وصف و معنى و تعريف كلمة فلصحون:


فلصحون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و صاد (ص) و حاء (ح) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فلصحون في معاجم اللغة العربية:



فلصحون

جذر [لصح]

  1. صَحْو: (اسم)
    • صَحْو : فاعل من صَحا
  2. صَحو: (اسم)
    • مصدر صَحَا
    • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
    • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  3. صُحَاة: (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  4. صَحوة: (اسم)
    • الجمع : صَحَوات و صَحْوات
    • اسم مرَّة من صحَا
    • وعي وشعور وإدراك
    • صَحْوَةُ النَّائِمِ : يَقَظَتُهُ
    • صَحْوَةُ النَّهارِ: اِرْتِفاعُ النَّهارِ
    • الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ : الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ


  5. أَصْحى: (فعل)
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى - للمتعدِّي
    • أصحتِ السَّماءُ :صَحَت؛ تكشّف غيمُها
    • أَصْحى النَّهارُ: كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ
    • أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً : اِسْتَيْقَظَ
    • أَصْحاهُ مِنْ سُكْرِهِ: نَبَّهَهُ، جَعَلَهُ يُفيقُ مِنْهُ أَصْحاهُ مِنْ غَفْلَتِهِ
    • أَصْحَى :صار في صَحْوٍ
  6. مَصحاة: (اسم)
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ
  7. مِصحاة: (اسم)
    • الجمع : مَصاحٍ
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة
    • المِصحاةُ :ما يجلب الصَّحْو واليقظة
  8. صياح: (اسم)
    • مصدر صَاحَ
    • صياح: عَوِيلٌ، صُرَاخٌ
    • صِيَاحُ الدِّيكِ : صَوْتُهُ
    • صياح الدِّيك: كناية عن طلوع الفجر
  9. صَيّاح: (اسم)
    • دِيكٌ صَيَّاحٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ
    • الصَّيَّاحُ : مبالغة في الصائح
    • صيغة مبالغة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على: كثير الصِّياح ديكٌ/ بائِعٌ صيَّاح
  10. صِياح: (اسم)


    • صِياح : مصدر صاحَ
  11. صِياح: (اسم)
    • صِياح : جمع صَيحة
  12. صِياح: (اسم)
    • صِياح : فاعل من صاحَ
  13. مُسْتَصَحّ: (اسم)
    • مُسْتَصَحّ : اسم المفعول من إِستصحَّ
  14. مُسْتَصِحّ: (اسم)
    • مُسْتَصِحّ : فاعل من إِستصحَّ
  15. صَحْوَةُ النَّهارِ:
    • اِرْتِفاعُ النَّهارِ. يُعَانِقُ وَجْهَ الشَّمْسِ فِي صَحْوَةِ النَّهَارِ (م. ل. المنفلوطي).
  16. الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ:


    • الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ.
  17. أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً:
    • اِسْتَيْقَظَ.
  18. أَصْحى النَّهارُ:
    • كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ.
  19. أصحى النّائم:
    • صحَا؛ استيقظ.
  20. أصحى فلان فلانا:
    • صحَّاه؛ أيقظَه من نومه.
  21. دِيكٌ صَيَّاحٌ:
    • كَثِيرُ الصِّيَاحِ.
  22. صَحْوَةُ النَّائِمِ:


    • يَقَظَتُهُ.
  23. صِيَاحُ الدِّيكِ:
    • صَوْتُهُ.
  24. يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ:
    • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ.
  25. خَرَجُوا لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَحْوٍ:
    • صَافٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ. عَمَلٌ يَطِيبُ فِي الصَّحْوِ كَمَا يَطِيبُ فِي الدَّجْنِ. (الجاحظ).
,
  1. صَحْوُ
    • ـ صَحْوُ: ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ. صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى، وكذا المُشْتاقُ.
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ: (صَحِيَا وأصْحَيَا).
      ـ مِصْحاةُ: إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَحْوَةٌ

    • جمع: صَحَوَاتٌ. [ص ح و]. (اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ الصَّحْوِ).
      1. :-صَحْوَةُ النَّائِمِ :- : يَقَظَتُهُ.
      2. :-صَحْوَةُ النَّهارِ :-: اِرْتِفاعُ النَّهارِ. :-يُعَانِقُ وَجْهَ الشَّمْسِ فِي صَحْوَةِ النَّهَارِ :- (م. ل. المنفلوطي).
      3. :-الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :- : الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ.

    المعجم: الغني

  3. أَصْحَى
    • أَصْحَى : صحا.
      و أَصْحَى صار في صَحْوٍ.
      و أَصْحَى فلانًا: أَيقظه.
      و أَصْحَى جعله يُفِيق من إغماء أَو سُكر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الصَّحْوُ
    • الصَّحْوُ الصَّحْوُ يقال: يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صَحْوة
    • صَحْوة :-
      جمع صَحَوات وصَحْوات: اسم مرَّة من صحَا: وعي وشعور وإدراك :-صَحْوة المريض/ النائم، - الصّحْوة الإسلاميَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَصْحى
    • أصحى - إصحاء
      1- أصحى اليوم : كان صافيا لا غيم فيه. 2- أصحى القوم : صفت لهم السماء وزال عنها الغيم. 3- أصحى السكران : ذهب عنه سكره. 4- أصحى من الشيء : : أفاق. 5- أصحاه من الشيء : جعله يفيق منه .

    المعجم: الرائد

  7. المَصْحاةُ
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصْحى
    • [ص ح و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْحَيْتُ، أُصْحِي، أَصْحِ، مصدر إِصْحاءٌ.
      1. :-أَصْحى النَّهارُ :-: كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ.
      2. :-أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً :- : اِسْتَيْقَظَ.
      3. :-أَصْحاهُ مِنْ سُكْرِهِ :-: نَبَّهَهُ، جَعَلَهُ يُفيقُ مِنْهُ. :-أَصْحاهُ مِنْ غَفْلَتِهِ.

    المعجم: الغني

  9. صَحْوٌ
    • [ص ح و]. (مصدر صَحَا).
      1. :-خَرَجُوا لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَحْوٍ :- : صَافٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ. :-عَمَلٌ يَطِيبُ فِي الصَّحْوِ كَمَا يَطِيبُ فِي الدَّجْنِ. (الجاحظ).
      2. :-يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ :- : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ.

    المعجم: الغني

  10. أصحى
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى (للمتعدِّي) :-
      • أصحتِ السَّماءُ صَحَت؛ تكشّف غيمُها.
      أصحى النَّائمُ: صحَا؛ استيقظ.
      أصحى فلانٌ فلانًا: صحَّاه؛ أيقظَه من نومه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مِصْحاة
    • مِصْحاة :-
      ما يجلب الصَّحْو واليقظة :-مرّت على وطنه أحداث كانت مِصْحاة له من سُبات عميق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. صَحو
    • صحو
      1- مصدر صحا. 2- «يوم صحو وسماء صحو» : لا غيم فيهما

    المعجم: الرائد

  13. المِصحاةُ
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة. والجمع : مَصاحٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صَحْو
    • صَحْو :-
      1 - مصدر صحَا.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَا: ما ليس فيه غيم أو سحاب :-يوم/ نهار/ سماء صَحْو.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. صَيَّاح
    • صَيَّاح :-
      صيغة مبالغة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على: كثير الصِّياح :-ديكٌ/ بائِعٌ صيَّاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. صِياح
    • صِياح :-
      مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على وصايحَ وصِيحَ بـ/ صِيحَ في
      صياح الدِّيك: كناية عن طلوع الفجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مَصحاة
    • مصحاة
      1-ما يدعو إلى الصحو واليقظة

    المعجم: الرائد

  18. صَيَّاحٌ
    • [ص ي ح]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-دِيكٌ صَيَّاحٌ :- : كَثِيرُ الصِّيَاحِ.

    المعجم: الغني

  19. صِيَاحٌ
    • [ص ي ح]. (مصدر صَاحَ).
      1. :-سَمِعَ صِيَاحاً لَمْ يَهْتَدِ إِلَى مَصْدَرِهِ :- : عَوِيلٌ، صُرَاخٌ. :-هُوَ حَرَكَةٌ مُتَّصِلَةٌ وَصِيَاحٌ لاَ يَنْقَطِعُ.
      2. :-صِيَاحُ الدِّيكِ :- : صَوْتُهُ.

    المعجم: الغني

  20. صياح
    • صياح
      1-كثير الصياح

    المعجم: الرائد

  21. مِصحاة
    • مصحاة
      1-إناء من فضة للشرب

    المعجم: الرائد

  22. أصحى النّائم
    • صحَا؛ استيقظ.

    المعجم: عربي عامة

  23. أصحى فلان فلانا
    • صحَّاه؛ أيقظَه من نومه.

    المعجم: عربي عامة

  24. غاداه مع صياح الدّيك
    • باكره :-لم يكن مغاديًا عمله طيلة حياته.

    المعجم: عربي عامة

  25. صحا
    • "الصَّحْوُ: ذهابُ الغَيْم، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ، واليومُ صاحٍ.
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء.
      وأَصحَت السماءُ، فهي مُصْحِيةٌ: انْقَشَع عنها الغَيْم، وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، قال: ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ، قال ابن بري: يقال أَصْحَت السماء، فهي مُصحِيَةٌ، ويقال: يومٌ مُصْحٍ.
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ.
      قال: وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر؛ قال جرير: أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ؟

      ويقال: صَحْوان مثلُ سكْران؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء: بان الخَليطُ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ: ارْتِفاعُ النهارِ؛ قال سُوَيْد: تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ: ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ.
      يقال: صَحَا قلبهُ.
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً، فهو صاحٍ،وأَصْحَى: ذَهَب سُكْرُه، وكذلك المُشْتاقُ؛

      قال: صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول: ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ.
      ابن بُزُرْج: من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم.
      والمِصْحاة: جامٌ يُشْرَبُ فيه.
      وقال أَبو عبيدة: المِصْحاة إناءٌ، قال: ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو؛ قال الأَعشى: بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ،إذا صُبَّ في المِصْحاةِ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل: هو الطاسُ.
      ابن الأَعرابي: المِصْحاةُ الكَأْسُ، وقيل: هو القَدَح من الفِضةِ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ: إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين، تأَكُّل؟

      ‏قال: شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ.
      قال ابن بري: المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ: دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: