وصف و معنى و تعريف كلمة فلقني:


فلقني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فلقني في معاجم اللغة العربية:



فلقني

جذر [فلق]

  1. لَقُنَ: (فعل)
    • لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ
    • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  2. لقِنَ: (فعل)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون
    • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
    • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
    • لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ، ذَكا
  3. لقَّنَ: (فعل)
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن
    • لقَّنه الكلامَ: ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار
    • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به
    • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ
    • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما، لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ(حديث): والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون
    • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
  4. تَلَقَّنَ: (فعل)
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن
    • تَلَقَّنَ الشيءَ والكلامَ: فهمَه وتمكَّنَ منه، أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه


  5. لَقَن: (اسم)
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى
    • مصدر لقِنَ
  6. لَقِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ
    • هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه
  7. لَقِن: (اسم)
    • لَقِن : فاعل من لقِنَ
  8. مُلقَّن: (اسم)
    • مُلقَّن : اسم المفعول من لقَّنَ
  9. مُلقِّن: (اسم)
    • مُلقِّن : فاعل من لقَّنَ
  10. مُلَقَّن: (اسم)


    • مفعول من لَقَّنَ
    • دَرْسٌ مُلَقَّنٌ : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ
  11. مُلَقِّن: (اسم)
    • فاعل من لَقَّنَ
    • مُلَقِّنُ القُرْآنِ : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ
    • مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ
    • مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ
  12. تلقين: (اسم)
    • تلقين : مصدر لقَّنَ
  13. مُتلقَّن: (اسم)
    • مُتلقَّن : اسم المفعول من تَلَقَّنَ
  14. مُتلقِّن: (اسم)
    • مُتلقِّن : فاعل من تَلَقَّنَ
  15. تَلقين: (اسم)
    • مصدر لَقَّنَ
    • يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها
  16. تَلَقُّن: (اسم)


    • مصدر تَلَقَّنَ
    • تَلَقُّنُ الدَّرْسِ : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ
  17. تلقُّن: (اسم)
    • تلقُّن : مصدر تَلَقَّنَ
  18. لَقَانَة: (اسم)
    • لَقَانَة : مصدر لَقُنَ
  19. لَقانة: (اسم)
    • مصدر لقِنَ
  20. التلقين: (مصطلحات)
    • إلقاء الكلام على الغير ليأخذ به ، ومنه: تلقين الشهادة ، وتلقين المأموم الأمام إذا أغلق عليه في القراءة ، وتلقين المحتضر الشهادة . ( وتلقين الشاهد بإزاء:. (فقهية)
  21. التلقين: (مصطلحات)
    • مصدر لقن ، التفهيم مشافهة. (فقهية)
  22. القن: (مصطلحات)


    • الرقيق الكامل الرق ، إذا لم يحصل فيه شيء من أسباب العتق أو مقدماته كالمكاتبة والتدبير ونحو ذلك. (فقهية)
  23. لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى:
    • أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. لَقِنَ الدَّرْسَ.
  24. لقِن الدرسَ:
    • فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
  25. لقِن المعنى:
    • فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
,
  1. لقن (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه.
      ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه.
      وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً.
      وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم.
      والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم.
      وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم.
      وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه.
      وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة.
      اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد.
      واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر.
      ومَلْقَنٌ: موضع.
      "
  2. اللَّقْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ.
      ـ لَقِنَ، فهو لَقِنٌ وألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ.
      ـ تَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ.
      ـ لِّقْنُ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ.
      ـ مَلْقَنٌ: موضع.
      ـ لُقانٌ: بلد.
      ـ لَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ.
      ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.
  3. تلقَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن :-
      تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ
      1 - مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه :-تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة.
      2 - أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
  4. لقَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن :-
      • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن:-
      • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.
      لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ.
      لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون.
      لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.
  5. لَقِنَ (المعجم الغني)
    • [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَقِنْتُ، أَلْقَنُ، اِلْقَنْ، مصدر لَقَنٌ، لَقَانَةٌ.
      1. :-لَقِنَ الوَلَدُ :- : عَقَلَ، ذَكا.
      2. :-لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى :- : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. :-لَقِنَ الدَّرْسَ.
  6. لقِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون :-
      لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
      لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.


  7. تَلَقَّنَ (المعجم الغني)
    • [ل ق ن]. (فعل: خماسي متعد). تَلَقَّنْتُ، أَتَلَقَّنُ، تَلَقَّنْ، مصدر تَلَقُّنٌ. :-تَلَقَّنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ، حَفِظَهُ، تَلَقّاهُ، أَخَذَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ. :-يَتَلَقَّنُ العِلْمَ.
  8. اللَّقِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِنُ اللَّقِنُ يقال: هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه.
  9. مُلَقِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ل ق ن]. (فاعل من لَقَّنَ).
      1. :-مُلَقِّنُ القُرْآنِ :- : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ.
      2. :-مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ :- : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ.
      3. :-مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ :- : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ.
  10. لقِن (المعجم الرائد)
    • لقن - يلقن ، لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة
      1-لقن الكلام أو الدرس أو المعنى : أخذه وفهمه سريعا
  11. لَقِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقِنَ فلانٌ لَقِنَ لَقَنًا، ولَفَانَة: عَقَل وذَكا.
      و لَقِنَ المعنى: فهِمه.
      فهو لَقِنٌ.
  12. لَقُنَ (المعجم الغني)
    • [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم). لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ. :-لَقُنَ الوَلَدُ :- : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.
  13. لَقَّنَ (المعجم الغني)
    • [ل ق ن]. (فعل: رباعي متعد). لَقَّنْتُ، أُلَقِّنُ، لَقِّنْ، مصدر تَلْقِينٌ.
      1. :-لَقَّنَهُ الدَّرْسَ :- : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته.
      2. :-يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ :- : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.
  14. مُلَقَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ل ق ن]. (مفعول من لَقَّنَ). :-دَرْسٌ مُلَقَّنٌ :- : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ. :-كَلاَمٌ مُلَقَّنٌ.
  15. لقن (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ق ن: لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم
  16. المُلَقِّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَقِّنُ : من يَلقِّن الميت.
      و المُلَقِّنُ من يُلقِّنُ الممثِّلَ في المسرح وهو مختبئٌّ (محدثة) .
  17. تلقَّن (المعجم الرائد)
    • تلقن - تلقنا
      1-تلقن العلم أو الكلام : فهمه وحفظه
  18. لَقانة (المعجم الرائد)
    • لقانة
      1- مصدر لقن ولقن. 2- سرعة الفهم.
  19. لقن (المعجم الرائد)
    • لقن - يلقن ، لقانة
      1-كان عاقلا ذكيا
  20. اللَّقَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى .
      22.
  21. تَلَقُّنٌ (المعجم الغني)
    • [ل ق ن]. (مصدر تَلَقَّنَ). :-تَلَقُّنُ الدَّرْسِ :- : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ.
  22. تَلْقينٌ (المعجم الغني)
    • [ل ق ن]. (مصدر لَقَّنَ). :-يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ :- : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها.
  23. لَقَانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَقَانة :-
      مصدر لقِنَ.
  24. لَقَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَقَن :-
      مصدر لقِنَ.
  25. لَقِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ.


معنى فلقني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فِلْقٌ** \- ج:** فُلُوقٌ**. [ف ل ق]. "فِلْقُ التُّفَّاحَةِ" : نِصْفُهَا الْمَفْلُوق.
Advertisements
معجم الغني
**فَلَّقَ** \- [ف ل ق]. (ف: ربا. متعد).** فَلَّقْتُ**،** أُفَلِّقُ**،** فَلِّقْ**، مص، تَفْلِيقٌ. "فَلَّقَ التُّفَّاحَةَ" : شَطَرَهَا، شَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَلَقَهَا.
معجم الغني
**فَلْقٌ** \- ج:** فُلُوقٌ**. [ف ل ق]. (مص. فَلَقَ). 1. "فَلْقُ الرَّأْسِ" : مَفْرِقُهُ وَوَسَطُهُ. 2. "فَلْقُ الصَّبَاحِ" : اِنْبِلاَجُهُ. 3. "فَلْقُ الفَمِ" : شَقُّهُ. 4. "فِي رِجْلِهِ فُلُوقٌ" : شُقُوقٌ.
معجم الغني
**فَلَقَ** \- [ف ل ق]. (ف: ثلا. متعد).** فَلَقْتُ**،** أَفْلِقُ**،** اِفْلِقْ**، مص. فَلْقٌ. 1. "فَلَقَ الرُّمَّانَةَ" : شَقَّهَا إِلَى نِصْفَيْنِ. 2. "فَلَقَ رَأْسَهُ" : أَحْدَثَ فِيهِ جُرْحاً. 3. "فَلَقَ اللَّهُ الصَّبَاحَ" : أَظْهَرَ نُورَ الصَّبَاحِ.
معجم الغني
**فَلَقٌ** \- ج:** أَفْلاَقٌ**. [ف ل ق]. 1. "اِنْبَلَجَ الْفَلَقُ : الصُّبْحُ يَنْشَقُّ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ.![الفلق آية 1] قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق! (قرآن)، سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ. 2. "عَلَّقُوا رِجْلَيِ الْمُذْنِبِ فِي الْفَلَقِ" : خَشَبَةٌ فيها خُرُوقٌ عَلَى قَدْرِ سَعَةِ السِّيقَانِ، تُقَيَّدُ فِيها قَدَمَا الْمُذْنِبِ. 3. "أَحْدَثَ الْبُرْكَانُ فَلَقاً فِي الْجَبَلِ" : شَقًّا فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيلق [ جمع ] : جج فيالق : كتيبة عظيمة من الجيش تتألف من عدة فرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيلق [ مفرد ] : رجل عظيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
1 - قطعة تفلق من الشيء يحتاج الصندوق إلى ثلاث فلق أخرى من الخشب - فلق التفاحة فلقتين ° أحادي الفلقة : نبات وحيد الفلقة - ذات الفلقتين : أنواع من الفصائل النباتية . 2 - ( نت ) ورقة جنينية في النباتات البذرية ، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلقة [ مفرد ] : أداة عقاب وتعذيب ، عبارة عن خشبة تضم بها القدمان للجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلقة [ مفرد ] : ج فلقات وفلقات : 1 - اسم مرة من فلق . 2 - نصف الشيء المفلوق كالنواة فلقة الرأس : وسطه ومفرقه . • ذو فلقة واحدة : ( نت ) نبات يحوي جنينه ورقة بذرية واحدة ، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها . • ذو الفلقتين : ( نت ) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق [ مفرد ] : ج أفلاق وفلوق : أحد نصفي الشيء المشقوق أخذ فلقا من التفاحة - { فانفلق فكان كل فلق كالطود العظيم } [ ق ] : قطعة منشقة من الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق [ مفرد ] : ج فلوق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فلق . 2 - ( جو ) رتق طبيعي في الصخور غير مصحوب بزحزحة على أي من جانبيه . 3 - جذع النخلة ونحوه يشق اثنين فكل قسم فلق . 4 - مفرق الشعر في الرأس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فالق [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فلق . 2 - ( جو ) صدع ؛ انفصال أخدودي في التكوين الصخري نتيجة حركة أحد جانبيه بالنسبة للجانب الآخر . • الفالق : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي شق الحب والنوى بقدرته وحكمته وعلمه ليخرج أصناف النبات والزرع والنخيل ، والذي شق الإصباح من ظلمة الليل ليضيء الكون ويمده بالنور { إن الله فالق الحب والنوى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق [ مفرد ] • الفلق : 1 - الصبح عندما ينشق من ظلمة الليل { قل أعوذ برب الفلق } . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 113 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس آيات . 3 - الخلق كله . 4 - بيان الحق بعد إشكال . 5 - شق في الجبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلاق [ مفرد ] : 1 - مصدر انفلق . 2 - ( حي ) انشقاق بيضة أو نواة وانقسامها إلى أقسام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق يفلق ، تفليقا ، فهو مفلق ، والمفعول مفلق• فلق الشيء : بالغ في شقه فلق البرد الشديد الأرجل - فلق الرمانة ليأكل حباتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلق يتفلق ، تفلقا ، فهو متفلق• تفلق الخشب : تشقق تفلقت قدماه . • تفلق الغلام : ضخم وسمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلق ينفلق ، انفلاقا ، فهو منفلق• انفلق الحجر : مطاوع فلق : انشق دق مسمارا في الخشبة فانفلقت - { فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلق / أفلق بـ / أفلق في يفلق ، إفلاقا ، فهو مفلق ، والمفعول مفلق به• أفلق الشاعر : أتى بالأمر العجيب من الشعراء المفلقين . • أفلق بالشيء / أفلق في الشيء : كان حاذقا به أو فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق يفلق ، فلقا ، فهو فالق ، والمفعول مفلوق• فلق الشيء : 1 - شقه ، صدعه فلق الخشبة بالمنشار - { إن الله فالق الحب والنوى } ° فلق الله الصبح : أبداه ، شقه بكشف الظلام عنه . 2 - خلقه { إن الله فالق الحب والنوى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفلَّقَ يتفلَّق، تفلُّقًا، فهو مُتفلِّق • تفلَّق الخشبُ: تشقَّق "تفلَّقت قدماه". • تفلَّق الغلامُ: ضخُم وسَمِن. II تفلُّق [مفرد]: 1- مصدر تفلَّقَ. 2- (جو) عمليّة التشقُّق الطبيعيّ في الصخور. 3- (حي) انشقاق بيضة ملقَّحة إلى أقسام عديدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلقَ ينفلق، انفلاقًا، فهو مُنفلِق • انفلق الحجرُ: مُطاوع فلَقَ: انشقّ "دقَّ مِسمارًا في الخشبة فانفلقت- {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلقَ/ أفلقَ بـ/ أفلقَ في يُفلق، إفلاقًا، فهو مُفْلِق، والمفعول مُفْلَق به • أفلق الشَّاعرُ: أتى بالأمر العجيب "من الشعراء المفْلِقين". • أفلق بالشَّيء/ أفلق في الشَّيء: كان حاذقًا به أو فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلق [ مفرد ] : 1 - مصدر تفلق . 2 - ( جو ) عملية التشقق الطبيعي في الصخور . 3 - ( حي ) انشقاق بيضة ملقحة إلى أقسام عديدة .
المعجم الوسيط
النخلةُ ـِ فَلْقاً: تشقّق طلعها عن الحب المنضود فيه. وـ الشيءَ: شقّه. يقال: فلق الله الحبّ عن النبات. وفلق اللهُ الصّبح: أبداه وأوضحه.( أفْلَقَ ) الشاعرُ: أتى بما يعجب في شعره، فهو مفلق. وـ في الأمر: كان به حاذقاً.( فَلَّقَ ) الشيءَ: مبالغة فلقه.( افْتَلَقَ ) الجسمُ: ضخم وسمن. وـ في عدوه: اشتدّ وجاوز المألوف فيه.( انْفَلَقَ ) الشيءُ: انشقّ.( تَفَلَّقَ ): تشقّق. وـ الجسمُ: ضخم وسمن. وـ في عدوه: افتلق فيه. وـ اللبنُ: تقطّع من شدة الحموضة.( تَفَيْلَقَ ) الغلام: ضخم وسمن. وـ اجتهد في العدو.( الفَالِق ): الطريق المنخفض بين الربوتين. والله: {فالق الحبّ والنوى}: مخرج النبات منه بالشّقّ. وكذا: {فالق الإصباح}: مخرجه من الليل.( الفِلاق ) من اللّبن: ما يخثر ويحمض حتى يتشقّق.( الفُلاقَة ): القطعة. ( ج ) فُلاق.( الفَلْق ): الشّقّ. وـ جِذع النخلة ونحوه يشقّ اثنين. فكلّ قسم فَلْق. وـ مفرق الشّعر في الرأس. ( ج ) فُلُوق.( الفِلْق ): الأمر العجب. وـ جذع النخلة ونحوه يشقّ اثنين، فكل قسم فلق.( الفَلَق ): الصُّبْح ينشقّ من ظلمة الليل. وـ الطريق المطمئنّ بين الرّبوتين. وـ خشبة فيها خروق على قدر سعة السيقان يقيّد فيها اللّصوص.( الفُلْقَان ): الكذب الصُّرَاح.( الفِلْقَة ): القطعة. وـ من الجَفْنَة: أحد نصفيها إذا انفلقت. ( ج ) فِلَق.( الفَلَقَة ): الخشبة. وـ عود يتّصل به حبلان تمسك بهما القدمان للجلد. ( مو ).( الفَلَقَى ): الأمر العجيب.( الفُلَّيْق ) من الخوخ والمشمش ونحوه: ما يتفلّق من نواه.( الفَلِيق ): الأمر العجيب. وـ عرق ينتأ ويرتفع في العُنُق. وـ المنخفض في مقدّم عنق البعير عند مجرى الحلقوم.( الفَلِيقَة ): الأمر العجب.( الفَيْلَق ): الكتيبة العظيمة من الجيش. وـ الأمر العجب.( المِفلاق ): الرّجل يأتي بالمنكرات. ( ج ) مفاليق.( المُفَلّق ): المشمش ونحوه يفلّق عن نواه ويجفّف.
مختار الصحاح
ف ل ق : فَلَقَ الشيء شقه وبابه نصر وضرب و فَلَّقهُ تفليقا مثله يقال فلقه فانْفَلَقَ و تَفضلَّقَ وفي رجله فُلوقٌ أي شقوق ويقال كلمني من ِفَلْقِ فيه بسكون اللام و الفَلَقُ بفتحتين الصبح بعينه يقال فَلَقَ أصبح فالِقُهُ وقله تعالى { قل أعوذ برب الفلق } قيل هو الصبح وقيل هو الخلق كله و الفِلْقُ بوزن الرزق الداهية والأمر العجيب تقول منه أفْلَقَ الرجل و أفْتَلَق وشاعر مُفْلِقُ و الفِلءقةُ بالكسر أيضا الكسرة قال أعطني فلقة الجفنة وهي نصفها و الفُلَّيْقُ بالضم والتشديد ضرب من الخوخ يتفلق عن نواه و الفَيْلَقُ الجيس والجمع الفَيَالِقُ
الصحاح في اللغة
فَلَقْتُ الشيء فَلْقاً: شققته. والتَفْليقُ مثله. يقال: فَلَقْتُهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ. وفي رِجله فُلوقٌ، أي شقوقٌ. ويقال: كلَّمني من فَلْقِ فيه. والفَلَقُ بالتحريك: الصبحُ بعينه. يقال: فَلَقَ الصبحَ فالِقُهُ. وأما قوله تعالى: "قُلْ أعوذ بربِّ الفَلَقِ" فيقال هو الصبح، ويقال الخَلْقُ كلُّه. والفَلْقُ أيضاً: المطمئنّ من الأرض بين الربوتين، وجمعه فُلْقانٌ. وربَّما قالوا: كان ذلك بفالِقِ كذا وكذا، يريدون المكان المنحدر بين الربوتين. والفَلَقُ أيضاً: مِقْطَرَةُ السجّان. والفَلْق: الشقُّ، يقال مررت بجَرَّةٍ فيها فُلوقٌ، أي شقوقٌ. وقولهم: صار البيضُ فِلاقاً وفُلاقاً، أي صار أفْلاقاً. والفِلْقُ بالكسر: الداهيةُ والأمرُ العجبُ. تقول منه: أفْلَقَ الرجلُ وافْتَلَقَ. وشاعرٌ مُفْلِقٌ: قد جاء بالفِلْقِ. والفِلْقُ أيضاً: القضيب يُشقُّ باثنين فيعمل منه قوسان، ويقال لكلِّ واحد منهما فِلْقٌ. والفِلْقَةُ أيضاً: الكِسرةُ. يقال: أعطني فِلْقَةَ الجَفنةِ، وهي نصفها. وقولهم: جاء بعُلَقَ فُلَقَ، وهي الداهية، لا تُجرى. يقال منه للرجل: أعْلَقَتْ وأفْلَقَتْ، أي جئت بعُلَقَ فُلَقَ. ومرَّ يَفْتَلِقُ في عدْوه، أي يأتي بالعجب من شدَّته. والفَليقَةُ: الداهيةُ. والعرب تقول: يا للفَليقَةِ. والفَليقُ في جرانِ البعير: الموضع المطمئنُّ عند مجرى الحُلقوم. والفُلَّيْقُ بالضم والتشديد: ضربٌ من الخوخ يَتَفَلَّقُ عن نواهُ. والمُفَلَّقُ منه: المجفَّف. والفَيْلَقُ: الجيشُ، والجمع الفيالِقُ.
تاج العروس

فلَقَه يفْلِقهُ فَلْقاً : شقّه كفَلّقه فانْفَلَق وتفلّق . وهما مُطاوِعان للفِعْلَيْن . وفي رِجْلِه فُلوقٌ أي : شُقوقٌ كما في الصِّحاح قالَه الأصمعيُّ واحدُها فَلَق بالتحريكِ وقال أبو الهَيْثَم : بالتّسْكين قال : وهو أصْوَب . وقولُه تَعالى : ( فالِقُ الحَبِّ والنَّوَى ) أي : خالِقهُ أو شاقُّه بإخْراجِ الوَرَقِ الأخضَرِ منْه وفي الحَديث : يا فالِقَ الحَبِّ والنّوَى وكان عليٌّ رضيَ الله عنه كثيراً ما يُقسِمُ بقوله : والذي فَلَق الحبّة وبَرَأَ النّسْمَة . والفالِقُ : الشّاقِقُ . ومنه قولُ عائِشة رضي اللهُ عنها : إنّ البُكاءَ فالِقٌ كَبِدي وقولُه تعالى : ( فالِقُ الإصْباح ) أي : شاقُّ الصُّبْحِ وهو راجعٌ الى مَعْنى خالِقٍ قالَه الزّجّاج . وفالِقٌ وفي المُحْكم : الفالِقُ : ع لبَني أبي بكْر بن كِلابٍ بنَجْد قالَه الأصمعيُّ وهو مكان مُطمَئنٌّ بينَ حزْمَينِ به مُوَيْهَة يُقالُ لها : ماءُ الفالِق . قال عُمارَةُ بن طارِق :

" حيثُ تَحَجّى مُطرِقٌ بالفالِقِ

والفالِقُ : النّخْلَةُ المُنْشَقّة عن الطّلْع والكافور وقد فَلَقت والجمعُ فُلُق بالضم . ومن سِماتِ الإبِل الفَلْقَةُ وهي هَذِه السِّمَة حَلْقة في وسَطها عَمود يفْلِقُها هكذا... تكون تحتَ أذُنِ البَعير . ويُقال : هو مَفْلوق وعليه الفَلْقَة . والفَلْق : نزْع صوفِ الجِلْدِ إذا أصِلَ كالمَرْق وسيأتي في م ر ق أنّ المَرْق : هو نتْفُ الصّوفِ والشّعَر . وقال اللّحيانيُّ : يُقال : كلّمني من فِلْقِ فيهِ بالكسْرِ وكذا : سمِعْتُه من فِلْقِ فيه ويُفتَح أي من شِقِّه والفَتحُ أعرفُ . والفِلْقُ بالكَسْر : الدّاهيَة . يُقال : جاءَ بالفِلْقِ عن اللّحيانيّ وقال سُوَيْدُ بنُ كُراع العُكْليُّ وكُراعُ أمُّه :

إذا عَرَضَتْ داوِيّةٌ مُدْلَهمّةٌ ... وصوّتَ حادينا فعَلْنَ بنا فِلْقا هكذا رواه الصاغانيّ وأنشَدَه ابنُ السّكّيت فقال :

إذا عَرَضَت داوِيّة مُدْلَهمّة ... وغرّدَ حادِيها فَرَيْن بها فِلْقا قال ابنُ الأنباريّ : أراد عملن بها سيْراً عَجَباً . والفِلْقُ : العَجَبُ أي : عمِلن بها داهِيةً من شِدّة سيْرِها . والفَرْي : العَمَلُ الجيّدُ الصّحيحُ . والإفْراءُ : الإفْسادُ . وغرّدَ : طرّبَ في حُدائِه وعرّد : جَبُن عن السيّر . قال القَالِي : رِوايةُ ابنِ دُريد غرّد بغين معجمة ورواية ابن الأعرابي : عرّدَ بعيْن مهملة وأنكرَ ابنُ دُريد هذه الرواية كالفِلْقَة بزيادة الهاءِ . والفَليق والفَليقَة كأمير وسَفينَة والمَفْلَقَة كمَحْمَدَة عن ابنِ دُرَيد والفَلْقَى كسَكْرى وضَبَطَه بعضٌ بالتّحريك وبهما يفروى قولُ أبي حيّةَ النُّمَيْريّ :

وقالَتْ إنّها الفَلَقَى فأطْلِقْ ... على النّقَدِ الذي معَك الصِرارَا ويقولون : يا لَلْفَليقة يعْنون الدّاهِيةَ . والفِلْق : ة باليَمامَة . والفِلْق : الأمرُ العَجَبُ . وبه فُسِّر أيضاً قولُ سُوَيْد السابقُ . والفِلْق : قوس تُتّخَذ من نِصْفِ عود وذلك أن تُشَقَّ من العودِ فِلْقة مع أخْرى فكُلّ واحدة من القَوْسين فِلْق . وقوْس فِلْقٌ وُصِف بذلك عن اللّحْياني . وفي الصِّحاح : الفِلْق : القَضيبُ يُشَقُّ باثْنَيْن فيُعْملُ منه قوْسان . فكُلُّ شِقٍّ فِلْقٌ . وقال أبو حَنيفَة : من القِسيِّ الفِلْقُ وهي التي شُقَّت خَشَبَتُها شِقّتَيْن أو ثلاثاً ثم عُمِلَتْ . والفِلْقَةُ بهاءٍ : الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخُبْزِ . ويُقال : الفِلْقَةُ من الجَفْنَة : نِصْفُها . يُقال : أعْطِني فِلقَةَ الجَفْنةِ وقيل : أحدُ شِقَّيْها إذا انْفَلَقَت . والفَلَقُ مُحرَّكةً : الصُّبْحُ بعَيْنِه . وأنشدَ الجوهريُّ لِذي الرُمّة يصِفُ الثّورَ الوحْشيَّ :

حتى إذا ما انْجَلَى عن وجْهِه فَلَقٌ ... هادِيه في أُخرَياتِ اللّيْلِ مُنْتَصِبُ قال ابنُ بَرّي : والرّوايةُ الصحيحة :

" حتّى إذا ما جَلا عن وَجْهه شَفَقٌ وبه فُسِّر أيضاً قولُه تعالى : ( قُلْ أعوذُ برَبِّ الفَلَق ) قال الفرّاء : أو هو ما انْفَلَق من عَمودِه يُقال : هو أبْيَنُ من فَلَقِ الصُبْح ومن فَرَقِه وهو الضِّياءُ الممتدُّ كالعَمودِ . وقال الزجّاجُ : الفَلَق : بيانُ الصُبْحِ وفي الحديث : أنّه كان يَرَى الرُّؤْيا فتأتي مثلَ فلَقِ الصُبحِ وهو ضوؤُه وإنارَتُه أي : مُبينَة مثل مَجيءِ الصُبْح . وقال رؤبة يصِفُ صائِداً :

" وَسْوَسَ يَدْعو مُخلِصاً ربَّ الفَلَقْ

" سِرّاً وقد أوّنَ تأوينَ العُقُقْ أو الفَلَق : الفَجْر وكُلُّه راجِعٌ الى معْنَى الشَّقِّ . ويُقال : الفَلَقُ : الخَلْق كُلُّه نقَله الزّجاجُ . والفَلَق : جهنّمُ أو جُبٌّ فيها قالَه السُّدِّيُّ نعوذُ بالله منها . وقال الأصمعيُّ : الفَلَق : المُطْمَئِنُّ من الأرض بينَ رَبْوَتَيْن وأنشَدَ لأوْس بنِ حَجَر :

وبالأُدْمِ تُحْدَى علَيْها الرِّحا ... لُ وبالشَّوْلِ في الفَلَقِ العاشِبِج : فُلقانٌ بالضّمِّ مثل : خلَق وخُلْقان وحَمَل وحُمْلان ويُجمع أيضاً على أفْلاقٍ ومنه حديث الدّجّال : فأشرَفَ على فَلَقٍ من أفْلاقِ الحَرّة كالفالِقِ والفالِقَة . وقال أبو حَنيفة : قال أبو خَيْرة أو غيرُه من الأعراب : الفالِقَةُ بالهاءِ تكون وسْطَ الجِبال تُنبِتُ الشّجَر وتُنْزَلُ ويَبيتُ بها المالُ في اللّيلةِ القَرّة فجعل الفالِقَ من جلَدِ الأرْض وكِلا القوْلَيْن مُمْكِنٌ . أو الفالِقُ : الفَضاءُ بيْن شَقيقَتَيْن من رَمْلٍ والجمعُ : فُلْقانٌ بالضمِّ كحاجِرٍ وحُجْرانٍ . والفَلَق أيضاً : مَقْطَرَة السّجّان ؛ وهي خشَبَةٌ فِيها خُروقٌ على قدْرِ سَعَةِ السّاقِ يُحبَسُ فيها النّاس أي : اللّصوص والدُّعّار على قِطار . ومنهُ قولُ الزّمَخْشَريّ : باتَ فلانٌ في الشّفَقِ والفَلَق من الشّفَقِ الى الفَلَقِ أي : في الخَوْفِ والمَقْطَرة . والفَلَق : ما يَبْقَى من اللّبَنِ في أسْفَلِ القَدَح ومنْه يُقال في السّبِّ : يا ابْنَ شارِب الفَلَق ينسِبونه الى اللؤْمِ . والفَلَق : الشّقّ في الجبَل والشِّعْب الأولى كالفالِقِ عن اللّحْيانيّ . والفَلَقُ من اللّبن : المُنقَطِع حُموضَةً كالمُتَفَلِّق . وقد تفلّقَ الرائبُ : إذا تقطّعَ وتشقّق من شِدّة الحُموضَة . قال الأزهريُّ : وسَمعْتُ بعضَ العَرَبِ يقول : إذا حُقِنَ فأصابَه حَرُّ الشّمسِ فتقطّع قد تفلَّق وامْزَقَرّ وهو أن يَصيرَ اللّبنُ ناحِية وهم يَعافونَ شُربَ اللّبَن المُتفلِّق . والفَلَق : ة باليمَن من نَواحِيه بِعَثَّرَ نقله الصاغانيُّ . وأفلَقَ فُلانٌ اليوم وهو يُفلِق : إذا جاءَ بعجَبٍ ومنه أفْلَق الشّاعِرُ وهو مُفْلِقٌ : إذا أتى بالعَجيبِ في شِعْرِه . وقد جاءَ بالفَلَقِ أي : الأمرِ العَجيب . وتقول : أقَلُّ الشُعَراءِ مُفلِق وأكثَرُهم مُقْلِق كافْتَلَق نقَلهُ الجوهريُّ . وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ كزُفَر أي : التّركيبِ كخَمْسَةَ عَشَر ويُنوَّنان أيضاً عن ابنِ عبّادٍ أي : الدّاهيَة هذا على القوْلِ الأول أو بعجَبٍ عَجيبٍ على القوْل الثاني . تقول منه : أعْلَقَ وأفْلَق وقد تقدّم له ذلك في ع ل ق وكذلك افْتَلَق عن اللِّحْياني . والفَلِيقُ كأمِير : الأمرُ العَجَب . وأيضاً : ة بالطّائِفِ بل مِخْلافٌ من مَخالِيفِه . والفَليقُ : عِرْق يَنْتأُ في العُنُق وعِرْقٌ في العَضُد يجْري علَى العظْم الى نُغْضِ الكتفِ وهو عِرْقُ الواهِنَةِ ويُقال له : الجائِفُ . أو هو الموضِع المُطْمَئنُّ في جِران البَعير عند مَجْرَى الحُلْقومِ كما في الصِّحاح . وفي العَيْن : هو ما انْفَلَقَ من باطِن عُنُق البَعير . وأنشَد الأصمَعيُّ لأبي مُحمّدٍ الفَقْعَسيّ :

" فَليقُه أجْرَدُ كالرُّمْح الضّلِعْ

" جَدَّ بإلهابٍ كتَضْريمِ الضّرِعْ وقال الشّمّاخ :

وأشْعَثَ وَرّادِ الثّنايا كأنّه ... إذا اجْتازَ في جوْفِ الفَلاةِ فَليقُ وقيلَ : الفَليقُ : ما بيْن العِلْباوَيْن وهو أن ينفَلِقَ الوَبَر بين العِلْباوَيْن ولا يُقال في الإنسان . والفُلَّيْق كالقُبَّيْط : خَوْخٌ يتفلّقُ عن نَواه نقَلَه الجوْهَريّ . قال : والمُفَلَّقُ منه كمُعَظَّم : المُجَفَّفُ . قال : والفَيْلَقُ كصَيْقَل : الجيْشُ . قال الزَّفَيانُ :

" فصبّحَتْهُم ذاتُ رِزٍ فيْلَقُ

" ملْمومةٌ يَضِلُّ فيها الأبلَقُج فيالِقُ . وفي حديث : رأيتُ الدّجالَ فإذا رجُلٌ فَيْلَق أعورُ كأنّه شَعرَه أغْصانُ الشّجر أشبَهُ مَنْ رأيتُ به عبدُ العُزّى بنُ قَطَنٍ الخُزاعيّ . الفَيْلَقُ : الرّجُلُ العظيمُ وأصلُه الكَتيبةُ العَظيمةُ والياءُ زائدة هكذا رواه القُتَيْبيُّ في كِتابِه بالقاف . وقال : لا أعْرِفُ الفَيْلقَ إلا الكَتيبَةَ العظيمة . قال : فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظَمِه فهو وجْهٌ إن كان محفوظاً وإلا فهو الفَيْلم بالميم يعني العَظيمَ من الرِّجال . وصحّحَ الأزهريّ الفَيْلَق والفَيْلَم وقال : هُما العظيمُ من الرّجال . ومنه تفَيْلَقَ الغُلامُ وتفَيْلَم وحَثِر : إذا ضخُم وسمِنَ كذا في النّوادِر . وتفَيْلَقَ الرّجلُ : إذا اجْتَهَد في العَدْوِ حتى أُعجِبَ من شِدّتِه كتفلّقَ وافْتَلَقَ . يُقال : مَرّ يتفلّقُ في عدْوِه ويفْتَلِق إذا أتى بالعَجَب من شِدّته كما في العُباب واللّسان . ورجُلٌ مِفْلاقٌ بالكَسْر أي : دَنيءٌ رَذْلٌ قَليلُ الشّيءِ عن اللّيث . والجمْع مَفاليقُ وهم المَفاليسُ . ومنه قولُ الشّعْبيّ وسُئل عن مسْألةٍ : ما يَقولُ فيها هؤلاءِ المَفاليقُ ؟ وهُم الذين لا مالَ لهم شَبّه إفلاسَهم من العِلمِ وعدَمه عندَهم بالمَفالِيس من المالِ . وفِلَق كعِنَب : ة بنَيْسابور . ولبَنٌ فُلاقٌ كغُرابٍ وفَلوق مثل صَبور أي : مُتجَبِّنٌ كما في العُباب . وفِلاقُ اللّبَنِ بالكَسْرِ : أن يَخْثُرَ ويحْمُضَ حتى يتفلّق أي : يتشقّقَ عن ابنِ الأعرابيّ وأنشد :

" وإنْ أتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ

" تُعارِضُ الكَلْبَ إذا الكلْبُ رشَنْ وجمعُه فُلوقٌ . وفِلاقُ البَيضَةِ : ما تفلّقَ منها . وصار البَيضُ فِلاقاً بالكسْرِ والضّمّ وأفلاقاً أي : متفلِّقاً متَشَقِّقاً . ويُقال : فُلان كأنّه فُلاقَةُ آجُرٍّ كثُمامة أي : قِطعةٌ منه عن اللّحياني ج : فُلاقٌ . وشاةٌ فَلقاءُ الضّرَّةِ أي : واسعَتُها عن ابنِ عبّاد . قال : والفَليقَةُ كسَفينةٍ : القَليلةُ من الشَّعَر نقَلَه الصاغانيّ . ويُقال : كان ذلِك بفالِقِ كذا يُريدون المَكانَ المُنحَدِرَ بين الرّبْوَتَيْن نقَله الجوهريُّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : يُقال : جاءَ بالفُلْقان كعُثْمان أي : الكذِب الصُّراحِ وجاءَ فلانٌ بالسُّماقِ مثله . ومما يُستدركُ عليه : الفَلْق : الشّقُّ . والجمعُ الفُلوق . يُقال : حَرّةٌ ذاتُ فُلوقٍ . والفَلْقُ أيضاً : الصُبْح لُغةٌ في المحرَّك نقلَه الزّمخشريُّ في المُستَقْصى والزّرْكَشيُّ في التّنقيح والشِّهابُ في العِنايةِ . والفَليقَةُ كسَفينةٍ : قِدْرٌ تُطبَخ ويُثْرَد فيها فِلَقُ الخُبزِ وهي كِسَرُه وقيلَ : هي الفَريقةُ لا غيرُ عن أبي عَمرو أوردَه إبْراهيمُ في غَريبِ الحَديث . والفَليقُ كأميرٍ : القَوسُ شُقّتْ خشَبَتُها شَقّتَيْن عن أبي حَنيفة وأنشدَ للكُمَيْت :

وفليقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشوْ ... حَطِ تُعْطي وتمنَعُ التّوتِيرا وفِلْقَة القوْس بالكسْر : قِطْعَتُها . وفَلَق الله الفَجْرَ : أبْداهُ وأوضَحَه . والفَلَقُ مُحرّكةً : بَيانُ الحَقِّ بعد إشْكال . وضرَبه على فَلْقِ رأسِه بالفَتْحِ أي : مَفرِقِه ووسَطِه . والفَلَقة محركة وبالفَتْحِ : الخَشَبة عن اللّحيانيّ . والفَيْلَقُ كصَيْقَل : الداهِية . والأمر العَجَب . ورَماهُم بفَيْلَقٍ شَهْباءَ أي : كَتيبَةٍ مُنْكَرةٍ . وبُلِي فُلانٌ بامرأة فَيْلقٍ أي : داهِية مُنْكَرة صَخّابة . قال الراجز :

" قُلتُ تعلّقْ فَيْلقاً هوْجَلاّ

" عَجّاجةً هجّاجةً تألاّ وأفلَق في الأمرِ : إذا كان حاذِقاً به . وقُتِل فُلانٌ أفْلَقَ قِتْلةٍ أي : أشدّ قِتْلَة . وما رأيتُ سَيْراً أفْلَقَ من هذا أي : أبْعَد كِلاهُما عن اللّحيانيّ . وتفلّقَ الغُلامُ : ضخُمَ وسَمِن كذا في النّوادِر . وخلّيْتُه بفالِقَةِ الوَرِكة وهي الرّمْلة . وفي التّهذيب : خلّيْتُه بفالِقِ الوَرْكاء . وتفلّقَ الصّبح : تشقّق . ورجُلٌ مِفْلاقٌ بالمُنْكراتِ . والفالِق وجمْعه الفَوالِق وهي العُروق المُتفلِّقةُ في الإنسان . والفَليقَة : العَجيبَةُ وزْناً ومَعْنىً وفي المثَل :

" يا عجبي لهذِه الفَليقَهْ

" هل تغلِبَنّ القُوَباءُ الرِّيقَهْقال أبو عَمْرو : معْناه أنّه يعْجَبُ من تغيُّر العاداتِ ؛ لأنّ الرّيقة تُذهِبُ القوباء على العادةِ فتَفلَ على قوَبائِه فما برَأَتْ فتعجّب مما تعهّده وجعَل القُوَباءَ على الفاعِلَة والرّيقَة على المَفعولَةِ . وإفلاقَةُ بالكسْرِ : كُورة صغيرةٌ من أعمالِ البُحَيرة بالدّيارِ المِصْريّة

لسان العرب
الفَلْق الشق والفَلْق مصدر فَلَقَه يَفْلِقُه فَلْقاً شقه والتَّفْليقُ مثله وفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ والفِلَقُ ماتَفَلَّق منه واحدتها فِلْقَةٌ وقد يقال لها فِلْقٌ بطرح الهاء الأَصمعي الفُلُوق الشقوق واحدها فَلَقٌ محرك وقال أَبوالهيثم واحدهافَلْق قال وهو أَصوب من فَلَق وفي رجله فُلُوق أَي شقوق والفِلْقةُ الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخبز ويقال أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفنة وهونصفها وقال غيره هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ وفي حديث جابر صنعت للنبي صلى الله عليه وسلم مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ قيل هي قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ وفَلَقْت الفستقة وغيرها فانْفَلَقَت والفِلْق القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان فيقال لكل واحدة فِلْقٌ والفَلْق الشق يقال مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أي شقوق وفي الحديث يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التمر للإنبات وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحبة وبرأَ النََّسَمَةَ وكثيراً ما كان يقسم بها وفي حديث عائشة رضي الله عنها إن البكاء فالِقٌ كبدي والفِلْق القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى فكل واحدة من القوسين فِلْقٌ وقال أبو حنيفة من القِسيّ الفِلْق وهي التي شُقَّت خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ قال وهي الفَلِيقُ وأَنشد للكميت وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّوْ حَطِ تعطي وتَمْنَعُ التَّوْتِيرا وقوس فِلْقٌ وصف بذلك عن اللحياني وفِلْقَةُ القوس قطعتها وفُلاقهُ الآجُرّ قطعتها عن اللحياني يقال كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة وفُلاق البيضة ما تَفَلَّقَ منها وصار البيض فُلاقاً وفِلاقاً وأَفْلاقاً أي مُتَفَلِّقاً وفِلاقُ اللَّبَن أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق عن ابن الأَعرابي وأَنشد وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ تُعارضُ الكلبَ إذا الكلبُ رَشَنْ وجمعه فُلُوق وتَفَلَّق اللبن تقطع وتشقق من شدة الحموضة وسمعت بعض العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع قد تَفَلَّق وامْزَقَرَّ وهو أن يصير اللبن ناحية وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات شقه والفَلْقُ الخلق وفي التنزيل إن الله فالِقُ الحب والنوى وقال بعضهم وفالِق في معنى خالق وكذلك فَلَقَ الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره عن انِفلاق فالفَلَقُ جميع المخلوقات وفَلَقُ الصبح من ذلك وانْفَلَقَ المكان به انشق وفَلَقَت النخلة وهي فالِقٌ انشقت عن الطَّلْع والكافور والجمع قُلْق وفَلَقَ الله الفجر أَبداه وأَوضحه وقوله تعالى قالِقُ الأصْباح قال الزجاج جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أن يكون معناه شاق الأَصباح وهو راجع إلى معنى خالق والفَلَق بالتحريك ما انفَلَقَ من عمود الصبح وقيل هو الصبح بعينه وقيل هو الفجر وكلٌّ راجع إلى معنى الشق قال الله تعالى قل أَعوذ برب الفَلَق قال الفراء الفَلَق الصبح يقال هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح وقال الزجاج الفَلَق بيان الصبح ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله والفَلَق بيان الحق بعد إشكال ويقال فَلَقَ الصبحَ فالِقُه قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصبُ قال ابن بري الرواية الصحيحة حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَقٌ لأن بعده أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَهُ تَطَحْطُخُ الغيمِ حتى ما له جُوَبُ وفي الحديث أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح هو بالتحريك ضوءُه وإنارته والفَلْق بالتسكين الشَّقّ كلمني فلان من فَلْق فيه وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه الأخيرة عن اللحياني أي شِقِّه وهي قليلة والفتح أَعْرَف وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَقه ووسطه والفَلَق والفالِقُ الشق في الجبل والشِّعب الأُولى عن اللحياني والفَلَقُ المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ وأنشد وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاشب ويقال كان ذلك بفالِق كذا وكذا يريدون المكان المنحدر بين رَبْوَتَيْن وجمع الفَلَق فُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان وهو الفالِقُ وقيل الفالِق فضاء بين خَلَق وخُلْقان وهو الفالِقُ وقيل الفالق فضاء بين شَقِيقَتين من رمل وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران وقال أَبو حنيفة قال أَبو خيرة أو غيره من الأعراب الفالِقَةُ بالهاء تكون وسط الجبال تنبت الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة فجعل الفالِقَ من جَلَد الأرض قال وكلا القولين ممكن وفي حديث الدجال فأَشرق على فَلَقٍ من أَفْلاق الحَرَّة الفَلَقُ بالتحريك المطمئِنُّ من الأرض بين رَبوَتَين والفَلَقُ جهنم وقيل الفَلَقُ وادٍ في جهنم نعوذ بالله منها والفَلَقُ المَقْطَرة وفي الصحاح الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان والفَلَقة والفَلْقة الخشبة عن اللحياني والفِلْقُ والفَلِيقُ والفَلِيقَةُ والْمَفْلَقَةُ الفَيْلَقُ والفَلَقى كله الداهية والأمر العجب قال أَبو حَيَّة النميري وقالت إنها الفَلَقى فأَطْلِقْ على النَّقَدِ الذي معك الصِّرارا والعرب تقول يا لَلْفَلِيقة وكَتِيبة فَيْلَق شديدة شبهت بالداهية وقيل هي الكثيرة السلاح قال أبو عبيد هي اسم للكتيبة قال ابن سيده وليس هذا بشيء التهذيب القَيْلَق الجيش العظيم قال الكميت في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلتْ قَسْراً وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلوا وامرأَة فَيْلَق داهية صخابة قال الراجز قلتُ تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاَّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية عن اللحياني وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعجب عجيب وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْت وافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ وهي الداهية لا تُجْرى وأَفْلَقَ وافْتَلَقَ بالعجب أتى به عن اللحياني وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ وكراع اسم أُمه واسم أَبيه عُمَيْر إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْقا قال ابن الأَنباري أراد عملن بها سيراً عجباً والفِلْق العَجَب أي عملن بها داهية من شدة سيرها والفَرْيُ العمل الجيد الصحيح والإفراء الإفساد وغَرَّدَ طرَّب في حُدائهِ وعَرَّد جَبُن عن السير قال القالي رواية ابن دريد غَرَّد بغين معجمة ورواية ابن الأعرابي عَرَّد بعين مهملة وأنكر ابن دريد هذه الرواية ويقال مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب ويقال أَفْلَقَ فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب وشاعر مُفْلِقٌ مجيد منه يجيء بالعجائب في شعره وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به ومرَّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أي أشدّ قِتْلَةٍ وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد كلاهما عن اللحياني ابن الأَعرابي جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح وجاء فلان بالسُّمَاق مثله والفَلِيقُ عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف وقيل هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم قال أبو محمد الفقعسي بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِعْ والفَليقُ باطن عنق البعير في موضع الحلقوم قال الشماخ وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة فَلِيقُ وقيل الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بين العِلْباوَيْن قال ولا يقال في الإنسان وفي النوادر تَفَيْلَم الغلام وتَفَيْلَقَ وتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن وفي حديث الدجال وصفته رجل فَيْلَقٌ قال الأزهري هكذا رواه القتيبي في كتابه بالقاف وقال لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة قال فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً وإلا فهو الفَيْلَمُ بالميم يعني العظيم من الرجال قال أَبو منصور والفَيْلَم والفَيْلَق العظيم من الرجال ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة والياء زائدة ورجل مِفْلاق دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ وهي رملة وفي التهذيب خليته بفَالِق الوَرْكاءِ وهي رملة والفُلَّيْقُ بالضم والتشديد ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ والمفَلَّق منه المجفف والفَيْلِقُ الجيش والجمع الفَيَالِقُ وفي حديث الشعبي وسئل عن مسأَلة فقال ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ ؟ هم الذي لا مال لهم الواحد مِفْلاق كالمَفَاليس شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس من المال وفَالِق اسم موضع بغير تعريف وفي المحكم والفَالِقُ اسم موضع قال حيث تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ
الرائد
* فلق يفلق: فلقا. 1-الشيء: شقه «فلق الخوخة». 2-الله الصبح: شقه وأظهره.
الرائد
* فلق تفليقا. *ر.*©فلق©.
الرائد
* فلق. ج فلقان. 1-بيان الحق وظهوره بعد التباس. 2-صبح. 3-الخلق كله. 4-سهل منخفض بين تلتين. 5-شق في الجبل. 6-جهنم. 7-خشبة يشد حبل إلى طرفيها وتجعل رجلا المجرم أو المعاقب داخله فيضرب عليهما. 8-من اللبن: المتقطع لحموضته. 9-ما يبقى من اللبن في أسفل القدح. 10-«الفلق»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* فلق. ج فلوق. 1-مص. فلق. 2-شق: «في رجله فلوق». 3-صبح. 4-«فلق الرأس»: مفرقه ووسطه. 5-«فلق الفم»: شقه.
الرائد
* فلق. 1-نصف الشيء المفلوق. 2-أمر عجيب. 3-داهية، مصيبة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: