وصف و معنى و تعريف كلمة فلقنوطي:


فلقنوطي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و واو (و) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح فلقنوطي في معاجم اللغة العربية:



فلقنوطي

جذر [قنوط]

  1. قَنِطَ: (فعل)
    • قنِطَ يَقْنَط ، قُنُوطًا وقَناطةً ، فهو قانِط وقَنُوط
    • قنِط الشَّخصُ :قَنَط، يئِس أشدّ اليأس
  2. قَنَطَ: (فعل)
    • قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط
    • قنَط الشَّخصُ: يئِس أشدَّ اليأس
  3. قَنِطونَ: (اسم)
    • قَنِطونَ : جمع قَنِطُ
  4. قَنَّطَ: (فعل)
    • قنَّطَ يُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط
    • قَنَّطَ صَاحِبَهُ : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ


  5. قنُطَ: (فعل)
    • قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط
    • قنُط الشَّخصُ: قنَط؛ يئس أشد اليأس وسخط
  6. قَنِط: (اسم)
    • وَجَدَهُ قَنِطاً : يَائِساً
  7. أَقْنَطَ: (فعل)
    • أقنطَ يُقْنِط ، إقناطًا ، فهو مُقْنِط ، والمفعول مُقْنَط
    • أقنط الشَّخْصَ: جعله يَيْأس.
  8. قانطونَ: (اسم)
    • قانطونَ : جمع قانِطُ
  9. قَنُوط: (اسم)
    • قَنُوط : فاعل من قَنِطَ
  10. قَنوط: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنَطَ وقنِطَ
    • تَرَكَهُ قَنُوطاً: يَائِساً، قَانِطاً
  11. قُنُوط: (اسم)
    • قُنُوط : مصدر قَنَطَ
  12. قُنوط: (اسم)
    • مصدر قَنَطَ
    • شَعَرَ بِالقُنُوطِ : بِاليَأْسِ، بِالإِحْبَاطِ
  13. مُقَنَّط: (اسم)
    • مُقَنَّط : اسم المفعول من قَنَّطَ
  14. مُقَنِّط: (اسم)
    • مُقَنِّط : فاعل من قَنَّطَ
  15. مُقْنَط: (اسم)
    • مُقْنَط : اسم المفعول من أَقْنَطَ
  16. مُقْنِط: (اسم)


    • مُقْنِط : فاعل من أَقْنَطَ
  17. قانِط: (اسم)
    • فاعل من قَنِطَ
    • وَجَدْتُهُ قَانِطاً : يَائِساً
  18. قانِط: (اسم)
    • قانِط : فاعل من قَنَطَ
  19. إِقناط: (اسم)
    • مصدر أقْنَطَ
    • إقْنَاطُ الرَّجُلِ: إحْبَاطُهُ، جَعْلُهُ يَقْنَطُ، يَيْأَسُ
  20. إِقناط: (اسم)
    • إقناط : مصدر أَقْنَطَ
  21. تَقنيط: (اسم)
    • مصدر قَنَّطَ
    • تَعَمَّدَ تَقْنيطَهُ بِأَخْبارٍ سَيِّئَةٍ : جَعْلَهُ يَقْنَطُ وَيَيْأَسُ
  22. تقنيط: (اسم)


    • تقنيط : مصدر قَنَّطَ
  23. قَناطة: (اسم)
    • قَناطة : فاعل من قَنِطَ
  24. قَناطة: (اسم)
    • مصدر قنِطَ
  25. أقنط الشّخْص:
    • جعله يَيْأس ''أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان- إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح''.
,
  1. قنط (المعجم لسان العرب)
    • "القُنُوط: اليأْس، وفي التهذيب: اليأْس من الخير، وقيل: أَشدّ اليأْس من الشيء.
      والقُنُوط، بالضم، المصدر.
      وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً، وقَنِطَ قَنَطاً وهو قانِطٌ: يَئِسَ؛ وقال ابن جني: قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى، والصحيح ما بدأْنا به، وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً، مثل تعِب يَتْعَب تعباً، وقَناطة، فهو قَنِطٌ؛ وقرئ: ولا تكن من القَنِطِين.
      وأَما قَنَط يقْنَطُ، بالفتح فيهما،وقَنِطَ يَقْنِط، بالكسر فيهما، فإِنما هو على الجمع بين اللغتين؛ قاله الأَخفش.
      وفي التنزيل:، قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون، وقرئ: ومن يَقْنِطُ، قال الأَزهري: وهما لغتان: قَنَطَ يَقْنُطُ، وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين، قال:، قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء.
      ويقال: شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم.
      وفي حديث خزيمة في روايةٍ: وقُطَّتِ القَنِطةُ، قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ،وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى: لا نعرفها، قال ابن الأَثير: وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء، وهي هَنة دون القِبةِ.
      ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً: قَطِنَةٌ.
      "
  2. قَنَطَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَنَطَ وقَنِطَ وقَنُطَ قُنوطاً، وقَنِطَ قَنَطاً وقَناطةً، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ: يَئِسَ، فهو قَنِطٌ.
      ـ قَنَّطَه تَقْنيطاً: آيَسَه.
      ـ قَنْطُ: المَنْعُ، وزُبَيْبُ الصبيِّ.
  3. قنَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط :-
      قنَط الشَّخصُ يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار، - وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]، - {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} .
  4. قنِطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قنِطَ يَقْنَط ، قُنُوطًا وقَناطةً ، فهو قانِط وقَنُوط :-
      قنِط الشَّخصُ قَنَط، يئِس أشدّ اليأس :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا} [ق]، - {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} .
  5. أقنطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقنطَ يُقْنِط ، إقناطًا ، فهو مُقْنِط ، والمفعول مُقْنَط :-
      أقنط الشَّخْصَ جعله يَيْأس :-أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان، - إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح.
  6. قنَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قنَّطَ يُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط :-
      قنَّط فلانًا حمله على القُنُوط واليأس :-قَنَّطه من تحقيق المشروع إخفاقُه فيه مرّتين.


  7. قنُطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط :-
      قنُط الشَّخصُ قنَط؛ يئس أشد اليأس وسخط :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنُطُوا} [قرآن] .
  8. قنط (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ن ط: القُنُوطُ اليأس وبابه جلس ودخل وطرب وسلم فهو قَنِطٌ و قَنُوطٌ و قانِطٌ وقرئ {فلا تكن من القنَطين؟؟} فأما قَنَط يقنط بالفتح فيهما و قَنِطَ يقنط بالكسر فيهما فإنما هو على الجمع بين اللغتين
  9. قَنِطَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). قَنِطْتُ، أَقْنَطُ، مصدر قَنَطٌ، قَنَاطَةٌ، قُنُوطٌ. :-قَنِطَ مِنْ عَمَلِهِ :-: يَئِسَ.الزمر آية 23ولا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ( قرآن).
  10. قَنَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنَطَ قَنَطَ ُ قُنُوطًا: يَئِسَ أَشدَّ اليأْس، وفى التنزيل العزيز: الشورى آية 28وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا) ) ، فهو قَانِطٌ، وقَنُوط.
  11. قنُط (المعجم الرائد)
    • قنط - يقنط ويقنط قنوطا
      1-يئس
  12. قنط الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار- وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]- {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ}.
  13. قَنِطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنِطَ قَنِطَ َ قُنُوطًا، وقَنَاطةً: يئس.
      وفى التنزيل العزيز: الزمر آية 53لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ) ) .
  14. قَنَطَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). قَنَطْتُ، أَقْنُطُ، مصدر قُنُوطٌ. :-قَنَطَ الرَّجُلُ :- : يَئِسَ، أُصِيبَ بِالإِحْبَاطِ.الشورى آية 28وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الغَيْثَ مِنْ بَعْدِمَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَه ( قرآن).
  15. قَنَّطَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ط]. (فعل: رباعي متعد). قَنَّطَ، يُقَنِّطُ، مصدر تَقْنِيطٌ. :-قَنَّطَ صَاحِبَهُ :- : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ.
  16. أَقْنَطَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ط]. (فعل: رباعي متعد). أقْنَطَ، يُقْنِطُ، مصدر إقْنَاطٌ.
      1. :-أقْنَطَ جَلِيسَهُ :- : أَحْبَطَهُ، أيْأسَهُ.
  17. قُنوط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُنوط :-
      مصدر قنَطَ وقنُطَ وقنِطَ.
  18. أَقْنَط (المعجم الرائد)
    • أقنط - إقناطا
      1-أقنطه : جعله ييأس
  19. قنط (المعجم الرائد)
    • قنط - يقنط ، قنطا
      1-يئس
  20. قنط الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قَنَط، يئِس أشدّ اليأس :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا} [ق]- {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
  21. قَنَّطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنَّطَهُ : أَقنطه.
  22. قَانِطٌ (المعجم الغني)
    • [ق ن ط]. (فاعل من قَنِطَ). :-وَجَدْتُهُ قَانِطاً :- : يَائِساً.
  23. إقْنَاطٌ (المعجم الغني)
    • [ق ن ط]. (مصدر أقْنَطَ). :-إقْنَاطُ الرَّجُلِ :-: إحْبَاطُهُ، جَعْلُهُ يَقْنَطُ، يَيْأَسُ.
  24. تَقْنيطٌ (المعجم الغني)
    • [ق ن ط]. (مصدر قَنَّطَ). :-تَعَمَّدَ تَقْنيطَهُ بِأَخْبارٍ سَيِّئَةٍ :- : جَعْلَهُ يَقْنَطُ وَيَيْأَسُ.
  25. قَنوط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَنوط :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنَطَ وقنِطَ.


معنى فلقنوطي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَنُوطٌ** \- [ق ن ط]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). "تَرَكَهُ قَنُوطاً": يَائِساً، قَانِطاً.
معجم الغني
**قُنُوطٌ** \- [ق ن ط]. (مص. قَنَطَ). "شَعَرَ بِالقُنُوطِ" : بِاليَأْسِ، بِالإِحْبَاطِ.
الرائد
* قنوط. يائس.
الرائد
* قنوط. 1-مص. قنط. 2-يأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: