وصف و معنى و تعريف كلمة فلسلكهم:


فلسلكهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و سين (س) و لام (ل) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فلسلكهم في معاجم اللغة العربية:



فلسلكهم

جذر [لسل]

  1. كَهَمَ: (فعل)
    • كَهَمَ كهَامَةً كَهْمًا فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
    • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  2. كَهُمَ: (فعل)
    • كَهُمَ كَهَامَةً فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ
    • كَهُمَ بصرُهُ : كلَّ ورقَّ
    • كَهُمَ لسانُه: عَيَّ
  3. كهَّم: (فعل)
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه
  4. تَكهَّم: (فعل)
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم
    • تَكهَّم :تعرَّض للشر


  5. كَهْم: (اسم)
    • كَهْم : فاعل من كَهَمَ
  6. أَكهَمَ: (فعل)
    • أكهَمَ بصرُه: كَهُم
  7. كَهَام: (اسم)
    • كَهَام : فاعل من كَهُمَ
  8. كَهيم: (اسم)
    • كَهيم : فاعل من كَهَمَ
  9. كهَامَة: (اسم)
    • كهَامَة : مصدر كَهَمَ
  10. كَهَمَ السيفُ:


    • كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
  11. كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا:
    • جعلته جَبَاناً.
  12. كَهَمَ الرَّجلُ:
    • بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
  13. كَهُمَ بصرُهُ:
    • كلَّ ورقَّ.
  14. كَهُمَ لسانُه:
    • عَيَّ.
  15. الهم : (اسم)
    • صوت دبيب خشاش الأرض
  16. سَبَكَ : (فعل)


    • سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
    • سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
    • سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
    • تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
    • سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
  17. سَبْك : (اسم)
    • سَبْك : مصدر سَبَكَ
  18. سَبَّكَ : (فعل)
    • سَبَّكْتُ، أُسَبِّكُ، سَبِّكْ، مصدر تَسْبِيكٌ
    • سَبَّكَ الْمَعْدِنَ : سَبَكَهُ
    • سَبَّكَ الكَلاَمَ : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ
  19. سَبك : (اسم)
    • مصدر سَبَكَ
    • مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ
    • يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها
    • مصدر سبَكَ
    • قالب السَّبْك: أرضيّة رمليّة يُلقى فيها حديد الصبِّ
  20. سَبكَ : (فعل)
    • سَبكَ سَبْكًا
    • سَبكَ المعدِنَ: أَذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب
    • سبكت التجاربُ فلانًا: علمته وهَذَّبته
    • فهو مسبوك، وسَبِيك
  21. سَبكيّة : (اسم)
    • (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري
  22. سبَكَ : (فعل)


    • سبَك المعدنَ أذابَه وأفرَغه في قالب سبَك فضَّةً،
    • يسبُك الصائغُ الذهبَ ليصنع الحليّ
    • سبكته التَّجارب: هذّبته وعلّمته
    • سبَك الكلامَ: أحسَن تَرْصيفه وتَهْذيبه وترتيبه، أحسن صياغتَه قصّة مسبوكة
  23. سبَّكَ : (فعل)
    • سبَّكَ يُسبِّك ، تسبيكًا ، فهو مُسبِّك ، والمفعول مُسَبَّك
    • سبَّكَ المعدنَ سبَكه، أذابَه وخلَّصه من الشَّوائب وأفرغه في قالب
    • سبَّك الطَّاهي الطَّعامَ: طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة
  24. نَسا : (اسم)
    • الجمع : أنساء ، مثنى نَسَوان و نَسَيان
    • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  25. نَسا : (فعل)
    • نَسَا نَسْبًا فهو مَنْسِيٌّ
    • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
,
  1. كهم (المعجم لسان العرب)
    • "كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً، فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ،وتكَهَّمَ: بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب؛ قال مِلْحة الجرمي: إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه،سُرى اللَّيلةِ الظلماء، لم يَتَكَهَّمِ (* قوله «بجنيبه» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي في نسخة المحكم: بحنيبه،بالحاء المهملة بدل الجيم).
      وفَرَس كَهام: بِطيء عن الغاية.
      ورجل كَهام وكَهِيم: ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده، وقوم كَهامٌ أَيضاً.
      وسيف كَهام وكَهِيم: لا يقطع،كَلِيل عن الضربة.
      وفي مَقتل أَبي جهل: إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع.
      ولسان كَهيمٌ: كَليل عن البلاغة، وفي التهذيب: لسان كَهامٌ.
      الجوهري: لسان كَهام عَيِيٌّ.
      ويقال: أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ.
      وكهَّمَتْه الشدائدُ: نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه.
      وكَيْهمٌ: اسم.
      وقوله في حديث أُسامة: فجعل يتَكهَّمُ بهم؛ التَّكَهُّم: التعرُّض للشر والاقتحام به، وربما يَجْري مِجرى السُّخرية، ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم، وهو الاستهزاء.
      الأَزهري في ترجمة كهكه: الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب، قال: وكَهْكامة،بالميم، مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ، وكذلك كَهْكَمٌ، قال: وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف؛

      وأَنشد: يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ (* قوله «من عديّ» كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير).
      وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي: ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ،إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد: ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء، وسيأْتي ذكره.
      ابن الأَعرابي: الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان.
      "
  2. كهم (المعجم الرائد)


    • كهم - يكهم ، كهامة وكهوما
      1- كهم بصره : كل، ضعف. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.
  3. كَهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهَمَ الرَّجلُ كَهَمَ َ كهَامَةً بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
      فهو كَهَامُ.
      و كَهَمَ السيفُ: كلَّ.
      فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
      و كَهَمَ الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً.
  4. كهَام (المعجم الرائد)
    • كهام
      1- كهام بطيء كليل : «فرس كهام». 2- كهام بطيء عن النصرة والمساعدة. 3- كهام : الذي لا مال عنده. 4- كهام : «سيف كهام» : أي كليل لا يقطع.
  5. كهم (المعجم الرائد)
    • كهم - يكهم ، كهامة
      1- كهم بطؤ عن الحرب والنصرة. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.
  6. كَهُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهُمَ بصرُهُ كَهُمَ كَهَامَةً: كلَّ ورقَّ و كَهُمَ لسانُه: عَيَّ.
      فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ.


  7. أَكهَم (المعجم الرائد)
    • أكهم - إكهاما
      1-أكهم بصره : تعب وضعف
  8. تَكهَّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم.
      و تَكهَّم تعرَّض للشر.
  9. تَكهَّم (المعجم الرائد)
    • تكهم - تكهما
      1- تكهم : لم يبادر إلى النصرة والحرب. 2- تكهم : تعرض للشر.
  10. أكهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أكهَمَ بصرُه: كَهُم.
  11. باوَكَهُمْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باوَكَهُمْ : خَالطهم في جوار أَو صَحبة.
  12. كَهَمَتْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ: جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ.
      ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ: كَلَّ، ورَقَّ.
      ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ: كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ، لا غَنَاءَ عندَه، ككَهِيمٍ. وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً.
      ـ كَيْهَمٌ: اسمٌ.
  13. الهَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.
  14. كهَّمَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه.


معنى فلسلكهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأنها سِلسلة. يقال: سلسل الأعداد. وـ الماء ونحوه: صبَّه شيئاً فشيئاً في حدورٍ واتِّصال. وـ الحيوان وغيره: قيَّدَه أو ربطه بالسلسلة. وـ الثوب ونحوه: جعل فيه صوراً كهيئة السلسلة.( تَسَلْسَلَ ): تَتَابَعَ. يقال: تسلسلَ الماء: جرى في حدورٍ واتصال. وـ صار وجهُه كالسلسلة حين جرى وضربتْهُ الريح. وـ فِرِنْدُ السَّيف: بَرَق وتلألأ كالسلسلة. وـ الشيء: اضطرب. وـ الثوب: لُبِس حتَّى رقَّ نسيجه.( السَّلاسِلُ ): رملٌ يتعقَّد بعضه على بعض ممتدًّا كأنه سلسلة. وـ من البرق أو السحاب: ما تسلسل منه. ويقال: برق ذو سلاسل، ورمل ذو سَلاسِل؛ وهو تسلْسُله الذي يُرى في الْتِوائه. وـ من الكتاب: سطوره.( السُّلاسِلُ ): الماء العذب الصافي السلِس السهل: إذا شُرِب تَسَلْسَل في الحلق.( السَّلْسَالُ ): السُّلاسِل. يقال: ماء سلسال: سهل المرور في الحلق لعُذوبته وصفائه. وـ الخمرُ اللينةُ.( السَّلْسَلُ ): السُّلاسِل. يقال: شراب سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسل. وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرِّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلةِ.( السُّلْسُلُ ): الغلام الخفيف الروح.( السِّلْسِلَةُ ): حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض. ويعبّر بها عن الأشياء المتتابعة. فيقال: سلسلة مقالات أو مؤلَّفات وما أشبه. ( محدثة ). وـ من البرق: ما استطال منه في عرض السحاب. وسِلْسِلَة الجبال: نَسَقٌ من الجبال متَّصل بعضه ببعض. ( مج ) ( ج ) سَلاسِل.( المُسَلْسَلُ ): يقال: ثوب مُسَلْسَل: رسم فيه صور كهيئة السلاسل. وـ الثوب الرديءُ النسج قد رقَّ من البلى. وـ من الأحاديث: ما تتابع فيه الرُّوَاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حال واحدة، كأن يقول كل منهم: ( حدثني فلان وهو يبتسم ).
الصحاح في اللغة
تَسَلْسَلَ الماءُ في الحَلْق: جَرَى. وسَلْسَلْتُهُ أنا: صببته فيه. وماءٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ: سهلُ الدُخول في الحلْق؛ لعذوبته وصفائه. والسُلاسِلُ بالضم مثله. ويقال: معنى يَتَسَلْسَلُ، أنَّه إذا جرى أو ضربته الريحُ يصير كالسِلْسِلَةِ. قال أوس: غديرٌ جرتْ في مَتْنِهِ الريحُ سَلْسَلُ وشيءٌ مُسَلْسَلٌ: متّصلٌ بعضُه ببعض. ومنه سِلْسِلَةُ الحديد. وسلْسِلَةُ البرق: ما استطال منه في عَرْض السحاب. قال أبو عُبيد: السَلاسِلُ: رملٌ ينعقد بعضُه على بعضٍ وينقاد.
تاج العروس

السَّلْسَلُ كجَعْفَرٍ وخَلْخَالٍ : الْماءُ العَذْبُ السَّلِسُ السَّهْلُ في الْحَلْقِ أو الْبارِدُ أيضاً يُقالُ : ماءٌ سَلْسَلٌ وسَلْسَالٌ : سَهْلُ الدُّخُولِ في الحَلْقِ لِعُذُوبَتِهِ وصَفَائِهِ وقالَ الرَّاغِبُ : تَرَدَّدَ في مَقَرِّهِ حَتَّى صَفا كالسُّلاسِلِ بالضَّمِّ قالَ ابنُ بَرِّيِّ : شاهِدُ السَّلْسَلِ قَوْلُ أَبي كَبِيرٍ :

أَمْ سَبِيلَ إلىَ الشَّبابِ وذِكْرُهُ ... أشْهَى إِلَيَّ مِنْ الرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وشاهِدُ السُّلاسِلِ قَوْلُ لَبِيدٍ :

حَقائِبُهُمْ رَاحٌ عَتِيقٌ وَدَرْمَكٌ ... ورَيْطٌ وَفَاثُورِيَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَو ذُوَيبٍ :

فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاَسِلَةٌ مِنْ ماءِ لِصْبٍ سُلاَسِلِ والسَّلْسَلُ والسَّلْسَالُ مِنَ الْخَمْرِ : الَّليِّنَةُ قالَ حَسَّانُ رَضِيَ اللهُ عنه :

" بَرَدَى يُصَفَّقُ بِالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقالَ اللَّيْثُ : هوَ السَّلْسَلُ أي العَذْبُ الصَّافِي إذا شُرِبَ يَتَسَلْسَلُ في الْحَلْقِ . وتَسَلْسَلَ الْماءُ : جَرَى في حُدُورٍ أَو صَبَبٍ قالَ الأَخْطَلُ :

إذا خَافَ مِنْ نَجْمٍ عَلَيْها ظَمَاءَةً ... أَدَبَّ إِليْها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رَدِيءُ النَّسْجِ رَقِيقُهُ . والسَّلْسَلَةُ : اتِّصالُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ وشَيء مُسَلْسَلٌ : مُتَّصِلٌ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ . وأيضاً : الْقِطْعَةُ الطَّوِيلَةُ مِنَ السَّنامِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ أَبو عَمْرٍو : هي اللَّسْلَسَةُ ويُكْسَرُ عن الأَصْمَعِيِّ : يُقالُ : لَسْلَسَةٌ وسَلْسَلَةٌ . والسِّلْسِلَةُ بالكَسْرِ : دَائِرٌ مِن حَدِيدٍ ونَحْوِهِ مِنَ الجَواهِرِ مُشْتَقٌّ مِ ذلك وقالَ الرَّاغِبُ : تُصُوِّرَ فيه تَسَلُّلٌ مُتَرَدِّدٌ فرُدِّدَ لَفْظُهُ تَنْبِيهاً عَلى تَرَدُّدِ مَعْناهُ والجَمْعُ السَّلاسِلُ ومنهُ الحَديثُ : يُقَادُونَ إلى الْجَنَّةِ بالسَّلاسِلِ . ومِنَ المَجازِ : بَدَتْ سَلاسِلُ الْبَرْقِ أَيْ اسْتَطالَ في خَفَقانِهِ وتَسَلْسَلَ في عُرْضِ السَّحابِ وسَلاَسِلُ السَّحابِ : ما تَسَلْسَلَ مِنْهُ أيضاً وَاحِدتُها سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ بكسرِهِما هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : وسِلْسِلٌ كما في اللِّسَانِ . والسِّلْسِلاَنُ بالكسرِ : ع هكذا في النُّسَخِ والصَّوَاب : مَوْضِعَانِ وهما بِبِلاَدٍ بَنِي أَسَدٍ ومنه قَوْلُ الشَّاعِرِ :

" خَلِيلَيَّ بَيْنَ السِّلْسِلَيْنِ لَوَ أَنَّنِيبِنَعْفِ الِّلوَى أَنْكَرْتُ ما قُلْتُما لِيَا

والسَّلْسَلُ كفَدْفَدٍ : جَبَلٌ بالدَّهْنَاءِ أَرْضِ بني تَمِيم هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : حَبْلٌ بالحَاءِ المُهْمَلَةِ لأَنَّ الدَّهْناءَ لا جَبَلَ فيها نَبَّهَ على ذلكَ نَصْرٌ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" يَكْفِيكَ جَهْلَ الأَحْمَقِ المُسْتَجْهِلِ

" ضَحْيانَةٌ مِن عَقَداتِ السَّلْسَلِ والسَّلاَسِلُ : رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بَعْضُهُ عَلى بَعْضٍ بَعْضُهُ عَلى بَعْضٍ ويَنْقادُ قالَهُ أبو عُبَيْدٍ يُقالُ : رَمْلٌ ذُو سَلاَسِلَ وهو مَجازٌ ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ عَمْرٍو : في الأرْضِ الخامِسَةِ حَيَّاتٌ كَسَلاَسِلِ الرَّمْلِ . وأنْشَدَ ابنُ السِّيدِ في الفَرْق لِذِي الرُّمَّةِ :

" لأُدْمَانَةٍ مِنْ وَحْشِ بَيْنَ سُوَيْقَةٍوَبَيْنَ الْحِبَالِ الْعُفْرِ ذاتِ السَّلاسِلِ وفَسَّرَها بالرِّمالِ المُسْتَطِيلَةِ واحِدَتُها سِلْسِلَةٌ وسِلْسِيلٌ . والسَّلاسِلُ مِنَ الْكِتابِ : سُطُورُهُ يُقالُ : ما أَحْسَنَ سَلاَسِلَ كِتَابِهِ وهو مَجازٌ . والسِّلْسِلَةُ بِالكَسْرِ : الْوَحَرَةُ وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ رُقَيْطَاءُ لَها ذَنَبٌ رَقِيقٌ تَمْصَعُ بهِ إذا عَدَتْ وقد ذُكِرَتْ في و ح ر . ويُقالُ : ما سَلْسَلَ طَعاماً : أي ما أَكَلَهُ كأَنَّهُ ما صَبَّهُ في حَلْقِهِ . وتَسَلْسَلَ الثَّوْبُ وتَخَلْخَلَ : لُبِسَ حَتَّى رَقَّ فهو مُتَسَلْسِلٌ ومُتَخَلْخِلٌ . وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : فِيْهِ وَشْيٌ مُخَطَّطٌ وكذلك : مُلَسْلَسٌ وكأَنَّ المُسَلْسَلَ مَقْلُوبٌ مِنْهُ . وغَزْوَةُ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ظَاهِرُهُ أَنَّهُ بِفَتْحِ السِّينِ وهو المَشْهُورُ وبه جَزَمَ البَكْرِيُّ ويُرْوَى بِضَمِّها وبهِ جَزَمَ ابنُ الأَثِيرِ ونَقَلَ الحافِظُ القَوْلَيْنِ في الفَتْحِ وقالَ ابنُ القَيِّم : بالضَّمِّ والفَتْحِ لُغَتانِ . فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ عَلى الواحِدَةِ قُصُورٌ ظَاهِرٌ وتَبَرَّأَ الشَّامِيُّ مِنَ الضَّمِّ وقال : إنَّ المَجْدَ معَ سَعَةِ اطِّلاَعِهِ لم يَذْكُرْ إلاَّ الفَتْحَ قالَ شَيخُنا : وهذا غيرُ قادِح لأنَّ الحافِظَ حُجَّةٌ وقد صَرَّحَ البُرْهانُ بأَنَّ غيرَ واحِدٍ صَرَّحَ بهما مَعاً وكم فاتَ المَجْدُ مِنَ الأَمْرِ المَشْهُورِ فَضْلاً عن المَهْجُورِ ثمَّ تَسْمِيَتُهُ على الفَتْحِ لأَنَّهُ كانَ بهِ رَمْلٌ بَعْضُهُ على بَعْضٍ كالسِّلْسِلَةِ وعلى الضَّمِّ لِسُهُولَتِهِ وهي أي : ذاتُ السَّلاَسِل : ماءٌ بأَرْضِ جُذَامِ وَرَاءَ وادِي الْقُرَى وبهِ سُمِّيَتِ الْغَزَاةُ غَزَاهَا سَرِيَّةُ عَمْرِو ابْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه سَنَةَ ثَمانٍ مِنَ الهِجْرَةِ الشَّرِيفَةِ قالَ حَسَّانُ رَضِيَ اللهُ عنه :

أجِدَّكَ لم تَهْتَجْ لِرَسْمِ المَنازِلِ ... ودَارِ مُلُوكٍ فَوقَ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : غَدِيرٌ سَلْسَلٌ : إِذا ضَرَبَتْهُ الرِّيحُ يَصِيرُ كالسِّلْسِلَةِ قالَ أَوْسٌ :

وأَشْبَرَنِيهِ الْهَالِكِيُّ كَأَنَّهُ ... غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ وتَسَلْسَلَ الْمَاءُ في الحَلْقِ : جَرَى وسَلْسَلْتُه أَنا : صَبَبْتُهُ فيه . والتَّسَلْسُلُ : بَرِيقُ فِرِنْدِ السَّيْفِ ودَبِيبُهُ . وسَيْفٌ مُسَلْسَلٌ : فيه مِثْلُ السِّلْسِلَةِ مِنَ الْفِرنْدِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : البَرْقُ المُسَلْسَلُ : الذي يَتَسَلْسَلُ في أَعالِيهِ ولا يكادُ يُخْلِفُ . وبِرْذَوْنٌ ذُو سَلاَسِلَ : إذا رَأَيْتَ في قَوائِمِهِ شِبْهَ السِّلْسِلَةِ . ويُقالُ لِلْغُلاَمِ الْخَفِيفِ الرُّوحِ : سُلْسُلٌ ولُسْلُسٌ بالضَّمِّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وسَلْسَلَ : إذا أَكَلَ السِّلْسِلَةَ أي القِطْعَةَ مِنَ السَّنَامِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وسَلْسَلَهُ : قَيَّدَهُ بالسِّلْسِلَةِ فهو مُسَلْسَلٌوقالَ ابنُ حَبِيب : بَنُو سِلْسِلَةَ بنِ غُنْمٍ بَطْنٌ مِنْ طَيِّءٍ . والحَدِيثُ المُسَلْسَلُ : مِثْلَ أَنْ يَقولَ المُحَدِّثُ : صافَحْتُ فُلاَناً قالَ : صافَحْتُ فُلانا هكذا إلى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قالَ ألص أغانيُّ : سَمِعْتُ مِنَ الأَحادِيثِ المُسَلْسَلَةِ بِمَكَّةَ حَرَسَهَا اللهُ تَعالى والهِنْدِ واليَمَنِ وبَغْدَادَ ما يَنِيفُ عَلى أَرْبَعِمائةِ حَدِيثٍ ولَمْ يَبْلُغْنِي أَنَّ أَحَداً اجْتَمَعَ لَهُ هَذا القَدْرُ مِنَ المُسَلْسَلاتِ

الحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً دائِماً أَبَداً ... أَعْطَانِيَ اللهُ ما لَمْ يُعْطِهِ أَحَدا قلتُ : وأَشْهَرُها الحَدِيثُ المُسَلْسَلُ بالأَوَّلِيَّةِ وقد أَلَّفْتُ فيها رِسَالةً حافِلَةً سَمَّيْتُها المِرْقَاةُ العَلِيَّةُ في شَرْحِ الحديثِ المُسَلْسَلِ بالأَوَّلِيَّةِ نافِعَةٌ في بابِها وقد وَقَعَتْ لَنا الأحادِيثُ المُسَلْسَلَةُ بِشُرُوطِها ما يَنِيفُ عَلى الْمِائةِ وما هُوَ بالإِجازَةِ الخَاصَّةِ والْعَامَّةِ مِمَّا سَمِعْتُها بالحَرَمَيْنِ والْيَمَنِ ومِصْرَ والقُدْسِ ما يَبْلُغُ إلى أرْبَعِمِائةٍ ونَيِّفٍ والحَمْدُ للهِ تَعالَى عَلى ذلك . وسَلْسَلٌ كجَعْفَرٍ : نَهْرٌ في سَوادِ العِرَاقِ يُضافُ إليهِ طَسُّوجٌ مِنْ خُراسَانِ . ودَرْبُ السِّلْسِلَةِ بِبَغْدَادَ عندَ بابِ الكُوفَةِ نَزَلَهُ أبو جَعْفَرٍ محمدُ بنُ يَعُقُوبَ الكُلِينِيُّ الرَّازِيُّ مِنْ فُقَهاءِ الشِّيعَةِ فنُسِبَ إِلَيْهِ قالَهُ الحَافِظُ وسَلْسُولُ الرَّمْلِ بالفَتْحِ : لُغَةٌ في سِلْسِيلِهِ بالكسْرِ : عَامِّيَّةٌ . ومُنْيَةُ السِّلْسِيلِ : بالكَسْرِ : قَرْيَةٌ قُرْبَ تِنِّيْسَ ومنها شَيخُ مَشايخِ مَشايخِنا العَلاَّمَةُ زَيْنُ الدينِ بنُ مُصْطَفى الدِّمْياطِيُّ السِّلْسِيلِيُّ وُلِدَ سنة 1040 ، وقَرَأَ عَلى المَزَّاحِيِّ والشَّبْرَامَلْسِيِّ والشَّمْسِ الشَّوْبَرِيِّ وعَنْهُ الإِمَامُ أبو حَامِدٍ البَدْرِيُّ وتُوُفِّيَ سنة 1111 . وأحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ الْكِنَانِيُّ السُّلاَلِيُّ بالضَّمِّ : أَحَدُ الفُقَهاءِ بالْيَمَنِ ذَكَرَهُ الخَزْرَجِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: