وصف و معنى و تعريف كلمة فلعض:


فلعض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و عين (ع) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فلعض في معاجم اللغة العربية:



فلعض

جذر [لعض]

  1. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  2. عَضْه : (اسم)
    • عَضْه : مصدر عَضَه
  3. عَوَض : (اسم)
    • عَوَض : مصدر عاضَ
  4. عَوَّضَ : (فعل)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده


  5. عَوضَ : (اسم)
    • عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل: أبدًا، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ: لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل: قطُّ، تقول: ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
    • لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب،
  6. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  7. عِضة : (اسم)
    • الجمع : عِضُون
    • العِضَةُ : الفِرْقَةُ
    • العِضَةُ: قطعة، جُزء تامّ من مجموعة كالعُضْو من الجسد : وصفوا القرآن بأكاذيب وأكثروا البهت عليه بما ليس فيه
  8. عِوَض : (اسم)
    • الجمع : أَعْوَاضٌ
    • العِوَضُ : بَدَل، خَلَف، مقابل، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
    • عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ : بَدَلاً عَنْ
  9. عاضّ : (اسم)
    • بعيرٌ عاضٌّ: يَرْعى العُضَّ
  10. عاضّ : (اسم)


    • عاضّ : فاعل من عَضَّ
  11. عضّة : (اسم)
    • اسم مرَّة من عَضَّ/ عَضَّ على
    • جُرْحٌ يُسبِّبُه الشَّدُّ بالأسنان
  12. أَعضَّ : (فعل)
    • أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
    • أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
  13. أعْضاء : (اسم)
    • أعْضاء : جمع عَضِد
  14. أعضاء : (اسم)
    • أعضاء : جمع عُضو
  15. أعضاء : (اسم)
    • أعضاء : جمع عُضْوَةُ
  16. عَضَه : (فعل)


    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  17. عاضَ : (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
  18. عضّ : (اسم)
    • عضّ : مصدر عَضَّ
  19. تَعَاضّ : (اسم)
    • تَعَاضّ : مصدر تَعاضَّ
  20. تَعاضَّ : (فعل)
    • تَعَاضَّ، يَتَعَاضُّ، مصدر تَعَاضٌّ
    • تَعَاضَّ الطِّفْلاَنِ : عَضَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ تَعاضَّت الكِلابُ
  21. عَضَّضَ : (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  22. عُضُض : (اسم)


    • عُضُض : جمع عَضَاضُ
  23. عُضُض : (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضوض
  24. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  25. عِضاه : (اسم)
    • جمع عِضاهة
    • العِضاه: كلُّ شجر يعظم وله شوك
,
  1. العُضُّ
    • العُضُّ : ما صَغُرَ من شجر الشَّوك ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لعض

    • "لعَضَه بلسانه إِذا تناوله، لغة يمانية.
      واللَّعْوَضُ: ابن آوَى،يمانية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عَضَضْتُهُ
    • ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي،
      ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ.
      ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ.
      ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ.
      ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌ وعِضاضٌ.
      ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ.
      ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ.
      ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ.
      ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ،
      ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ.
      ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها.
      ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ.
      ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ.
      ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه،
      ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به.
      ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ،
      ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً،
      ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها.
      ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ.
      ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ.
      ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ.
      ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً.
      ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عضض
    • "العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى.
      وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد.
      وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت.
      والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ.
      والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ.
      قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ.
      والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟

      ‏قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً.
      والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر.
      والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ.
      وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛

      قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ.
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا.
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها،
      ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ.
      ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ.
      ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ،
      ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها.
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها.
      ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ.
      ـ عاضِهُ: الساحِرُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. لَعَضَهُ
    • ـ لَعَضَهُ بِلِسانِهِ: تَناوَلَه.
      ـ لَعْوَضُ: ابنُ آوى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلعض في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

لَعَضَهُ بلسانِهِ كمَنَعَهُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَي تَناوَلَهُ بهِ لغةٌ يَمانِيَةٌ . قالَ : واللَّعْوَضُ كجَرْوَلٍ : ابنُ آوَى يَمانِيَةٌ . قُلْتُ : وَقَدْ سَبَقَ في ع ل ض أَنَّ العِلَّوْضَ كسِنَّوْرٍ . ابنُ آوَى بلغة حِمْيَرٍ واللَّعْوَضُ مَقْلوبَةٌ

لسان العرب
لعَضَه بلسانه إِذا تناوله لغة يمانية واللَّعْوَضُ ابن آوَى يمانية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: