فلعشرتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و عين (ع) و شين (ش) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
العَشَرَةُ : أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث،
الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء،
عشراتُ الأشياءِ: أشياءُ كثيرةٌ
عاشَرَ: (فعل)
عاشرَيعاشر ، معاشَرةً ، فهو مُعاشِر ، والمفعول مُعاشَر
عاشر فلانًا :خالطَه وصاحبَه رافقَه وتعامل معه
عاشر زوجتَه: جامعها
عَشير: (اسم)
الجمع : أَعْشِرَاءُعُشَرَاءُ
العَشِيرُ : العُشْرُ
العَشِيرُ :الزَّوْجُ
العَشِيرُ :الزَّوجةُ
العَشِيرُ: المُعاشِرُ
العَشِيرُ :الصَّديقُ
العَشِيرُ :القريبُ
عاشِر: (اسم)
الجمع : عُشُرٌ ، عَوَاشِرُ
اسم فاعل من عشَرَ
عددٌ ترتيبيّ يوصف به يدلّ على واحد جاء عاشرًا، ما بعد التاسع وقبل الأحد عشر حدث ذلك في القرن العاشِر الهجريّ،
عاشِرًا: الواقع بعد التاسع، يستعمل في العدّ، ف تاسعا، عاشرًا
عاشِر تسعة: مَنْ أو ما يضاف إلى التسعة فيجعلها عشرة
"العَسْلَقُ والعَسَلَّقُ: كلَّ سبع جريء على الصيد، والأُنثى بالهاء، والجمع عَسالِقُ. والعَسَلَّقُ: الخفيف، وقيل: الطويلُ العنقِ. والعَسَلَّقُ: الظليم؛ قال الراعي: بِحَيْثُ يُلاقي الآبداتِ العَسَلَّقُ والعَسَلَّقُ: الثعلب. والعَسْلَقُ: السراب، قال ابن بري: العَسْلَقُ الذئب، قال: والعِسْلقُ والعُسالقُ والعَسَلَّقُ الطويل الخفيف، والأُنثى عَسَلَّقَةٌ؛ قال أَوس يصف النعامة: عَسَلَّقةٌ رَبْداءُ وهو عَسَلَّق"
عَشَرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَرَةُ: أولُ العُقُودِ، ـ عَشَرَيَعْشِرُ: أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ، ـ عَشَرَ القومَ: صارَ عاشِرَهُم. ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ: طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ. ـ عاشوراءُوعَشوراءُ وعاشورى وعَشورىوعاشورُ: عاشِرُ المُحَرَّمِ، أو تاسِعُهُ. ـ عِشْرونَ: عَشَرَتانِ. ـ عَشْرَنَهُ: جَعَلَهُ عِشرينَ، نادِرٌ. ـ عَشٍيرُ: جُزْءٌ من عَشَرَةٍ، كالمِعشارِوالعُشْرِ، ج: عُشورٌوأعشارٌ، والقريبُ، والصدِيقُ، ج: عُشَراءُ، والزَّوْجُ، والمُعاشِرُ، وصَوْتُ الضَّبُعِ. ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ: عُشْرُ القَفيزِ، ـ عَشَرَهُميَعْشِرُهُمعَشْراًوعُشوراًوعَشَّرَهُم: أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم. ـ عَشَّارُ: قابِضُهُ. ـ عِشْرُ: وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ، وقالوا عِشْرينَ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ، والتاسعَةَ عَشَرَوالعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا: عِشرينَ، جَمَعوهُ بذلك. ـ عواشِرُ: الإِبِلُ. ـ عواشِر القرآنِ: الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ. ـ جاؤُوا عُشَارَعُشارَ، ومَعْشَرَمَعْشَرَ: عَشَرَةًعَشَرَةً. ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً: تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً، ـ عَشَّرَ الغُرابُ: نَعَقَ كذلك. ـ عُشَراءُ من النُّوقِ: التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، أو ثمانيةٌ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ، ج: عُشَرَاوَاتٌوعِشارٌ. ـ عِشَارُ: اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها. ـ عَشَرَتْوأعْشَرَتْ: صارتْ عُشَراءَ. ـ ناقةٌ مِعْشارٌ: يَغْزُرُ لَبَنُها. ـ قَلْبٌ أعْشارٌ، وقِدْرٌ أعْشارٌ، وقُدورٌ أعاشيرُ: مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ. ـ عِشْرُ: قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها، ومن كُلِّ شيءٍ، كالعُشَارةِ، ـ عِشْرَةُ: المُخالَطَةُ، عاشَرَهُمُعاشَرَةً. ـ تَعاشَرُوا: تَخالَطُوا. ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ: بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ، أو قَبيلَتُه، ج: عَشائِرُ. ـ مَعْشَرُ: الجَماعَةُ، وأهلُ الرَّجُلِ، والجِنُّ، والإِنْسُ. ـ عُشَرُ: شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه، ويُحْشَى في المَخادِّ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ، وفيه مَرارَةٌ. ـ بَنُو العُشَراءِ: قَوْمٌ من فَزَارَةَ، ـ أبو العُشَراءِ: أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ، تابِعِيُّ. ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ: شاعرٌ، والقُلَةُ. ـ عَشُوراءُوعِشارُوتِعْشارُ: مواضِعُ. ـ ذو العُشَيْرَةِ: موضع بالصَّمَّانِ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ، غَزْوَتُها معروفة. ـ عُشَيْرَةُ: قرية باليمامة. ـ عاشِرَةُ: عَلَمٌ للضَّبُع، ج: عاشِراتٌ. ـ مُعَشِّرُ: مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً. ـ أَعْشَرُ: الأَحْمَقُ. ـ عُوَيْشِراءُ: القُلَةُ. ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ: عُسارَيَاتٍ. ـ عاشِرَةُ: حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ. ـ عُشْرُ: النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ. ـ أعْشارُ الجَزُورِ: الأَنصِبَاءُ.
عشَّرَيعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر (للمتعدِّي) :- • عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر. • عشَّر الشَّيءَ: 1 - جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :-عَشَّر البناءَ، - عشَّر الرسمَ، - عشَّر القومَ: أخذ عُشْرَ أموالهم:- • اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي: ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات. 2 - صيَّره عَشرةً :-عشَّر دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه عشر مرات. • عشَّرَ التِّسعةَ: عشَرهم، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم.
عاشر(المعجم الرائد)
عاشر - ج، عشر ، -مؤ، عاشرة ج، عواشر 1- عاشر في العدد الترتيبي : ما كانت رتبته بين التاسع والحادي عشر. 2- عاشر من الجمال : الذي يشرب مرة في عشرة أيام.
تعاشرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعاشرَيتعاشر ، تعاشُرًا ، فهو مُتعاشِر :- • تعاشر الأحبَّةُ تخالطوا، وتصاحبوا وتعاملوا مع بعضهم البعض :-تعاشر زملاءُ العمل، - تعاشر الجيرانُ وكانت بينهم مودّة.
عَشر(المعجم الرائد)
عشر - يعشر ، عشراوعشوراوعشرا 1- عشر المال : أخذ عشره. 2- عشره : أخذ عشر أمواله. 3- عشر القوم : أخذ منهم واحدا فصاروا تسعة.
عَشيرة(المعجم الرائد)
عشيرة - ج، عشائروعشيرات 1- عشيرة : قبيلة. 2- عشيرة : «عشيرة الإنسان» : بنو أبيه الأقربون
عاشور(المعجم الرائد)
عاشور - و عاشورى و عاشوراء 1-اليوم العاشر من شهر محرم، وكان فيه مصرع «الحسين» حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم
قاعدة العشر في المائة(المعجم مالية)
لا يجوز لبنك وطني أن يقرض شخصاً واحداً ما يزيد على عشرة في المائة من رأسمال البنك. ، وتعني بالانجليزية: ten percent rule
العشر(المعجم عربي عامة)
جزء من عشرة, وهو الذي يؤخذ من الزروع والثمار التي تسقى بغير كلفة, وهو كذلك ما يؤخذ من تجار أهل الذمة.
العشْريّ من الأعداد(المعجم عربي عامة)
العدد المؤلَّف من صفر وجزء عشريّ مثل 0.14 أو من جزء صحيح وجزء عَشْريّ مثل 5.15.
العُشر(المعجم عربي عامة)
قدر وحدة من كل عشر وحدات من المال المُزكى وبلغة الأرقام(1/10) وبالنسبة المئوية (10%).
أَعْشَرَت(المعجم المعجم الوسيط)
أَعْشَرَت الناقةُ ونحوُها: صارَتْ عُشَرَاءَ. و أَعْشَرَت القومُ: صاروا عَشَرَةً.
العَشِيرَةُالعَشِيرَةُعَشِيرَةُ الرَّجُل: بنو أَبيه الأَقربون وقبيلتُه. وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 214وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ) ) . والجمع : عَشائِرُ.
العَشِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَشِيرُ : العُشْرُ. والجمع : أَعْشِرَاءُ. و العَشِيرُ الزَّوْجُ. و العَشِيرُ الزَّوجةُ. و العَشِيرُالمُعاشِرُ. و العَشِيرُ الصَّديقُ. و العَشِيرُ القريبُ. والجمع : عُشَرَاءُ.
العَشَّارُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَشَّارُ : مَن يأَخُذ على السِّلَع مَكْساً.
العَشْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَشْرُ : مؤَنَّث العَشَرة في غير التركيب يقال: عَشْر نِسوةٍ وعشَرةُ رجالٍ.
العُشَارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُشَارَةُ : القطعةُ من كلِّ شيءٍ. والجمع : عُشَارات. يقال: صَار القومُ عُشَاراتٍ: متفرقين في كلِّ مكانٍ.
العُشَرَاءُ من النُّوقِ ونحوِها: ما مضى على حَمْلها عَشَرَةُ أَشْهُرٍ. والجمع : عِشارٌ. وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 4وإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ) ) .
العُشْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُشْرُ : جزء من عَشَرَةِ أَجزاءٍ. و العُشْرُ ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع . والجمع : عُشورٌ، وأَعْشَارٌ. وقِدْرٌ أَعْشَارٌ: مُكَسَّرَةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ.