أظرف المَتاعَ ونحوَه: اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً أَظْرف الرسالةَ،
أَظْرَفَ بفُلانٍ: ذكَرَهُ بظَرْفٍ
تَظَرَّفَ: (فعل)
تظرَّفَيتظرّف ، تظرُّفًا ، فهو مُتظرِّف
تَظَرَّفَ : تَظَارَفَ
تظرَّف الشَّخصُ : تكلَّف الظَّرف، وهو ليس كذلك
ظَريف: (اسم)
الجمع : ظريفون و ظِراف و ظُرفاءُ ، المؤنث : ظَرِيفة ، و الجمع للمؤنث : ظريفات و ظرائفُ و ظِراف
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظرُفَ: بارع حاذِق، ممتع فَكِه
تعليق ظريف: فيه فكاهة ودعابة
وَلَدٌ ظَريفٌ : مَليحٌ، جَذَّابٌ، ذَكِيٌّ، وَديعٌ
كَلامٌ ظَريفٌ : بَليغٌ، جَيِّدٌ
مُظْرَف: (اسم)
مُظْرَف : اسم المفعول من أَظْرَفَ
مُظْرِف: (اسم)
مُظْرِف : فاعل من أَظْرَفَ
مُظرَّف: (اسم)
مُظرَّف : اسم المفعول من ظرَّفَ
مُظرِّف: (اسم)
مُظرِّف : فاعل من ظرَّفَ
ظُرُوف: (اسم)
ظُرُوف : جمع ظَّرِيف
ظرِيف: (اسم)
ظرِيف : فاعل من ظَرُفَ
ظروف: (اسم)
ظروف : جمع ظَرف
تَظارَفَ: (فعل)
تظارفَيتظارف ، تظارُفًا ، فهو مُتظارِف
تَظَارَفَ : تكلَّفَ الظُّرْفَ وليس بظريفٍ
تظريف: (اسم)
تظريف : مصدر ظرَّفَ
ظَرفيّة: (اسم)
الظَّرْفِيّةُ : حلولُ الشيءِ في غيرِه، حقيقةً نحو: الماءُ في الكوزِ، أَو مجازًا نحو: النَّجاةُ في الصدق
ظِرَاف: (اسم)
ظِرَاف : جمع ظَّرِيْفَةُ
ظِراف: (اسم)
ظِراف : جمع ظَريف
أَظْرُف: (اسم)
أَظْرُف : جمع ظَرف
أَظْرِفة: (اسم)
أَظْرِفة : جمع ظَرف
ظَرَائفُ: (اسم)
ظَرَائفُ : جمع ظَّرِيْفَةُ
,
ظرف(المعجم لسان العرب)
"الظَّرف: البَراعةُ وذكاء القلب، يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به الشيخ ولا السيد، وقيل: الظرفُ حسنُ العِبارة، وقيل: حسن الهيئة، وقيل: الحِذْقُ بالشيء، وقد ظَرُفَظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة. والظَّرْفُ: مصدر الظريف، وقد ظَرُفيَظْرُف،وهم الظُّرَفاء، ورجل ظَريفٌ من قوم ظِرافوظُروفوظُراف، على التخفيف من قوم ظُرفاء؛ هذه عن اللحياني، وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين. وتقول: فِتْية ظُروف أَي ظُرَفاء، وهذا في الشعْر يَحسن. قال الجوهري: كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة، قال: وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر، وذكر ابن بري أَنَّ الجوهري، قال: وقوم ظُرفاءوظِراف، وقد، قالوا ظُرُفٌ، قال: والذي ذكره سيبويه ظُرُوف، قال: كأَنه جمع ظَرْف. وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف؛ وامرأَة ظَريفة من نِسوة ظَرائِفَوظِرافٍ. قال سيبويه: وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف، وحكى اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً، وقالوا في الحال: إنه لظَرِيف. الأَصمعي وابن الأَعرابي: الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام، وقالا: الظَّرْف في اللسان،واحتجا بقول عمر في الحديث: إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع؛ معناه إذا كان بَلِيغاً جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ، وقال غيرهما: الظَّريف الحسَنُ الوجه واللسان، يقال: لسان ظَرِيف ووجه ظريف،وأَجاز: ما أَظْرَفُ زيدٍ، في الاستفهام: أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ، وفي الوجه الحُسْنُ، وفي القلب الذَّكاء. ابن الأعرابي: الظرْفُِ في اللسانِ، والحَلاوةُ في العينين، والملاحةُ في الفم، والجمالُ في الأَنف. وقال محمد بن يزيد: الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف،وهو الوِعاء، كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق. ويقال: فلان يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف. والظرف: الكِياسة. وقد ظَرُف الرجلُ،بالضم، ظَرافةً، فهو ظَرِيف. وفي حديث مَعاوية، قال: كيف ابنُ زياد؟، قالوا: ظَريف على أَنه يَلْحَن، قال: أَوليس ذلك أَظرَفَ له؟ وفي حديث ابن سِيرين: الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام، فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب. وأَظْرَفَ بالرجل: ذكره بظَرْف. وأَظْرَفَ الرجُلُ: وُلد له أَولاد ظُرَفاء. وظَرْفُ الشيء: وِعاؤه، والجمع ظُروف، ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة. الليث: الظَّرْف وعاء كل شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه. الليث: والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك، تقول: خَلْفَك زيد، إنما انتصب لأَنه ظرف لما فيه وهو موضع لغيره، وقال غيره: الخليل يسميها ظروفاً، والكسائي يسميها المَحالّ، والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد. وقالوا: إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف نَقِيُّ الظَّرْف، يعني بالظرف وعاءه. يقال: إنك لست بخائن؛ قال أَبو حنيفة: أَكِنَّة النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة. "
ظَرْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ظَرْفُ: الوعاءُ، ج: ظُروفٌ، والكِياسة، ظَرُفَظَرْفاًوظَرافةً، قليلةٌ، فهو ظَريفٌ من ظُرَفاءَوظُرُفٍوظِرافٍوظَريفينَوظُروفٍ، كأنهم جَمَعوهُ بعد حَذْفِ الزائِدِ، أو هو كالمَذاكِيرِ، أو الظَّرْفُ إنما هو في اللسان، أو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ، أو يكونُ في الوَجْهِ واللسانِ، أو البزَاعَةُ وذَكاءُ القَلْبِ، أو الحِذْقُ، أو لا يوصَفُ به إِلاَّ الفتيانُ الأَزْوالُ، والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ، لا الشُّيوخُ ولا السَّادَةُ. ـ تَظَرَّفَ: تَكَلَّفَهُ. ـ ظُرافُوالظُّرَّافُ: الظَّريفُ، جَمْعُ الأَوَّلِ: ظُرَفاءُ، والثاني: ظُرَّافونَ. ـ هو نَقِيُّ الظَّرْفِ: أمينٌ غيرُ خائِنٍ، ـ رَأيْتُهُ بظَرْفِهِ: بنَفْسِهِ. ـ أظْرَفَ: ولَدَ بَنينَ ظُرَفاءَ، ـ أظْرَفَ فُلاناً: جَعَلَ له ظَرْفاً.
ظَرْف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ظَرْف :- جمع أَظْرُف (لغير المصدر) وأَظْرِفة (لغير المصدر) وظروف (لغير المصدر): 1 - مصدر ظرُفَ • ظرْف القَلب: ذكاؤه، - ظَرْف اللِّسان: بلاغته، - ظَرْف الوَجه: حسنه. 2 - كلُّ ما يستقرّ غيرُه فيه كالوعاء والكيس :-وضع كلّ صنف في ظرف، - الكتاب ظرْف مُلئ علمًا:- • هو نقيّ الظَّرْف: يقال للرَّجل إذا كان أمينًا. 3 - وَضْع، حالة :-وضع نفسَه في ظرف مهين، - تغيَّرت ظروفُه إلى الأحسن، - رأيت فلانًا بظرفه: بعينه، - ظروف صحيّة/ بيئيّة/ إقليميّة:- • أيًّا كانت الظُّروف: بأيّ حال من الأحوال، - بحسب الظُّروف: وفقًا للأحوال، - في أحلك الظُّروف: في أوقات الشدَّة، - في الظُّروف الحَاضرة/ في الظُّروف الرَّاهنة: في هذه الأيّام. 4 - ورقة مطويّة بطريقة معيَّنة معدَّة لاحتواء رسالة :-ألصق طابعًا بريديًّا على الظّرف. 5 - كلّ غطاء أو غشاء أو صدفة أو قشرة حاوية لكائن حيّ. • الظَّرف المُتصرِّف: (النحو والصرف) الذي يستعمل ظرفًا وغير ظرف مثل كلمة (يوم). • ظرف مانع: (طب) حالة تمنع من استعمال الدّواء. • ظرف مُخَفَّف: (القانون) ظرف الجريمة الذي يؤدّي إلى تخفيف العقوبة، عكسه ظرف مشدّد. • ظرف الزَّمان: (النحو والصرف) اسم يدلّ على زمان الحدث مع تضمُّنه معنى: في :-وصل المدينة صباحًا. • ظرف المَكان: (النحو والصرف) اسم يدلّ على مكان الحدث مع تضمُّنه معنى: في :-جلس أمامَ المنزل.
تظارفَيتظارف ، تظارُفًا ، فهو مُتظارِف :- • تظارف الشَّخْصُ 1 - أظهر الظَّرفَ، كأنّه اعتاد على ذلك :-تظارفتِ المرأةُ، - شيخ مُتظارِف، - تظارف المهرِّجُ لإضحاك المشاهدين. 2 - تكلَّف الظَّرف أي التفكُّه وحلاوة اللِّسان :-يتظارف ليكسب إعجاب النَّاس.
ظرف(المعجم مختار الصحاح)
ظ ر ف: الظَّرْفُ الوعاء ومنه ظُرُوفُ الزمان والمكان عند النحويين و الظَّرْفُ أيضا الكياسة وقد ظَرُفَ الرجل بالضم ظَرافةً فهو ظَرِيفٌ وقوم ظُرَفاءُ و ظِرَافٌ وقد قالوا ظُرُوفٌ كأنهم جمعوا ظَرْفا بعد حذف الزوائد وزعم الخليل أنه بمنزلة مذاكير لم يُكسر على ذَكَر و تَظَرَّفَ تكلف الظَّرف
تظرَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تظرَّفَيتظرّف ، تظرُّفًا ، فهو مُتظرِّف :- • تظرَّف الشَّخصُ تكلَّف الظَّرف، وهو ليس كذلك :-تظرَّفتِ الممثِّلةُ، - شيخ مُتظرِّف:- • فلانٌ يتظرَّف ويتملَّح: يتكلَّف الظرفَ والملاحةَ.
ظرُفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ظرُفَيَظرُف ، ظَرْفًاوظَرَافةً ، فهو ظرِيف :- • ظرُف الشَّخصُ كان حسن العبارة، لطيفًا، فكِهًا :-يأنس الإنسانُ بالجلوس إلى رجل ذكيّ ظريف. • ظرُفتِ الفَتاةُ: حسُن مظهرُها وهيئتُها.
ظرَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ظرَّفَيظرِّف ، تظريفًا ، فهو مُظرِّف ، والمفعول مُظرَّف :- • ظرَّف الأوراقَ عبَّأها أو وضعها في مظاريفَ :-يتمّ تظريف أوراق الامتحانات بعد طباعتها مباشرة.
ظَرِيف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ظَرِيف :- جمع ظريفونوظِرافوظُرفاءُ، مؤ ظَرِيفة، جمع مؤ ظريفاتوظرائفُوظِراف: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظرُفَ: بارع حاذِق، ممتع فَكِه • تعليق ظريف: فيه فكاهة ودعابة. 2 - شخص يشتهر بسرعة البديهة وبالقدرة على التعبير المثير للبهجة أو للترفيه عن النّفس.
الظَّرْفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الظَّرْفُ : الوعاءُ. و الظَّرْفُ كلُّ ما يستقرُّ غيرُه فيه، ومنهُ ظَرْفُ الزَّمَانِ وظَرْفُ المكانِ عند النُّحَاة. و الظَّرْفُ الحالُ. والجمع : ظروفه. وفلانٌ نقيُّ الظَّرْفِ: أمِينٌ غَيْرُ خَائنٍ. ويقال: رأَيت فلانًا بِظَرْفِهِ: بعَينِه.
أظرف - إظرافا 1- أظرف : كثرت أوعيته. 2- أظرف : ولد له أولاد ظرفاء. 3- أظرف به : ذكره بظرف. 4- أظرف المتاع : جعل له ظرفا وغطاء.
ظرف(المعجم الرائد)
ظرف - يظرف ، ظرفاوظرافة 1- ظرف : كان ظريفا. 2- ظرف : كان حاذقا بارعا.
أَظْرَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَظْرَفَ فلانٌ: كثُرَتْ أَوْعِيَتُهُ. و أَظْرَفَ وُلِدَ لَهُ أَوْلادٌ ظُرَفَاءُ. و أَظْرَفَ بفُلانٍ: ذكَرَهُ بظَرْفٍ. و أَظْرَفَ المتاعَ: جعل له ظرفًا.
ظَرُفَ(المعجم المعجم الوسيط)
ظَرُفَ فلانٌ ظَرُفَ ُ ظَرفًا، و ظَرَافَةً، فهو ظَريفٌ: كان كَيَّسًا حاذِقًا. وقيل: الظَّرْفُ في الوَجْه: الحُسْنُ، وفي القلب: الذكاءُ، وفي اللسان: البلاغة. ومنه قول عمر رضى الله عنه: :- إِذا كان اللِّصُّ ظريفًا لم يُقطَع :-، أَي كيِّسًا.
مَظْروف :- جمع مَظارِيفُ: ما اشتمل عليه الظَّرف من رسائل ونحوها وقد يتَّسع في معناه ليعني الورقة المطويَّة المشتملة على رسالة أو نحوها :-وضع المظروفَ في الظرف، - ستعقد جلسة لفتح المظاريف.
ظرف(المعجم الرائد)
ظرف - ج، ظروف 1- مصدر ظرفوظرف. 2- حذق، براعة. 3- وعاء. 4- حال، وضع. 5- في الصرف : ما يستقر فيه غيره، ما يتضمن معنى «في». والظرف نوعان : للمكان وللزمان.