وصف و معنى و تعريف كلمة فلكدهما:


فلكدهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و كاف (ك) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلكدهما في معاجم اللغة العربية:



فلكدهما

جذر [لكد]

  1. وَكَدَ : (فعل)
    • وَكَدَ (يَكِدُ) وُكُودًا
    • وَكَدَ بالمكان : أقام به
  2. وَكَدَ : (فعل)
    • وَكَدْ، أَكِدُ، كِدْ، مصدر وَكْدٌ
    • وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ
    • وَكَدَ الأَمرَ: مارَسَهُ وقَصَدَه
    • وَكَدَ الكِيسَ : شَدَّهُ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً، أَوْثَقَهُ
    • وَكَدَ العَقْدَ: أَوثقَه وأَحكمه
    • وَكَدَ وَكْدَه: قصَدَ قصْدَه وفَعَلَ مِثلَ فِعْلِه
    • وَكَدَ فلانٌ: أَصَابَ
  3. وَكْد : (اسم)
    • وَكْد : مصدر وَكَدَ
  4. وَكَّدَ : (فعل)
    • وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد
    • وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ :أكَّده، أوثقه وأحكمه
    • وَكَّدَ الكِيسَ : شَدَّهُ، عَقَدَهُ
    • وَكَّدَ رَأْيَهُ : قَرَّرَهُ، ثَبَّتَهُ


  5. وَكد : (اسم)
    • مصدر وَكَدَ
    • عَبَّرَ عَنْ وَكْدِهِ : عَنْ مُرَادِهِ، عَنْ قَصْدِهِ
  6. وُكد : (اسم)
    • الوُكْدُا) : الهَمُّ والقَصْدُ
    • الوُكْدُ: المرادُ
    • الوُكْدُ : السَّعي والجُهد
    • ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي
  7. اِلتَكَدَ : (فعل)
    • الْتَكَدَهُ : لَزِمَهُ فلم يفارقْه
  8. أَنكَد : (اسم)
    • الجمع : نُكْدٌ ، المؤنث : نَكْداءُ
    • رَجُلٌ أَنْكَدُ: قليلُ الخَيْرِ، نَكِدٌ
  9. أَنكَدَ : (فعل)
    • أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ
    • أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به
  10. آكَدَ : (فعل)
    • آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ،
    • آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ : أوْثَقَهُ، شَدَّه


,
  1. أَوكَد
    • أوكد - إيكادا
      1 - أوكد السرج أو نحوه : شده . 2 - أوكد العهد : أوثقه ، أثبته ، أكده .

    المعجم: الرائد

  2. أوكدَ
    • أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد :-
      أوكد العهدَ أوثقه :- أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَواكيد
    • تواكيد
      1 - سيور يشد بها « القربوس »، وهو القسم المقوس المرتفع من السرج ، إلى دفتي السرج

    المعجم: الرائد



  4. التَّواكِيدُ
    • التَّواكِيدُ : التآكيدُ ، وهي السُّيورُ التي يُشَد بها القَرَبُوسُ إلى دفَّتَي السَّرج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. آكَد
    • آكد - إيكادا
      1 - قوى ، ثببت : « آكد العهد ».

    المعجم: الرائد

  6. أوكد العهد
    • أوثقه :- أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك .

    المعجم: عربي عامة

  7. توكّد العهد بينهما
    • مُطاوع وكَّدَ


    المعجم: عربي عامة

  8. أَوْكَدَ
    • أَوْكَدَ السَّرْجَ : شدَّه .
      و أَوْكَدَ العهدَ : أَوثقه .
      ويقال : آكَدَ ، فيهما .
      [ على الإبدال ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَوَكَّدَ
    • تَوَكَّدَ : اشتدَّ وتَوَثَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَكَّدَ
    • [ و ك د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَكَّدَ ، يَتَوَكَّدُ ، مصدر تَوَكُّدٌ . :- تَوَكَّدَ الشَّيْءُ :- : تَوَثَّقَ ، اِشْتَدَّ .

    المعجم: الغني

  11. أَوْكَدَ
    • [ و ك د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْكَدْتُ ، أُوْكِدُ ، أَوْكِدْ ، مصدر إِيكَادٌ .
      1 . :- أَوْكَدَ العَهْدَ :- : أَوْثَقَهُ .
      2 . :- أَوْكَدَ السَّرْجَ :- : شَدَّهُ .

    المعجم: الغني

  12. تَوَكُّدٌ
    • [ و ك د ]. ( مصدر تَوَكَّدَ ). :- تَوَكُّدُ الشَّيْءِ :- : تَوَثُّقُهُ ، اِشْتِدَادُهُ .

    المعجم: الغني

  13. تَوْكِيدٌ
    • [ و ك د ]. ( مصدر وَكَّدَ ).
      1 . :- تَوْكِيدُ الأمْرِ :- : تَأكِيدُهُ ، إحْكَامُهُ ، تَوْثِيقُهُ .
      2 . :- التَّوْكِيدُ فِي النَّحْوِ :- : تَابِعٌ مِنَ التَّوَابِعِ يُقْصَدُ بِهِ أنَّ الْمَتْبُوعَ عَلَى ظَاهِرِهِ ، وَهُوَ قِسْمَانِ : تَوْكِيدٌ لَفْظِيٌّ وَتَوْكِيدٌ مَعْنَوِيٌّ . أ . التَّوْكِيدُ اللَّفْظِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِتَكْرَارِ اللَّفْظِ بِعَيْنِهِ : الفجر آية 21 إذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكّاً دَكّاً . ( قرآن ). ب . التَّوْكِيدُ الْمَعْنَوِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِألْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ وَهِي النَّفْسُ وَالعَيْنُ وَكِلاَ وَكِلْتَا وَكلُّ وَجَمِيعُ وعامة : :- جَاءَ الرَّجُلُ نَفْسُهُ :-، الحجر آية 30 فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أجْمَعُونَ ( قرآن ).
      3 . :- حُرُوُف التَّوكِيدِ هِي : إنَّ أَنَّ ، لامُ الابْتِدَاءِ ، لاَمُ القَسَمِ ، نُونُ التَّوكِيدِ الخَفِيفَةِ ، نُونُ التَّوِكيدِ الثَّقِيلَةُ .

    المعجم: الغني



  14. توكيد
    • توكيد :-
      1 - مصدر وكَّدَ
      توكيد الدَّيْن : تأييده وتثبيته ، الإقرار بصحَّته وحقيقته .
      2 - ( القانون ) تثبيت ومصادقة :- توكيد الاتّفاق .
      3 - ( النحو والصرف ) تابع مُقَرِّر لمتبوعه ، وهو نوعان : لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه ، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي : النفس ، والعين ، وكلا وكلتا ، وكل ، وجميع ، وعامّة ، كقوله تعالى { إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا }، وقوله { فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ }.
      • نون التَّوكيد : ( النحو والصرف ) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد ، وهي نوعان : خفيفة وثقيلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أوكد
    • أوكد
      1 - أصلب ، أقوى

    المعجم: الرائد

  16. توْكيد
    • توكيد
      1 - مصدر وكد . 2 - في النحو : هو أحد التوابع ، يذكر تقريرا وتثبيتا لأمر متبوعه . وهو نوعان : لفظي ، ويكون بتكرار اللفظ الأول ، نحو : « نعم نعم »، ومعنوي ، ويكون بألفاظ مثل « كل »، و « نفس » و « عين » و « كلا » و « جميع »، نحو : « جاء القوم جميعهم ».

    المعجم: الرائد

  17. توكَّد
    • توكد - توكدا
      1 - توكد الشيء : توثق واشتد وثبت

    المعجم: الرائد

  18. التّوكيد اللّفظيّ
    • ( نح ) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها .

    المعجم: عربي عامة

  19. التَّوْكِيدُ
    • التَّوْكِيدُ التَّوْكِيدُ ( عند النحاة ) : تابعٌ من التوابع .
      وهو قسمان : توكيدٌ لفظيٌّ ، ويكون بتكرار اللفظ الأَول بعينه ، كقوله تعالى : الفجر آية 21 إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا ) ) .
      وتَوكيدٌ معنويٌّ ويكون بأَلفاظ مخصوصة ، وهي النَّفس والعين ، وكلا وكلتا ، وكل وجميع وعامَّة ، كقوله تعالى : الحجر آية 30 فَسَجَدَ المَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. توكَّدَ
    • توكَّدَ يتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد :-
      توكَّدَ العهدُ بينهما مُطاوع وكَّدَ : تأكّد ، توثّق وترسَّخ واشتدَّ :- توكَّدت الصَّداقةُ بينهما ، - لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. وكَّدَ
    • وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد :-
      وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ أكَّده ، أوثقه وأحكمه :- وكَّد قرارًا ، - جرى توكيد العهد بين الدّولتين ، - { وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. وكد
    • " وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ : أَوثَقَه ، والهمز فيه لغة .
      يقال : أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً ، وبالواو أَفصح ، أَي شَدَدْتُه ، وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى .
      ويقال : وَكَّدْتُ اليَمِينَ ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ ، وتقول : إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ .
      وقال أَبو العباس : التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ، ومن ذلك ن تقول ؛ كلَّمني أَخوك ، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك ، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو .
      ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً : شَدَّه .
      والوكائِدُ : السُّيورُ التي يُشَدُّ بها ، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ .
      والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى : المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ .
      ابن دريد : الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج ، الواحدِ وكاد وإِكاد ؛ وفي شعر حميد بن ثور : تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ، ويروى مُوفَدا ، وقد تقدم .
      والوِكادُ : حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب .
      ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به .
      ويقال : ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا .
      ويقال : وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ .
      وَوَكَدَ وَكْدَه : قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه .
      وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي .
      ويقال : وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده ؛ قال الطرمَّاح : ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه : أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي .
      ويقال : ما زال ذلك وُكْدي ، بضم الواو ، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي ، فكأَنّ الوُكْدَ اسم ، والوَكْد المصدرُ .
      وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم : قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ ؛ أَوْكَدتاه : حَمَلتاه .
      ويقال : وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا ‏ قصده وطلبه .
      وفي حديث علي : الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. أكد
    • " أَكَّد العهدَ والعقدَ : لغة في وكَّده ؛ وقيل : هو بدل ، والتأْكيد لغة في التوكيد ، وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته .
      ابن الأَعرابي : دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فلكدهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عليه الوسخ، وبه ـَ لَكَداً: لزمه ولصق به. ويقال: لكد الشيء بفيه: إذا أكل شيئاً لزِجاً فَلَزِق بفيه من جوهره أو لونه. ولَكِد شعره من الوسخ: تَلَبَّد. وـ فلان: بخل وشحّ. فهو لكِد.( لاكَدَ ) الغُلّ: عالجه. ويقال: لاكد قيده: مشى فنازعه القيد خطاه. وـ فلان فلاناً: لازمه.( الْتَكَدَه ): لزمه فلم يفارقْه. ويقال: التكد به.( تَلَكَّدَ ) الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. ويقال: تَلَكَّدَ به الوسخ: لزق به. وـ فلان: غلظ لحمه واكتنز.( الألْكَد ): اللئيم المُلْصَق بالقوم وليس منهم.( المِلْكَد ): شبه مِدَقّ يدقّ به.
الصحاح في اللغة
الأصمعي: لَكِدَ عليه الوَسَخُ لَكَداً، أي لزمه ولصق به. وتَلَكَّدَ الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. والمِلْكَدُ: شبه مُدقّ يُدَقّ به.
تاج العروس

لَكِدَ عليه الوَسَخُ كفَرِحَ : لَزِمَه ولَصِقَ به قاله الأَصمعيّ وقال غيرُه : لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكلَ شَيْئاً لَزِجاً فَلَزِقَ بِفيه مِن جَوْهَرِه أَو لَوْنِه وفي حديث عطاءٍ إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْحٌ وَلَكِدَ فأَتْبِعْهُ بِصُوفَةٍ فيها ماءٌ فاغْسِلْه . يقال : لَكِدَ الدَّمُ بالجِلْدِ إِذا لَصِقَ . لَكَدَه لَكْداً كَنَصَرَهُ : ضَرَبَهُ بيدِه أَو دَفَعَه والعَامّضة تقولُ : لَكَدَه بِرِجْلِه . المِلْكَدُ كِمنْبَرٍ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به . والأَلْكَدُ : اللَّئيمُ المُلْصَقُ بِقَوْمِهِ . وفي اللسان : بالقَوْم وأَنْشَد الليث : يُنَاسِبُ أَقْوَاماً لِيُحْسَبَ فِيهمُ ويَتْرُكُ أَصٍلاً كانَ مِنْ جِذْمِ أَلْكَدَا لَكَّادٌ كَكَتَّانٍ : اسْم رجل رَجُلٌ لَكِدٌ : نَكِدٌ ككَتِفٍ وهو اللَّحِزُ العَسِيرُ قال صَخْرُ الغَيِّ :

واللهِ لَوْ أَسْمَعَتْ مَقَالَتَها ... شَيْخاً مِنَ التُّربِّ رَأْسُهُ لَبِدُ

لَفَاتَحَ البَيْعَ يَوْمَ رُؤيَتِها ... كَانَ قَبْلُ انْبِيَاعُه لَكِدُ والمُلاَكِدُ : مَنْ إِذا مَشَى في القَيْدِ نازَعَه القَيْدُ خُطَاه فهو يُعَالِجُه ويقال : إِن فُلاَناً يُلاَكِد الغُلَّ لَيْلَتَه أَي يُعَالِجُه قال أُسَامَةُ الهُذَلِيُّ يَصِفُ رَامِياً :

فَمَدَّ ذِرَاعَيْهِ وَأَجْنَأَ صُلْبَهُ ... وفَرَّجَهَا عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاَكِدُ مُلاَكِدٌ اسْم رجل . عن الأَصميعّ . تَلَكَّدَه تلَكُّداً : اعْتَنَقَه . تَلَكَّدَ فُلانٌ : غَلُظَ لَحْمَه واكْتَنَزَ . تَلَكَّدَ الشَّيْءُ : لَزِم بَعْضُه بَعْضاً . ومما يستدرك عليه : الْتَكَدَهُ : لَزِمَه فلم يُفَارِقْه . وعُوتِبَ رجُلٌ من طيِّيءٍ في امرأَته فقال إِذا الْتَكَدَتْ بِمَا يَسُرُّنِي لَمْ أُبَالِ أَنْ أَلْتَكِدَ بما يَسُوءُهَا حكاه ابنُ سيدَه عن ابنِ الأَعرابيّ . وَرَأَيْتُ فُلاناً مُلاَكِداً أَي مُلازماً . ولَكِدَ شَعَرُه إِذا تَلَبَّدَ . ولُكْدَة بالضمّ : اسم رجُلٍ وهو الذي تقدَّم في لغد

لسان العرب
لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ لَزِمَه فلم يُفارِقْه وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها قال ابن سيده هكذا حكاه ابن الأَعرابي لم أُبالِ بإِثبات الأَلف كقولك لم أُرامِ وقال الأَصمعي تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً ويقال رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً وتَلَكَّدَ الشيءُ لَزِمَ بعضُه بعضاً وفي حديث عطاء إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله يقال لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ ولَكَدَه لَكْداً ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه ولاكَدَ قَيْدَه مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه ( * قوله « خطاءه » بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح ) ويقال إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه قال أُسامة الهذلي يصف رامياً فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ ويقال لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ الأَصمعي لَكِدَ عليه الوسَخُ بالكسر لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به ورجل لَكِدٌ نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ لَكِدَ لَكَداً قال صخر الغَيّ واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ رأْسُه لَبِدُ لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم وأَنشد يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ اسمان والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-ه بيده: دفعه بها.
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-به الوسخ أو عليه: لزمه ولصق به. 2-الشعر: تلبد. 3-بخل.
الرائد
* لكد. 1-بخيل. 2-ضيق الخلق، قاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: