وصف و معنى و تعريف كلمة فلعيك:


فلعيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح فلعيك في معاجم اللغة العربية:



فلعيك

جذر [فلع]

  1. عَييَ: (فعل)
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
    • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
    • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  2. عَيِيّ: (اسم)
    • عَيِيّ : فاعل من عَييَ
  3. عَييّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْيِياء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما
  4. عَييّ: (اسم)
    • عَييّ : فاعل من عَيَّ


  5. مُعْيي: (اسم)
    • مُعْيي : فاعل من أَعْيَا
  6. مُعْييً: (اسم)
    • مُعْييً : اسم المفعول من أَعْيَا
  7. عَياء: (اسم)
    • عُياء، عَياء
    • (مصدر عَيَّ)
    • أُصِيبَ بِعَيَاءٍ : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ
    • الدَّاءُ الْعَيَاءُ : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ
  8. عايا: (فعل)
    • عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة
    • عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه
    • عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه
  9. مُعَايَاة: (اسم)
    • مُعَايَاة : مصدر عايا
  10. تَعايا: (فعل)
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ
    • تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه
    • تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه


  11. واعي: (اسم)
    • واعي : فاعل من وعَى
  12. واعي: (اسم)
    • واعي : فاعل من وعيَ
  13. أَعْيِيَة: (اسم)
    • أَعْيِيَة : جمع عَيِيُّ
  14. أَوْعِيَة: (اسم)
    • أَوْعِيَة : جمع إعَاءُ
  15. أُعْيِيَّةُ: (اسم)
    • الأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به صَاحبَك من الأغاليط التي يتعاطاها الناسُ للتعْمِية
  16. أوْعِيَة: (اسم)
    • أوْعِيَة : جمع وِعاء


  17. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهَمُ
  18. مَعَايينُ: (اسم)
    • مَعَايينُ : جمع مِعيان
  19. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهَامُ
  20. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهُومُ
  21. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهامَةُ
  22. وَعيّة: (اسم)
    • الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ
    • الوَعِيَّةُ :المُستَوعِبُ الزَّادَ
    • الوَعِيَّةُ :الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح


  23. أَوْعِيَة: (اسم)
    • أَوْعِيَة :جمع إعَاء
  24. لاعي: (اسم)
    • اللاعِي : الذي يُفْزِعُهُ أَدنى شَيْء
  25. أعياه السّير:
    • أتعبه كثيرًا وأجهده ''أعياه الصَّومُ/ المرضُ/ الحرّ الشديد'' ° أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ.
,
  1. عيِيَ
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به :-
      عيِي بأمره عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.
      عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عَيي
    • عيي - يعيى ، عيا وعيا وعياء
      1- عيي بامره أو عنه : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 2- عيي الأمر أو به : جهله.


    المعجم: الرائد

  3. عَيِيَ
    • [ع ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَيِيتُ، أَعْيَى، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.
      1. :-عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ :- : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ.
      2. :-عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ :- : جَهِلَهُ.

    المعجم: الغني

  4. تَعايا
    • تعايا - تعاييا
      1- تعايا : أرى من نفسه أنه عيي وليس كذلك. 2- تعايا بالأمر : لم يحكمه، لم يضبطه. 3- تعاياه الأمر أو عليه : أعجزه فلم يعرف وجهه الحقيقي.

    المعجم: الرائد

  5. العَياءُ
    • العَياءُ العَياءُ (الداء العياء) : الشديد الذي لا طبَّ له ولا برءَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَعايَا
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ.
      و تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه.
      و تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه.
      ويقال: تعاياه الأمرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَايَا
    • [ع ي ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة.
      1. :-عَايَا الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِكَلاَمٍ لاَ يُهْتَدَى إِلَيْهِ.
      2. :-عَايَا صَاحِبَهُ :- : أَلْقَى عَلَيْهِ كَلاَماً لاَ يُهْتَدَى لِوَجْهِهِ.

    المعجم: الغني

  8. عَييّ
    • عيي - يعيى ، عيا
      1-عيي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه

    المعجم: الرائد

  9. عايا
    • عايا - معاياة
      1- عايا : أتى بكلام لا يفهم. 2- عاياه القى عليه كلاما لا يفهم.

    المعجم: الرائد

  10. العِيُّ
    • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود.
      و العِيُّ عدمُ الاهتداء لوجه المراد.
      و العِيُّ العجزُ عن أدائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَيِيّ
    • عَيِيّ :-
      جمع أَعْيِياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أعياه السّير
    • أتعبه كثيرًا وأجهده :-أعياه الصَّومُ/ المرضُ/ الحرّ الشديد :- ° أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ

    المعجم: عربي عامة

  13. عَايَا
    • عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه.
      و عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَيِيَ
    • عَيِيَ عَيِيَ َ عَيًّا (بكسر العين وفتحها) : عَيَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَيَاءٌ
    • [ع ي ي]. (مصدر عَيَّ).
      1. :-أُصِيبَ بِعَيَاءٍ :- : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ.
      2. :-الدَّاءُ الْعَيَاءُ :- : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  16. عَياء
    • عَياء :-
      مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في.
      • داءٌ عَياء: (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. عُياء
    • عُياء :-
      • داءٌ عُياء (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عَياء
    • عياء
      1- مصدر عي وعيي. 2- عجز، تعب. 3- «داء عياء» : لا يشفى منه .

    المعجم: الرائد

  19. عيي في منطقه
    • عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.

    المعجم: عربي عامة

  20. المَعْيُونُ
    • المَعْيُونُ من الماء: الظَّاهرُ الذي تراه العينُ يجري على وجه الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تعييني
    • عين يعين تعيينا، وعين له الأمر أي اختاره له. واصطلاحا الواجب التعييني هو الواجب الذي لا بديل له كالصلاة، ويقابله الواجب التخييري وهو الواجب الذي له بديل، كالعتق في كفارة الإفطار في شهر رمضان فهو مخير بينه وبين الإطعام أو الصوم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. عيي بأمره
    • عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.

    المعجم: عربي عامة

  23. أفعيينا بالخلق
    • أفعجزنا عنه – كلاّ
      سورة :ق، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. وَتـَـعِـيَها
    • و لِتحْـفَـظها
      سورة :الحاقة، آية رقم :12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. داء عياء
    • (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.

    المعجم: عربي عامة



معنى فلعيك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ فَلْعاً: شقّه. يقال: فلع رأسه بالسيف.( فَلَّعَه ): فلعه.( انْفَلَع ) الشيءُ: انشقّ. يقال: انفلعت البيضة عن الفرخ.( تَفَلَّعَ ) الشيءُ: تشقّق. ويقال: تفلّعت القدم.
مختار الصحاح
ف ل ع : فَلَع الشيء شقه وبابه قطع و فَلَّعَهُ أيضا تفليعا و تَفَلَّعَتْ قدمه تشققت وهي الفلوعُ واحدها ِفَلْعٌ بفتح الفاء وكسرها
الصحاح في اللغة
فَلَعْتُ الشيء فَلْعاً: شققته، فانْفَلَعَ. وفَلَّعْتُهُ تَفْليعاً. وتَفَلَّعَتْ قدمه: تشققتْ، وهي الفُلوعُ الواحد فَلْعٌ وفِلْعٌ. ويقال في الفحش: لعن الله فِلْعَتَها.
تاج العروس

فَلَعَهُ كمَنَعَهُ : شَقَّهُ وشَدَخَهُ كفَلَعَ السَّنامَ بالسِّكِّين . فَلَعَهُ : قَطَعَه بالسَّيفِ وغيرِه كفَلَّعَهُ تَفليعاً شُدِّدَ لِلمُبالَغَةِ فانْفَلَعَ وتَفلَّعَ يُقال ذلكَ لِكُلِّ ما يشَّقَّقُ قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيُّ :

نَشُقُّ العِهادَ الحُوَّ لَمْ تُرْعَ قَبلَنا ... كما شُقَّ بالمُوسَى السَّنامُ المُفلَّعُ

وقال شَمِرٌ : يُقال : فَلَخْتُه وقَفَخْتُه وسَلَعْتُه وفَلَعْتُه كُلُّ ذلكَ إذا أَوْضَحْتَهُ . والفِلْعُ بالفتح ويُكسَرُ : الشَّقُّ في القَدَمِ وغيرِها وكذلكَ الفَلْحُ والفَلْجُ ج : فُلوعٌ وفُلوحٌ وفُلوجٌ . والفَالِعَةُ : الدَّاهِيَةُ ج : فَوالِعُ . والفِلْعَةُ بالكَسر : القِطْعَةُ من السَّنامِ جمعُها فِلَعٌ كعِنَبٍ . ولَعَنَ اللهُ فَلْعَتَها : شَتْمٌ نقله الجَوْهَرِيُّ وفي التَّهذيبِ : يقال لِلأَمَةِ إذا سُبَّتْ : قَبَّحَ اللهُ فِلْعَتَها يَعنونَ مَشَقَّ جِهازِها أَو ما تَشَقَّقَ من عَقِبِها . ومَزادَةٌ مُفَلَّعَةٌ كمُعَظَّمَةٍ : خُرِزَتْ من قِطَعِ الجُلودِ . نقله الصَّاغانِيُّ . وسَيْفٌ فَلوعٌ كصَبورٍ : قَطَّاعٌ من فلَعَهُ إذا قطعَهُ ج : فُلْعٌ بالضَّمّ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : تَفلَّعَت البَيضَةُ وانْفَلَعَتْ : انْفَلَقَتْ عن ابنِ فارِس . وتَفَلَّعَت قدَمُه : تَشَقَّقَتْ نقله الجَوْهَرِيّ . وسَيْفٌ مِفْلَعٌ كمِنبَرٍ : قاطِعٌ . وقال كُراع : الفَلَعَةُ مُحَرَّكَةً : الفَرْجُ وقَبَّحَ اللهُ فلَعَتَها كأَنَّه اسمُ ذلكَ المَكانِ منها

لسان العرب
فَلَعَ الشيءَ شَقَّه وفَلَعَ رأْسَه بالسيف والحجر يَفْلَعُه فَلْعاً فانْفَلَعَ وتَفَلَّع شَقَّه وشَدَخَه وقيل كلّ ما تشقق فقد انْفَلَعَ وتَفَلَّعَ وفَلَّعْتُه تَفْلىعاً قال طفيل الغنوي نَشُقُّ العِهادَ الحُوَّ لَمْ تُرْعَ قَبْلَنا كما شُقَّ بالمُوسى السَّنامُ المُفَلَّعُ والفِلْعةُ القِطْعةُ من السّنامِ وجمعها فِلَعٌ وفَلَعَ السَّنامَ بالسِّكِّينِ إِذا شقَّه وتَفَلَّعَتِ البِطِّيخةُ إِذا انشقت وتَفَلَّعَ العَقِبُ إِذا انشقَّ وهي الفُلوعُ الواحد فَلْعٌ وفِلْعٌ قال شمر يقال فَلَخْتُه وقَفَخْتُه وسَلَعْتُه وفَلَعْتُه كل ذلك إِذا أَوضَحْته وسيفٌ فَلُوعٌ ومِفْلَعٌ قاطِعٌ والفِلْعةُ القِطْعةُ وفي السَّبِّ والفُحْشِ يقال للأَمة إِذا سُبَّتْ قَبَّحَ اللهُ فِلْعَتَها قال الأزهري يعنون مَشَقَّ جهازِها أَو ما تَشَقَّقَ من عَقِبها ويقال رماه الله بفالِعةٍ أَي بداهِية وجمعها الفَوالِعُ وقال كراع الفَلَعةُ الفَرْجُ وقبح الله فَلَعَتها كأَنه اسم ذلك المكان منها
الرائد
* فلع يفلع: فلعا. الشيء: شقه.
الرائد
* فلع تفليعا. *ر.*©فلع©.
الرائد
* فلع. 1-مص. فلع. 2-شق في القدم أو غيرها، ج فلوع.
الرائد
* فلع. شق في القدم أو غيرها، ج فلوع.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: