وصف و معنى و تعريف كلمة فلسطيني:


فلسطيني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و سين (س) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فلسطيني في معاجم اللغة العربية:



فلسطيني

جذر [لسط]

  1. فِلَسطينيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى فِلَسْطِينَ
,
  1. فِلَسْطِينِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى فِلَسْطِينَ ).

    المعجم: الغني

,
  1. فِلَسْطُونَ
    • ـ فِلَسْطُونَ وفَلَسْطُونَ وفِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ : كُورةٌ بالشام ، وقرية بالعِراقِ . تقولُ في حالِ الرَّفْعِ فِلَسْطُونَ وفَلَسْطُونَ ، وفي النَّصْبِ والجَرِّ فِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ ، أو فِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ في كُلِّ حالٍ ، والنِّسْبَةُ : فِلَسْطيٌّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. طِينُ
    • ـ طِينُ : موضع ،
      ـ طِينَةُ : القِطْعَةُ مِنه ، وبلد قربَ دِمْياطَ ،
      والطِينُ : الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ .
      ـ طَانَ : حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ ،
      ـ طَانَ كِتابَهُ : خَتَمَهُ به .
      ـ تَطَيَّنَ : تَلَطَّخَ به .
      ـ طِيانَةٌ : صَنْعَتُه . وطَيَّنَ السَّطْحَ ، فهو مَطِينٌ .
      ـ مكانٌ طانٌ : كثيرُه .
      ـ مُطَيِّنٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ ، لوَلَعِهِ به صغيراً . وفِلسْطِينُ : في الطاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَلسَف
    • فلسف - فلسفة
      1 - فلسف الشيء : فسره اوأوله فلسفيا

    المعجم: الرائد

  4. فلسفَ
    • فلسفَ يفلسف ، فَلْسَفةً ، فهو مُفَلْسِف ، والمفعول مُفَلْسَف :-
      فلسف الشيءَ فسَّره تفسيرًا فلسفيًّا ، أي عرَّفه بعِلله وأسبابه اعتمادًا على العقل :- أخذ يفلسف الأمور .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فِلَسْطِينِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى فِلَسْطِينَ ).

    المعجم: الغني

  6. فِلَسْطِين
    • : مِنَ الْبُلْدَانِ الْعَرَبِيَّةِ ( دَوْلَةُ فِلَسْطِين ) بِالشَّرْقِ الأَوْسَطِ . عَاصِمَتُهَا الْقُدْسُ .

    المعجم: الغني

  7. فلسف الشيء
    • فسَّره تفسيرًا فلسفيًّا ، أي عرَّفه بعِلله وأسبابه اعتمادًا على العقل :- أخذ يفلسف الأمور .

    المعجم: عربي عامة



  8. فَلْسَفَ
    • فَلْسَفَ الشيءَ : فسَّره تفسيرًا فلسفيًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَلْسَفَ
    • [ ف ل س ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَلْسَفْتُ ، أُفَلْسِفُ ، فَلْسِفْ ، مصدر فَلْسَفَةٌ . :- فَلْسَفَ مَوْضُوعَهُ :- : فَسَّرَهُ تَفْسِيراً فَلْسَفِيّاً .

    المعجم: الغني

  10. فَلْسَفَةٌ
    • [ ف ل س ف ]. ( مصدر فَلْسَفَ ). : كَلِمَةٌ تَعْنِي فِي الأَصْلِ الْحِكْمَةَ ، مَحَبَّةَ الْحِكْمَةِ ، وَصَارَ يُقْصَدُ بِهَا كُلُّ الأَفْكَارِ الْمُسْتَنْبَطَةِ بِالْعَقْلِ وَإِعْمَالِ الْفِكْرِ حَوْلَ الْمَوْجُودَاتِ وَمَبَادِئِهَا وَعِلَلِهَا . :- الْفَلْسَفَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :- :- الْفَلْسَفَةُ الْيُونَانِيَّةُ .

    المعجم: الغني



  11. فَلْسَفة
    • فَلْسَفة :-
      1 - مصدر فلسفَ .
      2 - حكمة
      • مذهب فلسفيّ .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) علم يُعنى بدراسة المبادئ والعلل الأولى للأشياء وتفسير الأحداث والظواهر تفسيرًا عقليًّا ، ويشمل : المنطق والأخلاق وعلم الجمال وما وراء الطبيعة وتاريخ الفلسفة :- مدرسة فلسفيّة ، - تفكير فلسفيّ .
      • الفلسفة المدرسيّة : ( علوم النفس ) الفلسفة المبنيَّة على فلسفة أرسطو الكلامية ، وتتميز بإخضاع الفلسفة للاهوت ، وإقامة صلة بين العقل والدِّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فَلسَفة
    • فلسفة
      1 - مصدر فلسف . 2 - حب الحكمة . 3 - حكمة . 4 - معرفة الإنسان نفسه . 5 - علم الأشياء الأبدية الكلية بقدر طاقة الإنسان . 6 - علم بالوجود بمبادئه وعلله . 7 - معرفة الأمور الإلهية والإنسانية .

    المعجم: الرائد

  13. الفلسفة المدرسيّة
    • ( سف ) الفلسفة المبنيّة على فلسفة أرسطو الكلاميّة ، وتتميّز بإخضاع الفلسفة للاّهوت ، وإقامة صلة بين العقل والدِّين .

    المعجم: عربي عامة

  14. الفلسفة المدرسيّة


    • ( نف ) الفلسفة المبنيَّة على فلسفة أرسطو الكلامية ، وتتميز بإخضاع الفلسفة للاهوت ، وإقامة صلة بين العقل والدِّين .

    المعجم: عربي عامة

  15. الفَلْسَفَةُ
    • الفَلْسَفَةُ : دراسةُ المبادئ الأُولى وتفسير المعرفة تفسيرًا عقليًّا .
      وكانت تشمل العلوم جميعًا ، واقتصرت في هذا العصر على المنطق ، والأَخلاق ، وعلم الجمال ، وما وراءَ الطبيعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فلسفة الاستثمار
    • نهج الاستثمار الذي يمارسه مستثمر أو مدير استثمارات مثلاً السعي للنموّ من خلال شراء أسهم أو السعي للقيمة بشراء أوراق انخفض سعرها أملاً في ارتفاع قيمتها أو السعي لتحقيق دخل ثابت . ، وتعني بالانجليزية : investment philosophy

    المعجم: مالية

  17. فلسط
    • " فِلَسْطِين : اسم موضع ، وقيل : فِلَسْطُون ، وقيل : فِلَسْطِين اسم كُورة بالشام .
      ابن الأَثير : فِلَسْطين ، بكسر الفاء وفتح اللام ، الكُورة المعروفة فيما بين الأُرْدُنّ وديار مصر وأُمّ بلادها بيت المقدس ، صانها اللّه تعالى ، التهذيب : نونها زائدة وتقول : مررنا بفِلَسْطين وهذه فِلَسْطون .
      قال أَبو منصور : وإِذا نسبوا إِلى فِلَسْطين ، قالوا فِلَسْطِيّ ؛

      قال : تَقُلْه فِلَسْطِيّاً إِذا ذُقْتَ طَعْمَهُ وقال ابن هَرْمة : كَأْسٌ فِلَسْطِيَّةٌ مُعَتَّقةٌ ، شُجَّتْ بماءٍ من مُزْنة السَّبَل وفِلَسْطين : بلد ذكرها الجوهري في ترجمة طين ؛ قال ابن بري : حقها أَن تذكر في فصل الفاء من باب الطاء لقولهم فِلَسْطون .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. فلسف
    • " الفَلْسفة : الحِكْمة ، أَعجمي ، وهو الفَيْلسوف وقد تَفَلْسَفَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فلسطن
    • " فِلَسْطِينُ ، بكسر الفاء وفتح اللام : الكورَةُ المعروفة فيما بين الأُرْدُنّ وديار مصر ، حماها الله تعالى ، وأُمُّ بلادها بيتُ المَقْدِسِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلسطيني في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

فِلَسْطُونَ وفِلَسْطِينُ وقد تَفْتَحُ فاؤُهما كَتَبَهُ بالأَحمَرِ لأَنَّهُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ هنا وهو رَحِمَه الله تعالى ذَكره في ترجمة طين وقال ابنُ بَرِّيّ هناك : حَقُّها أَنْ تُذْكَر في فصلِ الفاءِ من باب الطَّاءِ ؛ لقولِهِم : فِلَسْطُونَ - فتأَمَّلْ - : كُورَةٌ بالشَّامِ . في نورِ النِّبْراس : هي : الرَّمْلَة وغَزَّةُ وبَيْتُ المَقْدِس وما وَالاَها . وفي النِّهايَةِ هي : مَا بَيْنَ الأُرْدُنِّ ودِيارِ مِصْرَ وأُمُّ بِلادِها بَيْتُ المَقْدِس . وفِلَسْطِينُ : ة وقيلَ : مدينةٌ بالعِراقِ . وفي التَّهذيب : نُونُها زائِدَةٌ . وقالَ غيرُه : بَلْ هي كَلِمَةٌ رُومِيَّةٌ . والعَرَبُ في إِعْرابِها عَلَى مَذْهَبَيْنِ منهم : مَنْ يَجْعَلُها بمَنْزِلَةِ الجمعِ ويجعَلُ إِعْرابَها في الحَرْفِ الَّذي قبلَ النُّونِ تَقولُ في حالِ الرَّفْعِ بالواو : هذه فِلَسْطونَ وفي حالِ النَّصْبِ والجَرِّ بالياءِ رأَيتُ فِلَسْطِينَ ومَرَرْتُ بفَلَسْطينَ أَو تجعَلُها بمنْزِلَةِ ما لا يَنْصَرِفُ وتُلْزِمُها الياءَ في كلِّ حالٍ فتَقُول : هذه فِلَسْطِينُ ورَأَيْتُ فِلَسْطِينَ ومَرَرْتُ بفِلَسْطِينَ ومنهم من يَجْعلها بمنزلة الجمع ويجعل إِعرابها في الحرف الَّذي قبل النُّون فيقول : هذه فِلسطونَ ورَأَيْتُ فِلَسْطِين . ومررت بفِلَسْطِينَ والنُّونُ في كلِّ ذلِكَ مَفْتوحَةٌ قالَ عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ :

فكأَنِّي من ذِكْرِهم خالَطَتْنِي ... من فِلَسْطِينَ جَلْسُ خَمْرٍ عُقَارُ

عُتِّقَتْ في القِلاَلِ من بَيْتِ رَأْسٍ ... سَنَوَاتٍ وما سَبَتْها التِّجَارُ والنِّسبَةُ إِليها فِلَسْطِيُّ قالَ الأَعْشَى :

" مَتَى تُسْقَ مِنْ أَنْيابِهَا بَعْدَ هَجْعَةٍمن اللَّيْلِ شِرْباً حينَ مالَت طُلاَتُهَا

تَخَلْهُ فِلَسْطِيًّا إِذا ذُقْتَ طَعْمَه ... عَلَى رَبِذَاتِ النَّيِّ حُمِشٍ لِثَاتُها وقال ابنُ هَرْمَةَ :

كَأْسٌ فِلَسْطِيَّةٌ مُعَتَّقَةٌ ... شُجَّتْ بماءٍ من مُزْنَةِ السَّبَلِ ف ل ط



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: