وصف و معنى و تعريف كلمة فلطتنهم:


فلطتنهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و طاء (ط) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فلطتنهم في معاجم اللغة العربية:



فلطتنهم

جذر [فلط]



معنى فلطتنهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


فلط [ مفرد ] • فلط : ( فز ) وحدة قوة كهربائية في دائرة تيار متناوب مساو لواط واحد .
Advertisements
الصحاح في اللغة

أفْلَطَني الرجلُ إفْلاطاً، مثل أفلتَني. والفِلاط: الفَجأةُ، لغةٌ لهُذَيْلٍ. يقال: لقيت فُلاناً فَلَطاً وفِلاطاً، أي فجأةً. ويقال تكلّم فلان فِلاطاً فأحسَنَ، إذا فاجأ بالكلام الحسَنِ.


تاج العروس

فَلَطَ الرَّجُلُ عن سَيْفِهِ إِذا دُهِشَ عنهُ كما في العُبَاب واللِّسَان . وقد وُجِدَ أَيْضاً في بعضِ نُسَخِ الصّحاح عَلَى الهامِشِ . والفَلَطُ مُحَرَّكَةً : الفَجْأَةُ يُقَالُ : لَقِيتُه فَلَطاً أَي فَجْأَةً هُذَلِيَّةٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ :

" ومَنْهَلٍ عَلَى غِشَاشٍ وفَلَطْ

" شَرِبْتُ منه بَيْنَ كُرْهٍ وثَعَطْ والفِلاَطُ ككِتابٍ : المُفَاجَأَةُ لغةٌ لهُذَيْلٍ قاله الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيّ :

به أَحْمي المُضَافَ إِذا دَعَانِي ... ونَفْسِي ساعَةَ الفَزَعِ الفِلاَطِ ورُفِعَ إِلى عُمَرَ بنِ عبدِ العَزيزِ رَجُلٌ قالَ لآخَرَ في يَتيمَةٍ كَفَلَها : إِنَّكَ تَبُوكُها فأَمَرَ بحَدِّهِ فقال : أَأُضْرَبُ فِلاَطاً ؟ قالَ أَبو عُبَيْدٍ : أَي فَجْأَةً . وأَفْلَطَني الرَّجُلُ إِفْلاَطاً مثل أَفْلَتَنِي . قالَ الخَليلُ : أَفْلَطَنِي لُغَةٌ قَبيحَةٌ تَمِيمِيَّةٌ في أَفْلَتَني كما في الصّحاح . وقد اسْتَعْمَلَهُ ساعِدَةُ بن جُؤَيَّةَ فقال :

بأَصْدَقِ بأْسٍ من خَليلِ ثَمِينَةٍ ... وأَمْضَى إِذا ما أَفْلَطَ القَائمَ اليَدُ أرادَ : أَفْلَتَ القَائمُ اليَدَ فقلبَ هكذا هو في اللِّسَان . والرِّوايَةُ : بأَصْدَقَ بأْساً . والَّذي في شَرْحِ الدِّيوانِ : أَنَّ أَفْلَطَ هنا بمعنى فَاجَأَ أَي أَصابَهُ فَجْأَةً فتأَمَّلْ . وأَفْلَطَني الأَمْرُ : فاجَأَنِي قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ :

أَفْلَطَها اللَّيْلُ بعِيرٍ فَتَسْ ... عَى ثَوْبُها مُجْتَنِبُ المَعْدِلِ

قالَ الصَّاغَانِيّ : ويُرْوَى بَعِيراً ويُرْوَى : مُخْتَلِفُ المَعْدِلِ أَي فاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ تَحْمِلُ بعضَ ما تُحِبَّ أَي بُشِّرَت بمَجيءِ العِيرِ وفي اللِّسَان : بعِيرٍ فيها زَوْجُها فخَرَجَتْ تَسْعَى من الفَرَحِ فتَعَلَّقَ ثَوْبُها بشَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطَّريقِ فانْشَقَّ وقال الجُمَحِيُّ : أَفْلَطَها : أَفْلَتَها أَي أَضَلَّ لها اللَّيْلَ بَعِيراً فهي تَسْعَى في طَلَبِه . قلتُ : وفي شرحِ الدِّيوانِ : أَفْلَطَها : فَاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ أَي وافَقَتْ عِيراً فخَرَجَتْ تَعْدو وثَوْبُها عَلَى غيرِ العَقْدِ لحُمْقِها وقيلَ : فَاجَأَها اللَّيْلُ بذَهابِ بَعِيرٍ فذَهَبَت تَجُرُّ ثَوْبَها ؛ لتَنْظُرَ فتَعَلَّقَ في شَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطريَّقِّ . فشَبَّهَ تلكَ الطَّعْنَةَ بهذا الشَّقِّ فافْتُلِطْتُ بالأَمْرِ بالضَّمِّ أَي فُوجِئْتُ به لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ ونَصُّه في الجَمْهَرَة : افْتُلِطَ الرَّجُلُ : إِذا فُوجِئَ بالأَمْرِ . قلتُ : وكذا افْتُلِتْتُ وَقَدْ تَقَدَّمَ في ف حلب ت . وقالَ ابنُ فارسٍ : الفاءُ والَّلامُ والطَّاءُ لَيْسَ بأَصْلٍ ؛ لأَنَّه من باب الإِبْدَالِ والأصل الراء قلت ويجوز أن يكون والأَصْلُ التَّاءَ أَيْضاً فتأَمَّلْ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَفْلَطُ : الأَحْرَى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وفالَطَهُ : صادَفَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ويُقَالُ : تَكَلَّمَ فُلانٌ فِلاَطاً فأَحْسَنَ إِذا فَاجَأَ بالكَلامِ الحَسَنِ . والمُفَالَطَةُ : المُفاجَأَةُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يمْدَحُ عبدَ الواحِدِ بنَ سُلَيْمانَ :

وكانَ امْرَأً خَوَّاضَ كُلِّ كَريهَةٍ ... ومِرْدَى حُرُوبٍ يَوْمَ شَرٍّ يُفَالِطُهْ والفِلاَطُ : التَّرْكُ كالفِرَاطِ عن كُراع



تاج العروس

مَنْفَلُوطُ أَهمَلَه الجَمَاعَة وهو بالفَتْح : د بصَعِيد مِصْر من أَعْمال أَسْيُوط بَينَهُما مَسافَةُ يَوْمٍ وقد وَرَدْتُهَا مَرَّتَيْنِ وهي مَدِينَةٌ حَسَنَةٌ البِنَاءِ عظِيمَةُ الأَوْصافِ ذَاتُ قُصُورٍ وبَساتِينَ . وإِليها نُسِبَ الإِمامُ الحافِظُ شَيْخُ الإِسْلام تَقِيُّ الدِّينِ بنُ دَقِيقِ العِيْدِ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيّ بنُ وَهْبِ بنِ عَلِيَّ ابنِ وهْبِ بنِ مُطِيعٍ والقُشَيْرِيّ وُلِدَ في البَحْر المِلْحِ في يوم السّبْت 25مَنْ شعبان سنة 625 متوجّها من قُوص إلى مَكَّةَ ولِذلِكَ رُبَّمَا كَتَبَ بِخَطِّه الثَّبَجِيُّ وتُوُفِّيَ 11مِنْ صفر سنة 702

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : مَنْقَباط بالفَتْحِ : جَزِيرَةٌ من أَعْمَالِ أَسْيُوطَ عَلَى غَرْبِيّ النِّيلِ نقله ياقُوتٌ في المُعْجَم

لسان العرب
الفِلاطُ الفَجْأَة لغة هذيل لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة هذلية وقال المتنخِّل الهذلي به أَحْمي المُضافَ إِذا دعاني ونَفسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها إِنك تَبُوكها فأَمر بحدّه فقال أَاُضرَب فِلاطاً ؟ قال أَبو عبيد الفِلاط الفَجْأَة معناه أَاُضرَب فجأَة ويقال تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن قال الراجز ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه بين كُرْهٍ ونَعَطْ ويقال فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه وأَفْلَطه أَمرٌ فاجَأَه قال المتنخِّل أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْ عى

ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد يصِفها بالحُمْق وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً مثل أَفْلَتني وقيل لغة في أَفلتني تميمية قبيحة وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب والفِلاط الترْك كالفِراط عن كراع
الرائد
* فلط يفلط: فلطا. عن الشيء: دهش عنه.


الرائد
* فلط. فجأة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: