمع الفَلْسِ في القلة أفْلُس وفي الكثير فُلوسٌ وقد أفْلَسً الرجل صار مُفْلِسا كأنما صارت دراهمه فُلوساً وزيوفا كما يقال أخبث الرجل إذا صار اصحابه خبثاء واقطف إذا صارت دابته قطوفا ويجوز أن يراد به أنه صار إلى حال يقال فيها ليس معه فَلْسٌ كما يقال أقهر الرجل أي صار إلى حال يقهر عليها وأذل الرجل صار إلى حال يذل فيها و فَلَّسَهُ القاضي تفليساً نادى عليه أنه أفلس
الصحاح في اللغة
الفَلْسُ يجمع على أفْلُسٍ في القِلة، والكثيرُ فُلوسٌ. وقد أفْلَسَ الرجل: صار مُفْلِساً، كأنَّما صارت دراهمه فُلوساً وزُيوفاً. وقد فَلَّسَهُ القاضي تَفْليساً: نادى عليه أنه أفْلَسَ.
تاج العروس

الفَلْس بالفَتْح : م مَعْروفٌ ج في القلَّة أَفْلُسٌ و في الكَثِير : فُلُوسٌ وبائعه فَلاَّسٌ ككَتَّانٍ . والفَلْس : خَاتَمُ الجِزْيَة في الحَلْق ونَصُّ التَّكْملَة : في العنُق . وفي بَعْض النُّسَخ : الحِزْمَة بدَل الجِزْيَة وهو غَلَطٌ . وقال ابنُ درَيْدٍ : الفِلْس وبالكَسْر : صَنَمٌ كان لطَيِّءٍ في الجاهليَّة فبَعَثَ النبيَّ صَلَى اللهُ عليه وسَلَّم عليَّ بنَ أَبي طالبٍ رَضيَ اللهُ تعالى عنه فهَدَمه وأَخَذَ السَّيْفَيْن اللَّذِيْن كان الحارثُ بنُ أَبي شِمرٍ أهْدَاهُما إِليه وهما مِخْذَمٌ ورَسوبٌ . والفَلَس بالتَّحْرِيك : عَدَمُ النَّيْل وبه فَسَّرَ أَبو عَمْرٍو قولَ أَبي قِلاَبَةَ الطّابخيِّ :

يا حُبَّ ما حُبُّ القَتُولِ وحُبُّها ... فَلَسٌ فَلاَ يُنْصِبْكَ حُبٌّ مُفْلِسُ

مأْخُوذٌ من أَفْلَسَ أَي صارَ ذا فُلُوسٍ بَعْدَ أَنْ كانَ ذا دَرَاهِمَ وفي الحَديث : مَنْ أَدْرَكَ مالَه عنْدَ رَجُلٍ قد أَفْلَسَ فهو أَحَقُّ به أَفْلَسَ الرَّجُلُ إِذا لَم يَبْقَ له مالٌ كأَنَّمَا صارَتْ دَرَاهِمُه فُلُوساً وزُيُوفَاً كما يقَال : أَخْبَثَ الرَّجُلُ إِذا صارَ أصْحَابهُ خُبَثَاءَ وأَقْطَفَ : صارَتْ دَابَّتُه قَطُوفاً . أَو يُراد بالحديث : أَنَّه صار إِلى حالٍ بحَيْثُ يقَالُ فيها : ليسَ مَعه فَلْسٌ كما يقَال : أٌْقهَرَ الرَّجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُقْهَر عَلَيْهَا وأَذَلَّ الرجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُذَلُّ فيها . وفَلَّسَه القاضِي وفي التَّهْذِيب : الحاكِمُ تَفْليساً : حَكَمَ بإِفْلاسِه وفي التَّهْذِيب والأَسَاس : نَادَى عليه أَنّه أَفْلَس . ومَفَالِيسُ هكذا بصيغة الجَمْع : د باليَمَن نقَلَه الصّاغَانِيُّ وقال في العبَاب : وقد وَرَدْتُه . قلْتُ : هو في طَرِيق عَدَنَ . وتَفْلِيس بالفَتْح وقد تُكْسَر فيكونُ على وَزن فِعْلِيل وتُجْعَلُ التَّاءُ أًصْلِيَّةً لأَنَّ الكَلمَةَ جُرْجِيَّةٌ وإِن وَافَقَتْ أَوزَانَ العَرَبِيَّة ومَن فَتح التاءَ جَعل الكَلمةَ عَربيَّةً ويكون عنْدَه على وَزْن تَفْعيل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد ذَكَره المصَنِّفُ رحمه الله أَوَّلاً ونَسَب الكَسَرَ إِلى العامَّة : د وسَبَقَ له أنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وسَبَقَ له أَنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وبَينَ قالِيقَلاَ ثلاثُونَ فَرْسَخاً افْتُتِحَ في خِلاَفَة أَمير المؤْمِنِينَ عثْمَانَ رضيَ اللهُ تَعَالَى عنه وسَبَقَ للمصَنِّف أنَّ عليها سوُرَيْن وحَمَّامَاتُهَا تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغيرِ نارٍ منه عُمَرَ بنُ بُنْدارٍ التَّفْلِيسيُّ الفَقيهُ وأَبو أَحْمَد حامدُ بنُ يُوسفَ بن الحُسَيْن التَّغْلبيُّ المُحَدِّثُ . ويُقال : شَيْءٌ مُفَلَّسُ اللَّونِ كمُعَظَّمٍ إِذا كان عَلَى جِلْدِه لُمَعٌ كالفُلُوسِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَفْلَسْتُ الرَّجُلَ إِذا طَلَبْتَه فأَخْطَأْتَ مَوْضعَه وهو الفَلَس والإِفْلاس قاله أَبو عَمْرٍو . وقَومٌ مَفَاليسُ : اسمُ جَمْع مُفْلِسٍ كمَفَاطِيرَ جَمْع مُفْطِر أَو جَمْع مِفْلاسٍ قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . ولَقَد أَبْدَعَ الحَريريُّ حيثُ قال : صَلَّيْتُ المَغْربَ في تَفْليس مع زُمْرَةٍ مَفَالِيس . وفُلانٌ فَلِسٌ من كُلِّ خَيْرٍ . ووَقَع في فَلَسٍ شَدِيدٍ . وهو مُفَيْلِس مالَه إِلاّ أُفَيْلِس . والفَلاَّسُ كشَدَّادٍ اشتهرَ به أَبو حَفْصٍ عَمْرو بنُ عليّ الصَّيْرَفيُّ الحافظُ روى عنهُ البُخَاريُّ ومُسْلِمٌ

تاج العروس

وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : سَفْلِيسَ : اشْتَهَرَ بهِ الشَّمْسُ مُحَمَّدُ ابنُ أَحْمَدَ العَزَازِيُّ عُرِف بابنِ سَفْلِيسَ حَدَّثَ . رَوَى عن البِقَاعيِّ سامي الشِّعْرِ . توفِّي سنة 837

تاج العروس

تَفليسُ بالفتح والعامَّةُ تَكسِرُ الأَوَّلَ : قصبَةُ كُرْجُسْتَانَ أَوردَه الصَّاغانِيُّ في فلس فقال : وبعضُهم يكسِر تاءَها فيكون على وزن فِعْلِيلٍ ويجعلُ التاءَ أَصلِيَّةً لأَنَّ الكلمةَ جُرْجِيَّةٌ وإن وافقَنْ أَوزانَ العَرَبيّة ومن فتح التَّاءَ جعل الكلمةَ عربيَّةً وتكونُ عندَه على وزن تَفعِيلٍ . فانْظُرْه مع قول المصنِّفِ وتأَمّلْ . عليه سُورَانِ وحَمَّاماتُها تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغير نارٍ لأَنَّ منابعَها على مَعادِنِ كِبريتٍ كما قيل وهو في حدود أَرضِ فارِسَ وأَعادَه المُصنِّفُ ثانياً في فلس وقال هناك : وقد تُكْسَرُ وقد قلَّد فيه الصَّاغانِيَّ من غيرِ تنبيهٍ عليه فتأَمَّلْ

لسان العرب
الفَلْس معروف والجمع في القلة أَفْلُس وفُلُوس في الكثير وبائعُه فَلاَّس وأَفْلَس الرجل صار ذا فُلُوس بعد أَن كان ذَا دراهِم يُفْلس إِفلاساً صار مُفْلِساً كأَنما صارت دراهِمه فُلُوساً وزُيوفاً كما يقال أَخْبَثَ الرجلُ إِذا صار أَصحابُه خُبتَاء وأَقْطَفَ صارت دابّته قَطُوفاً وفي الحديث من أَدرك مالَه عند رجل قد أَفْلَس فهو أَحَقُّ به أَفْلَس الرجل إِذا لم يبق له مالٌ يُراد به أَنه صار إِلى حال يقال فيها ليس معه فَلْس كما يقال أَقْهَر الرجلُ صار إِلى حال يُقْهَر عليها وأَذَلَّ الرجلُ صار إِلى حال يَذِل فيها وقد فَلَّسه الحاكم تَفْلِيساً نادة عليه أَنه أَفْلَس وشيء مُفَلَّس اللّوْن إِذا كان على جِلْده لُمَعٌ كالفُلُوس وقال أَبو عمرو أَفْلَسْت الرجل إِذا طلبتَه فأَخطأَت موضعه وذلك الفَلَس والإِفْلاس وأَنشد للمُعَطَّل الهذلي ( * قوله « وأَنشد للمعطل الهذلي » في هامش الأصل مانصه قلت الشعر لأبي قلابة الطابخي الهذلي ) يا حِبُّ ما حُبُّ القَبُول وحُبُّها قَلَسٌ فلا يُنْصِبْكَ حُبُّ مُفلس قال أَبو عمرو في قوله وحُبُّها فَلَس أَي لا نَيْلَ معه
الرائد
* فلس تفليسا. ه القاضي: حكم بإفلاسه.
الرائد
* فلس. 1-قطعة من النقد مضروبة من النحاس يتعامل بها، ج فلوس وأفلس. 2-«هو فلس من كل خير»: أي خال من كل خير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: