ـ نَقَرَهُ : ضَرَبَهُ ، وعابَهُ ، والاسمُ : النَّقَرَى ، ـ نَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخِ : نَقَبَها . ـ نَقَرَ { في الناقورِ }، أي الصُّورِ : نَفَخَ ، ـ نَقَرَ في الحَجَرِ : كتَبَ ، ـ نَقَرَ الطائرُ : لَقَطَ من هَهُنا وههنا . ـ مِنْقارُ : حَديدَةٌ كالفَأْسِ يُنْقَرُ بها ، ـ مِنْقارُ من الطائِرِ : مِنْسَرُهُ ، ـ مِنْقارُ من الخُفِّ : مُقَدَّمُهُ . ـ نَقيرُ : النُّكْتَةُ في ظَهْرِ النَّواةِ ، كالنُّقْرَةِ والنِقْرِ والأُنْقُورِ ، وما نُقِرَ من الحَجَرِ والخَشَبِ ونحوِهِ ، وقد نُقِرَ وانْتُقِرَ ، وجِذْعٌ يُنْقَرُ ويُجْعَلُ فيه كالمَراقِي ، يُصْعَدُ عليه إلى الغُرَفِ ، وأصلُ خَشَبَةٍ يُنْقَرُ ، فَيُنْبَذُ فيه ، فَيَشْتَدُّ نَبيذُهُ ، وأصلُ الرجلِ ونِجارُهُ ، والفَقيرُ جِدًّا ، وذُبابٌ أسْوَدُ . ـ مُنْقُرُ ومِنْقَرُ : الخَشَبَةُ التي تُنْقَرُ للشَّرابِ ، ج : مَناقيرُ شاذٌّ ، والبئْرُ الصَّغيرَةُ الضَّيِّقَةُ الرأس في صُلْبَة من الأرضِ ، أو الكثيرَةُ الماءِ ، والحَوْضُ . ـ نُقْرَةُ : الوَهْدَةُ المُسْتَديرَةُ في الأرضِ ، ج : نُقَرٌ ونِقارٌ ، ومُنْقَطَعُ القَمَحْدُوَةِ في القَفا ، والقِطْعَةُ المُذابَةُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ ، ج : نِقارٌ ، ووقْبُ العَينِ ، وثَقْبُ الاسْتِ ، ومَبِيضُ الطائِرِ . ـ نَقَّرَ في المَوْضِعِ تَنْقِيراً : سَهَّلَهُ لِيَبيضَ فيه . ـ بينَهُما مُنَاقَرَةٌ ونِقارٌ وناقِرَةٌ ونِقْرَةٌ : مُراجَعَةٌ في الكلامِ . ـ نَقْرُ : أن تُلْزِقَ طَرَفَ لِسانِك بِحَنَكِكَ ، ثم تُصَوِّتَ ، أو هو اضْطِرابُ اللِّسانِ ، أو هو صُوَيْتٌ تُزْعَجُ به الفرسُ . وقولُ فَدَكِيٍّ المنْقَرِيِّ : ( أنا ابنُ ماوِيَّةَ إذ جَدَّ النَّقُرْ ) أرادَ النَّقْرَ بالخَيْلِ ، فَلَمَّا وقَفَ ، نَقَلَ حركةَ الراءِ إلى القافِ ، كما تَقولُ : هذا بَكُرْ ، ومَرْرَتُ بِبَكِرْ ، ولا يكونُ ذلك في النَّصْبِ ، وصُوَيتٌ يُسْمَعُ من قَرْع الإِبْهامِ على الوُسْطَى . ـ نَقَّرَ باسْمِهِ تَنْقِيراً : سَمَّاهُ من بَيْنِهِمْ . ـ انْتَقَرَهُ : اخْتارَهُ ، ـ انْتَقَرَ الشيءَ : بَحَثَ عنه ، كنَقَّرَهُ ، ونَقَرَ عنه ، وتَنَقَّرَهُ . ـ أنْقَرَ عنه : كَفَّ . ـ ما أنْقَرَ عنه : ما أقْلَعَ عنه . ـ نَقِرَ : غَضِبَ ، ـ نَقِرَتِ الشاةُ : أصابَتْها النُّقَرَةُ ، وهي داءٌ في أرْجُلِها . ـ ناقِرَةُ : موضع ، والداهِيَةُ ، والحُجَّةُ ، والمُصيبَةُ . ـ ما أثابَهُ نَقْرَةً : شيئاً . ـ ناقِرُ : السَّهْمُ أصاب الهَدَفَ . ـ مُنْقِرُ : اللَّبَنُ الحامضُ جِدًّا . ـ مِنْقَرُ : المِعْوَلُ ، وأبُو بَطْنٍ من تَميمٍ . ـ نَقَرُ : ذَهابُ المالِ ، يُقالُ : أعوذُ باللهِ من العَقَرِ والنَّقَرِ . ـ أنْقِرَةُ : موضع بالحِيرَةِ ، وبلد بالرُّومِ ، قِيلَ : مُعَرَّبُ أنْكُورِيَةَ ، فإِنْ صَحَّ ، فَهي عَمُّورِيَّةُ التي غَزاها المُعْتصِمُ ، وماتَ بها امْرُؤُ القَيْسِ مَسْمُوماً . ـ نَقيرَةُ : رَكِيَّةٌ بَيْنَ ثَاجَ وكاظِمَةَ . ـ نُقَيْرَةُ : قرية بِعيْنِ التَّمْرِ . ـ ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ : صَحابِيٌّ ، أو ضُرَيْبُ بنُ نُفَيْرٍ ، ويُقالُ فيه : نُقَيْلٌ أيضاً . ـ ماتَرَكَ عِنْدِي نُقارَةً إلاَّ انْتَقَرَها : ماتَرَكَ عِندي شيئاً إلاَّ كتَبَهُ . ـ نُقَارَةُ : قَدْرُ مايَنْقُرُ الطائرُ . ـ إنه لمُنَقَّرُ العَيْنِ ومُنْتَقَرُها : غائرُها . ـ انْتَقَرَ : دَعا بعضاً دونَ بعضٍ ، ـ انْتَقَرَ الخَيْلُ بِحَوافِرِها نُقَراً : احْتَفَرَتْ . ـ نَقْرَةُ ونِقْرَةِ ومعْدِنُ النَّقْرَةِ ومعْدِنُ النِّقْرَةِ : مَنْزِلٌ لِحاجِّ العِراقِ بينَ أُضاخَ وماوانَ . ـ نَقِرَةُ : وكُلُّ أرضٍ مُتَصَوِّبَةٍ في هَبْطَةٍ . ولبَنيِ فَزارَةَ نَقِرتانِ ، بينهما مِيلٌ . ـ بناتُ النَّقَرَى : النِّساءُ اللاَّتِي يَعبْنَ من مَرَّ بِهِنَّ . ـ دَعَوْتُهُم النَّقَرَى : دَعوةً خاصةً ، وهو أنْ يَدْعُوَ بعضاً دونَ بعضٍ ، وهو الانْتِقارُ أيضاً . وقد نَقَرَ بهمْ وانْتَقَرَ . وحَقيرٌ نَقيرٌ : إِتْباعٌ له . ـ تَنْقيرُ : شِبْهُ الصَّفيرِ . ـ أتَتْنِي عنه نَواقِرُ : كلامٌ يَسُوؤُنِي ، أو هي الحُجَجُ المُصِيباتُ . ـ نُقَرُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
انْتَقَرَ
انْتَقَرَ الشيءَ : احتَفَره . ويقال : جرت . السُّيول فانتقرت نُقْرًا احتبس فيها الماء و انْتَقَرَ الشيء ، وعنه : نقَّر . و انْتَقَرَ الشيءَ : اختارَهُ . و انْتَقَرَ في الدَّعوة إلى الوليمة : اختصّ بها فريقًا من النَّاس دون غيرهم . ويقال : انتقر الرّجُل ، وبالرّجُل : اختصَّه بالدَّعوة فدعاه من بين القوم .
المعجم: المعجم الوسيط
أُنقور
أنقور 1 - نقرة أو حفرة صغيرة في ظهر النواة أو البزرة
المعجم: الرائد
الأُنْقُورُ
الأُنْقُورُ : النُّقْرَة في ظهر النَّواة .
المعجم: المعجم الوسيط
نقير
نقير - ج ، أنقرة 1 - نقير : حفرة صغيرة في ظهر بزرة التمر . 2 - نقير : ما نقر وحفر من الحجر والخشب ونحوهما . 3 - نقير : جذع ينقر ويجعل فيه كالمراقي يصعد عليها إلى الغرف . 4 - نقير : أصل خشبة ينقر فيعمل فيه النبيذ . 5 - نقير : أصل الرجل . 6 - نقير : صوت ، صراخ . 7 - نقير : فقير مسكين . 8 - نقير : ذباب أسود يكون في الماء . 9 - نقير : « هو لا يملك شروى نقير » : أي هو فقير .
المعجم: الرائد
أَنْقَرَ
أَنْقَرَ عنه : كَفَّ . يقال : ضَرَبَه فما أَنْقَرَ عنه حتَّى قتله : لم يُقْلِع .
المعجم: المعجم الوسيط
أَنقَر
أنقر - إنقارا 1 - أنقر عنه : كف ، امتنع . 2 - أنقر : ضم إبهامه إلى طرف الوسطى من أصابعه وصوت بها . 3 - أنقر : ضرب بطرف لسانه سقف حلقه وصوت .
المعجم: الرائد
النَّقَرُ
النَّقَرُ النَّقَرُ يقال ، أَعوذُ بالله من العَقَر والنَّقَر : الزَّمانة وذَهاب المال .
المعجم: المعجم الوسيط
النَّقِرُ
النَّقِرُ : وصفٌ من نَقِر . ويقال : ما له بموضع كذا نَقِرٌ : ماءٌ أَو بئر .
المعجم: المعجم الوسيط
النَّقْرُ
النَّقْرُ : الأُنقورُ .
المعجم: المعجم الوسيط
النَّقْرُ
النَّقْرُ : قَرْعُ الشيء المُفْضِي أَحيانًا إِلى النقْب . و النَّقْرُ صَوتٌ يُسْمَع من قَرع الإِبهام على الوُسْطَى .
المعجم: المعجم الوسيط
النقر
صوت الثقب
المعجم: معجم الاصوات
النقر
صوت اللسان لسوق الدواب
المعجم: معجم الاصوات
النَّقْر
صوت اللسان وهو إِلزاق طرفه بمخرج النون ثم يُصَوِّتُ به
المعجم: معجم الاصوات
النقر
صوت تنقير الخشب
المعجم: معجم الاصوات
النقر
صوت دعاء ونداء الآخر من بين القوم
المعجم: معجم الاصوات
النقر
صوت ضرب الدف
المعجم: معجم الاصوات
النقر
صوت ضرب الشيء بالشيء
المعجم: معجم الاصوات
النقر
صوت منقار الطير
المعجم: معجم الاصوات
النقر
صوت نقر الوسطى على الكف بإفلات الإبهام
المعجم: معجم الاصوات
نقر
" النَّقْرُ : ضربُ الرَّحى والحجرِ وغيره بالمِنْقارِ . ونَقَرَهُ يَنْقُره نَقْراً : ضربه . والمِنْقارُ : حديدة كالفأْس يُنْقَرُ بها ، وفي . غيره : حديدة كالفأْس مُشَكَّكَةٌ مستديرة لها خَلْفٌ يُقطع به الحجارة والأَرض الصُّلْبَةُ . ونَقَرْتُ الشيء : ثَقَبْتُه بالمِنْقارِ . والمِنْقَر ، بكسر الميم : المِعْوَل ؛ قال ذو الرمة : كأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِرُ ونَقَرَ الطائرُ الشيءَ يَنْقُره نَقْراً : كذلك . ومِنْقارُ الطائر : مِنْسَرُه لأَنه يَنْقُرُ به . ونَقَرَ الطائر الحَبَّة يَنْقُرُها نَقْراً : التقطها . ومِنْقارُ الطائر والنَّجَّارِ ، والجمع المَناقِيرُ ، ومِنْقارُ الخُفِّ : مُقَدَّمُه ، على التشبيه . وما أَغْنى عَنِّي نَقْرَةً يعني نَقْرَةَ الديك لأَنه إِذا نَقَرَ أَصاب . التهذيب : وما أَغنى عني نَقْرَةً ولا فَتْلَةً ولا زُبالاً . وفي الحديث : أَنه نهى عن نَقْرَةِ الغراب ، يريد تخفيف السجود ، وأَنه لا يمكث فيه إِلا قدر وضع الغراب مِنْقارَهُ فيما يريد أَكله . ومنه حديث أَبي ذر : فلما فرغوا جعل يَنْقُرُ شيئاً من طعامهم أَي يأْخذ منه بأُصبعه . والنِّقْرُ والنُّقْرَةُ والنَّقِيرُ : النُّكْتَةُ في النواة كأَنَّ ذلك الموضعَ نُقِرَ منها . وفي التنزيل العزيز : فإِذاً لا يُؤْتُونَ الناس نَقيراً ؛ وقال أَبو هذيل أَنشده أَبو عمرو بن العلاء : وإِذا أَرَدْنا رِحْلَةً جَزِعَتْ ، وإِذا أَقَمْنا لم نُفِدْ نِقْرا ومنه قول لبيد يرثي أَخاه أَرْبَدَ : وليس النَّاسُ بَعْدَكَ في نَقِيرٍ ، ولا هُمْ غَيْرُ أَصْداءٍ وهامِ أَي ليسوا بعدك في شيء ؛ قال العجاج : دَافَعْت عنهمْ بِنَقِيرٍ مَوْتت ؟
قال ابن بري : البيت مغير وصواب إِنشاده : دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ . قال : وفي دافع ضمير يعود على ذكر الله سبحانه وتعالى لأَنه أَخبر أَن الله عز وجل أَنقذه من مرض أَشْفى به على الموت ؛ وبعده : بَعْدَ اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي وهذا مما يعبر به عن الدواهي . ابن السكيت في قوله : ولا يظلمون نَقِيراً ، قال : النقير النكتة التي في ظهر النواة . وروي عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : النَّقِيرُ نُقْرَةٌ في ظهر النواة منها تنبت النخلة . والنَّقِيرُ : ما نُقِبَ من الخشب والحجر ونحوهما ، وقد نُقِرَ وانْتُقِرَ . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : على نَقِير من خشب ؛ هو جِذْعٌ يُنْقَرُ ويجعل فيه شِبْهُ المَراقي يُصْعَدُ عليه إِلى الغُرَفِ . والنَّقِيرُ أَيضاً : أَصل خشبة يُنْقَرُ فَيُنْتَبَذ فيه فَيَشْتَدُّ نبيذه ، وهو الذي ورد النهي عنه . التهذيب : النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه ، ونهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ والمُزَفَّتِ ؛ قال أَبو عبيد : أَما النقير فإِن أَهل اليمامة كانوا يَنْقُرُونَ أَصل النخلة ثم يَشْدَخُون فيها الرُّطَبَ والبُسْرَ ثم يَدَعُونه حتى يَهْدِرَ ثم يُمَوَّتَ ؛ قال ابن الأَثير : النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ وسَطُه ثم ينبذ فيه التمر ويلقى عليه الماء فيصير نبيذاً مسكراً ، والنهي واقع على ما يعمل فيه لا على اتخاذ النقير ، فيكون على حذف المضاف تقديره : عن نبيذ النَّقِيرِ ، وهو فعيل بمعنى مفعول ؛ وقال في موضع آخر : النَّقِيرُ النخلة تُنْقَرُ فيجعل فيها الخمر وتكون عروقها ثابتة في الأَرض . وفَقِيرٌ نَقِيرٌ : كأَنه نُقِرَ ، وقيل إِتباع لا غير ، وكذلك حقِير نَقِير وحَقْرٌ نَقْرٌ إِتباع له . وفي الحديث : أَنه عَطَسَ عنده رجل فقال : حَقِرْتَ ونَقِرْتَ ؛
يقال : به نَقِيرٌ أَي قُرُوحٌ وبَثْرٌ ، ونَقِرَ أَي صار نَقِيراً ؛ كذا ، قاله أَبو عبيدة ، وقيل نَقِيرٌ إِتباعُ حَقِير . والمُنْقُر من الخشب : الذي يُنْقَرُ للشراب . وقال أَبو حنيفة : المِنْقَرُ كل ما نُقِرَ للشراب ، قال : وجمعه مَناقِيرُ ، وهذا لا يصح إِلا أَن يكون جمعاً شاذّاً جاء على غير واحده . والنُّقْرَةُ : حفرة في الأَرض صغيرة ليست بكبيرة . والنُّقْرَةُ : الوَهْدَةُ المستديرة في الأَرض ، والجمع نُقَرٌ ونِقارٌ . وفي خبر أَبي العارم : ونحن في رَمْلَةٍ فيها من الأَرْطى والنِّقارِ الدَّفَئِيَّةِ ما لا يعلمه إِلا الله . والنُّقْرَةُ في القفا : مُنْقَطَعُ القَمَحْدُوَةِ ، وهي وَهْدَةٌ فيها . وفلان كَريمُ النَّقِيرِ أَي الأَصل . ونُقْرَةُ العينِ : وَقْبَتُها ، وهي من الوَرِك الثَّقْبُ الذي في وسطها . والنُّقْرَةُ من الذهب والفضة : القِطْعَةُ المُذابَةُ ، وقيل : هو ما سُبِكَ مجتمعاً منها . والنُّقْرَةُ : السَّبِيكَةُ ، والجمع نِقارٌ . والنَّقَّارُ : النَّقَّاشُ ، التهذيب : الذي يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوها ، وكذلك الذي يَنْقُرُ الرَّحَى . والنَّقْرُ : الكتابُ في الحَجَرِ . ونَقَرَ الطائرُ في الموضع : سَهَّلَهُ ليَبِيضَ فيه ؛ قال طرفة : يا لَكِ من قُبَّرَةٍ بِمَعْمَرِ ، خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِري ، ونَقِّري ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّرِي وقيل : التَّنْقِيرُ مثلُ الصَّفِير ؛ وينشد : ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّري والنُّقْرَةُ : مَبِيضُهُ ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ : لِلقارِياتِ من القَطَا نُقَرٌ في جانِبَيْهِ ، كأَنَّها الرَّقْمُ ونَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخ : نَقَبَها . والنَّقْرُ : ضَمُّكَ الإِبهام إِلى طَرَفِ الوُسْطَى ثم تَنْقُر فيسمع صاحبك صوت ذلك ، وكذلك باللسان . وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : ولا يُظْلَمُونَ نَقِيراً ؛ وضَعَ طَرَفَ إِبهامه على باطن سَبَّابَتِهِ ثم نَقَرَها وقال هذا التفسير . وما له نَقِرٌ أَي ماء . والمِنْقَرُ والمُنْقُرُ ، بضم الميم والقاف : بئر صغيرة ، وقيل : بئر ضيقة الرأْس تحفر في الأَرض الصُّلْبَةِ لئلاَّ تَهَشَّمَ ، والجمع المَناقِرُ ، وقيل : المُنْقُر والمِنْقَرُ بئر كثيرة الماء بعيدة القعر ؛
وأَنشد الليث في المِنْقَرِ : أَصْدَرَها عن مِنْقَرِ السَّنابِرِ نَقْرُ الدَّنانِيرِ وشُرْبُ الخازِرِ ، واللَّقْمُ في الفاثُورِ بالظَّهائِرِ الأَصمعي : المُنْقُرُ وجمعها مَناقِرُ وهي آبار صغار ضيقة الرؤُوس تكون في نَجَفَةٍ صُلْبة لئلاَّ تَهَشَّمَ ، قال الأَزهري : القياس مِنْقَرٌ كم ؟
قال الليث ، قال : والأَصمعي لا يحكي عن العرب إِلا ما سمعه . والمُنْقُرُ أَيضاً : الحوض ؛ عن كراع . وفي حديث عثمانَ البَتِّيِّ : ما بهذه النُّقْرَةِ أَعلم بالقضاءِ من ابن سِيْرينَ ، أَراد بالبصرة . وأَصل النُّقْرَةِ : حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماء . ونَقَرَ الرجلَ يَنْقُره نَقْراً : عابه ووقع فيه ، والاسم النَّقَرَى . قالت امرأَة من العرب لبعلها : مُرَّ بي على بني نَظَرى ولا تَمُرَّ بي على بنات نَقَرَى أَي مُرَّ بي على الرجال الذين ينظرون إِليّ ولا تَمُرَّ بي على النساءِ اللَّوَاتي يَعِبْنَنِي ، ويروى نَظَّرَى ونَقَّرَى ، مشدَّدين . وفي التهذيب في هذا المثل :، قالت أَعرابية لصاحبة لها مُرِّي بي على النَّظَرَى ولا تَمُرِّي بي على النَّقَرَى أَي مري بي على من ينظر إِليّ ولا يُنَقِّرُ . قال : ويقال إِن الرجال بنو النَّظَرَى وإِن النساءَ بنو النَّقَرَى . والمُناقَرَةُ : المُنازَعَةُ . وقد ناقَرَهُ أَي نازعه . والمُناقَرَةُ : مُرَاجَعَةُ الكلام . وببني وبينه مُناقَرَةٌ ونِقارٌ وناقِرَةٌ ونِقْرَةٌ أَي كلام ؛ عن اللحياني ؛ قال ابن سيده : ولم يفسره ، قال : وهو عندي من المراجعة . وجاءَ في الحديث : متى ما يَكْثُرْ حَمَلَةُ القرآن يُنَقِّرُوا ، ومتى ما يُنَقِّرُوا يختلفوا ؛ التَّنْقِيرُ : التَّفْتِيشُ ؛ ورجل نَقَّارٌ ومُنَقِّرٌ . والمُناقَرَةُ : مراجعةُ الكلام بين اثنين وبَثُّهُما أَحادِيثَهما وأُمُورَهما . والنَّاقِرَةُ : الداهيةُ . ورَمَى الرامي الغَرَضَ فَنَقَره أَي أَصابه ولم يُنْفِذْهُ ، وهي سِهامٌ نَواقِرُ . ويقال للرجل إِذا لم يستقم على الصواب : أَخْطَأَتْ نَواقِرُه ؛ قال ابن مقبل : وأَهْتَضِمُ الخَالَ العَزِيزَ وأَنْتَحِي عليه ، إِذا ضَلَّ الطَّرِيقَ نَواقِرُه وسهم ناقِرٌ : صائبٌ . والنَّاقِرُ : السهم إِذا أَصاب الهَدَفَ . وتقول العرب : نعوذ بالله من العَواقِرِ والنَّواقِرِ ، وقد تقدم ذكر العواقر ، وإِذا لم يكن السهم صائباً فليس بِناقِرٍ . التهذيب : ويقال نعوذ بالله من العَقَرِ والنَّقَرِ ، فالعَقَرُ الزَّمانَة في الجسد ، والنَّقَرُ ذهاب المال . ورماه بِنَواقِرَ أَي بِكَلِمٍ صَوائِبَ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي يف النواقر من السهام : خَواطِئاً كأَنها نَواقِرُ أَي لم تخطئْ إِلاَّ قريباً من الصواب . وانْتَقَرَ الشيءَ وتَنَقَّرَه ونَقَّرَه ونَقَّرَ عنه ، كل ذلك : بحث عنه . والتَّنْقيرُ عن الأَمرِ : البحث عنه . ورجل نَقَّارٌ : مُنَقِّرٌ عن الأُمور والأَخبار . وفي حديث ابن المسيب : بلغه قول عكرمة في الحين أَنه ستة أَشهر فقال : انْتَقَرَها عِكْرِمَةُ أَي استنبطها من القرآن ؛ قال ابن الأَثير : والتَّنْقير البحث هذا إِن أَراد تصديقه ، وإِن أَراد تكذيبه فمعناه أَنه ، قالها من قِبَل نفسه واختص بها من الانتقار الاختصاص ، يقال : نَقَّرَ باسم فلان وانْتَقَر إِذا سماه من بين الجماعة . وانْتَقَر القومَ : اختارهم . ودعاهم النَّقَرَى إِذا دعا بعضاً دون بعض يُنَقِّرُ باسم الواحد بعد الواحد . قال : وقال الأَصمعي إِذا دعا جماعتهم ، قال : دَعَوْتُهم الجَفَلَى ؛ قال طرفة بن العبد : نحن في المَشْتَاةِ نَدْعُو الجَفَلَى ، لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ الجوهري : دعوتهم النَّقَرَى أَي دَعْوَةً خاصةً ، وهو الانْتِقار أَيضاً ، وقد انْتَقَرَهُم ؛ وقيل : هو من الانتقار الذي هو الاختيار ، أَو من نَقَرَ الطائر إِذا لقط من ههنا وههنا . قال ابن الأَعرابي :، قال العُقَيليّ ما ترك عندي نُقارَةً إِلاَّ انْتَقَرَها أَي ما ترك عندي لَفْظَةً مُنْتَخَبَةً مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخذها لذاته . ونَقَّر باسمه : سماه من بينهم . والرجل يُنَقِّرُ باسم رجل من جماعة يخصه فيدعوه ، يقال : نَقَّرَ باسمه إِذا سماه من بينهم ، وإِذا ضرب الرجل رأْس رجل قلت : نَقَرَ رأْسه . والنَّقْرُ : صوت اللسان ، وهو إِلزاق طرفه بمخرج النون ثم يُصَوِّتُ به فَيَنْقُر بالدابة لتسير ؛
وأَنشد : وخانِقٍ ذي غُصَّةٍ جِرْياضِ ، راخَيْتُ يومَ النَّقْرِ والإِنْقاضِ وأَنشده ابن الأَعرابي : وخانِقَيْ ذي غُصَّةٍ جَرَّاضِ وقيل : أَراد بقوله وخانِقَيْ هَمَّيْن خَنَقَا هذا الرجل . وراخيت أَي فَرَّجْتُ . والنَّقْرُ : أَن يضع لسانه فوق ثناياه مما يلي الحَنَكَ ثم يَنْقُرَ . ابن سيده : والنَّقْرُ أَن تُلْزِقَ طرف لسانك بحنكك وتَفْتَحَ ثم تُصَوِّتَ ، وقيل : هو اضطراب اللسان في الفم إِلى فوق وإِلى أَسفل ؛ وقد نَقَرَ بالدابة نَقْراً وهو صُوَيْتٌ يزعجه . وفي الصحاح : نَقَرَ بالفرس ؛ قال عبيد بن ماوِيَّةَ الطائي : أَنا ابنُ ماوِيَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ ، وجاءَتِ الخَيْلُ أَثابِيَّ زُمَرْ أَراد النَّقْرَ بالخيل فلما وقف نقل حركة الراء إِلى القاف ، وهي لغة لبعض العرب ، تقول : هذا بَكُرْ ومررت بِبَكِر ، وقد قرأَ بعضهم : وتواصَوْا بالصَّبِرْ . والأَثابِيُّ : الجماعات ، الواحد منهم أُثْبِيَّة . وقال ابن سيده : أَلقى حركة الراء على القاف إِذ ان ساكناً ليعلم السامع أَنها حركة الحرف في الوصل ، كما تقول هذا بَكُر ومررت بِبَكِر ، قال : ولا يكون ذلك في النصب ، قال : وإِن شئت لم تنقل ووقفت على السكون وإِن كان فيه ساكن ، ويقال : أَنْقَرَ الرجلُ بالدابة يُنْقِرُ بها إِنْقاراً ونَقْراً ؛
وأَنشد : طَلْحٌ كأَنَّ بَطْنَهُ جَشِيرُ ، إِذا مَشَى لكَعْبِه نَقِيرُ والنَّقْرُ : صُوَيْتٌ يسمع من قَرْع الإِبهام على الوُسْطى . يقال : ما أَثابَهُ نَقْرَةً أَي شيئاً ، لا يستعمل إِلا في النفي ؛ قال الشاعر : وهُنَّ حَرًى أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً ، وأَنتَ حَرًى بالنار حين تُثِيبُ والنَّاقُور : الصُّورُ الذي يَنْقُر فيه المَلَكُ أَي ينفخ . وقوله تعالى : فإِذا نُقِرَ في النَّاقُور ؛ قيل : الناقور الصور الذي يُنْفَخُ فيه للحشر ، أَي نُفِخَ في الصور ، وقيل في التفسير : إِنه يعني به النفخة الأُولى ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي ، قال : النَّاقُور القلبُ ، وقال الفرّاء : يقال إِنها أَوّل النفختين ، والنقير الصوتُ ، والنَّقِير الأَصلُ . وأَنْقَرَ عنه أَي كف ، وضربه فما أَنْقَرَ عنه حتى قتله أَي ما أَقلع عنه . وفي الحديث عن ابن عباس : ما كان الله ليُنْقِرَ عن قاتل المؤمن أَي ما كان الله ليُقْلِعَ وليَكُفَّ عنه حتى يهلكه ؛ ومنه قول ذؤيب بن زُنَيم الطُّهَوِيِّ : لعَمْرُك ما وَنَيْتُ في وُدِّ طَيِّءٍ ، وما أَنا عن أَعْداء قَوْمِي بِمُنْقِرِ والنُّقَرَةُ : داء يأْخذ الشاة فتموت منه . والنُّقَرَةُ ، مثل الهُمَزَةِ : داء يأْخذ الغنم فتَرِمُ منه بطون أَفخاذها وتَظْلَعُ ؛ نَقِرَتْ تَنْقَرُ نَقْراً ، فهي نَقِرَةٌ . قال ابن السكيت : النُّقَرَةُ داء يأْخذ المِعْزَى في حوافرها وفي أَفخاذها فَيُلْتَمَسُ في موضعه ، فيُرَى كأَنه وَرَمٌ فيكوى ، فيقال : بها نُقَرَةٌ ، وعَنْزٌ نَقِرَةٌ . الصحاح : والنُّقَرَةُ ، مثال الهُمَزَةِ ، داء يأْخذ الشاء في جُنُوبها ، وبها نُقَرَةٌ ؛ قال المَرَّارُ العَدَوِيُّ : وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِهِ ، فَهْوَ يَمْشِي خَضَلاناً كالنَّقِرْ ويقال : النَّقِرُ الغضبان . يقال : هو نَقِرٌ عليك أَي غضبان ، وقد نَقِرَ نَقَراً . ابن سيده : والنُّقَرَةُ داء يصيب الغنم والبقر في أَرجلها ، وهو التواء العُرْقوبَينِ . ونَقِرَ عليه نَقَراً ، فهو نَقِرٌ : غضب . وبنو مِنْقَرٍ : بطن من تميم ، وهو مِنْقَرُ بن عبيد بن الحرث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مَنَاة بن تميم . وفي التهذيب : وبنو مِنْقَرٍ حَيّ من سعد . ونَقْرَةُ : منزل بالبادية . والنَّاقِرَةُ : موضع بين مكة والبصرة . والنَّقِيرَةُ : موضع بين الأَحْساءِ والبصرة . والنَّقِيرَةُ : رَكِيَّةٌ معروفة كثيرة الماء بين ثاجَ وكاظِمَةَ . ابن الأَعرابي : كل أَرض مُتَصَوِّبَة في هَبْطَةٍ فهي النَّقِرَةُ ، ومنها سميت نَقِرَةُ بطريق مكة التي يقال لها مَعْدِنُ النَّقِرَة . ونَقَرَى : موضع ؛ قال : لما رَأَيْتُهُمُ كأَنَّ جُمُوعَهُمُ ، بالجِزْعِ من نَقَرَى ، نِجاءُ خَرِيفِ (* قوله « كأن جموعهم » كذا بالأصل . والذي في ياقوت : كأن نبالهم إلخ ، ث ؟
قال : أي نبالهم مطر الخريف . وقوله : واما قول الهذلي ، عبارة ياقوت : مالك بن خالد الخناعي الهذلي ). وأَما قول الهُذَليّ : ولما رَأَوْا نَقْرَى تَسِيلُ أَكامُها بأَرْعَنَ جَرَّارٍ وحامِيَةٍ غُلْبِ فإِنه أَسكن ضرورة . ونَقِيرٌ : موضع ؛ قال العجاج : دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ مَوْتَتي وأَنْقِرَةُ : موضع بالشأْم أَعجمي ؛ واستعمله امرؤ القيس على عُجْمَتِهِ : قد غُودِرَتْ بأَنْقِرَه وقيل : أَنْقِرَةُ موضع فيه قَلْعَةٌ للروم ، وهو أَيضاً جمع نَقِيرٍ مثل رغيف وأَرْغِفَةٍ ، وهو حفرة في الأَرض ؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ : نَزَلوا بأَنْقِرَةٍ يَسِيلُ عليهِمُ ماءُ الفُرَاتِ ، يَجِيءُ من أَطْوَادِ أَبو عمرو : النَّواقِرُ المُقَرْطِسات ؛ قال الشماخ يصف صائداً : وسَيِّرْهُ يَشْفِي نفسَه بالنَّواقِر والنَّواقِرُ : الحُجَجُ المُصِيباتُ كالنَّبْلِ المصيبة . وإِنه لَمُنَقَّرُ العين أَي غائر العين . أَبو سعيد : التَّنَقُّرُ الدعاء على الأَهل والمال . أَراحني الله منه ، ذهب الله بماله . وقوله في الحديث : فأَمَرَ بنُقْرَةٍ من نحاس فأُحميت ؛ ابن الأَثير : النُّقْرَةُ قِدْرٌ يُسَخَّنُ فيها الماء وغيره ، وقيل : هو بالباء الموحدة ، وقد تقدم . الليث : انْتَقَرَتِ الخيلُ بحوافرها نُقَراً أَي احْتَفَرَتْ بها . وإِذا جَرَتِ السُّيُولُ على الأَرض انْتَقَرتْ نُقَراً يحتبس فيها شيء من الماء . ويقال : ما لفلان بموضع كذا نَقِرٌ ونَقِزٌ ، بالراء وبالزاي المعجمة ، ولا مُلْكٌ ولا مَلْكٌ ولا مِلْكٌ ؛ يريد بئراً أَو ماء . "