وصف و معنى و تعريف كلمة فلعراد:


فلعراد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح فلعراد في معاجم اللغة العربية:



فلعراد

جذر [عراد]

  1. أعراد: (اسم)
    • أعراد : جمع عَرْدُ
  2. عَرَدَ: (فعل)
    • عَرَدَ عُرودًا
    • عَرَدَ: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ
    • عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ
    • عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا
  3. عَرِدَ: (فعل)
    • عَرِدَ عَرْدًا
    • عَرِدَ: هَرَبَ
  4. عَرَّدَ: (فعل)
    • عَرَّدَ النَّجمُ: مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء
    • عَرَّدَ فلانٌ: هَرَب
    • عرَّدَ عن قِرْنِه: نَكَلَ وأَحْجمَ
    • عَرَّدَ عن الطَّريق: حادَ
    • عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها
    • عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان: لم يقْضِها


  5. عَرِد: (اسم)
    • العَرِدُ : الصُّلْبُ الشديدُ
  6. عَرْد: (اسم)
    • عَرْد : مصدر عَرِدَ
  7. عُرُدّ: (اسم)
    • العُرُدُّ : العَرِدُ ، الصُّلْبُ الشديدُ
  8. عَوَاردُ: (اسم)
    • عَوَاردُ : جمع عّارِدُ
  9. أَعْرَدَ: (فعل)
    • أَعْرَدَ الشَّجَرُ: غَلُظ وكَبُرَ
  10. عَرَاد: (اسم)


    • عَرَاد : جمع عَرَادَةُ
  11. عُرود: (اسم)
    • عُرود : مصدر عَرَدَ
  12. عَرّادة: (اسم)
    • العَرَّادَةُ : آلة من آلات الحرب القديمة، وهي مَنْجَنِيقٌ صَغيرٌ
  13. عَرادة: (اسم)
    • العَرَادَةُ : الجرادةُ الأُنثَى
  14. عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا:
    • رَماهُ بعيدًا.
  15. عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ:
    • نَفَذَ منها.
  16. عَرَّدَ النَّجمُ:


    • مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء.
  17. عَرَّدَ عن الطَّريق:
    • حادَ.
  18. عَرَّدَ فلانٌ:
    • هَرَب.
  19. عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان:
    • لم يقْضِها.
  20. عرَّدَ عن قِرْنِه:
    • نَكَلَ وأَحْجمَ.
  21. عَرّ : (اسم)
    • مصدر عَرَّ
    • حَيَوَانٌ عَرٌّ : أَجْرَبُ
  22. عَرَّ : (فعل)


    • عَرَرْتُ، أَعُرُّ، عُرَّ، مصدر عَرٌّ ، عِرَارٌ
    • عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ عِرَار : صَاحَ
    • عَرَّ خَصْمَهُ : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ، سَاءهُ
    • عَرَّهُ بِشَرٍّ : رَمَاهُ بِهِ
    • عَرَّ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا
  23. عُرّ : (اسم)
    • العُرُّ : الجَرَبُ
    • وعُرَّا الوادي: شاطِئاهُ
  24. عُرّ : (اسم)
    • عُرّ : جمع عَرَّاءُ
,
  1. عرد (المعجم لسان العرب)
    • "عَرَدَ النابُ يَعْرُدُ عُرُوداً: خرج كلُّه واشتدّ وانتصب، وكذلك النباتُ.
      وكلُّ شيءٍ مُنْتَصِبٍ شديدٍ: عَرْدٌ؛ قال العجاج: وعُنُقاً عَرْداً ورأْساً مِرْأَسا؟

      ‏قال الأَصمعي: عَرْداً غليظاً.
      مِرْأَساً: مِصَكّاً للرؤوس.
      وعَرَدَتْ أَنيابُ الجمل: غَلُظَتْ واشتدَّت.
      وعَرَدَ الشيءُ يَعْرُدُ عُرُوداً: غلُظ.
      والعُرُدُّ والعُرُنْدُ: الشديدُ من كل شيء، نونه بدل من الدال.
      الفراء: رُمْحٌ مِتَلٌّ ورمح عُرُدٌّ ووتَرٌ عُرُدٌّ، بالضم والتشديد: شديدٌ؛ وأَنشد: والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُرُدُّ،مثِلُ جِران الفِيلِ أَو أَشَدُّ ‏

      ويروى: ‏مثل ذراع البكر؛ شَبَّه الوَتَرَ بذراع البعير في تَوَتُّرِه.
      وورد هذا أَيضاً في خطبة الحجاج: والقَوْسُ فيها وتَرٌ عُرُدٌّ؛ العُرُدُّ،بالضم والتشديد: الشديد من كل شيء.
      ويقال: إِنه لَقَويٌّ شديد عُرُدٌّ.
      وحكى سيبويه: وَتَرٌ عُرُنْد أَي غليظ؛ ونظيره من الكلام تُرُنْجٌ.
      والعَرْدُ: ذَكَر الإِنسان، وقيل: هو الذكر الصُّلْبُ الشديد، وجمعه أَعْراد،وقيل: العَرْدُ الذكر إِذا انتشر واتْمَهَلَّ وصَلُبَ.
      قال الليث: العَرْدُ الشديد من كل شيء الصُّلْبُ المنتصبُ؛ يقال: إِنه لعَرْدُ مَغْرِزِ العُنُق؛ قال العجاج: عَرْدَ التَّراقِي حَشْوَراً مُعَقْرَبا وعَرَّدَ الرجلُ إِذا قَوِيَ جسمُه بعد المرض.
      وعَرَدَتِ الشجرةُ تعردُ عُرُوداً ونَجَمَتْ نُجُوماً: طَلَعَتْ، وقيل: اعْوَجَّتْ.
      وقال أَبو حنيفة: عَرَدَ النبتُ يَعْرُدُ عُرُوداً طَلَعَ وارتفع، وقيل: خَرَجَ عن نَعْمَتِه وغُضُوضَتِه فاشتدَّ؛ قال ذو الرمة: يُصَعِّدْن رُقْشاً بَيْنَ عُوجٍ كأَنها زِجاجُ القَنا، منها نَجِيمٌ وعارِدُ وفي النوادر: عَرَدَ الشجرُ وأَعْرَدَ إِذا غَلُظَ وكَبُرَ.
      والعارِدُ: المُنْتَبِذُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي: صَوَّى لها ذا كِدْنَةٍ جُلاعِدا،لم يَرْعَ بالأَصْيافِ إِلا فارِدا تَرَى شُؤونَ رأْسِهِ العَوارِدَا،مَضْبورَةً إِلى شَبَا حَدائِدَا أَي مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعض.
      قال ابن بري: وهذا الرجز أَورده الجوهري: ترى شؤون رأْسها والصواب شؤون رأْسه لأَنه يصف فحلاً.
      ومعنى صَوَّى لها أَي اختار لها فحلاً.
      والكِدْنَةُ: الغِلَظُ.
      والجُلاعِدُ: الشديدُ الصلْبُ.
      وعَرَّدَ الرجل عن قِرْنِه إِذا أَحْجَمَ ونَكَلَ.
      والتَّعْرِيدُ: الفِرارُ، وقيل: التَّعْرِيدُ سرعةُ الذهاب في الهزيمة؛ قال الشاعر يذكر هزيمة أَبي نَعَامَة الحَرُورِيِّ: لمَّا اسْتَباحُوا عَبْدَ رَبٍّ، عَرَّدَتْ بأَبي نَعَامَةَ أُمُّ رَأْلٍ خَيْفَقُ وعَرِّدَ الرجلُ تَعْرِيداً أَي فَرَّ.
      وعَرِدَ الرجلُ إِذا هَرَبَ؛ وفي قصيد كعب: ضَرْبٌ إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ أَي فَرُّوا وأَعْرَضُوا، ويروى بالغين المعجمة، من التَّغْرِيدِ التَّطْريب.
      وعَرَّدَ السهمُ تعريداً إِذا نَفَذَ من الرَّمِية؛ قال ساعدة:فجَالَتْ وخَالَتْ أَنه لم يَقَعْ بها،وقد خَلَّها قِدْحٌ صَويبٌ مُعَرِّدُ مُعَرِّدٌ أَي نافِذٌ.
      وخَلَّها أَي دخل فيها.
      وصويبٌ: صائبٌ قاصِد.
      وعَرَّدَ: تَرَك القصدَ وانهزم؛ قال لبيد: فمَضَى وقَدَّمها، وكانت عادةً منه إِذا هي عَرَّدَتْ إِقْدامُها أَنَّثَ الإِقدامَ لتعلقه بها، كقوله: مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيهَا مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وعَرَدَ الحَجَرَ يَعْرُدُهُ عَرْداً: رماه رَمْياً بعيداً.
      والعَرَّادَةُ: شِبْهُ المَنْجَنِيقِ صغيرة، والجمع العَرَّاداتُ.
      والعَرادُ والعَرادَةُ: حشيشٌ طيب الريح، وقيل: حَمْضٌ تأْكله الإِبل ومنابته الرمل وسهول الرمل؛ وقال الراعي ووصف إِبله: إِذا أَخلَفَتْ صَوْبَ الرَّبِيعِ؛ وَصَالهَا عَرادٌ وحاذٌ أَلْبَسَا كلَّ أَحْرَعَا (* قوله «وصالها» كذا رسم هنا بألف بين الصاد واللام وفي ح و ذ أَيضاً بالأصل المعول عليه ولعله وصى بالياء بمعنى اتصل).
      وقيل: هو من نَجِيل العَذاة، واحدته عَرادَةٌ وبه سُمِّيَ الرجل.
      قال الأَزهري: رأَيتُ العَرادَةَ في البادية وهي صُلْبةُ العُود منتشرة الأَغصان لا رائحة لها؛ قال: والذي أَراد الليث العرادة فيما أَحْسَبُ وهي بَهارُ البَرِّ، وعَرادٌ عَرِدٌ على المبالغة.
      قال أَبو الهيثم: تقول العرب قيل للضب: وِرْداً وِرْداً؛ فقال: أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدَا،لا يَشْتَهِي أَن يَرِدَا،إِلاَّ عَراداً عَرِدَا،وصِلِّياناً بَرِدَا،وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا وإِنما أَراد عارداً وبارداً فحذف للضرورة.
      والعَرادةُ: شجرة صُلْبَةُ العُود، وجمعها عَرادٌ.
      وعَرادٌ: نبتٌ صُلْبٌ منتصب.
      وعَرَّدَ النجمُ إِذا مال للغروب بَعْدَما يُكَبِّدُ السماءَ؛ قال ذو الرمة: وهَمَّتِ الجَوْزَاءُ بالتَّعْريدِ ونِيقٌ مُعَرِّدٌ: مرتفع طويل؛ قال الفرزدق: وإِني، وإِيَّاكم ومَن في حِبالِكُمْ،كَمَنْ حَبْلُه في رأْسِ نِيقٍ مُعَرِّدِ وقال شمر في قول الراعي: بأَطْيَبَ مِنْ ثَوْبَيْنِ تَأْوي إِليهما سُعادُ، إِذا نجْمُ السِّماكَيْنِ عَرَّدَا أَي ارتفع؛ وقال أَيضاً: فجاءَ بأَشْوَالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ طَرُوقاً، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ فَعَرَّد؟

      ‏قال: أَقعى ارتفع ثم لم يبرح.
      ويقال: عَرَّدَ فلان بحاجتنا إِذا لم يقضها.
      والعَرادة: الجَرادة الأُنثى.
      والعَرِيدَ: البعيدة، يمانية.
      وما زال ذلك عَرِيدَه أَي دَأْبَه وهِجِّيراهُ؛ عن اللحياني.
      وعَرادةُ: اسم رجل؛ قال جرير: أَتاني عن عَرادةَ قَوْلُ سَوْءٍ،فَلا وأَبي عَرادَةُ ما أَصابا عَرادَةُ مِن بَقِيَّةِ قومِ لوطٍ،أَلا تَبّاً لما صَنَعوا تَبَابا والعَرادة: اسم فرس من خيل الجاهلية؛ قال كَلْحَبَةُ واسمه هُبَيرَةُ‎ ‎بن‎ عبد مناف: تُسائِلُني بَنُو جُشَمِ بنِ بكرٍ: أَغَرَّاءُ العَرادةُ أَم بَهِيمُ؟ كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفَةٍ، ولكن كلَوْنِ الصِّرْفِ، عُلَّ به الأَدِيمُ والعَرّادةُ، بتشديد الراء: فَرَسُ أَبي دُوادٍ.
      وفلان في عَرادة خَيرٍ أَي في حال خير.
      والعَرَنْدَدُ: الصُّلْبُ، وهو ملحق بسفرجل.
      "
  2. عَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَرْدُ: الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ، والحِمارُ، والذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ، ومَغْرَزُ العُنُقِ.
      ـ عُرَدَةُ: ماءٌ عِدٌّ لبني صَخْرٍ، أو هَضْبَةٌ في أصْلِها ماءٌ.
      ـ عَرَدَ النَّبْتُ، والنَّابُ، وغيرُهُ: طَلَعَ وارْتَفَعَ،
      ـ عَرَدَ الحَجَرَ: رماهُ بَعيداً.
      ـ العَرَداتُ: وادٍ لبجِيلَةَ.
      ـ عَرَادٌ: نَبْتٌ، والغَليظُ العاسي من النَّباتِ.
      ـ عَرَادَةٌ: الجَرادَةُ، والحالَةُ، وأفْراسٌ لأبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، وللرَّبيع بنِ زيادٍ الكَلْبِيِّ، ولِلكَلْحَبَةِ العُرَنيِّ، واسمُ رَجُلٍ هَجاهُ جَريرٌ،
      ـ عَرَّادَةٌ: شيءٌ أصْغَرُ من المَنْجَنيق، وقرية قُرْبَ نَصيبينَ.
      ـ عَرَّادٌ: فَرَسُ ماعِزِ بنِ مُجالِدٍ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بن محمدِ بنِ موسى المُحَدِّثِ.
      ـ عَريدُ: البعيدُ، والعادةُ.
      ـ عُرُّوَنْدُ: حِصْنٌ بصَنْعاءِ اليمنِ.
      ـ عِرْدادُ: الفيلُ، والشُّجاعُ الصُّلْبُ، وهِراوَةٌ يُشَدُّ بها الفَرَسُ والجَمَلُ.
      ـ عَرَنْدَدُ وعُرْنُدُ: الصُّلْبُ،كالعَرِدِ والعُرُدِّ.
      ـ عَرَّدَ تَعْريداً: هَرَبَ، كعَرِدَ،
      ـ عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها،
      ـ عَرَّدَ فلانٌ: تَرَكَ الطريقَ،
      ـ عَرَّدَ النَّجْمُ: إذا ارْتَفَعَ، وإذا مالَ للغُروبِ أيضاً بعدَ ما تَكَبَّدَ السَّماءَ.
      ـ عَرْدَةٌ: موضع.
      ـ عارِدُ: المُنْتَبِذُ.
      ـ قولُ حَجْلٍ مَوْلى بني فَزارَةَ: تَرى شُؤُونَ رأسِه العَوارِدَا: مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعضٍ، أو المرادُ: الغليظةُ، وإنْشادُ الجوهريِّ: رأسِها، غَلَطٌ، لأَنَّه يَصِفُ جَمَلاً.
  3. عَرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • عَرَدَ عَرَدَ عُرودًا: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ.
      يقال: عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ.
      و عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا.
  4. عَرَد (المعجم الرائد)
    • عرد - يعرد ، عرودا
      1- عرد الناب أو النبات : طلع واشتد. 2- عرد الشيء : غلظ.
  5. عَرَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرَّدَ النَّجمُ: مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء.
      و عَرَّدَ فلانٌ: هَرَب.
      ويقال: عرَّدَ عن قِرْنِه: نَكَلَ وأَحْجمَ.
      و عَرَّدَ عن الطَّريق: حادَ.
      و عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها.
      و عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان: لم يقْضِها.
  6. عرد (المعجم الرائد)
    • عرد - يعرد ، عردا
      1- عرده رب. 2- عرد : قوي جسمه بعد المرض.
  7. أَعْرَد (المعجم الرائد)


    • أعرد - إعرادا
      1-أعرد الشجر : غلظ ونما وكبر
  8. العُرُدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرُدُّ : العَرِدُ.
      قال الراجزُ:
  9. عَرِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرِدَ عَرِدَ عَرْدًا: هَرَبَ.
  10. عَرادة (المعجم الرائد)
    • عرادة
      1- عرادة : جرادة أنثى. 2- عرادة : حالة.
  11. عريد (المعجم الرائد)
    • عريد
      1- عريد : عادة. 2- عريد بعيد.
  12. العَرَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَادَةُ : الجرادةُ الأُنثَى.
  13. العَرِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِدُ : الصُّلْبُ الشديدُ.
  14. العَرَّادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَّادَةُ : آلة من آلات الحرب القديمة، وهي مَنْجَنِيقٌ صَغيرٌ.
  15. عَرّادة (المعجم الرائد)
    • عرادة
      1-عرادة الة حربية كالمنجنيق لدك الحصون ورمي الحجارة.
  16. أَعْرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَدَ الشَّجَرُ: غَلُظ وكَبُرَ.
  17. عرد (المعجم الرائد)
    • عرد
      1-صلب شديد
  18. اسْعِرْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اسْعِرْدُ: بلد، منه: المُسْنِدَةُ زَيْنَبُ بِنْتُ المُحَدِّثِ سُليمانَ بنِ هِبَة الله خَطيبِ بَيْتِ لَهْياءَ.
  19. العَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ،
      ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ.
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم.
      ـ عَرَّهُ: ساءَهُ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به.
      ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ.
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ.
      ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً.
      ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ.
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ.
      ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ.
      ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ،
      ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ.
      ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُ والعَرَّةُ.
      ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به.
      ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ،
      ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ،
      ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها.
      ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ،
      ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ.
      ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ،
      ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ.
      ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ،
      ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه.
      ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.
      ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ،
      ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ،
      ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ.
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ.
      ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
      ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له.
      ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ.
      ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ.
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ.
      ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ.
      ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ.
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها،
      ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ.
      ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.


معنى فلعراد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الكثير الهرب، من الفعل عَرِدَ و عرَّدَ. أو من الفعل عَرَد النابُ أو النباتُ: خرج كله واشتد وغلظ. والعرّاد كذلك: النجم إذا مال للغروب بعدما تكبَّدَ السماءَ.
اصل اسم عَرّاد: عربي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: