وصف و معنى و تعريف كلمة فلقنال:


فلقنال: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح فلقنال في معاجم اللغة العربية:



فلقنال

جذر [قنال]

  1. قنال: (اسم)
    • قنال: قناة
,
  1. قنئل (المعجم الرائد)
    • قنئل
      1- قنئل : إمرأة قصيرة. 2- قنئل : رقبة الفيل.
  2. قنال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قنال :-
      قناة :-قنال السويس.
  3. قِنْئِلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ قِنْئِلُ: رَقَبَةُ الفيلِ، والمرأةُ القصيرةُ.
,
  1. فلقح (المعجم لسان العرب)
    • "زاد في القاموس: فلقح ما في الإناء: شربه أَو أَكله أجمع‏.
      ‏ورجل فلقحي، أي كحضرمي، يضحك في وجوه الناس ويتفلقح أي يستبشر إليهم"
  2. فَلْقَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْقَحَ ما في الإِنَاءِ: شَرِبَهُ، أو أكَلَهُ أَجْمَع.
      ـ رجلٌ فَلْقَحِيُّ: يَضْحَكُ في وجوهِ الناسِ،
      ـ يَتَفَلْقَحُ: يَسْتَبْشِرُ إليهم.
  3. فلقح (المعجم الرائد)
    • فلقح - فلقحة
      1-ما في الإناء : شربه كله


  4. فلق (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْق: الشق، والفَلْق مصدر فَلَقَه يَفْلِقُه فَلْقاً شقه، والتَّفْليقُ مثله، وفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ، والفِلَقُ: ماتَفَلَّق منه، واحدتها فِلْقَةٌ، وقد يقال لها فِلْقٌ، بطرح الهاء.
      الأَصمعي: الفُلُوق الشقوق، واحدها فَلَقٌ، محرك؛ وقال أَبوالهيثم: واحدهافَلْق، قال: وهو أَصوب من فَلَق.
      وفي رجله فُلُوق أَي شقوق.
      والفِلْقةُ: الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخبز.
      ويقال:أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفنة وهونصفها، وقال غيره: هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ.
      وفي حديث جابر: صنعت للنبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ؛ قيل: هي قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ، وفَلَقْت الفستقة وغيرها فانْفَلَقَت.
      والفِلْق: القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان، فيقال لكل واحدة فِلْقٌ.
      والفَلْق: الشق.
      يقال: مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أي شقوق.
      وفي الحديث: يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التمر للإنبات.
      وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحبة وبرأَ النََّسَمَةَ، وكثيراً ما كان يقسم بها.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: إن البكاء فالِقٌ كبدي.
      والفِلْق: القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى، فكل واحدة من القوسين فِلْقٌ.
      وقال أبو حنيفة: من القِسيّ الفِلْق، وهي التي شُقَّت خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ، قال: وهي الفَلِيقُ؛

      وأَنشد للكميت: وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّوْ حَطِ تعطي، وتَمْنَعُ التَّوْتِيرا وقوس فِلْقٌ: وصف بذلك؛ عن اللحياني.
      وفِلْقَةُ القوس: قطعتها.
      وفُلاقهُ الآجُرّ: قطعتها؛ عن اللحياني.
      يقال: كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة.
      وفُلاق البيضة: ما تَفَلَّقَ منها.
      وصار البيض فُلاقاً وفِلاقاً وأَفْلاقاً أي مُتَفَلِّقاً.
      وفِلاقُ اللَّبَن: أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ،تُعارضُ الكلبَ، إذا الكلبُ رَشَنْ

      وجمعه فُلُوق.
      وتَفَلَّق اللبن: تقطع وتشقق من شدة الحموضة؛ وسمعت بعض العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع: قد تَفَلَّق وامْزَقَرَّ، وهو أن يصير اللبن ناحية، وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق.
      وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات: شقه.
      والفَلْقُ: الخلق.
      وفي التنزيل: إن الله فالِقُ الحب والنوى.
      وقال بعضهم: وفالِق في معنى خالق، وكذلك فَلَقَ الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر، وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره عن انِفلاق، فالفَلَقُ جميع المخلوقات، وفَلَقُ الصبح من ذلك.
      وانْفَلَقَ المكان به: انشق.
      وفَلَقَت النخلة، وهي فالِقٌ: انشقت عن الطَّلْع والكافور، والجمع قُلْق.
      وفَلَقَ الله الفجر: أَبداه وأَوضحه.
      وقوله تعالى:، قالِقُ الأصْباح؛ قال الزجاج: جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أن يكون معناه شاق الأَصباح، وهو راجع إلى معنى خالق.
      والفَلَق، بالتحريك: ما انفَلَقَ من عمود الصبح، وقيل: هو الصبح بعينه، وقيل: هو الفجر، وكلٌّ راجع إلى معنى الشق.
      قال الله تعالى: قل أَعوذ برب الفَلَق؛ قال الفراء: الفَلَق الصبح.
      يقال: هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح.
      وقال الزجاج: الفَلَق بيان الصبح.
      ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله، والفَلَق بيان الحق بعد إشكال.
      ويقال: فَلَقَ الصبحَ فالِقُه؛ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي: حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ،هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصب؟

      ‏قال ابن بري: الرواية الصحيحة: حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَقٌ لأن بعده: أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَهُ تَطَحْطُخُ الغيمِ، حتى ما له جُوَبُ وفي الحديث: أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح؛ هو بالتحريك: ضوءُه وإنارته.
      والفَلْق، بالتسكين: الشَّقّ.
      كلمني فلان من فَلْق فيه وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه؛ الأخيرة عن اللحياني، أي شِقِّه، وهي قليلة، والفتح أَعْرَف.
      وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَقه ووسطه.
      والفَلَق والفالِقُ: الشق في الجبل والشِّعب: الأُولى عن اللحياني.
      والفَلَقُ: المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ؛ وأنشد: وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال،وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاشب

      ويقال: كان ذلك بفالِق كذا وكذا؛ يريدون المكان المنحدر بين رَبْوَتَيْن، وجمع الفَلَق فُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان، وهو الفالِقُ، وقيل: الفالِق فضاء بين خَلَق وخُلْقان، وهو الفالِقُ، وقيل: الفالق فضاء بين شَقِيقَتين من رمل، وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو خيرة أو غيره من الأعراب: الفالِقَةُ، بالهاء، تكون وسط الجبال تنبت الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة، فجعل الفالِقَ من جَلَد الأرض، قال: وكلا القولين ممكن.
      وفي حديث الدجال: فأَشرق على فَلَقٍ من أَفْلاق الحَرَّة؛ الفَلَقُ، بالتحريك: المطمئِنُّ من الأرض بين رَبوَتَين.
      والفَلَقُ: جهنم، وقيل: الفَلَقُ وادٍ في جهنم، نعوذ بالله منها.
      والفَلَقُ: المَقْطَرة، وفي الصحاح: الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان.
      والفَلَقة والفَلْقة: الخشبة؛ عن اللحياني.
      والفِلْقُ والفَلِيقُ والفَلِيقَةُ والْمَفْلَقَةُ الفَيْلَقُ والفَلَقى، كله: الداهية والأمر العجب؛ قال أَبو حَيَّة النميري: وقالت: إنها الفَلَقى، فأَطْلِقْ على النَّقَدِ الذي معك الصِّرارا والعرب تقول: يا لَلْفَلِيقة.
      وكَتِيبة فَيْلَق: شديدة شبهت بالداهية،وقيل: هي الكثيرة السلاح؛ قال أبو عبيد: هي اسم للكتيبة.
      قال ابن سيده: وليس هذا بشيء.
      التهذيب: القَيْلَق الجيش العظيم؛ قال الكميت: في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلتْ قَسْراً، وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلوا وامرأَة فَيْلَق: داهية صخابة؛ قال الراجز: قلتُ: تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ،عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاَّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية؛ عن اللحياني.
      وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعجب عجيب.
      وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْت وافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ، وهي الداهية، لا تُجْرى.
      وأَفْلَقَ وافْتَلَقَ بالعجب: أتى به؛ عن اللحياني؛ وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ، وكراع اسم أُمه واسم أَبيه عُمَيْر: إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ،وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْق؟

      ‏قال ابن الأَنباري: أراد عملن بها سيراً عجباً.
      والفِلْق العَجَب أي عملن بها داهية من شدة سيرها، والفَرْيُ: العمل الجيد الصحيح، والإفراء الإفساد، وغَرَّدَ: طرَّب في حُدائهِ، وعَرَّد: جَبُن عن السير؛ قال القالي: رواية ابن دريد غَرَّد، بغين معجمة، ورواية ابن الأعرابي عَرَّد، بعين مهملة، وأنكر ابن دريد هذه الرواية.
      ويقال: مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب.
      ويقال: أَفْلَقَ فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب.
      وشاعر مُفْلِقٌ: مجيد، منه، يجيء بالعجائب في شعره.
      وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به.
      ومرَّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته.
      وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أي أشدّ قِتْلَةٍ.
      وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد؛ كلاهما عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح، وجاء فلان بالسُّمَاق مثله.
      والفَلِيقُ: عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف، وقيل: هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم؛ قال أبو محمد الفقعسي:بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ،فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ،جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِعْ والفَليقُ: باطن عنق البعير في موضع الحلقوم؛ قال الشماخ: وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه،إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة، فَلِيقُ وقيل: الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بين العِلْباوَيْن، قال: ولا يقال في الإنسان.
      وفي النوادر: تَفَيْلَم الغلام وتَفَيْلَقَ وتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن.
      وفي حديث الدجال وصفته: رجل فَيْلَقٌ؛ قال الأزهري: هكذا رواه القتيبي في كتابه بالقاف، وقال: لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة، قال: فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً، وإلا فهو الفَيْلَمُ، بالميم، يعني العظيم من الرجال.
      قال أَبو منصور: والفَيْلَم والفَيْلَق العظيم من الرجال، ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد؛ الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة، والياء زائدة.
      ورجل مِفْلاق: دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء.
      وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ: وهي رملة، وفي التهذيب: خليته بفَالِق الوَرْكاءِ وهي رملة.
      والفُلَّيْقُ، بالضم والتشديد: ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ، والمفَلَّق منه المجفف.
      والفَيْلِقُ: الجيش، والجمع الفَيَالِقُ.
      وفي حديث الشعبي: وسئل عن مسأَلة فقال: ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ؟ هم الذي لا مال لهم، الواحد مِفْلاق كالمَفَاليس، شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس من المال.
      وفَالِق: اسم موضع بغير تعريف، وفي المحكم: والفَالِقُ اسم موضع؛

      قال: حيث تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ"
  5. فَلَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَقَهُ يَفْلِقُه: شَقَّهُ، كفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ.
      ـ في رِجْلِهِ فُلوقٌ: شُقوقٌ.
      ـ {فالِقُ الحَبِّ}: خالقُهُ أو شاقُّهُ بِإِخْراجِ الوَرَقِ منه.
      ـ فالِقُ: موضع لِبَني كِلابٍ، به مُوَيْهَةٌ، والنَّخْلَةُ المُنْشَقَّةُ عنِ الطَّلْعِ.
      ـ فَلْقَةُ: هذه السِّمَةُ: oo تَحْتَ أُذُنِ البَعيرِ، وهو مَفْلوقٌ.
      ـ فَلْقُ: نَزْعُ صوف الجلْدِ ط إذا أصِلَ ط كالمَرْقِ.
      ـ كَلَّمَني مِن فِلْقِ فيه، وفَلْقٍ فيه: مِن شِقِّهِ.
      ـ فِلْقُ: الدَّاهِيَةُ، كالفِلْقَةِ والفَليقِ والفَليقَةِ والمَفْلَقَةِ والفَلْقَى، وقرية باليَمامَةِ، والأَمْرُ العَجَبُ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِن نِصْفِ عُودٍ، والقَضيب يُشَقُّ بِاثْنَيْنِ، فكُلُّ شِقٍّ: فِلْقٌ،
      ـ الفِلْقَةُ: الكِسْرَةُ،
      ـ الفِلْقَةُ منَ الجَفْنَةِ: نِصْفُها.
      ـ فَلَقُ: الصُّبْحُ، أو ما انْفَلَقَ مِن عَمودِهِ، أوِ الفَجْرُ، والخَلْقُ كُلُّهُ، وجَهَنَّمُ، أو جُبٌّ فيها، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ بينَ رَبْوَتَيْنِ، ج: فُلْقانٌ، كالفالِقِ والفالِقَةِ، أو الفَضاءُ بَيْنَ شَقيقَتَيْنِ مِنْ رَمْلٍ، ومَقْطَرَةُ السَّجَّانِ، وهيَ خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَة السَّاقِ، يُحْبَسُ فيها الناسُ على قِطارٍ، وما يَبْقَى من اللَّبَنِ في أسْفَلِ القَدَحِ، ومنه يقالُ: يا ابنَ شَارِبِ الفَلَقِ، والشَّقُّ في الجَبَلِ، كالفالِقِ، وقرية باليَمنِ بِعَثَّرَ.
      ـ فَلَقُ من اللَّبَنِ: المُنْقَطِعُ حُمُوضَةً، كالمُتَفَلِّقِ،
      ـ أفْلَقَ الشاعرُ: أتَى بالعَجيبِ، كافْتَلَقَ.
      ـ جاء بعُلَقَ فُلَقَ، وبعُلَقاً فُلَقاً: الداهيةِ، تقولُ منه أعْلَقَ وأفْلَقَ.
      ـ فَلِيقُ: الأمرُ العَجَبُ، وقرية بالطائِفِ، وعِرْقٌ يَنْشَأُ في العُنُقِ، وعِرْقٌ في العَضُدِ، أو المَوْضِعُ المُطْمَئِنُّ في جِرانِ البعيرِ عندَ مَجْرَى الحُلْقومِ.
      ـ فُلَيْقُ: خَوْخٌ يَتَفَلَّقُ عن نَواهُ.
      ـ المُفَلَّقُ منه: المُجَفَّفُ.
      ـ فَيْلَقُ: الجَيْشُ، ج: فيالِقُ، والرجُلُ العظيمُ.
      ـ تَفَيْلَقَ: ضَخُمَ وسَمِنَ، واجْتَهَدَ في العَدْوِ حتى أُعْجِبَ من شِدَّتِه، كَتَفَلَّقَ وافْتَلَقَ.
      ـ رجُلٌ مِفْلاقٌ: دنيءٌ رَذْلٌ قليلُ الشيءِ.
      ـ فِلَقُ: قرية بنيسابورَ.
      ـ لَبَنٌ فُلاقٌ، وفَلوقُ: مُتَجَبِّنٌ.
      ـ فِلاقُ اللَّبَنِ: أن يَخْثُرَ ويَحْمُضَ حتى يَتَفَلَّقَ.
      ـ صارَ البَيْضُ فِلاقاً وفُلاقاً وأفْلاقاً: مُتَفَلِّقاً.
      ـ فُلاقَة آجُرٍّ: قطْعَةٌ منه، ج: فُلاقٌ.
      ـ شاةٌ فَلْقاءُ الضَّرَّةِ: واسِعَتُها.
      ـ فَلِيقَةُ: القَليلَةُ من الشَّعَرِ.
      ـ كانَ ذلك بِفالِقِ كذا: يريدونَ المَكانَ المُنْحَدِرَ بين الرَّبْوَتَيْنِ.
      ـ فُلَّاقُ: الكَذِبُ الصُّراحُ.
  6. فلقحي (المعجم الرائد)
    • فلقحي
      1-«رجل فلقحي» : ضحوك بشوش
  7. لقع (المعجم لسان العرب)
    • "لَقَعَه بالبعْرةِ يَلْقَعُه لَقْعاً: رماه بها، ولا يكون اللَّقْعُ في غير البعرة مما يرمى به.
      وفي الحديث: فَلَقَعَه ببعرة أَي رماه بها.
      ولَقَعَه بِشَرٍّ ومَقَعَه: رماه به.
      ولَقَعَه بعينه عانَه، يَلْقَعُه لَقْعاً: أَصابَه بها.
      قال أَبو عبيد: لم يسمع اللقْعُ إِلا في إِصابةِ العين وفي البعرة.
      وفي حديث ابن مسعود:، قال رجل عنده إِن فلاناً لَقَعَ فرسَك فهو يَدُورُ كأَنَّه في فَلَكٍ أَي رماه بعينه وأَصابَه بها فأَصابَه دُوارٌ.
      وفي حديث سالم بن عبد الله: أَنه دخل على هشام بن عبد الملك فقال: إِنك لذو كِدْنةٍ؛ فلما خرج من عنده أَخذَتْه قَفْقَفَةٌ أَي رِعْدةٌ،فقال: أَظن الأَحْوَلَ لَقَعَني بعَيْنِه أَي أَصابَني بعينه، يعني هشاماً،وكان أَحْوَلَ.
      واللَّقْعُ: العيْبُ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ورجُلٌ تِلِقَّاعٌ وتِلِقَّاعةٌ: عُيَبةٌ.
      وتِلِقَّاعةٌ أَيضاً: كثيرُ الكلامِ لا نظير له إِلا تِكِلاَّمةٌ؛ وامرأَة تِلِقَّاعةٌ كذلك.
      ورجل لُقَّاعةٌ: كَتِلِقَّاعةٍ، وقيل: اللُّقَّاعةُ، بالضم والتشديد، الذي يُصِيبُ مواقِعَ الكلام، وقيل: الحاضِرُ الجوابِ، وفيه لُقَّاعاتٌ.
      يقال: رجل لُقَّاعٌ ولُقَّاعةٌ للكثير الكلام.
      واللُّقَّاعةُ: المُلَقَّبُ للناس؛ وأَنشد لأَبي جُهَيْمةَ الذهْلي: لقدْ لاعَ مِمّا كانَ بَيْني وبيْنَه،وحَدَّثَ عن لُقَّاعةٍ، وهْو كاذِب؟

      ‏قال ابن بري: ولَقَعَه أَي عابَه، بالباءِ.
      واللُّقَّاعةُ: الدّاهِيةُ المُتَفَصِّحُ، وقيل: هو الظَّرِيفُ اللَّبِقُ.
      واللُّقَعةُ: الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ ولا شيء عنده وراءَ الكلامِ.
      وامرأَة مِلْقَعةٌ: فَحّاشةٌ؛

      وأَنشد: ‏وإِن تَكلَّمْتِ فكُوني مِلْقَعه واللَّقَّاعُ واللُّقاعُ: الذبابُ الأَخضر الذي يَلْسَعُ الناسَ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ: كأَنَّ تَجاوُبَ اللَّقَّاعِ فيها وعَنْتَرَةٍ وأَهْمِجةٍ رِعالُ واحدته لَقّاعةٌ ولُقاعةٌ.
      الأَزهري: اللَّقَّاعُ الذُّبابُ، ولَقْعُه أَخْذُه الشيءَ بمَتْكِ أَنفِه؛

      وأَنشد: إِذا غَرَّدَ اللَّقَّاعُ فيها لِعَنْتَرٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُستَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْر؟

      ‏قال: والعَنْتَرُ ذُبابٌ أَخْضَرُ، والخَبْرُ: السِّدْرُ.
      قال ابن شميل: إِذا أَخذ الذباب شيئاً بمَتْكِ أَنفِه من عسَل وغيره قيل: لَقَعَه يَلْقَعُه.
      ويقال: مرَّ فلان يَلْقَعُ إِذا أَسْرَعَ؛ قال الراجز: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعُ،وَسْطَ الرِّكابِ يَلْقَعُ والتُقِعَ لَوْنُه والتُمِعَ أَي ذهب وتغيَّر؛ عن اللحياني، مثل امتُقِعَ، قال الأَزهري: التُقِعَ لَوْنُه واسْتُقِعَ والتُمِعَ ونُطِعَ وانْتُطِعَ واسْتُنْطِعَ لونُه بمعنى واحد.
      وحكى الأَزهري عن الليث: اللِّقاعُ الكساءُ الغليظُ، وقال: هذا تصحيف، والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛ ومنه قول الهذلي يصف ريش النصل: حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ"
  8. لَقَعَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ لَقَعَ لَقَعاناً: مَرَّ مُسْرِعاً،
      ـ لَقَعَ الشيءَ: رَمَى به،
      ـ لَقَعَ فلاناً بعَيْنِه: أصابَه بها،
      ـ لَقَعَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ.
      ـ مِلْقاع: الفاحشةُ في الكلامِ.
      ـ لَقَّاعُ: الذُّبابُ.
      ـ لَقْعُه: أخْذُه الشيءَ بِمُتْكِ أنْفِه.
      ـ لِقاعُ: الكِساءُ الغليظُ.
      ـ لُقاعُ: موضع، أو هو تصحيفٌ؛ والصوابُ اللُّقفعُ.
      ـ لُقَعَةُ: مَن يَرمي بالكلامِ، ولا شيءَ وراءَ ذلك الكلامِ.
      ـ تِلِقَّاعُ وتِلِقَّاعةُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ لُقَّاعَةُ: الأحمقُ، والمُلَقِّب للناسِ، كالتِلِقَّاعةِ فيهما، والرجلُ الداهيةُ الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ، أي يَرْمِي به رَمْياً، والحاضِرُ الجوابِ.
      ـ في كلامِه لُقَّاعاتٌ: إذا تَكَلَّمَ بأقْصَى حَلْقِه.
      ـ الْتُقِعَ لَوْنُه، مجهولاً: تَغَيَّرَ.
      ـ لاقَعَنِي بالكلامِ فَلَقَعْتُه: غالبَنِي به فَغَلَبْتُه.
      ـ امرأةٌ مِلْقَعَةٌ: فَحَّاشةٌ.
  9. بلقع (المعجم لسان العرب)
    • "مكان بَلْقَعٌ: خالٍ، وكذلك الأُنثى، وقد وصف به الجمع فقيل دِيارٌ بَلْقَع؛ قال جرير: حَيُّوا المَنازِلَ واسأَلُوا أَطْلالَها: هل يَرْجِعُ الخَبَرَ الدِّيارُ البَلْقَعُ؟ كأَنه وضع الجميع موضع الواحد كما قرئ ثلثَمائة سِنِين.
      وأَرض بَلاقِعُ: جمعوا لأَنهم جعلوا كل جزء منها بَلْقَعاً؛ قال العارِمُ يصف الذئب:تَسَدَّى بلَيْلٍ يَبْتغِيني وصِبْيَتي ليأْكُلَني، والأَرضُ قَفْرٌ بَلاقِعُ والبَلْقَعُ والبَلْقَعة: الأَرض القَفْر التي لا شيء بها.
      يقال: منزل بَلْقع ودار بَلْقع، بغير الهاء، إِذا كان نعتاً، فهو بغير هاء للذكر والأُنثى، فإِن كان اسماً قلت انتهينا إِلى بَلْقعة مَلْساء؛ قال: وكذلك القفْر.
      والبَلْقَعة: الأَرض التي لا شجر بها تكون في الرمل وفي القِيعان.
      يقال: قاعٌ بَلقع وأَرض بلاقِعُ.
      ويقال: اليمين الفاجرة تَذَرُ الدّيار بَلاقِعَ.
      وفي الحديث: اليَمِينُ الكاذبةُ تدَع الدّيارَ بلاقع، معنى بَلاقِعَ أَن يفتقر الحالف ويذهب ما في بيته من الخير والمال سِوى ما ذُخِر له في الآخرة من الإِثم، وقيل: هو أَن يفرّق الله شمله ويغير عليه ما أَولاه من نعمه.
      والبلاقِعُ: التي لا شيء فيها؛ قال رؤبة: فأَصبَحَت دارُهُمُ بَلاقِعا وفي الحديث: فأَصبحت الأَرض منّي بَلاقِعَ؛ قال ابن الأَثير: وصفها بالجميع مبالغة كقولهم أَرضٌ سَباسِبُ وثوب أَخلاقٌ.
      وامرأَة بَلْقَعٌ وبَلْقَعة: خالية من كل خير، وهو من ذلك.
      وفي الحديث: شرُّ النساء السَّلْفَعةُ البَلْقَعَةُ أَي الخالية من كل خير.
      وابْلَنْقَعَ الشيء: ظهر وخرج؛ قال رؤبة: فهْي تَشُقُّ الآلَ أَو تَبْلَنْقِعُ الأَزهري: الابْلِنْقاع الانْفِراجُ.
      وسهم بَلْقَعِيٌّ إِذا كان صافي النَّصل وكذلك سِنان بَلْقَعِيٌّ؛ قال الطرمَّاح: توَهَّنُ فيه المَضْرَحِيّةُ بعدَما مَضَتْ فيه أُذْنا بَلْقَعيٍّ وعامِل"
  10. لَقْع (المعجم الرائد)
    • لقع - يلقع ، لقعا
      1- لقع الشيء : رمى به. 2- لقعه بعينه : أصابه بها. 3- لقعه بالكلام : غلبه به. 4- لقعته الحية : لدغته. 5- لقعه : عابه، إنتقده، أه أنه. 6- لقع : صار ذا عيب.
  11. سلقع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْقَعُ: المكانُ الحَزْنُ الغليظ، ويقال هو إِتباع لِبَلْقَع ولا يفرد.
      يقال: بَلْقَعٌ سَلْقَعٌ وبلاد بَلاقِعُ سَلاقِعُ، وهي الأَرضون القِفار التي لا شيء فيها.
      والسَّلَنْقَعُ: البرْقُ.
      واسْلَنْقَعَ الحَصى: حَمِيَتْ عليه الشمس فلَمَع، ويقال له حينئذٍ اسْلَنْقَعَ بالبَرِيق.
      واسْلَنْقَعَ البَرْقُ: استَطارَ في الغَيْمِ، وإِنما هي خَطْفة خفية لا تَلْبَث، والسِّلِنْقاعُ خطفته.
      وسَلْقَعَ الرجلُ،لغة في صَلْقَعَ: أَفْلَسَ، وفي صَلْقَعَ عِلاوَتَه أَي ضرب عُنقه.
      الأَزهري: السِّلِنْقاعُ البرق إِذا لَمَع لَمَعاناً مُتداركاً.
      "
  12. لَقَعَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • لَقَعَ الشيءَ لَقَعَ َ لَقْعًا: رمى به.
      و لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها.
      و لَقَعَ بالكلام
  13. لَقَع (المعجم الرائد)
    • لقع - يلقع ، لقعانا
      1-مر مسرعا
  14. بَلْقَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْقَعُ وبَلْقَعَةُ: الأرضُ القَفْرُ، ج: بَلاَقِعُ، والمرأةُ الخالِيَةُ من كُلِّ خَيْرٍ.
      ـ سَهْمٌ، أو سِنانٌ بَلْقَعِيُّ: صافي النَّصْلِ.
      ـ بَلْقَعَ البَلَدُ: أقْفَرَ.
      ـ ابْلَنْقَعَ الكَرْبُ: انْفَرَجَ،
      ـ ابْلَنْقَعَ الصُّبْحُ: أضاءَ.
      ـ صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ: يقالُ للطَّريقِ.
  15. بَلقَع (المعجم الرائد)
    • بلقع - جمع بلاقع
      1- بلقع : أرض خالية التي لا شيء فيها. 2- بلقع : إمرأة خالية من كل خير. 3- بلقع : خال من كل شيء.
  16. لُقَعة (المعجم الرائد)


    • لقعة
      1- لقعة : الذي يكثر من عيب الناس ويلقبهم بالألقاب القبيحة. 2- لقعة من يرمي بالكلام الكثير ولا شيء وراء كلامه. 3- لقعة : أحمق، غبي.
  17. تلقاعة (المعجم الرائد)
    • تلقاعة
      1- تلقاعة : ثرثار. 2- تلقاعة : متبجح، مشدق.
  18. تلقع (المعجم الرائد)
    • تلقع - تلقعا
      1-تلقع بالكلام : رمى به رميا، أتى بكلام تافه
  19. التِّلِقَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلِقَّاعُ : العُيَبَةُ [وهي بتاءٍ].
  20. اللَّقاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقاعُ : الذباب الأخضر الذي يلسع الناس.
      [الواحدة بتاء].


  21. اللُّقَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّقَعَةُ : من يرمي بالكلام ولا شيءَ عنده وراء ذلك الكلام.
  22. اللُّقّاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّقّاعَةُ : الأحمق، والملقِّب للناس بأفحش الألقاب.
  23. المِلْقَاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْقَاع : المرأة الفحَّاشة في الكلام.
  24. بَلقَع (المعجم الرائد)
    • بلقع - بلقعة
      1-بلقع المكان : أقفر، خلا من الناس
  25. لَقاع (المعجم الرائد)
    • لقاع - و لقاع
      1-ذباب أخضر يلسع الناس


معنى فلقنال في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنال [ مفرد ] : قناة قنال السويس .
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: