وصف و معنى و تعريف كلمة فلظن:


فلظن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح فلظن في معاجم اللغة العربية:



فلظن

جذر [فلظ]

  1. لَوْظ: (اسم)
    • لَوْظ : مصدر لاَظَ
  2. اِلْتَاظَ: (فعل)
    • الْتَاظَتْ عليه الحاجةُ: تعذَّرَت
  3. اِلتَظَ: (فعل)
    • الْتَظَتِ النارُ: التهبت
    • الْتَظَتِ فلانٌ: توقّد غضبا حتّى صَار كالجمر
  4. تَلاَظُّوا في الحرب:
    • لاظُّوا.


  5. اِلْتَظَتِ النَّارُ:
    • تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ.
  6. لاَظَ : (فعل)
    • لاَظَ لَوْظاً
    • لاَظَهُ : طَرَدَه وقد دنا منه
    • لاَظَهُ :عارضه
  7. لاَظَّ : (فعل)
    • لاَظَّ مُلاظَّة، ولِظاظًا
    • لاَظَّ في الحرب: واظب ولزِمَ القتالَ
  8. اِلتَظَى : (فعل)
    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ
    • اِلْتَظَتِ النَّارُ : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ
    • اِلْتَظَى الرَّجُلُ : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ
    • التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه
  9. أَلَظَّ : (فعل)
    • ألَظَّ به: لظّ ، في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام/ : ألزموا هذا الدعاءَ
    • ألَظَّ عليه : لَزِمَه
    • أَلظَّ المطرُ: دام
  10. تَلاَظَّ : (فعل)


    • تَلاَظَّ مُلاظّة، ولِظاظًا
    • تَلاَظُّوا في الحرب : لاظُّوا
    • تَلاَظُّ الفُرسانُ: تطاردوا
  11. مُلَظٍّ : (اسم)
    • مُلَظٍّ : فاعل من لَظَّى
  12. مِلَظَّ : (اسم)
    • المِلَظَّ : المِلحاحُ
  13. لَظَّ : (فعل)
    • لَظَّ لظًّا فهو لاظٌّ ومِلْظاظ
    • لَظَّ به : لَزِمَه ولم يفارقه
    • لَظَّ عليه: أَلحّ
    • لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ
  14. لَظيَ : (فعل)
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ
    • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
  15. مُلْتظٍ : (اسم)
    • مُلْتظٍ : فاعل من إِلتَظَى
  16. مُلْتظي : (اسم)


    • مُلْتظي : فاعل من إِلتَظَى
,
  1. تَلاَظُّوا
    • تَلاَظُّوا في الحرب مُلاظّة، ولِظاظًا [كلاهما مصدر على غير بناء الفعل]: لاظُّوا.
      و تَلاَظُّوا الفُرسانُ: تطاردوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الْتَظَتِ
    • الْتَظَتِ النارُ: التهبت.
      و الْتَظَتِ فلانٌ: توقّد غضبا حتّى صَار كالجمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. إِلْتَاظ
    • إلتاظ - التياظا
      1-إلتاظت الحاجة : تعذرت، امتنعت، صعبت

    المعجم: الرائد



  4. الْتَاظَتْ
    • الْتَاظَتْ عليه الحاجةُ: تعذَّرَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ملظ
    • "المِلْوَظُ: عصا يضرب بها أَو سوط؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ثُمَّتَ أَعْلى رأْسَه المِلْوَظَّ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما حملته على فِعْوَلّ دون مِفعلّ لأَن في الكلام فِعْوَلأً وليس فيه مِفْعلّ، وقد يجوز أَن يكون مِلْوَظٌ مِفْعلاً ثم يُوقَف عليه بالتشديد فيقال مِلوظّ، ثم إِن الشاعر احتاج فأَجراه في الوصل مُجراه في الوقف فقال المِلوظّا كقوله: ببازِلٍ وَجْناه أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهلٍ، فوقف على لغة من، قال خالدّ، ثم أَجراه في الوصل مجراه في الوقف، وعل أَيّ الوجهين وجَّهتَه فإِنه لا يُعرف اشتقاقه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. لظظ
    • "لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ.
      وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها.
      والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه.
      يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً.
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه.
      ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ.
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛

      وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى،جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ.
      وفي حديث رَجْم اليهودي.
      فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه.
      والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك.
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل.
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه.
      قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً.
      ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ،يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ.
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته،وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت.
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى.
      واللظْلاظُ: الفَصِيح.
      واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً،رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. التظى

    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-
      التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها.
      • التظى فلانٌ: التهب غيظًا.
      • التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: