"غَلَبهيَغْلِـبُهغَلْباًوغَلَباً، وهي أَفْصَحُ، وغَلَبةًومَغْلَباًومَغْلَبةً؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ: رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ، قَطَّاعُ أَقْرانِ وغُلُبَّـىوغِلِـبَّـى، عن كراع. وغُلُبَّةًوغَلُبَّةً، الأَخيرةُ عن اللحياني: قَهَره. والغُلُبَّة، بالضم وتشديد الباءِ: الغَلَبةُ؛ قال الـمَرَّار: أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويلُ ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً، عن الأَصمعي. وقالوا: أَتَذْكر أَيامَ الغُلُبَّةِ، والغُلُبَّـى، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ. وقالوا: لمنِ الغَلَبُوالغَلَبةُ؟ ولم يقولوا: لِـمَنِ الغَلْبُ؟ وفي التنزيل العزيز: وهم من بَعْدِ غَلَبِهمسَيَغْلِـبُون؛ وهو من مصادر المضموم العين، مثل الطَّلَب. قال الفراءُ: وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة، كما، قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ: إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُوا أَراد عِدَةَ الأَمر، فحذف الهاءَ عند الإِضافة. وفي حديث ابن مسعود: ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذا امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك، صار الجميع حراماً. وفي الحديث: إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ، كما يُقال: غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله. وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته، للثواب والعِقاب، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة. ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ، ولا يُكَسَّر. ورجل غُلُبَّةوغَلُبَّة: غالِبٌ، كثير الغَلَبة، وقال اللحياني: شديد الغَلَبة. وقال: لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل، وغَلُبَّةَ أَي غَلاَّباً. والـمُغَلَّبُ: الـمَغْلُوبُ مِراراً. والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ: المحكوم له بالغلبة على قِرْنه، كأَنه غَلَب عليه. وفي الحديث: أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ. الـمُغَلَّبُ: الذي يُغْلَبُ كثيراً. وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً: الذي يُحْكَمُ له بالغَلَبة، والمراد الأَوَّل. وغُلِّبَ الرجلُ، فهو غالِبٌ: غَلَبَ، وهو من الأَضداد. وغُلِّبَ على صاحبه: حُكِمَ له عليه بالغلَبة؛ قال امرؤُ القيس: وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّبِ وقد غالبَهمُغالبةوغِلاباً؛ والغِلابُ: الـمُغالَبة؛
وأَنشد بيت كعب بن مالك: هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها، * ولَيُغْلَبَنَّمُغالِبُالغَلاَّبِوالمَغْلبة: الغَلَبة؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها: يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَتْ وتَغَلَّبَ على بلد كذا: استولى عليه قَهْراً، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً. محمدُ بنُ سَلاَّمٍ: إِذا، قالت العرب: شاعر مُغَلَّبٌ، فهو مغلوب؛ وإِذا، قالوا: غُلِّبَ فلانٌ، فهو غالب. ويقال: غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة، لأَنها غَلَبَتْه، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً. وبعير غُلالِبٌ: يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه، عن اللحياني. واسْتَغْلَبَ عليه الضحكُ: اشتدَّ، كاسْتَغْرَبَ. والغَلَبُ: غِلَظُ العُنق وعِظَمُها؛ وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها؛ وقيل: مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَو غيره. غَلِبَغَلَباً، وهو أَغْلَبُ: غليظُ الرَّقَبة. وحكى اللحياني: ما كان أَغْلَبَ، ولقد غَلِبَغَلَباً، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه. قال: وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه، فيقال: عُنُق أَغْلَبُ، كما يقال: عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ. وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة؛ هي جمع أَغْلَب، وهو الغليظ الرَّقَبة، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها؛ والأُنثى: غَلْباءُ؛ وفي قصيد كعب: غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ. وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان، كقولهم: حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة. وفي التنزيل العزيز: وحَدائِقَ غُلْباً. وقال الراجز: أَعْطَيْت فيها طائِعاً، أَوكارِها،حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِها الأَزهري: الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ. وأَسَدٌ أَغْلَبُوغُلُبٌّ: غَلِـيظُ الرَّقَبة. وهَضْبةٌ غَلْباءُ: عَظِـيمةٌ مُشْرِفة. وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك، على المثل؛ وقال الشاعر: وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْتَغْلِبٌ، * بغَلْباءَتَغْلِبُ مُغْلَولِـبينا يعني بِعِزَّة غَلْباءَ. وقَبيلة غَلْباءُ، عن اللحياني: عَزيزةٌ ممتنعةٌ؛ وقد غَلِبَتْغَلَباً. واغْلَولَبَ النَّبْتُ: بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ. واغْلَوْلَبَ العُشْبُ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها. واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ. وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة: ملْتفّة. الأَخفش: في قوله عز وجل: وحدائقَ غُلْباً؛ قال: شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة؛ وقال امرؤُ القيس: وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ، لـمَّا تَحَمَّلُوا، * حَدائِقَ غُلْباً، أَو سَفِـيناً مُقَيَّرا والأَغْلَبُ العِجْليُّ: أَحَدُ الرُّجَّاز. وتَغْلِبُ: أَبو قبيلة، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ. وقولهم: تَغْلِبُ بنتُ وائِل، إِنما يَذْهَبُون بالتأْنيث إِلى القبيلة، كما، قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ. قال الوليد بن عُقْبة،وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ: إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ، * فَغَيَّكِ عَنِّي، تَغْلِبَ ابنةَ وائِل وقال الفرزدق: لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديمِ والنسبة إليها: تَغْلَبـيٌّ، بفتح اللام، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتين مع ياءِ النسب، وربما، قالوه بالكسر، لأَن فيه حرفين غير مكسورين، وفارق النسبة إِلى نَمِر. وبنو الغَلْباءِ: حَيٌّ؛
وأَنشد البيت أَيضاً: وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْداً وغالِبٌوغَلاَّبٌوغُلَيْبٌ: أَسماءٌ. وغَلابِ، مثل قَطامِ: اسم امرأَة؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ. وغالِبٌ: موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ، حَماها اللّه، عز وجل، قال كثير عزة: يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ: أُريدُ أَبا بكرٍ، ولَوْ حالَ، دُونَه، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ، وَبِـيدُ والمُغْلَنْبـي: الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ. "
غَلْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَلْبُوغَلَبُوغَلَبَةُمَغْلَبَةُومَغْلَبُوغُلُبَّىوغِلِبَّىوغُلُبَّةُوغَلُبَّةُوغَلابِيَةُ: القَهْرُ. ـ مُغَلَّبُ: المَغْلُوبُ مِراراً، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ، ضِدُّ، وشاعِرٌ عِجْليٌّ. ـ غَلِبَ: غَلُظَ عُنُقُهُ. ـ غَلْبَاءُ: الحَديقَةُ المُتكاثِفَةُ، كالمُغْلَوْلِبَةِ، ـ غَلْبَاءُ منَ الهِضابِ: المُشْرِفَةُ العظيمةُ، ـ غَلْبَاءُ منَ القَبائِلِ: العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ، وأبو حَيٍّ، وهو المَعْروفُ بِتَغْلِبَ، والنِّسْبةُ، بِفَتْحِ اللاَّمِ وهو ابْنُ وائِلِ بنِ قاسِطٍ، وقَوْلُهُم: تَغْلِبُ بِنْتُ وائِلٍ، ذَهابٌ إلى مَعْنَى القَبيلَةِ، كَقَوْلِهِم: تَميمُ بنتُ مُرٍّ. ـ تَغَلَّبَ: اسْتَوْلَى قَهراً. ـ الأَغْلَبُ: الأَسَدُ، وشُعَراءُ: أزْدِيٌّ، وكَلْبيٌّ، وعِجْليٌّ. ـ يَغْلِبُ بنُ كُلَيْبٍ، وغَلْبونُوغالبٌوغَلَابٌوغَلَّابٌوغُلَيْبٌ: أسْماءٌ. ـ غَلَابٌ: امْرَأةٌ. ـ غالِبٌ: موضع دونَ مِصْرَ. ـ المُغْلَنْبِي: الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ.
غَلَب(المعجم الرائد)
غلب - يغلب ، غلباوغلباوغلبةومغلبةومغلباوغلبىوغلبىوغلبةوغلابية 1- غلبه أو عليه : قهره وتفوق عليه. 2- غلبه على كذا : أخذه منه بالقوة. 3- غلب عليه الكرم أو غيره : كان أكبر خصاله أو أكثرها شهرة
غالبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غالبَيُغالِب ، مُغالَبةًوغِلابًا ، فهو مغالِب ، والمفعول مغالَب :- • غالَب فلانٌ فلانًا 1 - حاول كلٌّ منهما أن يهزم الآخرَ ويقهره :-غالب الدمعَ، - غالبه النعاسُ، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا. 2 - قاهره ونازعه :-غالب منافسَه ليفوز بالجائزة.
غلَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غلَبَ / غلَبَ على يَغلِب ، غَلْبًاوغَلَبةًوغَلَبًا ، فهو غالب ، والمفعول مَغْلوب :- • غلَب فلانًا قهره، هزمه :-غلب فلانًا في الشطرنج، - للحقّ لا القوّة الغلبة، - {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللهِ} - {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ} :- • رَجُلٌ مغلوب: يتغافل عن فجور امرأته، - لا يُغْلَب: منيع، - مغلوبٌ على أمره: لا يستطيع تنفيذَ ما يريد. • غلَب عليه الكرمُ: صار الكرمُ من أكبر خصاله وأبرزها فكأنّه أصبح لا يستطيع إلاّ أن يكون كريمًا :-غلَب عليه التردُّد/ التَّفاؤل/ النَّوم، - غلَب لونٌ على لوحة:-? غُلِبَ على أمره: حيل بينه وبين تنفيذ ما يريد، لاحول له ولا قوّة، - غلب على الظَّن: كان محتملاً، - غلب على نفسه: أكرهه.
غلَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غلَّبَيُغلِّب ، تغليبًا ، فهو مُغلِّب ، والمفعول مُغلَّب :- • غلَّب فلانًا على كذا جعله يغلِبه أو يهزمه :-غلَّبه ذكاؤهُ وحُسن تخطيطه على عدوِّه.
تغالبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تغالبَيتغالب ، تَغَالُبًا ، فهو مُتَغَالِب :- • تغالب الشَّخصان حاول كلٌّ منهما أن يغلب الآخر.
تغلَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تغلَّبَ على يَتغلَّب ، تغلُّبًا ، فهو مُتغلِّب ، والمفعول مُتغلَّب عليه :- • تغلَّب على الشَّيء مُطاوع غلَّبَ: قدر عليه، هزمه، استولى عليه عَنْوةً وقهرًا :-تغلَّب النُّعاسُ عليه، - تغلَّب على العقبات/ الصُّعوبات/ الخَصْم/ العدُوّ/ الأهواء/ المشكلة/ القُوى الطَّبيعيّة/ بلد كذا/ شهواته.
غالب(المعجم الرائد)
غالب - مغالبةوغلابا 1-غالبه : حاول كل منه ما أن يغلب الآخر
الأغلبيّة المطلقة(المعجم عربي عامة)
(سة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد.
الأغلبيّة النّسبيّة(المعجم عربي عامة)
(سة) زيادة أحد المرشَّحين في الأصوات بالنِّسبة لغيره.
الغالب(المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه البالِغ مراده من خلقه أحبّوا أو كرهوا
الأَغْلَب(المعجم المعجم الوسيط)
الأَغْلَب : ذو العنُق الغليظ. و الأَغْلَب الأَكثرُ. يقال: على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر. و الأَغْلَب الأَسدُ.
الأَغْلَبِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَغْلَبِيَّةُ : الكثرةُ. والأَغلبيةُ المُطْلَقَةُ (في الانتخاب أَو الاقتراع) : أَصواتُ نصِف الحاضرين وزيادة صوت واحد. والأَغلبية النِّسْبِيَّة: زيادةُ أَحد المرشحين في الأَصوات بالنسبة إِلى غيره.
التَّغْلِيبُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّغْلِيبُالتَّغْلِيبُ (في اللغة) : إِيثار أَحد اللفظين على الآخر في الأَحكام العَربية إِذا كان بين مدلوليهما عُلْقَة أَو اختلاط، كما في الأَبوين: الأَبُ والأُمُّ، والمَشْرِقين: المشرِقُ والمغرِبُ، والعُمَرين: أَبي بكر وعمر.
الغَلَبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَلَبَةُالغَلَبَةُ العَلَمُ بالغَلَبة: ما كان تعيينُ مدلوله بغلبة الاستعمال لا بالوضع، مثل الكتاب عند أَهل الشريعة: للقرآن، وعند أَهل العربية: لكتاب سيبويه.
غَالبَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
غَالبَهُمُغَالَبةً، وغِلابًا: حاول كل منهما أَن يَغْلِبَ الآخَرَ.
غَلَبَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
غَلَبَهُغَلَبَهُ ِ غَلْبًا، وغَلَبًا، وغَلَبَةً: قهره. ويقال: أَيَغلِب أَحَدَكم أَن يُصاحِبَ الناسَ معروفًا: أيُعْجِزُ؟. ويقال: غَلَبَ عليه. و غَلَبَهُ فلانًا على الشيءِ: أخذه منه كَرْهًا. فهو غالب. والجمع : غَلَبَةٌ. وهو غَلاَّب. ويقال: غَلَبَ على فلان الكرمُ: كان أَكثرَ خِصالِه. وغَلَبَتْ عليه الحمرةُ أَو الصُّفْرةُ: كانت أَكثرَ فيه.
غَلَّبهُ(المعجم المعجم الوسيط)
غَلَّبهُ عليه: جعله يغلبه. و غَلَّبهُ على بلد كذا: جعله يستولي عليه قهرًا.