وصف و معنى و تعريف كلمة فلضوضاء:


فلضوضاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ضاد (ض) و واو (و) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فلضوضاء في معاجم اللغة العربية:



فلضوضاء

جذر [ضوض]

  1. الضأضاء: (اسم)
    • صوت الإنسان بصيح وتجليب
  2. الضأضأة: (اسم)
    • صوت الإنسان بصيح وتجليب
  3. ضَّأْضاءُ : (اسم)
    • الضَّأْضاءُ : الجَلَبَةُ والصِّيَاحُ
  4. ضأضأَ : (فعل)
    • ضأضأَ يضأضِئ ، ضأضأةً وضأضاءً ، فهو مُضأضِئ
    • ضأضأ الطِّفلُ: جلَّب وصاح


  5. ضأضاء : (اسم)
    • ضأضاء : فاعل من ضأضأَ
,
  1. الضَّأْضاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّأْضاءُ : الجَلَبَةُ والصِّيَاحُ.
  2. الضأضأة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان بصيح وتجليب
  3. الضأضاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان بصيح وتجليب
  4. لضض (المعجم لسان العرب)

    • "رجل لَضٌّ: مُطَّردٌ.
      واللَّضْلاضُ: الدَّلِيلُ.
      يقال: دلِيلٌ لَضْلاضٌ أَي حاذِقٌ، ولَضْلَضَتُه: التِفاتُه يميناً وشمالاً وتحَفُّظُه؛

      وأَنشد: ‏وبَلَدٍ يَعْيا على اللَّضْلاضِ،أَيْهَمَ مُغْبَرِّ الفِجاجِ فاضي (* قوله «وبلد يعيا» في الصحاح: وبلدة تغبى.) أَي واسِعٍ من الفَضاء.
      "
,
  1. فلسف (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْسفة: الحِكْمة، أَعجمي، وهو الفَيْلسوف وقد تَفَلْسَفَ.
      "
  2. فَلَّصَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَّصَهُ تَفْلِيصاً: خَلَّصَهُ، فأفْلَصَ وانْفَلَصَ وتَفَلَّصَ.
      ـ افْتَلَصْتُهُ من يَدِهِ: أخَذْتُهُ.
  3. فلط (المعجم لسان العرب)
    • "الفِلاطُ: الفَجْأَة لغة هذيل.
      لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة، هذلية؛ وقال المتنخِّل الهذلي: به أَحْمي المُضافَ، إِذا دعاني،ونَفسي، ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي: يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد.
      ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل، قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها: إِنك تَبُوكها، فأَمر بحدّه، فقال: أَاُضرَب فِلاطاً؟، قال أَبو عبيد: الفِلاط الفَجْأَة، معناه أَاُضرَب فجأَة.
      ويقال: تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن؛ قال الراجز: ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه، بين كُرْهٍ ونَعَطْ

      ويقال: فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه، وأَفْلَطه أَمرٌ: فاجَأَه؛ قال المتنخِّل: أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْعى، ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها، فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد، يصِفها بالحُمْق.
      وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً: مثل أَفْلَتني، وقيل لغة في أَفلتني، تميمية قبيحة؛ وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال: بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى، إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب.
      والفِلاط: الترْك كالفِراط؛ عن كراع.
      "


  4. فلص (المعجم لسان العرب)
    • "الانْفِلاصُ: التفلُّتُ من الكَفِّ ونحوه‏.
      ‏وانْفَلَصَ مني الأَمرُ وانْمَلَصَ إِذا أَفْلَت، وقد فَلَّصْته وملَّصْته، وقد تَفَلَّص الرِّشاءُ من يدي وتَملَّصَ بمعنى واحد.
      "
  5. فلسفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلسفَ يفلسف ، فَلْسَفةً ، فهو مُفَلْسِف ، والمفعول مُفَلْسَف :-
      • فلسف الشيءَ فسَّره تفسيرًا فلسفيًّا، أي عرَّفه بعِلله وأسبابه اعتمادًا على العقل :-أخذ يفلسف الأمور.
  6. فَلَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَطَ عن سَيْفِهِ: دُهِشَ عنه.
      ـ فَلَطُ: الفجْأَةُ.
      ـ فِلَاطُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ أفْلَطَنِي: أفْلَتَنِي، وفاجأَنِي،
      ـ فافْتُلِطْتُ بالأمر: فُوجِئْتُ به.
  7. فَلْسَفِيُّ (المعجم الغني)
    • [ف ل س ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَلْسَفَةِ). :-مَوْضُوعٌ فَلْسَفِيٌّ :- : مُتَعَلِّقٌ بِالْفَلْسَفَةِ. :-يَنْظُرُ إِلَى الأَمْرِ نَظْرَةً فَلْسَفِيَّةً.
  8. أفتلط (المعجم الرائد)

    • أفتلط - افتلاطا
      1-أفتلط بالأمر : فوجىء به.
  9. أفلط (المعجم الرائد)
    • أفلط - إفلاطا
      1-أفلطه الأمر : فاجأه
  10. فُلط (المعجم الرائد)
    • فلط - يفلط ، فلطا
      1-عن الشيء : دهش عنه
  11. فالط (المعجم الرائد)
    • فالط - مفالطة
      1- فالطه : فاجأه. 2- فالطه : صادفه.
  12. فَلسَف (المعجم الرائد)
    • فلسف - فلسفة
      1-فلسف الشيء : فسره اوأوله فلسفيا


  13. فَلَّصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَّصَهُ من يدِه: خَلَّصَهُ.
  14. لصص (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّصُّ: السارقُ معروف؛

      قال: إِن يأْتِني لِصٌّ، فإِنِّي لِصُّ،أَطْلَسُ مثلُ الذئب، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة، وهو يَتلَصّصُ.
      واللُّصّ: كاللِّصّ، بالضم لغة فيه، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً،بالكسر، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ، وفي التهذيب: وأَلْصَاصٌ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد.
      قال ابن دريد: لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ، مثل خُصٍّ وخُصوص.
      والمَلَصّة: اسمٌ للجمع؛ حكاه ابن جني، والأُنثى لَصَّةٌ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ، الأَخيرة نادرة.
      واللَّصْتُ: لغة في اللِّصِّ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل، وقيل: هي لغة؛ قال اللحياني: وهي لغة طيء وبعض الأَنصار، وجمعه لُصوتٌ، وقد قيل فيه: لِصْتٌ، فكسروا اللام فيه مع البدل، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة.
      الكسائي: هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة.
      وأَرض مَلَصّة: ذاتُ لُصوصٍ.
      واللصَصُ: تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ.
      واللَّصَصُ: تقارُب القائمتين والفخذين.
      الأَصمعي: رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة.
      واللَّصَصُ: تَداني أَعلى الركبتين، وقيل: هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه، وهو أَلَصّ، وقيل: هو تقارب الكتفين، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين.
      وقال أَبو عبيدة: اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به، قال: ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس.
      ولَصّصَ بُنيانَه: كَرَصَّصَ؛ قال رؤبة: لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان: لغة في التَّرْصِيصِ.
      وامرأَة لَصّاء: رَتْقاء.
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه: حركه لِيَنْزِعَه،وكذلك السنان من الرمح والضرس.
      "
  15. اللَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَصُّ: فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ج: لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ، ج: لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ: اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ.
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ: كثيرَتُهُمْ.
      ـ لَصَصُ: تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ. ،
      ـ لَصَّاءُ: المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما. ويقالُ للزَّنْجِيِّ: ألَصُّ الألْيَتَيْنِ.
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ: الضَّيِّقَةُ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ: ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ: تَرْصيصُهُ.
      ـ التَصَّ: التَزَقَ.
      ـ لَصْلَصَهُ: حَرَّكَهُ.
  16. تلصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلصَّصَ يتلصَّص ، تلصُّصًا ، فهو مُتلصِّص :-
      • تلصَّصَ الشَّخْصُ
      1 - تجسَّس، تسمَّع خفية :-تلصَّص علينا من وراء النَّافذة، - تلصَّص على جيرانه.
      2 - صار لصًّا، تخلَّق بأخلاق اللُّصوص.


  17. الملَصَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الملَصَّة الملَصَّة أَرضٌ مَلَصَّة: كثيرةُ اللصوص.
  18. لَصَص (المعجم الرائد)
    • لصص - تلصيصا
      1-لصص البنيان : رصصه، ألصق بعضه ببعضه الآخر وضمه
  19. فُلْط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلْط :-
      • فُلْط (الطبيعة والفيزياء) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد.
  20. فلط (المعجم الرائد)
    • فلط
      1-فجأة
  21. مَنْفلُوطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَنْفلُوطُ: بلد بصَعيدِ مِصْرَ.
  22. فلْط (المعجم عربي عامة)
    • (فز) وحدة قوّة كهربائيّة في دائرة تيّار متناوب مساوٍ لواط واحد.
  23. لصص (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ص ص: اللِّصُّ واحد اللُّصُوص و اللُّصُّ بالضم لغة فيه و لِصٌّ بين اللُّصُوصِيَّة بضم اللام وفتحها وهو يَتَلَصَّصُ وأرض مَلَصَّةٌ بوزن محجة ذات لُصُوصٍ
  24. تَلَصَّصَ (المعجم الغني)
    • [ل ص ص]. (فعل: خماسي لازم). تَلَصَّصَ، يَتَلَصَّصُ، مصدر تَلَصُّصٌ.
      1. :-تَلَصَّصَ الرَّجُلُ :- : صارَ لِصّاً.
      2. :-تَلَصَّصَ الوَلَدُ :- : تَكَلَّفَ اللُّصوصِيَّةَ.
      3. :-تَلصَّصَ الْمُخْبِرُ :- : تَجَسَّسَ.
  25. اللَّصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّصُّ : اللِّصّ. والجمع : لصُوص.
      و هي لصّة . والجمع : لَصّاتٌ، ولَصائصُ.


معنى فلضوضاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضوضاء [مفرد]: صِياح وجَلَبة، صوت عالٍ غير مرغوب فيه "فرّ من ضوضاء المدينة إلى هدوء الريف".
Advertisements
تاج العروس

" الضَّوْضَا مَقْصُورَةً : الجَلَبَةُ وأَصْواتُ النَّاسِ لُغَةٌ في المَهْمُوزَةِ " المَمْدُودَةِ . يُقَالُ : ضَوْضَى الرِّجالُ ضَوْضاةً وضَوْضَاءً : إِذا سَمِعْت أَصْوَاتَهُمْ كَذَا في تَهْذِيبِ ابْنِ القَطاع . يُقَالُ : " رَجُلٌ مُضَوْضٍ " أَي " مُصَوِّتٌ " كمُضَوْضِئٍ

فصل العين مع الضاد

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: