وصف و معنى و تعريف كلمة فلعمقهن:


فلعمقهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و عين (ع) و ميم (م) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فلعمقهن في معاجم اللغة العربية:



فلعمقهن

جذر [عمق]



معنى فلعمقهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَمَّقَ** - [ع م ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَمَّقْتُ**،** أُعَمِّقُ**،** عَمِّقْ**، مص. تَعْمِيقٌ. 1. "عَمَّقَ الْبِئْرَ" : جَعَلَهَا عَمِيقَةَ الْقَعْرِ. 2. "عَمَّقَ النَّظَرَ فِي مَوْضُوعِهِ" : أَطَالَ فِيهِ النَّظَرَ بِرَوِيَّةٍ. "وَجَدْتُهُ كَاتِباً بَارِعاً يُعَمِّقُ آرَاءهُ وَيُفِيدُ قَارِئَهُ".


معجم الغني
**عَمُقَ** - [ع م ق]. (ف: ثلا. لازم).** عَمُقَ**،** يَعْمُقُ**، مص. عُمْقٌ، عُمُقٌ. 1. "عَمُقَ الْبِئْرُ" : بَعُدَ قَعْرُهَا. 2. "عَمُقَ الطَّرِيقُ" : طَالَ، بَعُدَ. 3. "عَمُقَتِ الْفِكْرَةُ" : بَلَغَتْ أَقْصَىكُنْهِهَا.
معجم الغني
**عُمْقٌ** - ج:** أَعْمَاقٌ**. [ع م ق]. (مص. عَمُقَ). 1. "عُمْقُ الْبِئْرِ" : قَعْرُهُ. " فِي عُمْقِ الْبَحْرِ". 2. "تَحَدَّثَ بِعُمْقٍ فِي الْمَوْضُوعِ" : بِتَفْكِيرٍ وَرَوِيَّةٍ. 3. "أُحَيِّيكَ مِنْ أَعْمَاقِ الْقَلْبِ" : مِنْ دَوَاخِلِهِ. 4. "عُمْقُ الْجُبِّ" : غَوْرُهُ، كَثَافَتُهُ. "كَأَنَّهُ آتٍ مِنْ عُمْقٍ سَحِيقٍ". 5. "فِي عُمْقِ اللَّيْلِ" : فِي وَسَطِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عمق [ مفرد ] : ج أعماق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عمق . 2 - بعد إلى أسفل ، غور ، قعر عمق البئر / القناة / الخندق - أعماق البحار ° عمق الحب / عمق الحزن : شدته - عمق الصحراء : البعد في داخلها - عمق الليل : وقت متأخر منه - من أعماق القلب / من أعماق النفس : بإخلاص شديد . 3 - ( هس ) بعد رأسي تحت المستوى الذي يتخذ بداية للقياس . • دراسة أعماق الأرض : ( جو ) إجراء الأبحاث العلمية المتطورة حول تكوين المادة وكثافتها والعناصر التي تتكون منها الطبقات الباطنية الموجودة في أعماق الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعمَّقَ في يتعمَّق، تعمُّقًا، فهو مُتعمِّق، والمفعول مُتعمَّق فيه • تعمَّق في البحث: استقصاه، دقَّقه وبالغ في النَّظرِ فيه "باحِثٌ متعمِّقٌ- أفكارٌ مُتعمِّقةٌ- تعمَّق في دراسة اللغة الفرنسيّة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
عمق يعمق ، عمقا وعماقة ، فهو عميق• عمقت البئر ونحوها : بعد قعرها عمقت الحفرة - خندق عميق ° عمقت أفكاره : بلغت أقصى الأمر وكنهه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعمق في يتعمق ، تعمقا ، فهو متعمق ، والمفعول متعمق فيه• تعمق في البحث : استقصاه ، دققه وبالغ في النظر فيه باحث متعمق - أفكار متعمقة - تعمق في دراسة اللغة الفرنسية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عمق يعمق ، تعميقا ، فهو معمق ، والمفعول معمق• عمق الحفرة : جعلها بعيدة القعر بئر معمقة - تم تعميق قناة السويس . • عمق الرأي : دققه واستقصاه وبالغ فيه عمق البحث في الموضوع المدروس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عماقة [ مفرد ] : مصدر عمق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عميق [ مفرد ] : ج عماق وعمق : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عمق ° تحليل عميق للموقف : تحليل دال على وعي وذكاء وفطنة - سبات عميق : نوم متواصل لا يتخلله انقطاع ولا يشعر فيه المرء بما يجري حوله - صمت عميق : تام لا يعكر هدوءه أي إزعاج ولا يقطعه شيء . 2 - شديد حزن عميق . 3 - صادق شعور عميق . 4 - في الأعماق ، يصعب الوصول إليه سر عميق . 5 - طويل ، بعيد المسافة - [ 1554 ] - { وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق } .
المعجم الوسيط
البئرُ ـُ عُمْقاً، وعُمُقاً، وعَماقَة: بعد قعرها. ويقال: عمقت الفكرة: بُلِغ بها أقصى الأمر وكنهه. وـ المكان ونحوه: بعُد أو طال. فهو عميق، وهي عميقة. ( ج ) عُمُق.( عَمَّقَ ) الشيءَ: جعله عميقاً. يقال: عَمَّقَ البئرَ، وعَمَّقَ الرأيَ.( تَعَمَّق ) في الأمر: دقَّقه واستقصاه. يقال: تعمَّق في البحث أو الرأي. وـ في كلامه: تنطَّع.( العُمْق ): البعد إلى أسفل. وـ الوادي. وـ ما بعد من أطراف المفاوز. ( ج ) أعماق. وأعماق الأرض: نواحيها. وـ ( في الهندسة ): بعد رأسيّ تحت المستوى الذي يتخذ مبدأ للقياس. ( مج ).( العُمْقيّ ): رجل عمقيّ الكلام: لكلامه عمق.


مختار الصحاح
ع م ق : العَمْقُ بضم العين وفتحها قعر البئر والفج والوادي و تَعْمِيقُ البئر و إعْماقُها جعلها عَمِيقة وقد عَمُقَ الركى من باب ظرف و عَمَّقَ النظر في الأمور تَعْميقا و تَعَمَّقَ في كلامه تنطَّع
الصحاح في اللغة
العُمقُ والعَمْقُ: قعر البئر والفجِّ والوادي. وتَعْميق البئر وإعْماقها: جعلها عَمِيقةً. وقد عَمُقَ الرَكِيُّ عَماقَةً. وعَمَّقَ النظرَ في الأمور تَعْميقاً. وتَعَمَّقَ في كلامه، أي تنطَّعَ. والعُمْقُ والعَمْقُ أيضاً: ما بَعُدَ من أطراف المفاوز، ومنه قول رؤبة: وقاتِمِ الأعماقِ خاوي المُخْتَرَقْ والعِمْقى، بكسر العين: شجرٌ بالحجاز وتِهامةَ. يقال: بعيرٌ عامِقٌ، للذي يرعاه.
تاج العروس

العَمْقُ بالفَتْح وبالضَّمّ وبضمّتين : قَعْر البِئر والفَجّ والوادي ونحْوِها وقيلَ : هو البُعدُ الى أسفل وقد عَمُق الرّكَيّ ككَرُم عَماقَةً ومَعُقَ وبِئر عَميقَةٌ ومَعيقَة على القَلْب أي : بعيدة القَعْر . وبئار عُمُق بضمّتَيْن وعِمَقٌ كعِنَب وعَمائِق وعِماقٌ بالكَسْر . ويُقال : ما أبعَد عَماقَتَها وما أعْمَقَها وما أمعَقَها . وذكر ابنُ الأعرابيّ عن بعضِ فُصَحاءِ العرَب : رأيتُ خَليقةً فما رأيتُ أعمَقَ منها . الخَليقَةُ : البِئْرُ الحَديثَةُ الحَفْر . وقولُه تَعالى : ( وعلى كُلِّ ضامِرٍ يأتينَ من كُلِّ فجٍّ عميق ) قال الفرّاءُ : لُغةُ أهلِ الحِجاز عَميق . وبَنو تَميم يقولون : مَعيق . قال مُجاهِدٌ : أي من كلِّ طريقٍ بعيد وقال اللّيثُ : العميقُ أكثر من المَعيق في الطّريق أو طَويل وهذا إذا لم يُرِدْ بالفَجّ الطّريقَ كما يُفهَم من سِياق ابن الأعْرابيّ الآتي ذِكْرُه في آخرِ التّركيب . وقد عمُق ككَرُم وسمِعَ عَماقَة وعُمْقاً بالضّمِّ فيه لفّ ونشْرٌ غيْر مرتّب . والعَمْقُ : ما بَعُدَ من أطرافِ المَفازَةِ البَعيدَةِ ويُضَمّ ج : أعْماقٌ ويُقال : الأعماقُ : النّواحي والأطْرافُ ولم يُقَيَّد . ومنه قولُ رُؤبَة :

" وقاتِمِ الأعماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ

" مُشتَبِهِ الأعْلامِ لمّاعِ الخَفَقْ وقال أيضاً :

" في سَبْسَبٍ منْجَرِدِ الأخْلاقِ

" غيرِ الفِجاجِ عَمِقِ الأعْماقِ والعَمْقُ : البُسْرُ الموضوع في الشّمْسِ ليجِفَّ وينْضَجَ عن أبي حَنيفة قال : وأنا فيه شاكّ . والعَمْقُ : وادٍ بالطّائِفِ نزَلَه رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلم لمّا حاصَرَها وفيهِ بئْر ليس بالطّائِف أطولُ رِشاءً منها . والعَمْقُ : ع أو ماءٌ ببلادِ مُزَيْنَة قُربَ المَدينَة على ساكنِها أفضَلُ الصلاةِ والسلام قال عُبَيدُ الله بن قيْس الرُّقَيّات :

يوم لم يتْركوا على ماء عَمْقٍ ... للرّجالِ المُشَيِّعينَ قُلوبا ومنه قولُ ساعِدَةَ بنِ جؤَيّة الهُذَليّ :

لمّا رأى عمْقاً ورجّع عُرْضُهُ ... هدْراً كما هدَرَ الفَنيقُ المُصعَبُ والعَمْقُ : كورَةٌ بنَواحِي حلَب وقد يُجمَع فيُقال أعماقٌ كما سيأتي قريباً . والعَمْق : عيْنٌ بوادِي الفُرْعِ لقَبيلة من ولَدِ الحسَن بن عليّ رضي الله عنهما وفي ذلك تقول امرأةٌ منهم جلَت من بلَدها الى دِيارِ مُضَر :

أقول لعَيّوقِ الثّرَيّا وقد بَدا ... لنا بَدْوَةً بالشّامِ من جانِبِ الشّرْقِ

جلَيْتُ مع الجالِين أم لستَ بالّذي ... تبدّى لنا بينَ الخَشاشَيْنِ من عَمْقِ والعَمْقُ : حِصْن على الفُرات وقد خرِبَ من زَمان . منه المؤيَّد خَليلُ بن إبْراهيم . والعُمَق كصُرَد وبضمّتيْن : منزِل لحاجِّ الكوفَة على جادّة طريق مكة بيْن ذاتِ عِرْق وبيْن النَّقْرَة وهو معْدِن بَني سُلَيْم أو بضمّتيْن خطأٌ ونسَبهُ الجوهريُّ والأزهريُّ للعامّة وفي العُباب : قال الفرّاء : العامّة تقول : العُمُق بضمّتَيْن وهو خطأ . ويُقال : إيّاه عَنى ساعِدَةُ بنُ جؤَيّة في قولِه السابق . والعِمْقَى كذِكْرَى : نبْت . وقال أبو نصْرٍ : العَمْقَى مؤنّثةٌ . وقال الدّينَوَرِيُّ : لم أجِدْ من يُحَلّيها . وقال الجوهَريُّ : هو من شجَر الحِجاز وتِهامة . وقال ابنُ بَرّي : يُقال : العِمْقَى أمَرُّ من الحنظَل وأنْشَدَ :

وأُقسِمُ أنّ العيْشَ حُلْوٌ إذا دنَتْ ... وهوَ إنْ نأتْ عنّي أمَرَّ من العِمْقَى ويُقال لها أي : لتِلْكَ الشّجَرة : العَماقِية كثَمانِية . قال ساعدَةُ ابنُ العَجلان :

غَداةَ شُواحِط فنَجوْتَ شَدّاً ... وثوبُكَ في عَماقِيَةٍ هَريدُ ويُروى : في عَباقِيَة وهي شجَرةٌ ذاتُ شوْك وقد ذُكِر في موضِعِه . وبَعير عامِقٌ : يرْعاها نقَله الجوهَريّ وإبلٌ عامِقَة كذلك . والعِمْقَى : أرضٌ قُتِلَ بها صاحبُ أبي ذُؤَيْب الهُذَليّ الذي رثاه بقوله :

لمّا ذكرتُ أخا العِمْقَى تأوّبَني ... هَمٌّ وأفْردَ ظهْري الأغلَبُ الشّيحُقال الصاغانيّ : فيه ثلاثُ رِوايات : بالكَسْر وبالضّمِّ وبالنّون بدلَ الميم . قلت : أما الكَسْرُ فهي رِوايةُ الباهِليِّ . ورواهُ الأخفَشُ بفتْحِ العيْن وقال : هو اسمُ وادٍ فتكون الرّواياتُ أرْبَعَةً . أو الرواية في البيْتِ بالضّمِّ وهو وادٍ والأولُ قولُ الأصمَعي . وعِماقٌ ككِتاب : ع عن ابنِ دريْد . وأُعامِقُ بالضّمِّ : وادٍ . قال الأخْطَل :

وقد كان منها منْزِلاً نسْتَلِذُّه ... أُعامِقُ برْقاواتُهُ فأجاوِلُهْ وقال عديُّ بنُ الرِّقاع :

عشِقَتْ رياضَ أُعامقٍ حتّى إذا ... لم يبْقَ من شمْلِ النّهارِ شَميلُ

بسَطَتْ هَوادِيَها بها فتمكّثَتْ ... وله على كينانِهِنّ صَليلُ والأعْماقُ : د بيْن حلَب وأنْطاكِيَة قرْبَ دابق وقد جاءَ ذكرُه في فتح القسطنطينية قال : فتنْزِل الروم بالأعْماق أو بدابِق وهو مصَبّ مِياهٍ كثيرة لا تجِفُّ إلاّ صيْفاً وهو العَمْقُ بعيْنِه الذي مرّ ذكرُه وكأنّه جُمِع بأجزائِه كما جمَعوا خُناصِراتٍ وغيرها . والعَمَقَة مُحرَّكةً : وَضَرُ السّمْن في النِّحْيِ عن اللّحيانيّ . يُقال : ما في النِّحي عَمَقَةٌ ولا عَيْقةٌ أي : لَطْخٌ ولا وَضَر ولا لَعوقٌ من رُبٍّ ولا سَمْن . وله فيه عَمَق مُحرَّكةً أي : حَقٌّ عن ابنِ شُمَيْل . وأعمَقَ البِئرَ وأمْعَقَها وعمّقَها تعْميقاً واعْتَمَقها واقتصرَ الجوهري على الأوّلَيْن : جعَلَها عَميقَة أي : بَعيدَة القَعْر . وعمَّق النّظَر في الأمورِ تعْميقاً : بالَغ فيها . وتعمَّقَ في كلامِه أي : تنطّع نقله الجوهريُّ . قال رؤبة :

تاج العروس

وأحْمَقُ ممّن يلْعقُ الماءَ قال لي ... دعِ الخمْرَ واشْرَبْ من شَرابٍ مُعسَّلِ وقالابنُ فارِس : اللَّعوقُ : أقلُّ الزّادِ . يُقال : ما معنا إلا لَعوقٌ أي : شيءٌ يَسيرٌ وهو مجاز . ومن المَجازِ أيضاً : ألعقَ النَّسّاجُ الثوبَ : إذا خَفّف غَزلَه كما في الأساس . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ل ع م ق

اللَّعْمَق كجَعْفر : الماضي الجَلْدُ ذكَره صاحبُ اللّسان وأهملَه الجَماعةُ

لسان العرب
العُمْق والعَمْق البعد إِلى أَسفل وقيل هو قعر البئر والفجِّ والوادي قال ابن بري ومنه قول الشمّاخ وأَفْيح من رُوْضِ الرُّبابِ عَمِيق أَي بعيد وتَعْمِيقُ البئر وإِعْماقها جَعْلُها عَمِيقةً وتقول العرب بئر عَمِيقةٌ ومََِعقيةٌ بعيدة القعر وقد عَمُقتْ ومَعُقَتْ وأَعْمَقْتُها وإِنها لبعيدة العَمْقِ والمَعْق قال الله تعالى وعلى كل ضامر يأْتين من كل فَجٍّ عَمِيق قال الفراء لغة أَهل الحجاز عَمِيق وبنو تميم يقولون مَعِيق قال مجاهد في قوله من كل فَجٍّ عَمِيق من كل طريق بعيد وقال الليث في قوله من كل فَجٍّ عَمِيق ويقال مَعيق قال والعَمِيقُ أَكثر من المَعِيق في الطريق وأَعْماقُ الأَرض نواحيها ويقال لي في هذه الدار عَمَقٌ أَي حق وما لي فيها عَمَق أَي حق والعَمْق البُسْر الموضوع في الشمس ليَنْضَجَ عن أَبي حنيفة قال وأَنا فيه شاكّ ورجل عُمْقِيُّ الكلام لكلامه غَوْرٌ والعِمَقَى نبت وبعير عامِقٌ وإِبل عامِقةٌ تأْكل العِمْقَى قال الجوهري العِمْقَى بكسر العين شجر بالحجاز وتهامة قال ابن بري ويقال العِمْقَى أَمَرُّ من الحَنْظَلِ قال الشاعر فأُقْسِمُ أَنَّ العيشَ حُلْوٌ إِذا دَنَتْ وهو إِنْ نأَتْ عني أَمَرّ من العِمْقَى والعِمْقى موضع قال أَبو ذؤَيب لَمَّا ذَكَرْتُ أَخا العِمْقَى تَأَوَّبَني همُّ وأَفَردَ ظَهري الأَغْلَبُ الشِّيحُ ( * قوله « أخا العمقى » قال الصاغاني فيه ثلاث روايات بالكسر وبالضم وبالنون وبدل الميم اه قلت أما الكسر فهي رواية الباهلي ورواه الأخفش بفتح العين وقال هو اسم واد فتكون الروايات أربعاً اه شرح القاموس ) والعُمَق بضم العين وفتح الميم موضع بمكة وقول ساعدة بن جؤبة لما رأَى عَمْقاً ورَجَّعَ عُرْضُهِ هَدْراً كما هَدَر الفَنِيقُ المُصْعبُ أَراد العُمَق فغيَّر وقد يكون عَمْقٌ بلداً بعينه غير هذا قال الأَزهري العُمَق موضع على جادَّة طريق مكة بين مَعْدن بني سُلَيْم وذات عِرْق قال والعامة تقول العُمُق وهو خطأ قال وعَمْق موضع آخر وفي الحديث ذكر العُمَقِ قال ابن الأَثير العُمَقُ بضم العين وفتح الميم منزل عند النَّقِرَة لحاجّ العِراقِ فأَما بفتح العين وسكون الميم فوَادٍ من أَودية الطائف نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حاصَرها وعِمَاق موضع وعَمْق أرض لمُزَيْنَة وما في النِّحْيِ عَمَقةٌ كقولك ما به عَيْقَةٌ عن اللحياني أَي لَطْخ ولا وَضَرٌ ولا لَعُوق من رُبٍّ ولا سَمْن وعَمِّق النظر في الأُمور تَعْمِيقاً وتَعَمَّق في كلامه أَي تَنَطَّع وتَعَمَّق في الأَمر تَنَوَّقَ فيه فهو مُتَعَمِّق وفي الحديث لو عَادَى الشهرُ لواصَلْت وصالاً يَرَعُ المتَعَمّقونَ تَعَمُّقَهم المُتَعَمِّقُ المُبالغ في الأَمر المتشدِّد فيه الذي يطلب أَقصى غايته والعَمْق والعُمْق ما بعُد من أطراف المَفَاوِزِ والأَعماق أَطراف المَفاوِز البعيدة وقيل الأَطراف ولم تقيِّد ومنه قول رؤبة وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْترَقْ مُشْتَبِه الأَعْلام لَمّاعِ الخَفَق ويقال الأَعْماقُ ( * كذا بياض بالأصل ) المطمئن ويجوز أَن تكون بعيدة الغَوْر وأُعَامِق موضع ( * قوله « وأعامق موضع » ضبطه شارح القاموس بضم الهمزة ومثله في ياقوت ) قال الشاعر وقد كان مِنّا مَنْزِلاً نَسْتَلذُّه أُعَامِقُ بَرْقاوَاتُهُ فأَجاوِلُه
الرائد
* عمق يعمق: عمقا وعمقا وعماقة. 1-ت البئر أو نحوها: بعد قعرها. 2-المكان أو الطريق: طال وبعد.
الرائد
* عمق يعمق: عمقا وعمقا وعماقة. المكان أو الطريق: طال وبعد.
الرائد
* عمق تعميقا. 1-البئر أو نحوها: جعلها عميقة. 2-النظر في الأمور: بالغ .
الرائد
* عمق. حق واستحقاق.
الرائد
* عمق. بعد في قعر البئر والوادي ونحوهما.
الرائد
* عمق. 1-مص. عمق وعمق. 2-بعد في قعر البئر والوادي ونحوهما، ج أعماق.
الرائد
* عمق. ج أعماق. 1-مص. عمق وعمق. 2-بعد في قعر البئر والوادي ونحوهما. 3-ما بعد من أطراف الصحراء. 4-واد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: