وصف و معنى و تعريف كلمة فلصبكما:


فلصبكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و صاد (ص) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلصبكما في معاجم اللغة العربية:



فلصبكما

جذر [لصب]

  1. اِلتَصبَ : (فعل)
    • الْتَصبَ الشيءُ: ضاق
  2. النصب : (اسم)
    • صوت غناء الحادي
  3. أَنصَب : (اسم)
    • الجمع : نُصْبٌ المؤنث : نَصْباءُ
    • حَيَوانٌ أَنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ
    • زَرافَةٌ نَصْباءُ : مُرْتَفِعَةُ الصَّدْرِ
  4. أَنصَبَ : (فعل)
    • أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب
    • أَنْصَبَهُ الْمَرَضُ شُهوراً : أَجْهَدَهُ وَأَتْعَبَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ كُلَّ مَأخَذٍ، أَلَّمَهُ
    • أَنْصَبَ لَهُ فَخّاً فَسَقَطَ في حِبالِهِ : هَيَّأَ وَصَنَعَ لَهُ مِصْيَدَةً
    • أَنْصَبَ كَلِمَةً : وَضَعَ عَلَيْها النَّصْبَةَ
    • أَنْصَبَ الحديثَ: أَسْنَدَهُ وَرَفَعَهُ إلى صاحِبِهِ


  5. تَصَبّ : (اسم)
    • مصدر تصبَّى
  6. مُتصَبٍّ : (اسم)
    • مُتصَبٍّ : فاعل من تصبَّى
  7. مُتصَبّي : (اسم)
    • مُتصَبّي : فاعل من تصبَّى
  8. مُتصبّى : (اسم)
    • مُتصبّى : اسم المفعول من تصبَّى
  9. مِنْصَبات : (اسم)
    • مِنْصَبات : جمع مِنْصَبُ
  10. نَصَب : (اسم)


    • مصدر نَصِبَ
    • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  11. نَصِب : (اسم)
    • نَصِب : فاعل من نصِبَ
  12. نَصْب : (اسم)
    • نَصْب : مصدر نصَبَ
  13. نَصَّبَ : (فعل)
    • نَصَّبْتُ، أُنَصِّبُ، نَصِّبْ، مصدر تَنْصِيبٌ
    • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
    • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  14. نَصب : (اسم)
    • الجمع : أَنْصابٌ
    • النَّصْبُ : العلَم المنصوب
    • النَّصْبُ:علامةٌ تُنصَب عند الحدّ أو الغاية
    • النَّصْبُ : ما كان يُنصب ليُعبدَ من دون الله
    • النَّصْبُ: نوعٌ من الغناءِ رقيق
    • النَّصْبُ: الحيلةُ والخِداع
    • ونَصْبُ الكلمة: إِعرابُها بالفتحة أَو ما ينوب عنها
    • هذا نَصْبُ عينيَّ: أَمامهما
    • النَّصْبُ: مَا يُغْرَسُ مِنْ صِغَارِ الأَشْجَارِ
    • نَصْبُ قَبْرٍ : الشَّاهِدُ، أَيْ حَجَرٌ مَرْفُوعٌ فَوْقَ قَبْرٍ عَلَيْهِ كِتَابَةٌ أَوْ نُقُوشٌ
    • اتُّهِمَ بِالنَّصْبِ : بِالاِحْتِيَالِ وَالْخِدَاعِ
    • هَذَا نَصْبُ عَيْنِي : أَمَامَهَا
    • (العروض) أن تسلم القوافي من الفساد وتكون تامّة البناء
  15. نُصُب : (اسم)
    • نُصُب : جمع نَصيب
  16. نُصُب : (اسم)


    • نُصُب : جمع نَصّاب
  17. نُصْب : (اسم)
    • نُصْب : جمع أَنصَب
  18. نُصْب : (اسم)
    • نُصْب : جمع نَّصْبَاءُ
  19. نُصب : (اسم)
    • الجمع : أنصَاب
    • نُصْب / نُصُب
    • النُّصْبُ : المنصوب
    • هذا نُصْبُ عيني: أمامَها
    • النُّصْبُ :الشَّرُّ والبلاءُ
    • نُصْبٌ تَذْكَارِيٌّ : تِمْثَالٌ، لَوْحَةٌ تَذْكَارِيَّةٌ
    • منصوب، مرفوع، مُقام علمٌ نُصْب
    • نُصْب عينيه: موضع عنايته واهتمامه،
  20. نصَبَ : (فعل)
    • نصَبَ / نصَبَ على يَنصُب ويَنصِب ، نَصْبًا ، فهو ناصب ، والمفعول مَنْصوب
    • نصَب الشيء :رفعَه وأقامَه
    • نصَب نفسَه لمساعدة اليتامى: تقدّم لذلك متطوِّعًا
    • نصَب الحمارُ أذنيه: سوّاهما ورفعهما بشكلٍ عموديّ كلبٌ يَنصِب أذنيه
    • نصَب الرئيسُ فلانًا: ولاّه مَنْصِبًا
    • نصَب الكلمةَ: (النحو والصرف) ألحق بها علامةَ الفتح أو نطقها منصوبةً
    • نصَب على فلان: خدعه واحتال عليه، وابتزَّه بطرقٍ ملتوية
    • نَصَبَ لَهُ كَمِيناً : أَقَامَ لَهُ كَمِيناً لِيَقَعَ فِيهِ، أَوْقَعَهُ فِيهِ نَصَبَ لَهُ فَخّاً
    • نَصَبَ الحادي نَصَبَ نَصْباً: غَنَّى غِنَاءَ النَّصْب
    • ونصَبْتُ له رأياً: أَشَرْتُ عليه برأي لا يَعْدِلُ عنهُ
  21. نصِبَ : (فعل)
    • نصِبَ / نصِبَ في يَنصَب ، نَصَبًا ، فهو ناصِب ونَصِب ، والمفعول مَنْصُوب فيه ، وهو أَنصَبُ، وهي نصْباءُ والجمع : نُصْبٌ
    • نصِب العاملُ :أعْيَا وتَعِب
    • عيشٌ ناصِب: فيه كدٌّ وكفاح،
    • نَصِبَ ذو القَرْن: كان منتصبَ القَرْن فهو أَنصَبُ، وهي نصْباءُ والجمع : نُصْبٌ
    • ناقةٌ نصْبَاءُ: مرتفعةُ الصَّدر
  22. نصَّبَ : (فعل)


    • نصَّبَ ينصِّب ، تنصيبًا ، فهو مُنصِّب ، والمفعول مُنصَّب
    • نصَّب الشّيءَ :نصَبه؛ رفعه وأقامه
    • نصَّب الشَّخصَ: نَصَبَه؛ أسند إليه مَنْصِبًا
    • خطاب التَّنصيب: خطاب يُلْقيه شخْص عند تولِّيه منصبًا
  23. وَصَب : (اسم)
    • الجمع : أَوصابٌ
    • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض
    • الوَصَبُ :التَّعبُ والفتورُ في البدن
    • مصدر وصِبَ
  24. وَصَبَ : (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  25. وَصِب : (اسم)
    • الجمع : وِصاب و وَصابَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وصِبَ
    • رَجُلٌ وَصِبٌ : مَرِيضٌ


معنى فلصبكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


الجلدُ باللحم ـَ لَصَباً: لزِق به من الهزال. وـ الخاتمُ في الإصبع: ثبت لا يتحرك. وـ السيفُ في الغمد: نشب فيه فلم يخرج. فهو مِلْصاب.( الْتَصَبَ ) الشيءُ: ضاق.( اللاَّصِبَة ): البئر الضيِّقة البعيدة القعر. ( ج ) لواصب.( اللّصْب ): كلّ مضيق في الجبل أو الوادي. ( ج ) لُصُوب، ولِصَاب.( اللَّصِب ): البخيل العسر الأخلاق.
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: لَصِبَ سيفهُ يَلْصَبُ لَصَباً، إذا نشِب في الغِمد فلا يخرج. ولَصِبَ جلدُ فلانٍ، إذا لصِق باللحم

من الهُزال. واللِصْبُ بالكسر: الشِعْبُ الصغير في الجبل. وكلُّ مَضيق في الجبل فهو لِصْبٌ. والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ. وفلانٌ لَحِزٌ لَصِبٌ: لا يكاد يعطي شيئاً. ولَصِبَ الخاتَمُ في الإصبع، وهو ضدُّ قَلِقَ. واللواصب في شعر كثَيِّر: الآبار الضيقة البعيدة القعر.
تاج العروس

لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ كفَرِح يَلصَبُ لَصِباً فهو لَصِبٌ : لَزِقَ بهِ هُزالاً . لًصِبَ السَّيْفُ في الغِمْدِ لَصَباً : نَشِبَ فيه فلم يَخْرُجْ . لَصِب الخاتَمُ في الإِصْبَعِ وهو ضدُّ قَلِقَ . واللِّصْب بالكَسْرِ قال الأَصْمَعِيُّ : هو الشِّعْبُ الصَّغِيرُ في الجَبَلِ . وكُلُّ مَضيقٍ في الجَبَلِ فهو لِصْبٌ وقرأْتُ في أَشعارِ الهُذَلِيّينَ لأَبِي ذُؤَيبٍ :

فَشَرَّجَها من نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاسِلَةٍ مِنْ ماءِ لِصْب سُلاسِلِ قال السُّكَّرِيُّ : اللِّصْب : شَقٌّ في الجَبَلِ أَضْيقُ من اللِّهْبِ وأَوْسَعُ من الشِّعْبِ والجَمعُ كالجمعِ . هو مَضِيقُ الوادي . ج لِصَابٌ ولُصُوبٌ . اللَّصِبُ كَكَتِفٍ : ضَرْبٌ من السُّلْتِ عَسِرُ الاستِنْقاءِ يَنْداسُ ما يَنْدَاسُ ويَحْتَاج الباقِي إِلى المَنَاحِيز . اللَّصِبُ أَيضاً : البَخِيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ ويُقَال : فُلانٌ لَحِزٌ لَصِبٌ : لا يَكَادُ يُعْطِي شَيْئاً . واللَّوَاصِبُ في شعر كُثَيِّرٍ :

لَوَاصِبُ قد أَصْبَحَتْ وانْطَوَتْ ... وقد أَطْوَلَ الحَيُّ عنها لَبَاثَا هي الآبارُ الضَّيِّقَةُ البَعِيدَة القَعْرِ هذا قولُ الجوهريّ وقولُ أَبي عَمْرو إِنّه أَرادَ بها إِبِلاً قد لَصِبَتْ جُلُودُهَا أَي لَصِقَتْ من العَطَش . نقله الصّاغانيّ . يُقال : سَيْفٌ مِلْصَابٌ : إِذا كان يَنْشَبُ في الغِمْدِ كَثِيراً ولا يِكَادُ يَخْرُجُ منه . الْتَصَبَ الشَّيءُ : ضاقَ قال أَبو دُوَادٍ :

عن أَبْهَرَيْنِ وعن قَلْبٍ يُوَفٍّرُهُ ... مَسْحُ الأَكُفِّ بِفَجٍّ غَيْرِ مُلْتَصِبِ من ذلك قولُهم : طَرِيقٌ مُلْتَصِبٌ أَي : ضَيِّقٌ نقله الصّاغَانيّ

لسان العرب
لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً فهو لَصِبٌ لَزِقَ به من الهُزال ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ لَصِقَ باللحم من الهُزال ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً نَشِبَ فيه فلم يَخْرُجْ وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع وهو ضدُّ قَلِقَ ورجل لَصِبٌ عَسِرُ الأَخلاق بَخِيل وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ لا يكاد يُعْطي شيئاً واللِّصْبُ مَضِيق الوادي وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ واللِّصْبُ شَقٌّ في الجبل أَضْيَقُ من اللِّهْبِ وأَوسَعُ من الشِّعْبِ والجمع كالجمع والْتَصَبَ الشيءُ ضاق وهو من ذلك قال أَبو دواد عن أَبْهَرَيْنِ وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه ... مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ ضَيِّقٌ واللَّواصِب في شِعْرِ كُثَيِّر ( 2 ) ( 2 قوله « واللواصب في شعر إلخ » هو أحد قولين الثاني ما قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش والبيت لواصب قد أصبحت وانطوت ... وقد أطول الحيّ عنها لباثا اه تكملة وضبط لباثا كسحاب ) الآبارُ الضَّيِّقةُ البعيدةُ القَعْر الأَصمعي اللِّصْبُ بالكسر الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل وكلُّ مَضِيقٍ في الجبل فهو لِصْبٌ والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ واللَّصِبُ ضَرْبٌ من السُّلْت عَسِر الاستِنْقاءِ يَنْداسُ ما يَنْداسُ ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز
الرائد
* لصب يلصب: لصبا. 1-الجلد بالعظم: لزق به هزالا. 2-الخاتم بالإصبع: ضاق عليها فثبت وصعب إخراجه. 3-السيف في غمده: علق فيه فلم يخرج منه.
الرائد
* لصب. بخيل.
الرائد
* لصب. ج لصوب ولصاب. 1-مضيق الوادي. 2-مضيق في الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: