وصف و معنى و تعريف كلمة فلعاشرتين:


فلعاشرتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و شين (ش) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فلعاشرتين في معاجم اللغة العربية:



فلعاشرتين

جذر [عاشر]

  1. عَشَرَ: (فعل)
    • عشَرَ يعشُر ، عَشْرًا وعُشْرًا وعُشورًا ، فهو عاشِر ، والمفعول مَعْشُور
    • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
    • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
    • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
    • عَشَرَ السَّيِّدُ : زَادَ وَاحِداً عَلَى تِسْعَةٍ فَجَعَلَهَا عَشَرَةً
    • عَشَرَ أَصْحَابَهُ : صَارَ عَاشِرَهُمْ
    • عَشَرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ
  2. عَشْر: (اسم)
    • عَشْر : مصدر عَشَرَ
  3. عَشَّرَ: (فعل)
    • عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر - للمتعدِّي
    • عَشَّرَ الْحِمَارُ : كَرَّرَ النَّهِيقَ فِي طَلْقٍ وَاحِدٍ
    • عَشَّرَ الغُرَابُ : نَعَقَ
    • عَشَّرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ
    • عَشَّرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
    • عَشَّرَ التَّاجِرُ : أَخَذَ عُشُرَ أَمْوَالِهِ
    • اللَّهُمَ عَشِّرْ خُطَاهُ : اُكْتُبْ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَشْرَ حَسَنَاتٍ
    • عَشَّرَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَشَرَةَ أَجْزَاءٍ
    • عَشَّرَ أَصْحَابَهُ : صَارَ عَاشِرَهُمْ
    • عَشَّرَ العَدَدَ: كان تِسْعَةً فَزَادَهُ واحدًا
  4. عَشر: (اسم)
    • عَشْرٌ، عَشَرَةٌ، عَشْرَةٌ
    • مصدر عشَرَ
    • العَشْرُ : مؤَنَّث العَشَرة في غير التركيب عَشْر نِسوةٍ وعشَرةُ رجالٍ


  5. عُشُر: (اسم)
    • عُشُر : جمع عاشِر
  6. عُشر: (اسم)
    • الجمع : عُشورٌ ، و أَعْشَارٌ
    • العُشْرُ : جزء من عَشَرَةِ أَجزاءٍ
    • العُشْرُ :ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع
    • وقِدْرٌ أَعْشَارٌ: مُكَسَّرَةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ
    • مصدر عشَرَ
  7. عِشْرُ: (اسم)
    • عِشْرُ : جمع أعشارُ
  8. عِشر: (اسم)
    • الجمع : أَعْشَارٌ
    • العِشْرُ : العُشَارَةُ
  9. عَشرة: (اسم)
    • الجمع : عشَرات
    • عَشَرة، عَشرة
    • العَشَرَةُ : أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث،
    • الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء،
    • عشراتُ الأشياءِ: أشياءُ كثيرةٌ
  10. عَشير: (اسم)


    • الجمع : أَعْشِرَاءُ عُشَرَاءُ
    • العَشِيرُ : العُشْرُ
    • العَشِيرُ :الزَّوْجُ
    • العَشِيرُ :الزَّوجةُ
    • العَشِيرُ: المُعاشِرُ
    • العَشِيرُ :الصَّديقُ
    • العَشِيرُ :القريبُ
  11. عِشرة: (اسم)
    • العِشْرَةُ : مخالطة ومصاحبة ومعايشة ومعاملة
  12. عِشرونَ: (اسم)
    • (ضِعْفُ عَشَرَةَ) مِنْ أَعْدَادِ العُقُودِ، يَبْقَى بِلَفْظٍ وَاحِدٍ مَعَ الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ وَهُوَ يُلْحَقُ بِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُعْرَبُ إِعْرَابَهُ بِالوَاوِ رَفْعاً وَبِاليَاءِ نَصْباً وَجَرّاً : عِنْدِي عِشْرُونَ دِرْهَماً، أَخَذَ عِشْرِينَ دِرْهَماً، مَرَرْتُ بِعِشْرِينَ رَجُلاً، ثَلاثَةٌ وَعِشْرُونَ رَجُلاً، ثَلاَثٌ وَعِشْرُونَ بِنْتاً،
  13. عاشَرَ: (فعل)
    • عاشرَ يعاشر ، معاشَرةً ، فهو مُعاشِر ، والمفعول مُعاشَر
    • عاشر فلانًا :خالطَه وصاحبَه رافقَه وتعامل معه
    • عاشر زوجتَه: جامعها
  14. عاشِر: (اسم)
    • الجمع : عُشُرٌ ، عَوَاشِرُ
    • اسم فاعل من عشَرَ
    • عددٌ ترتيبيّ يوصف به يدلّ على واحد جاء عاشرًا، ما بعد التاسع وقبل الأحد عشر حدث ذلك في القرن العاشِر الهجريّ،
    • عاشِرًا: الواقع بعد التاسع، يستعمل في العدّ، ف تاسعا، عاشرًا
    • عاشِر تسعة: مَنْ أو ما يضاف إلى التسعة فيجعلها عشرة
    • عاشر عشرة: أحدهم
    • عَوَاشِرُ الطَّيْرِ : قَوَادِمُ رِيشِهِ
  15. العَشِير: (اسم)
    • صوت الحمار ؛ صوت الضَّبُع ؛ صوت الغراب
  16. أَعْشَرَ: (فعل)


    • أعْشَرْتُ، أُعْشِرُ، أعْشِرْ، مصدر إعْشَارٌ
    • أَعْشَرَت الناقةُ ونحوُها: صارَتْ عُشَرَاءَ
    • أَعْشَرَ القَوْمُ : صَارُوا عَشَرَةً
    • أعْشَرَ العَدَدَ : جَعَلهُ عَشَرَةً
  17. تَعاشَرَ: (فعل)
    • تعاشرَ يتعاشر ، تعاشُرًا ، فهو مُتعاشِر
    • تَعَاشَرَ الغَرِيبَانِ : تَصَاحَبَا وَاشْتَرَكَا فِي مَعِيشَتِهِمَا
    • تَعَاشَرُوا : اعْتَشَرُوا
  18. عَشّار: (اسم)
    • العَشَّارُ : مَنْ يَأْخُذُ عَنِ السِّلَعِ مَكْساً، أَيْ عُشْرَهَا
    • العَشَّارُ : مَن يأَخُذ على السِّلَع مَكْساً
  19. عُشارَ: (اسم)
    • جَاءوا عُشَارَ : عَشَرَةً عَشَرَةً للمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ
  20. عاشِر: (اسم)
    • عاشِر : فاعل من عَشَرَ
  21. مَعشَر: (اسم)
    • الجمع : معاشِرُ
    • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
    • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
    • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
    • لَطِيفُ الْمَعْشَرِ : لَطِيفُ الرُّفْقَةِ
  22. مُعاشَر: (اسم)


    • مُعاشَر : اسم المفعول من عاشَرَ
  23. مُعاشِر: (اسم)
    • مُعاشِر : فاعل من عاشَرَ
  24. معاشِرُ: (اسم)
    • معاشِرُ : جمع مَعشَر
  25. اِعتَشَرَ: (فعل)
    • اعْتَشَرَ القومُ: تخالطوا وتصاحبوا
,
  1. عشر (المعجم لسان العرب)
    • "العَسْلَقُ والعَسَلَّقُ: كلَّ سبع جريء على الصيد، والأُنثى بالهاء، والجمع عَسالِقُ.
      والعَسَلَّقُ: الخفيف، وقيل: الطويلُ العنقِ.
      والعَسَلَّقُ: الظليم؛ قال الراعي: بِحَيْثُ يُلاقي الآبداتِ العَسَلَّقُ والعَسَلَّقُ: الثعلب.
      والعَسْلَقُ: السراب، قال ابن بري: العَسْلَقُ الذئب، قال: والعِسْلقُ والعُسالقُ والعَسَلَّقُ الطويل الخفيف، والأُنثى عَسَلَّقَةٌ؛ قال أَوس يصف النعامة: عَسَلَّقةٌ رَبْداءُ وهو عَسَلَّق"
  2. عَشَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَشَرَةُ: أولُ العُقُودِ،
      ـ عَشَرَ يَعْشِرُ: أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ،
      ـ عَشَرَ القومَ: صارَ عاشِرَهُم.
      ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ: طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ.
      ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ: عاشِرُ المُحَرَّمِ، أو تاسِعُهُ.
      ـ عِشْرونَ: عَشَرَتانِ.
      ـ عَشْرَنَهُ: جَعَلَهُ عِشرينَ، نادِرٌ.
      ـ عَشٍيرُ: جُزْءٌ من عَشَرَةٍ، كالمِعشارِ والعُشْرِ، ج: عُشورٌ وأعشارٌ، والقريبُ، والصدِيقُ، ج: عُشَراءُ، والزَّوْجُ، والمُعاشِرُ، وصَوْتُ الضَّبُعِ.
      ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ: عُشْرُ القَفيزِ،
      ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم: أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم.
      ـ عَشَّارُ: قابِضُهُ.
      ـ عِشْرُ: وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ، وقالوا عِشْرينَ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا: عِشرينَ، جَمَعوهُ بذلك.
      ـ عواشِرُ: الإِبِلُ.
      ـ عواشِر القرآنِ: الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ.
      ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرَةً عَشَرَةً.
      ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً: تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً،
      ـ عَشَّرَ الغُرابُ: نَعَقَ كذلك.
      ـ عُشَراءُ من النُّوقِ: التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، أو ثمانيةٌ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ، ج: عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ.
      ـ عِشَارُ: اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها.
      ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ: صارتْ عُشَراءَ.
      ـ ناقةٌ مِعْشارٌ: يَغْزُرُ لَبَنُها.
      ـ قَلْبٌ أعْشارٌ، وقِدْرٌ أعْشارٌ، وقُدورٌ أعاشيرُ: مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ.
      ـ عِشْرُ: قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها، ومن كُلِّ شيءٍ، كالعُشَارةِ،
      ـ عِشْرَةُ: المُخالَطَةُ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً.
      ـ تَعاشَرُوا: تَخالَطُوا.
      ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ: بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ، أو قَبيلَتُه، ج: عَشائِرُ.
      ـ مَعْشَرُ: الجَماعَةُ، وأهلُ الرَّجُلِ، والجِنُّ، والإِنْسُ.
      ـ عُشَرُ: شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه، ويُحْشَى في المَخادِّ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ، وفيه مَرارَةٌ.
      ـ بَنُو العُشَراءِ: قَوْمٌ من فَزَارَةَ،
      ـ أبو العُشَراءِ: أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ، تابِعِيُّ.
      ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ: شاعرٌ، والقُلَةُ.
      ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ: مواضِعُ.
      ـ ذو العُشَيْرَةِ: موضع بالصَّمَّانِ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ، غَزْوَتُها معروفة.
      ـ عُشَيْرَةُ: قرية باليمامة.
      ـ عاشِرَةُ: عَلَمٌ للضَّبُع، ج: عاشِراتٌ.
      ـ مُعَشِّرُ: مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً.
      ـ أَعْشَرُ: الأَحْمَقُ.
      ـ عُوَيْشِراءُ: القُلَةُ.
      ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ: عُسارَيَاتٍ.
      ـ عاشِرَةُ: حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ.
      ـ عُشْرُ: النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ.
      ـ أعْشارُ الجَزُورِ: الأَنصِبَاءُ.
  3. عشر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ش ر: عَشَرَةُ رجال بفتح الشين و عَشْرُ نسوة بسكونها ومن العرب من يُسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول أحد عَشْر وكذا إلى تسعة عَشْر إلا اثني عشر فإن العين منه لا تُسكن لسكون الألف والياء قبلها وتقول إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع عشرة والكسر لأهل نجد والتسكين لأهل الحجاز وللمُذكر أحد عشر بفتح الشين لا غير و عِشْرُون اسم موضوع لهذا العدد وليس جمعا لعشرة وإذا أضفته أسقطت النون فقلت هذه عِشْروك وعِشري و العُشْرُ جزء من عشرة وكذا العَشِيرُ بوزن الشعير وجمعه أعْشِرَاءُ كنصيب وأنصباء وفي الحديث {تسعة أعْشِراء الرزق في التجارة} و مِعْشَارُ الشيء عُشْرُه ولا يُقال المِفْعال في غير العُشْر و عَشَرَهُمْ يعشُرهم بالضم عُشْراً بضم العين أخذ عُشر أموالهم ومنه العَاشِرُ و العَشَّارُ بالتشديد و عَشَرَهُمْ من باب ضرب صار عاشرهم و أعْشَرَ القوم صاروا عشرة و المُعَاشَرَةُ و التَّعَاشُر المخالطة والاسم العِشْرةُ بالكسر ويوم عَاشُورَاءَ و عَشُورَاءَ أيضا ممدودان و المَعَاشِرُ جماعات الناس الواحد مَعْشَرٌ و العَشِيرةُ القبيلة و العَشِيرُ المُعاشر وفي الحديث {إنكن تُكثرن اللعن وتكفرن العشير} يعني الزوج وقال الله تعالى {ولبئس العشير} و عُشارُ بالضم معدول عن عشرة عشرة يقال جاء القوم عُشار عُشار أي عشرة عشرة قال أبو عبيد ولم يُسمع أكثر من أُحاد وثُناء وثُلاث ورُباع إلا في شعر الكُميت فإنه جاء عُشار و العِشَارُ بالكسر جمع عُشَرَاءَ كفقهاء وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرة أشهر وتُجمع على عُشَرَاوَاتٍ أيضا بضم العين وفتح الشين وقد عَشَّرَتِ الناقة تَعْشِيرا صارت عُشراء
  4. عشَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر (للمتعدِّي) :-
      عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر.
      عشَّر الشَّيءَ:
      1 - جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :-عَشَّر البناءَ، - عشَّر الرسمَ، - عشَّر القومَ: أخذ عُشْرَ أموالهم:-
      • اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي: ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات.
      2 - صيَّره عَشرةً :-عشَّر دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه عشر مرات.
      عشَّرَ التِّسعةَ: عشَرهم، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم.
  5. عَشَّرَ (المعجم الغني)
    • [ع ش ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَشَّرْتُ، أُعَشِّرُ، عَشِّرْ، مصدر تَعْشِيرٌ.
      1. :-عَشَّرَ الْحِمَارُ :- : كَرَّرَ النَّهِيقَ فِي طَلْقٍ وَاحِدٍ.
      2. :-عَشَّرَ الغُرَابُ :- : نَعَقَ.
      3. :-عَشَّرَتِ النَّاقَةُ :- : صَارَتْ عَشْرَاءَ.
      4. :-عَشَّرَ الْمَالَ :- : أَخَذَ عُشُرَهُ.
      5. :-عَشَّرَ التَّاجِرُ :- : أَخَذَ عُشُرَ أَمْوَالِهِ.
      6. :-اللَّهُمَ عَشِّرْ خُطَاهُ :- : اُكْتُبْ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَشْرَ حَسَنَاتٍ.
      7. :-عَشَّرَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ عَشَرَةَ أَجْزَاءٍ.
      8. :-عَشَّرَ أَصْحَابَهُ :- : صَارَ عَاشِرَهُمْ.
  6. عَشَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَشَرَ فلانٌ عَشَرَ ِ عَشْراً: أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ.
      و عَشَرَ زادَ واحِداً على تسعة فجعلها عشرة.
      و عَشَرَ القومَ: صار عاشِرَهُم.
      و عَشَرَ القومَ عَشَرَ ُ عُشْرًا، وعُشُوراً: أَخَذَ عُشْر أَموالهم.
      ويقال: عَشَرَ المالَ: أَخَذَ عُشْرَهُ مكْساً.
      فهو عاشرٌ.


  7. عَشَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَشَّرَ الحمارُ: كرَّرَ النهيقَ في طَلَقٍ واحد.
      و عَشَّرَ الغرْابُ: نَعَقَ.
      و عَشَّرَ الناقةُ: صارت عُشَرَاءَ.
      و عَشَّرَ العَدَدَ: كان تِسْعَةً فَزَادَهُ واحدًا.
      ويقال: اللَّهمَّ عَشِّرْ خُطَايَ: اكْتُبْ لكلِّ خُطْوَةٍ عَشْرَ حَسَنَات.
      و عَشَّرَ القومَ: أَخَذَ عُشْرَ أَموالهم.
      ويقال: عَشَّرَ المالَ: أَخَذَ عُشْرَهُ.
      و عَشَّرَ الشيءَ.
      جَعَلَهُ عَشَرةَ أَجزاءٍ، يقال: عَشَّرَ القَدَحَ.
  8. عاشِر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عاشِر :-
      1 - اسم فاعل من عشَرَ1 وعشَرَ2.
      2 - عددٌ ترتيبيّ يوصف به يدلّ على واحد جاء عاشرًا، ما بعد التاسع وقبل الأحد عشر :-حدث ذلك في القرن العاشِر الهجريّ، - حصَل على المركز العاشِر، - المادَّة العاشِرة من القانون تنصّ على كذا، - جاءني في اليوم العاشِر من الشَّهر الحالي:-
      عاشِرًا: الواقع بعد التاسع، يستعمل في العدّ، فيقال: تاسعا، عاشرًا.
      عاشِر تسعة: مَنْ أو ما يضاف إلى التسعة فيجعلها عشرة.
      عاشر عشرة: أحدهم.
  9. عاشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عاشرَ يعاشر ، معاشَرةً ، فهو مُعاشِر ، والمفعول مُعاشَر :-
      عاشر فلانًا خالطَه وصاحبَه رافقَه وتعامل معه :-عاشر العلماءَ/ جيرانَه، - معاشرة الصَّالحين طيِّبة، - قلْ لي مَن تعاشر أقُلْ لك مَن أنتَ، - وعاشِرْ بمعروفٍ وسامِحْ مَن اعتدى ... وفارقْ ولكنْ بالتي هي أحسنُ، - {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} .
      عاشر زوجتَه: جامعها.
  10. عَشَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ش ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عَشَرْتُ، أَعْشِرُ، اِعْشِرْ، مصدر عَشْرٌ.
      1. :-عَشَرَ الوَلَدُ :- : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ.
      2. :-عَشَرَ السَّيِّدُ :- : زَادَ وَاحِداً عَلَى تِسْعَةٍ فَجَعَلَهَا عَشَرَةً.
      3. :-عَشَرَ أَصْحَابَهُ :- : صَارَ عَاشِرَهُمْ.
      4. :-عَشَرَتِ النَّاقَةُ :- : صَارَتْ عَشْرَاءَ.
  11. عَشر (المعجم الرائد)
    • عشر - يعشر ، عشرا وعشورا وعشرا
      1- عشر المال : أخذ عشره. 2- عشره : أخذ عشر أمواله. 3- عشر القوم : أخذ منهم واحدا فصاروا تسعة.
  12. عَشير (المعجم الرائد)
    • عشير - ج، عشراء
      1- عشير : معاشر. 2- عشير : قبيلة. 3- عشير : صديق. 4- عشير : قريب. 5- عشير : زوج المرأة. 6- عشير : إمرأة الرجل. 7- عشير : و جمع : أعشراء : جزء من عشرة أجزاء.
  13. عشر (المعجم الرائد)
    • عشر - يعشر ، عشرا
      1- عشر : أخذ واحدا من عشرة. 2- عشر : زاد واحدا على تسعة فجعلها عشرة. 3- عشر القوم : صار عاشرهم. 4- عشرت الناقة : صارت «عشراء»، أي مضى على حملها عشرة أشهر.
  14. العَشِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَشِيرُ : العُشْرُ. والجمع : أَعْشِرَاءُ.
      و العَشِيرُ الزَّوْجُ.
      و العَشِيرُ الزَّوجةُ.
      و العَشِيرُ المُعاشِرُ.
      و العَشِيرُ الصَّديقُ.
      و العَشِيرُ القريبُ. والجمع : عُشَرَاءُ.
  15. المَعْشَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 130يَا مَعْشَرَ الجِنِّ والإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ) ) .
      و المَعْشَرُ أَهلُ الرَّجُل. والجمع : معاشِرُ.
      ويقال: جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً.
  16. عَشَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ش ر]. (فعل: ثلا، متعد). عَشَرْتُ، أَعْشُرُ، اُعْشُرْ، مصدر عَشْرٌ، عُشُورٌ، عُشْرٌ.
      1. :-عَشَرَ الْمَالَ :- : أَخَذَ عُشُرَهُ.
      2. :-عَشَرَ التَّاجِرَ :- : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ.
  17. عَشِير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عَشِير :-
      جمع عُشَراءُ:
      1 - زوج، زوجة :-نعم العشير زوجٌ صالح، - نعم العشيرُ المرأةُ الصالحة، - إِنّكُنَّ تُكْثرن اللَّعْنَ وَتَكْْفُرْنَ العَشِيرَ [حديث]: إحسان الزّوْج.
      2 - أليف، صديق مصاحب، رفيق، معاشر، حسن المعاشرة :-كان أحد عُشَرائه في الجامعة، - عشير خير، - {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ} .
  18. عِشْرون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عِشْرون :-
      1 - عدد بين تسعة عشر وواحد وعشرين :-دخل المسابقةَ عشرون شخصًا، - اشترى التَّذكرةَ بعشرين جنيهًا، - {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} .
      2 - عدد يساوي عشرتين، وهو من ألفاظ العقود، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث ويعامل معاملة جمع المذكّر السالم.
      3 - وصف من العدد عشرين، مُتمِّم للعشرين :-الصفحة العشرون.
  19. أَعْشَر (المعجم الرائد)
    • أعشر - إعشارا
      1- أعشر القوم : صاروا عشرة. 2- أعشر العدد : جعله عشرة. 3- أعشرت الناقة : صارت «عشراء». أي مضى على حملها عشرة أشهر.
  20. عاشر (المعجم الرائد)
    • عاشر - ج، عشر ، -مؤ، عاشرة ج، عواشر
      1- عاشر في العدد الترتيبي : ما كانت رتبته بين التاسع والحادي عشر. 2- عاشر من الجمال : الذي يشرب مرة في عشرة أيام.
  21. عُشَارِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ش ر]. : هُوَ مَا بَلَغَ العَشَرَةَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
      1. :-عُشَارِيُّ الأَوْجُهِ :- : هُوَ مُجَسَّمٌ ذُو عَشَرَةِ سُطُوحٍ أَوْ أَوْجُهٍ أَوْ قَوَاعِدَ.
      2. :-عُشَارِيُّ الضُّلُوعِ :- : هُوَ مُضَلَّعٌ هَنْدَسِيٌّ ذُو عَشَرَةِ ضُلُوعٍ.
      3. :-ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ :- : طُولُهُ عَشْرُ أَذْرُعٍ.
      4. :-وَلَدٌ عُشَارِيٌّ :- : اِبْنُ عَشْرِ سِنِينَ.
  22. تعاشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تعاشرَ يتعاشر ، تعاشُرًا ، فهو مُتعاشِر :-
      تعاشر الأحبَّةُ تخالطوا، وتصاحبوا وتعاملوا مع بعضهم البعض :-تعاشر زملاءُ العمل، - تعاشر الجيرانُ وكانت بينهم مودّة.
  23. عَشْرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عَشْرة :-
      جمع عشَرات: عدد فوق تسعة ودون إحدى عشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا ويطابقه فيها في حالة التركيب، أوَّل العقود :-عَشْرةُ رجال، - عَشْرُ فتيات، - {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ} :-
      • الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء، - عشراتُ الأشياءِ: أشياءُ كثيرةٌ.
  24. العُشْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُشْرُ : جزء من عَشَرَةِ أَجزاءٍ.
      و العُشْرُ ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع . والجمع : عُشورٌ، وأَعْشَارٌ.
      وقِدْرٌ أَعْشَارٌ: مُكَسَّرَةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ.
  25. أعْشَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ش ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أعْشَرْتُ، أُعْشِرُ، أعْشِرْ، مصدر إعْشَارٌ.
      1. :- أَعْشَرَ القَوْمُ :- : صَارُوا عَشَرَةً.
      2. :-أعْشَرَ العَدَدَ :- : جَعَلهُ عَشَرَةً.


معنى فلعاشرتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاشَرَ** \- [ع ش ر]. (ف: ربا. متعد).** عَاشَرْتُ**،** أُعَاشِرُ**،** عَاشِرْ**، مص. مُعَاشَرَةٌ. "عَاشَرَ الأَجَانِبَ مُدَّةً طَوِيلَةً" : خَالَطَهُمْ وَصَاحَبَهُمْ. "مَنْ عَاشَرَ قَوْماً صَارَ مِنْهُمْ".
معجم الغني
**عَاشِرٌ**، ةٌ - ج:** عُشُرٌ**،** عَوَاشِرُ**. [ع ش ر]. 1. "اِحْتَلَّ الصَّفَ الْعَاشِرَ" : جَاءَ بَعْدَ التَّاسِعِ. 2. "طِفْلَةٌ فِي الْعَاشِرَةِ مِنْ عُمْرِهَا" : أَيْ بَلَغَتْ عَشْرَ سَنَوَاتٍ. 3. "عَوَاشِرُ الطَّيْرِ" : قَوَادِمُ رِيشِهِ.
الرائد
* عاشر معاشرة. (عشر) ه: خالطه وصاحبه.
الرائد
* عاشر. ج عشر، م عاشرة ج عواشر. 1-فا. 2-في العدد الترتيبي: ما كانت رتبته بين التاسع والحادي عشر. 3-من الجمال: الذي يشرب مرة في عشرة أيام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: