وصف و معنى و تعريف كلمة فلغدد:


فلغدد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و غين (غ) و دال (د) و دال (د) .




معنى و شرح فلغدد في معاجم اللغة العربية:



فلغدد

جذر [لغد]

  1. غَدَد: (اسم)
    • الجمع : غِدادٌ
    • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل
  2. غُدَد: (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدّة
  3. غُدَد: (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدَدَةُ
  4. غُداد: (اسم)
    • (طب) ألم الغُدَّة أو تضخُّمها


  5. غِدَاد: (اسم)
    • غِدَاد : جمع غُدَّةُ
  6. غِدّاد: (اسم)
    • غِدّاد : جمع غَادُّ
  7. غِداد: (اسم)
    • غِداد : جمع غَدَد
  8. بَغداد: (اسم)
    • بَغْدَاد : مدينة السلام، على نهر دجلة، وكانت حاضرة الدولة العباسية، وهي حاضرة العراق الآن
  9. غُدَديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غُدَد
    • :خاصّ، متعلِّق بالغدَّد التهاب غُدَديّ
  10. غُدَيدة: (اسم)


    • الجمع : غُدَيدات
    • تصغير غُدَّة: غُدَيدة صمَّاء
  11. غَدائِدُ: (اسم)
    • غَدائِدُ : جمع غُدَدَةُ
  12. غدائِدُ: (اسم)
    • غدائِدُ : جمع غُدّة
  13. اِغدَودَنَ: (فعل)
    • اغدودنَ يغدودن ، اِغْدِيدَانًا ، فهو مُغْدَوْدِن
    • اغْدَوْدَنَ الشيءُ: طال والْتَفَّ
    • اغدودن الشَّجرُ ونحوُه : كان ناعمًا مُتثنِّيًا
    • اغْدَوْدَنَ النبتُ: اخضرّ حتَّى ضرب إِلى السواد من شدة رِيِّه
  14. بَغداديّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى بَغْدادَ
  15. غُدَدة: (اسم)
    • الغُدَدَةُ : كلُّ عقدة في الجسد أَطاف بها شحم
  16. مُغْدَوْدِن: (اسم)


    • مُغْدَوْدِن : فاعل من إِغدَودَنَ
  17. إِغداد: (اسم)
    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  18. واغَدَ: (فعل)
    • وَاغَدَ، يُوَاغِدُ، مصدر مُوَاغَدَةٌ
    • وَاغَدَ زَمِيلَهُ : فَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ
    • وَاغَدَهُ فِي عَدْوِهِ : جَارَاهُ، بَارَاهُ
  19. مَغْدود: (اسم)
    • مَغْدود : اسم المفعول من غُدَّ
  20. مُغدَودِن: (اسم)
    • المُغْدَوْدِن : الغَدَوْدَنُ
    • المُغْدَوْدِن: الشَّعْرُ الشَّديدُ السوادِ الناعمُ
  21. غَدَودَن: (اسم)
    • الغَدَوْدَنُ : الشابّ الناعم
  22. غَدَائِد: (اسم)


    • غَدَائِد :جمع غُدَّة
  23. غُدَد: (اسم)
    • غُدَد :جمع غُدَّة
  24. غِدَاد: (اسم)
    • غِدَاد :جمع غُدَّة
  25. لاغَدَ: (فعل)
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده
,
  1. غدد (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "
  2. الغُدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغُدَّةُ : الغَدَد.
      و الغُدَّةُ عضوٌ مفرِزٌ مكوَّنٌ من خلايا بشرية [نسبة إِلى البَشَرة] وقد تكون له قناة أو لا تكون .
      والغُدّةُ الجرابيةُ (في الطب) : اسمٌ قَديمٌ كان يطلق على أَيّ كيس غُدِّيٍّ أَو إِخراجيّ.
      والغُدَّة الغِرائية (في علم الأَحياء) : غُدَّة في الجهاز التناسلي لأُنثى الحشراتِ، تُفْرز مادة غرائية لإلصاق البيضِ بعضِه ببعض . والجمع : غُدَدٌ، وغدائدُ.
  3. غُدَدة (المعجم الرائد)
    • غددة - ج، غدد وغدائد
      1- غددة : كل قطعة لحم صلبة تحدث بين الجلد واللحم عن مرض. 2- غددة : طاعون الجمال.
  4. مُغدَودِن (المعجم الرائد)
    • مغدودن
      1- مغدودن : شاب ناعم. 2- مغدودن : شجر ناعم متمايل. 3- مغدودن : «عشب مغدودن» : ملتف. 4- مغدودن : «شعر مغدودن» : شديد السواد ناعم.
  5. اغدودنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغدودنَ يغدودن ، اِغْدِيدَانًا ، فهو مُغْدَوْدِن :-
      اغدودن الشَّجرُ ونحوُه
      1 - طال والتفَّ.
      2 - كان ناعمًا مُتثنِّيًا.
      3 - اخضرَّ حتَّى ضرب إلى السواد من شِدّة رِيّه.
  6. اغْدَوْدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْدَوْدَنَ الشيءُ: طال والْتَفَّ.
      يقال: اغدودن الشَّعْرُ ونحوه.
      و اغْدَوْدَنَ الشجرُ: كان ناعمًا مُتَثَنِّيًا.
      و اغْدَوْدَنَ النبتُ: اخضرّ حتَّى ضرب إِلى السواد من شدة رِيِّه.
      وهو مُغْدَوْدِنٌ.


  7. إِغدَودَن (المعجم الرائد)
    • إغدودن - اغديدانا
      1- إغدودن : إسترخى وسقط. 2- إغدودن الشعر : طال وتم. 3- إغدودن النبت : اخضر حتى مال إلى السواد. 4- إغدودن النبات : نما جيدا.
  8. غَدَودَن (المعجم الرائد)
    • غدودن
      1- غدودن : «شعر غدودن» : تام طويل ملتف. 2- غدودن : «شاب غدودن» : ناعم.
  9. الغدد ذات الأقنية (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غدد لها قنوات تنقل إفرازتها إلى خارج مجرى الدَّم، كالغدد الدَّمعيّة والغدد اللُّعابيّة.
  10. غُدَديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدَديّ :-
      اسم منسوب إلى غُدَد: على غير قياس: خاصّ، متعلِّق بالغدَّد :-التهاب غُدَديّ.
  11. الغدد الهضميّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غدد في الجهاز الهضميّ تفرز موادّ تساعد على هضم الأغذية المختلفة، كالبنكرياس والغدد اللُّعابيّة.
  12. الغَدَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل. والجمع : غِدادٌ.
  13. غُدَيْدة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدَيْدة :-
      جمع غُدَيدات: تصغير غُدَّة: :-غُدَيدة صمَّاء.
  14. غَدَد (المعجم الرائد)
    • غدد - تغديدا
      1-أخذ نصيبه
  15. مغداد (المعجم الرائد)
    • مغداد
      1-كثير الغضب دائمه : «رجل مغداد، إمرأة مغداد»
  16. بغدد (المعجم لسان العرب)
    • "بَغْدادُ وبغداذ وبغذاد وبغذاذ وبَغْدِينُ وبغدان ومَغْدان: كلها اسم مدينة السلام، وهي فارسية معناه عطاء صنم، لأَن بغ صنم، وداد وأَخواتها عطية، يذكر ويؤنث؛

      وأَنشد الكسائي: فيا لَيْلَةً، خُرْسَ الدَّجاجِ، طَويلةً ببغدانَ، ما كانت عن الصُّبح تَنْجَل؟

      ‏قال: يعني خُرْساً دَجاجُها؛ قال الأَزهري: الفصحاء يقولون بغداد،بدالين، وقالوا بغ صنم، وداد بمعنى دوّد، وحرَّفوه عن الذال إِلى الدال لأَن داذ بالفارسية معناه أُعطي، وكرهوا أَن يجعلوا للصنم عطاء وقالوا داد.
      وم؟

      ‏قال: دان فمعناه ذل وخضع، وقولهم تَبَغْدَدَ (* قوله «وقولهم تبغدد إلخ» عبارة شرح القاموس: تبغدد عليه إذا تكبر وافتخر، مولدة) فلانٌ: مُوَلَّد.
      "
  17. الغدد الدّمعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غدد تفرز الدَّمع، تقع عند الجزء العلويّ الخارجيّ من المقلة، لها قنوات عِدَّة تنفتح في باطن الجفن الأعلى عند الماق الخارجيّ للعين.
  18. الغدد اللّعابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) مجموعة من الغدد ذات الأقنية التي تصبّ اللّعاب في الفم حيث يساعد اللُّعاب في تطرية الطّعام وفي ابتلاعه.
  19. غدد (المعجم مختار الصحاح)
    • غ د د: الغُدَدُ التي في اللحم واحدتها غُدَدَة و غُدَّةٌ
  20. الغَدَوْدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَوْدَنُ : الشابّ الناعم.
  21. الغُدَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُدَدَةُ : كلُّ عقدة في الجسد أَطاف بها شحم.
  22. وَاغَدَ (المعجم الغني)
    • [و غ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَاغَدَ، يُوَاغِدُ، مصدر مُوَاغَدَةٌ.
      1. :-وَاغَدَ زَمِيلَهُ :- : فَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ.
      2. :-وَاغَدَهُ فِي عَدْوِهِ :- : جَارَاهُ، بَارَاهُ.
  23. بَغْدادِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسوبٌ إلى بَغْدادَ).
  24. غُدَاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدَاد :-
      (طب) ألم الغُدَّة أو تضخُّمها.
  25. غَدَوْدَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَدَوْدَن :-
      الغَدَوْدَنّ الشَّابُّ النَّاعم.


معنى فلغدد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَغَدَ** \- [ل غ د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَغَدْتُ**،** أَلْغَدُ**،** اِلْغَدْ**، مص. لَغْدٌ. 1. "لَغَدَ الوَلَدَ" : أَصَابَ لُغْدَهُ. 2. "لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ. 3. "لَغَدَ أُذْنَهُ" : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.
معجم الغني
**لُغْدٌ** \- ج:** أَلْغَادٌ**. [ل غ د]. 1. : لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ. 2. "سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ" : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغد [ مفرد ] : ج ألغاد : 1 - لحمة بين الحنك وصفحة العنق رجل من الأوغاد ، ضخم الألغاد . 2 - ثنية في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الديك الرومي . • اللغدان : جانبا الحلق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغدود [ مفرد ] : ج لغاديد : 1 - لغد ؛ زائدة من اللحم بين الحنك وصفحة العنق . 2 - لغد ؛ ثنية في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الديك الرومي .
المعجم الوسيط
ـَ لَغْداً: أصاب لُغْدَه. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه. وـ أُذُنَه: مدّها لتستقيم.( لاغَدَه ): أخذ على يده ومنعه مما يريده.( الْتَغَدَه ): لاغده.( تَلَغَّدَ ) فلان: تغيّظ وحنِق.( اللُّغْد ): اللَّحمة بين الحنك وصفحة العنق. ( ج ) ألغاد. يقال: هو من الأوغاد، ضخم الألغاد.( اللُّغْدُود ): اللُّغد. ( ج ) لَغَادِيد. ويقال: علج ضخم اللغاديد.( اللِّغْديد ): اللُّغْدُود. ( ج ) لغاديد.
الصحاح في اللغة
السِلْغَدُّ: الأحمق، ويقال الذئبُ. قال الكميت يهجو بعض الولاة: وِلاية سِـلْـغَـدٍّ أَلَـفَّ كـأنـه   من الرَهَقِ المخلوطِ بالنوكِ أَثْوَلُ يقول: كأنه من حمقه وما يتناوله من الخمر، تيسٌ مجنونٌ.
الصحاح في اللغة
اللُغْدودُ: واحد اللَغاديدِ، وهي اللحَمات التي بين الحنك وصفحة العنق. واللُغْدُ مثله، والجمع ألْغادٌ. ولَغَدْتُ الإبلَ العواندَ، إذا رَدَدْتَها إلى القصد والطريق. وجاء فلانٌ مُلْتَغِداً، أي متغيِّظاً حنِقاً.
تاج العروس

السِّلِّغْد كجِرْدَحْل وقِرْشَبٍّ الأَخيرة عن الصاغانيِّ الأَحمَقُ قال الكُمَيتُ يهجو بعضَ الوُلاةِ :

ولاَيَةُ سِلَّغْدٍ أَلَفَّ كأَنَّهُ ... من الرَّهَقِ المَخْلوطِ بالنُّوكِ أَثْوَلُ يقولك كأَنه من حُمْقه وما يَتَنَاوله من الخَمْرِ تَيْسٌ مجنونٌ . وهو في الصحاح : السِّلْغَدُّ مثل قِرْشَبٍّ والسِّلِّغْد : الرِّخْو من الرِّجالِ . ومن المجاز : السِّلَّغْد الغَضْبانُ فإنه إذا غَضبَ احمرَّ وجْهُه يقال أَحْمَرُ سِلَّغْدٌ : شديدُ الحُمْرَة عن اللِّحْيانيّ . ويقال : السِّلَّغْد : الذِّئبُ والأَشقرَ من الخَيْلِ الذي خَلَصَتْ شُقْرتُه . وأَنشد أَبو عُبَيْدة :

" أَشْقَرُ سِلَّغْدٌ وأَحْوَى أَدْعَجُ وعن ابن الأعرابي : السِّلَّغْدُ الأَكُولُ الشَّرُوبُ من الرِّجالِ . ورَجل سِلَّغْدٌ : لَئيمٌ عن كرَاع وهو مستدرك عليه وهي بهاءٍ في الكُلّ

تاج العروس

اللُّغْدُ واللُّغْدُودُ بضمّهما واللِّغْدِيد بالكسر لَحْمَةٌ في الحَلْقِ أَو التي بين الحَنَكِ وصَفْحَةِ العُنُق أَو هي كالزَّوَائِدِ من اللَّحْم تَكون في باطِنِ الأُذُنِ مِن داخلٍ وفي بعض الأُمهات : الأُذُنَيْنِ أَو هي ما أَطَافَ بِأَقْصَى الفَمِ إِلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ أَو هي في موضع النَّكَفَتَيْنِ عند أَصْلِ العُنق أَي جمع اللُّغْدِ أَلْغَادٌ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ وجمع اللُّغدُودِ واللّغْدِيد لَغَادِيدُ وقيل : الأَلْغَادُ واللَّغَادِيدُ أُصولُ اللَّحْيَيْنِ قال الشاعر :

" أَيْهاً إِلَيْكَ ابنَ مِرْدَاسٍ بِقَافِيَةٍشَنْعَاْ قَدْ سَكَنَتْ مِنْهُ اللَّغَادِيدَا وقال آخرُ :

وإَنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعَ قَدَمِي ... عَلَى مَرَاغِمِ نَفَّاخ اللَّغَادِيدِ قال أَبو عُبَيْد : الأَلْغَادُ : لَحْمَاتٌ تكون عند اللَّهَواتِ واحدها لُغْدٌ وهي اللَّغَانِينُ واحدها لُغْنُون . وفي الأَساس : عِلْجٌ ضَخْمُ اللَّغادِيدِ والأَلْغَادِ وتقول : هو من الأِوْغَاد ضَخْمُ الأَلْغَاد . وتقولُ : سَبَّني حتى أَحْمَى لُغْدَه إِذا احْمَرَّ غَضَباً . قلت : وأَنشَدَنا شيخُنَا :

" أَتَزْعُمُ يَا ضَخْمَ اللَّغَادِيدِ أَنَّناونَحْنُ أُسودُ الحَرْبِ لا نَعْرِفُ الحَرْبَا أَو اللُّغْدُ بالضمّ : مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأَذُنِ من أَسْفَلِها وهي النَّكَفَةٌ قاله أَبو زيد . قال : واللَّغانِينُ : لَحْمق بين النَّكَفَتَيْنِ واللِّسَانِ من باطنٍ ويقال لها مِن ظاهِرٍ : لَغَادِيد . ولَغَدَ الإِبِلَ العَوَانِدَ كمَنَعَ : رَدَّها إِلى القَصْدِ والطَّرِيقِزوفي التهذيب : اللَّغْدُ : أَن يُقِيمَ الإِبلَ علَى الطرِيقِ يقال : قد لَغَدَ الإِبلَ وجَادَ ما يَلْغَدُهَا منْذُ الليلِ أَي يُقِيمُها للقَصْدش قال الراجز : هَلْ يُورِدَنَّ القَوْمَ ماءً بَارِدَا باقِي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّوَاغِدَا

من المجاز : لَغَدَ أُذُنَه إِذا مَدَّهَا لِتَستقيم عن الصاغانيّ . لَغَدَ فُلاناً عن حاجَتِهِ : حَبَسَه نقلَه الصاغانيُّ جاءَ مُتَلَغِّداً المُتَلَغِّدُ المُتَغَيِّظُ المُتَغَضِّب الحَنِق . ولاَ غَدَه والْتَغَدَه : أَخَذَ على يَدِه دُونَ ما يرِيده نقله الصاغانيّ . ولُغْدَةُ بن عبد الله بالضمّ ويقال لُكْدَةُ بالكاف بدل الغين : أَدِيبٌ نَحْوِيٌّ أَصْبَهَانِيٌّ أَخذ عن مشايخِ أَبي حَنيفةَ الدِّينَوَرِيّ وتَصَدَّر بمِصْر وأَفَادَ وله كتابُ نَقْصِ عِلَلِ النَّحْوِ الردّ على الشعراءِ كذا في البُلْغَة في تراجم أَئمّة النحْوِ اللُّغَة للمصنّف . ومما يستردك عليه : لَغَدهَ لَغْداً : أَصَابَ لُغْدُودَه عن ابنِ القَطَّاع . ومما يستدرك عليه : لَغَدهَ لَغْداً : أَصَابَ لُغْدُودَه عن ابنِ القَطَّاع . ومما يستدرك عليه : ل ق د

لسان العرب
اللُّغْدُ باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق وهما اللُّغْدُودان وقيل هو لحمة في الحلق والجمع أَلغاد وهي اللَّغاديد اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق وفي الحديث يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ واحدها لُغْدود قال الشاعر أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ وقيل هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل وقيل ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم وقيل هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق قال وإِنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون أَبو زيد اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة قال واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن ويقال لها من ظاهر لَغادِيدُ واحدها لُغْدود وَوَدَجٌ ولُغْنون وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ التهذيب اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق يقال قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد قال الراجز هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً باقي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّواغِدا ؟ ( * قوله « اللواغدا » كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين )
الرائد
* لغد يلغد: لغدا. 1-الجمال الشاردة المائلة عن القصد: ردها إلى الطريق والقصد. 2-ه عن كذا: حبسه، منعه. 3-ه: أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.
الرائد
* لغد. *ر.*©لغدود©، ج ألغاد..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: