-
قهر
- "القَهْرُ: الغَلَبة والأَخذ من فوق.
والقَهَّارُ: من صفات الله عز وجل.
قال الأَزهري: والله القاهرُ القَهّار، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً، والقَهَّار للمبالغة.
وقال ابن الأَثير: القاهر هو الغالب جميع الخلق.
وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً: غلبه.
وتقول: أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم.
وأَقْهَرَ الرجلُ: صار أَصحابُه مَقْهُورين.
وأَقْهَرَ الرجلَ: وَجَدَه مقهوراً؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع: تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه،فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك، والأَصمعي يرويه: قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر.
وفي الأَزهري: أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد.
وحُصَين: اسم الزِّبْرِقانِ، وجِذاعُه: رَهْطُه من تميم.
وقُهِرَ: غُلِبَ.
وفخذٌ قَهِرَةٌ: قليلة اللحم.
والقَهِيرة: مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل؛ قال ابن سيده: وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب.
والقَهْر: موضع ببلاد بني جَعْدة؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ: سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ
ويقال: أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً، بالضم، أَي اضطراراً.
وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه؛ وقال: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا
يقال: ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته.
"
المعجم: لسان العرب
-
قَهْرُ
- ـ قَهْرُ: الغَلَبَةُ، قَهَرَهُ، وموضع.
ـ قَهَّارُ: من صِفاتِهِ تعالى.
ـ أقْهَرَ: صارَ أصحابُهُ مقهورينَ،
ـ أقْهَرَ فُلاناً: وجَدَهُ مَقْهوراً.
ـ فَخِذٌ قَهِرَةٌ: قليلَةٌ اللَّحْمِ.
ـ قَهِيرَةُ: الفَهيرَةُ.
ـ قَاهِرَةُ: قاعِدَةُ الدِيارِ المِصْريَّةِ، والبادِرَةُ من كلِّ شيءٍ، وهي التَّرِيبَةُ، والصَّدْرُ.
ـ قُهَرَةُ: الشَّرِيرةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قهَرَ
- قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهِر ، والمفعول مَقْهور :-
• قهَر الشّخصَ احتقره، تسلّط عليه بالظّلم :- {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ} .
• قهَر الجَيْشُ العَدُوَّ: غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس، - قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ، - {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} :-
• قهَرَ غرائزَه: سيطر عليها، - لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم.
• قهَره على الاعتراف بجريمته: أجبره :-أسباب/ ظروف قاهرة:-? أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم، - أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انقهرَ
- انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر :-
• انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَهَرَ
- [ق هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). قَهَرْتُ، أَقْهَرُ، اِقْهَرْ، مصدر قَهْرٌ.
1. :-قَهَرَ عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ.
2. :-قَهَرَ نَفْسَهُ :- : ضَبَطَ جُمُوحَهَا.
3. :-قَهَرَ خَصْمَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ. :-اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ.
4. :-قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ :- : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.
المعجم: الغني
-
قاهِر
- قاهِر :-
مؤ قاهِرة، جمع مؤ قاهرات وقواهرُ: اسم فاعل من قهَرَ
• قاهِرة المعزِّ: مدينة القاهرة.
• القاهِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الغالب، الذي غلَب المُعانِدين بما أقامه عليهم من الآيات الدّالّة على وحدانيَّته، والذي يغلب الجبَّارين بعزّ سلطانه، والذي يغلب المخلوقات جميعًا بالموت :- {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَاهِرٌ
- جمع: قَوَاهِرُ، ونَ، ات. [ق هـ ر]. (فاعل من قَهَرَ).
1. :-جَبَلٌ قَاهِرٌ :- : شَامِخٌ، عَالٍ.
2. :-سَبَبٌ قَاهِرٌ :- : غَالِبٌ. :-أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ.
3. :-الْقَاهِرَةُ :- : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ.
المعجم: الغني
-
أَقْهَر
- أقهر - إقهارا
1- أقهره : أخضعه. 2- أقهره : وجده مقهورا. 3- أقهر : صار أصحابه أو أهله.
المعجم: الرائد
-
القُهْرةُ
- القُهْرةُ القُهْرةُ يقال: أَخَذْتَ فلانًا قُهْرةً: اضطرارًا.
وهو قُهْرةٌ للناس: يحتمل قَهْرَهم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَهَرهُ
- قَهَرهُ قَهَرهُ َ قَهْرًا: غلبه.
فهو قاهر، وقهَّار.
ويقال: أَخذهم قهرًا: من غير رضاهم، وفعله قهرًا: بغير رضا.
و قَهَرهُ النارُ اللحمَ: غيّرته أَوّلَ ما تأَخذه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَهَر
- قهر - يقهر ، قهرا
1- قهره : غلبه «قهر العدو». 2- قهرت النار اللحم : أخذته وأسالت ماءه.
المعجم: الرائد
-
قُهرة
- قهرة
1- قهرة : إضطرار. 2- قهرة : «هو قهرة للناس» : أي يقهره الجميع ويحتمل قهرهم.
المعجم: الرائد
-
قاهر
- قاهر - ج، قواهر
1- قاهر : غالب. 2- قاهر : شامخ، عال : «جبل قاهر».
المعجم: الرائد
-
قَاهَرَ
- [ق هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). قَاهَرْتُ، أُقَاهِرُ، قَاهِرْ، مصدر مُقَاهَرَةٌ. :-قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ :- : غَالَبَهُ.
المعجم: الغني
-
قَهَّار
- قَهَّار :-
صيغة مبالغة من قهَرَ: كثير القَهْر والغَلَبة.
• القهَّار: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال :- {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قهر الجيْش العدوّ
- غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس- قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ- {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} :- ° قهَرَ غرائزَه
المعجم: عربي عامة
-
أَقْهَرَ
- أَقْهَرَ الرجلُ: صَار أَمرُه إلى القهر.
و أَقْهَرَ فلانًا: وجده مقهورًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَهْرِيّ
- قَهْرِيّ :-
اسم منسوب إلى قَهْر: :-سبب قهْريّ، - يتّخذ إجراءات قَهريّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قاهر
- قاهر - مقاهرة
1-قاهرهـ : غالبه
المعجم: الرائد
-
قهَّار
- قهار
1- قهار : غالب شديد القهر. 2- قهار من أسماء الله الحسنى.
المعجم: الرائد
-
القَهَّارُ
- القَهَّارُ : اسم من أسماءِ الله الحسنى.
و القَهَّارُ الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُهَرَةُ
- القُهَرَةُ من النِّساءِ:الشِّرِّيرة. والجمع : قُهَرات.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَهَّارٌ
- [ق هـ ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). الرعد آية 16وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الغَالِبُ الَّذِي لاَ يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شَيْءٌ. :-قَهَّارٌ، قَهَّارٌ حُبُّكَ يَا بَلَدِي يَخْطِفُنِي يَسْبِينِي. (عبد الرفيع جواهري).
المعجم: الغني
-
مَقْهور
- مَقْهور :-
1 - اسم مفعول من قهَرَ.
2 - حزين :-امرأة مقهورة لفراق زوجها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قهـر
- قهر يقهر قهرا، وقهره أي غلبه، وأيضا فعل الشيء قهرا أي بما هو خارج عن إرادته، فهو غير الإكراه.
المعجم: مصطلحات فقهية