وصف و معنى و تعريف كلمة فلفقنكم:


فلفقنكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فلفقنكم في معاجم اللغة العربية:



فلفقنكم

جذر [لفق]

  1. تَيَقَّنَ : (فعل)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن
    • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
    • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  2. تَيَقُّن : (اسم)
    • مصدر تَيَقَّنَ
    • تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ
  3. تيقُّن : (اسم)
    • تيقُّن : مصدر تَيَقَّنَ
  4. وَسَقَ : (فعل)
    • وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسِيقٌ
    • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
    • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
    • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
    • وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها
    • وَسَقَتِ حَمَلَهُ
    • وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه
    • وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه
    • وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ


  5. وَسَقَ : (فعل)
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، وهي واسقٌ والجمع وسَاقٌ والمفعول مَوْسوق
    • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
    • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
    • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
    • وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا
    • وَسَقَ الجَمَلَ : حَمَّلَهُ الوَسْقَ
    • وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ : حَمَلَتْهُ
    • وَسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
  6. وَسْق : (اسم)
    • وَسْق : مصدر وَسَقَ
  7. وَسَّقَ : (فعل)
    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق
    • وسَّق القمحَ ونحوَه :جعله في حمولة جَمَل ونحوه
    • وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً
  8. وَسق : (اسم)
    • الجمع : أوسُقٌ ، و أوساقٌ ، و وُسُوقٌ
    • الوِسْقُ ، الوَسْقُ
    • الوَسْقُ : مِكيَلةٌ معلومة، وهي ستُّون صَاعًا، والصاعُ خمسةُ أَرطال وثلث
    • الوَسْقُ: حِمْلُ البعير أَو العربة والسفينة
    • الوَسْقُ :وِقْرُ النخلة
    • مصدر وسَقَ
,
  1. يَقِنَ
    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ ، يَقْناً ، ويَقَنَ ، وأيْقَنَه ، أَيْقَنَ به ، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه ، تَيَقَّنَ به : عَلِمَهُ ، وتَحَقَّقَهُ .
      ـ هو يَقَـنٌ ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ ، ويَقَنَةٌ : لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ ، وكذا مِيقانٌ ، وهي مِيقانَةٌ .
      ـ يَقينُ : إزاحَةُ الشَّك ، كاليَقَنِ ، والموتُ .
      ـ ياقِينُ : قرية بالقُدْسِ .
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَعٌ به .
      ـ ذُو يَقَنٍ : ماءٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيقَّنَ
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
      تيقَّنَ الأمرَ / تيقَّنَ بالأمر / تيقَّنَ من الأمر يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه ، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء ، - هو متيقّن من معلوماته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استيقنَ
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ / استيقنَ بالأمر يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ ، - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتيقانٌ
    • [ ي ق ن ]. ( مصدر اِسْتَيْقَنَ ). :- اِسْتيقانُ أمْرٍ :- : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ .

    المعجم: الغني



  5. إيقان
    • إيقان :-
      1 - مصدر أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من .
      2 - ( الفقه ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَوقَن
    • أوقن - إيقانا
      1 - إصطاد الطيور من مواضعها

    المعجم: الرائد

  7. أَيقَن
    • أيقن - إيقانا
      1 - أيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  8. استيقن الأمر / استيقن بالأمر


    • يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. اِسْتَيْقَنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَيْقَنْتُ ، أَسْتَيْقِنُ ، اِسْتَيْقِنْ ، مص اِسْتيقانٌ .
      1 . :- اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ ، تَحَقَّقَهُ .
      2 . :- اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ .

    المعجم: الغني

  10. اسْتَيْقَنَهُ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَهُ ويَقِنَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ / أيقنَ بالأمر / أيقنَ من الأمر يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه ، - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تيقّن الأمر / تيقّن بالأمر / تيقّن من الأمر
    • يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء - هو متيقّن من معلوماته .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَيَقَّنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَيَقَّنْتُ ، أَتَيَقَّنُ ، تَيَقَّنْ ، مصدر تَيَقُّنٌ .
      1 . :- تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ ، عِلمَهُ .
      2 . :- تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ ، وَضَحَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَيَقُّنٌ
    • [ ي ق ن ]. ( مصدر تَيَقَّنَ ). :- تَيَقُّنُ الخَبَرِ :- : تَحَقُّقُهُ ، عِلْمُهُ .

    المعجم: الغني



  15. تيقَّن
    • تيقن - تيقنا
      1 - تيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  16. تَيَقَّنَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه : أَيقنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عدم التيقّن المالي
    • عدم الوضوح المالي - احتمال حدوث تغيّرات مالية في الشركة المُصْدِرَة لورقة مالية معيّنة . ، وتعني بالانجليزية : financial uncertainty

    المعجم: مالية

  18. عدم التيقّن من أحوال السوق
    • عدم استقرار مواقف المستثمرين في السوق ممّا قد يؤدّي إلى تقلّب الأسعار فيها . ، وتعني بالانجليزية : market uncertainty

    المعجم: مالية

  19. يقن
    • " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
      واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
      وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
      وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
      ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
      أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
      الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلفقنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَفَّقَ** - [ل ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** لَفَّقْتُ**،** أُلَفِّقُ**، مص. تَلْفِيقٌ. 1. "لَفَّقَ الرَّجُلُ" : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 2. "لَفَّقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ" : لأَمَ طَرَفَيْهِما وَبَيْنَهُمَا بِالْخِيَاطَةِ. 3. "لَفَّقَ الْحَدِيثَ" : زَخْرَفَهُ، زَوَّرَهُ، مَوَّهَهُ بِالْبَاطِلِ. 4. "لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ" : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ.
معجم الغني
**لَفَقَ** - [ل ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** لَفَقْتُ**،** أَلْفِقُ**،** اِلْفِقْ**، مص. لَفْقٌ. 1. "لَفَقَ الثَّوْبَ" : ضَمَّ طَرَفَيْهِ وَخَاطَهُمَا. ¨"لَفَقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ". 2. "لَفَقَ الأَمْرَ" : طَلَبَهُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 3. "لَفَقَ السَّائِلُ" : طَلَبَ شَيْئاً فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 4. "لَفَقَ الصَّقْرُ" : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق يلفق ، تلفيقا ، فهو ملفق ، والمفعول ملفق• لفق الشخص الكلام : اختلقه ، زخرفه وموهه بالباطل لفق التهمة ببراعة - خبر ملفق لا أساس له من الصحة . • لفق شقتي الثوب : ضم إحداهما إلى الأخرى وخاطهما لفق الفقير قميصه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيق [مفرد]: 1- مصدر لفَّقَ. 2- (بغ) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني. 3- (فق) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيقيّة [مفرد]: (سف) نزعة فلسفيّة بعيدة عن الرُّوح النَّقديّة، ترمي إلى جَمْعٍ مُصطَنَعٍ بين أشتات من أفكار أو دعاوَى غير متلائمة لتكوين مذهبٍ جديد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق يلفق ، لفقا ، فهو لافق ، والمفعول ملفوق• لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى وخاطهما لفقت ثوب زوجها . • لفق الشخص الأمر : طلبه فلم يدركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيق [ مفرد ] : 1 - مصدر لفق . 2 - ( بغ ) نوع من أنواع الجناس ، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركبين ، كقولهم : ولما كل متني كلمتني . 3 - ( فق ) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتب عليه باجتهادات شتى ، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيقية [ مفرد ] : ( سف ) نزعة فلسفية بعيدة عن الروح النقدية ، ترمي إلى جمع مصطنع بين أشتات من أفكار أو دعاوى غير متلائمة لتكوين مذهب جديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق [ مفرد ] : مصدر لفق .
المعجم الوسيط
الثوبَ ـِ لَفْقاً: ضمّ إحدى الشِّقّتين إلى الأخرى وخاطهما. ويقال: لفَق بين ثوبين. وكلام ملفوق. ( على التشبيه بلفق الثوب ). وـ الأمرَ: طلبه فلم يدركه. يقال: لفق فلان: طلب أمراً فلم يدركه.( لَفِقَ ) الشيءَ ـَ لَفْقاً: أصابه وأخذه. ويقال: لفق يفعل كذا: طفق.( لَفَّقَ ) فلانٌ: طلب أمراً فلم يدركه. والشّقَّتين: ضمّ إحداهما إلى الأخرى فخاطهما. ومنه أخذ التلفيق في المسائل. ويقال: لفّق بين الثوبين: لأم بينهما بالخياطة. وـ الحديث: زخرفه وموّهه بالباطل. فهو ملفّق.( تَلافَقَ ) القومُ: تلاءمت أمورهم وأحوالهم.( تَلَفَّقَ ) ما بينهما: تلاءم. وـ به: لحقه.( التِّلْفَاق ): ثوبان يُلْفق أحدهما بالآخر.( اللِّفَاق ): التِّلفاق.( اللَّفَّاق ): الذي لا يدرك ما يطلب.( اللِّفْق ): شِقّة من شِقَّتي المُلاءة. وملاءة أو حُلة ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لفقان ما دامتا متضامّتين، فإذا فُتِقَت الخياطة ذهب اسم اللّفق. ( ج ) لِفاق. واللفقان: الرجلان تتلاءم أحوالهما. ويقال: هذا لفق فلان.
مختار الصحاح
ل ف ق : لَفَقَ الثوب وهو أن يضُم شُقة إلى أخرى فيخيطها وبابه ضرب وأحاديث مُلَفَّقَةٌ أي أكاذيب مُزخرفة
الصحاح في اللغة
لَفَقْتُ الثوبَ ألْفِقُهُ لَفْقاً، وهو أن تضم شُقّة إلى أخرى فتخيطَهما. واللِفْقُ بكسر اللام: أحد لِفْقَيْ المُلاءَةِ. وتَلافَقَ القومُ، أي تلاءمتْ أمورُهم. وأحاديثُ مُلَفَّقَةٌ، أي أكاذيب مزخرفة.
تاج العروس

لَفَقَ الثّوبَ يلْفِقُه لَفْقاً : ضمّ شُقّةً الى أخْرى فخاطَهما كما في الصّحاح . ولَفَقَ فُلانٌ الأمرَ لَفْقاً : طَلَبه فلم يُدْرِكْه ويَفعَل ذلك الصّقْرُ إذا كان على يَدَي رجُلٍ فإذا أُرْسِل على الطّير ضَرَبَ بجناحَيْه فسَبَقه الطّيرُ فلم يصْطَدْ قيل له : قد لَفَق . وبه فُسِّر حديثُ لُقْمانَ بنِ عاد : خُذي منّي أخي ذا العِفاق صَفّاقٌ لَفّاقٌ فيمَنْ رَواه باللاّمِ قاله شَمِر وقد ذُكِر في أ ف ق . واللِّفْقُ بالكَسْر : أحدُ لِفْقَي المُلاءَةِ وكِلتاهُما لِفْقان ما دامَتا مضْمومَتَين فإذا تَبايَنا بعدَ التّلْفيقِ قيل : انفَتَق لِفْقُهُما ولا يَلزمُهُ اسمُ اللِّفْقِ قبل الخِياطَة . وفي الأساس : فإذا فُتِقَت الخِياطةُ ذهَبَ الاسْمُ . والتِلْفاقُ أو اللِّفاقُ بكسْرِهما : ثوْبان يُلْفَقُ أحدُهما بالآخرِ . وقال ابنُ عبّاد : يُقال للشُّقَّتَيْن ما دامَتا ملْفوقَتَين : التِّلفاقُ . وقال الأعشى :

فيا رُبَّ ناعِيَةٍ منهُمُ ... تشُدُّ اللِّفاقَ عليْها إزارا يقول : أُعْجِلَتْ عن الائتِزارِ أو عن لبس ثِيابِها فائتَزَرتْ به . وقال أبو عُبيدَة أي من عِظَم عجيزَتِها تحْتاج الى ثوْبَين . ويُروى : تشُقُّ اللِّفاقَ . وفي نَوادِر الأعراب : تأفَّقَ بكذا وتلفّق به أي : لحِقَه . ومن المَجاز : تلافَقوا : إذا تلاءَمَت أمورُهم وأحوالُهم . ولَفِقَ يعْمَلُ كذا بالكَسْر مثل : طَفِق بمَعنى . ولَفِق الشّيْءَ : أصابَه وأخَذَه نقَلَهُ الصاغانيُّ إن لم يكن تصْحيفاً من لَقِفَه بتقديم القاف . ومن المجاز : أحاديثُ مُلَفَّقَة كمُعَظَّمة أي : مُزخْرَفة أكاذيب نقَلَهُ الجوهريّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : التّلْفيقُ : ضمُّ إحْدى الشُّقّتين الى الأخْرى فتخِيطُهما وهو أعمُّ من اللَّفْقِ . وفي العُباب : التّلْفيقُ في الثِّياب : مُبالَغَة في اللَّفْقِ . قلت : ومنه أُخِذَ التّلْفيقُ في المسائِل . واللِّفاقُ بالكسر : جماعَةُ اللِّفْق . وقال المؤرِّجُ : يُقال للرّجُلَين لا يَفتَرِقان : هما لِفْقان وهو مَجازٌ . ويقال : ما هذا بطباقٍ لِذا ولِفاق وقد تلفّق ما بينَهُما . واللَّفّاق ككَتّان : الذي لا يُدرِك ما يُطالِبُ عم شَمِر . وقد لَفّق تلْفيقاً . والمُلفَّقُ كمُعَظَّمٍ : الجيّد مُولَّدة

لسان العرب
لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما والتَّلْفيقُ أعم وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة وقيل اللِّفاقُ جماعة اللِّفق وأَنشد ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار واللِّفْقُ بكسر اللام أحد لِفْقَي المُلاءة وتلافَق القوم تلاءَمت أمورهم وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة المؤَرج ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان وفي نوادر الأعراب تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته شمر في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق قال رواه بعضهم لَفَّاق قال واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب تقول لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ والديك الصَّفَّاق الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق
الرائد
* لفق يلفق: لفقا. 1-الثوب: ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2-الأمر: طلبه فلم يدركه. 3-الصقر: أرسل فلم يصطد.
الرائد
* لفق تلفيقا. 1-الحديث: زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2-الشقتين: ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.
الرائد
* لفق. شقة من شقتي الثوب، ج لفاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: