وصف و معنى و تعريف كلمة فلطرة:


فلطرة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و طاء (ط) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فلطرة في معاجم اللغة العربية:



فلطرة

جذر [لطر]

  1. الحوادث الطارئة: (مصطلحات)
    • الأمور الخارجة عن العادة التي تحدث فجأة دون توقع لها ، ومنه: نظرية الحوادث الطارئة. (فقهية)
  2. برنامج التمويل الطارئ: (مصطلحات)
    • أحد برامج البنك الدولي للإقراض الإضافي في حالة مواجهة المدين لظروف معاكسة خارجة عن سيطرته. (مالية)
  3. آلية التمويل الطارئ: (مصطلحات)
    • وهو برنامج مشترك بين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لمساعدة الدول المتعثّرة اقتصاديا. (مالية)
  4. المصروفات الطارئة: (مصطلحات)
    • الأموال التي تُمنح للإدارات العامة لتأدية نفقة طارئة. (قانونية)


  5. الحوادث الطارئة: (مصطلحات فقهية)
    • الأمور الخارجة عن العادة التي تحدث فجأة دون توقع لها ، ومنه: نظرية الحوادث الطارئة.
  6. المصروفات الطارئة: (قانونية)
    • الأموال التي تُمنح للإدارات العامة لتأدية نفقة طارئة.
  7. آلية التمويل الطارئ:
    • وهو برنامج مشترك بين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لمساعدة الدول المتعثّرة اقتصاديا.
  8. برنامج التمويل الطارئ:
    • أحد برامج البنك الدولي للإقراض الإضافي في حالة مواجهة المدين لظروف معاكسة خارجة عن سيطرته.
  9. دجن الحيوان أوالطير:
    • ألِفَ البيوتَ.
  10. طَيْر : (اسم)


    • طَيْر : مصدر طار
  11. طَيْر : (اسم)
    • طَيْر : جمع طائر
  12. طَيَّرَ : (فعل)
    • طيَّرَ يطيِّر ، تطييرًا ، فهو مُطيِّر ، والمفعول مُطيَّر
    • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
    • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
    • طيّر برقيّة: أرسلها
    • طيَّر المالَ: بدَّده، قسّمه وبعثره
  13. طَير : (اسم)
    • الجمع : طُيُورٌ ، أَطْيَارٌ
    • مصدر طَارَ
    • اِسْمُ جَمْعٍ لِمَا يَطِيرُ فِي الْهَوَاءِ، جَمْعُ طَائِرٍ وَيُطْلَقُ أَيْضاً عَلَى الوَاحِدِ، الواقعة آية 21 وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ
    • كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرَ : لاَ يَأْتُونَ بِحَرَكَةٍ خَوْفاً وَهَلَعاً، سَاكِنُونَ هَيْبَةً
    • طَيْرُهُ مَيْمُونٌ : حَظُّهُ طَيْرُهُ مَشْؤُومٌ
    • الطَّيْرُ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ أَبْرِيلَ حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ
  14. طَّيْرِ : (اسم)
    • طَّيْرِ : جمع دَواجِن
  15. طَوْر : (اسم)
    • طَوْر : مصدر طارَ
  16. طَوَّرَ : (فعل)


    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر
    • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  17. طَور : (اسم)
    • الجمع : أطوار
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
    • الطَّوْرُ :الحدُّ
    • الطَّوْرُ: ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ
    • عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ
    • الطَّوْرُ: الصَّنفُ والنَّوْعُ
    • الطَّوْرُ :الحالُ والهيئة : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا أو غير ذلك
    • خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه،
    • غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب
    • (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة
    • (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب
    • إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة
    • فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ
  18. طور : (اسم)
    • الجمع : أطْوَارٌ
    • سورَةٌ مِن سور القرآن
    • طورُ الدّارِ : ساحَتُها
    • الطُّورُ :جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية
  19. طَرَاء : (اسم)
    • طَرَاء : مصدر طرُؤَ
  20. طَرّأَ : (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  21. طُرَّاء : (اسم)
    • طُرَّاء : جمع طَّارِىءُ
  22. طُرَّاء : (اسم)


    • طُرَّاء : جمع طارِيُّ
  23. طُرّاء : (اسم)
    • طُرّاء : جمع طارئ
  24. طِرَاء : (اسم)
    • طِرَاء : جمع طَريّ
  25. طار : (اسم)
    • آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الطَّرَبِ، تُشْبِهُ الدُّفّ
,
  1. الطَّارئةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّارئةُ : مؤنثُ الطَّارئ.
      و الطَّارئةُ الدَّاهيةُ التي لا يُعرف من أَيْن أَتتْ. والجمع : طوارِئُّ.
  2. الطَّارئُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الطَّارئُ : الغَريبُ. والجمع : طُرَّاءٌ، وطرآءُ.
      و الطَّارئُ الحادثُ المفاجئ. والجمع : طوارئ.
  3. الطُّرْآييُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّرْآييُّ : الطَّارئ لا يُعرَف من أَين أَتى.
      ويقال: كلامٌ طُرْآنِيٌّ: خارجٌ عن الأدبِ الجميل.
  4. الطَّيْريّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّيْريّةُ : مرضٌ فيروسيُّ مُعْدٍ ينتقل للإنسان من الطيورِ وبخاصَة الببغاء، تصحَبه حمَّى وأَعراضٌ مَعَدِيَّة ومِعَويَّةٌ ورئوية .
  5. آلية التمويل الطارئ (المعجم مالية)
    • وهو برنامج مشترك بين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لمساعدة الدول المتعثّرة اقتصاديا ، وتعني بالانجليزية: contingency mechanism
  6. برنامج التمويل الطارئ (المعجم مالية)
    • أحد برامج البنك الدولي للإقراض الإضافي في حالة مواجهة المدين لظروف معاكسة خارجة عن سيطرته ، وتعني بالانجليزية: contingency financing


  7. برنامج دعم الاستثمار في الأحوال الطارئة (المعجم مالية)
    • برنامج البنك الدولي لتقديم تسهيلات استثمار للمكسيك لمساعدتها على مواجهة العجز في الإيرادات الخارجية لقطاعها العامّ ، وتعني بالانجليزية: contingent investment support facility
  8. صلاحية الإنفاق في الأحوال الطارئة (المعجم مالية)
    • إصطلاح يستخدمه صندوق الأمم المتّحدة الإنمائي ، وتعني بالانجليزية: contingency authority
  9. دجن الحيوان أوالطير (المعجم عربي عامة)
    • ألِفَ البيوتَ.
  10. طرأ (المعجم لسان العرب)
    • "طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً: أَتاهم مِن مَكانٍ،أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر، أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة، أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا، أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ.
      وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ويقال للغُرباءِ الطُّرآء، وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد.
      قال أَبو منصور: وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ.
      وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ، أَي وَرَدَ وأَقبل.
      يقال: طَرَأَ يَطْرَأُ، مهموزاً، إِذا جاءَ مُفاجَأَةً، كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ، أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه.
      وقد يُترك الهمز فيه فيقال: طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً.
      وطَرَأَ مِن الأَرض: خرج، ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ.
      وقال بعضهم: طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير، إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ؛ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى.
      وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ، وهو نسب على غير قياس.
      وقال العجاج يذكر عَفافَه: إِنْ تَدْنُ، أَو تَنْأَ، فلا نَسِيُّ، * لِما قَضَى اللّهُ، ولا قَضِيُّ.
      (* قوله «ان تدن إلخ» كذا في النسخ.) ولا مَعَ الماشِي، ولا مَشِيُّ * بِسِرِّها، وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ: فَعُولٌ مِنَ الـمَشْيِ.
      والطُّرْآنِيُّ يقول: هو مُنْكَر عَجَبٌ.
      وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ: منكَر، من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه.
      قال: والعامة تقول: حَمامٌ طُورانِيٌّ، وهو خطأٌ.
      وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيُّونَ، عن كُلِّ قَرْيةٍ، * يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ الـمَقادِرِ فقال: لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون، الهمزةُ بعد الراءِ.
      فقيل له: ما معناه؟ فقال: أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما، قال العجاج: دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام.
      وطُرأَةُ السيل: دُفْعَتُه.
      وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي.
      وأَطْرَأَ القومَ: مَدَحَهُم، نادرة، والأَعرف بالياء.
      "
  11. طور (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّوْرُ: التارَةُ، تقول: طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم: تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني، وهو بكماله: تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها،نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله: فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد: أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ؛ ولهذا، قال بعد هذا: فإِن كنتُ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ،ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه،وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي،وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ.
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى.
      والطِّوْر: الحالُ، وجمعه أَطْوارٌ.
      قال الله تعالى: وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً؛ وقال ثعلب: أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة؛ وقال الفراء: خلقكم أَطْواراً، قال: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً؛ وقال الأَخفش: طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة، وقال غيره: أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ؛ قال الشاعر: والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح: فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ: الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ، واحدُها طَوْرٌ،أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم.
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله: «والطور والطوار» بالفتح والضم): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه.
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله.
      ويقال: هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ.
      قال أَبو بكر: وكل شيء ساوَى شيئاً، فهو طَوْرُه وطُوَارُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ:وطَعْنَة خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ، ما يُشَكُّ طَوَارُه؟

      ‏قال: طَوارُها طُولُها.
      ويقال: جانبا فَمِها.
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها: ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء.
      والطَّوْرةُ: فِنَاءُ الدار.
      والطَّوْرةُ: الأَبْنِيةُ.
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي.
      ويقال: لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا.
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه.
      ويقال: لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً.
      والطَّوْرُ: الحدُّ بين الشيئين.
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه.
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم: بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه، بكسر الراء،أَي أَقْصاه.
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه: أَولَه وآخرَه.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: بلغ فلان أَطورِيه، بخفض الراء،غايتَه وهِمَّتَه.
      ابن السكيت: بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه.
      وقال الأَصمعي: لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد.
      ويقال: ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه.
      وفي حديث النَّبِيذ: تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه.
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً: حام، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ.
      والعرب تقول: ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه؛ قال العجاج: وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ: الجبَلُ.
      وطُورُ سِينَاءَ: جَبل بالشام، وهو بالسُّرْيانية طُورَى، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ، وقيل: إِن سَيناء حجارة، وقيل: إِنه اسم المكان، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه، وقيل: هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ، ويقال: جاء من بلد بعيد.
      وقال الفراء في قوله تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً.
      والطُّورِيُّ: الوَحْشِيُّ: من الطَّيرِ والناسِ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيّون، عن كلّ قَريةٍ،حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر؟

      ‏قال: طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وهو جبل بالشام.
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: