وصف و معنى و تعريف كلمة فلسمطنا:


فلسمطنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و سين (س) و ميم (م) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلسمطنا في معاجم اللغة العربية:



فلسمطنا

جذر [سمط]



معنى فلسمطنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**سَمْطٌ** \- [س م ط]. (مص. سَمَطَ). "رَجُلٌ سَمْطٌ" : فَقِيرٌ، خَفِيفُ الحَالِ.
Advertisements


معجم الغني
**سَمَّطَ** \- [س م ط]. (ف: ربا. متعد).** سَمَّطْتُ**،** أُسَمِّطُ**،** سَمِّطْ**، مص. تَسْمِيطٌ. 1. "سَمَّطَ الشَّيْءَ" : عَلَّقَهُ. 2. "سَمَّطَ القَصِيدَةَ" : نَظَمَهَا مُسَمَّطَةً، أيْ مُقَسِّماً البَيْتَ إلَى أَجْزَاءٍ مُقَفَّاةٍ عَلَى غَيْرِ رَوِيِّ القَافِيَةِ. 3. "سَمَّطَ الْمَكَانَ" : لَزِمَهُ.
معجم الغني
**سَمَطَ** \- [س م ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَطْتُ**،** أَسْمُطُ**،** اُسْمُطْ**، مص. سَمْطٌ، سُمُوطٌ. 1. "سَمَطَ الوَلَدُ": سَكَتَ. 2. "سَمَطَ اللَّبَنُ" : ذَهَبَتْ حَلاوَتُهُ وَلَمْ يتَغَيَّرْ طَعْمُهُ. 3. "سَمَطَ على اليَمينِ": حَلَفَ. 4. "سَمَطَهُ يَميناً على حَقِّهِ": اِسْتَحْلَفَهُ.


معجم الغني
**سَمَطَ** \- [س م ط]. (ف: ثلا. متعد).** سَمَطْتُ**،** أسْمُطُ**،** اُسْمُطْ**، مص. سَمْطٌ. 1. "سَمَطَ الدَّجَاجَةَ" : أَزَالَ مَا عَلَيْهَا مِنْ رِيشٍ وَشَعَرٍ. 2. "سَمَطَ السِّكِّينَ" : شَحَذَهَا، أَحَدَّهَا. 3. "سَمَطَ الشَّيْءَ" : عَلَّقَهُ.
معجم الغني
**سُمْطٌ** \- ج:** أَسْمَاطٌ**. [س م ط]. "اِرْتَدَى سُمْطاً" : ثَوْباً مِنَ الصُّوفِ.


معجم الغني
**سِمْطٌ** \- ج:** أسْمَاطٌ**. [س م ط]. "سِمْطُ الْمُوَشَّحِ" : هُوَ كُلُّ شِعْرٍ مِنْ أَشْطُرِ الدَّوْرِ، وَتَخْتَلِفُ الأَسْمَاطُ مِنْ حَيْثُ عَدَدُ الفِقْرَاتِ بَيْنَ مُوَشَّحٍ وَآخَرَ.
معجم الغني
**سِمْطٌ** \- ج:** سُمُوطٌ**. [س م ط]. 1. "وَضَعَتْ حَوْلَ عُنُقِها سِمْطاً مِنَ اللُّؤْلُؤِ" : قِلاَدَةً، العِقْدُ الَّذِي يَنْتَظِمُ فِيهِ اللُّؤْلُؤُ وَنَحْوُهُ. 2. "رَجُلٌ سِمْطٌ" : خَفِيفٌ، فَطِنٌ، أَوْ دَاهِيَةٌ فِي أَمْرِهِ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
تسميط [مفرد]: مصدر سمَّطَ. • التَّسميط: (عر) قسمة البيت إلى أجزاء مقفَّاة على غير رَوِيّ القافية.
معجم اللغة العربية المعاصرة


سِماط [مفرد]: ج أسْمِطة وسُمُط: ما يُمدّ من الموائد ليوضع عليه الطَّعامُ في المآدِب ونحوها| هم على سِماطٍ واحدٍ: على نظمٍ واحد. • السِّماطان: الصَّفَّان من النَّاس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمْطَاءُ [مفرد]: ج سُمْط • قصيدة سَمْطَاء: (عر) قصيدة مُسَمَّطة، وهي ما يُؤتى فيها بأشعار مقفّاة بقافية ثم يُؤتى بعدها بشطر مقفّى بقافية مُخالفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَميط [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سمَطَ.
المعجم الوسيط
اللبنُ ـُ سَمْطاً، وسُمُوطاً: ذهبَتْ حلاوتُه ولم يتغيَّرْ طعمُه. وـ على اليمينِ: حَلَف. وـ فلاناً يميناً على حقِّه: استحْلَفَهُ. وـ الذَّبيحةَ سَمْطاً: غمَسَها في الماء الحارّ، أو في مادة كيمياويةٍ، لإزالة ما على جلدها من شعر أو ريش قبل طبخها، أو شيِّها، أو دبغ جلدها. وـ السكين ونحوها: أحدَّها. وـ الشيء: علَّقه على السُّموط.( سَمَّطَ ) الشيءَ: علَّقه على سِمْط السَّرْج. وـ القصيدة: نظمها مُسَمَّطة. وـ الشيء: لَزِمَه.( تَسَمَّطَ ) به: تعلَّق. وـ اللحمَ وغيره: حَمَلَه. يقال: رأيتُه مُتَسَمِّطاً لحماً.( السامِطُ ): الماءُ المُغْلَى الذي يسمطُ الشيءَ.( السِّماطُ ): الصَّفُّ. يقال: مشى بين سِماطين من الجنود وغيرهم. وهم على سِماطٍ واحدٍ: أي نظمٍ واحدٍ. وـ ما يُمَدُّ لِيُوضَعَ عليه الطعامُ في المآدبِ ونحوِها. وـ الجانب. يقال: مشى على سِماطَيِ الطريق أو النهر. وـ من الوادي ونحوه: ما بين صدره ومنتهاه. ( ج ) سُمُطٌ، وأسْمِطَة.( السَّمْطُ ): الرجلُ الفقيرُ الخفيفُ الحال.( السِّمْطُ ): الخيطُ ما دامَ الخرَزُ ونحوُه منظوماً فيه. وـ قلادةٌ أطول من المِخْنَقَة، فإذا كانت ذات نظمين فهي ذات سِمْطَين. وـ السَّير يعلَّق في مؤخَّر السَّرج تشدّ به الأشياء. وـ من الرمل: المستطيل كالخيط. وـ الرجل الفَطِن الخفيف في جسمه، الداهية في أمره. وـ الصياد، للزومِه لمكانِ الصيدِ كلزوم السِّمْط للعُنُق. ( ج ) سُموط.( السُّمْطُ ): ثوب من الصُّوف. ( ج ) أسماط.( السَّمْطاءُ ) من القصائد: المُسَمَّطَة. ( ج ) سُمْط.( السَّمِيطُ ): المَسْمُوط. وـ السَّمْط. وـ الآجُرُّ القائم بعضُه فوقَ بعض. ( السُّمَّيْطُ ) من الآجُرِّ: السَّمِيطُ.( المَسْمَطُ ): الموضع تُسمَطُ فيه الذبائح. وـ موضعٌ تُقدَّم فيه أسقاط الماشية، كالكرش والأكارع. ( محدثة ).( المُسَمَّطُ ): ( من القصائد ): ما يؤتى فيه بأشطار مقفاة بقافية، ثم يؤتى بعدها بشطر مقفَّى بقافية مخالفة. ويستمر على هذا النهج مع التزام القافية المخالفة في القصيدة حتى تنتهي. وـ من الأشياء: المُرْسَل الذي لا يُرَدّ. ويقال: حُكْمُكَ مُسَمَّطاً: أي لك حكمك مُرْسَلاً لا اعتراضَ عليك. وخذ حكمكَ مُسَمَّطاً: أي مُجَوَّزاً نافذاً.
مختار الصحاح
س م ط : السِّمْطُ الخيط ما دام فيه الخرز وإلا فهو سلك والسمط أيضا واحد السُّموطِ وهي السيور التي تعلق من السرج و سَمَّطَ الشيء تسميطاً علقه من السموط و المُسَمَّطُ من الشعر ما قفي أرباع بيوته و سُمِّطَ في قافية مخالفة يقال قصيدة مُسَمَّطَةٌ و سِمْطِيَّةٌ كقول الشاعر وشبيه كالقسم غير سود اللمم داويها بالكتم زورا وبهتانا ولامرئ القيس قصيدتان سمطيتان إحداهما ومستلئم كشفت بالريح ذيله أقمت بعضب ذي سفاسق ميله فجعت به في ملتقى الحي خيله تركت عتاق الطير تحجل حوله كأن على سرباله نضح حريال و السِّماطانِ من النخل والناس الجانبان يقال مشى بين السماطين و سَمَطَ الجدي نظفه من الشعر بالماء الحار ليشويه وبابه ضرب ونصر فهو سَمِيطٌ و مَسْموطٌ
الصحاح في اللغة
السِمْطُ: الخَيطُ ما دام فيه الخرزُ، وإلاَّ فهو سِلْكٌ. قال طَرَفة: مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ والسِمْطُ: واحد السُموطِ، وهي السيور التي تعلَّق من السرج. وسمَّطْتُ الشيءَ: علقته على السُموطِ تَسْميطاً. والمُسَمَّطُ من الشِعر: ما قُفِّيَ أرباعُ بيوتِه وسُمِّطَ في قافية مخالفةٍ. يقال قصيدةٌ مُسَمَّطَةٌ وسِمْطِيَّةٌ. وقولهم: خذْ حكمَك مُسَمَّطاً، أي مجوّزاً نافذاً. والمُسَمَّطُ: المرسَلُ الذي لا يُرَدُّ. والسِماطانِ من النخل والناس: الجانبان. يقال: مشى بين يدي السِماطَيْنِ. وسَمَطتُ الجَدْيَ أَسْمِطُهُ وأَسْمُطُهُ سَمْطاً، إذا نظَّفته من الشَعَرِ بالماء الحارّ لتشويَه، فهو سَميطٌ ومسموطٌ. والسَميطُ من النعل: الطاقُ الواحدُ لا رقعةَ فيها. يقال: نعلٌ أَسْماطٌ، إذا كانت غير مخصوفةٍ. وسراوِيلٌ أَسْماطٌ، أي غير محشوَّةٍ. ومنه قيل للرجل الخفيف الحال: سِمْطٌ وسَميطٌ. والسَميطُ: الآجرُّ القائم بعضُه فوقَ بعض. الأصمعي: السامِطُ: اللبنُ إذا ذهبَ عنه حلاوةُ الحليب ولم يتغيَّر طعمُه. وقد سَمَطَ اللبن يَسْمُطُ سُموطاً.
تاج العروس

سَمَطَ الجَدْيَ والحَمَل يَسْمِطُه ويَسْمُطُه من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ سَمْطاً فهو مَسْموطٌ وسَمِيطٌ إِذا نَتَفَ عنهُ صُوفَهُ . وفي الصّحاح : نَظَّفَ عنه الشاًعرَ بالماءِ الحارِّ ليَشْوِيَهُ وقِيل : نَتَفَ عنه الصُّوفَ بعدَ إِدْخالِهِ في الماءِ الحارِّ . وقالَ اللَّيْثُ : إِذا مُرِطَ مِنْهُ صُوفُه ثمَّ شُوِيَ بإِهابِه فهو سَمِيطٌ وفي الحَدِيث : " مَا أَكَلَ شاةً سَمِيطاً " أَي مشوِيَّةً فَعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ وأَصْلُ السَّمِيطِ أَنْ يُنْزَعَ صوفُ الشَّاةِ المذْبوحَةِ بالماءِ الحارِّ وإِنَّما يُفْعَلُ ذلِكَ في الغالبِ لتُشْوَى . وسَمَطَ الشَّيْءَ سَمْطاً : عَلَّقَهُ . وسَمَطَ السِّكِّينَ سَمْطاً : أَحَدَّها عن كُراع . وسَمَطَ اللَّبنُ يَسْمُطُ سَمْطاً وسُمُوطاً : ذَهَبَت عنه حَلاوَتُه أَي حَلاوَةُ الحَلَبِ ولم يَتَغَيَّرَ طَعْمُه أو هو أَي السُّموطُ : أَوَّلُ تَغَيُّرِه . وقِيل : السَّامِطُ من اللَّبنِ : الَّذي لا يُصَوِّتُ في السِّقاءِ لطَرَاءَتِه وخُثُورَتِه وقالَ الأَصْمَعِيّ : المَحْضُ من اللَّبَن مَا لم يُخالِطْه ماءٌ حلواً كانَ أَو حامِضاً فإذا ذَهَبَت عنه حَلاوَةُ الحَلَبِ ولم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه فهو سامِطٌ فإنْ أَخَذَ شيئاً من الرِّيحِ فهو خامِطٌ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : سَمَطَ الرَّجُلُ سَمْطاً : سَكَتَ عن الفُضولِ كسَمَّطَ تَسْمِيطاً وأَسْمَطَ إِسْماطاً . والسِّمْطُ بالكَسْرِ : خَيْطُ النَّظْمِ لأنَّه يُعَلَّق . وفي الصّحاح : السِّمْطُ : الخَيْطُ مَا دامَ فيه الخَرَزُ وإِلاّ فهو سِلْكٌ وقِيل : هي قِلادَةٌ أَطوَلُ من المِخْنَقَةِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ ج : سُمُوطٌ وقالَ أَبُو الهَيْثَم : السِّمْطُ : الخَيْطُ الواحِدُ المَنْظَومُ والسَّمْطانِ اثْنان يُقَالُ : رَأَيْتُ في يدِ فلانَةَ سِمْطاً أَي نَظْماً واحِداً يُقَالُ له : يَكْ رَسَنْ فإذا كانت القِلادَةُ ذات نَظْمَيْن فهي ذاتُ سِمْطَيْنِ وأَنْشَدَ لطَرَفَةَ :

وفي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شادِنٌ ... مُطَاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ قُلْتُ : وأَنْشَدَ الزَّمَخْشَرِيُّ يَرْثي شَيْخَه أَبا مُضَرَ :

وقائِلَةٍ مَا هذه الدَُّرُ الَّتِي ... تُساقِطُها عَيْنَاكَ سِمْطَيْنِ سِمْطَيْنِ

" فقُلْتُ لها الدُّرُّ الَّذي كانَ قَدْ حَشَاأَبُو مُضَرٍ أُذْنِي تَسَاقَطَ مِنْ عَيْنِي والسِّمْطُ : الدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ عَلَى عَجُزِ فَرَسِهِ وَقَدْ سَمَّطَها تَسْمِيطاً إِذا عَلَّقَها . والسِّمْطُ : السَّيْرُ يُعَلَّقُ من السَّرجِ جمعُه : سُمُوطٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : السِّمْطُ : الثَّوبُ الَّذي ليستْ له بِطانَةٌ طَيْلَسانٌ أَو مَا كانَ من قُطْنِ ولا يُقَالُ : كِساءٌ سِمْطٌ ولا مِلْحَفَةٌ سِمْطٌ لأنَّها لا تُبَطَّنُ . قالَ الأّزْهَرِيّ : أَرادَ بالمِلْحفَةِ إِزارَ اللَّيلِ تُسَمِّيه العَرَبُ اللِّحافَ والمِلْحَفَةَ : إِذا كانَ طاقاً واحداً . أَو السِّمْطُ من الثِّيابِ : مَا ظَهَرَ من تحتُ أَي جعلَ له ظَهْراً . والسِّمْطُ : الرَّجُلُ الدَّاهي في أَمرِهِ الخَفيفُ في جِسْمِهِ أَو الصَّيَّادُ كَذلِكَ وهو أَكثرُ مَا يُوصَفُ به وهُو مَجَازٌ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للعجَّاج . كذا بخطِّ أَبي سَهْلٍ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : هو لرُؤْبَةَ ونبَّهَ عَلَيْهِ الصَّاغَانِيّ كَذلِكَ :

" سَمْطاً يُرَبِّي وِلْدَةً زَعَابِلاَ وضَبَطَهُ هَكَذا بفتحِ السِّين . قالَ ابنُ بَرِّيّ : صوابُه سِمْطاً بكسرِ السِّين ؛ لأَنَّه هُنا الصَّائِدُ شُبِّه بالسِّمْطِ من النِّظامِ في صِغَرِ جِسْمِه وصَدْرُه :

" جَاءَتْ فَلاقَت عِنْدَه الضَّآبِلا وسِمْطاً : بَدَلٌ من الضَّآبلِ وأَوْرَدَ الأّزْهَرِيّ هذا البيتَ في ترجَمَةِ زعبل قالَ : والزَّعابِلُ : الصِّغارُ ونُقِلَ عن أَبي عمرٍو في مَعْنَاهُ : قالَ : يعني الصَّيَّادَ كَأَنَّهُ نِظامٌ في خِفَّتِه وهُزالِه . قالَ : وممَّا قالَ رُؤْبَةُ في السِّمْطُ :

" حتَّى إِذا عايَنَ رَوْعاً رَائعا

" كِلاَبَ كَلاَّبٍ وسِمْطاً قابِعَا والسِّمْطُ من الرَّملِ : حَبْلُه المُنْتَظِم كَأَنَّهُ عِقْدٌ . وهُو مَجَازٌ . قالَ الشَّاعِر :

فلمَّا غَدَا اسْتَذْرَى له سِمْطُ رَمْلَةٍ ... لحَوْلَيْنِ أَدْنَى عَهْدِهِ بالدَّوَاهِنِ والسِّمْطُ بنُ الأَسودِ الكِنْدِيُّ والِدُ شُرَحْبيلَ الصَّحابيِّ أَبُو يَزيدَ أَمير حِمْص لمُعاوِيَةَ وكان من فُرْسانِهِ واخْتُلِفَ في صُحْبَتِه روى عنه جُبَيْرٌ بنَ نُفَيْر وكثير بنُ مُرَّةَ توفِّي سنة 42 . قالَ الصَّاغَانِيّ : وأَهلُ الغَرْب يقولون في اسمِ والِدِه : السَّمِطُ ككَتِفٍ مِنْهُم أَبُو عليٍّ الغسَّانيُّ والصَّوَابُ فيه كسرُ السِّينِ . والسِّمْطُ : مَا أُفْضِلَ من العِمامَةِ عَلَى الصَّدْرِ والكَتِفَيْن جمعُه سُمُوطٌ . وبَنو السِّمْط بالكَسْرِ : قومٌ من النَّصارَى . وأَبو السِّمْطِ : من كِناهُمْ عن اللِّحْيانِيّ أَي من كُنَى العَرَبِ . والسُّمْطُ بالضَّمِّ : ثوبٌ من الصُّوفِ . والسَّمِيطُ : الرَّجُلُ الخَفيفُ الحالِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ قولَ العجَّاجِ هُنا وهو :

" سَمْطاً يُرَبِّي وِلْدَةً زَعَابِلاَ وَقَدْ تَقَدَّم الكلامُ عَلَيْهِ قريباً . والسَّمِيطُ : الآجُرُّ القائمُ بعضُهُ فَوْقَ بعضٍ قالَ أَبُو عُبَيْدَة : هو الَّذي يسمَّى بالفارِسِيَّةِ بَرَاسْتَق كما في الصّحاح والأَسَاسِ وفي اللّسَان : هو قَوْلُ الأَصْمَعِيّ كالسُّمَيْطِ كزُبَيْر وهذه عن كُرَاع . وناقةٌ سُمُطٌ بضَمَّتَيْنِ وأَسْماطٌ : بلا سِمَةً كما يُقَالُ : ناقةٌ غُفُلٌ وإذا كانت مَوْسُومَةٌ يُقَالُ : ناقةٌ عُلُطٌ قالَهُ الأَصْمَعِيّ . ونَعْلٌ سُمُطٌ وسَمِيطٌ وأَسْماطٌ : لا رُقْعَةَ فيها وقالَ أَبُو زَيْدٍ : أَي ليستْ بمَخْصُوفَةٍ وأَنْشَدَ :

بِيضُ السَّواعِدِ أَسْماطٌ نِعَالُهُمُ ... بكُلِّ ساحَةِ قومٍ مِنْهُمُ أَثَرُ وقالت لَيْلَى الأَخْيَلِيَّة :

شُمُّ العَرَانينِ أَسْماطٌ نِعَالُهُمُ ... بِيضُ السَّرابِيلِ لم يَعْلَقْ بها الغَمَرُ وقالَ الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ :

فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بنِ عِجْلٍ بأَنَّنا ... حَذَوْناهُمُ نَعْلَ المِثالِ سَمِيطَاوفي حَديثِ أَبي سَلِيطٍ : " رَأَيْتُ للنَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم نَعْلَ أَسْماطٍ " . وهو جمْعُ سَمِيطٍ أَي طاقاً واحداً لا رُقْعَةَ فيها . وسَراوِيلُ أَسْماطٌ : غيرُ مَحْشُوَّةٍ وقِيل : هو أَنْ تكونَ طاقاً واحداً عن ثَعْلَبٍ وقالَ جَسَّاسُ بنُ قُطَيْبٍ يَصِفُ حادِياً :

" مُعْتَجِراً بخَلَقٍ شِمْطَاطِ

" عَلَى سَرَاوِيلَ له أَسْمَاطِ وسَمَّطَ غَريمَه وفي اللّسَان : لغَريمِه تَسْميطاً : أَرْسَلَه وقالَ أَبُو عمرٍو : المُسَمَّطُ : المُرْسَلُ الَّذي لا يُرَدُّ وهكذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً . وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" يَنْضُو المَطَايَا عَنَقَ المُسَمَّطِ وسَمَّطَ الشَّيْءَ تَسْميطاً : علَّقَه عَلَى السُّمُوطِ وهي السُّيُور . والمُسَمَّطُ : كمُعَظَّمٍ من الشِّعْرِ : أَبياتٌ تَجْمَعُها قافيةً واحدةً مُخالِفَةٌ لقَوافِي الأَبياتِ وهُو مَجَازٌ ويُقَالُ : قصيدةٌ مُسَمَّطَة وفي الأَسَاسِ : شُبِّهَتْ أَبياتُها المُقَفَّاةُ بالسُّمُوط . قُلْتُ : وكَذلِكَ قصيدةٌ سِمْطِيَّةٌ وفي بعضِ نُسَخِ الصّحاح : سَمِيطَةٌ . وقالَ اللَّيْثُ : الشِّعرُ المُسَمَّطُ : الَّذي يَكُونُ في صَدْرِ البيتِ أَبياتٌ مشطورةٌ أَو مَنْهوكَةٌ مُقَفَّاة وتجمَعُها قافيةً مُخالِفَةٌ لازمةٌ للقصيدَة حتَّى تنقَضِيَ قالَ شَيْخُنَا : وهو الَّذي يُقَالُ له عند المُوَلِّدين المُخَمَّسُ . قُلْتُ : ومن أَنواعه أَيْضاً المُسَبَّعُ والمُثَمَّنُ كقولِ امرئْ القَيْسِ كما هو نصُّ العَيْن أَو غيرِه قالَ الصَّاغَانِيّ : لَيْسَ هذا المُسَمَّطُ في شِعْرِ امرئِ القَيْسِ بنِ حُجْرٍ ولا في شِعْرِ مَنْ يُقَالُ له : امرُؤُ القَيْسِ سِواهُ :

ومُسْتَلْئِمٍ كَشَّفْتُ بالرُّمحِ ذَيْلَهُ ... أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفَاسِقَ مَيْلَهُ

فجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحَيِّ خَيْلَهُ ... تَرَكْتُ عِتَاقَ الطَّيْرِ تَحْجُلُ حَوْلَهُ

" كأَنَّ عَلَى أَثْوابِه نَضْحَ جِرْيَالِ قالَ الجَوْهَرِيّ : ولامرِئِ القَيْسِ قَصيدَتان سِمْطِيَّتان إِحداهُما هذه الَّتِي ذَكَرها ولم يذْكر الثَّانيةَ وهكذا هو في العَيْن . وَقَدْ رَوَى الأّزْهَرِيّ أَيْضاً في كِتابِه عَلَى الوَجْهِ الَّذي ذَكَرَهُ اللَّيْثُ تَقْليداً وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للشَّاعِر وقالَ ابنُ بَرِّيّ : لبعضِ المُحَدِّثِين :

وشَيْبَةٍ كالقَسَمِ ... غَيَّرَ سُودَ اللِّمَمِ

داوَيْتُها بالكَتَمِ ... زُوراً وبُهْتَانَا وأورد ابنُ بَرِّيّ : مُسَمَّطَ امرئِ القَيْسِ :

" تَوَهَّمْتُ مِنْ هِنْدٍ مَعَالِمَ أَطْلالٍعَفَاهُنَّ طُولُ الدَّهرِ في الزَّمَنِ الخالِي

مَرَابِعُ من هِنْدٍ خَلَتْ ومَصايِفُ ... يَصِيحُ بمَغْنَاها صَدًى وعَوازِفُ

وغَيَّرَها هُوجُ الرِّيَاحِ العَواصِفُ ... وكلُّ مُسِفٍّ ثمَّ آخَرُ رادِفُ

" بأَسْحَمَ من نَوْءِ السِّماكَيْنِ هَطَّالِ وأَوْرَدَ لآخَرَ :

خَيَالٌ هاجَ لي شَجَنَا ... فبِتُّ مُكابِداً حَزَنَا

عَمِيدَ القَلْبِ مُرْتَهَنَا ... بذِكْرِ اللَّهْوِ والطَّرَبِ

سَبَتْنِي ظَبْيَةٌ عُطُلُ ... كأَنَّ رُضابَهَا عَسَلُ

يَنُوءُ بخَصْرِها كَفَلُ ... بِنَيْلِ رَوَادِفِ الحَقَبِ

يَجُولُ وِشاحُها قَلَقَا ... إِذا مَا أُلْبِسَتْ شَفَقَا

رِقاقَ العَصْبِ أَو سَرَقَا ... من المَوْشِيَّةِ القُشُبِ

يَمُجُّ المِسْكَ مَفْرِقُها ... ويَصْبِي العَقْلَ مَنْطِقُها

وتُمْسِي مَا يُؤَرِّقُها ... سقَامُ العاشِقِ الوَصِبِومن أَمثال العرب السَّائرةَ : " حُكْمُكَ مُسَمَّطاً " أَي مُتَمَّماً أَي لك حُكْمُكَ مُسَمَّطاً قالَ المُبَرِّدُ : أَي مُتَمَّماً ولا تقُلْ إلاَّ محذُوفاً مِنْهُ لَكَ . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : يُقَالُ للرَّجُل : حُكْمُكَ مُسَمَّطاً قالَ : مَعْنَاهُ : مُرْسَلاً يعني به جائزاً زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ لا اعْتِراضَ عليك . وقولُهم : خُذْهُ مُسَمَّطاً وفي المُحْكَمِ : وخُذْ حقَّكَ مُسَمَّطاً أَي سَهْلاً مُجَوَّزاً نافِذاً . وفي الصّحاح : خُذْ حُكْمَك مُسَمَّطاً أَي مُجَوَّزاً نافِذاً . وسِماطُ القومِ بالكَسْرِ : صَفُّهُم ومِنْهُ يُقَالُ : قامَ بَيْنَ السِّماطَيْنِ . ويُقَالُ : قامَ القومُ حولَه سِمَاطَيْنِ أَي صَفَّيْنِ . والسِّماطُ من الوادي : مَا بَيْنَ صدْرِه ومُنْتَهاهُ ج : سُمُطٌ بضَمَّتَيْنِ . والسِّماطُ من الطَّعامِ : مَا يُمَدُّ عليه والعامَّة تَضُمُّه والجَمْعُ : أَسْمِطَةٌ وسِماطَاتٌ . ويُقَالُ : هم عَلَى سِماطٍ واحدٍ أَي عَلَى نَظْمٍ واحدٍ قالَ رُؤْبَةُ :

" في مُصْمَعِدَّاتٍ عَلَى السِّماطِ وسُمَيْطٌ كزُبَيْرٍ : اسم جَماعةٍ مِنْهُم : سُمَيْطُ بنُ سُمَيْرٍ تابِعِيٌّ عن أَبي موسى الأَشْعَرِيّ والحَسَنُ بنُ سُمَيْطٍ البُخارِيُّ عن النَّضرِ بن شُمَيْلٍ ومن المُتَأَخِّرين شَيْخُنَا المحَدِّثُ الصُّوفيُّ محمَّدُ ابنُ زَيْن بَاسُمَيْط الشَّبَامِيّ العَلَوِيّ . أَخَذَ عالياً عن خاتِمَةِ المتأَخِّرين السَّيِّد محمَّد أَبي علويّ الحَدَّاد وأَجازَنَا من بَلَدِه شبَام . وتَسَمَّطَ الشَّيْءُ : تَعَلَّقَ وَقَدْ سَمَّطَه تَسْميطاً . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : سَمَّطْتُ الشَّيْء تَسْميطاً : لَزِمْتُه قالَ الشَّاعِر :

تَعالَيْ نُسَمِّطْ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتَدي ... سَواءيْنِ والمَرْعَى بأُمِّ دَرينِ أَي تَعالَيْ نَلْزَم حُبَّنا وإنْ كانَ عَلَيْنا فيه ضَيقةٌ . وقَصيدَةٌ سِمْطِيّة بالكَسْرِ : مُسَمَّطَة نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ويُقَالُ : هو لَكَ مُسَمَّطاً أَي هَنيئاً . ويُقَالُ : سَمَطْتُ الرَّجُلَ يَميناً عَلَى حَقِّي أَي اسْتَحْلَفْتُه وقَد سَمَطَ هو عَلَيَّ اليَمينَ يَسْمُط أَي حَلَف ويُقَالُ : سَبَطَ فلانٌ عَلَى ذلِكَ الأمْرِ يَميناً وسَمَطَ عليه بالباءِ والميم أَي حَلَف عليه وَقَدْ سَمَطْتَ يا رَجُلُ عَلَى أَمْر أنْت فيه فاجِرٌ وذلِكَ إِذا وَكَّدَ اليمينَ وأَحْلَطَها . والسَّمْط بالفَتْحِ : الفَقيرُ نَقَلَهُ الأّزْهَرِيّ في ترجمة زعبل وهو مجاز . والسّامِطُ : الماءُ المُغْلي الَّذي يَسْمُط الشَّيْء . والسّامِطُ : المُعَلِّقُ الشَّيْء بحَبْلٍ خَلْفَه من السُّموط . وخُذوا سِماطَي الطَّريق أَي جانِبَيْه وكَذلِكَ السِّماطانِ من النَّخْلِ : الجانِبانِ . والسُّمُوطُ : المَعاليقُ من القَلائد قالَ :

وصَادَيْت من ذي بَهْجَةٍ ورَقَيْته ... عَلَيْهِ السُّمُوطُ عابِسٍ مُتَغَضِّبِ وَقَدْ سَمُّوْا سِمْطاً بالكَسْرِ وسَمِطاً ككَتِف . ويُقَالُ : سِرْتُ يوماً مُسَمَّطاً أَي لا يَعُوجُني شَيْءٌ . وأَبُو السُّمَيْط سَعيدُ بن أَبي سَعيدٍ المَهْرِيّ عن أبيه وعنه حَرْمَلَةُ بن عِمْران . وكأميرٍ بَكْرُ ابن أَبي السَّميط رَوَى عن قَتادَة . وتَسَمَّطَ الشَّيْءُ : تَفَلَّت . هَكَذا هو في التَّكْمِلَة ولعلَّه تحريف من الكاتب والصَّوابُ تَعَلَّق كما هو في العُبَاب عَلَى الصِّحّة ويُقَالُ رأَيته مُتَسَمِّطاً لَحْماً أَي يَحْمِله كما في الأَسَاسِ . والسَّمَطَةُ مُحَرَّكَةً : قَريتان بأَعْلى الصعيد قَدْ رأيتُ إحداهُما

لسان العرب
سَمَطَ الجَدْيَ والحَمَلَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه سَمْطاً فهو مَسْموط وسَمِيطٌ نتَفَ عنه الصوفَ ونظَّفه من الشعر بالماء الحارّ ليَشْوِيَه وقيل نتَف عنه الصوفَ بعد إِدْخاله في الماء الحارّ الليث إِذا مُرِط عنه صُوفُه ثم شُوِي بإِهابه فهو سَمِيطٌ وفي الحديث ما أَكَل سميطاً أَي مَشْوِيَّة فَعِيل بمعنى مَفْعول وأَصل السَّمْطِ أَن يُنْزَعَ صُوفُ الشاةِ المذبوحة بالماء الحارِّ وإِنما يفعل بها ذلك في الغالب لتُشْوى وسَمَطَ الشيءَ سَمْطاً عَلَّقَه والسِّمْطُ الخَيْطُ ما دام فيه الخَرَزُ وإِلا فهو سِلْكٌ والسِّمْطُ خيط النظْمِ لأَنه يُعَلَّقُ وقيل هي قِلادةٌ أَطولُ من المِخْنقةِ وجمعه سُموطٌ قال أَبو الهيثم السِّمْطُ الخيط الواحد المنْظومُ والسِّمْطانِ اثنان يقال رأَيت في يد فلانة سِمْطاً أَي نَظْماً واحداً يقال له يَكْ رَسَنْ وإِذا كانت القلادة ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَينِ وأَنشد لِطَرَفةَ وفي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شادِنٌ مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ والسِّمْطُ الدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فرسه وقيل سَمَّطَها والسِّمْطُ واحد السُّمُوطِ وهي سبُور تُعَلَّقُ من السرْجِ وسَمَّطْتُ الشيءَ عَلَّقْتُه على السُّموطِ تَسْمِيطاً وسَمَّطْتُ الشيء لَزِمْتُه قال الشاعر تَعالَيْ نُسَمِّطْ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتَدي سَواءَيْنِ والمَرْعَى بأُمِّ دَرِينِ أَي تَعاليْ نَلْزَمْ حُبّنا وإِن كان علينا فيه ضِيقة والمُسَمَّطُ من الشِّعر أَبيات مَشْطورة يجمعها قافية واحدة وقيل المُسَمَّطُ من الشعر ما قُفِّي أَرباعُ بُيُوتِه وسُمِّطَ في قافية مخالفة يقال قصِيدةٌ مُسَمَّطة وسِمْطِيّةٌ كقول الشاعر وقال ابن بري هو لبعض المحدَثين وشَيْبَةٍ كالقَسِمِ غَيْر سُودَ اللِّمَمِ داوَيْتُها بالكَتَمِ زُوراً وبُهْتانا وقال الليث الشعر المُسَمَّط الذي يكون في صدر البيت أَبيات مَشْطورة أَو مَنْهوكة مُقَفّاة ويجمعها قافية مُخالِفةٌ لازمة للقصيدة حتى تنقَضي قال وقال امرؤُ القيس في قصيدتين سِمْطِيَّتَينِ على هذا المثال تسميان السمطين وصدر كل قصيدة مِصْراعانِ في بيت ثم سائره ذو سُموط فقال في إِحداهما ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْحِ ذَيْلَه أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَه فجَعْتُ به في مُلْتَقَى الخيْلِ خيْلَه ( * قوله « ملتقى الخيل » في القاموس ملتقى الحي ) تركتُ عِتاقَ الطير تحْجُلُ حَوْلَه كأَنَّ على سِرْبالِه نَضْحَ جِرْيالِ وأَورد ابن بري مُسَمَّطَ امرئ القيس توَهَّمْتُ من هِنْدٍ معالِمَ أَطْلالِ عَفاهُنَّ طُولُ الدَّهْر في الزَّمن الخالي مَرابعُ من هِنْدٍ خَلَتْ ومَصايِفُ يَصِيحُ بمَغْناها صَدىً وعَوازِفُ وغَيَّرَها هُوجُ الرِّياحِ العَواصِفُ وكلُّ مُسِفٍّ ثُمَّ آخَرُ رادِفُ بأَسْحَمَ من نَوْءِ السِّماكَينِ هَطَّالِ وأَورد ابن بري لآخر خَيالٌ هاجَ لي شَجَنا فَبِتُّ مُكابِداً حَزَنا عَمِيدَ القلْبِ مُرْتَهَنا بذِكْرِ اللّهْوِ والطَّرَبِ سَبَتْني ظَبْيَةٌ عَطِلُ كأأَنَّ رُضابَها عَسَلُ يَنُوءُ بخَصْرِها كَفَلُ بنَيْلِ رَوادِفِ الحَقَبِ يَجُولُ وِشاحُها قَلَقا إِذا ما أُلْبِسَتْ شَفَقا رقاقَ العَصْبِ أَو سَرَقا مِن المَوْشِيَّةِ القُشُبِ يَمُجُّ المِسْكَ مَفْرِقُها ويُصْبي العَقْلَ مَنْطِقُها وتُمْسِي ما يُؤَرِّقُها سَقامُ العاشِقِ الوَصِبِ ومن أَمثال العرب السائرة قولهم لمن يجوز حكمُه حكمُكَ مُسَمَّطاً قال المبرد وهو على مَذهب لك حكمُك مسمّطاً أَي مُتَمَّماً إِلا أَنهم يحذفون منه لك يقال حكمك مسمطاً أَي متمَّماً معناه لك حكمُك ولا يستعمل إِلا محذوفاً قال ابن شميل يقال للرجل حكمك مسمطاً قال معناه مُرْسَلاً يعني به جائزاً والمُسَمَّطُ المُرْسَل الذي لا يُرَدُّ ابن سيده وخذ حقَّك مسمطاً أَي سهلاً مُجوّزاً نافذاً وهو لك مسمطاً أَي هنيئاً ويقال سَمَّطَ لِغَرِيمه إِذا أَرسله ويقال سَمَطْتُ الرجلَ يميناً على حَقِّي أَي اسْتَحلفته وقد سمَط هو على اليمين يَسْمطُ أَي حلف ويقال سَبَطَ فلان على ذلك الأَمر يميناً وسمَط عليه بالباء والميم أَي حلف عليه وقد سَمَطْتَ يا رجلُ على أَمْرٍ أَنْت فيه فاجِر وذلك إِذا وكَّدَ اليمين وأَحْلَطَها ابن الأَعرابي السّامِطُ الساكِتُ والسَّمْط السكوت عن الفُضولِ يقال سَمَطَ وسمَّطَ وأَسْمَطَ إِذا سكت والسَّمْطُ الدّاهي في أَمره الخَفِيفُ في جِسْمِه من الرجال وأَكثر ما يُوصَف به الصَّيّادُ قال رؤبة ونسبه الجوهري للعجاج جاءتْ فلاقَتْ عِندَه الضَّآبِلا سِمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِلا قال ابن بري الرجز لرؤبة وصواب إِنشاده سِمْطاً بالكسر ( * قوله « سمطاً بالكسر » تقدم ضبطه في مادة ولد بالفتح تبعاً للجوهري ) لأَنه هنا الصائد شبه بالسّمْطِ من النِّظامِ في صِغَر جِسمه وسِمْطاً بدل من الضآبل قال أَبو عمرو يعني الصياد كأَنه نِظام في خفّته وهُزالِه والزّعابِلُ الصغار وأَورد هذا البيت في ترجمة زعبل وقال السَّمْطُ الفقير ومما قاله رؤبة في السِّمْطِ الصائد حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعا كِلابَ كَلاَّبٍ وسِمْطاً قابِعا وناقة سُمُطٌ وأَسْماطٌ لا وَسْم عليها كما يقال ناقة غُفْلٌ ونعل سُمُطٌ وسمط ( * قوله « سمط وسمط » الاولى بضمتين كما صرح به القاموس وضبط في الأصل أَيضاً والثانية لم يتعرض لها في القاموس وشرحه ولعلها كقفل ) وسَمِيطٌ وأَسْماطٌ لا رُقْعةَ فيها وقيل ليست بمَخْصُفةٍ والسَّمِيطُ من النعل الطّاقُ الواحد ولا رُقْعةَ فيها قال الأَسود بن يعفر فأَبْلِعْ بَني سَعْدِ بنِ عِجْلٍ بأَننا حَذَوْناهُمُ نَعْلَ المِثالِ سَمِيطا وشاهد الأَسْماط قولُ ليلى الأَخْيلية شُمُّ العَرانِينِ أَسْماطٌ نِعالُهُمُ بِيضُ السَّرابيلِ لم يَعْلَقْ بها الغَمَرُ وفي حديث أَبي سَلِيطٍ رأَيت للنبي صلّى اللّه عليه وسلّم نَعْل أَسْماطٍ هو جمع سَميطٍ هو من ذلك وسَراويل أَسماطٌ غير مَحْشُوّةٍ وقبل هو أَن يكون طاقاً واحداً عن ثعلب وأَنشد بيت الأَسود ابن يعفر وقال ابن شميل السِّمْطُ الثوب الذي ليست له بطانةُ طَيْلَسانٍ أَو ما كان من قُطن ولا يقال كِساء سِمْطٌ ولا مِلْحَفَةُ سِمْط لأَنها لا تُبَطَّن قال الأَزهري أَراد بالملحفة إِزارَ الليلِ تسميه العرب اللِّحافَ والمِلْحفة إِذا كان طاقاً واحداً والسَّمِيطُ والسُّمَيْطُ الآجُرُّ القائمُ بعضُه فوق بعض الأَخيرة عن كراع قال الأَصمعي وهو الذي يسمى بالفارسية براستق وسَمَطَ اللبنُ يَسْمُطُ سَمْطاً وسُمُوطاً ذهبت عنه حَلاوةُ الحلَب ولم يتغير طعمه وقيل هو أَوّلُ تَغَيُّرِه وقيل السامِطُ من اللبن الذي لا يُصَوِّتُ في السِّقاء لطَراءتِه وخُثُورَتِه قال الأَصمعي المَحْضُ من اللبن ما لم يُخالِطه ماءٌ حُلواً كان أَو حامِضاً فإِذا ذهبت عنه حَلاوَةُ الحلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ فإن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ قال والسامِطُ أَيضاً الماءُ المُغْلَى الذي يَسْمُطُ الشيء والسامِطُ المُعَلِّقُ الشيء بحَبْل خلْفَه من السُّمُوطِ قال الزَّفَيانُ كأَن أَقْتادِيَ والأَسامِطا ويقال ناقة سُمُطٌ لا سِمَةَ عليها وناقة عُلُطٌ مَوْسُومة وسَمَطَ السكّينَ سَمْطاً أَحَدَّها عن كراع وسِماطُ القومِ صَفُّهُم ويقال قامَ القومُ حولَه سِماطَيْنِ أَي صفَّين وكلُّ صفٍّ من الرجال سِماطٌ وسُموطُ العِمامةِ ما أُفْضِلَ منها على الصَّدْرِ والأَكتاف والسِّماطانِ من النخْلِ ( * قوله « من النحل » هو بالحاء المهملة بالأصل وشرح القاموس والنهاية ) والناسِ الجانِبانِ يقال مشَى بين السِّماطينِ وفي حديث الإِيمان حتى سَلِمَ من طَرفِ السِّماطِ السِّماطُ الجماعة من الناس والنحْل والمراد في الحديث الجماعة الذين كانوا جلوساً عن جانبيه وسِماطُ الوادي ما بين صَدْرِه ومُنْتهاه وسِمْط الرَّمْلِ حَبْلُه قال فلما غَدا اسْتَذْرَى له سِمْط رَمْلةٍ لِحَوْلَيْنِ أَدْنَى عَهْدِه بالدَّواهِنِ ( * قوله « فلما غدا إلخ » قال في الاساس بعد أَن نسبه للطرماح أَراد به الصائد جعله في لزومه للرملة كالسمط اللازم للعنق ) وسِمْطٌ وسُمَيطٌ اسمان وأَبو السِّمْطِ من كناهم عن اللحياني
الرائد
* سمط يسمط: سمطا. 1-الذبيحة: أزال ما على جلدها من صوف أو غيره قبل طبخها أو دبغها. 2-الشيء: علقه. 3-السكين: أحدها.
الرائد
* سمط يسمط سموطا. 1-سكت. 2-على اليمين: حلف. 3-اللبن: ذهبت حلاوته.
الرائد
* سمط تسميطا. 1-الشيء: علقه على سير السرج. 2-نظم الشعر «مسمطا»، أي مقسما بيته إلى أجزء مقفاة على غير روي القافية. 3-الشيء: لزمه. 4-الدائن: رده.
الرائد
* سمط. 1-مص. سمط. 2-رجل خفيف الحال، فقير.
الرائد
* سمط. ثوب من الصوف، ج أسماط.
الرائد
* سمط. ج سموط. 1-خيط يكون الخرز أو اللؤلؤ منتظما فيه. 2-قلادة، عقد. 3-سير يعلق في مؤخر السرج فتعلق به الأشياء. 4-من الرمل: المستطيل. 5-من العمامة: ما أرخي منها على الصدر والكتفين. 6-من الثياب: ما ظهر منها من تحت الرداء. 7-رجل ذكي داهية خفيف في جسمه. 8-صياد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: