وصف و معنى و تعريف كلمة فلطعكم:


فلطعكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و طاء (ط) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فلطعكم في معاجم اللغة العربية:



فلطعكم

جذر [لطع]

  1. تَنَطَّعَ : (فعل)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه
    • تَنَطَّعَ الرَّجُلُ : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ
    • تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ
    • تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ
    • تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ: تَحَذَّقَ فِيهِ
    • تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا
  2. تَنَطُّع : (اسم)
    • مصدر تَنَطَّعَ
    • تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ
    • التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ : التَّحَذُّقُ فِيهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا
  3. تَنطُّع : (اسم)
    • تَنطُّع : مصدر تَنَطَّعَ
  4. ساطِع : (اسم)
    • فاعل من سَطَعَ
    • نَجْمٌ سَاطِعٌ : لامِعٌ، مُتَلأْلِئٌ
    • ظَهَرَتِ الحَقِيقَةُ سَاطِعَةً : بَيِّنَةً، ظَاهِرَةً، وَاضِحَةً


  5. ساطِع : (اسم)
    • ساطِع : فاعل من سَطَعَ
  6. مساطِعُ : (اسم)
    • مساطِعُ : جمع مِسْطع
,
  1. نَطْعُ
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ : بساطٌ من الأديمِ ، ج : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ .
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ : ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى ، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ ، ج : نُطُوعٌ .
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ : طَدَتْ .
      ـ نِطاعُ القومِ : جَنابُهم ، أو أَرْضُهُم .
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ : قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ : موضع ،
      ـ نُطاعُ : ماءٌ ،
      ـ نِطاعُ : وادٍ ، كلُّها باليمامةِ .
      ـ نُطاعةُ : اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ .
      ـ نُطُعُ : المُتَشَدِّقونَ .
      ـ نَطَّاعُ : مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه .
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ : خالِصٌ .
      ـ نُطِعَ لَوْنُه : تَغَيَّرَ .
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ : تَعَمَّقَ ، وغالَى ، وتأنَّقَ ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله : تَحَذَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنطَّعَ
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه : تحذّق فيه .
      تنطَّع في كلامه : تفصَّح فيه وتعمَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. مُتنطِّع
    • مُتنطِّع :-
      1 - اسم فاعل من تنطَّعَ في .
      2 - طائش ، مغرور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تنطّع الشّخص في الأمر
    • غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه

    المعجم: عربي عامة

  5. تنطّع في كلامه
    • تفصَّح فيه وتعمَّق .

    المعجم: عربي عامة



  6. تَنَطَّعَ
    • تَنَطَّعَ فلانٌ : جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه .
      و تَنَطَّعَ في الشيءِ : غالَى وتكلَّفَ فيه .
      يقال : تَنَطَّعَ في كلامه : تفصَّحَ فيه وتعمَّق .
      وتنطَّعَ في شَهَواته : تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها .
      ويقال : تنطعَ في عمله : تحذَّق فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَنَطَّعَ
    • [ ن ط ع ]. ( ف : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَطَّعْتُ ، أتَنَطَّعُ ، مصدر تَنَطُّعٌ .
      1 . :- تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ .
      2 . :- تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ ، تَعَمَّقَ .
      3 . :- تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ .
      4 . :- تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ .
      5 . :- تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  8. تَنَطُّعٌ
    • [ ن ط ع ]. ( مصدر تَنَطَّعَ ).
      1 . :- تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ .
      2 . :- التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ .
      4 . :- التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ .
      5 . :- التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  9. تَنطَّع
    • تنطع - تنطعا
      1 - تنطع : أكل كثيرا . 2 - تنطع في كلامه : تفصح فيه . 3 - تنطع في شهواته : تأنق فيها . 4 - تنطع في الشيء : بالغ فيه وتكلف . 5 - تنطع في عمله : تحذق فيه .


    المعجم: الرائد

  10. نطع
    • ن ط ع : ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق

    المعجم: مختار الصحاح

  11. نَطَعَ
    • نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً : أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان .
      فهو ناطِعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نُطِعَ
    • نُطِعَ لونُه نَطْعًا : تغيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَطَعَ
    • [ ن ط ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَطَعْتُ ، أَنْطَعُ ، مصدر نَطْعٌ .
      1 . :- نَطَعَ اللُّقْمَةَ :- : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ .
      2 . :- نَطَعَ كَلاَمَهُ :- : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ .

    المعجم: الغني

  14. نِطْعٌ
    • جمع : نُطُوعٌ ، أَنْطَاعٌ ، أَنْطُعٌ . [ ن ط ع ]. : مَا ظَهَرَ فِي الفَمِ مِنَ الغَارِ الأَعْلَى حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الْحَنَكِ .

    المعجم: الغني

  15. نَطْع
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع 1 :-
      جمع أنطاع وأنطُع ونُطُوع : بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. نِطْع 2
    • نِطْع 2 :-
      جمع نُطُوع : ما ظهر من الغار الأعلى ، وهو موضع اللِّسان من الحنك :- يخرج حرفُ الطاء من النّطع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نطع
    • نطع
      1 - متشدقون في كلامهم

    المعجم: الرائد

  18. نطع
    • نطع - نطعا
      1 - لونه : تغير

    المعجم: الرائد

  19. النَّطِعُ
    • النَّطِعُ ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد ، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل .
      يقال : عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع ، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع . والجمع : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ ، وأَنْطُعُ .
      و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى ، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ .
      ويقال : هذا من الحروف النَّطْعِيَّة : التي تخرج من هذا الموضع ، وهي ( الطاء ، والدال ، والتاء ) . والجمع : نُطُوعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النُّطُعُ
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَطع
    • نطع - ينطع ، نطعا
      1 - نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام

    المعجم: الرائد

  22. نطع
    • " النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ : معروف ؛ قال التميمي : يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا ، ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود ؟

      ‏ قال ابن بري : أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع ، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير ، وحكى ابن سيده عن ابن جني ، قال : اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ : على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله : النَّطْعُ ، بالفتح ، فقال أَبو زياد : لا أَعرفه ، فقال : النِّطْعُ ، بالكسر ، فقال أَبو زياد : نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ .
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ : اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ ، وهو عَيْبٌ .
      يقال : فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ .
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ : ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى ، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ ، والجمع نُطُوعٌ لا غير ، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ .
      والتَّنَطُّعُ في الكلام : التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه .
      وفي الحديث : هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون ، وكل منها مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ ، قال : ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل ، وقيل : أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى ، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ .
      ومنه حديث ابن مسعود : إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ .
      ابن الأَعرابي : النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم .
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ .
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه : تأَنَّقَ .
      ويقال : وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم .
      قال : وجَنابُ القومِ نِطاعُهم .
      قال الأَزهري : ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه .
      يقال : شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه .
      ويومُ نطاعِ : يومٌ من أَيامِ العرب ؛ قال الأَعشى : بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً ، فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلطعكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَعَ** \- [ل ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَعْتُ**،** أَلْطَعُ**،** اِلْطَعْ**، مص. لَطْعٌ. 1. "لَطَعَ الإِدَامَ" : لَحِسَهُ. "لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ". 2. "لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ" : شَرِبَهُ. 3. "لَطَعَتِ البِئْرُ" : جَفَّ مَاؤُهَا. 4. "لَطَعَ الْهَدَفَ" : أَصَابَهُ. 5. "لَطَعَ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ. 6. "لَطَعَ عَيْنَهُ": لَطَمَهَا. 7. "لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطعة [ مفرد ] : ج لطعات ولطعات ولطع : ( رع ) بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَطْعاً: لَحِسَه. فهو لاطع، ولَطّاع. وـ الكلبُ أو الذئب الماءَ: شربه. وـ فلاناً: ضرب مؤخره برجله. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها. وـ عينه: لطمها.( لَطِعَت ) الأسنانُ ـَ لَطَعاً: تحاتَّت وبقيت أصولها. وـ شَفَة الزَِّنجيّ: ابيضّ باطنها. فهو ألطع، وهي لطعاء. ( ج ) لُطْع. وـ الشيءَ: هُزِل. وـ الشيء لَطْعاً: لحِسه. وـ فلاناً: ضرب مؤخّره برجله.( الْتَطَعَ ) الشيءَ: لحِسه. ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.( اللَّطْع ): الحَنَك. ( ج ) ألطاع.( اللُّطَع ): رجل لُطَع: لئيم.( اللُّطْعَة ): بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة. ( ج ) لُطَع. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ط ع : اللَّطْع اللحس وبابه فهم
الصحاح في اللغة
اللَطْعُ: اللحسُ. واللَطْعُ أيضاً: أن تضرب مؤخَّر إنسان برجلك. تقول منهما جميعاً: لَطِعْتُهُ أَلْطَعُهُ لَطْعاً. والْتَطَعَ: شرب جميع ما في الإناء أو الحوض، كأنَّه لَحِسَهُ. واللَطَعُ بالتحريك: بياضٌ في باطن الشفة، وأكثر ما يعتري ذلك السودان. واللَطَعُ أيضاً: تحاتُّ الأسنانِ إلا أسناخَها. رجلٌ أَلْطَعُ وامرأةٌ لَطْعاءُ. قال الراجز: عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبيسُ واللَطْعاءُ أيضاً: القليلة لحمِ الفَرْجِ.
تاج العروس

السُّلْطُوع كعُصْفورٍ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو الجبل الأَملَس . والسَّلَنْطَعُ كسَمَنْدَل : الرَّجُلُ كالسِّلِنْطاعِ كسِقِنْطار . قال الليثُ : السَّلَنْطَعُ : هو المُتَعَتِّهُ في كلامه كالمَجنون . قال ابن عَبّادٍ : اسْلَنْطَعَ الرَّجُلُ إذا اسْلَنْقَى . كما في العُبابِ

تاج العروس

اللَّطْعُ : اللَّحْسُ باللِّسَانِ وقيلَ : هُوَ اللَّعْقُ كالالْتِطاعِ

واللَّطْعُ : أنْ تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإنْسانِ برِجْلِكَ قالَ الصّاغَانِيُّ فِعْلُهُما كسَمِعَ ومَنَعَ الأخِيرُ حَكَاهُ الأزْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : تَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعاً : لَطِعْتُه بالكَسْرِ ألْطَعُه لَطْعاً

ولَطَعَهُ بالعَصَا كمَنَعَهُ لَطْعاً : ضَرَبَهُ بِهَا كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ وهوَ مَجازٌ

ولَطَعَ اسْمَه لَطْعاً : مَحَاهُ وكذلكَ طَلسَه وهو مَجازٌ

وكذلكَ : لَطَعَهُ : أثْبَتَه فَهُو ضِدٌّ

ولَطَعَ عَيْنَهُ : لَطَمَها

ولَطَعَ الغَرَضَ لَطْعاً : أصابَهُ عن ابنِ عبّادٍ

قالَ : ولَطَعتِ البِئْرُ ذَهَبَ ماؤُهَا وهُوَ مَجازٌ

ومن المَجَازِ لَطَعَ إصْبَعَهُ ولَعِقَهَا أي : ماتَ . عنْه أيْضاً

وقالَ أبو لَيْلَى : يُقَالُ رَجُلٌ قَطّاعٌ لَطّاعٌ نَطّاعٌ كشَدّادٍ : يَمُصُّ أصابِعَهُ إذا أكَلَ ويَلْحَسُ ما عَلَيْهَا وقَطّاعٌ تَقدَّم ذِكْرُه ونَطّاعٌ يأْتِي في مَوْضِعِه

واللَّطْعُ : الحَنَكُ ج : ألْطَاعٌ كما في المُحِيطِ

واللَّطَعُ بالتَّحْرِيكِ : بَيَاضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ كما في الصِّحاحِ والعُبَابِ وفي التَّهْذِيبِ : بَيَاضٌ في الشَّفَةِ منْ غَيْرِ تَخْصِيصِ بالبَاطِنِ قالَ الجَوْهَرِيُّ وأكْثَرُ ما يَعْتِري ذلكَ السُّودانَ

أو اللَّطَعُ : رِقَّةٌ في الشَّفَةِ قالَه اللَّيْثُ زادَ غَيْرُه وقِلَّةٌ في لَجْمِهَا وهيَ شَفَةٌ لَطْعاءُ ولِثَةٌ لَطْعاءُ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ وقِيلَ : اللَّطَعُ : تَقَشُّرٌ في الشَّفَةِ وحُمْرَةٌ تَعْلُوهَا

أو اللَّطَعُ : تَحاتُّ الأسْنَانِ إلاّ أسْنَاخَهَا كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : حَتّى تَلْتَزِقَ بالحَنَكِ وقِيلَ : هُوَ أنْ تُرَى أُصُولُ الأسْنَانِ في اللَّحْمِ رَجُلٌ ألْطَعُ وامْرَأَةٌ لَطْعَاءُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

" جاءَتْكَ في شَوْذِرَها تَمِيسُ

" عُجِيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ

" أحْسَنُ مِنْهَا مَنْظراً إبْلِيسُ وقِيلَ : الألْطَعُ : الّذِي ذَهَبَتْ أسْنَانُه منْ أُصُولِها وبَقِيَتْ أسْنَاخُهَا في الدُّرْدُرِ يكُونُ ذلكَ في الشّابِّ والكَبيرِ

واللَّطَعُ : أيْضاً قِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ وهي لَطْعَاءُ : قَلِيلَتُه حكاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ

وقالَ اللَّيْثُ : اللَّطْعَاءُ : اليابِسَةُ ونَصُّ العَيْنِ : اليابِسُ ذاكَ مِنْهَا يَعْنِي الفَرْجِ

وقِيلَ : هِيَ المَهْزُولَةُ من النِّسَاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ المَرْأةُ الصَّغِيرَةُ الفَرْجِ لَطْعَاءَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التِّلْطِعُ كزِبْرِجٍ قلتُ : وَزْنُه بزِبْرِجٍ يُوهِمُ أصالَةَ التاءِ ولَيْسَ كذلكَِ فالأوْلَى أنْ يَقُول : بالكَسْرِ منَ الإبِلِ الّذِي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ونَصُّ المُحِيطِ : الّتِي ذَهَبَ فُوهَا مِنَ الهَرَمِ وقد تَلَطَّعَتْ وهذه الكَلِمَةُ مِن التَّكْمِلَةِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لُطَعٌ كصُرَدٍ : لَئيمٌ كَلُكَعٍ والعامَّةُ تَقُولُ : لَطِيعٌ ولَكِيعٌ

وقولُ العامَّ : لَطَعِني في مَحَلِّ كذا مُؤَخِّرَه كأنَّه ضَرَبه برِجْلِه

والتَطَعَ جَمِيعَ ما في الإناءِ أو الحَوْضِ كأنَّه لَحِسَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكأنَّ المُصَنِّف قد اكتَفى منْ هذه العِبَارَةِ بقَوْلِه : كالالْتِطاعِ ولا يُغْنِي عنْ بَيَانِه

ولَطَعض الكَلْبُ الماءَ وكذلكَ الذِّئْبُ شَرِبَهُ نَقَلهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مجازٌ

ويُقَالُ أيْضاً : رَجُلٌ قاطِعٌ لاطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنَى قَطّاعٍ لَطّاعٍ نَطّاعٍ عنْ أبي لَيْلَى

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَطَعْتُ عَيْنَه لَطَمْتُهَا

وتَقُولُ العامَّةُ : لَطَعَ كَفَّه إذا قَبَّلَه

لسان العرب
اللَّطْعُ لَطْعُكَ الشيء بلسانك وهو اللحْسُ لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً لَعِقَه لَعْقاً وقيل لحِسه بلسانه وحكى الأَزهريّ عن الفراء لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه قال وقال غيره لَطِعْته بكسر الطاء ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني واللَّطَعُ تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها واللَّطَعُ أَيضاً رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها وهي شَفةٌ لَطْعاء ولِثةٌ لَطْعاء قليلة اللحم وقال الأَزهريّ بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ واللطَع بالتحريك بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ وفي تهذيب الأَزهري بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن والأَلْطَعُ الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ يكون ذلك في الشابّ والكبير لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ وقيل اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء قال الراجز جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم واللَّطْعاءُ اليابسة الفرج وقيل هي المهزولة وقيل هي الصغيرة الجَهازِ وقيل هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ وفي نوادر الأَعراب لَطَعْتُه بالعَصا والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه والْطَعْه أَي امْحُه وكذلك اطْلِسْه ورجل لُطَعٌ لَئِيمٌ كَلُكَعٍ واللَّطْعُ أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك تقول لَطِعْتُه بالكسر أَلْطَعُه لَطْعاً والتَطَعَ شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الذئب أو الكلب الماء: شربه. 2-الشيء بلسانه: لحسه. 3-ت البئر: ذهب ماؤها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الهدف: أصابه. 6-عينه: لطمها. 7-إسمه: محاه من الديوان. 8-إسمه: أثبته في الديوان. 9-ه: ضرب مؤخره برجله. 10-«لطع إصبعه»: مات.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الشيء بلسانه: لحسه. 2-ه: ضرب مؤخره برجله.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-ذهبت أسنانه وبقيت أصولها. 2-ت شفة الزنجي: ابيض باطنها.
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع. 2-بياض في باطن الشفة. 3-تقشر في الشفة وحمرة تعلوها. 4-سقوط الأسنان.ج
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع ولطع. 2-حنك، ج ألطاع.
الرائد
* لطع. «رجل لطع»: لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: