وصف و معنى و تعريف كلمة فلسوسكم:


فلسوسكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و سين (س) و واو (و) و سين (س) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فلسوسكم في معاجم اللغة العربية:



فلسوسكم

جذر [لسس]

  1. سَكَمَ: (فعل)
    • سَكَمَ سَكْمًا
    • سَكَمَ : تَقارَبَ خطوه في ضعف
  2. سَكْم: (اسم)
    • سَكْم : مصدر سَكَمَ
  3. سَيكَم: (اسم)
    • السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ
  4. إِسكيم: (اسم)
    • الإسْكيم : ثوب الراهب


  5. إِسكيمو: (اسم)
    • الإِسْكيمُو : جيل من الناس يسكنون مِنْطقة القُطب الشمالي
    • جيل من النَّاس يسكنون منطقة القطب الشَّماليّ
  6. الأنس : (اسم)
    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  7. أَلْبَسَ : (فعل)
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ،
    • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
    • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
    • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  8. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  9. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  10. أَنُسَ : (فعل)


    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
  11. أَنِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
  12. أَنِسَ : (فعل)
    • أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
    • أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
    • يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
  13. أَنَّسَ : (فعل)
    • أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
    • أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
    • أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
    • أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
    • أَنَّسَهُ : لاطفه وأزال وحْشته
    • أَنَّسَهُ أَبْصَرَه
  14. أُنُس : (اسم)
    • أُنُس : جمع أَنُوسُ
  15. أُنْس : (اسم)
    • أُنْس : مصدر أَنَسَ
  16. أُنس : (اسم)


    • مصدر أَنَسَ، أَنِسَ، أَنُسَ
    • يَشْعُرُ بِأُنْسٍ بَيْنَ أَهْلِهِ : بِأُلْفَةٍ، أَيْ لاَ يَشْعُرُ بِالوَحْشَةِ وَلاَ بِالغُرْبَةِ
    • كانَتْ لَيْلَةُ العُرْسِ لَيْلَةَ أُنْسٍ : لَيْلَةَ طَرَبٍ وَرَقْصٍ وَفَرَحٍ
    • الأُنْسُ : حديث النساء ومغازلتهن
    • مَجْلِس أُنْس: مجلس يجتمع فيه الأصحاب يتحدّثون ويَسْمرون
  17. أنَس : (اسم)
    • الأنَسُ : الجماعة الكثيرة من الناس
    • الأنَسُ: خِلاف الجن
  18. مَسا : (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً
  19. نَفوس : (اسم)
    • النَّفُوسُ : الحَسُودُ
  20. نُفوس : (اسم)
    • مصدر نفُسَ
  21. نُفوس : (اسم)
    • نُفوس : فاعل من نَفُسَ
  22. نُفوس : (اسم)


    • نُفوس : جمع نَفس
  23. وَمَسَ : (فعل)
    • وَمَسَ (يَمِسُ) وَمْسًا
    • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  24. وَمْس : (اسم)
    • وَمْس : مصدر وَمَسَ
  25. إِسًا : (اسم)
    • إِسًا : جمع أُسْوَةُ
,
  1. سكم (المعجم لسان العرب)
    • "السَّكْمُ: تَقارُبُ الخَطْو في ضعف، سَكَمَ يَسْكُمُ سَكْماً.
      وسَيْكَِمُ: اسم امرأَة منه.
      التهذيب: ابن دريد السَّكْمُ فعل مُماتٌ.
      والسَّيْكَمُ: الذي يقارب خطوه في ضعف.
      "
  2. السَّيْكَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَّيْكَمُ: المُقَارِبُ الخَطْوِ في ضَعْفٍ، وقد سَكَمَ سَكْماً، واسْمُ رجُلٍ.
  3. سَكَم (المعجم الرائد)
    • سكم - يسكم ، سكما
      1-تقارب خطوه في ضعف
  4. الإسْكِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإسْكِيمُ : (انظر: إسكيم) .
  5. الإسْكِيمُو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإسْكِيمُو : (انظر: إسكيمو) .
  6. سَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَكَمَ سَكَمَ ُ سَكْمًا: تَقارَبَ خطوه في ضعف.


  7. الإسْكيم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإسْكيم : ثوب الراهب.
      (نصرانية معرّبة) .
  8. الإِسْكيمُو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسْكيمُو : جيل من الناس يسكنون مِنْطقة القُطب الشمالي .
  9. السَّيْكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ.
  10. إسكيمو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إسكيمو :-
      جيل من النَّاس يسكنون منطقة القطب الشَّماليّ.
  11. إسكيم (المعجم الرائد)
    • إسكيم
      1-ثوب الراهب
  12. إسكيمو (المعجم الرائد)
    • إسكيمو
      1-شعوب تسكن المناطق القطبية، تعيش في الخيام صيفا، وفي بيوت من الثلج شتاء. طعامها مما تصطاده من حيوانات البر وأسماك البحر
  13. سَيكَم (المعجم الرائد)
    • سيكم
      1-الذي يمشي بصعوبة مقاربا خطوه


معنى فلسوسكم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللَسُّ: الأكلُ. يقال: لَسَّتِ الدابَّةُ الكلأ تَلُسُّهُ لَسًّا بالضم، إذا نتفته بجَحْفَلَتها. قال زهيرٌ يصف وحشاً: ثلاثٌ كأقْواسِ السَراءِ ونـاشِـطٌ   قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَميرِ جَحافِلُهْ وأَلَسَّتِ الأرضُ: طلع أوَّل نباتها، واسم ذلك النبات اللُساسُ بالضم، لأنَّ المال تَلُسَّهُ. قال الراجز: في باقِلِ الرِمْثِ وفي اللُساسِ
تاج العروس

سَدِيسٌ لَدِيسٌ عَيْطَمُوسٌ شِمِلَّةٌ ... تُبَارُ إِليها المُحْصَناتُ النَّجَائبُ ل س س

اللَّسُّ : الأَكْلُ قال أَبُو عُبَيْدٍ : لَسَّ يَلُسَّ لَسّاً إِذا أَكَلَ . واللَّسُّ : اللَّحْسُ عن ابنِ فارِسٍ . واللَّسُّ : نَتْفُ الدّابَّةِ وتَنَاوُلُها الكَلأَ بمُقَدَّم فِيهَا قال زُهَيْرٌ يصِفُ وَحْشاً :

ثَلاثٌ كأَقْوَاس السَّرَاءِ وناشِطٌ ... قَد إخْضَرَّ منْ لَسِّ الغَمِيرِ جَحَافِلُهْ واللُّسَاسُ كغُرَابٍ : أَولُ البَقْلِ وإِنّمَا سُمِّيَ به لأَنّ المالَ يَلُسُّه وقيل : هو من البقْلِ ما إسْتَمْكَنَتْ منه الرَّاعيَةُ وهو صِغَارٌ وهذا يُخالِفُ قولَ أَبي حَنيفَةَ فأِنّه قال : اللُّسَاسُ : البَقْلُ ما دامَ صَغيراً لا تَسْتَمْكِنُ منه الرَّاعِيَةُ وذلكَ لأَنهَا تَلُسُّه بأَلْسِنَتِهَا لَسّاً قال الرّاجِزُ وهو زَيْدُ بنُ تَرْكِيّ :

" يُوشِكُ أَنْ تُوجِسَ في الإِيجَاسِ

" في بَاقِل الرِّمْثِ وفي اللُّسَاسِ

" مِنْهَا هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ

واللُّسَّانُ كتُبَّانٍ أَو اللُّسَانُ كغُرَابٍ وإقتصر أَبُو حنيفَةَ على الأَوَّلِ وقال : عُشْبَةٌ من الجَنْبَةِ لهَا وَرَقٌ مُتْفَرِّشٌ خَشِنَةٌ كأَنَّهَا المَسَاحِلُ كلِسَان الثَّوْر ولَيْسَتْ بِه يَسْمُو من وسَطِهَا قَضِيبٌ كالذِّراعِ طُولاً في رَأْسه نَوْرَةٌ كَحْلاءُ وهي دَوَاءٌ من أَوْجَاعِ أَلْسنَةِ النّاس والإِبِل منْ داءٍ يُسَمَّى الحارِشَ وهي بُثُورٌ تَظْهَر بالأَلْسِنَةِ مثْلُ حَبِّ الرُّمّانِ وتَنْفَعُ مِن الخَفَقانِ وحَرَارَةِ المَعِدَةِ والقُلاَعِ وأَدْوَاءِ الفَمِ على ما صَرَّح به الأَطبّاءُ . ولَسْلَسَي : ع . ولَسِيسٌ كأَميرٍ : حِصْنٌ باليَمَنِ لبَنِيِ زُبَيْدٍ . واللِّسْلاسُ واللِّسْلِسَةُ بكَسْرِهِمَا الثاني عن الأَصْمَعِيّ قال : هو السَّنَامُ المَقْطُوعُ قال : ويُقَالُ : سِلْسِلَةٌ أَيضاً ومثْلُ قولِ الأَصْمَعِيّ قولُ أَبِي عَمْرو وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هي السَّلْسَلَةُ . وسَلْسَلَ الرجُلُ إِذا أَكَلَ السَّلْسَلَةَ وفَسَّرهَا بالقِطْعَة الطَّويلَةِ مِن السَّنَامِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : اللُّسُسُ بضمَّتَيْن : الحَمّالُونَ الحُذّاقُ قال الأَزْهَرِيُّ : والأَصْلُ : النُّسُسُ . والنَّسُّ : السَّوْقُ فقُلِبَت النونُ لاماً . وأَلَسَّتِ الأرْضُ : أَلْدَسَتْ أَي طَلع أَوّلُ نبَاتِهَا واسمُ ذلك النبَاتِ : اللُّسَاسُ . والمُلَسْلَسُ : المُسلْسَلُ يُقَال : ثَوْبٌ مُلَسْلَسٌ أَي مُسَلْسَلٌ : وكذا مُتَلَسْلِسٌ وزعم يَعْقُوبُ أَنّه بَدَلٌ . وهو من الثِّيَابِ : المَوْشِيُّ المُخَطَّطُ وقالَ أَبُو قِلابَةَ الطابِخِيُّ :

هَلْ يُنْسِيَنْ حُبَّ القَتُولِ مَطَارِدٌ ... وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقَارَ مُلَسْلَسُ قال السُّكَّرِيّ : أَرادَ مُسَلْسَل كأَن فيه السلاسلَ للْفِرِنْدِ فقَلَبَ . ومما يسْتَدْرَكُ عليه : ما لَسْلَسْتُ طَعَاماً : ما أَكَلْتُه . وأَلَسَّ الغَمِيرُ : أَمْكَنَ أَنْ يُلَسَّ قال بعضُ العَرَبِ : وَجَدْنَا أَرْضاً مَمْطُوراً ما حَوْلَها قد أَلَسَّ غَمِيرُها . وقيِل : أَلَسَّ : خَرَجَ زَهْرُه وقالَ أَبو حَنِيفَةَ رحمه الله تَعالَى : اللَّسُّ : أَوَّلُ الرَّعْيِ . وماءٌ لَسْلَسٌ ولَسْلاَسٌ ولُسَالِسٌ كسَلْسَلٍ الأَخيرَةُ عن ابنِ جِنِّى . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : يقَال للغُلام الخَفيفِ الرُّوحِ النَّشِيطِ : لُسْلُسٌ وسُلْسُلٌ . وهو يَلُسُّ لِي الأَذَى أَي يَدُسُّه وهو مَجازٌ

لسان العرب
اللَّسُّ الأَكل أَبو عبيد لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل وقال زهير يصف وَحْشاً ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه ( * قوله ناشط في قصيدة زهير مِسْحَل ) ولَسَّت الدابةُ الحشيش تَلُسُّه لَسّاً تَناوَلَتْه ونَتَفتْه بِجَحْفَلَتِها وأَلَسَّت الأَرضُ طَلَع أَوّل نباتِها واسمُ ذلك النبات اللُّساس بالضم لأَن المال يَلُسُّه واللُّساس أَوّل البَقْل وقال أَبو حنيفة اللُّسَاس البقل ما دام صغيراً لا تَسْتَمْكِن منه الراعية وذلك لأَنها تَلُسُّه بأَلسِنتها لَسّاً قال يُوشِك أَن تُوجِسَ في الإِيجاس ( * قوله « يوشك أَن توجس » هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر ) في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ أَمكن أَن يُلَسَّ قال بعض العَرب وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها وقيل أَلَسَّ خرج زَهْرُه وقال أَبو حنيفة اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس كمُسَلْسَل وزعم يعقوب أَنه مقلوب وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس كسَلْسَل الأَخيرة عن ابن جني ابن الأَعرابي يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل واللُّسْسُ الحَمَّالون الحُذَّاق قال الأَزهري والأَصل النُّسُ والنَّسسُّ السَّوْق فقلبت النون لاماً ابن الأَعرابي سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة وهي القطعة الطويلة من السنام وقال أَبو عمر وهي اللِّسْلِسةُ وقال الأَصمعي هي السَّلْسَلَة ويقال سِلْسِلَة واللَّسْلاسُ السَّنام المقطَّع قال الأَصمعي اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع
الرائد
* لسس. حمالون حذاق ماهرون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: