وصف و معنى و تعريف كلمة فلطوايا:


فلطوايا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلطوايا في معاجم اللغة العربية:



فلطوايا

جذر [فلط]

  1. لَطو: (اسم)
    • لَطو : مصدر لَطا
  2. لَطاة: (اسم)
    • الجمع : اللَّطى
    • اللَّطَاةُ :الأرضُ
    • اللَّطَاةُ: الموضع
    • اللَّطَاةُ :الجبْهة أَو وَسَطُها
    • اللَّطَاةُ:اللُّصُوصُ يكونون بالقرب منك
    • اللَّطَاةُ :الثِّقَل
    • ألقى لَطَاتهُ، وبلَطَاتِهِ: أَقام فلم يبرح
    • وفلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه: مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق
  3. لُطاة: (اسم)
    • اللُّطَاة : اللُّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك
  4. فلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه:
    • مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق.


  5. لَطا : (فعل)
    • لَطَا لَطوًا
    • لَطَا: التجأ إِلى صخرةٍ أو غار
  6. لَطَأ : (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا: ضربه بها
  7. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  8. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  9. مَلَطَ : (فعل)
    • مَلَطَ مُلُوطًا
    • مَلَطَ الغلامُ : كان مِلْطًا
  10. ملَطَ : (فعل)


    • ملَطَ يَملُط ، مَلْطًا ، فهو مالط ، والمفعول مَمْلوط
    • ملَط البنّاءُ :الحائطَ طلاه بالملاط (الأسمنت أو الطّين)
    • ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ: حَلَقَهُ
    • ملَطتِ الأمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام
  11. ملِطَ : (فعل)
    • مَلِطَ مَلَطًا، ومُلْطةً، فهو أملَطُ
    • ملِطَ الشَّخصُ :كان أمرد، أملس، لم يكن على جسده شعر إلاّ شعر الرَّأس واللِّحية
    • سهمٌ أَملطُ: لا ريش عليه
  12. أَمْلاط : (اسم)
    • أَمْلاط : جمع مِلط
  13. لأَطَ : (فعل)
    • لأَطَ لأْطًا
    • لأَطَهُ: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: اقتضاه فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى
    • لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به
    • لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها
    • لأَطَهُ عليه: اشتدَّ
    • ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء
    • لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به
    • لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه
    • لاَطَ الشيءَ: أَخفاه
    • فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ
    • لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه
  14. مَلاَّط : (اسم)
    • الجمع : مَلاَّطٌ
    • : مَنْ يُمَلِّطُ الْجُدْرَانَ، جَبَّاسٌ، جَصَّاصٌ
  15. مَلاَّط : (اسم)
    • مَلاَّط : جمع مَلاَّط
  16. مِلاَط : (اسم)


    • الجمع : مُلُطٌ ، أَمْلِطَةٌ
    • المِلاَطُ : الطِّينُ يُطلَى به الحائط
    • المِلاَطُ: طينٌ يُجعَلُ بين كلِّ لَبِنَتَين أَو آجُرَّتَين أَو حجرين في البناءِ
    • المِلاَطُ :المِرْفَق
    • المِلاَطُ :الجَنْبُ، أَو جانبُ السِّنام والجمع : مُلُطٌ
    • مِلاَطُ الأَسْنَانِ : عَجِينٌ تُلْصَقُ بِهِ الأَسْنَانُ
  17. مِلاط : (اسم)
    • إسمنت أو طين يُطلَى به الحائطُ
    • طينٌ يُجعل بين حجرين أو آجرّتين في البناء، مؤنة البناء
  18. ملَّطَ : (فعل)
    • ملَّطَ يُملِّط ، تمليطًا ، فهو مُملِّط ، والمفعول مُملَّط
    • ملَّط البنَّاءُ الحائطَ: ملَطَه؛ طلاه بالمِلاط
    • مَلَّطَ الشَّاعِرُ فَأَجَازَ شَاعِرٌ آخَرُ : قَالَ نِصْفَ بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ وَأَتَمَّهُ شَاعِرٌ آخَرُ
  19. اِلتَطَّ : (فعل)
    • التَطَّتِ المرأة: استترت
    • التَطَّتِ بالمسك: تلطَّخَ به
    • التَطَّتِ الشيء: ستره
  20. سَلُطَ : (فعل)
    • سلُطَ يَسلُط ، سَلاطةً وسُلُوطَةً ، فهو سليط والجمع : سُلطاءُ وهي سليطة والجمع : سلائطُ
    • سلُط الشَّخصُ :طال لسانُه بالكلام، وصار جارِحًا
  21. سَلِطَ : (فعل)
    • سلِطَ يَسلَط ، سَلاطةً وسُلُوطةً ، فهو سَليط و سَلِط
    • سلِط الشَّخصُ :سلُط، طال لسانُه بالكلام وصار جارِحًا
    • سَلِطَ الطَّعامُ : صَارَ فِيهِ سَلِيطٌ، أيْ دُهْنٌ عُصِرَ مِنْ حَبٍّ
    • سَلِطَ الطعامَ سَلِطَ سَلَطًا: صَار فيه سليطٌ فهو سَلِط
  22. أَملَطَ : (فعل)


    • أملطَ يُمْلط ، إملاطًا ، فهو مُمْلِط
    • أَمْلَطَ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ
    • أَمْلَطَتِ الْمَرْأَةُ : أَسْقَطَتْ جَنينَها
    • أَمْلَطَتِ النَّاقَةُ جَنينَها : وَضَعَتْهُ لاَ شَعْرَ عَلَيْهِ
    • أَمْلَطَ ريشُ السَّهْمِ : سَقَطَ عَنْهُ
    • أَمْلَطَتِ الشاعرُ: أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ
  23. بالَطَ : (فعل)
    • بالَطَ في أَمره: بالغ واجتهد
    • بالَطَ فلاناً: تركه وفرّ
    • بالَطَه: نازله وجالده على الأَرض
  24. تَمَلَّطَ : (فعل)
    • تَمَلَّطَ الشيءُ: تَمَلَّسَ
    • تَمَلَّطَ السَّهْمُ: زالَ ما كان عليه من ريش
  25. طَوٍ : (اسم)
    • طَوٍ : فاعل من طَوىَ
,
  1. لَطاة
    • لطاة
      1- لطاة : لصوص يكونون بالقرب منك. 2- لطاة : أرض. 3- لطاة : موضع. 4- لطاة : وسط الجبهة. 5- لطاة : «لطاة الرجل» : أمتعته وما معه. 6- لطاة : «ألقى بلطاته» : أي بثقله.

    المعجم: الرائد

  2. اللَّطَاةُ

    • اللَّطَاةُ الأرضُ.
      و اللَّطَاةُ الموضع.
      و اللَّطَاةُ الجبْهة أَو وَسَطُها.
      يقال: بيّض الله لَطَاتك.
      و اللَّطَاةُ اللُّصُوصُ يكونون بالقرب منك.
      [لا واحد لها] و اللَّطَاةُ الثِّقَل.
      يقال: أَلقى عليه لَطَاته.
      وقال: ألقى لَطَاتهُ، وبلَطَاتِهِ: أَقام فلم يبرح.
      وفلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه: مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق. والجمع : اللَّطى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اللُّطَاة
    • اللُّطَاة : اللُّصوص، أو اللصوص يكونون بالقرب منك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لُطاة
    • لطاة
      1-لصوص يكونون بالقرب منك

    المعجم: الرائد

  5. لَطاةُ
    • ـ لَطاةُ: الأرضُ والموضِعُ، والجَبْهَةُ، أو وَسَطُها، واللُّصوصُ يكونونَ بالقُرْبِ منكَ.
      ـ مِلْطاةُ: السِّمْحاقُ من الشِّجاجِ، كالمَلَطِيَّةِ.
      ـ لَطَى: لَزِقَ بالأرضِ.
      ـ لَطِينيِ: أثْقَلَنِي.
      ـ لَطِيتُه بذلك: ظَنَنْتُ عنده ذلك.
      ـ تَلَطَّى على العدُوِّ: انْتَظَرَ غِرَّتَهُمْ، أو كان له عندَهم طَلِبَةٌ، فأخَذَ من مالِهِم شيئاً، فَسَبَقَ به.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. لطا
    • "أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه.
      واللَّطاةُ: الأَرض والموضع.
      ويقال: أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله، وقال ابن أَحمر: وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه،وأَحْلَطَ هذا، لا أَرِيمُ مَكانِي؟

      ‏قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه: أَرضِه وموضعه، وقال شمر: لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته.
      ويقال: أَلقى لَطاتَه طرح نفسه.
      وقال أَبو عمرو: لَطاتَه مَتَاعه وما معه.
      قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته: معناه أَقام، كقوله فأَلْقَتْ عَصاها.
      واللَّطاةُ: الثِّقَلُ.
      يقال: أَلقى عليه لَطاتَه.
      ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ؛ وقال الشماخ فترك الهمز: فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ،لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمز.
      ودائرة اللَّطاةِ: التي في وسَط جَبْهة الدابَّة.
      ولَطاةُ الفرس: وسَطُ جبهته،وربما استعمل في الإِنسان.
      ابن الأَعرابي: بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك.
      واللَّطاةُ: الجبهة.
      وقالوا: فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه، قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة.
      وفي التهذيب: فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره.
      واللَّطاةُ واللُّطاة: اللُّصُوص، وقيل: اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ، يقال: كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة.
      ولَطا يَلْطا، بغير همز: لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح، ولَطأَ يَلْطأُ، بالهمز.
      والمِلْطاء،على مِفْعال: السِّمْحاقُ من الشِّجاج، وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة.
      قال أَبو عبيد: أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا، بالقصر؛ قال أَبو عبيد: ويقال لها المِلْطاةُ، بالهاء، قال: فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة؛ قال: وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها؛ يقول: معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان، قال: وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق.
      وفي الحديث: أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ؛ قال ابن الأَثير: هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ، ثم قُلِبت فقيل فُقاً، والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. لَطا
    • لطا - يلطو ، لطوا
      1-إلتجأ إلى صخرة أو مغارة.

    المعجم: الرائد

  8. طآ
    • "الطآةُ مثلُ الطَّعاةِ: الحَمْأَةُ، قال الجوهري: كذا قرأْتُه على أَبي سعيد في المُصَنَّف.
      قال ابن بري:، قال الأَحمر الطاءَةُ مثلُ الطاعَةِ الحَمْأَةُ، والطَّآةُ مَقْلوبَةٌ من الطَّاءَةِ مثل الصَّآةِ مقلوبةٌ من الصَّاءَةِ، وهي ما يَخْرُجُ من القَذَى مَعَ المَشِيمة.
      وقال ابن خالويه: الطُّؤاةُ الزُّناة.
      وما بالدار طُوئِيٌّ مثال طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ أي ما بها أَحَدٌ؛ قال العجاج: وبَلْدَة ليسَ بِها طُوئيُّ،ولا خَلا الجِنَّ بِها إِنْسِيّ؟

      ‏قال ابن بري: طُوئيٌّ على أَصله، بتقديم الواو على الهمزة، ليس من هذا الباب لأن آخره همزة، وإنما يكون من هذا الباب طُؤوِيٌّ، الهمزة قبل الواوِ، على لغة تَمِيمٍ.
      قال: وقال أبو زيد الكِلابيون يقولون: وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُوئِيٌّ الواوقبل الهمزة، وتميمٌ تجعلُ الهمزة قبل الواو فتقولُ طُؤوِيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. لَطَا
    • ـ لَطَا يَلْطُو: التَجَأَ إلى صَخْرَةٍ أو غارٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلطوايا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فلط [ مفرد ] • فلط : ( فز ) وحدة قوة كهربائية في دائرة تيار متناوب مساو لواط واحد .
الصحاح في اللغة
أفْلَطَني الرجلُ إفْلاطاً، مثل أفلتَني. والفِلاط: الفَجأةُ، لغةٌ لهُذَيْلٍ. يقال: لقيت فُلاناً فَلَطاً وفِلاطاً، أي فجأةً. ويقال تكلّم فلان فِلاطاً فأحسَنَ، إذا فاجأ بالكلام الحسَنِ.
تاج العروس

فَلَطَ الرَّجُلُ عن سَيْفِهِ إِذا دُهِشَ عنهُ كما في العُبَاب واللِّسَان . وقد وُجِدَ أَيْضاً في بعضِ نُسَخِ الصّحاح عَلَى الهامِشِ . والفَلَطُ مُحَرَّكَةً : الفَجْأَةُ يُقَالُ : لَقِيتُه فَلَطاً أَي فَجْأَةً هُذَلِيَّةٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ :

" ومَنْهَلٍ عَلَى غِشَاشٍ وفَلَطْ

" شَرِبْتُ منه بَيْنَ كُرْهٍ وثَعَطْ والفِلاَطُ ككِتابٍ : المُفَاجَأَةُ لغةٌ لهُذَيْلٍ قاله الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيّ :

به أَحْمي المُضَافَ إِذا دَعَانِي ... ونَفْسِي ساعَةَ الفَزَعِ الفِلاَطِ ورُفِعَ إِلى عُمَرَ بنِ عبدِ العَزيزِ رَجُلٌ قالَ لآخَرَ في يَتيمَةٍ كَفَلَها : إِنَّكَ تَبُوكُها فأَمَرَ بحَدِّهِ فقال : أَأُضْرَبُ فِلاَطاً ؟ قالَ أَبو عُبَيْدٍ : أَي فَجْأَةً . وأَفْلَطَني الرَّجُلُ إِفْلاَطاً مثل أَفْلَتَنِي . قالَ الخَليلُ : أَفْلَطَنِي لُغَةٌ قَبيحَةٌ تَمِيمِيَّةٌ في أَفْلَتَني كما في الصّحاح . وقد اسْتَعْمَلَهُ ساعِدَةُ بن جُؤَيَّةَ فقال :

بأَصْدَقِ بأْسٍ من خَليلِ ثَمِينَةٍ ... وأَمْضَى إِذا ما أَفْلَطَ القَائمَ اليَدُ أرادَ : أَفْلَتَ القَائمُ اليَدَ فقلبَ هكذا هو في اللِّسَان . والرِّوايَةُ : بأَصْدَقَ بأْساً . والَّذي في شَرْحِ الدِّيوانِ : أَنَّ أَفْلَطَ هنا بمعنى فَاجَأَ أَي أَصابَهُ فَجْأَةً فتأَمَّلْ . وأَفْلَطَني الأَمْرُ : فاجَأَنِي قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ :

أَفْلَطَها اللَّيْلُ بعِيرٍ فَتَسْ ... عَى ثَوْبُها مُجْتَنِبُ المَعْدِلِ

قالَ الصَّاغَانِيّ : ويُرْوَى بَعِيراً ويُرْوَى : مُخْتَلِفُ المَعْدِلِ أَي فاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ تَحْمِلُ بعضَ ما تُحِبَّ أَي بُشِّرَت بمَجيءِ العِيرِ وفي اللِّسَان : بعِيرٍ فيها زَوْجُها فخَرَجَتْ تَسْعَى من الفَرَحِ فتَعَلَّقَ ثَوْبُها بشَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطَّريقِ فانْشَقَّ وقال الجُمَحِيُّ : أَفْلَطَها : أَفْلَتَها أَي أَضَلَّ لها اللَّيْلَ بَعِيراً فهي تَسْعَى في طَلَبِه . قلتُ : وفي شرحِ الدِّيوانِ : أَفْلَطَها : فَاجَأَها اللَّيْلُ بعِيرٍ أَي وافَقَتْ عِيراً فخَرَجَتْ تَعْدو وثَوْبُها عَلَى غيرِ العَقْدِ لحُمْقِها وقيلَ : فَاجَأَها اللَّيْلُ بذَهابِ بَعِيرٍ فذَهَبَت تَجُرُّ ثَوْبَها ؛ لتَنْظُرَ فتَعَلَّقَ في شَجَرَةٍ في ناحِيَةِ الطريَّقِّ . فشَبَّهَ تلكَ الطَّعْنَةَ بهذا الشَّقِّ فافْتُلِطْتُ بالأَمْرِ بالضَّمِّ أَي فُوجِئْتُ به لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ ونَصُّه في الجَمْهَرَة : افْتُلِطَ الرَّجُلُ : إِذا فُوجِئَ بالأَمْرِ . قلتُ : وكذا افْتُلِتْتُ وَقَدْ تَقَدَّمَ في ف حلب ت . وقالَ ابنُ فارسٍ : الفاءُ والَّلامُ والطَّاءُ لَيْسَ بأَصْلٍ ؛ لأَنَّه من باب الإِبْدَالِ والأصل الراء قلت ويجوز أن يكون والأَصْلُ التَّاءَ أَيْضاً فتأَمَّلْ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَفْلَطُ : الأَحْرَى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وفالَطَهُ : صادَفَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ويُقَالُ : تَكَلَّمَ فُلانٌ فِلاَطاً فأَحْسَنَ إِذا فَاجَأَ بالكَلامِ الحَسَنِ . والمُفَالَطَةُ : المُفاجَأَةُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يمْدَحُ عبدَ الواحِدِ بنَ سُلَيْمانَ :

وكانَ امْرَأً خَوَّاضَ كُلِّ كَريهَةٍ ... ومِرْدَى حُرُوبٍ يَوْمَ شَرٍّ يُفَالِطُهْ والفِلاَطُ : التَّرْكُ كالفِرَاطِ عن كُراع

تاج العروس

مَنْفَلُوطُ أَهمَلَه الجَمَاعَة وهو بالفَتْح : د بصَعِيد مِصْر من أَعْمال أَسْيُوط بَينَهُما مَسافَةُ يَوْمٍ وقد وَرَدْتُهَا مَرَّتَيْنِ وهي مَدِينَةٌ حَسَنَةٌ البِنَاءِ عظِيمَةُ الأَوْصافِ ذَاتُ قُصُورٍ وبَساتِينَ . وإِليها نُسِبَ الإِمامُ الحافِظُ شَيْخُ الإِسْلام تَقِيُّ الدِّينِ بنُ دَقِيقِ العِيْدِ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيّ بنُ وَهْبِ بنِ عَلِيَّ ابنِ وهْبِ بنِ مُطِيعٍ والقُشَيْرِيّ وُلِدَ في البَحْر المِلْحِ في يوم السّبْت 25مَنْ شعبان سنة 625 متوجّها من قُوص إلى مَكَّةَ ولِذلِكَ رُبَّمَا كَتَبَ بِخَطِّه الثَّبَجِيُّ وتُوُفِّيَ 11مِنْ صفر سنة 702

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : مَنْقَباط بالفَتْحِ : جَزِيرَةٌ من أَعْمَالِ أَسْيُوطَ عَلَى غَرْبِيّ النِّيلِ نقله ياقُوتٌ في المُعْجَم

لسان العرب
الفِلاطُ الفَجْأَة لغة هذيل لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة هذلية وقال المتنخِّل الهذلي به أَحْمي المُضافَ إِذا دعاني ونَفسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها إِنك تَبُوكها فأَمر بحدّه فقال أَاُضرَب فِلاطاً ؟ قال أَبو عبيد الفِلاط الفَجْأَة معناه أَاُضرَب فجأَة ويقال تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن قال الراجز ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه بين كُرْهٍ ونَعَطْ ويقال فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه وأَفْلَطه أَمرٌ فاجَأَه قال المتنخِّل أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْ عى ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد يصِفها بالحُمْق وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً مثل أَفْلَتني وقيل لغة في أَفلتني تميمية قبيحة وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب والفِلاط الترْك كالفِراط عن كراع
الرائد
* فلط يفلط: فلطا. عن الشيء: دهش عنه.
الرائد
* فلط. فجأة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: