"الطَّيْش: خفَّة العقل، وفي الصحاح: النَّزَقُ والخفَّة، وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ. قال شمر: طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه؛ وقولُ أَبي كبير: ثم انصرفتُ، ولا أَبثُّك حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: لا أَقْصِدُ. وفي حديث السحابة (* قوله «وفي حديث السحابة» كذا في الأصل، والذي في النهاية: في حديث الحساب. فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ؛ الطَّيْشُ: الخفَّة. وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة» الذي في النهاية: عمر بن أَبي سلمة. كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب. وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال: إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه؛ وقول أَبي سهم الهذلي: أَخالِدُ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه،فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه، وكانت رِجْلُه قد قطعت. ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ: خفاف العقول. وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي. وفي حديث جرير: ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف. والأَطْيَشُ: طائرٌ. "
طاشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :- • طاش الشَّابُّ 1 - انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان، - شباب طائش: أهوج:- • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ. 2 - خَفَّ عَقْله، ذهب عَقْله وطار • طاش عقلُه: لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب، اختلَّ.
طاش(المعجم الرائد)
طاش - يطيش ، طيشا وطيشانا 1- طاش : نزق، خف، حمق. 2- طاش : عقله : جهل وأخطأ. 3- طاش السهم عن الهدف : مال عنه فلم يصبه.
أطاش(المعجم الرائد)
أطاش - إطاشة 1-أطاش السهم : أماله عن الهدف
طوش(المعجم لسان العرب)
ابن الأَعرابي: الطَّوْش خفَّة العقل . وطَوَّش إِذا مَطَل غريمَه.
طَيْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَيْشُ: النَّزَقُ، والخِفَّةُ، طاشَ يَطيشُ، فهو طائِشٌ وطَيَّاشٌ، وذَهَابُ العَقْلِ، وجَوازُ السَّهْمِ الهَدَفَ. ـ أطاشَهُ: أمالَهُ عن الهَدَفِ. ـ أَطْيَشُ: طائِرٌ. ـ طَيَّاشُ: من لا يَقْصِدُ وَجْهاً واحداً.
طائش(المعجم الرائد)
طائش - ج، طياش وطاشة 1- طائش : أهوج. 2- طائش من السهام : الذي لا يصيب الهدف.
الطَّائشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّائشُ : الأَهْوجُ. و الطَّائشُ الذي لا يصيب إِذا رَمَى. والجمع : طُيّاشٌَ، وطاشَةٌ.
الطَّيَّاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً. و الطَّيَّاشُ الأرعن المتسرِّع. ويقال: قومٌ طَيَّاشةٌ.