وصف و معنى و تعريف كلمة فلصرد:


فلصرد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و صاد (ص) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح فلصرد في معاجم اللغة العربية:



فلصرد

جذر [صرد]

  1. صَرِدَ: (فعل)
    • صَرِدْتُ، أَصْرَدُ، اِصْرَدْ، مصدر صَرَدٌ
    • صَرِدَ النَّهَارُ : بَرَدَ
    • صَرِدَ السَّهْمُ : أَخْطَأَ
    • صَرِدَ عَنِ الشَّيْءِ : اِنْصَرَفَ
    • صَرِدَ: بَرَدَ ، صَرِدَ اليومُ، وصَرِدَ الرجُلُ، وصرِدَتِ الريحُ
  2. صَرَّدَ: (فعل)
    • صَرَّدْتُ، أُصَرِّدُ، صَرِّدْ، مصدر تَصْرِيدٌ
    • صَرَّدَ شُرْبَهُ: تَنَاوَلَهُ جُرْعَةً جُرْعَةً
    • صَرَّدَ الشيءَ: قلَّلَهُ
    • وصَرَّدَ الإناءَ: وضع فيه ماءً لا يكفي الرِّيّ
    • وصَرَّدَ فلانًا: سقاه أَقلَّ مما يحتاج إليه
  3. صَرَد: (اسم)
    • صَرَد : مصدر صَرِدَ
  4. صَرد: (اسم)
    • الجمع : صُرُودٌ
    • الصَّرْدُ : البخْتُ الخالِصُ من كل شيءٍ
    • ذَهَبٌ صَرْدٌ : خَالِصٌ
    • جيْشٌ صَرْدٌ: كلُّهمْ بَنُو أبٍ واحدٍ لا يخالطُهُم غيرُهم
    • الصَّرْدُ: شِدَّةُ البرد والجمع : صُرُودٌ
    • يَوْمٌ صَرْدٌ : شَدِيدُ البَرْدِ


  5. صُرَد: (اسم)
    • الجمع : صِرْدان
    • الصُّرَدُ : طائر أكبر من العصفُور ضخم الرأْس والمنقار يصيد صغار الحشرات، وربما صاد العصفور، وكانوا يتشاءمون به
    • الصُّرَدَان: (طب) عِرْقان يستبطِنان اللِّسان
  6. أَصْرَدَ: (فعل)
    • أَصْرَدَ السَّهْمُ: لم يُصِبْ
  7. صُرُود: (اسم)
    • صُرُود : جمع صَرد
  8. صُرَّاد: (اسم)
    • صُرَّاد : جمع صَّارِدُ
  9. صُرّاد: (اسم)
    • الصُّرَّادُ : الريح الباردة تخالطها رطوبة
  10. مِصراد: (اسم)


    • الجمع : مَصاريدُ
    • أرضٌ مِصرادٌ: مُجْدِبة من شدة البرد
    • رَجُلٌ مِصْرَادٌ : رَجُلٌ سَرِيعُ الثَّأَثُّرِ بِالبَرْدِ
    • رَجُلٌ مِصْرَادٌ، شَدِيدُ المِرَاسِ : القَوِيُّ عَلَى البَرْدِ
    • رِيحٌ مِصْرَادٌ : ذَاتُ غَيْمٍ أَوْ بَرْدٍ
    • رَصَاصَةٌ مِصْرَادَةٌ : نَافِذَةٌ
  11. صَرائدُ: (اسم)
    • صَرائدُ : جمع صَريدة
  12. مَصاريدُ: (اسم)
    • مَصاريدُ : جمع مِصراد
  13. تَصْرِيد: (اسم)
    • تَصْرِيد : مصدر صَرَّدَ
  14. صِرْدان: (اسم)
    • صِرْدان : جمع صُرَد
  15. صارِدة: (اسم)
    • الجمع : صوارد
    • الصَّارِدَةُ : االريح الباردة
  16. صُرَدانِ: (اسم)


    • الصُّرَدانِ : عِرْقانِ يستبْطِنان اللسان
  17. صَريدة: (اسم)
    • الجمع : صَرائدُ
    • الصَّرِيدَةُ : النَّعجَة التي أضَرَّ بها البردُ
  18. صَرْدى: (اسم)
    • صَرْدى : جمع صَّرِد
  19. صوارد: (اسم)
    • صوارد : جمع صارِدة
  20. صَرِدَ النَّهَارُ:
    • بَرَدَ. صَرِدَ الوَلَدُ.
  21. أرضٌ مِصرادٌ:
    • مُجْدِبة من شدة البرد.
  22. جيْشٌ صَرْدٌ:


    • كلُّهمْ بَنُو أبٍ واحدٍ لا يخالطُهُم غيرُهم.
  23. ذَهَبٌ صَرْدٌ:
    • خَالِصٌ.
  24. رَجُلٌ مِصْرَادٌ:
    • رَجُلٌ سَرِيعُ الثَّأَثُّرِ بِالبَرْدِ.
  25. رَصَاصَةٌ مِصْرَادَةٌ:
    • نَافِذَةٌ.
,
  1. صرد
    • "الصَّرْدُ والصَّرَدُ: البَرْدُ، وقيل: شِدَّتُهُ، صَرِدَ، بالكسر،يَصْرَدُ صَرَداً، فهو صَرِدٌ، من قوم صَرْدَى.
      الليث: الصَّرَدُ مصدر الصَّرِدِ من البرد.
      قال: والاسم الصَّرْد مجزوم؛ قال رؤبة: بِمَطَرٍ لَيْسَ بِثَلْجٍ صَرْد وفي الحديث: ذاكِرُ الله في الغافلين مثلُ الشَّجَرة الخَضْراء وسَطَ الشَّجر الذي تَحَاتَّ وَرَقه من الصَّرِيد؛ هو البرد، ويروى: من الجَلِيد.
      وفي الحديث: سُئِلَ ابن عمر عما يموت في البحر صَرْداً، فقال: لا بأْس به، يعني السمك الذي يموت فيه من البَرْد.
      ويومٌ صَرِدٌ ولَيلَةٌ صَرِدَةٌ: شديدة البرد.
      أَبو عمرو: الصَّرْد مكان مُرْتَفع من الجبال وهو أَبردها؛ قال الجعدي: أَسَدِيَّةٌ تُدْعَى الصِّرادَ، إِذا نَشِبوا، وتَحْضُر جانِبَيْ شِعْر (* قوله «تدعى» ولعله تدع أي تترك.
      وقوله «شعر جبل» كذا بالأَصل، بكسر الشين، وسكون العين، وان صح هذا الضبط فهو جبل ببلاد بني جشم، أما بفتح الشين، فهو جبل لبني سليم أو بني كلاب كما في القاموس.
      وهناك شعر، بضم الشين وسكون العين أيضاً، جبل آخر ذكره ياقوت.؟

      ‏قال: شِعْر جَبَل: الجوهري: الصَّرْدُ البرد، فارسي معرَّب.
      والصُّرُودُ مِن البلاد: خلاف الجُرُوم أَي الحارَّة.
      ورَجُلٌ مِصْراد: لا يصبر على البرد؛ وفي التهذيب: هو الذي يَشْتَدُّ عليه البرد ويقل صَبْرُه عليه؛ وفي الصحاح: هو الذي يجد البرد سريعاً؛ قال الساجع: أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا،لا يَشْتَهي أَن يَرِدَا وفي حديث أَبي هريرة سأَله رجل فقال: إِني رجل مِصْرادٌ؛ هو الذي يشتدّ عليه البرد ولا يُطيقُه.
      والمِصرادُ أَيضاً: القَويُّ على البرد؛ فهو من الأَضداد.
      والصُّرَّادُ: ريح بارِدَةٌ مع نَدًى.
      وريحٌ مِصرادٌ: ذاتُ صَرَد أَو صُرَّادٍ؛ قال الشاعر: إِذا رأَيْنَ حَرْجَفاً مِصرادَا،وَلَّيْنَها أَكْسِيَةً حِدادا والصُّرَّادُ والصُّرَّيْدُ والصَّرْدَى: سحاب بارد تسْفِرُه الريح.
      الأَصمعي: الصُّرَّادُ سحاب بارد نَدِيٌّ ليس فيه ماء؛ وفي الصحاح: غَيْم رقيق لا ماء فيه.
      ابن الأَعرابي: الصَّرِيدَة النعجة التي قد أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها،وجمعها الصَّرائِدُ؛ وفي المحكم: الصَّرِيدَة التي أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لَعَمْرُكَ، إِني والهِزَبْرَ وعارماً وثَوْرَةَ عِشْنا في لُحوم الصَّرائدِ ‏

      ويروى: ‏فَيا لَيْتَ أَنِّي والهزبر» وأَرضٌ صَرْدٌ: باردة، والجمع صُرُود.
      وصَرِدَ عن الشيءِ صَرَداً وهو صَرِدٌ: انتهى؛ الأَزهري: إِذا انْتَهَى القلب عن شيء صَرِدَ عنه، كما، قال: أَصْبَحَ قلبي صَرِد؟

      ‏قال: وقد يوصف الجيش بالصَّرَد.
      وجيشٌ صَرَدٌ وصَرْدٌ، مجزوم: تراه من تُؤَدَتِه كأَنه (* قوله «من تؤدته كأَنه إلخ» عبارة الأساس كأَنه من تؤدة سيره جامد.) سَيْرُه جامد، وذلك لكثرته، وهو معنى قول النابغة الجعدي: بأَرْعَنَ مِثْلِ الطَّوْدِ تحْسَبُ أَنَّهُم وُقُوفٌ لِحَاجٍ، والرِّكابُ تُهَمْلِج وقال خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ: صَرَدٌ تَوَقَّصَ بالأَبْدان جُمْهُور والتَّوَقُّصُ: ثِقَل الوَطْءِ على الأَرض.
      والتَّصريدُ: سَقْيٌ دون الرَّيِّ؛ وقال عمر يرثي عروة بن مسعود: يُسْقَوْنَ منها شَراباً غَيْرَ تَصْرِيد وفي التهذيب: شُرْبٌ دون الريّ.
      يقال: صَرَّدَ شُرْبه أَي قطعَه.
      وصَرِدَ السَّقاءُ صَرَداً أَي خرج زُبْدُه متقطعاً فَيُداوى بالماء الحارِّ،ومن ذلك أُخِذَ صَرْدُ البرد.
      والتَّصْرِيدُ في العطاء: تَقْليله، وشراب مُصَرَّدٌ أَي مُقَلَّل، وكذلك الذي يُسقَى قَلِيلاً أَو يُعْطى قليلاً.
      وفي الحديث: لن يدخل الجنة إِلا تَصرِيداً أَي قليلاً.
      وصَرَّدَ العطاء: قَلَّله.
      والصَّرْدُ: الطعنُ النافذُ.
      وصَرِد الرمحُ والسَّهم يَصْرَدُ صَرَداً: نَفَذَ حدُّه.
      وصَرَدَه هو وأَصْرده: أَنْفَذَه من الرَّميَّة، وأَنا أَصْرَدْتُه؛ وقال اللَّعِينُ المِنْقَريُّ يخاطب جَريراً والفرزدق: فما بُقْيا عليَّ تَرَكْتُماني،ولكِنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبال وأَصْرَدَ السهمُ: أَخْطَأَ.
      وقال أَبو عبيدة في بيت اللعين: من أَراد الصواب، قال: خفتما أَن تُصِيبَ نِبالي، ومن أَراد الخَطَأَ قا: خفْتما إِخْطاءَ نبالكما.
      والصَّرَدُ والصَّرْدُ: الخَطَأُ في الرمح والسهم ونحوهما، فهو على هذا ضدّ.
      وسهم مِصْرادٌ وصاردٌ أَي نافذ.
      وقال قطرب: سهم مُصَرِّد مصيب، وسهم مُصْرِدٌ أَي مُخْطِئ؛

      وأَنشد في الإِصابة: على ظَهْرِ مِرْنانٍ بسَهْمٍ مُصَرِّد أَي مُصِيب؛ وقال الآخر: أَصْرَدَه الموتُ وقد أَطَلاَّ أَي أَخْطَأَه.
      والصُّرَدُ: طائر فوق العصفور، وقال الأَزهري: يَصِيدُ العصافير؛ وقول أَبي ذؤيب: حتى اسْتَبانتْ مع الإِصْباحِ رَامَتُها،كأَنَّه في حَواشِي ثَوْبِه صُرَد أَراد: أَنه بين حاشِيتي ثوبه صُرَدٌ من خِفته وتضاؤله، والجمع صِرْدانٌ؛ قال حميد الهلالي: كأَنّ، وَحَى الصِّرْدانِ في جَوْفِ ضَالَةٍ،تَلَهْجُمَ لَحْيَيْهِ، إِذا ما تَلَهْجَما (* قوله «كأن وحى إلخ» وحى خبر كأن مقدم وتلهجم اسمها مؤخر كما هو صريح حل الصحاح في مادة لهجم.) وفي الحديث: نُهِي المحرِمُ عن قَتْلِ الصُّرَدِ.
      وفي حديث آخر: نَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن قتل أَربع: النملةِ والنحلة والصُّرَدِ والهُدهد؛ وروي عن إِبراهيم الحَرْبي أَنه، قال: أَراد بالنملة الكُبَّارَ الطويلة القوائم التي تكون في الخَرِبات وهي لا تؤذي ولا تضر، ونهى عن قتل النحلة لأَنها تُعَسِّلُ شراباً فيه شفاء للناس ومنه الشمع، ونَهَى عن قتل الصُّرَدِ لأَن العرب كانت تَطَّيَّرُ من صوته وتتشاءَم بصوته وشَخْصِه؛ وقيل: إِنما كرهوه من اسمه من التصريد وهو التقليل، وهو الواقِي عندهم،ونهى عن قتله رَدّاً للطِّيَرة، ونهى عن قتل الهدهد لأَنه أَطاع نبيّاً من الأَنبياءِ وأَعانه؛ وفي النهاية: أَما نهيه عن قتل الهدهد والصرد فلتحريم لحمهما لأَن الحيوان إِذا نُهِي عن قتله، ولم يكن ذلك لاحترامه أَو لضرر فيه، كان لتحريم لحمه، أَلا ترى أَنه نُهِيَ عن قتل الحيوان لغير مأْكلة؟ ويقال: إِن الهدهد منتن الريح فصار في معنى الجَلاَّلَةِ؛ وقيل: الصُّرَدُ طائر أَبقع ضخم الرأْس يكون في الشجر، نصفه أَبيض ونصفه أَسود؛ ضخم المِنقار له بُرْثُنٌ عظيم نَحْوٌ مِنَ القارِية في العِظَمِ ويقال له الأَخْطَب (* قوله «ويقال له الأخطب إلخ» عبارة المصباح: ويسمى المجوّف لبياض بطنه، والأخطب لخضرة ظهره، والاخيل لاختلاف لونه.) لاختلاف لونيه، والصُّرَد لا تراه إِلا في شُعْبَة أَو شجرة لا يقدر عليه أَحد.
      قال سُكَيْنٌ النُّمَيري: الصُّرَدُ صُرَدان: أَحدهما أَسْبَدُ يسميه أَهل العراق العَقْعَقَ، وأَما الصُّرَدُ الهَمْام، فهو البَرِّيُّ الذي يكون بنجد في العضاه، لا تراه إِلا في الأَرض يقفز من شجر إِلى شجر، قال: وإِن أَصْحَر وطُرِدَ فأُخذَ؛ يقول: لو وقع إِلى الأَرض لم يستقل حتى يؤخذ، قال: ويصرصر كالصقر؛ وروي عن مجاهد، قال: لا يُصاد بكلب مجوسيٍّ ولا يؤكل من صيد المجوسي إِلا السمك، وكُرِه لحم الصُّرَد، وهو من سباع الطير.
      وروي عن مجاهد في قوله: سكينة من ربكم، قال: أَقبلت السكينة والصرد وجبريل مع إِبراهيم من الشام.
      والصَّرْدُ: البَحْتُ الخالصُ من كل شيء.
      أَبو زيد: يقال أُحِبُّكَ حُبّاً صَرْداً أَي خالصاً، وشراب صَرْدٌ.
      وسقاه الخمر صَرْداً أَي صِرفاً؛

      وأَنشد: فإِنَّ النَبِيذَ الصَّرْدَ إِنْ شُرْبَ وَحْدَهُ، على غَيْرِ شَيءٍ، أَوجَعَ الكِبْدَ جُوعها وذهَبٌ صَرْدٌ: خالص.
      وجيش صَرْدٌ: بنو أَب واحد لا يخالطهم غيرهم.
      وقال أَبو عبيدة: يقال معه جَيْش صَرْدٌ أَي كلهم بنو عمه؛ وكَذِبٌ صَرْدٌ.
      أَبو عبيدة: الصَّرَدُ أَن يخرج وبَرٌ أَبيضُ في موضع الدَّبَرَةِ إِذا بَرَأَتْ، فيقال لذلك الموضِع صُرَدٌ وجمعه صِرْدانٌ؛ وإِياهما عنى الراعي يصف إِبلاً: كأَنَّ مَوَاضِعَ الصِّرْدانِ منها مناراتٌ بُدِينَ على خِمارِ جعل الدَّبَرَ في أَسنمة شبهها بالمنار.
      الجوهري: الصُّرَدُ بياض يكون على ظهر الفرس من أَثر الدَّبَرِ.
      ابن سيده: والصُّرَدُ بياض يكون في سنام البعير والجمع كالجمع.
      والصُّرَدُ كالبياض يكون على ظهر الفرس من السَّرْج.
      يقال: فرسٌ صَرِدٌ إِذا كان بموضع السرج منه بياضٌ من دَبَر أَصابه يقال له الصُّرَدُ؛ وقال الأَصمعي: الصُّرَدُ من الفرسِ عِرْقٌ تحت لسانه؛

      وأَنشد: خَفِيفُ النَّعامَةِ ذُو مَيْعَة،كَثِيفُ الفَراشَةِ ناتِي الصُّرَدْ ابن سيده: والصُّرَدُ عِرْقٌ في أَسْفل لسان الفرس.
      والصُّرَدَانِ: عِرْقان أَخضران يستبطنان اللسانَ، وقيل: هما عظمان يقيمانه، وقيل: الصُّرَدَانِ عرقان مُكْتَنِفانِ اللسانَ؛

      وأَنشد ليزيد‎ ‎بن‎ الصَّعِق: وأَيُّ الناسِ أَعْذَرُ مِنْ شَآمٍ،له صُرَدانِ مُنْطَلِقا اللِّسانِ؟ أَي ذَرِبانِ.
      قال الليث: الصُّرَدانِ عِرْقانِ أَخضران أَسْفَلَ اللسان فيهما يدور اللسان؛ قاله الكسائي.
      والصُّرَدُ: مسمار يكون في سِنان الرُّمح؛ قال الراعي: منها صَريعٌ وضاغٍ فوقَ حَرْبَتِهِ،كما ضَغا تَحْتَ حَدِّ العامِلِ الصُّرَدُ وصَرَّدَ الشَّعِيرُ والبُرُّ: طلع سَفاهما ولم يَطْلُع سُنْبُلُهما وقد كاد؛ قال ابن سيده: هذه عن الهَجَريّ.
      قال شمر: تقول العرب للرجل: افْتَحْ صُرَدَك (* قوله «افتح صردك» هكذا بالأَصل المعتمد عليه بأَيدينا والذي في الميداني صررك، بالراء، جمع صرة.) تَعْرِفْ عُجَرَك وبُجَرَك؛

      قال: صُرَدُه نفسه، يقول: افتح صُردَكَ تَعْرِفْ لُؤمَكَ من كرمك وخيرك من شَرِّك.
      ويقال: لو فتح صُرَدَه عرف عُجَره وبُجَره أَي عرف أَسرار ما يكتم.
      الجوهري: والصِّمْرِدُ، بالكسر، الناقة القليلة اللبن.
      وبنو الصارِدِ: حيٌّ من بني مرة بن عوف بن غطفان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَرْدُ

    • ـ صَرْدُ: الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، ومكانٌ مُرْتَفِعٌ من الجِبالِ، ومِسْمارٌ في السِّنانِ يُشَكُّ به الرُّمْحُ، والبَرْدُ، فارسيٌّ مُعَرَبٌ، ورَجُلٌ مِصْرادٌ قَويٌ على البَرْدِ وضعيفٌ عليه، كصَرِدٍ.
      ـ صَرْدُ من الجَيْشِ: العظيمُ، كالصَّرَدُ،
      ـ صَرِدَ: وَجَدَ البَرْدَ سريعاً،
      ـ صَرِدَ الفَرَسُ: دَبِرَ مَوْضِعُ السَّرْجِ منه،فهو صَرِدٌ،
      ـ صَرِدَ السِّقاءُ: خَرَجَ زُبْدُهُ مُتَقَطِّعاً،
      ـ صَرِدَ قَلْبي عنه: انْتَهَى،
      ـ صَرِدَ السَّهْمُ: أخْطَأَ، ونَفَذَ حَدُّهُ، ضِدٌّ.
      ـ صَرَدَهُ الرامِي، وأصْرَدَهُ: أنْفَذَهُ.
      ـ سَهْمٌ صارِدٌ ومِصْرادٌ: نافِذٌ.
      ـ مُصْرَدٌ: مُخْطِئٌ.
      ـ صُرَدُ: طائِرٌ ضَخْمُ الرأسِ، يَصْطادُ العَصافيرَ، أو هو أوَّلُ طائِر صامَ للّهِ تعالى، الجمع: صِرْدانٌ، وبَياضٌ في ظَهْرِ الفَرَسِ من أثَرِ الدّبَرِ.
      ـ صُرَدانِ: عِرْقانِ يَسْتَبْطِنانِ اللِّسانَ.
      ـ صَريدَةُ: نَعْجَةٌ أضَرَّ بها البَرْدُ، الجمع: صَرائِدُ.
      ـ صُرَّادٌ وصُرَّيْدٌ: الغَيْمُ الرقيقُ لا ماءَ فيه.
      ـ تَصْريدُ: التَّقْليلُ،
      ـ تَصْريدُ في السَّقْي: دون الرَّيِّ.
      ـ مُصْطَرِدُ: الحَنِقُ الشديدُ الغَيْظِ.
      ـ صَارِدُ: سَيْفُ عاصِمِ بنِ ثابِتِ بنِ أبي الأَقْلَحِ، رضِيَ الله تعالى عنه.
      ـ صَرْداءُ: جبلٌ.
      ـ مِصْرادُ من الأرضِ: ما لا شجَرَ بها، ولا شيءَ.
      ـ لَبَنٌ صَرِدٌ: مُنْتَفِشٌ لا يَلْتَئِمُ.
      ـ صِمْرِدُ، ليسَ هُنا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مِصراد
    • مصراد - ج، مصاريد
      1- مصراد : رجل ضعيف على البرد. 2- مصراد : رجل قوي على البرد. 3- مصراد : أرض مجدبة. 4- مصراد : «سهم مصراد» : نافذ. 5- مصراد : «ريح مصراد» : ذات «صراد»، أي غيم، أو «صرد»، أي برد.

    المعجم: الرائد

  4. صَرد
    • صرد - يصرد ، صردا
      1- صرد برد. 2- صرد : إحتمل البرد. 3- صرد السهم : أخطأ، لم يصب. 4- صرد السهم : نفذ حده واخترق الهدف. 5- صرد الوعاء : خرج زبده متقطعا. 6- صرد : عن الشيء : انصرف عنه

    المعجم: الرائد

  5. الصَّرْدُ
    • الصَّرْدُ : البخْتُ الخالِصُ من كل شيءٍ.
      يقال الصَّرْدُ : ذَهَبٌ صَرْدٌ، ونبيذٌ صَرْدٌ، وحُبٌّ صَرْدٌ.
      وجاءَ ومَعَهُ جيْشٌ صَرْدٌ: كلُّهمْ بَنُو أبٍ واحدٍ لا يخالطُهُم غيرُهم.
      و الصَّرْدُ شِدَّةُ البرد. والجمع : صُرُودٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صَرِدَ
    • صَرِدَ صَرِدَ َ صَرَدًا: بَرَدَ.
      يقال: صَرِدَ اليومُ، وصَرِدَ الرجُلُ، وصرِدَتِ الريحُ.
      و صَرِدَ السَّهْمُ: أخطأَ.
      و صَرِدَ عن الشيءِ: انصرف.
      فهو صَرِدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَرِدَ
    • [ص ر د].(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَرِدْتُ، أَصْرَدُ، اِصْرَدْ، مصدر صَرَدٌ.
      1. :-صَرِدَ النَّهَارُ :- : بَرَدَ. :-صَرِدَ الوَلَدُ.
      2. :-صَرِدَ السَّهْمُ :- : أَخْطَأَ.
      3. :-صَرِدَ عَنِ الشَّيْءِ :- : اِنْصَرَفَ.

    المعجم: الغني

  8. المِصْرادُ
    • المِصْرادُ المِصْرادُ أرضٌ مِصرادٌ: مُجْدِبة من شدة البرد.
      ورجل مِصراد: سريع الإحساس بالبرد.
      وريح مصراد: شديدة البرد. والجمع : مَصاريدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. صَرَّدَ
    • [ص ر د].(فعل: رباعي متعد). صَرَّدْتُ، أُصَرِّدُ، صَرِّدْ، مصدر تَصْرِيدٌ.
      1. :-صَرَّدَ عَطَاءهُ :- : قَلَّلَهُ.
      2. :-صَرَّدَ شُرْبَهُ :-: تَنَاوَلَهُ جُرْعَةً جُرْعَةً.
      3. :-صَرَّدَ جَارَهُ :- : سَقَاهُ أَقَلَّ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  10. صَرَّدَ
    • صَرَّدَ الشيءَ: قلَّلَهُ.
      يقال: صَرَّدَ عطاءَهُ.
      وصَرَّدَ الإناءَ: وضع فيه ماءً لا يكفي الرِّيّ.
      وصَرَّدَ فلانًا: سقاه أَقلَّ مما يحتاج إليه.
      وصَرَّدَ شُرْبَهُ: تناوله جُرعات متفرقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صَرْدٌ
    • جمع: صُرُودٌ. [ص ر د].
      1. :-ذَهَبٌ صَرْدٌ :- : خَالِصٌ.
      2. :-نَبِيذٌ صَرْدٌ :- : صَافٍ غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِشَيْءٍ. :-حُبٌّ صَرْدٌ.
      3. :-يَوْمٌ صَرْدٌ :- : شَدِيدُ البَرْدِ.

    المعجم: الغني

  12. مِصْرَادٌ
    • جمع: ون، ات [ص ر د]. (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ مِصْرَادٌ :- : رَجُلٌ سَرِيعُ الثَّأَثُّرِ بِالبَرْدِ.
      2. :-رَجُلٌ مِصْرَادٌ، شَدِيدُ المِرَاسِ :- : القَوِيُّ عَلَى البَرْدِ. :-رَصَاصَةٌ مِصْرَادَةٌ :- : نَافِذَةٌ.
      3. :-رِيحٌ مِصْرَادٌ :- : ذَاتُ غَيْمٍ أَوْ بَرْدٍ.

    المعجم: الغني

  13. أَصْرَد
    • أصرد - إصرادا
      1- أصرد السهم : أخطأ الهدف. 2- أصرد السهم : أنفذه.

    المعجم: الرائد

  14. صرد
    • صرد - يصرد ، صردا
      1-صرد الرامي السهم : أنفذه، أصاب به

    المعجم: الرائد

  15. صُرَد
    • صُرَد :-
      جمع صِرْدان
      الصُّرَدُ: (الحيوان) طائِرٌ أكبرُ من العصفور ضخم الرَّأس والمنقار أبيضُ البطن أخضرُ الظَّهر يصيد صِغارَ الحشرات، وربمّا صاد العصفورَ، كانوا يتشاءمون منه.
      الصُّرَدَان: (طب) عِرْقان يستبطِنان اللِّسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الصَّارِدَةُ
    • الصَّارِدَةُ : االريح الباردة. والجمع : صوارد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الصَّرِيدَةُ
    • الصَّرِيدَةُ : النَّعجَة التي أضَرَّ بها البردُ. والجمع : صَرائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صُرّاد
    • صراد
      1- صراد : ريح باردة تخالطها رطوبة. 2- صراد : غيم رقيق : الذي لا ماء فيه.

    المعجم: الرائد

  19. الصُّرَدانِ
    • الصُّرَدانِ : عِرْقانِ يستبْطِنان اللسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الصُّرَدُ
    • الصُّرَدُ : طائر أكبر من العصفُور ضخم الرأْس والمنقار يصيد صغار الحشرات، وربما صاد العصفور، وكانوا يتشاءمون به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الصُّرَّادُ
    • الصُّرَّادُ : الريح الباردة تخالطها رطوبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صُرَدٌ
    • جمع: صِرْدَانٌ. (حيوان).: طَائِرٌ أَكْبَرُ مِنَ العُصْفُورِ، مِنْ فَصِيلَةِ الصُّرْدِيَّاتِ، أَبْقَعُ أَبْيَضُ البَطْنِ، أَخْضَرُ الظَّهْرِ، ضَخْمُ الرَّأْسِ وَالْمِنْقَارِ يَصِيدُ صِغَارَ الْحَشَرَاتِ وَالعَصَافِيرِ، وَهُوَ شَرِسُ الطِّبَاعِ ذَنَبُهُ دَائِمُ الْحَرَكَةِ.

    المعجم: الغني

  23. صرد
    • بضم الصاد وفتح الراء، طائر أكبر من العصفور، ضخم الرأس والمنقار، وهو من فصيلة الغربان ويقال له الواق، والأنثى صردة والجمع صردان.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. صَريدة
    • صريدة
      1-نعجة أضر بها البرد فأضعفها، جمع : صرائد

    المعجم: الرائد

  25. صارِدة
    • صاردة
      1-ريح باردة، جمع : صوارد

    المعجم: الرائد



معنى فلصرد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَرِدَ** - [ص ر د].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَرِدْتُ**،** أَصْرَدُ**،** اِصْرَدْ**، مص. صَرَدٌ. 1. "صَرِدَ النَّهَارُ" : بَرَدَ. "صَرِدَ الوَلَدُ". 2. "صَرِدَ السَّهْمُ" : أَخْطَأَ. 3. "صَرِدَ عَنِ الشَّيْءِ" : اِنْصَرَفَ.
معجم الغني
**صَرْدٌ** - ج:** صُرُودٌ**. [ص ر د]. 1. "ذَهَبٌ صَرْدٌ" : خَالِصٌ. 2. "نَبِيذٌ صَرْدٌ" : صَافٍ غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِشَيْءٍ. "حُبٌّ صَرْدٌ". 3. "يَوْمٌ صَرْدٌ" : شَدِيدُ البَرْدِ.
معجم الغني
**صُرَدٌ** - ج:** صِرْدَانٌ**. (حو).: طَائِرٌ أَكْبَرُ مِنَ العُصْفُورِ، مِنْ فَصِيلَةِ الصُّرْدِيَّاتِ، أَبْقَعُ أَبْيَضُ البَطْنِ، أَخْضَرُ الظَّهْرِ، ضَخْمُ الرَّأْسِ وَالْمِنْقَارِ يَصِيدُ صِغَارَ الْحَشَرَاتِ وَالعَصَافِيرِ، وَهُوَ شَرِسُ الطِّبَاعِ ذَنَبُهُ دَائِمُ الْحَرَكَةِ.
معجم الغني
**صَرَّدَ** - [ص ر د].(ف: ربا. متعد).** صَرَّدْتُ**،** أُصَرِّدُ**،** صَرِّدْ**، مص. تَصْرِيدٌ. 1. "صَرَّدَ عَطَاءهُ" : قَلَّلَهُ. 2. "صَرَّدَ شُرْبَهُ": تَنَاوَلَهُ جُرْعَةً جُرْعَةً. 3. "صَرَّدَ جَارَهُ" : سَقَاهُ أَقَلَّ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ.
المعجم الوسيط
ـَ صَرَداً: برد. يقال: صَرِدَ اليوم، وصَرِدَ الرجل، وَصرِدَت الريح. وـ السهم: أخطأ. وـ عن الشيء: انصرف. فهو صَرِدٌ.( أَصْرَدَ ): السَّهْم: لم يُصِب.( صَرَّدَ ) الشيء: قلَّلَه. يقال: صرَّد عطاءه. وصَرَّد الإناء: وضع فيه ماء لا يكفي الرِّيّ. وصرَّد فلاناً: سقاه أقلَّ مما يحتاج إليه. وصرَّد شربه: تناوله جرعات متفرقة.الصَّارِدَةُ: الريح الباردة. ( ج ) صوارد.( الصَّرْدُ ): البحتُ الخالصُ من كل شيء. يقال: ذهبٌ صَرْد، ونبيذٌ صَرْد، وحُبٌّ صَرْد. وجاء ومعه شيء صَرْد: كلهم بنو أب واحد لا يخالطهم غيرهم. وـ شِدَّة البرد. ( ج ) صُرُود.( الصُّرَدُ ): طائر أكبر من العصفور ضخم الرأس والمنقار يصيد صغار الحشرات، وربما صاد العصفور؛ وكانوا يتشاءمون به.( الصُّرَدانِ ): عِرْقان يستبْطِنان اللسان.( الصُّرَّادُ ): الريح الباردة تخالطها رطوبة.( الصَّرِيدَةُ ): النَّعْجَةُ التي أَضَرَّ بها البردُ. ( ج ) صَرائد.( المِصْرَادُ ): أرضٌ مِصرادٌ: مُجْدِبة من شدة البرد. ورجل مِصراد: سريع الإحساس بالبرد. وريح مِصراد: شديدة البرد. ( ج ) مَصاريدُ.
الصحاح في اللغة
الصَرْدُ: البَحْتُ الخالِص. يقال: أَحَبَّهُ حُبّاً صَرْداً. ونَبيدٌ صَرْدٌ، وكَذِبٌ صَرْدٌ. والصَرْدُ: البَرْدُ، فارسيٌّ مُعَرَّبٌ. تقول: يَوْمٌ صَرْدٌ. والصُرود من البلاد: خلاف الجُروم. وصَرِدَ الرَجُلُ بالكسر يَصْرَدُ صَرَداً فهو صَرِدٌ ومِصْرادٌ: يجدُ البَرْد سَريعاً. وصَرِدَ قلبي عن الشيء: انْتَهى عنه. وصَرِدَ السَهْمُ أيضاً عن الرَمِيَّة، أي نَفَذَ حَدُّه. وأَصْرَدَهُ الرامي. وسَهْمٌ مِصْرادٌ وصارِدٌ، أي نافِذٌ. والصُرَدانِ: عِرْقانِ يَسْتبطِنان اللسانَ. قال يزيد بن الصَعِق يهجو النابغةَ الذُبيانيّ: وأيُّ الناسِ أَغْدَرُ من شَآمٍ   له صُرَدانِ مُنْطَلِقا اللِسانِ أي ذَرِبانِ. والصُرَد: طائر، وجمع صِرْدانٌ. والصُرَدُ أيضاً: بَياضٌ يكون على ظهر الفَرس من أَثَرِ الدَبَر. والصُرَّادُ، بالضم والتشديد: غَيْمٌ رَقيقٌ لا ماء فيه. والتَصريدُ في السَقْيِ دونَ الرِيِّ. و التَصريدُ في العطاءِ: تقليلُه. وشَرابٌ مُصَرَّدٌ: أي مُقَلَّلٌ، وكذلك الذي يُسقى قليلاً أو يُعطى قليلاً.
تاج العروس

الصَّرْدُ البَحْتُ الخالِصُ من كلِّ شَيءٍ قال أَبو زيد يقال أُحِبُّكَ حُبّاً صَرْداً أَي خالِصاً . وشَرَابٌ صَرْدٌ . وسَقَاه الخَمْرَ صَرْداً أَي صِرْفاً وأَنشد :

" فإِنَّ النَّبِيذَ الصَّرْدَ إِنْ شُرْبَ وَحْدَهُعلى غيرِ شيءٍ أَوْجَعَ الكِبْدَ جُوعَها وذَهَبٌ صرْدٌ : خالصٌ وكَذِبٌ صَرْدٌ كذلك . وعن أبي عَمْرٍو : الصَّرْد : مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ من الجِبَالِ وهو أَبْرَدُهَا . والصَّرْد : مِسْمَار يكون في السِّنان يُشَكُّ بِهِ الرُّمْحُ والتَّحْرِيك فيه أَشْهَرُ قال الراعي :

منها صَرِيعٌ وضَاغٍ فوقَ حَرْبَتِهِ ... كما ضَغَا تحتَ حَدِّ العامِلِ الصَّرَدُ والصَّرْدُ مِنَ الجَيْشِ : العَظِيمُ تَراه مِن تُؤَدَتِهِ كأَنّهُ سَيْرُه جامِدٌ وذلك لِكَثْرَتِهِ . وهو مَجاز وقد يُوصَف به فيقال : جَيْش صَرْد قالَ خُفَاف بن نَدْبَةَ :

" صَرْدٌ تَوَقَّص بالأَبدانِ جُمْهورُ ويُحَرَّك وهو معنَى قَولِ النابغَة الجَعْدي :

بأَرْعَنَ مِثْلِ الطَّوْدِ تَحْسَبُ أَنّهمْ ... وُقُوفٌ لِحَاجٍ والرِّكابُ تُهَمْلِجُ والصَّرْدُ والصَّرَدُ والصَّرِيدُ : البَرْدُ وقيل : شِدَّتُه فارِسيٌّ مُعَرَّبٌ . قال شيخنا : وصَحَّح جَماعةٌ أَنَّه عَربِيُّ وأَن الفُرْس أَخَذُوه من كلامِ العربِ فوافَقُوهم عليه . صَرِدَ بالكسر يَصْرَد صَرَداً فهو صَرِدٌ من قوم صَرْدَى . قال الليث : الصَّرَدُ : مصدر الصَّرد من البَرْد . والاسم الصَّرْد مَجْزومٌ قال رُؤبةُ :

" بِمَطَرٍ لَيْسَ بِثَلْجٍ صَرْدِ وفي الحديث : سُئِل ابن عُمَرَ عَمّا يَموتُ في البَحْر صَرْداً فقال : لا بَأْسَ بهِ يعني السَّمَكَ الذي يَموتُ فيه من البَرْدِ . ويَومٌ صَرِدٌ وليلةٌ صَرِدَةٌ : شديدةُ البَرْدِ . ورَجُلٌ مِصْرَادٌ : قَوِيٌّ على البَرْدِ نقلَه الصاغانيُّ ورجل مِصْرَادٌ : ضَعِيفٌ لا يَصْبِر عَلَيْهِ . وفي التَهذيب : هو الذي يَشْتَدُّ عليه البَرْدُ ويقِلُّ صَبْرُه عليه فهو من الأَضداد وقد أَغفلَه المصنّف كصَرِدٍ : ككَتِفٍ يَشْتَدُّ البَرْد عليه . وصَرِدَ الرَّجلُ كفَرِحَ يَصْرَد صَرَداً فهو صَرِدٌ من قَوْم صَرْدَى : وَجَدَ البَرْدَ سَرِيعاً قال الساجع

" أَصْبَح قَلْبي صَرِدَا

" لا يَشْتَهِي أَن يَرِدا

ومن المجاز : صَرِدَ الفَرَسُ إذا دَبِرَ مَوْضِعُ السَّرْجِ منه فهو صَرِدٌ كَكَتِفٍ . وعن أَبي عُبَيدة : الصَّرَدُ : أَن يَخْرُجَ وَبَرٌ أَبيضُ في مَوْضع الدَّبَرَةِ إِذا بَرَأَتْ فيقال لذلك الموضع : صُرَدٌ وجمعه : صِرْدان وإيَّاها عَنَى الراعي يصف إبِلاً :

كأَنَّ مَواضِعَ الصِّرْدَانِ منها ... مَنارَاتٌ بُدِئْنَ على خِمَارِ وفي المحكم : والصُّرَد : بَيَاضٌ يكون في سَنَامِ البَعِيرِ . والجمْعُ كالجَمْع . وفي الأَساس : شُبِّه بلَوْن لاصُّرَدِ وهو طائر يأْتي ذِكْرُه . وصَرِدَ السِّقَاءُ صَرَداً : خَرَجَ زُبْدُهُ مُتَقَطِّعاً فيُدَاوَى بالماء الحارِّ . ومن المَجَأز : صَرِدَ قَلْبِي عنه إذا انْتَهَى كما يُقال :

" أَصْبَحَ قَلْبِي صَرِدَا كذا في التهذيب

وصَرِدَ السَّهْمُ صَرَداً وصَرْداً : أَخطأَ وكذا الرُّمْحُ ونَحوُهما كأَصْرَدَ قال الراجز :

" أَصرَدَهُ المَوْتُ وقد أَطَلاَّ أًي أَخطأَه وهذا عن قُطْرُب . وصَرِدَ السَّهْمُ والرُّمْحُ يَصْرَدُ صَرَداً : نَفَذَ حَدَّهُ وهذا عن الزّجَّاج فهو على هذا ضِدٌّ . وَصَرَدَهُ الرامِي وأَصْرَدَه : أَنْفَذَهُ من الرَّمِيَّةِ وأَنا أَصْرَدتُه . و قال اللَّعِينُ المِنْقَرِيّ يخاطب جَريراً والفرزدقَ :

فما بُقْيَا عَلَيَّ تَركتُمانِي ... ولكِنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبَالِ قال أَبو عُبَيْدة : من أراد الصَّوَابَ قال : خِفْتُمَا أَن تُصِيبَ نِبالي . ومن أَراَد الخَطَأَ قال : خِفْتُما ِإخطاءَ نِبالكُما وسَهْمٌ صارِدٌ ومِصْرَادٌ : نافِذٌ خَرَج بَعْضُه ومارِقٌ : خَرَج كلُّه . وصارِدٌ : خرجت شَبَاةُ حَدّهِ من الرَّمِيَّةِ . ونَبْلٌ صَوَارِدُ . وسَهْم مُصْرِدٌ كمُكْرِم : مُخْطئٌ قاله قُطْرُب . وفي الحديث : " نُهِيَ المُحْرِمُ عن قَتْلِ الصُّرَد " وهو بضم الصادِ وفتح الراءِ : طائرٌ فوق العُصفورِ أَبْقَعُ ضَخْمُ الرَأْسِ قال الأَزهريُّ : يَصطادُ العَصَافِيرَ يكون في الشَّجَرِ نِصْفُه أَبيضُ ونصفه أَسودُ ضَخْمُ المِنْقَارِ له بُرْثُنٌ عظيم . ويقال له : الأَخْطَب لاخْتلاف لَوْنَيْهِ . والصُّرَد لا تَراه إِلاّ في شُعْبَةِ أَو شَجَرَةِ لا يَقْدِر عليه أَحدٌ . قال سُكَيْنٌ النُّمَيْرِيُّ : الصُّرَد صُرَدَانِ أَحدُهما يُسَميِّه أَهلُ العراق : العَقْعَقُ وأَما البَرِّيُّ فهو الهَمْهَام يُصَرْصِرُ كالصَّقْرِ . ورُوِيَ عن مجاهد : وكره لحمُ الصُّرَدِ وهو من سِبَاعِ الطَّيْرِ أو هو أَوَّلُ طائرٌ صَامَ لله تعالى

وروى عن مجاهد في قوله تعالى : " سَكِينَةٌ من رَبِّكُم " قال : أَقْبَلَت السَّكِينَةُ والصُّرَدُ وجِبْرِيلُ مع إبراهيم من الشَّأْم : ج صِرْدَأنٌ بالكَسْر قال حُمَيْد الهلالِيُّ :

كأَنَّ وَحَي الصِّرْدانِ في جَوْفِ ضالةٍ ... تَلَهْجُمَ لَحْيَيْهِ إذا ما تَلَهْجَما ومن المجاز : فَرَس مُصَرِّدٌ : به صُرَدٌ وهو بَيَاضٌ في ظَهْرِ الفَرَسِ من أَثَرِ الدَّبَرِ وجمْعُه صِرْدَانٌ وقد تقدَّم قريباً . والصُّرَدَأنِ تثنية صُرَدٍ : عِرْقَأنِ أَخضرانِ يَسْتَبْطِنانِ اللِّسانَ يَكْتَنِفَانِه وبهِما يَدور اللِّسَانُ كما قاله اللَّيْث عن الكِسَائيّ . وقيل : هما عَظْمَأن يُقيمَأنه وقال يَزِيدُ بن الصَّعِقِ :

وأَيُّ الناسِ أَغْدَرُ من شَآمٍ ... له صُرَدَانِ مُنْطَلِقَ اللسانِ أَي ذَرِبانِ . وفي المحكم : الصُّرَدُ : عِرْقٌ في أَسفلِ لِسان الفَرَسِ . وقال الأَصمعيّ : الصُّرَدُ من الفَرَسِ : عِرْقٌ تحْت لِسَانِه وأَنشد :

خَفِيفُ النَّعَامَةِ ذو مَيْعَةٍ ... كَثِيفُ الفَراشةِ ناتِي الصُّرَدْ وعن ابن الأَعرابيِّ : الصَّرِيدةُ : نَعْجَةٌ أَضَرَّ بها البَرْدُ وأَنْحَلَهَا كذا في المحكم ج : صَرَائِدُ وأَنشد :

لَعَمْرُكَ إِني والهِزَبْرَ وعارِماً ... وثَوْرَةَ عِشْنا من لُحُومِ الصَّرائِدِوالصُرَّاد والصُّرَّيْد والصَّرْدَى كَرُمانٍ وقُبَّيْطٍ وسَكْرَى : الغَيْمُ الرَّقِيقُ لا ماءً فيه وهو نصُّ الصحاح وقيل سَحابٌ باردٌ تَسْفِرُه الرِّيح . وقال الأَصمعيُّ : الصُّرَّادُ : سَحابٌ بارِدٌ نَدِيٌّ ليس فيه ماءٌ . والتَّصْرِيدُ : التَّقْلِيل وقيل : إِنما كَرِهوا الصُّرَدَ وتَشَاءَمُوا به من اسمه من التصريد ونُهِي عن قَتْلِهِ رَداً للطِّيَرَةِ

ومن المجاز : صَرَّدَ له العَطَاءَ تَصْرِيداً : قَلَّلَه . وفي الحديث . لن يَدْخُلَ الجَنَّةَ إِلاَّ تَصْرِيداً " أي قَليلاً . والتَّصريد في السَّقي دُونَ الرَّيِّ وفي التهذيب : شُربٌ دونَ الريّ . وشَرابٌ مُصَرَّد : مُقَلَّل . والمُصْطَرِد : الرجلُ الحَنِقُ الشَّديدُ الغَيْظِ عن الصاغانيّ كالمصطَر بغير دالٍ . والصَّارِدُ اسم سَيْف الشَّهيد عاصمِ بنِ ثابتِ بن أَبي الأَقْلَحِ قَيْسِ بن عِصْمة بن النُّعْمان الأَوْسِيّ ثم الضُّبَعيّ رضي الله تعالى عنه . والصَّرْداءُ : جَبَلٌ كثيرُ الثُّلْج والبَرَدِ . والمِصْرادُ من الأَرضِ . ما لا شَجَر بها ولا شْيءَ من النَّبَاتِ . ولَبَنٌ صَرِدٌ كَكَتِفٍ مُنْتَفِشٌ لا يَلْتَئِمُ لإِصابته البرد وقد صَرِدَ كفرِح . والصِّمْرِدُ بالكسر : الناقةُ القليلةُ اللبن وليس هنا مَوْضِعُ ذِكْرِه وهو مذكور في الصحاح هنا بناءً على أَن الميم زائدة على الصحيح وسيأْتي في : صمرد إن شاء الله تعالى

ومما يستدرك عليه : الصَّرِيد : الجَلِيد . وأَرضٌ صَرْدٌ : باردة والجمع صُرودٌ وهي خلاف الجُرُومِ وهي الحارَّة . وريح مِصْرادٌ . ذاتُ صَرَدٍ أَو صُرَّادِ قال الشاعر :

" إِذا رَأَيْن حَرْجَفاً مِصْرادَا

" وَلَّيْنَها أَكْسِيهَ حِداداً وفي شرح الأَمالي للقاليّ التّصريد التَّفْرِيق والتَّقْطيع ويقال : صَرَّد شُرْبَه تَصْرِيداً : قَطَّعَه . وقال قُطْرب : سَهْمٌ مُصَرِّدٌ بالتشديد : مُصِيب وبالتخفيف : أَي مُخطئٌ . وأَنشد في الإِصابة :

" علَى ظَهْرِ مِرْنانٍ بِسَهْمٍ مُصَرِّدِ وقال أَبو عُبَيْدة : يقال معه جَيْشٌ صَرَدٌ أَي كلّهم بنو عَمّه لا يُخَالِطهم غيرُهم . نقله أَبو هانئ عنه . وصَرَّد الشَّعِيرُ والبُرُّ : طَلَعَ سَفاهُما ولم يطلع سُنْبُلُهما وقد كاد قال ابن سيده : هذه عن الهَجَرِيِّ . قال شَمِرٌ : تقول العرب : افْتَحْ صُرَدَكَ تَعْرِفْ عُجَرَك وبُجَرك قال : صُرَدُه : نَفْسُه . ويقال : لَو فَتَحَ صُرَدَه عَرَف عُجَرَه وبُجَرَه . أَي عرف أَسرارَ مَا يَكْتُم . والانْصرادُ : جاءَ ذِكْرُه في بعض الأًمثال فراجِعْه في أَمثال الميدانيِّ . وزُهَيْر بن صَرَد الجُشَمِيّ : صحابيّ وهو أبو جَرْوَل وكان شاعرَ القَوْم ورئيسَهُم له ذِكْر في وَفْدِ هَوازن وبنو الصارد : حيٌّ : من بني مُرّةَ ابن عوف بن غَطَفانَ وهو لَقبٌ واسمه سَلامة . قال ابن دُريد : هو من قولهم : صَرَدَ السَّهْمُ أَو من : صَرِدَ الرَّجُلُ من البَرْد ومنهم قُرادُ بن حَنَش بن عمرِو ابن عبد الله بن عبد العُزَّي بن صُبيح بن سَلامة الصارِدِيّ الشاعر . وصُرَدُ كزُفَرَ : قَرْية بالوَجه البحريّ من مصر منها التاج عبد الغَفّار بن ذي النُّون الصُّرَدِيّ . قاله الحافظ ابنُ حجَر في الدرر الكامنة . وصُرَادٌ كغُرَابٍ : هَضْبة في ديار كِلاَبٍ وَعَلَمٌ بقُرْب رَحْرَحانَ لبنى ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْد بن ذُبيانَ وثَمَّ أَيضاً : الصَّرِيدُ بينهما وادٍ

لسان العرب
الصَّرْدُ والصَّرَدُ البَرْدُ وقيل شِدَّتُهُ صَرِدَ بالكسر يَصْرَدُ صَرَداً فهو صَرِدٌ من قوم صَرْدَى الليث الصَّرَدُ مصدر الصَّرِدِ من البرد قال والاسم الصَّرْد مجزوم قال رؤبة بِمَطَرٍ لَيْسَ بِثَلْجٍ صَرْد وفي الحديث ذاكِرُ الله في الغافلين مثلُ الشَّجَرة الخَضْراء وسَطَ الشَّجر الذي تَحَاتَّ وَرَقه من الصَّرِيد هو البرد ويروى من الجَلِيد وفي الحديث سُئِلَ ابن عمر عما يموت في البحر صَرْداً فقال لا بأْس به يعني السمك الذي يموت فيه من البَرْد ويومٌ صَرِدٌ ولَيلَةٌ صَرِدَةٌ شديدة البرد أَبو عمرو الصَّرْد مكان مُرْتَفع من الجبال وهو أَبردها قال الجعدي أَسَدِيَّةٌ تُدْعَى الصِّرادَ إِذا نَشِبوا وتَحْضُر جانِبَيْ شِعْر ( * قوله « تدعى » ولعله تدع أي تترك وقوله « شعر جبل » كذا بالأَصل بكسر الشين وسكون العين وان صح هذا الضبط فهو جبل ببلاد بني جشم أما بفتح الشين فهو جبل لبني سليم أو بني كلاب كما في القاموس وهناك شعر بضم الشين وسكون العين أيضاً جبل آخر ذكره ياقوت ) قال شِعْر جَبَل الجوهري الصَّرْدُ البرد فارسي معرَّب والصُّرُودُ مِن البلاد خلاف الجُرُوم أَي الحارَّة ورَجُلٌ مِصْراد لا يصبر على البرد وفي التهذيب هو الذي يَشْتَدُّ عليه البرد ويقل صَبْرُه عليه وفي الصحاح هو الذي يجد البرد سريعاً قال الساجع أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا لا يَشْتَهي أَن يَرِدَا وفي حديث أَبي هريرة سأَله رجل فقال إِني رجل مِصْرادٌ هو الذي يشتدّ عليه البرد ولا يُطيقُه والمِصرادُ أَيضاً القَويُّ على البرد فهو من الأَضداد والصُّرَّادُ ريح بارِدَةٌ مع نَدًى وريحٌ مِصرادٌ ذاتُ صَرَد أَو صُرَّادٍ قال الشاعر إِذا رأَيْنَ حَرْجَفاً مِصرادَا وَلَّيْنَها أَكْسِيَةً حِدادا والصُّرَّادُ والصُّرَّيْدُ والصَّرْدَى سحاب بارد تسْفِرُه الريح الأَصمعي الصُّرَّادُ سحاب بارد نَدِيٌّ ليس فيه ماء وفي الصحاح غَيْم رقيق لا ماء فيه ابن الأَعرابي الصَّرِيدَة النعجة التي قد أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها وجمعها الصَّرائِدُ وفي المحكم الصَّرِيدَة التي أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها عن ابن الأَعرابي وأَنشد لَعَمْرُكَ إِني والهِزَبْرَ وعارماً وثَوْرَةَ عِشْنا في لُحوم الصَّرائدِ ويروى فَيا لَيْتَ أَنِّي والهزبر » وأَرضٌ صَرْدٌ باردة والجمع صُرُود وصَرِدَ عن الشيءِ صَرَداً وهو صَرِدٌ انتهى الأَزهري إِذا انْتَهَى القلب عن شيء صَرِدَ عنه كما قال أَصْبَحَ قلبي صَرِدا قال وقد يوصف الجيش بالصَّرَد وجيشٌ صَرَدٌ وصَرْدٌ مجزوم تراه من تُؤَدَتِه كأَنه ( * قوله « من تؤدته كأَنه إلخ » عبارة الأساس كأَنه من تؤدة سيره جامد ) سَيْرُه جامد وذلك لكثرته وهو معنى قول النابغة الجعدي بأَرْعَنَ مِثْلِ الطَّوْدِ تحْسَبُ أَنَّهُم وُقُوفٌ لِحَاجٍ والرِّكابُ تُهَمْلِج وقال خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ صَرَدٌ تَوَقَّصَ بالأَبْدان جُمْهُور والتَّوَقُّصُ ثِقَل الوَطْءِ على الأَرض والتَّصريدُ سَقْيٌ دون الرَّيِّ وقال عمر يرثي عروة بن مسعود يُسْقَوْنَ منها شَراباً غَيْرَ تَصْرِيد وفي التهذيب شُرْبٌ دون الريّ يقال صَرَّدَ شُرْبه أَي قطعَه وصَرِدَ السَّقاءُ صَرَداً أَي خرج زُبْدُه متقطعاً فَيُداوى بالماء الحارِّ ومن ذلك أُخِذَ صَرْدُ البرد والتَّصْرِيدُ في العطاء تَقْليله وشراب مُصَرَّدٌ أَي مُقَلَّل وكذلك الذي يُسقَى قَلِيلاً أَو يُعْطى قليلاً وفي الحديث لن يدخل الجنة إِلا تَصرِيداً أَي قليلاً وصَرَّدَ العطاء قَلَّله والصَّرْدُ الطعنُ النافذُ وصَرِد الرمحُ والسَّهم يَصْرَدُ صَرَداً نَفَذَ حدُّه وصَرَدَه هو وأَصْرده أَنْفَذَه من الرَّميَّة وأَنا أَصْرَدْتُه وقال اللَّعِينُ المِنْقَريُّ يخاطب جَريراً والفرزدق فما بُقْيا عليَّ تَرَكْتُماني ولكِنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبال وأَصْرَدَ السهمُ أَخْطَأَ وقال أَبو عبيدة في بيت اللعين من أَراد الصواب قال خفتما أَن تُصِيبَ نِبالي ومن أَراد الخَطَأَ قا خفْتما إِخْطاءَ نبالكما والصَّرَدُ والصَّرْدُ الخَطَأُ في الرمح والسهم ونحوهما فهو على هذا ضدّ وسهم مِصْرادٌ وصاردٌ أَي نافذ وقال قطرب سهم مُصَرِّد مصيب وسهم مُصْرِدٌ أَي مُخْطِئ وأَنشد في الإِصابة على ظَهْرِ مِرْنانٍ بسَهْمٍ مُصَرِّد أَي مُصِيب وقال الآخر أَصْرَدَه الموتُ وقد أَطَلاَّ أَي أَخْطَأَه والصُّرَدُ طائر فوق العصفور وقال الأَزهري يَصِيدُ العصافير وقول أَبي ذؤيب حتى اسْتَبانتْ مع الإِصْباحِ رَامَتُها كأَنَّه في حَواشِي ثَوْبِه صُرَد أَراد أَنه بين حاشِيتي ثوبه صُرَدٌ من خِفته وتضاؤله والجمع صِرْدانٌ قال حميد الهلالي كأَنّ وَحَى الصِّرْدانِ في جَوْفِ ضَالَةٍ تَلَهْجُمَ لَحْيَيْهِ إِذا ما تَلَهْجَما ( * قوله « كأن وحى إلخ » وحى خبر كأن مقدم وتلهجم اسمها مؤخر كما هو صريح حل الصحاح في مادة لهجم ) وفي الحديث نُهِي المحرِمُ عن قَتْلِ الصُّرَدِ وفي حديث آخر نَهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل أَربع النملةِ والنحلة والصُّرَدِ والهُدهد وروي عن إِبراهيم الحَرْبي أَنه قال أَراد بالنملة الكُبَّارَ الطويلة القوائم التي تكون في الخَرِبات وهي لا تؤذي ولا تضر ونهى عن قتل النحلة لأَنها تُعَسِّلُ شراباً فيه شفاء للناس ومنه الشمع ونَهَى عن قتل الصُّرَدِ لأَن العرب كانت تَطَّيَّرُ من صوته وتتشاءَم بصوته وشَخْصِه وقيل إِنما كرهوه من اسمه من التصريد وهو التقليل وهو الواقِي عندهم ونهى عن قتله رَدّاً للطِّيَرة ونهى عن قتل الهدهد لأَنه أَطاع نبيّاً من الأَنبياءِ وأَعانه وفي النهاية أَما نهيه عن قتل الهدهد والصرد فلتحريم لحمهما لأَن الحيوان إِذا نُهِي عن قتله ولم يكن ذلك لاحترامه أَو لضرر فيه كان لتحريم لحمه أَلا ترى أَنه نُهِيَ عن قتل الحيوان لغير مأْكلة ؟ ويقال إِن الهدهد منتن الريح فصار في معنى الجَلاَّلَةِ وقيل الصُّرَدُ طائر أَبقع ضخم الرأْس يكون في الشجر نصفه أَبيض ونصفه أَسود ضخم المِنقار له بُرْثُنٌ عظيم نَحْوٌ مِنَ القارِية في العِظَمِ ويقال له الأَخْطَب ( * قوله « ويقال له الأخطب إلخ » عبارة المصباح ويسمى المجوّف لبياض بطنه والأخطب لخضرة ظهره والاخيل لاختلاف لونه ) لاختلاف لونيه والصُّرَد لا تراه إِلا في شُعْبَة أَو شجرة لا يقدر عليه أَحد قال سُكَيْنٌ النُّمَيري الصُّرَدُ صُرَدان أَحدهما أَسْبَدُ يسميه أَهل العراق العَقْعَقَ وأَما الصُّرَدُ الهَمْام فهو البَرِّيُّ الذي يكون بنجد في العضاه لا تراه إِلا في الأَرض يقفز من شجر إِلى شجر قال وإِن أَصْحَر وطُرِدَ فأُخذَ يقول لو وقع إِلى الأَرض لم يستقل حتى يؤخذ قال ويصرصر كالصقر وروي عن مجاهد قال لا يُصاد بكلب مجوسيٍّ ولا يؤكل من صيد المجوسي إِلا السمك وكُرِه لحم الصُّرَد وهو من سباع الطير وروي عن مجاهد في قوله سكينة من ربكم قال أَقبلت السكينة والصرد وجبريل مع إِبراهيم من الشام والصَّرْدُ البَحْتُ الخالصُ من كل شيء أَبو زيد يقال أُحِبُّكَ حُبّاً صَرْداً أَي خالصاً وشراب صَرْدٌ وسقاه الخمر صَرْداً أَي صِرفاً وأَنشد فإِنَّ النَبِيذَ الصَّرْدَ إِنْ شُرْبَ وَحْدَهُ على غَيْرِ شَيءٍ أَوجَعَ الكِبْدَ جُوعها وذهَبٌ صَرْدٌ خالص وجيش صَرْدٌ بنو أَب واحد لا يخالطهم غيرهم وقال أَبو عبيدة يقال معه جَيْش صَرْدٌ أَي كلهم بنو عمه وكَذِبٌ صَرْدٌ أَبو عبيدة الصَّرَدُ أَن يخرج وبَرٌ أَبيضُ في موضع الدَّبَرَةِ إِذا بَرَأَتْ فيقال لذلك الموضِع صُرَدٌ وجمعه صِرْدانٌ وإِياهما عنى الراعي يصف إِبلاً كأَنَّ مَوَاضِعَ الصِّرْدانِ منها مناراتٌ بُدِينَ على خِمارِ جعل الدَّبَرَ في أَسنمة شبهها بالمنار الجوهري الصُّرَدُ بياض يكون على ظهر الفرس من أَثر الدَّبَرِ ابن سيده والصُّرَدُ بياض يكون في سنام البعير والجمع كالجمع والصُّرَدُ كالبياض يكون على ظهر الفرس من السَّرْج يقال فرسٌ صَرِدٌ إِذا كان بموضع السرج منه بياضٌ من دَبَر أَصابه يقال له الصُّرَدُ وقال الأَصمعي الصُّرَدُ من الفرسِ عِرْقٌ تحت لسانه وأَنشد خَفِيفُ النَّعامَةِ ذُو مَيْعَة كَثِيفُ الفَراشَةِ ناتِي الصُّرَدْ ابن سيده والصُّرَدُ عِرْقٌ في أَسْفل لسان الفرس والصُّرَدَانِ عِرْقان أَخضران يستبطنان اللسانَ وقيل هما عظمان يقيمانه وقيل الصُّرَدَانِ عرقان مُكْتَنِفانِ اللسانَ وأَنشد ليزيد بن الصَّعِق وأَيُّ الناسِ أَعْذَرُ مِنْ شَآمٍ له صُرَدانِ مُنْطَلِقا اللِّسانِ ؟ أَي ذَرِبانِ قال الليث الصُّرَدانِ عِرْقانِ أَخضران أَسْفَلَ اللسان فيهما يدور اللسان قاله الكسائي والصُّرَدُ مسمار يكون في سِنان الرُّمح قال الراعي منها صَريعٌ وضاغٍ فوقَ حَرْبَتِهِ كما ضَغا تَحْتَ حَدِّ العامِلِ الصُّرَدُ وصَرَّدَ الشَّعِيرُ والبُرُّ طلع سَفاهما ولم يَطْلُع سُنْبُلُهما وقد كاد قال ابن سيده هذه عن الهَجَريّ قال شمر تقول العرب للرجل افْتَحْ صُرَدَك ( * قوله « افتح صردك » هكذا بالأَصل المعتمد عليه بأَيدينا والذي في الميداني صررك بالراء جمع صرة ) تَعْرِفْ عُجَرَك وبُجَرَك قال صُرَدُه نفسه يقول افتح صُردَكَ تَعْرِفْ لُؤمَكَ من كرمك وخيرك من شَرِّك ويقال لو فتح صُرَدَه عرف عُجَره وبُجَره أَي عرف أَسرار ما يكتم الجوهري والصِّمْرِدُ بالكسر الناقة القليلة اللبن وبنو الصارِدِ حيٌّ من بني مرة بن عوف بن غطفان
الرائد
* صرد يصرد: صردا. الرامي السهم: أنفذه، أصاب به.
الرائد
* صرد يصرد: صردا. 1-برد. 2-إحتمل البرد. 3-السهم: أخطأ، لم يصب. 4-السهم: نفذ حده واخترق الهدف. 5-الوعاء: خرج زبده متقطعا. 6-عن الشيء: انصرف عنه.ر
الرائد
* صرد تصريدا. 1-العطاء: قلله. 2-الشيء: قطعه. 3-ه: سقاه القليل.
الرائد
* صرد. 1-مص. صرد. 2-مسمار في السنان يشك به الرمح. 3-جيش. 4-برد شديد.
الرائد
* صرد. ج صردى. 1-رجل ضعيف على البرد. 2-رجل قوي على البرد. 3-«يوم صرد»: شديد البرد.
الرائد
* صرد. ج صرود. 1-مص. صرد. 2-برد. 3-من كل شيء الخالص الصافي: «ذهب صرد، حب صرد». 4-مكان مرتفع في الجبال. 5-جيش عظيم. 6-«يوم صرد»: بارد. 7-«أرض صرد»: باردة.
الرائد
* صرد. طائر أكبر من العصفور، أبيض البطن، أخضر الظهر، ضخم الرأس والمنقار، يصيد صغار الحشرات والعصافير، ج صردان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: