وصف و معنى و تعريف كلمة فلفظه:


فلفظه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و فاء (ف) و ظاء (ظ) و هاء (ه) .




معنى و شرح فلفظه في معاجم اللغة العربية:



فلفظه

جذر [لفظ]

  1. لَفظ : (اسم)
    • الجمع : أَلفاظٌ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
    • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
    • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
    • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
    • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
    • علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
    • لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
    • (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
    • كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
    • لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
  2. لَفَظَ : (فعل)
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
    • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
    • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
    • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
    • لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
    • لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
    • لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
  3. لَفْظ : (اسم)
    • لَفْظ : مصدر لَفَظَ
  4. فَيْظ: (اسم)
    • فَيْظ : مصدر فاظَ


  5. فَيظ: (اسم)
    • الفَيظُ : الموْتُ
  6. فُيُوظ: (اسم)
    • فُيُوظ : مصدر فاظَ
  7. أَفَاظَ: (فعل)
    • أَفَاظَهُ اللهُ: أَماتَهُ
  8. اِفتَظَّ: (فعل)
    • افْتَظَّ البعيرَ: شق كَرِشَهُ واعتصرَ ماءه ليشربَه
  9. كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً:
    • نُطْقُهُ.
  10. لَفْظُهُ مُفِيدٌ:
    • كَلاَمُهُ.


  11. فاظَ : (فعل)
    • فاظَ فَيْظًا، وفُيُوظًا فَوْظًا
    • فاظَ فلانٌ: مات
  12. لَفِيظ : (اسم)
    • لَفِيظ : اسم المفعول من لَفَظَ
  13. لَفيظ : (اسم)
    • اللَّفِيظُ : اللُّفاظ
  14. أفظاظ : (اسم)
    • أفظاظ : جمع فَظّ
  15. فَظَّ : (فعل)
    • فَظَّ فَظِظْتُ ، يَفَظّ ، افْظَظْ / فَظَّ ، فَظاظةً ، فهو فَظّ
    • فَظَّ الرَّجُلُ : كَانَ فَظّاً، أَيْ أَسَاءَ وَقَسَا
,
  1. فيظ


    • "فاظ الرجلُ، وفي المحكم: فاظَ فَيْظاً وفُيوظاً وفَيْظُوظةً وفَيَظاناً وفَيْظاناً؛ الأَخيرة عن اللحياني: مات؛ قال رؤْبة: والأَزْدُ أَمسَى شِلْوُهُم لُفاظا،لا يَدْفِنُون منهمُ مَن فاظا،إِن مات في مَصيفِه أَو قاظا أَي من كثرةِ القَتْلى.
      وفي الحديث: أَنه أَقطَع الزُّبَيْر حُضْرَ فرَسِه فأَجْرَى الفرَسَ حتى فاظ، ثم رَمَى بسوطِه فقال: أَعْطُوه حيث بلَغ السوْطُ؛ فاظ بمعنى مات.
      وفي حديث قَتْل ابن أَبي الحُقَيْقِ: فاظَ والِهُ بَني إِسرائيل.
      وفاظت نفسُه تَفِيظُ أَي خرَجتْ رُوحُه، وكَرِهَها بعضُهم؛ وقال دُكَيْنٌ الراجز: اجتَمَعَ الناسُ وقالوا: عُرْسُ،فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاظَتْ نَفْسُ وأَفاظه اللّهُ إِياها وأَفاظه اللّه (* قوله «وأَفاظه اللّه إلخ» كذا في الأصل.) نفسَه؛ قال الشاعر: فهَتَكْتُ مُهْجةَ نَفسِه فأَفَظْتُها،وثأَرْتُه بمُعَمّم الحِلْم (* قوله في البيت «بمعمم الحلم» كذا بأَصله، ولعله بمعمم الحكم أَي بمقلد الحكم، ففي الأَساس: وعمموني أَمرهم قلدوني.) الليث: فاظت نفسُه فَيْظاً وفَيْظُوظةً إِذا خرَجَت، والفاعل فائظٌ،وزعم أَبو عبيدة أَنها لغةٌ لبعض تميم، يعني فاظت نفسُه وفاضت.
      الكسائي: تَفَيَّظُوا أَنفسَهم، قال: وقال بعضهم لأُفِيظَنَّ نفسَك، وحكي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت، إِنما يقال فاظ فلان، قال: ويقال فاظ المَيِّتُ، قال: ولا يقال فاض، بالضاد، بَتَّةً.
      ابن السكيت: يقال فاظ الميتُ يَفيظ فَيْظاً ويَفُوظُ فَوْظاً، كذا رواها الأَصمعي؛ قال ابن بري: ومثل فاظ الميتُ قولُ قَطَرِيّ: فلم أَرَ يوماً كان أَكثَرَ مَقْعَصاً،يُبِيحُ دَماً، من فائظٍ وكَلِيم وقال العجاج: كأَنَّهم، من فائظٍ مُجَرْجَمِ،خُشْبٌ نَفاها دَلْظُ بَحْرٍ مُفْعَمِ وقال سُراقةُ بن مِرْداس بنِ أَبي عامر أَخو العباس بن مِرْداس في يوم أَوْطاسٍ وقد اطَّرَدَتْه بنو نصر وهو على فرسه الحَقْباء: ولولا اللّهُ والحَقْباءُ فاظت عِيالي، وهي بادِيةُ العُروقِ إِذا بَدَتِ الرِّماحُ لها تَدَلَّتْ،تَدَلِّيَ لَقْوةٍ من رأْسِ نِيقِ وحان فوْظُه أَي فَيْظُه على المعاقَبة؛ حكاه اللحياني.
      وفاظ فلانٌ نفسَه أَي قاءَها؛ عن اللحياني.
      وضربته حتى أَفَظْتُ نفسَه.
      الكسائي: فاظَت نفسُه وفاظ هو نفسَه أَي قاءَها، يتعدَّى ولا يتعدَّى،وتَفَيَّظُوا أَنفسَهم: تَقَيَّؤُوها.
      الكسائي هو تَفِيظُ نفسُه.
      الفراء: أَهلُ الحجاز وطَيِّءٌ يقولون فاظت نفسُه، وقُضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه.
      وقال أَبو زيد وأَبو عبيدة: فاظت نفسُه،بالظاء، لغة قيس، وبالضاد لغة تميم.
      وروى المازني عن أَبي زيد أَن العرب تقول فاظت نفسُه، بالظاء، إِلاَّ بني ضبة فإِنهم يقولونه بالضاد؛ ومما يُقوِّي فاظت، بالظاء، قولُ الشاعر: يَداكَ: يَدٌ جُودُها يُرْتَجَى،وأُخْرَى لأَعْدائها غائظه فأَما التي خيرُها يرتجى،فأَجْوَدُ جُوداً من اللافِظه وأَما التي شَرُّها يُتَّقَى،فنَفْسُ العَدُوِّ لها فائظه ومثله قول الآخر: وسُمِّيتَ غَيَّاظاً، ولستَ بغائظٍ عَدُوّاً، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظ الرحمنُ رُحَك حَيَّةً،ولا وهْيَ في الأَرْواحِ حين تفِيظ أَبو القاسم الزجاجي: يقال فاظَ الميتُ، بالظاء، وفاضت نفسُه، بالضاد،وفاظت نفسُه، بالظاء، جائز عند الجميع إِلاَّ الأَصمعي فإِنه لا يجمع بين الظاء والنفس؛ والذي أَجاز فاظت نفسه، بالظاء، يحتج بقول الشاعر: كادت النفسُ أَن تَفِيظَ عليه،إِذ ثَوَى حشْوَ رَيْطةٍ وبُرُودِ وقول الآخر: هَجَرْتُك، لا قِلىً مِنِّي، ولكنْ رأَيتُ بَقاءَ وُدِّك في الصُّدُودِ كهَجْرِ الحائماتِ الوِرْدَ، لمَّا رأَتْ أَنَّ المِنِيَّةَ في الوُرودِ تَفِيظُ نفوسُها ظَمأً، وتَخْشَى حِماماً، فهي تَنْظُرُ من بَعِيدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَيظُ
    • الفَيظُ : الموْتُ.
      يقال: حان فَيْظُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَفَاظ
    • أفاظ - إفاظة
      1-أفاظه الله : أماته

    المعجم: الرائد

  4. فَيظ
    • فيظ
      1- مصدر فاظ يفيظ. 2- موت : «حان فيظه».



    المعجم: الرائد

  5. إِفتَظّ
    • إفتظ - افتظاظا
      1-إفتظ الجمل : شق كرشه واعتصر ماءها ليشرب

    المعجم: الرائد

  6. افْتَظَّ
    • افْتَظَّ البعيرَ: شق كَرِشَهُ واعتصرَ ماءه ليشربَه.
      وكان المسافِرُ في الصحراءِ يسقي الإبلَ ثم يَشُدُّ أَفواهها لئلا تَجْترَّ، فإذا عَطِشَ افْتَظَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَفِظَه
    • ـ لَفِظَه ولَفَظَهُ، ولَفِظَ به، ولَفَظَ به: رَماه، فهو مَلْفوظٌ ولَفيظٌ،
      ـ لَفِظَ بالكلامِ: نَطَقَ، كتَلَفَّظَ،
      ـ لَفِظَ فلانٌ: ماتَ.
      ـ لاَفِظةُ: البَحْرُ، كلافِظةَ، مَعْرِفَةً، والدِّيكُ لأنه يأخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقارِه، فلا يأكُلُها، وإنما يُلْقيها إلى الدَّجاجةِ، والتي تَزُقُّ فَرْخَها مِن الطَّيْرِ، لأنها تُخْرِجُ مِنْ جَوْفِها لِفَرْخِها، والشَّاةُ التي تُشْلَى للحَلْبِ، فَتَلْفِظُ بِجِرَّتِها، وتُقْبِلُ فَرَحاً بالحَلْبِ، والرَّحَى، ومِنْ إحْداها قولهُم: ‘‘أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ’‘، والدُّنْيا لأنَّها تَرْمِي بِمَنْ فيها إلى الآخِرَةِ، وكلُّ ما زَقَّ فَرْخَه.
      ـ لُفَاظَةُ: ما يُرْمَى من الفَمِ، وبَقِيَّةُ الشيءِ.
      ـ لِفَاظُ: البَقْلُ،
      ـ لِفَاظُ ولُفَاظُ: ماءٌ لِبَني إيادٍ.
      ـ جاءَ وقد لَفَظَ لِجامَه: مَجْهوداً عَطَشاً وإِعْياءً.

    المعجم: القاموس المحيط



  8. فاظ
    • فاظ - يفيظ ، فيظا وفيظانا وفيوظا وفيظوظة
      1-مات

    المعجم: الرائد

  9. فظظ
    • "الفظُّ: الخَشِنُ الكلام، وقيل: الفظ الغليظ؛ قال الشاعر رؤبة: لما رأَينا منهمُ مُغتاظا،تَعْرِف منه اللُّؤْمَ والفِظاظا والفَظَظُ: خشونة في الكلام.
      ورجل فَظٌّ: ذو فَظاظةٍ جافٍ غليظٌ، في مَنطقِه غِلَظٌ وخشونةٌ.
      وإِنه لَفَظٌّ بَظٌّ: إِتباع؛ حكاه ثعلب ولم يشرح بَظّاً؛ قال ابن سيده: فوجهناه على الإِتباع، والجمع أَفظاظ؛ قال الراجز أَنشده ابن جني: حتى تَرى الجَوَّاظَ من فِظاظِها مُذْلَوْلِياً، بعد شَذا أَفظاظِها وقد فَظِظْتَ، بالكسر، تَفَظُّ فَظاظةً وفَظَظاً، والأَول أَكثر لثقل التضعيف، والاسم الفَظاظةُ والفِظاظ؛

      قال: حتى ترى الجَوّاظ من فِظاظِها

      ويقال: رجل فَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظةِ والفِظاظِ والفَظَظِ؛ قال رؤبة: تَعْرِفُ منه اللُّؤْمَ والفِظاظا وأَفْظَظْت الرجلَ وغيرَه: ردَدته عما يريد.
      وإِذا أَدْخَلْتَ الخيطَ في الخَرْتِ، فقد أَفْظَظْتَه؛ عن أَبي عمرو.
      والفَظُّ: ماء الكرش يُعتصر فيُشرب منه عند عَوَزِ الماء في الفلوات، وبه شبه الرجل الفظ الغليظ لغِلَظِه.
      وقال الشافعي: إِن افتظَّ رجل كرش بعير نحره فاعتصر ماءه وصَفَّاه لم يجز أَن يتطهر به، وقيل: الفَظُّ الماءُ يخرج من الكرش لغلظ مَشْرَبِه، والجمع فُظوظ؛

      قال: كأَنهُمُ، إِذْ يَعْصِرون فُظوظَها،بدَجْلةَ، أَو ماءُ الخُرَيبةِ مَوْرِدُ أَراد أَو ماء الخُرَيْبةِ مَوْرِدٌ لهم؛ يقول: يستبيلون خيلَهم ليشربوا أَبوالها من العطش، فإِذاً الفُظوظُ هي تلك الأَبوال بعينها.
      وفظَّه وافْتَظَّه: شقَّ عنه الكرش أَو عصره منها، وذلك في المفاوز عند الحاجة إِلى الماء؛ قال الراجز: بَجَّك كِرْشَ النابِ لافتظاظها الصحاح: الفَظُّ ماء الكرش؛ قال حسان بن نُشْبة: فكونوا كأَنْفِ اللَّيثِ، لا شَمَّ مَرْغَماً،ولا نال فَظَّ الصيدِ حتى يُعَفِّرا يقول: لا يَشُمُّ ذِلَّةً فتُرْغِمَه ولا يَنال من صيده لحماً حتى يصرعه ويُعَفِّره لأَنه ليس بذي اختلاس كغيره من السباع.
      ومنه قولهم: افتظَّ الرجلُ، وهو أَن يسقي بَعيرَه ثم يَشُدَّ فمه لئلا يجتَرَّ، فإِذا أَصابه عطش شق بطنه فقطر فَرْثَه فشربه.
      والفَظِيظُ: ماء المرأَة أَو الفحل زعموا، وليس بثَبَتٍ؛ وأَما كراع فقال: الفظيظ ماء الفحل في رحم الناقة، وفي المحكم: ماء الفحل؛ قال الشاعر يصف القطا وأَنهن يحملن الماء لفراخهن في حواصلهن: حَمَلْنَ لها مِياهاً في الأَداوَى،كما يَحْمِلْنَ في البَيْظ الفَظِيظا والبَيْظُ: الرحم.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنتَ أَفَظُّ وأَغلظ من رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ رجل فظٌّ أَي سيِّء الخُلق.
      وفلان أَفظٌّ من فلان أَي أَصعب خلُقاً وأَشرس.
      والمراد ههنا شدة الخُلُقِ وخشونةُ الجانب، ولم يُرَدْ بهما المفاضلةُ في الفَظاظةِ والغِلْظةِ بينهما،ويجوز أَن يكون للمفاضلة ولكن فيما يجب من الإِنكار والغلظة على أَهل الباطل، فإِن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان رؤوفاً رحيماً، كما وصفه اللّه تعالى، رَفيقاً بأُمته في التبليغ غيرَ فَظٍّ ولا غليظٍ؛ ومنه أَن صفته في التوراة: ليس بفظ ولا غليظ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، لعن أَباك وأَنت فُظاظةٌ من لعنةِ اللّه، بظاءين، من الفَظِيظ وهو ماء الكرش؛ قال ابن الأَثير: وأَنكره الخطابي.
      وقال الزمخشري: أَفْظَظْتُ الكرشَ اعتصرتُ ماءها، كأَنه عُصارةٌ من اللعنة أَو فُعالة من الفَظيظِ ماء الفحل أَي نُطفةٌ من اللعنة،وقد روي فضض من لعنة اللّه، بالضاد، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. فاظَ
    • ـ فاظَ فَوْظاً وفَواظاً: ماتَ،
      فاظَ فَيْظاً وفَيْظُوظَةً وفَيَظاناً وفُيوظاً وأفاظَه اللُّه تعالى.
      ـ فاظَ نَفْسَه: قاءَها، أو إذا ذكَرُوا نفْسَه ففاضَتْ.
      ـ حانَ فَيْظُه وفَوْظُه: مَوْتُه. ****

    المعجم: القاموس المحيط

  11. أَفَاظَهُ


    • أَفَاظَهُ اللهُ: أَماتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلفظه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَفْظٌ** \- ج:** أَلْفَاظٌ**. [ل ف ظ]. 1. "كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً" : نُطْقُهُ. 2. "لَفْظُهُ مُفِيدٌ" : كَلاَمُهُ. "كَلامُنا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ | | اسْم وفِعْل ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ". ---|---|--- (ألفية ابن مالك). 3. "لَفْظُ الْكَلاَمِ" : مَا يُلْفَظُ بِهِ مِنَ الْكَلِمَاتِ. "أَلْفَاظٌ لَهَا جِذْرٌ مُشْتَرَكٌ". 4. "حَافَظَ عَلَى كَلاَمِهِ لَفْظاً وَمَعْنـىً" : نَصّاً وَرُوحاً. "مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ للنَّاسِ إِمَاماً فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْدَأَ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ وَتَقْوِيمِهَا فِي السِّيرَةِ وَاللَّفْظِ". (ابن المقفع).
معجم الغني
**لَفَظَ** \- [ل ف ظ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَفَظْتُ**،** أَلْفِظُ**،** الْفِظْ**، مص. لَفْظٌ. 1. "لَفَظَ كَلِمَةً وَسَكَتَ" : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا. "لَفَظَ بِالْقَوْلِ" "لَفَظَ الْقَوْلَ" "لَفَظَ بِالْكَلاَمِ". 2. "لَفَظَ لُقْمَةً حَارَّةً مِنْ فَمِهِ" : رَمَى بِهَا، طَرَحَهَا. 3. "لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ" : قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ. 4. "لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ" : مَاتَ. 5. "لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا" : أَخْرَجَتْهُمْ. 6. "لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا" : رَمَتْ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لافظة [ مفرد ] : ج لافظات ولوافظ : صيغة المؤنث لفاعل لفظ / لفظ بـ . • اللافظة : 1 - الدنيا ؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة . 2 - البحر ؛ لإخراجه السمك ، وقيل : لأنه يلفظ الجواهر . • اللافظة من الطير : التي تطعم فرخها مخرجة ما في جوفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلفُّظ [مفرد]: 1- مصدر تلفَّظَ بـ. 2- (لغ) تموُّجات هوائيّة مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ النُّطق. II تلفَّظَ بـ يتلفَّظ، تلفُّظًا، فهو مُتلفِّظ، والمفعول مُتلفَّظ به • تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام: لفَظ به، نطَق به وتكلَّم "لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظ / لفظ بـ يلفظ ، لفظا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ ( للمتعدي ) • لفظ الشخص : أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره . • لفظ البحر السمك / لفظ البحر بالسمك : قذفه ، رمى به وأخرجه لفظ نواة التمر / الطعام - لفظ البحر جثة الغريق - لفظت الحية سمها - لفظت الدولة المتمردين : طردتهم ونفتهم خارج حدودها ° لفظ أنفاسه الأخيرة : مات ، أسلم الروح . • لفظ الشخص بالكلام : نطق به وتكلم لفظ بكلمة قبيحة - { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفظ بـ يتلفظ ، تلفظا ، فهو متلفظ ، والمفعول متلفظ به• تلفظ الشخص بالكلام : لفظ به ، نطق به وتكلم لا يتلفظ إلا بأحسن القول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفظ [ مفرد ] : 1 - مصدر تلفظ بـ . 2 - ( لغ ) تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكلها أعضاء النطق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفاظة [ مفرد ] : 1 - ما يرمى من الفم وغيره . 2 - بقية الشيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظ [ مفرد ] : ج ألفاظ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لفظ / لفظ بـ ° لحظ أصدق من لفظ : التنبيه إلى أن الإشارة قد تغني عن الكلام . 2 - ما يلفظ به من الكلمات ° تلاعب بالألفاظ : تفنن في استخدامها ، استعملها بطريقة خاصة لتحقيق غرض ما - علم دلالات الألفاظ : دراسة المعاني في أنماط لغوية - لفظ مشترك : تشترك فيه معان كثيرة كالعين . 3 - ( لغ ) أصغر وحدة في اللغة يمكنها نقل معنى خاص بمفردها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظة [ مفرد ] : ج لفظات ولفظات : 1 - اسم مرة من لفظ / لفظ بـ : عبر عن الموقف بلفظة واحدة . 2 - واحدة من الألفاظ لفظة جارحة / عابرة - لفظات صاخبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لفظ : خطاب لفظي : - [ 2023 ] - شفوي ° تلاعب لفظي : تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها . 2 - ما يتعلق بالشكل والصيغة والمبنى دون المضمون والمعنى جدل / خلاف / نقد لفظي - تحاليل / زخارف لفظية . • المشترك اللفظي : ( لغ ) اللفظ الواحد الذي يدل على أكثر من معنى كالعين فإنها تطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازا على الجاسوس . . . إلخ . • مقطع لفظي : ( لغ ) وحدة تركيبية تتألف من صوت منفرد يشكل حرف علة أو إدغام أو حرفا ساكنا ، أو أيا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر . • التوكيد اللفظي : ( نح ) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها . • النسق اللفظي : التركيب النحوي للكلمات في جملة أو عبارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملافظ [ جمع ] : مف ملفظ : ما يلفظ به من الكلام رجل حسن الملافظ - حلو الملفظ .
المعجم الوسيط
بالكلام ـِ لَفْظاً: نطق به. ويقال: لفظ بالشيء. وـ الرجل: مات. ويقال: لفظ نفسه. وـ الشيء من فيه، وبه: رماه وطرحه. فهو لافظ، وهي لافظة. ( ج ) الأخيرة: لوافظ. والمفعول: لفيظ، وملفوظ. ويقال: لفظت البلاد أهلها: أخرجتهم. ولفظت الحيّة سُمّها: رمت به. ولفظ البحر الشيء: ألقاه إلى الساحل.( تَلَفَّظَ ) بالكلام: نطق به.( التَّلَفُّظ ): تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكلها أعضاء الصوت. ( مج ).( اللاَّفِظَة ): البحر؛ لأنّه يلفظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط. وـ من الطّير: التي تطعم فرخها؛ لأنّها تخرج من جوفها لفرخها. وـ الرّحى؛ لأنّها تلقي ما تطحنه من الدقيق. وـ الديك: لأنّه يأخذ الحبّة بمنقاره فلا يأكلها وإنما يلقيها للدّجاجة. ومن أمثالهم: ( أسمح من لافظة ). وـ الدّنيا؛ لأنّها ترمي بمن فيها إلى الآخرة.( اللُّفَاظ ): ما لُفِظ به وطرح.( اللُّفَاظَة ): اللُّفاظ. وـ بقيّة الشيء. يقال: ما بقي إلاّ لفاظة.( اللَّفْظ ): اللُّفاظ. وـ ما يلفظ به من الكلمات. ولا يقال: لَفْظ الله، بل كلمة الله. ( ج ) ألفاظ.( اللَّفِيظ ): اللُّفاظ.( المَلْفَظ ): ما يلفظ به من الكلام. ( ج ) ملافظ.
مختار الصحاح
ل ف ظ : لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر
الصحاح في اللغة
لَفَظْتُ الشيءَ من فمي ألْفِظُهُ لَفْظاً: رميته، وذلك الشيء لُفاظَةٌ. قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مجهولاتِ كلِّ خَـمـيلَةٍ   يَمُجُّ لُفاظَ البَقْلِ في كل مَشْرَبِ ولَفَظْتُ بالكلام وتَلَفَّظْتُ به، أي تَكَلَّمْتُ به. واللفْظُ: واحدُ الألفاظِ، وهو في الأصل مصدرٌ. وقولهم: "أسْمَحُ من لافِظَةٍ"، يقال هي العنزُ، لأنها تُشلى للحلب وهي تجترُّ، فتَلْفِظُ بِجِرَّتِها وتُقْبِلُ فرحاً منها بالحلب. ويقال: هي التي تَزُقُّ فرخَها من الطير لأنها تُخرِج ما في حوصلتها وتُطعمه. قال الشاعر: تَجودُ فَتُجْزِلُ قبل السُؤالِ   وكَفُّكَ أسْمَحُ من لافِظَهْ ويقال: هي الرحى، ويقال: هو الديك، ويقال: هو البحرُ لأنه يَلْفِظُ بالعنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة.
تاج العروس

لَفَظَه من فِيهِ يَلْفِظُهُ لَفْظاً و لَفَظَ به لَفْظاً كضَرَبَ وهو اللُّغَةُ المَشْهُورَةُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : وفيه لُغَةٌ ثَانِيَةٌ : لَفِظَ يَلْفَظُ مِثَالٌ سَمِعَ يَسْمَعُ . وقَرَأَ الخَلِيلُ : " ما يَلْفَظُ من قَوْلٍ " بفَتْحِ الفاءِ أَيْ رَمَاهُ فهو مَلْفُوظٌ ولَفِيظٌ . وفي الحَدِيثِ : ويَبْقَى في الأَرْضِ شِرَارُ أَهْلِها تَلْفِظُهُمْ أَرَضُوهُمْ أَيْ تَقْذِفُهُم وتَرْمِيهِمْ . وفي حَدِيثٍ آخَرَ : ومَنْ أَكَلَ فَمَا تَخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَيْ فَلْيُلْقِ ما يُخْرِجُهُ الخِلالُ مِنْ بَيْنِ أَسْنانِه . وفي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ سُئِلَ عَمَّا لَفَظَهُ البَحْرُ فَنَهَى عَنْهُ أَرادَ ما يُلْقِيهِ البَحْرُ من السَّمَكِ إِلى جانِبِهِ من غَيْرِ اصْطِيَادٍ . وفي حَدِيثِ عائِشةَ : فَقَاءَتْ اُكُلَهَا ولَفَظَتْ خَبِيئَها أَي أَظْهَرَتْ ما كَانَ قد اخْتَبَأَ فِيهَا من النَّبَاتِ وغَيْرِه . ومن المَجازِ : لَفَظَ بالكَلامِ : نَطَقَ به كَتَلَفَّظَ به ومنهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : " ما يَلْفِظُ منْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " وكَذلِكَ لَفَظَ القَوْلَ : إِذا تَكَلَّمَ به

ولَفَظَ فُلانٌ : ماتَ

ومن المَجَازِ : اللاَّفِظَةُ : البَحْرُ لأَنَّهُ يَلْفِظُ بِمَا في جَوْفِهِ إِلَى الشُّطُوطِ كلاَفِظَةَ مَعْرِفَةً

وقِيلَ : اللاّفِظةَ : الدِّيكُ لأَنَّهُ يأَخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقَارِهِ فلا يَأْكُلَها وإِنَّما يُلْقِيهَا إِلَى الدَّجَاجَةِ . وقِيلَ : هي الَّتِي تَزُقُّ فَرْخَها من الطَّيْرِ لأَنَّهَا تُخْرِجُ من جَوْفِهَا لفَرْخِها وتُطْعِمُهُ ويُقالُ : هي الشَّاةُ الَّتِي تُشْلَى لِلْحَلْبِ وهي تُعْلَفُ فتَلْفِظُ بجِرَّتِهَا أَي تُلْقِي ما فِي فِيها وتُقْبِلُ إِلى الحالِبِ لِتُحْلَبَ فَرَحاً مِنْهَا بالحَلْبِ لِكَرَمِها

ومن المَجَازِ : اللاّفِظَةُ : الرَّحَى لأَنَّهَا تَلْفِظُ ما تَطْحَنُهُ مِنَ الدَّقِيقِ أَيْ تُلْقِيهِ . ومِنْ إِحْدَاها قَوْلُهُم : أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ وأَجْوَدُ من لافِظَةٍ وأَسْخَى مِنْ لافِظَةٍ قال الشاعر :

تَجُودُ فَتُجْزِلُ قَبْلَ السُّؤالِ ... وكَفُّكَ أًسْمَحُ مِنْ لافِظَهْ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ - ويُقَالُ إِنَّه لِلْخَلِيلِ - :

فَأَمَّا الَّتِي سَيْبُها يُرتَجَي ... قَدِيماً فَأَجْوَدُ من لافِظَهْ في أَبياتٍ تَقَدَّمَ ذِكْرُها في ف ي ظ قال الصّاغَانِيُّ : فمَنْ فَسَّرَها بالدِّيكِ أَو البَحْرِ جَعَلَ الهاءَ لِلْمبالَغَةِ . واللاّفِظَةُ في غَيْرِ المَثَلِ : الدُّنْيَا سُمِّيت لأَنَّها تَلْفِظُ أَيْ تَرْمِي بِمَنْ فِيها إِلى الآخِرَةِ وهو مَجَازٌ

وكُلُّ ما زَقَّ فرْخَهُ : لاَفِظَةٌ . واللُّفَاظَةُ كَثُمَامَةٍ : ما يُرْمَى من الفَمِ ومنه لُفَاظَةُ السِّوَاكِ

ومن المَجَازِ : اللُّفاظَةُ : بَقِيَّةُ الشَّيْءِ . يُقَالُ : ما بَقِيَ إِلاّ نُضَاضَةٌ ولُعَاعَةٌ ولُفَاظَةٌ أَي بَقِيَّةُ قَلِيلَةٌ

واللِّفَاظُ كَكِتَابٍ : البَقْلُ بِعَيْنِهِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . ولِفَاظٌ : ماءٌ لِبَنِي إِيادٍ ويُضَمُّ

ومن المَجَازِ : جاءَ وقد لَفَظَ لِجَامَهُ أَي جاءَ مَجْهُوداً عَطَشاً وإِعْيَاءً نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ والزَّمَخْشَرِي

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : اللَّفْظُ : واحِدُ الأَلْفَاظِ وهو في الأصْلِ مَصْدَرٌ

واللُّفَاظُ كغُرَابٍ : ما طُرِحَ به واللَّفظُ مِثْلُه عن ابنِ بَرِّيّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ يَصِفُ حِمَاراً :

يُوَارِدُ مَجْهُولاتِ كُلِّ خَمِيلَةٍ ... يَمُجُّ لُفَاظَ البَقْلِ في كُلِّ مَشْرَبٍ وقال غَيْرُه :

" والأَزْدُ أَمْسَى شِلْوُهُم لُفَاظا أَي : مَتْرُوكاً مَطْرُوحاً لَمْ يُدْفَنْ والمَلْفَظُ : اللَّفْظُ والجَمْع المَلافِظُ

واللافِظَةُ : الأَرْضُ لأَنَّها تَلْفْظُ المَيِّتَ أَي تَرْمِي به وهو مَجاَزٌ . ولَفَظَ نَفْسَهُ يَلْفِظُها لَفْظاً كَأَنَّهُ رَمَى بِهَا وهو كِنايَةٌ عن المَوْتِ وكَذلِكَ قَاءَ نَفْسَه . وكَذلِكَ لَفَظَ عَصْبَهُ : إِذا ماتَ وعَصْبُه : رِيقُه الَّذِي تعَصَبَ بفِيهِ أَي غَرِيَ به فَيَبِسَ . ويُقَالُ : فُلانٌ لاَفِظٌ فائِظُ

ولَفَظَتِ الرَّحْمُ ماءَ الفَحْلِ : أَلْقَتْهُ وكَذَا الحَيَّةُ سُمُّهَا والبِلاَدُ أَهْلَهَا . وكُلُّ ذلَكَ مَجَازٌ

ورَجُلٌ لَفَظَانُ مُحَرَّكَة أَيْ كَثِيرُ الكَلامِ عامِّيّة

لسان العرب
اللفظ أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ والفعل لَفَظ الشيءَ يقال لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته وذلك الشيء لُفاظةٌ قال امرؤ القيس يصف حماراً يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَبِ قال ابن بري واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ لبن سيده لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ رمى والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به والبحر يلفِظ الشيء يَرمي به إِلى الساحل والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط وفي الحديث ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه وفي الحديث ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره واللاَّفِظةُ البحر وفي المثل أَسْخى من لافِظةٍ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر والهاء فيه للمبالغة وقيل يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج وقيل هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها وقيل جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب ويقال هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه قال الشاعر تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة واللُّفاظُ ما لُفِظ به أَي طرح قال والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً كأَنه رمى بها وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ وعَصْبُه رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء ولفَظ الرجلُ مات ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً تكلم وفي التنزيل العزيز ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به واللَّفْظ واحد الأَلْفاظ وهو في الأَصل مصدر
الرائد
* لفظ يلفظ: لفظا. 1-بالكلام: نطق به وتكلم. 2-الشيء أو بالشيء من فمه: رمى به وطرحه. 3-البحر الغريق أو السمكة أو الشيء: قذفه إلى الساحل. 4-نفسه: مات. 5-ت البلاد أهلها: أخرجتهم. 6-«جاء وقد لفظ لجامه»: أي مجهودا عطشا وتعبا.
الرائد
* لفظ. ج ألفاظ. 1-مص. لفظ. 2-ما ينطق به من الكلمات. 3-كلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: