وصف و معنى و تعريف كلمة فلقرنفل:


فلقرنفل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و قاف (ق) و راء (ر) و نون (ن) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح فلقرنفل في معاجم اللغة العربية:



فلقرنفل

جذر [قرنفل]

  1. قَرَنفُل : (اسم)
    • قَرَنْفُل / قُرَنْفُل
    • القَرَنْفُلُ : جنسُ أَزهار مشهورة تسمى: المشترى، وهي من الفصيلة القرنفلية، وتطلق أَيضًا على شجرة من الفصيلة الآسيّة، تزرع في البلاد الحارَّة لاستعمال براعم أَزهارِها المجففة تابلاً مفرد قَرَنْفُلَة
,
  1. قرنفلة
    • قرنفلة
      1-واحدة القرنفل

    المعجم: الرائد

  2. قَرَنْفُلٌ
    • (نبات).
      1. : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآسِيَّاتِ، تُثْمِرُ زَهْراً، يُقْطَفُ قَبْلَ تَفَتُّحِهِ ثُمَّ يُجَفَّفُ، وَهُوَ مِنَ التَّوَابِلِ الْحَارَّةِ.
      2. : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرَنْفُلِيَّاتِ لَهُ زَهْرٌ جَمِيلٌ عَاطِرٌ، أَبْيَضُ أَوْ أُرْجُوَانِيٌّ.

    المعجم: الغني



,
  1. فَلْقَحَ
    • ـ فَلْقَحَ ما في الإِنَاءِ : شَرِبَهُ ، أو أكَلَهُ أَجْمَع .
      ـ رجلٌ فَلْقَحِيُّ : يَضْحَكُ في وجوهِ الناسِ ،
      ـ يَتَفَلْقَحُ : يَسْتَبْشِرُ إليهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَلْقَطَ
    • ـ فَلْقَطَ في الكلامِ والمَشْيِ : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَلَنْقَسُ
    • ـ فَلَنْقَسُ : من أبوه مَوْلًى وأُمُّهُ عَرَبِيَّةٌ ، أو أبَواهُ عَرَبيَّان وجَدَّتاهُ أمَتانِ ، أو أمُّهُ عَرَبيَّةٌ لا أبوهُ ، أو كِلاهُما مَوْلًى ، والبخيلُ الرَّديءُ ، كالفَلْقَسِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. نَخَلَهُ
    • ـ نَخَلَهُ وتَنَخَّلَهُ وانْتَخَلَهُ : صَفَّاهُ واخْتَارَهُ .
      ـ نُخَالَةُ : ما يُنْخَلُ به منه ، وما نُخلَ من الدَّقيقِ ، وما بقِيَ في المُنْخُلِ مما يُنْخَلُ ، وإذا طُبِخَتْ بالماء أو ماءِ الفُجْلِ وضُمِّدَ بها لَسْعَةُ العَقْرَبِ أبْرَأتْ .
      ـ مُنْخُلُ ومُنْخَلُ : ما يُنْخَلُ به .
      ـ النَّخْلَ : معروف ، كالنَّخيلِ ، ويُذَكَّرُ ، واحِدَتُهُ : نَخْلَةٌ ، ج : نَخيلٌ . وتَنْخيلُ الثَّلْجِ والوَدْقِ ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ ، وموضع .
      ـ نُخَيْلَةٌ : مَوْلاةٌ لعائِشَة رضي اللّهُ تعالى عنها ، والطَّبيعةُ ، والنَّصيحَةُ ، وموضع بالباديَةِ ، وموضع بالعِرَاقِ ، مَقْتَلُ علِيٍّ والخَوَارِجِ .
      ـ أَبو نُخَيْلَةَ العُكْلِيُّ والسَّعْدِيُّ : راجِزانِ ، والبَجَلِيُّ واللِّهْبِيُّ : صَحابِيَّانِ .
      ـ مُنَخَّلُ : شاعِرٌ . ومنه '' لا أفْعَلُه حتى يَؤُوبَ المُنَخَّلُ ''.
      ـ مُنْتَخِلُ : لَقَبُ مالِكِ بنِ عُوَيْمِرٍ الهُذَلِيِّ الشاعِرِ ،
      ـ نُخَيْلُ : موضع بالشامِ ، وعَيْنٌ قُرْبَ المدينةِ ، ومَوْضِعَانِ آخَرَانِ .
      ـ ذو النَّخِيلِ : موضع بين المُغَمَّسِ وأثْبِرَةَ ، وموضع باليمن .
      ـ نَخْلَةُ الشامِيَّةُ واليمانِيَّةُ : وادِيانِ على لَيْلَةٍ من مكةَ ـ شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، وخَمْسَةُ مَواضِعَ أُخَرُ .
      ـ ذو النَّخْلَةِ : المَسِيحُ بنُ مَرْيَمَ عليهما السلامُ .
      ـ بَنُو نَخْلانَ : بَطْنٌ من ذي كَلاعٍ .
      ـ عِمْرَانُ بنُ سَعِيدٍ النَّخْلِيُّ : تابِعِيُّ ،
      ـ إبراهيمُ بنُ محمدٍ النَّخْلِيُّ : له تاريخٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رأسُ
    • ـ رأسُ : معروف ، وأعْلى كلِّ شيءٍ ، وسَيِّدُ القومِ ، كالرَّيِّسِ ، والرئيسِ ، ج : أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا .
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ : مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ . ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ .
      ـ بيتُ رأسٍ : موضع بالشامِ ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .
      ـ رأسُ عينٍ : بالجَزيرةِ .
      ـ رأسُ الأكْحَلِ : باليمن .
      ـ رأسُ الإِنسانِ : جبلٌ بمكةَ .
      ـ رأسُ ضَأْنٍ : جبلٌ لِدَوْسٍ .
      ـ رأسُ الحِمارِ : بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ رأسُ الكلبِ : قرية بقُومَسَ ، وثَنِيَّةٌ .
      ـ رأسُ كِيفَى : موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ .
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ : ساءَ رَأيُكَ فِيَّ .
      ـ ذُو الرأسِ : جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ .
      ـ ذُو الرأسينِ : خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ .
      ـ رأسُ المالِ : أصْلُهُ .
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ : القَلْبُ ، والدِّماغُ ، والكَبِدُ ، والأُنْثَيانِ .
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ : أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى .
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ رِئِّيْسُ : الكثيرُ التَّرَأسِ .
      ـ مِرْآسُ : الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ .
      ـ رَأَسَه : أصابَ رأسَه .
      ـ رَآسُ : بائِعُ الرُّؤُوسِ . والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ ، منه : عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ .
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ : الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه .
      ـ مُرَئِّسُ : الأسَدُ .
      ـ رَوائِسُ : أعالي الأوْدِيَةِ ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ .
      ـ رائِسُ : جبلٌ ، وبِئْرٌ ، والوالي .
      ـ مَرْؤُوسُ : الرَّعِيَّةُ ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ ، والأَرْأَسُ .
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ : مَقْبِضُهُ ، أو قَبِيعَتُهُ ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر : أولُهُ .
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ : سوداءُ الرأسِ والوجهِ .
      ـ بنُو رُؤَاسٍ : حَيٌّ ، منهم : أبو دُوادٍ ، ووَكيعٌ ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ .
      ـ رُؤَاسِيُّ : العظيمُ الرأسِ .
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً : إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً .
      ـ ارْتَأَسَ : صارَ رئيساً ، كَتَرأَّسَ ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً : شغَلَهُ ، وأصلُهُ : أخْذٌ بالرَّقَبَةِ ، وخَفْضُها إلى الأرضِ .
      ـ مُرائِسُ : المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَلَقَهُ
    • ـ فَلَقَهُ يَفْلِقُه : شَقَّهُ ، كفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ .
      ـ في رِجْلِهِ فُلوقٌ : شُقوقٌ .
      ـ { فالِقُ الحَبِّ }: خالقُهُ أو شاقُّهُ بِإِخْراجِ الوَرَقِ منه .
      ـ فالِقُ : موضع لِبَني كِلابٍ ، به مُوَيْهَةٌ ، والنَّخْلَةُ المُنْشَقَّةُ عنِ الطَّلْعِ .
      ـ فَلْقَةُ : هذه السِّمَةُ : oo تَحْتَ أُذُنِ البَعيرِ ، وهو مَفْلوقٌ .
      ـ فَلْقُ : نَزْعُ صوف الجلْدِ ط إذا أصِلَ ط كالمَرْقِ .
      ـ كَلَّمَني مِن فِلْقِ فيه ، وفَلْقٍ فيه : مِن شِقِّهِ .
      ـ فِلْقُ : الدَّاهِيَةُ ، كالفِلْقَةِ والفَليقِ والفَليقَةِ والمَفْلَقَةِ والفَلْقَى ، وقرية باليَمامَةِ ، والأَمْرُ العَجَبُ ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِن نِصْفِ عُودٍ ، والقَضيب يُشَقُّ بِاثْنَيْنِ ، فكُلُّ شِقٍّ : فِلْقٌ ،
      ـ الفِلْقَةُ : الكِسْرَةُ ،
      ـ الفِلْقَةُ منَ الجَفْنَةِ : نِصْفُها .
      ـ فَلَقُ : الصُّبْحُ ، أو ما انْفَلَقَ مِن عَمودِهِ ، أوِ الفَجْرُ ، والخَلْقُ كُلُّهُ ، وجَهَنَّمُ ، أو جُبٌّ فيها ، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ بينَ رَبْوَتَيْنِ ، ج : فُلْقانٌ ، كالفالِقِ والفالِقَةِ ، أو الفَضاءُ بَيْنَ شَقيقَتَيْنِ مِنْ رَمْلٍ ، ومَقْطَرَةُ السَّجَّانِ ، وهيَ خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَة السَّاقِ ، يُحْبَسُ فيها الناسُ على قِطارٍ ، وما يَبْقَى من اللَّبَنِ في أسْفَلِ القَدَحِ ، ومنه يقالُ : يا ابنَ شَارِبِ الفَلَقِ ، والشَّقُّ في الجَبَلِ ، كالفالِقِ ، وقرية باليَمنِ بِعَثَّرَ .
      ـ فَلَقُ من اللَّبَنِ : المُنْقَطِعُ حُمُوضَةً ، كالمُتَفَلِّقِ ،
      ـ أفْلَقَ الشاعرُ : أتَى بالعَجيبِ ، كافْتَلَقَ .
      ـ جاء بعُلَقَ فُلَقَ ، وبعُلَقاً فُلَقاً : الداهيةِ ، تقولُ منه أعْلَقَ وأفْلَقَ .
      ـ فَلِيقُ : الأمرُ العَجَبُ ، وقرية بالطائِفِ ، وعِرْقٌ يَنْشَأُ في العُنُقِ ، وعِرْقٌ في العَضُدِ ، أو المَوْضِعُ المُطْمَئِنُّ في جِرانِ البعيرِ عندَ مَجْرَى الحُلْقومِ .
      ـ فُلَيْقُ : خَوْخٌ يَتَفَلَّقُ عن نَواهُ .
      ـ المُفَلَّقُ منه : المُجَفَّفُ .
      ـ فَيْلَقُ : الجَيْشُ ، ج : فيالِقُ ، والرجُلُ العظيمُ .
      ـ تَفَيْلَقَ : ضَخُمَ وسَمِنَ ، واجْتَهَدَ في العَدْوِ حتى أُعْجِبَ من شِدَّتِه ، كَتَفَلَّقَ وافْتَلَقَ .
      ـ رجُلٌ مِفْلاقٌ : دنيءٌ رَذْلٌ قليلُ الشيءِ .
      ـ فِلَقُ : قرية بنيسابورَ .
      ـ لَبَنٌ فُلاقٌ ، وفَلوقُ : مُتَجَبِّنٌ .
      ـ فِلاقُ اللَّبَنِ : أن يَخْثُرَ ويَحْمُضَ حتى يَتَفَلَّقَ .
      ـ صارَ البَيْضُ فِلاقاً وفُلاقاً وأفْلاقاً : مُتَفَلِّقاً .
      ـ فُلاقَة آجُرٍّ : قطْعَةٌ منه ، ج : فُلاقٌ .
      ـ شاةٌ فَلْقاءُ الضَّرَّةِ : واسِعَتُها .
      ـ فَلِيقَةُ : القَليلَةُ من الشَّعَرِ .
      ـ كانَ ذلك بِفالِقِ كذا : يريدونَ المَكانَ المُنْحَدِرَ بين الرَّبْوَتَيْنِ .
      ـ فُلَّاقُ : الكَذِبُ الصُّراحُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. الخَلُّ
    • ـ الخَلُّ : ما حَمُضَ من عَصيرِ العِنَبِ وغَيْرِهِ ، عَرَبِيٌّ صَحيحٌ ، والطائِفَةُ منه : خَلَّةٌ ، وأجْوَدُهُ خَلُّ الخَمْرِ ، مُرَكَّبٌ من جَوْهَرَيْنِ حارٍّ وبارِدٍ ، نافِعٌ للمَعِدَةِ واللِّثَةِ والقُروحِ الخَبيثةِ والحِكَّةِ ونَهْشِ الهَوامِّ وأكْلِ الأفْيونِ وحَرْقِ النارِ وأوجاعِ الأسْنانِ ، وبُخارُ حارِّه للاِسْتِسْقاءِ وعُسْرِ السَّمْعِ والدَّوِيِّ والطَّنينِ . والطريقُ يَنْفُذُ في الرَّمْلِ ، أو النافِذُ بين رَمْلَتَيْنِ ، أو النافِذُ في الرَّمْلِ المُتَرَاكِمِ ، ج : أخُلُّ وخِلالٌ ، والنحيفُ المُخْتَلُّ الجِسْمِ ، كالخَليلِ ، والثَّوبُ البالي ، وعِرْقٌ في العُنُقِ ، وفي الظَّهْرِ ، وابنُ المَخاضِ ، كالخَلَّةِ ، وهي : خَلَّةُ أيضاً ، والقليلُ الريشِ من الطيرِ ، والحَمْضُ ، والمَهْزولُ ، والسَّمينُ ، ضِدٌّ ، والفَصيلُ ، والشَّرُّ ، والشَّقُّ في الثَّوبِ .
      ـ رِمالُ الخَلِّ : قُرْبَ لينَةَ .
      ـ محمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ الخَلِّ : فقيهٌ .
      ـ خَلَّةُ : الثُّقْبَةُ الصغيرةُ ، أو عامٌّ ، والرَّمْلَةُ المُنْفَرِدَةُ ، والخَمْرُ ، أو حامِضَتُها ، أو المُتَغَيِّرَةُ بِلا حُموضَةٍ ، ج : خَلٌّ ، وقرية باليمنِ ، والمرأةُ الخفيفةُ ، ومكانَةُ الإِنسانِ الخاليَةُ بعدَ مَوتِهِ .
      ـ خَلَّلَتِ الخَمْرُ وغيرُها من الأشْرِبَةِ تَخْليلاً : حَمُضَتْ وفَسَدَتْ ،
      ـ خَلَّلَ العصيرُ : صار خَلاًّ ، كاخْتَلَّ ،
      ـ خَلَّلَ الخَمْرَ : جَعَلَها خَلاًّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ خَلَّلَ البُسْرَ : وضَعَه في الشمسِ ثم نَضَحَه بالخَلِّ ، فَجَعَلَهُ في جَرَّةٍ .
      ـ '' ما لَه خَلٌّ ولا خَمْرٌ '': خيرٌ ولا شرٌّ .
      ـ اختِلالُ : اتِّخاذُ الخَلِّ .
      ـ خَلاَّلُ : بائِعُهُ .
      ـ خُلَّةُ : شَجَرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ خُلَّةُ من العَرْفَجِ : مَنْبِتُهُ ومُجْتَمَعُه ، وما فيه حَلاوَةٌ من النَّبْتِ ، وكلُّ أرضٍ لم يكن بها حَمْضٌ ، ج : خُلَلُ .
      ـ إبِلٌ خُلِّيَّةٌ ومُخِلَّةٌ ومُخْتَلَّةٌ : تَرْعاها .
      ـ أخَلُّوا : رَعَتْها إبِلُهُم .
      ـ خَلَّ الإِبِلَ ، وأخَلَّها : حَوَّلَها إليها .
      ـ اخْتَلَّتِ الإِبِلُ : احْتَبَسَتْ فيها .
      ـ خَلَلُ : مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيْئَيْنِ ،
      ـ خَلَلُ من السَّحابِ : مَخارِجُ الماءِ ، كخِلالِهِ .
      ـ هو خِلَلُهُم وخِلالُهُم وخَلالُهُم : بينهمْ .
      ـ خِلالُ الدارِ : ما حَوالَيْ حُدودِها ، وما بين بُيوتِها .
      ـ تَخَلَّلَهُم : دَخَلَ بينهم ،
      ـ تَخَلَّلَ الشيءُ : نَفَذَ ،
      ـ تَخَلَّلَ المَطَرُ : خَصَّ ولم يكنْ عامّاً ،
      ـ تَخَلَّلَ القومَ : دَخَلَ خِلالَهم ،
      ـ تَخَلَّلَ الرُّطَبَ : طَلَبَه بين خِلالِ السَّعَفِ ، ذلك الرُّطَبُ : خُلالٌ وخُلالَةٌ .
      ـ ئئخَلَّلَ أصابِعَه ولِحْيَتَه : أسالَ الماءَ بينهُما .
      ـ خَلَّ الشيءَ ، فهو مَخْلولٌ وخَليلٌ ، وتَخَلَّلَهُ : ثَقَبَهُ ونَفَذَهُ .
      ـ خِلالُ : ما خلَّه به ، ج : أخِلَّةٌ ، وما تُخَلَّلُ به الأسْنَانُ ، وعودٌ يُجْعَلُ في لسانِ الفَصِيلِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ خَلَّهُ : شَقَّ لِسانَه فأدْخَلَ فيه ذلك العودَ ،
      ـ خَلَّ الكِساءَ : شَدَّهُ بِخِلالٍ .
      ـ ذو الخِلالِ : أبو بَكْرٍ الصِدِّيقُ ، رضي الله عنه ، لأنَّه تَصَدَّقَ بِجَميعِ مالِهِ وخَلَّ كِساءَهُ بِخلالٍ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الخِلالِيُّ : محدِّثٌ ،
      ـ خَلاَّلِيُّ : إبراهيمُ بنُ عثمانَ الخَلاَّلِيُّ .
      ـ اخْتَلَّه بالرُّمْحِ : نَفَذَهُ وانْتَظَمه .
      ـ تَخَلَّلَهُ به : طَعَنَه طَعْنَةً إثْرَ أُخْرَى .
      ـ عَسْكَرٌ خالٌّ ومُتَخَلْخِلٌ : غيرُ مُتَضامٍّ .
      ـ خَلَلُ : الوَهْنُ في الأمرِ ، والرِّقَّةُ في الناسِ ، والانْتِشارُ ، والتَّفَرُّقُ في الرأيِ .
      ـ أمْرٌ مُخْتَلٌّ : واهٍ .
      ـ أخَلَّ بالشيءِ : أجْحَفَ ،
      ـ أخَلَّ بالمَكانِ وغيرِهِ : غابَ عنه وتَرَكَهُ ،
      ـ أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ : قَلَّلَ الجُنْدَ بها ،
      ـ أخَلَّ بالرجُلِ : لم يَفِ له .
      ـ خَلَّةُ : الحاجَةُ ، والفَقْرُ ، والخَصاصَةُ ، وفي المَثَلِ : '' الخَلَّهْ تَدْعو إلى السَّلَّهْ ''، أي : إلى السَّرِقَةِ .
      ـ خَلَّ وأُخِلَّ : احْتاجَ .
      ـ رجُلٌ مُخَلٌّ ومُخْتَلٌّ وخَليلٌ وأخَلُّ : مُعْدِمٌ فَقيرٌ .
      ـ اخْتَلَّ إليه : احْتاجَ .
      ـ ما أخَلَّكَ الله إليه : ما أحْوَجَكَ .
      ـ أخَلُّ : الأفْقَرُ .
      ـ خَلَّةُ : الخَصْلَةُ ، ج : خِلالٌ ،
      ـ خُلَّةُ : الخَليلَةُ ، والصَّداقَةُ المُخْتَصَّةُ لا خَلَلَ فيها ، تكونُ في عَفافٍ ، وفي دَعارَةٍ ، ج : خِلالٌ ، والاسمُ : الخُلولَةُ والخِلالَةُ والخُلالَةُ والخِلالَةُ ، وقد خالَّهُ مُخالَّةً وخِلالاً .
      ـ إنه لَكَريمُ الخِلِّ والخِلَّةِ : المُصادَقَةِ والإِخاءِ .
      ـ خُلَّةُ : الصَّديقُ ، للذَكَرِ والأنْثَى ، والواحِدِ والجَميعِ .
      ـ خُلُّ وخِلُّ : الصَّديقُ المُخْتَصُّ ، أو لا يُضَمُّ إلاَّ مَعَ وُدٍّ ، يقالُ : كانَ لي وُدّاً وخُلاًّ ، ج : أخْلالٌ ، كالخَلِيلِ ، ج : أخِلاَّءُ وخُلاَّنُ .
      ـ خَليلُ : الصادِقُ ، أو مَن أصْفَى المَوَدَّةَ وأصَحَّها ، وهي : خَليلَةٌ ، جَمْعُها : خَليلاتٌ وخَلائِلُ . وسَيْفُ سَعيدِ بنِ زَيْدِ ابنِ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ ، رضي الله تعالى عنه ، واسمُ مَدينة إبراهيمَ الخَليلِ ، صَلواتُ الله وسَلامُه عليه ، وهو خَليلِيٌّ .
      ـ خَليلُكَ : قَلْبُكَ ، أو أنْفُكَ .
      ـ خَلَّ : خَصَّ ، ضِدُّ عَمَّ ،
      ـ خَلَّ لحْمُهُ يَخِلُّ ويَخُلُّ خَلاًّ وخُلولاً ، واخْتَلَّ : نَقَصَ وهُزِلَ .
      ـ خِلَلُ وخِلالُ وخُلالَةُ : بَقِيَّةُ الطَّعامِ بينَ الأسْنانِ ، الواحِدَةُ : خِلَّةٌ ، وخِلَلَةٌ ، وقد تَخَلَّلَهُ .
      ـ مُخْتَلُّ : الشَّديدُ العَطَشِ .
      ـ مُخَلِّلُ : لَقَبُ نافِعِ بنِ خَليفَةَ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ .
      ـ خَلالُ : البَلَحُ .
      ـ أخَلَّتِ النَّخْلَةُ : أطْلَعَتْهُ ، وأساءَتِ الحَمْلَ أيضاً ، ضِدٌّ .
      ـ خُلالُ : عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فَيُغَيِّرُ طَعْمَهُ إلى الحُموضَةِ .
      ـ خِلَّةُ : جَفْنُ السيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ ، أو بِطانَةٌ يُغَشَّى بها جَفْنُ السيفِ ، والسَّيْرُ يكونُ في ظَهْرِ سِيَةِ القَوْسِ ، وكلُّ جِلْدَةٍ مَنْقوشَةٍ ، ج : خِلَلٌ وخِلالٌ ، جج : أخِلَّةٌ .
      ـ خَلْخَلُ وخُلْخُلُ وخَلْخالُ : حَلْيٌ معروف .
      ـ مُخَلْخَلُ : مَوْضِعُهُ من الساقِ .
      ـ تَخَلْخَلَتْ : لَبِسَتْه .
      ـ ثَوبٌ خَلْخالٌ وخَلْخَلٌ : رقيقٌ .
      ـ خَلْخالٌ : بلد بأَذْرَبيجانَ قُرْبَ السُّلْطانيَّةِ .
      ـ خَلْخَلَ العَظْمَ : أَخَذَ ما عليه من اللَّحْمِ .
      ـ خَليلانُ : مُغَنٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. فلقح
    • فلقح - فلقحة
      1 - ما في الإناء : شربه كله

    المعجم: الرائد

  9. فَلَقَتِ
    • فَلَقَتِ النخلَةُ فَلَقَتِ ِ فَلْقًا : تشقَّق طَلْعُها عن الحب المنضود فيه .
      و فَلَقَتِ الشيءَ : شَقَّهُ .
      يقال : فَلَقَ اللهُ الحبَّ عن النبات .
      وفَلَقَ اللهُ الصُّبح : أَبداهُ وأَوضحه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. فلقحي
    • فلقحي
      1 -« رجل فلقحي » : ضحوك بشوش

    المعجم: الرائد

  11. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّخْلة
    • النَّخْلة : شجرة من الفصيلة النخلية كثيرة في بلاد العرب ولا سيما الحجاز والعراق ومصر ، ويُزرَع لثمره المعروف بالبلح والتمر ، أو للزينة . والجمع : نَخْلٌ ونخيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرأْسُ
    • الرأْسُ من كل شيء : أعلاه .
      و الرأْسُ سيّد القوم .
      ورأْسُ الشهر والسنَة : أوّل يوم مِنهما .
      ويقال : عنده رأْسٌ من الغنم : فَرْد منها .
      وعنده خمسة أرْؤُس . والجمع : أرؤُس ، وَ رُءوس .
      ورَأْسُ المال : جملة المال التي تستثمر في عمل ما .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرّأس
    • الرّأس : بائع رُءُوس الحيوان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حب الرأس
    • هو زبيب الجبل

    المعجم: الأعشاب

  16. فلقة
    • الورقة المتحورة الموجودة في جنين البذرة .

    المعجم: عربي عامة

  17. فَلَقَةٌ
    • [ ف ل ق ]. : عَصاً غَلِيظَةٌ يُوصَلُ بِطَرَفَيْهَا حَبْلٌ ، تُوثَقُ بِهِمَا قَدَمَا التِّلْمِيذِ لِلْجَلْدِ عِقَاباً لَهُ عَلَى مَا يَرْتَكِبُهُ مِنْ خَطَإٍ .

    المعجم: الغني

  18. فِلْقَةٌ
    • جمع : فِلَقٌ . [ ف ل ق ].
      1 . :- فِلْقَةُ الشَّيْءِ :- : قِطْعَةٌ مِنْهُ .
      2 . :- فِلْقَةُ الْجَفْنَةِ :- : أَحَدُ نِصْفَيْهَا إِذَا انْفَلَقَتْ .
      3 . :- حَلَّتْ بِهِ الفِلْقَةُ :- : الْمُصِيبَةُ ، الدَّاهِيَةُ .

    المعجم: الغني

  19. فَلَقة
    • فَلَقة :-
      أداة عقاب وتعذيب ، عبارة عن خشبة تُضَمّ بها القدمان للجَلْد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. فَلْقة
    • فَلْقة :-
      جمع فَلَقات وفَلْقات :
      1 - اسم مرَّة من فلَقَ .
      2 - نصف الشيء المفلوق كالنواة :- فلقة الرأس : وسطه ومفرقه .
      • ذو فَلْقة واحدة : ( النبات ) نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة ، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها .
      • ذو الفلقتين : ( النبات ) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فِلْقة
    • فِلْقة :-
      جمع فِلْقات وفِلَق :
      1 - قِطعة تُفلَق من الشَّيء :- يحتاج الصندوق إلى ثلاث فِلَق أخرى من الخشب ، - فلَق التفاحة فِلْقتين :-
      • أُحاديّ الفِلْقة : نبات وحيد الفِلْقة ، - ذات الفِلقتين : أنواع من الفصائل النباتيَّة .
      2 - ( النبات ) ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة ، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فَلَقة
    • فلقة
      1 - 1 - المرة من فلق . 2 - نصف الشيء المفلوق .

    المعجم: الرائد

  23. الفَلَقَةُ
    • الفَلَقَةُ : الخشبة .
      و الفَلَقَةُ عودٌ يتَّصل به حبلانِ تمسك بهما القدمانِ للجَلد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الفِلْقَةُ
    • الفِلْقَةُ : القطعة .
      و الفِلْقَةُ من الجَفْنَة : أَحدُ نصفيها إِذا انفلقت . والجمع : فِلَقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَلقة
    • فلقة - ج ، فلق
      1 - فلقة : نصف الشيء المفلوق . 2 - فلقة : قطعة . 3 - فلقة : كسرة . 4 - فلقة : داهية ، مصيبة .

    المعجم: الرائد



معنى فلقرنفل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرَنْفُلٌ**، ةٌ - (نب). 1. : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآسِيَّاتِ، تُثْمِرُ زَهْراً، يُقْطَفُ قَبْلَ تَفَتُّحِهِ ثُمَّ يُجَفَّفُ، وَهُوَ مِنَ التَّوَابِلِ الْحَارَّةِ. 2. : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرَنْفُلِيَّاتِ لَهُ زَهْرٌ جَمِيلٌ عَاطِرٌ، أَبْيَضُ أَوْ أُرْجُوَانِيٌّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرنفل / قرنفل [ جمع ] : مف قرنفلة : 1 - ( نت ) جنس شجر معمر من الفصيلة الآسية ، يزرع في البلاد الحارة لاستعمال أزهاره المجففة تابلا . 2 - ( نت ) جنس أزهار مشهورة ، من الفصيلة القرنفلية ، أنواعه عديدة ، جميعها زراعية تزيينية ، أزهارها جميلة الشكل تاجية الارتكاز عطرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرنفليات [ جمع ] : ( نت ) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين تشمل نباتات عشبية كزهر القرنفل والصابونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرنفول [ جمع ] : ( نت ) قرنفل ؛ جنس شجر معمر من الفصيلة الآسية ، يزرع في البلاد الحارة لاستعمال أزهاره المجففة تابلا .
المعجم الوسيط
جنس أزهار مشهورة تسمّى: المشتري، وهي من الفصيلة القرنفلية، وتطلق أيضاً على جنْبة من الفصيلة الآسيّة، تزرع في البلاد الحارّة لاستعمال أزهارها المجففة تابلاً.
لسان العرب
القَرَنْفُل والقَرَنْفُول شجر هنديُّ ليس من نبات أَرض العرب وذكره امرؤ القيس في شعره فقال نَسِيم الصَّبا جاءت برَيَّا القَرَنْفُل ( * صدرُ هذا البيت إذا قامتا تَضَوَّعَ المِسْكُ منهما ) ومن العرب من يقول قَرَنْفُول ابن بري القَرَنْفُل هذا الطيب الرائحة وقد كثر في كلامهم وأَشعارهم قال وابأَبي ثَغْرك ذاك المَعْسولْ كأَنَّ في أَنْيابه القَرَنْفُولْ وقيل إِنما أَشبع الفاء للضرورة وأَنشد الأَزهري في القَرَنْفول أَيضاً خَوْذٌ أَناةٌ كالمَهاة عُطْبُول كأَنَّ في أَنْيابها القَرَنْفُول وطيبٌ مُقَرْفَل فيه قَرَنْفُل وحكى أَبو حنيفة مُقَرْنَف التهذيب في الرباعي القَرَنْفُل حمل شجرة هندية والله أَعلم
الرائد
* قرنفل. 1-ثمر شجرة كالياسمين، وهو أفضل الأفاويه الحارة وأذكاها. 2-زهر بستاني أحمر أو أبيض أو غير ذلك، طيب الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: