وصف و معنى و تعريف كلمة فلقزان:


فلقزان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و قاف (ق) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فلقزان في معاجم اللغة العربية:



فلقزان

جذر [لقز]

  1. القز: (مصطلحات)
    • بفتح القاف وتشديد الزاي المضمونة ، الحرير الطبيعي عندما يستخرج من الشرنقة ( انظر: ( انظر: شرنقة ) . والقزاز: ناسج القز وبائعه. (فقهية)
  2. القز: (اسم)
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
  3. شَرَانِقُ دُودِ القَزِّ:
    • البُيُوتُ البَيْضَاءُ الَّتِي يَنْسُجُهَا دُودُ القَزِّ حَوْلَهَا قَبْلَ أَنْ تَتَحَوَّلَ إِلَى فَرَاشَةٍ فِي طَوْرٍ مِنْ أَطْوَارِهَا.
  4. دودة القَزّ: (حيوان)
    • دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.


  5. دُودُ الْقَزِّ:
    • دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ.
  6. لَبِسَتْ قَمِيصاً مِنَ الْقَزِّ:
    • مِنَ الْحَرِيرِ.
  7. قَزا : (فعل)
    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  8. قَزّ : (اسم)
    • الجمع : قُزوز
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة
    • مصدر قَزّ
    • دُودُ الْقَزِّ : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ
  9. قَوَّزَ : (فعل)
    • قَوَّزَ النبت: كثُر
  10. قَوز : (اسم)
    • الجمع : أقواز ، و قِيزان
    • القَوْزُ : الكثيبُ العالي من الرمل


  11. قازّ : (اسم)
    • قازّ : فاعل من قَزَّ
  12. قِزان : (اسم)
    • القِزَانُ : قِدرٌ كبيرةٌ من النحاس، وهو المِرْجَل
  13. تَقازّ : (فعل)
    • تَقَازَّا : تغالَبَا
  14. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
  15. قَزّة : (اسم)
    • القَزَّةُ : الوَثْبَةُ
  16. قُزّ : (اسم)
    • قِزّ، قُزّ
    • رَجُلٌ قُزٌّ : مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ
    • وَلَدٌ قُزٌّ : يَعَافُ الطَّعَامَ
    • شَيْءٌ قُزٌّ : يُتَقَزَّزُ مِنْهُ


  17. قُزة : (اسم)
    • الجمع : قُزَاتٌ
    • القُزَةُ : حيَّةٌ بتراءُ
  18. قِيزان : (اسم)
    • قِيزان : جمع قَوز
  19. قزَّزَ : (فعل)
    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز
    • قزَّز الشَّيءُ: نفرت منه النفسُ وعافته
,
  1. لَقْزُ
    • ـ لَقْزُ: الضَّرْبُ بالجُمْعِ، على الصَّدْرِ، أو في جميع الجَسَدِ، أو اللَّكْزُ واللَّقْزُ بِجُمْعِ الكَفِّ في العُنُقِ والصَّدْرِ، والوَهْزُ بالرِّجْلَيْنِ، والبَهْزُ بالمِرْفَقِ، واللَّهْزُ في العُنُقِ، كاللَّكْزِ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَزُّ
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة.
      ودود القزّ: دودُ الحرير.
      46.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القِزُّ
    • القِزُّ من الرجال: المتقزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      و القِزُّ الذي يعاف الطعام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لقز
    • لَقَزَه لَقْزاً: كَلَكَزَه.

    المعجم: لسان العرب

  5. القَزُّ
    • ـ القَزُّ: الوَثْبُ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ، يَقُزُّ ويَقِزُّ، والإِبْرِيسَمُ، وإباء النَّفْسِ الشيء،
      ـ قُزُّ: التباعُدُ من الدَّنَسِ، كالتَّقَزُّزِ،
      ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ: الرجلُ المُتَقَزِّزُ، وهي: القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ.
      ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ: مَشْرَبَةٌ، أو قَدَحٌ، أو الصغيرُ من القَوارِير، والطاسُ.
      ـ قازُّ: الشيطانُ.
      ـ قَزَزُ: الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً، كالقُزَّازِ.
      ـ قَزازُ: الثُّعْبَانُ العظيمُ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ.
      ـ قَزَّازُ: بائِعُ القَزِّ.
      ـ ابنُ قُزْقُزٍ: أحمدُ بنُ محمدٍ، محدِّثٌ.
      ـ قَزْقَزُ: موضع.
      ـ قَزَاقِزُ من الشيء: نُبَذٌ منه.
      ـ قاقُزَّانُ: ثَغْرٌ بقَزْوِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. القِزَانُ
    • القِزَانُ : قِدرٌ كبيرةٌ من النحاس، وهو المِرْجَل [تركية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القز
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة

    المعجم: معجم الاصوات

  8. دودة القزّ
    • (حن) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.

    المعجم: عربي عامة



  9. قزز
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلقزان في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

اللَّقْز أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّربُ بالجُمْع - وفي هامشِ الصحاح في لكز : كذا وَجَدْتُه : بالجُمْع وصوابُه بجُمْع اليدِ - على الصَّدر أو في جميع الجسَد أو اللَّكْز واللَّقْزُ بجُمعِ الكَفِّ في العُنُقِ والصدر والوَهْزُ بالرِّجْلَيْن والبَهْزُ بالمِرفَق واللَّهْزُ في العنق . وقيل : اللَّقْز واللَّكْز : الدَّفْع ويقال : الوَكْز : في الصدر واللَّكْز : في العنُق . وقيل : اللَّكْزُ : بأطرافِ الأصابع أو غير ذلك كما سيأتي وقد أطالَ المُصَنِّف هنا إطالةً غيرَ مفيدةٍ مخالِفاً طريقتَه التي بنى عليها من حُسنِ الاختصار ؛ فإنّ البَهْزَ قد تقدّم ذِكرُه في محَلِّه والوَهْزُ واللَّهْزُ يأتي ذِكرُهما بعد وسيأتي للمصنِّف في اللَّهْزِ أنّه مع نَظائره أَخَوَاتٌ . والذي نقله ابنُ دُرَيْد أنّ اللَّقْزَ لغةٌ في اللَّكْز ؛ يقال : لَقَزَه ولَكَزَه بمعنىً واحدٍ كاللَّكْزِ وهو الوَكْز أي أنّهما مُترادِفان كما صرَّحَ به غيرُ واحدٍ

لسان العرب
لَقَزَه لَقْزاً كَلَكَزَه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: