وصف و معنى و تعريف كلمة فلفذوذ:


فلفذوذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و فاء (ف) و ذال (ذ) و واو (و) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فلفذوذ في معاجم اللغة العربية:



فلفذوذ

جذر [ذوذ]

  1. أَفْذاذ: (اسم)
    • أَفْذاذ : جمع فَذّ
  2. تَفَذَّذَ: (فعل)
    • تَفَذَّذَ بالأمرِ، أو برأيِهِ: اسْتَبدّ
  3. اِستَفَذَّ: (فعل)
    • اسْتَفَذَّ بالأمْرِ، أو برأيه: استبدَّ
  4. فُذُوذ: (اسم)
    • فُذُوذ : جمع فَذُّ


  5. فُذّاذ: (اسم)
    • الفُذَّاذُ : الفُذَاذُ
  6. فُذاذ: (اسم)
    • جاءَ القومُ فُذاذًا: جاءُوا فُذَاذَى
  7. مفذوذ: (اسم)
    • مفذوذ : اسم المفعول من فَذَّ
  8. مِفذاذ: (اسم)
    • المِفْذَاذُ من الشاءِ: التي من عادتها أَنْ تلد ولدًّا واحدًّا
  9. فاذّة: (اسم)
    • كَلِمَةٌ فَاذَّةٌ : شَاذَّةٌ، فَذَّةٌ
  10. فُذاذَى: (اسم)


    • جاءَ القومُ فُذَاذَى: جاءوا فُرَادَى واحِدًا بعد واحد
  11. الفذ: (مصطلحات)
    • الشيء الفريد. (فقهية)
  12. جاءَ القومُ أفذاذاً:
    • أَفرادًا.
  13. فَذّ : (اسم)
    • الجمع : أَفْذاذ
    • الفَذُّ : الفردُ ، صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً
    • الفَذُّ :المتفرِّد في مكانته، أو كفايته
    • الفَذُّ :الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر
    • الفَذُّ من التمر: المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ والجمع : أَفذاذٌ، وفُذُوذٌ
    • جاءَ القومُ أفذاذاً: أَفرادًا
  14. فَذَّ : (فعل)
    • فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه
    • فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً
    • فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ
    • فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً
  15. أْفذَ : (فعل)
    • أْفذَتِ الشاةُ: ولدَت واحدًا
    • أْفذَ القومُ: أَتَوْا فُرَادَى واحدًا بعدَ واحد
  16. فَذّ : (اسم)


    • فَذّ : فاعل من فَذَّ
  17. فاذّ : (اسم)
    • فاذّ : فاعل من فَذَّ
  18. فَذّة : (اسم)
    • الفَذَّةُ : الشَّاذةُ
  19. أفَذُّ : (اسم)
    • الأفَذُّ : من السِّهام: الذي ليس عليه ريشٌ
  20. ذات : (اسم)
    • الجمع : ذوات
    • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
    • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
    • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
    • ذات اليَمين: جهة اليمين،
    • ذات قيمة: لها قيمة كبيرة،
    • ذاتَ مرَّة: مرَّة من المرّات، في مرَّةٍ ما،
    • ذات يده: ما ملكت يدُه،
    • ذات يوم/ ذات ليلة: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما،
    • ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات،
    • ضيق ذات اليد: الفقر والعوز
    • ذَات الأجراس: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة
    • ذَات القرنين: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها قرنان
    • ذَات النَّفَسَيْن: (الحيوان) سمكة من أسماك المياه العذبة
    • ذَات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس
    • ذَات الرِّئة: (طب) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن
    • إنكار الذَّات: تضحية الشّخص برغباته،
    • ابن ذوات: من علية القوم وأكابرهم،
    • اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات،
    • الاعتماد على الذَّات: الاستقلال في الرأي،
    • الثِّقة بالذَّات: الشعور بالقدرة الذاتيّة،
    • الذَّات الإلهيّة: الله عزّ وجلّ،
    • بذاته: منفردًا، على حدة،
    • بيِّن بذاته: غير متطلِّب لدليل أو فحص،
    • تحقيق الذَّات: تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص، وتحقيق الاكتفاء لنفسه،
    • جاء من ذات نفسه: أتى طوعًا بمحض إرادته،
    • خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته،
    • خِفَّة الذَّات: لطافة الدم، وخفّة الروح،
    • ضبط الذَّات: السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ،
    • محبّ لذاته: انتهازيّ
    • اسم الذَّات: (النحو والصرف) لفظ يدلّ على شيء محسوس، مثل باب وحجر وبحر، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة
    • تَحْليل الذَّات: (علوم النفس) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء
    • تقريع الذَّات: (علوم النفس) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ
    • حُبُّ الذَّات: (علوم النفس) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده
    • دراسة الذَّات: (علوم النفس) دراسة وفحص المرء نفسَه
    • مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
    • تكامل الذَّات: (علوم النفس) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها
    • عشق الذَّات: (علوم النفس) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة
    • انطواء على الذَّات: (علوم النفس) اضطراب تنمويّ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة
    • ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب
    • ذاتُ الجَنْب : التهابٌ في الغشاء المحيط بالرِّئة
  21. ذات : (اسم)
    • ذات : مؤنت ذو، ذو
  22. نَفَذ : (اسم)


    • الجمع : أَنْفَاذٌ
    • النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه
    • وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه
    • النَّفَذُ: المخرَجُ
    • طعنةٌ لها نَفَذٌ: نافذةٌ
  23. نَفَذَ : (فعل)
    • نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه
    • نفَذ الشّيءُ : مضَى، صار معمولاً به، وقع وتحقّق
    • نَفَذَ فيه، ومنه: خرجَ منه إلى الجهة الأخرى : أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت
    • نَفَذَتِ الطَّعْنَةُ القَلْبَ: خَرَقَتْهُ، تَجاوَزَتْه
    • نَفَذَ الْحُكْمُ : تَمَّ، نُفِّذَ
    • نَفَذَ الْمَنْزِلُ إِلَى الطَّرِيقِ : سَهُلَ مَسْلَكُهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ
    • نَفَذَ الطَّرِيقُ : عَمَّ مَسْلَكُهُ
    • نَفَذَ إِلَيْهِ الكِتَابُ : بَلَغَ إِلَيْهِ نَفَذَتِ الرِّسَالَةُ إِلَى صَاحِبِهَا
    • نَفَذَ فِي فَنِّهِ : مَهَرَ فِيهِ
    • نَفَذَ عَنْهُ : جَازَ، خَلَصَ
    • نَفَذَ القَوْمَ نَفْذاً : جازَهُمْ، خَلَّفَهُمْ
    • نَفَرَ عَنِ اللَّهْوِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
    • نَفَذَ فلانٌ لوَجْهه: مضَى على حاله
    • نفَذ إلى شيءٍ: أثّر تأثيرًا عميقًا ، نفذ إلى القلب،
    • وهذا الطَّريق يَنْفُذ إِلى مكان كذا: يصل بالمارِّ فيه إِلى مكان كذا
    • نفَذ صبرُه: لم يَعُدْ يحتمل
  24. نُفَذ : (اسم)
    • نُفَذ : جمع نُفذة
  25. نُفَّذ : (اسم)
    • نُفَّذ : جمع نافِذ
,
  1. فذذ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَذُّ: الفَرْد، والجمع أَفذاذ وفُذوذ.
      وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً، وهي مُفِذُّ: ولدت ولداً واحداً، وإِن ولدت اثنين، فهي مُتْئِمٌ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً، في مِفْذَاد،ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً.
      ويقال: ذهبا فَذَّين.
      وفي الحديث: هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها.
      والفذُّ: الواحد، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً.
      والفَذُّ: الأَوّل من قداح الميسر.
      قال اللحياني: وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد، إِن فاز، وعليه غُرْمُ نصيب واحد، إِن خاب ولم يفز؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة: أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي: الفسيح والمَنيح والوَغْدُ.
      وتمر فَذٌّ: متفرق لا يلزق بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان.
      وكلمة فَذَّةٌ وفاذة: شاذة.
      أَبو مالك: ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ؛ قال: ولا يجوز غير هذا البتة.
      قال أَبو منصور: وقد، قال غيره: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً، بالقاف.
      الأَزهري: ذَفْذَفَ إِذا تبختر، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ، وفي موضع آخر: إِذا تقاصر ليثب خاتلاً.
      "
  2. الفَذُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الفَذُّ: الفَرْدُ، الجمع: أفْذاذٌ وفُذوذٌ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ، والطَّرْدُ الشديدُ.
      ـ شاةٌ مُفِذٌّ: ولَدَتْ واحدةً.
      ـ مفْداذٌ: مُعْتادَتُها.
      ـ أَفَذُّ: القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ.
      ـ فذْفَذَ: تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً.
      ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ: اسْتَبَدَّ.
      ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً: مُتَفَرِّقينَ.
  3. الفَذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَذُّ : الفردُ.
      و الفَذُّ المتفرِّد في مكانته، أو كفايته.
      و الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر.
      و الفَذُّ من التمر: المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ. والجمع : أَفذاذٌ، وفُذُوذٌ.
      يقال: جاءَ القومُ أفذاذاً: أَفرادًا.
  4. فُذاذ (المعجم الرائد)
    • فذاذ - و فذاذ و فذاذى و فذاذى
      1-«جاء القوم فذاذى» : أي متفرقين، واحدا واحدا
  5. الفُذَاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُذَاذُ الفُذَاذُ يقال: جاءَ القومُ فُذاذًا: جاءُوا فُذَاذَى.
  6. الفَاذَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاذَّةُ الفَاذَّةُ يقال: كلمةٌ فاذّةٌ: شاذةٌ.


  7. الفُذَاذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُذَاذَى الفُذَاذَى يقال: جاءَ القومُ فُذَاذَى: جاءوا فُرَادَى واحِدًا بعد واحد.
  8. إِستَفَذّ (المعجم الرائد)
    • إستفذ - استفذاذا
      1-إستفذ برأيه او نحوه : استبد به
  9. مِفذاذ (المعجم الرائد)
    • مفذاذ - و مفذة
      1-شاة من عادتها أن تلد ولدا واحدا، جمع : مفاذيذ
  10. الفُذَّاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُذَّاذُ : الفُذَاذُ.
  11. تَفَذَّذ (المعجم الرائد)
    • تفذذ - تفذذا
      1-تفذذ برأيه اونحوه : استبد به
  12. أْفذَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أْفذَتِ الشاةُ: ولدَت واحدًا.
      فهي مُفِذٌّ.
      ولا يقال أْفَذَّ إِلا لما عادتُه إِنتاج أَكثَرَ من واحد.
      و أْفذَتِ القومُ: أَتَوْا فُرَادَى واحدًا بعدَ واحد.
  13. المِفْذَاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْذَاذُ من الشاءِ: التي من عادتها أَنْ تلد ولدًّا واحدًّا
  14. فاذّة (المعجم الرائد)
    • فاذة
      1-«كلمة فاذة» : شاذة
  15. اسْتَفَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفَذَّ بالأمْرِ، أو برأيه: استبدَّ.
  16. الفَذَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَذَّةُ : الشَّاذةُ.
  17. تَفَذَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَذَّذَ بالأمرِ، أو برأيِهِ: اسْتَبدّ.
  18. فَاذَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ذ ذ]. :-كَلِمَةٌ فَاذَّةٌ :- : شَاذَّةٌ، فَذَّةٌ.
  19. فإذا فرغت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مِـنْ عِـبَـادة أدّيتها
      سورة :الشرح، آية رقم :7
  20. فَذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه :-
      • فَذّ عن أصحابه
      1 - تركهم وبقي منفردًا.
      2 - تفرَّد وامتاز عنهم.
  21. فَذّ (المعجم الرائد)
    • فذ - ج، أفذاذ وفذوذ
      1- مصدر فذ. 2- فرد، لا مثيل له : «عالم فذ». 3- أول سهام القمار. 4- من التمر : المتفرق. 5- متفرد في ذكاء أو علم أو مكانة أو نحوها.
  22. أفَذّ (المعجم الرائد)
    • أفذ - إفذاذا
      1-أفذت الشاة : ولدت واحدا


معنى فلفذوذ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الذَّاذِيُّ : نَبْتٌ وقيل : شيءٌ له عُنقْوُدٌ مُسْتَطِيلٌ وحَبُّه على شَكْلِ حَبِّ الشعيرِ يُوضَع منه مِقْدَارُ رطْلٍ في الفَرَقِ فَتَعْبَقُ رَائِحَتُه ويَجُود إسْكَارُه قال

شَرِبْنَا مِنَ الذّاذِىّ حَتَّى كَأنَّنَا ... مُلُوكٌ لَنَا بَرُّ العِرَاقَيْنِ والبَحْرُ قلت : ولذا حَكَم الحُذَّاق باتّحاده مع الّذي قَبْلَه وكَلُّ منهما غيرُ عربِيّ ولا مَعرُوف . وقد جَاءَ عَلَى صِيغة النَّسَب وليس بِنَسَبٍ كالذي قَبْلَه ويقال هذا أيضاً في الخرْداذِيّ الّذي تَقَدَّمَ

فصل الراء مع الذال المعجمة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: