وصف و معنى و تعريف كلمة فلقفاكم:


فلقفاكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و قاف (ق) و فاء (ف) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فلقفاكم في معاجم اللغة العربية:



فلقفاكم

جذر [لقف]

  1. قَفا : (فعل)
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ: آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ: أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه، ورُدَّ قَفًا: هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  2. قفا : (اسم)
    • الجمع : أقْفاء و أقْفِيَة و قُفِيّ
    • القفا: مؤخّرُ العُنُقِ (يذكَّر ويؤنّث)
    • قَفا الدَّهر: آخره
    • قفا كُلِّ شيء: خلفه، عكس وجهه
    • قَفا العُمْلة: سطحها الذي لا يحمل التصميم الرئيسيّ والتاريخ
    • عيناه في قفاه: منهزم، خائف،
  3. وَقَفَ : (فعل)
    • وقَفَ / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه
    • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
    • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
    • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
    • وقَف على باب فلان: طلب عونه، مساعدته
    • وقَف : سكَن بعد مشي وحركة
    • : حُبِسوا
    • وقَف مكتوف اليدين: عجز عن التصرّف،
    • وقَف الصديقان صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا،
    • وقَف بالمرصاد/ وقَف له بالمرصاد: ترقّب،
    • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر،
    • وقَف مُحَرِّك الكهرباء: تعطَّل
    • وقَف شعرُ رأسه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا
    • وقَفَ دونه أو أمامه: منعه، حال بينه وبين ما يريد
    • وقَف معه/ وقَف وراءه/ وقَف خلفه: قوّاه، أيّده، سانده، ساعده
    • وقَف من فلان موقفَ كذا: سلك معه مسلكًا معينًا، عامله بطريقة خاصّ
    • وقَف إلى جانب المظلوم: ساعَده، قوَّاه، سانده
    • وقَف الحاجُّ بعرفات: شهد وقتها
    • وقف على ما عند غيره: فهمه وتبيّنه،
    • وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ : وَاجَهَهُ، قَاوَمَهُ، اِعْتَرَضَهُ لاَ يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ
    • وقَف القارئُ على الكلمة: (النحو والصرف) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها
    • وقَف في المسألة: ارتاب فيها
    • وقَف في وجهه: عارضه، قاومه، حال بينه وبين ما يريد وقَف في وجه العَدُوّ/ المعارضة،
    • وقَف في طريقه: اعترضه، عاق تقدُّمَه،
    • وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم: اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة
  4. وَقَفَ : (فعل)
    • وقَفَ يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف
    • وقَف الماشِيَ والجالسَ: جعَله يقف
    • وقَف المتحرّكَ: قطَع حركتَه
    • وقَف فلانًا عن الشّيء: منعه عنه وقَفه عن العمل
    • وقَف سدًّا دون كذا: كان عائقًا أو حائلاً دونه
    • وقَف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه وقَفه على جليّة الأمر،
    • وقَف حياتَه على العبادة: خَصَّصها وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه
    • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ: علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن
    • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة/ وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة: حبسها لمنفعتهم، أو في سبيل الله وقف الأموالَ في سبيل الله


  5. وَقْف : (اسم)
    • وَقْف : مصدر وَقَفَ
  6. وَقف : (اسم)
    • الجمع : أوقاف
    • الوَقْفُ (عند الفقهاء) : حبسُ العينِ على مِلْكِ الواقف أَو على مِلْكِ اللهِ تعالى جمع أوقاف:
    • الوَقْفُ :سِوارٌ من عاج
    • الوَقْفُ :الخَلخالُ من فِضَّة أَو ذَبْل، وأَكثرُ ما يكون من الذَّبْل
    • الوَقْفُ: ما يَستديرُ بحافَةِ التُّرس من قَرنٍ أَو حديدٍ وشبههِ والجمع : وُقوفٌ
    • وزارة الأوقاف: الوزارة المعنيّة بشئون الأوقاف والمساجد والدَّعوة إلى الله تعالى
    • (مصدر وَقَفَ)
    • تَقَرَّرَ وَقْفُ إِطْلاَقِ النَّارِ : عَدَمُ إِطْلاَقِ النَّارِ
    • مَعَ وَقْفِ التَّنْفِيذِ : أَيْ مَعَ عَدَمِ الدُّخُولِ فِي إِجْرَاءِ التَّنْفِيذِ
    • وَقْفُ الْجَلْسَةِ : تَعْلِيقُهَا
    • وَقْفُ جَرِيدَةٍ : مَنْعُهَا مِنَ الصُّدُورِ
    • الوَقْفُ في القراءَة: قَطْعُ الكلمة عمَّا بعدَها
    • عَلاَمَاتُ الوَقْفِ : عَلاَمَاتٌ يَتَوَقَّفُ القَارِئُ عِنْدَهَا فِي أَثْنَاءِ القِرَاءةِ كَالفَاصِلَةِ وَالنُّقْطَةِ، أَيْ بِقَطْعِ الكَلِمَةِ عَمَّا بَعْدَهَا وَهِيَ فِي الرَّسْمِ التَّوْفِيقِيِّ لِكَلاَمِ اللَّهِ وَاوٌ مَقْلُوبَةٌ هَكَذَا (،)، أَيِ الفَاصِلَةِ
    • الوَقْفُ فِي العَرُوضِ : إِسْكَانُ الْحَرْفِ السَّابِعِ الْمُتَحَرِّكِ مِنَ الْجُزْءِ كَإِسْكَانِ التَّاءِ فِي مَفْعُولاَتٌ
    • وَقْف الحال: كساد الأعمال وعدم رواجها
  7. وُقْف : (اسم)
    • وُقْف : جمع واقِف
  8. وقَّفَ : (فعل)
    • وقَّفَ يوقِّف ، توقيفًا ، فهو مُوقِّف ، والمفعول مُوقَّف
    • وَقَّفَ الإِنسانَ وغيرَه: جَعلَه يَقِفُ
    • وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها :أوقفها، جعلها تقِف عن العمل
    • وقَّف الشَّيءَ: أقامَه
    • وقَّف القارِئَ: (تجويد) علَّمَه مواضِع الوَقْف
    • وقَّف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه
    • وَقَّفَ الناسُ في الحجّ: وقفوا في المواقف
    • وَقَّفَ الجيشُ: وقفوا واحدًا بعد واحد
    • وقَف على السِّرِّ: عرفه أو عاينه، أدركه، فهمه وتبيّنه
    • وقَّف المُتَّهمُ محاميا: عيّن، نصّب
    • وَقَّفَ سَيَّارَتَهُ أَمَامَ الدَّارِ : جَعَلَهَا تَرْكُنُ
    • وَقَّفَ الفَتَاةَ : جَعَلَ فِي يَدِهَا الوَقْفَ
    • وَقَّفَتِ الْمَرْأَةُ يَدَيْهَا بِالحِنَّاءِ : نَقَّطَتْ فِيهِمَا نُقَطاً
    • وَقَّفَ التُّرسَ: جعل له وقْفًا
    • وَقَّفَ الحديثَ: بيَّنه
,
  1. قَفا
    • قفا - و قفاءج ، أقفية وأقف وأقفاء وقفي وقفي وقفون
      1 - قفا : مؤخر العنق . مذكر وقد يؤنث . 2 - قفا : « لا أفعله قفا الدهر » : أي طوله . 3 - قفا : « قفا الشيء » : مؤخره ، خلفه .



    المعجم: الرائد

  2. أَقْفَى
    • أقفى - إقفاء
      1 - أقفى : أكل طعاما مختارا . 2 - أقفى به : أكرمه . 3 - أقفاه بأمر : آثره به ، خصه به . 4 - أقفاه على فلان : فضله عليه .

    المعجم: الرائد

  3. اِقْتِفاءٌ
    • [ ق ف و ]. ( مصدر اِقْتَفَى ). :- اِقْتِفَاءُ الأثَرِ :- : تَتَبُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  4. إِقتَفَى
    • إقتفى - اقتفاء
      1 - إقتفاه : تبعه « اقتفى الأثر ». 2 - إقتفى الشيء : اختاره . 3 - إقتفى به : خص نفسه به . 4 - إقتفاه بأمر : آثره وفضله واختصه به .

    المعجم: الرائد



  5. إقتفأ
    • إقتفأ - اقتفاء
      1 - إقتفأ الجلد أو غيره : أعاد عليه ، رقعه ثانية

    المعجم: الرائد

  6. التقف كرة السّلّة
    • لقِفها ؛ تناولها بسرعة :- التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها .

    المعجم: عربي عامة

  7. الْتَقَفَ
    • الْتَقَفَ الشيءَ : تناوله بسُرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَفٍّ


    • [ ق ف و ]. ( مصدر تَقَفَّى ). :- تَقَفِّي الأثَرِ :-: تَتَبُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  9. لا تَقْــف
    • لا تتبع
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران

  10. اقتفى
    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى :-
      اقتفى أثرَ اللِّصّ تبعه ، لاحظه :- اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب .
      اقتفى بمعلِّمه : اتّخذه مِثالاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تقفَّى
    • تقفَّى يتقفَّى ، تَقَفَّ ، تَقَفّيًا ، فهو مُتقفٍّ ، والمفعول :-
      مُتَقَفًّى • تقفَّى فلانًا تبِعَهُ :- تقفَّى طريقةَ أستاذه ، - { إِذْ تَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ } [ قرآن ] .
      تقفَّى الشَّيءَ : جمعه من عند نفسه ولا أصل له عند الله :- { إِذْ تَتَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ } [ قرآن ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. قفا
    • " الأَزهري : القَفا ، مقصور ، مؤخر العُنق ، أَلفها واو والعرب تؤنثها ، والتذكير أَعم ‏ .
      ‏ ابن سيده : القَفا وراء العنق أُنثى ؛

      قال : فَما المَوْلَى ، وإن عَرُضَت قَفاه ، بأَحْمَل للمَلاوِمِ مِن حِمار ‏

      ويروى : ‏ للمَحامِد ، يقول : ليس المولى وإن أَتَى بما يُحمَد عليه بأَكثر من الحِمار مَحامِد ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : القَفا يذكر ويؤنث ، وحَكَى عن عُكْلٍ هذه قَفاً ، بالتأْنيث ، وحكى ابن جني المدّ في القَفا وليست بالفاشية ؛ قال ابن بري :، قال ابن جني المدّ في القفا لغة ولهذا جمع على أَقفِية ؛

      وأَنشد : ‏ حتى إذا قُلْنا تَيَفَّع مالكٌ ، سَلَقَت رُقَيَّةُ مالِكاً لقَفائِه فأَما قوله : يا ابنَ الزُّبَير طالَ ما عَصَيْكا ، وطالَ ما عَنَّيْتَنا إلَيْكا ، لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا أَراد قَفاك ، فأَبدل الأَلف ياء للقافية ، وكذلك أَراد عَصَيْتَ ، فأَبدل من التاء كافاً لأَنها أُختها في الهمس ، والجمع أَقْفٍ وأَقْفِيةٌ ؛ الأَخيرة عن ابن الأعرابي ، وهو على غير قياس لأنه جمعُ الممدود مثل سَماء وأَسْمِيَةٍ ، وأَقفاءٌ مثل رَحاً وأَرْحاء ؛ وقال الجوهري : هو جمع القلة ، والكثير قُفِيٌّ على فُعُول مثل عَصاً وعُصِيٍّ ، وقِفِيٌّ وقَفِينٌ ؛ الأَخيرة نادرة لا يوجبها القياس ‏ .
      ‏ والقافِيَةُ : كالقَفا ، وهي أَقلهما ‏ .
      ‏ ويقال : ثلاثة أَقْفاء ، ومن ، قال أَقْفِية فإنه جماعة والقِفِيّ والقُفِيّ ؛ وقال أَبو حاتم : جمع القَفا أَقْفاء ، ومن ، قال أَقْفِية فقد أَخطأَ ‏ .
      ‏ ويقال للشيخ إذا هَرِمَ : رُدَّ على قَفاه ورُدَّ قَفاً ؛ قال الشاعر : إن تَلْقَ رَيْبَ المَنايا أَو تُرَدُّ قَفاً ، لا أَبْكِ مِنْكَ على دِينٍ ولا حَسَبِ وفي حديث مرفوع : يَعْقِدُ الشيطانُ على قافِيةِ رأْس أَحدكم ثلاث عُقَد ، فإذا قام من الليل فَتَوَضَّأَ انحلت عُقْدة ؛ قال أَبو عبيدة : يعني بالقافية القَفا ‏ .
      ‏ ويقولون : القَفَنُّ في موضع القَفا ، وقال : هي قافية الرأْس ‏ .
      ‏ وقافِيةُ كل شيء : آخره ، ومنه قافية بيت الشِّعْر ، وقيل قافية الرأْس مؤخره ، وقيل : وسطه ؛ أَراد تَثْقِيلَه في النوم وإطالته فكأنه قد شَدَّ عليه شِداداً وعَقَده ثلاث عُقَد ‏ .
      ‏ وقَفَوْتُه : ضربت قَفاه ‏ .
      ‏ وقَفَيْتُه أَقْفِيه : ضربت قَفاه ‏ .
      ‏ وقَفَيْتُه ولَصَيْتُه : رميته بالزنا ‏ .
      ‏ وقَفَوْتُه : ضربت قَفاه ، وهو بالواو ‏ .
      ‏ ويقال : قَفاً وقَفوان ، قال : ولم أَسمع قَفَيانِ ‏ .
      ‏ وتَقَفَّيْته بالعصا واسْتَقْفَيْته : ضربت قفاه بها ‏ .
      ‏ وتَقَفَّيت فلاناً بعصا فضربته : جِئته من خَلْف ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَخَذَ المِسْحاةَ فاسْتَقْفاه فضربه بها حتى قتله أَي أَتاه من قِبَل قفاه ‏ .
      ‏ وفي حديث طلحة : فوضعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ أَي وضَعوا السيف على قَفاي ، قال : وهي لغة طائِية يشددون ياء المتكلم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، كتب إليه صحيفة فيها : فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجارِ سَلْعٌ : جبل ، وقَفاه : وراءه وخَلْفه ‏ .
      ‏ وشاة قَفِيَّة : مذبوحة من قفاها ، ومنهم من يقول قَفِينةٌ ، والأَصل قَفِيَّة ، والنون زائدة ؛ قال ابن بري : النون بدل من الياء التي هي لام الكلمة ‏ .
      ‏ وفي حديث النخعي : سئل عمن ذبح فأَبان الرأْس ، قال : تلك القَفِينة لا بأْس بها ؛ هي المذبوحة من قِبَل القَفا ، قال : ويقال للقَفا القَفَنُ ، فهي فَعِيلة بمعنى مَفْعولة ‏ .
      ‏ يقال : قَفَنَ الشاةَ واقْتَفَنَها ؛ وقال أَبو عبيدة (* قوله « أَبو عبيدة » كذا بالأصل ، والذي في غير نسخة من النهاية : أبو عبيد بدون هاء التأنيث ‏ .
      ‏ هي التي يبان رأْسها بالذبح ، قال : ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : ثم أَكون على قَفّانِه ، عند من جعل النون أَصلية ‏ .
      ‏ ويقال : لا أَفعله قَفا الدهر أَي أَبداً أَي طول الدهر وهو قَفا الأَكَمَة وبقَفا الأَكَمة أَي بظهرها ‏ .
      ‏ والقَفَيُّ : القَفا ‏ .
      ‏ وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه : تَبِعَه ‏ .
      ‏ الليث : القَفْوُ مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً ، وهو أَن يتبع الشيء ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم ؛ قال الفراء : أَكثر القراء يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت ، قال : وقرأَ بعضهم ولا تَقُفْ مثل ولا تَقُلْ ، وقال الأَخفش في قوله تعالى : ولا تقف ما ليس لك به علم ؛ أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم ، وقيل : ولا تقل سمعت ولم تسمع ، ولا رأَيت ولم تر ، ولا علمت ولم تعلم ، إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عنه مسؤولاً ‏ .
      ‏ أَبو عبيد : هو يَقْفُو ويَقُوفُ ويَقْتافُ أَي يتبع الأَثر ‏ .
      ‏ وقال مجاهد : ولا تقف ما ليس لك به علم لا تَرُمْ ؛ وقال ابن الحنفية : معناه لا تشهد بالزور ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الأَصل في القَفْوِ والتَّقافي البُهْتان يَرمي به الرجل صاحبه ، والعرب تقول قُفْتُ أَثره وقَفَوْته مثل قاعَ الجمل الناقة وقَعاها إِذا ركبها ، ومثل عاثَ وعَثا ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال قَفَوْت فلاناً اتبعت أَثره ، وقَفَوْته أَقْفُوه رميته بأَمر قبيح ‏ .
      ‏ وفي نوادر الأَعراب : قَفا أَثره أَي تَبِعَه ، وضدُّه في الدعاء : قَفا الله أَثَره مثل عَفا الله أَثَره ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولهم قد قَفا فلان فلاناً ، قال أَبو عبيد : معناه أَتْبَعه كلاماً قبيحاً ‏ .
      ‏ واقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه : اتبعه ‏ .
      ‏ وقَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه ‏ .
      ‏ ابن سيده : وقَفَّيْته غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ثم قَفَّينا على آثارهم برُسُلنا ؛ أَي أَتبعنا نوحاً وإِبراهيم رُسُلاً بعدهم ؛ قال امرؤ القيس : وقَفَّى على آثارِهِنَّ بحاصِبِ أَي أَتْبَع آثارَهن حاصباً ‏ .
      ‏ وقال الحوفي : اسْتَقْفاه إِذا قَفا أَثره ليَسْلُبَه ؛ وقال ابن مقبل في قَفَّى بمعنى أَتى : كَمْ دُونَها من فَلاةٍ ذاتِ مُطَّرَدٍ ، قَفَّى عليها سَرابٌ راسِبٌ جاري أَي أَتى عليها وغَشِيَها ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : قَفَّى عليه أَي ذهب به ؛

      وأَنشد : ‏ ومَأْرِبُ قَفًى عليه العَرِمْ والاسم القِفْوةُ ، ومنه الكلام المُقَفَّى ‏ .
      ‏ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي ، وفي حديث آخر : وأَنا العاقب ؛ قال شمر : المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب ‏ .
      ‏ يقال : قَفَّى عليه أَي ذهبَ به ، وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ ، فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم ، فإِذا قَفَّى فلا نبيَّ بعده ، قال : والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فلما قَفَّى ، قال كذا أَي ذهب مُوَلِّياً ، وكأَنه من القَفا أَي أَعطاه قفاه وظهره ؛ ومنه الحديث : أَلا أُخبركم بأَشدَّ حرّاً منه يوم القيامة هَذَيْنِكَ الرجلين المُقَفِّيَيْن أَي المُوَلِّيَين ، والحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَنا محمد وأَحمد والمُقَفِّي والحاشِر ونبيّ الرحْمة ونبي المَلْحَمة ؛ وقال ابن أَحمر : لا تَقْتَفِي بهمُ الشمالُ إِذا هَبَّتْ ، ولا آفاقُها الغُبْرُ أَي لا تُقِيم الشمال عليهم ، يريد تُجاوِزهم إِلى غيرهم ولا تَستَبِين عليهم لخِصْبهم وكثرة خَيرهم ؛ ومثله قوله : إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَومٍ ، تَجَنَّبَ دارَ بيتِهمُ الشِّتاءُ أَي لا يظهر أَثر الشتاء بجارهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، في الاسْتسقاءِ : اللهم إِنا نتقرب إِليك بعمِّ نبيك وقَفِيَّةِ آبائه وكُبْر رجاله ؛ يعني العباس ‏ .
      ‏ يقال : هذا قَفِيُّ الأَشياخ وقَفِيَّتُهم إِذا كان الخَلَف منهم ، مأْخوذ من قَفَوْت الرجل إِذا تَبِعْتَه ، يعني أَنه خَلَفُ آبائه وتِلْوهم وتابعهم كأَنه ذهب إِلى استسقاء أَبيه عبد المطلب لأَهل الحرمَين حين أَجْدَبوا فسقاهم الله به ، وقيل : القَفِيَّةُ المختار ‏ .
      ‏ واقْتفاه إِذا اختاره ‏ .
      ‏ وهو القِفْوةُ : كالصِّفْوة من اصْطَفى ، وقد تكرر ذلك القَفْو والاقْتفاء في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً ‏ .
      ‏ ابن سيده : وفلان قَفِيُّ أَهله وقَفِيَّتُهم أَي الخلف منهم لأَنه يَقْفُو آثارهم في الخير ‏ .
      ‏ والقافية من الشعر : الذي يقفو البيت ، وسميت قافية لأَنها تقفو البيت ، وفي الصحاح : لأَن بعضها يتبع أَثر بعض ‏ .
      ‏ وقال الأَخفش : القافية آخر كلمة في البيت ، وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام ، قال : وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر ، وإن كانوا قد يؤنثون المذكر ، قال : وهذا قد سمع من العرب ، وليست تؤخذ الأَسماء بالقياس ، أَلا ترى أَن رجلاً وحائطاً وأَشباه ذلك لا تؤخذ بالقياس إِنما ينظر ما سمته العرب ، والعرب لا تعرف الحروف ؟، قال ابن سيده : أَخبرني من أَثق به أَنهم ، قالوا لعربي فصيح أَنشدنا قصيدة على الذال فقال : وما الذال ؟

      ‏ قال : وسئل بعض العرب عن الذال وغيرها من الحروف فإِذا هم لا يعرفون الحروف ؛ وسئل أَحدهم عن قافية : لا يَشْتَكينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ فقال : أَنقين ؛ وقالوا لأَبي حية : أَنشدنا قصيدة على القاف فقال : كَفى بالنَّأْيِ من أَسماء كاف فلم يعرف القاف ‏ .
      ‏ قال محمد بن المكرّم : أَبو حية ، على جهله بالقاف في هذا كما ذكر ، أَفصح منه على معرفتها ، وذلك لأَنه راعى لفظة قاف فحملها على الظاهر وأَتاه بما هو على وزن قاف من كاف ومثلها ، وهذا نهاية العلم بالأَلفاظ وإِن دق عليه ما قصد منه من قافية القاف ، ولو أَنشده شعراً على غير هذا الروي مثل قوله : آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسماءُ ومثل قوله : لِخَوْلةَ أَطْلالٌ ببُرْقةِ ثَهْمَدِ (* قوله « ببرقة » هي بالضم كما في ياقوت ، وضبطت في تمهد بالفتح خطأ .) كان يعد جاهلاً وإِنما هو أَنشده على وزن القاف ، وهذه معذرة لطيفة عن أَبي حية ، والله أَعلم ‏ .
      ‏ وقال الخليل : القافية من آخر حرف في البيت إِلى أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن ، ويقال مع المتحرك الذي قبل الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد : عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها من فتحة القاف إِلى آخر البيت ، وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسها إِلى آخر البيت ؛ وقال قطرب : القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه ، وهو المسمى رَوِيّاً ؛ وقال ابن كيسان : القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت ، وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه ؛ قال ابن جني : والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَقوال إِنما يخص بتحقيقها صناعة القافية ، وأَما نحن فليس من غرضنا هنا إِلا أَن نعرّف ما القافية على مذهب هؤلاء من غير إسهاب ولا إطناب ؛ وأَما ما حكاه الأَخفش من أَنه سأَل من أَنشد : لا يشتكين عملاً ما أَنقين فلا دلالة فيه على أَن القافية عندهم الكلمة ، وذلك أَنه نحا نحو ما يريده الخليل ، فلَطُف عليه أَن يقول هي من فتحة القاف إِلى آخر البيت فجاء بما هو عليه أَسهل وبه آنَس وعليه أَقْدَر ، فذكر الكلمة المنطوية على القافية في الحقيقة مجازاً ، وإِذا جاز لهم أَن يسموا البيت كله قافية لأَن في آخره قافية ، فتسميتهم الكلمة التي فيها القافية نفسها قافية أَجدر بالجواز ، وذلك قول حسان : فَنُحْكِمُ بالقَوافي مَن هَجانا ، ونَضْرِبُ حينَ تخْتَلِطُ الدِّماءُ وذهب الأَخفش إِلى أَنه أَراد هنا بالقوافي الأَبيات ؛ قال ابن جني : لا يمتنع عندي أَن يقال في هذا إِنه أَراد القصائد كقول الخنساء : وقافِيةٍ مِثْلِ حَدِّ السِّنا نِ تَبْقى ، ويَهْلِك مَن ، قالَها تعني قصيدة والقافية القصيدة ؛ وقال : نُبِّئْتُ قافِيةً قيلَتْ ، تَناشَدَها قَوْمٌ سأَتْرُك في أَعْراضِهِمْ نَدَبا وإِذا جاز أَن تسمى القصيدة كلها قافية كانت تسمية الكلمة التي فيها القافية قافية أجدر ، قال : وعندي أَن تسمية الكلمة والبيت والقصيدة قافية إِنما هي على إِرادة ذو القافية ، وبذلك خَتَم ابن جني رأْيه في تسميتهم الكلمة أَو البيت أَو القصيدة قافية ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : العرب تسمي البيت من الشِّعر قافية وربما سموا القصيدة قافية ‏ .
      ‏ ويقولون : رويت لفلان كذا وكذا قافية ‏ .
      ‏ وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية ‏ .
      ‏ وقَفاه قَفْواً : قَدَفه أَو قَرَفَه ، وهي القِفْوةُ ، بالكسر ‏ .
      ‏ وأَنا له قَفِيٌّ : قاذف ‏ .
      ‏ والقَفْوُ القَذْف ، والقَوْفُ مثل القفْو ‏ .
      ‏ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : نحن بنو النضر بن كِنانة لا نَقْذِفُ أَبانا ولا نقْفُو أُمنا ؛ معنى نقفو : نقذف ، وفي رواية : لا نَنْتَفي عن أَبينا ولا نَقْفُو أُمنا أَي لا نتهمها ولا نقذفها ‏ .
      ‏ يقال : قَفا فلان فلاناً إِذا قذفه بما ليس فيه ، وقيل : معناه لا نترك النَّسَب إِلى الآباءِ ونَنْتَسب إِلى الأُمهات ‏ .
      ‏ وقَفَوْت الرجل إِذا قذفته بفُجور صريحاً ‏ .
      ‏ وفي حديث القاسم بن محمد : لا حَدَّ إِلا في القَفْوِ البيّن أَي القذف الظاهر ‏ .
      ‏ وحديث حسان بن عطية : من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال ‏ .
      ‏ وقَفَوْت الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح ‏ .
      ‏ والقِفْوةُ : الذنب ‏ .
      ‏ وفي المثل : رُبَّ سامع عِذْرَتي لم يَسمَع قِفْوتي ؛ العِذْرةُ : المَعْذِرةُ ، أَي رب سامع عُذْري لم يَسمع ذَنبي أَي ربما اعتذرت إِلى من لم يعرف ذنبي ولا سمع به وكنت أَظنه قد علم به ‏ .
      ‏ وقال غيره : يقول ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني إِلى مَنْ لم يبْلُغه ذنبي ‏ .
      ‏ وفي المحكم : ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني وأَنا أَظن أَنه قد بلغه ذلك الشيء ولم يكن بلغه ؛ يضرب مثلاً لمن لا يحفظ سره ولا يعرف عيبه ، وقيل : القِفْوة أَن تقول في الرجل ما فيه وما ليس فيه ‏ .
      ‏ وأَقفى الرجلَ على صاحبه : فضَّله ؛ قال غيلان الربعي يصف فرساً : مُقْفًى على الحَيِّ قَصِيرَ الأَظْماء والقَفِيَّةُ : المَزِيَّة تكون للإِنسان على غيره ، تقول : له عندي قَفِيَّةٌ ومزية إِذا كانت له منزلة ليست لغيره ‏ .
      ‏ ويقال : أَقْفَيته ولا يقال أَمْزَيته ، وقد أَقْفاه ‏ .
      ‏ وأَنا قَفِيٌّ به أَي حَفِيٌّ ، وقد تَقَفَّى به ‏ .
      ‏ والقَفِيُّ : الضَّيْف المُكْرَم ‏ .
      ‏ والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ : الشيء الذي يُكْرَم به الضيْفُ من الطعام ، وفي التهذيب : الذي يكرم به الرجل من الطعام ، تقول : قَفَوْته ، وقيل : هو الذي يُؤثر به الضيف والصبي ؛ قال سلامة بن جندل يصف فرساً : ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ ، يُسْقى دَواء قَفِيّ السَّكْنِ مَرْبُوب وإِنما جُعِل اللبنُ دواء لأَنهم يُضَمِّرون الخيل بسَقْي اللبن والحَنْذ ، وكذلك القَفاوة ، يقال منه : قَفَوْته به قَفْواً وأَقْفَيته به أَيضاً إِذا آثَرْته به ‏ .
      ‏ يقال : هو مُقْتَفًى به إِذا كان مُكْرَماً ، والاسم القِفْوة ، بالكسر ، وروى بعضهم هذا البيت دِواء ، بكسر الدال ، مصدر داويته ، والاسم القَفاوة ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : اللبن ليس باسم القَفِيِّ ، ولكنه كان رُفِعَ لإِنسان خص به يقول فآثرت به الفرس ‏ .
      ‏ وقال الليث : قَفِيُّ السَّكْنِ ضَيْفُ أَهل البيت ‏ .
      ‏ ويقال : فلان قَفِيٌّ بفلان إِذا كان له مُكْرِماً ‏ .
      ‏ وهو مُقْتَفٍ به أَي ذو لُطْف وبِرّ ، وقيل : القَفِيُّ الضَّيف لأَنه يُقْفَى بالبِر واللطف ، فيكون على هذا قَفِيّ بمعنى مَقْفُوّ ، والفعل منه قَفَوته أَقْفُوه ‏ .
      ‏ وقال الجعدي : لا يُشِعْن التَّقافِيا ؛ ويروى بيت الكميت : وباتَ وَلِيدُ الحَيِّ طَيَّانَ ساغِباً ، وكاعِبُهمْ ذاتُ القَفاوَةِ أَسْغَبُ أَي ذات الأُثْرَة والقَفِيَّةِ ؛ وشاهد أَقْفَيْتُه قول الشاعر : ونُقْفِي وَلِيدَ الحيّ إِن كان جائعاً ، ونُحْسِبُه إِن كان ليس بجائعِ اي نُعْطِيه حتى يقول حَسْبي ‏ .
      ‏ ويقال : أَعطيته القَفاوة ، وهي حسن الغِذاء ‏ .
      ‏ واقْتَفى بالشيء : خَص نفسه به ؛

      قال : ولا أَتَحَرَّى وِدَّ مَن لا يَودُّني ، ولا أَقْتَفِي بالزادِ دُون زَمِيلِي والقَفِيَّة : الطعام يُخص به الرجل ‏ .
      ‏ وأَقفاه به : اخْتصَّه ‏ .
      ‏ واقْتَفَى الشيءَ وتَقَفَّاه : اختاره ، وهي القِفْوةُ ، والقِفْوةُ : ما اخترت من شيء ‏ .
      ‏ وقد اقْتَفَيْت أَي اخترت ‏ .
      ‏ وفلان قِفْوَتي أَي خيرتي ممن أُوثره ‏ .
      ‏ وفلان قِفْوَتي أَي تُهَمَتي ، كأَنه من الأَضداد ، وقال بعضهم : قِرْفتي ‏ .
      ‏ والقَفْوة : رَهْجة تثور عند أَوّل المطر ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : القَفْو أَن يُصيب النبتَ المطرُ ثم يركبه التراب فيَفْسُد ‏ .
      ‏ أَبو زيد : قَفِئَت الأَرضُ قَفْأً إِذا مُطِرت وفيها نبت فجعل المطرُ على النبت الغُبارَ فلا تأْكله الماشية حتى يَجْلُوه الندى ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول قُفِيَ العُشب فهو مَقْفُوٌّ ، وقد قفاه السَّيل ، وذلك إِذا حَمل الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبِئاً ‏ .
      ‏ وعُوَيْفُ القَوافي : اسم شاعر ، وهو عُوَيْفُ بنُ معاوية بن عُقْبة بن حِصْن بن حذيفة بن بدر ‏ .
      ‏ والقِفْيةُ : العيب ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ والقُفْية : الزُّبْيةُ ، وقيل : هي مثل الزبية إِلا أَن فوقها شجراً ، وقال اللحياني : هي القُفْيةُ والغُفْيةُ ‏ .
      ‏ والقَفِيَّةُ : الناحية ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فأَقْبَلْتُ حتى كنتُ عند قَفِيَّةٍ من الجالِ ، والأَنُفاسُ مِنِّي أَصُونُها أَي في ناحية من الجال وأَصون أَنفاسِي لئلا يُشعَر بي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلقفاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقِفٌ** \- [ل ق ف]. (صيغة فَعِل). 1. "رَجُلٌ لَقِفٌ" : حَاذِقٌ، سَرِيعُ الْفَهْمِ لِمَا يُلْقَى إِلَيْهِ مِنَ الْكَلاَمِ. 2. : سَرِيعُ الْأَخْذِ لِمَا يُرْمَى إِلَيْهِ.


معجم الغني
**لَقَّفَ** \- [ل ق ف]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّفْتُ**،** أُلَقِّفُ**،** لَقِّفْ**، مص. تَلْقِيفٌ. 1. "لَقَّفَهُ الْكُرَةَ" : رَمَاهَا إِلَيْهِ لِيَتَلَقَّفَهَا. 2. "لَقَّفَهُ الطَّعَامَ" : جَعَلَهُ يَبْلَعُهُ.
معجم الغني
**لَقِفَ** \- [ل ق ف]. (ف: ثلا. متعد).** لَقِفْتُ**،** أَلْقَفُ**،** اِلْقَفْ**، مص. لَقْفٌ، لَقَفَانٌ. 1. "لَقِفَ لُقْمَةً" : تَنَاوَلَهَا بِسُرْعَةٍ. 2. "لَقِفَ الْكُرَةَ" : أَخَذَهَا بِسُرْعَةٍ وَهِيَ مُرْتَفِعَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقف يلقف ، تلقيفا ، فهو ملقف ، والمفعول ملقف• لقفه الكرة : رماها إليه ليأخذها بسرعة . • لقفه الطعام : جعله يأكله ، أبلعه إياه . • لقفه الدرس : علمه إياه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاقفَ يتلاقف، تلاقفًا، فهو مُتلاقِف، والمفعول مُتلاقَف • تلاقفتنا الرِّياحُ: رَمَت بنا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّفَ يتلقَّف، تلقُّفًا، فهو متلقِّف، والمفعول متلقَّف • تلقَّف الطَّعامَ: مُطاوع لقَّفَ: بلَعه. • تلقَّف اللاَّعبُ الكرةَ: لقِفها؛ أخذها بسرعة "تَلَقَّف الفرصةَ/ العرضَ- {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلَقَّفْ مَا صَنَعُوا} [ق]"| تَلَقَّف الأخبارَ: تصيّدها وحرص على سماعها. • تلقَّف التِّلميذُ كلامَ أستاذِه: تلقّاه وحفِظه بسرعةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقف يلقف ، لقفا ولقفانا ، فهو لاقف ، والمفعول ملقوف• لقف الكرة وغيرها : مسكها ، أخذها بسرعة أو تناولها مرميا إليها { وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا } : تلتهم وتبتلع بسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاقف يتلاقف ، تلاقفا ، فهو متلاقف ، والمفعول متلاقف• تلاقفتنا الرياح : رمت بنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقف يلتقف ، التقافا ، فهو ملتقف ، والمفعول ملتقف• التقف كرة السلة : لقفها ؛ تناولها بسرعة التقف الأخبار بغير تأكد من صحتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقف يتلقف ، تلقفا ، فهو متلقف ، والمفعول متلقف• تلقف الطعام : مطاوع لقف : بلعه . • تلقف اللاعب الكرة : لقفها ؛ أخذها بسرعة تلقف الفرصة / العرض - { وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا } [ ق ] ° تلقف الأخبار : تصيدها وحرص على سماعها . • تلقف التلميذ كلام أستاذه : تلقاه وحفظه بسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقف [ مفرد ] : مصدر لقف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقفان [ مفرد ] : مصدر لقف .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَقْفاً، ولَقَفاناً: تناوله بسرعة. وـ أخذه بفمه فابتلعه. وفي التنزيل العزيز: {وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا}.( لَقَّفَ ) الفرسُ في عدوه: خبط بيديه شديداً. وـ فلاناً الشيء: رماه إليه ليتلقفه. وـ الطعام: بَلِعَه. ويقال: لقَّفَه الطعام: أبلعه إياه.( الْتَقَفَ ) الشيءَ: تناوله بسرعة.( تَلَقَّفَ ) الشيء: التقفه. ويقال: تلقَّف الكلام من فمه: تلقَّاه وحفظه بسرعة. وـ الطعام: بلعه.( اللَّقْف ): يقال: رجل ثَقْف لَقْف: سريع الأخذ لما يرمى إليه باليد، وسريع الفهم لما يُرمى إليه من كلام باللِّسان، وخفيف حاذق. وقد يفرد اللَّقْف فيقال: رجل لقف؛ يُعْنَى به ما تقدّم.( اللَّقِف ): يقال: رجل ثَقِف لَقِف: ثَقْف لَقْف.( اللَّقِيف ): يقال: هو ثَقِيف لَقِيف: ثَقْف لَقْف.
مختار الصحاح
ل ق ف : لَقِفَ الشيء من باب فهِم و تَلَقَّفَهُ أي تناوله بسرعة
الصحاح في اللغة
لَقِفْتُ الشيء بالكسر ألْقَفُهُ لَقَفاً، وتَلَقّفْتُهُ أيضاً، أي تناولته بسُرعة. يقال رجلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ، أي خفيفٌ حاذقٌ. واللقفُ بالتحريك: سقوطُ الحائط. وقد لَقِفَ الحوضُ لَقَفاً، أي تهوَّر من أسفله واتّسَع. وحوضٌ لَقِفٌ. قِال خويلد: كابي الرَمادِ عظيمُ القِدْرِ جَفْنَـتُـه   حينَ الشتاءِ كحوضِ المَنْهَلِ اللَقِفِ واللَقيفُ مثله. ومنه قول أبي ذؤيب: فلم تَرَ غيرَ عادِيَةٍ لِـزامـاً   كما يَتَفَجَّرُ الحوضُ اللَقيفُ ويقال الملآنُ، والأول هو الصحيح والعاديةُ: القوم يَعْدون على أرجلهم. أي فحَمْلَتُهم لِزامٌ، كأنهم لزموه لا يفارقون ما هم فيه. والألقافُ: جوانب البئر والحوضِ، مثل الألْجاف، الواحد لَقَفٌ ولَجَفٌ.
تاج العروس

لَقِفَه كسَمِعَه لَقْفاً بالفَتْحِ ولَقَفاناً مُحَرَّكَةً وهذه عن الفَرّاءِ : تَناوَلَه بسُرْعَةِ هكذا نَقَلَهُ الجوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ وقالَ غَيْرُه : اللَّقْفُ : تَناوُلُ الشّيءِ يُرْمَى إِليكَ وفي المُحَكَمِ اللَّقْفُ : سُرْعَةُ الأَخْذِ لما يُرْمَى إِليكَ باليَدِ أَو باللِّسان وقالَ غيرُه : اللَّقْفُ أَنْ تَأْخُذَ شَيْئاً فتَأْكُلَه وتَبْتَلِعَه وقَرَأَ ابنُ أَبي عَبْلَةَ " تَلْقَفُ " بسكونِ اللامِ ورفعِ الفاءِ على الاسْتِئْناف . ويُقال : رَجُلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ بالفَتْحِ وعليه اقتَصَر الجَوْهَرِيُّ وزادَ اللِّحْيانِيُّ : رَجُلٌ ثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقِيفٌ لَقِيفٌ ككَتِفِ وأَمِيرٍ : أَي خَفِيفٌ حاذِقٌ كما في الصِّحاحِ وقيل : سَريعُ الفَهْمِ لما يُرْمَى إِليه من كَلامٍ باللِّسانِ وسريعُ الأَخْذِ لما يُرْمَى إِليه باليَدِ وقِيلَ : هو إِذا كانَ ضابطاً لما يَحْوِيه قائِماً به وقيل : هو الحاذِقُ بصِناعَتِه وقد يُفْرَدُ اللَّقِفُ فيقالُ : رَجُلٌ لَقِفٌ يعنِي به ما تَقَدّم . واللَّقَفُ مُحَرَّكَةً وكَذا اللَّجَفُ : جانِبُ البِئْرِ والحَوْضِ ج : أَلْقافٌ وأَلْجافٌ كسَبَتٍ وأَسْبابٍ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : اللَّقَفُ : سُقُوطُ الحائِطِ وتَهَوُّرُ الحَوْضِ من أَسْفَلِه : إذا تَلَجَّفَ . وهُو أَي : الحَوْضُ لَقِفٌ ولَقِيفٌ ككَتِفٍ وأَمِيرٍ قال خُوَيْلِدٌ كما في الصِّحاحِ وقال ابنُ بَرِّي والصّاغانِيُّ : هو لأَبِي خِراشٍ الهُذَلِيِّ . قلتُ : واسمُ أَبِي خِراشٍ خُوَيْلِدٌ فارتَفَعَ الإِشْكالُ :

" كابِي الرَّمادِ عَظِيمُ القدْرِ جَفْنَتُهحِينَ الشِّتاءِ كحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِفِ وقال أَبو ذُؤَيْبٍ :

فلَمْ يَرَ غيرَ عادِيَةٍ لِزاماً ... كما يَتَفَجَّرُ الحَوْضُ اللَّقِيفُ أَو هو أَي : اللَّقِيفُ واللَّقِفُ : ما لَمْ يُحْكُمْ بِناؤُه وقَدْ بُنِيَ بالمَدَرِ كما في العُبابِ وقال السُّكَّرِيُّ : يُقال : إِنَّه الذِّي سُوِّيَ بالطِّينِ . أَو الذِي يُحْفَرُ جانِباهُ وهُوَ مَمْلُوءٌ فيَحْمِلُ علَيْهِ الماءُ فيُفَجِّرُه وقال السُّكَّرِيُّ : يَقالُ : هو الذِي يَتَساقَطُ من جانِبَيْهِ وهو مَمْلُوءٌ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : الذي يَضْرِبُ الماءُ أَسْفَلَه فيَتَساقَطُ . وقالَ في شَرْحِ قَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ : اللَّقِيفُ : الذِي يَتَقَعَّرُ من أَسْفَلِه فيَنْبَعِثُ الماءُ منه وفي الصِّحاحِ : ويُقالُ : هو المَلآنُ والأَولُ هو الصَّحِيحُ وقال أَبُو الهَيْثَمِ : اللَّقِيفُ بالمَلآنِ أَشْبَهُ منه بالحَوْضِ الّذِي لم يُمْدَرْ يُقال : لَقِفْتُ الشيءَ أَلْقَفُهُ لَقْفاً فأَنا لاقِفٌ ولَقِيفٌ فالحَوْضُ لَقِفَ الماءَ فهو لاقِفٌ ولَقِيفٌ : وإِنْ جَعَلْتَه بمعنَى ما قالَ الأَصْمَعِيُّ : إِنّه تَلَجَّفَ وتَوَسَّع أَلْجافُه حتى صارَ الماءُ مُجْتَمِعاً إليهِ فامْتَلأَت أَلْجافُه كان حَسَناً . ولِقْفٌ بالكسرِ : ماءُ آبارٍ كَثِيرَةٍ عَذْبٌ ليسَ عليها مَزارِعُ ولا نَخْلَ فِيها لِغِلَظِ مَوْضِعِها وخُشُونَتِه وهو بأَعْلَى قَوْرانَ : وادٍ من ناحِيَةِ السَّوارِقِيَّةِ نقله الصّاغانِيُّ قلتُ : والفَتْحُ لُغَةٌ فيه وبِهِما رُوِيَ ما أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

لَعَنَ اللهُ بَطْنَ لَِقْفٍ مَسِيلاً ... ومَجاحاً فلا أُحِبُّ مَجاحَا

لَقِيَتْ ناقَتِي بهِ وبِلَقْفٍ ... بَلَداً مُجْدِباً وماءً شَحاحَا والتَّلْقِيفُ : بَلْعُ الطَّعامِ قال ابنُ شُمَيْلٍ : يُقالُ : إِنَّهُم ليُلَقِّفُونَ الطَّعامَ : أَي يَأْكُلُونَه وأَنْشَد :

إِذ ما دُعِيتُمْ للطَّعامِ فَلقِّفُوا ... كما لَقَّفَتْ زُبٌّ شآمِيَةٌ حُرْدُكالتَّلَقُّفِ وهو : الابْتلاعُ ومنه قوله تعالى : " تَلَقَّفْ ما صَنَعُوا " وقرَأَ ابنُ ذَكْوانَ برفعِ الفاءِ على الاسْتِئْنافِ . والتَّلْقِيفُ : الإِبلاعُ وقد لَقَّفَهُ تَلْقِيفاً فلَقِفَهُ . وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : التَّلْقِيفُ : تَخَبُّطُ الفَرَسِ بيَدَيْهِ في اسْتِنانِه لا يُقِلُّهُما نحوَ بَطْنِه . أَو هو : شِدَّةُ رَفْعِها يَدَيْها كأَنَّما تَمُدُّ مَدّاً . أَو ضَرْبُ البُعْرانِ بأَيْدِيها لَبَّاتِها في السَّيْرِ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وبه فَسَّر ما أَنْشَدَه ابنُ شُمَيْلٍ وقد تَقدّم . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : بَعِيرٌ مُتَلَقِّفٌ : إِذا كانَ يَهْوِي بخُفَّيْ يَدَيْهِ إلى وَحْشِيِّه في سَيْرِه

ومما يستدركُ عليه : اللَّقَفُ محرَّكَةً : الأَخْذُ بسُرْعَةٍ كالالْتِقافِ والتَّلَقُّف . وتَلَقَّفَه مِنْ فَمِه : إِذا تَلَقاهُ وحَفِظَه بسُرْعَةِ . وامْرَأَةٌ لَقُوفٌ وهي التي إذا مَسَّها الرَّجُلُ لَقِفَتْ يَدَهُ سَرِيعاً أَي : أَخَذَتْها . واللَّقَافَةُ : الحِذْقُ كالثَّقافَةِ . واللَّقْفُ بالفَتْح : الفَمُ يمانِيَّةٌ

لسان العرب
اللَّقْفُ تناوُل الشيء يرمى به إليك تقول لَقَّفَني تَلْقِيفاً فلَقِفْته ابن سيده اللَّقْفُ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان لَقِفَه بالكسر يلقَفه لَقْفاً ولَقَفاً والتقَفه وتَلقَّفه تناوَله بسرعة قال العجاج في صفة ثور وحْشِيّ وحَفْره كِناساً تحت الأَرْطاةِ وتلقُّفه ما يَنْهار عليه ورمْيه به من الشَّمالِيل وما تَلقَّفا أَي ما يكاد يقع عليه من الكناس حين يَحفِره تَلقَّفه فرَمى به وفي حديث الحج تلقَّفْتُ التلْبية مِن في رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي تلقَّيتُها وحفِظتها بسرعة ورجل ثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقْفٌ لَقْف أَي خَفِيف حاذِق وقيل سريعُ الفَهْم لِما يُرمى إليه من كلام باللسان وسريع الأَخذ لما يرمى إليه باليد وقيل هو إذا كان ضابطاً لما يَحْويه قائماً به وقيل هو الحاذق بصِناعته وقد يفرد اللقَف فيقال رجل لَقف يعني به ما تقدَّم وفي حديث الحجاج قال لامرأة إنك لَقُوفٌ صَيُود اللَّقُوف التي إذا مسَّها الرجل لَقِفت يده سريعاً أَي أَخذتها اللحياني إنه لثَقْف لَقْف وثَقِف لَقِف وثَقِيف لَقيف بيِّن الثَّقافة واللّقافة ابن شميل إنهم لَيُلَقِّفُون الطعامَ أَي يأْكلونه ولا تقول يتلَقَّفونه وأَنشد إذا ما دُعِيتُم للطَّعامِ فلَقِّفوا كما لَقَّفَتْ زُبٌّ شآمِيةٌ حُرْدُ والتلْقِيف شدَّة رَفْعِها يدها كأَنما تَمُدُّ مَدّاً ويقال تَلْقِيفها ضَرْبها بأَيديها لَبّاتها يعني الجمال في سيرها ابن السكيت في باب فَعلٍ وفَعَلٍ باختلاف المعنى اللقْف مصدر لَقِفْتُ الشيء أَلقَفُه لقْفاً إذا أَخذته فأَكلته أَو ابْتَلَعتَه والتلقُّف الابتلاع وفي التنزيل العزيز فإذا هي تلقَّفُ ما يَأْفِكون وقرئ فإذا هي تَلْقَف قال الفراء لَقِفْت الشيء أَلقَفُه لقْفاً ولقَفاناً وهي في التفسير تَبْتَلِع وحوض لَقِفٌ ولَقِيف مَلآن وقيل هو الحوض الذي لم يُمْدَر ولم يُطيَّن فالماء يتفجّر من جوانبه قال أَبو ذؤيب كما يَتهدَّم الحوض اللَّقِيف وقال الأَصمعي هو الذي يَتَلَجَّف من أَسفله فيَنْهار وتَلَجّفُه أَكل الماء نواحِيَه وتلقَّف الحوضُ تَلجَّف من أَسافله وقال أَبو الهيثم اللَّقِيف بالملآن أَشبه منه بالحوض الذي لم يُمْدَر يقال لَقِفْت الشيء أَلْقَفُه لَقْفاً فأَنا لاقِف ولَقِيفٌ فالحوضُ لَقِفَ الماء فهو لاقِفٌ ولَقِيف وإن جعلته بمعنى ما قال الأَصمعي إنه تلَجَّف وتوسّع أَلجافه حتى صار الماء مجتمعاً إليه فامتلأَت أَلجافه كان حسناً وقال أَبو عبيدة التلْقِيف أَن يَخْبِطَ الفرس بيديه في اسْتنانه لا يُقِلُّهما نحو بطنه قال والكَرْوُ مثل التَّوقِيفِ وبعير متَلَقِّف يهوي بخُفَّي يديه إلى وحْشِيّه في سيره الجوهري واللقَفُ بالتحريك سقُوط الحائط قال وقد لَقِفَ الحوض لقَفاً تَهوَّر من أَسفله واتَّسع وحوض لَقِف قال خُويْلِد وقال ابن بري هو لأَبي خراش الهُذَلي كابي الرَّمادِ عَظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه حين الشّتاء كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِفِ قال واللَّقِيفُ مثله ومنه قول أَبي ذؤيب فلم تَر غيرَ عادِيةٍ لِزاماً كما يَتَفَجَّر الحَوْضُ اللَّقِيفُ قال ويقال المَلآن والأَوّل هو الصحيح والعادِيةُ القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فَحَمْلَتُهُم لِزام كأَنهم لَزِموه لا يُفارقون ما هم فيه والأَلْقاف جَوانِب البئر والحوضِ مثل الأَلجاف الواحد لَقَف ولجَف ولَقْف أَو لِقْف موضع أَنشد ثعلب لعنَ اللّه بطْنَ لَقْفٍ مَسِيلاً ومَجاحاً فلا أُحِبُّ مَجاحا لَقِيَتْ ناقَتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً وماء شَحاحا
الرائد
* لقف يلقف: لقفا ولقفانا. الشيء: تناوله بسرعة.
الرائد
* لقف يلقف: لقفا. 1-الحوض: إنهار من أسفله. 2-الحائط: سقط.
الرائد
* لقف تلقيفا. 1-ه بالشيء: رماه إليه ليتناوله بسرعة. 2-ه الطعام: أبلعه إياه. 3-الطعام: بلعه. 4-الفرس: خبط بيديه شديدا.
الرائد
* لقف. ج ألقاف. 1-مص. لقف. 2-أخذ بسرعة. 3-جانب البئر. 4-حوض.
الرائد
* لقف. 1-«حوض لقف»: متهور من أسفله، منهار. 2-«رجل لقف»: خفيف حاذق ماهر.
الرائد
* لقف. «رجل لقف»: خفيف حاذق ماهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: