وصف و معنى و تعريف كلمة فلكعبي:


فلكعبي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و كاف (ك) و عين (ع) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح فلكعبي في معاجم اللغة العربية:



فلكعبي

جذر [لكعب]

  1. كَعَبَ: (فعل)
    • كَعَبَ، يَكْعَبُ، مصدر كَعْبٌ
    • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
    • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  2. كَعْب: (اسم)
    • كَعْب : مصدر كَعَبَ
  3. كَعَّبَ: (فعل)
    • كعَّبَ يكعِّب ، تكعيبًا ، فهو مُكعِّب ، والمفعول مُكعَّب
    • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
    • كَعَّبَ الشَّكْلَ: جَعَلَهُ مُكَعَّباً
    • كَعَّبَ عَدَداً: ضَرَبَهُ فِي نَفْسِهِ مَرَّتَيْنِ
    • كَعَّبَت الثوبَ: طواه طَيًّا شديدًا
  4. كَعب: (اسم)
    • الجمع : أكْعُب و كِعاب و كُعْب و كُعُوب
    • الكَعْبُ : كُلُّ مَفْصِل من العظام
    • الكَعْبُ :العظْمُ الناتِىءُ عند ملتقى الساق والقدم، وفي كل قدم كعبان عن يَمْنَتِها وعن يَسْرتِها والعامة تسمَّى العَقِبَ: كَعْبًا
    • الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا: العُقدة بين الأُنبوبتين
    • الكَعْبُ: فَصُّ النَّرْد
    • الكَعْبُ :كلّ ما ارتفع وعلا
    • رجلٌ عالي الكَعْب: يُوصَفُ بالشَّرَف والظَّفَر
    • أعلى اللهُ كعبَهم: رفع شأنهم
    • كعْب العدد: (الجبر والإحصاء) الحاصل من ضربه بمربعه أو الحاصل من ثلاثة عوامل متساوية لهذا العدد
    • كَعْب الشِّيك: (الاقتصاد) الجزء المتبقي بالدَّفتر الذي تكتب فيه بيانات مطابقة لبيانات الشِّيك الصَّادر
    • الكَعْبُ : الجِسْمُ الَّذِي تُحِيطُ بهِ سِتَّةُ مُرَبَّعَاتٍ مُتَسَاوِيَةٍ


  5. كُعْب: (اسم)
    • كُعْب : جمع كَعب
  6. كعَبَ: (فعل)
    • كعَبَ يَكعُب ، كُعُوبًا ، فهو كاعِب وكَعاب و هي كَعَاب، وكاعِبٌ والجمع كواعِبُ
    • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
    • كعَب الثّديُ: نهَد وارتفع
  7. أَكْعَبَ: (فعل)
    • أَكْعَبْتُ، أُكْعِبُ، أَكْعِبْ، مصدر إِكْعَابٌ
    • أَكْعَبَ الرَّجُلُ : أَسْرَعَ فِي مَشْيِهِ
  8. تَكَعَّبَ: (فعل)
    • تكعَّبَ يتكعَّب ، تكعُّبًا ، فهو مُتَكَعِّب
    • تَكَعَّبَ ثَدْيُ الفَتاةِ : بَرَزَ، نَهَدَ
    • تَكَعَّبَ ثَديُ الفتاة: نَهَدَ
  9. كَعاب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ
  10. كَعاب: (اسم)


    • كَعاب : فاعل من كعَبَ
  11. كِعَاب: (اسم)
    • كِعَاب : جمع كاعِبُ
  12. كِعاب: (اسم)
    • كِعاب : جمع كَعبة
  13. كِعاب: (اسم)
    • كِعاب : جمع كَعب
  14. كواعِبُ: (اسم)
    • كواعِبُ : جمع كاعِب
  15. كَعبة: (اسم)
    • الجمع : كَعَبَات و كَعْبات و كِعاب
    • الكَعْبَةُ : البيتُ الحرام بمكَّة ، أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام
    • الكَعْبَةُ :كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب
    • (جَ) كَعَبَاتٌ، وكِعابٌ
    • كَعْبَةُ :: مُتَّجَه ، مقصد
    • سدانة الكعبة: خِدْمتُها
  16. كُعُوب: (اسم)


    • كُعُوب : جمع كَعب
  17. كُعوب: (اسم)
    • مصدر كعَبَ
  18. كاعِب: (اسم)
    • الجمع : كواعِبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
    • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  19. كاعِب: (اسم)
    • كاعِب : فاعل من كعَبَ
  20. مُكعَّب: (اسم)
    • مُكعَّب : اسم المفعول من كَعَّبَ
  21. مُكعِّب: (اسم)
    • مُكعِّب : فاعل من كَعَّبَ
  22. إِكْعَاب: (اسم)


    • إِكْعَاب : مصدر أَكْعَبَ
  23. مُكَعَّب: (اسم)
    • اسم مفعول من كعَّبَ
    • وِعَاءٌ مُكَعَّبٌ : لَهُ سِتَّةُ سُطُوحٍ مُرَبَّعَةٍ مُتَسَاوِيَةٍ ومُتَوَازِيَةٍ
    • الْمُكَعَّب :فِي الحِسَابِ هُوَ حَاصِلُ ضَرْبِ العَدَدِ في مُرَبَّعِهِ 8 مُكَعَّب 2
    • مُكعَّب المَرَق: مُكعَّب صغير يحوي خلاصةَ الدَّجاج أو اللّحم المبَهَّر أو الخضراوات، يستخدم في الحَساء للنكهة
  24. مُتَكَعِّب: (اسم)
    • مُتَكَعِّب : فاعل من تَكَعَّبَ
  25. أكْعُب: (اسم)
    • أكْعُب : جمع كَعب
,
  1. كعب (المعجم لسان العرب)
    • "قال اللّه تعالى: وامْسَحُوا برُؤُوسكم وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين؛ قرأَ ابنُ كثير، وأَبو عمرو، وأَبو بكر عن عاصم وحمزة: وأَرجلِكم، خفضاً؛ والأَعشى عن أَبي بكر، بالنصب مثل حفص؛ وقرأَ يعقوبُ والكسائي ونافع وابن عامر: وأَرجلَكم؛ نصباً؛ وهي قراءة ابن عباس، رَدَّه إِلى قوله تعالى: فاغْسلوا وجوهَكم، وكان الشافعيُّ يقرأُ: وأَرجلَكم.
      واختلف الناسُ في الكعبين بالنصب، وسأَل ابنُ جابر أَحمدَ ابن يحيـى عن الكَعْب، فأَوْمَـأَ ثعلبٌ إِلى رِجْله، إِلى الـمَفْصِل منها بسَبَّابَتِه، فوضَعَ السَّبَّابةَ عليه، ثم، قال: هذا قولُ الـمُفَضَّل، وابن الأَعرابي؛ قال: ثم أَوْمَـأَ إِلى الناتِئَين، وقال: هذا قول أَبي عمرو ابن العَلاء، والأَصمعي.
      وكلٌّ قد أَصابَ.
      والكَعْبُ: العظمُ لكل ذي أَربع.
      والكَعْبُ: كلُّ مَفْصِلٍ للعظام.
      وكَعْبُ الإِنسان: ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه؛ وقيل: هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه؛ وقيل: هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ.
      وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم.
      وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم، وهو مَذْهَبُ الشِّيعة؛ ومنه قولُ يحيـى بن الحرث: رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ، فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم.
      وقيل: الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم.
      وفي حديث الإِزارِ: ما كان أَسْفَلَ من الكَعْبين، ففي النار.
      قال ابن الأَثير:الكَعْبانِ العظمانِ الناتئانِ، عند مَفْصِلِ الساقِ والقَدم، عن الجنبين، وهو من الفَرس ما بين الوَظِـيفين والساقَيْنِ، وقيل: ما بين عظم الوَظِـيف وعظمِ الساقِ، وهو الناتِـئُ من خَلْفِه، والجمع أَكْعُبٌ وكُعُوبٌ وكِعابٌ.
      ورجلٌ عالي الكَعْب: يُوصَفُ بالشَّرف والظَّفَر؛

      قال: لما عَلا كَعْبُك بِـي عَلِـيتُ أَرادَ: لما أَعْلاني كَعْبُك.
      وقال اللحياني: الكَعْبُ والكَعْبةُ الذي يُلْعَبُ به، وجمعُ الكَعْبِ كِعابٌ، وجمع الكَعبة كَعْبٌ وكَعَباتٌ، لم يَحْكِ ذلك غيرُه، كقولك جَمْرة وجَمَراتٌ.
      وكَعَّبْتُ الشيءَ: رَبَّعْتُه.
      والكعبةُ: البيتُ الـمُرَبَّعُ، وجمعُه كِعابٌ.
      والكعبةُ: البيتُ الحرام، منه، لتَكْعِـيبها أَي تربيعها.
      وقالوا: كَعْبةُ البيت فأُضِـيفَ، لأَنهم ذَهَبُوا بكَعْبتِه إِلى ترَبُّعِ أَعلاه، وسُمِّيَ كَعْبةً لارتفاعه وترَبُّعه.
      وكل بيتٍ مُرَبَّعٍ، فهو عند العرب: كَعْبةٌ.
      وكان لربيعةَ بيتٌ يَطُوفون به، يُسَمُّونه الكَعَباتِ.
      وقيل: ذا الكَعَباتِ، وقد ذكره الأَسْوَدُ بن يَعْفُرَ في شِعره، فقال: والبيتِ ذي الكَعَباتِ من سِنْدادِ والكعبةُ: الغُرفة؛ قال ابن سيده: أُراه لتَرَبُّعها أَيضاً.
      وثوبٌ مُكَعَّبٌ: مَطْوِيٌّ شديدُ الأَدْراجِ في تَرْبيعٍ.
      ومنهم مَن لم يُقَيِّدْه بالترْبيع.
      يقال: كَعَّبْتُ الثوبَ تَكْعيباً.
      وقال اللحياني: بُرْدٌ مُكَعَّبٌ، فيه وَشيٌ مُرَبَّع.
      والـمُكَعَّبُ: الـمُوَشَّى، ومنهم مَن خَصَّصَ فقال: من الثياب.
      والكَعْبُ: عُقْدَةُ ما بين الأُنْبُوبَيْنِ من القَصَبِ والقَنا؛ وقيل: هو أُنْبوبُ ما بين كلِّ عُقْدتين؛ وقيل: الكعبُ هو طَرَفُ الأُنْبوبِ الناشِزُ، وجمعه كُعُوب وكِعابٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وأَلْقَى نفسَه وهَوَيْنَ رَهْواً، * يُبارينَ الأَعِنَّةَ كالكِعَابِ يعني أَن بعضَها يَتْلو بعضاً، ككِعابِ الرُّمْح؛ ورُمْحٌ بكَعْبٍ واحدٍ: مُسْتَوِي الكُعُوب، ليس له كَعب أَغْلَظُ من آخر؛ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف قَناةً مُسْتَوية الكُعُوبِ، لا تَعادِيَ فيها، حتى كأَنها كَعْبٌ واحد: تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ، وتَلَذُّه * يَداكَ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ وكَعَّبَ الإِناءَ وغيرَه: مَلأَه.
      وكَعَبَتِ الجاريةُ، تَكْعُبُ وتَكْعِبُ، الأَخيرةُ عن ثعلبٍ، كُعُوباً وكُعُوبةً وكِعابةً وكَعَّبَت: نَهَدَ ثَدْيُها.
      وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ، وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ.
      قال اللّه تعالى: وكَواعِبَ أَتْراباً.
      وكِعابٌ عن ثعلب؛

      وأَنشد: نَجِـيبةُ بَطَّالٍ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّه، * لِعابُ الكِعابِ والـمُدامُ الـمُشَعْشَعُ ذَكَّرَ الـمُدامَ، لأَنه عَنى به الشَّرابَ.
      وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ، وكَعَّبَ، بالتخفيف والتشديد: نَهَدَ.
      وكَعَبَتْ تَكْعُبُ، بالضم، كُعُوباً، وكَعَّبَت، بالتشديد: مثله.
      وثَدْيٌ كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ، الأَخيرة نادرة، ومُتَكَعِّبٌ: بمعنى واحد؛ وقيل: التَّفْلِـيكُ، ثم النُّهودُ، ثم التَّكْعِـيبُ.
      ووجهٌ مُكَعِّبٌ إِذا كان جافِـياً ناتِئاً، والعرب تقول: جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ؛ وذلك أَوْثَرُ لها؛

      وأَنشد: ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَما وفي حديث أَبي هريرة: فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها، قال: الكَعابُ، بالفتح: المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود.
      والكَعْبُ: الكُتْلةُ من السَّمْن.
      والكَعْب من اللَّبن والسَّمْنِ: قَدْرُ صُبَّةٍ؛ ومنه قول عمرو ابن معديكرب، قال: نَزَلْتُ بقوم، فأَتَوْني بقوسٍ، وثَوْرٍ، وكَعْبٍ، وتِـبْنٍ فيه لبن.
      فالقَوْسُ: ما يَبْقَى في أَصل الجُلَّة من التَّمْر؛ والثَّوْر: الكُتْلة من الأَقِطِ؛ والكَعْبُ: الصُّبَّةُ من السَّمْن؛ والتِّبْنُ: القَدَحُ الكبير.
      وفي حديث عائشة،رضي اللّه عنها: إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ، فيه كَعْبٌ من إِهالة،فنَفْرَحُ به أَي قطعة من السَّمْن والدُّهن.
      وكَعَبه كَعْباً: ضَرَبه على يابسٍ، كالرأْس ونحوه.
      وكَعَّبْتُ الشَّيءَ تَكْعيباً إِذا مَلأْته.
      أَبو عمرو، وابنُ الأَعرابي: الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية؛

      وأَنشد: أَرَكَبٌ تَمَّ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ، * قد كانَ مَخْتوماً، ففُضَّتْ كُعْبَتُهْ وأَكْعَبَ الرجلُ: أَسْرَعَ؛ وقيل: هو إِذا انْطَلَقَ ولم يَلْتَفِتْ إِلى شيءٍ.
      ويقال: أَعْلى اللّه كَعْبَه أَي أَعْلى جَدَّه.
      ويقال: أَعْلى اللّه شَرَفَه.
      وفي حديث قَيْلةَ: واللّه لا يَزالُ كَعْبُك عالياً، هو دُعاء لها بالشَّرَف والعُلُوِّ.
      قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كَعْبُ القَناة،وهو أُنْبُوبُها، وما بين كلِّ عُقْدَتَين منها كَعْبٌ، وكلُّ شيءٍ علا وارتفع، فهو كَعْبٌ.
      أَبو سعيد: أَكْعَبَ الرجلُ إِكْعاباً، وهو الذي يَنْطَلِقُ مُضارّاً،لا يُبالي ما وَرَاءه، ومثله كَلَّل تَكْليلاً.
      والكِعابُ: فُصوصُ النَّرْدِ.
      وفي الحديث: أَنه كان يكره الضَّرْب بالكِعابِ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ، واللَّعِبُ بها حرام، وكَرِهَها عامةُ الصحابة.
      وقيل: كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته، على غير قِمارٍ.
      وقيل: رَخَّص فيه ابنُ المسيب، على غير قمار أَيضاً.
      ومنه الحديث: لا يُقَلِّبُ كَعَباتِها أَحَدٌ، ينتظر ما تجيء به، إِلا لم يَرَحْ رائحة الجنة، هي جمع سلامة للكَعْبة.
      وكَعْبٌ: اسم رجل.
      والكَعْبانِ: كَعْبُ بن كِلابٍ، وكَعْبُ بن ربيعةَ بن عُقَيل بنِ كَعْبِ بن ربيعةَ بن عامِر بن صَعْصَعَة؛ وقوله: رأَيتُ الشَّعْبَ من كَعْبٍ، وكانوا * من الشَّنْـآنِ قَدْ صاروا كِعاب؟

      ‏قال الفارسي: أَرادَ أَنَّ آراءَهم تَفَرَّقَت وتَضادَّتْ، فكان كلُّ ذِي رأْيٍ منهم قَبيلاً على حِدَتِه، فلذلك، قال: صاروا كِعاباً.
      وأَبو مُكَعِّبٍ الأَسَدِيُّ، مُشَدَّد العين: من شُعَرائهم؛ وقيل: إِنه أَبو مُكْعِتٍ، بتخفيف العين، وبالتاءِ ذات النقطتين، وسيأْتي ذكره.
      ويقال للدَّوْخَلَّة: الـمُكَعَّبةُ، والـمُقْعَدَة، والشَّوْغَرَةُ، والوَشيجَةُ.
      "
  2. كَعْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَعْبُ: كُلُّ مَفْصِلٍ لِلْعِظامِ، والعَظْمُ النَّاشِزُ فَوْقَ القَدَمِ، والنَّاشِزانِ من جانِبَيْها، الجمع: أكْعُبٌ وكُعوبٌ وكِعابٌ، والذي يُلْعَبُ به، كالكَعْبَة، الجمع: كُعْبٌ وكِعابٌ وكَعَباتٌ، وما بينَ الأُنْبُوبَيْنِ من القَصبِ، والكُتْلَةُ مِنَ السَّمْنِ، وَقَدْرُ صُبَّةٍ من اللَّبَنِ، واصْطِلاحٌ لِلحُسَّابِ، والشَّرَفُ والمَجْدُ،
      ـ كُعْبُ: الثَّدْيُ.
      ـ كَعَّبْتُهُ تَكْعيباً: رَبَّعْتُه.
      ـ كَعْبَةُ: البَيْتُ الحَرامُ، زادَهُ اللَّهُ تَشْريفاً، والغُرْفَةُ، وكلُّ بَيْتٍ مُربَّعٍ،
      ـ كُعْبَةُ: عُذْرَةُ الجارِيَةِ.
      ـ كُعوبُ: نُهودُ ثَدْيِها، كالتَّكْعيبِ، والكِعابَةِ والكُعوبَةِ، والفِعْلُ: كَعَبَ. وجارِيَةٌ كَعابٌ، ومُكَعِّبٌ، وكاعِبٌ.
      ـ إِكْعابُ: الإِسْراعُ.
      ـ كُعْكُبَّةُ: النُّونَةُ من الشَّعَرِ، وهي أن تَجْعَلَ شَعَرها أرْبَعَ قَضائِبَ مَضفورَةً، وتُداخِلَ بَعْضَهُنَّ في بعضٍ، فَيَعُدْنَ كُعْكُبًّا، وضَرْبٌ مِنَ المَشْطِ، كالكُعْكُبِيَّةِ.
      ـ ثَدْيٌ مُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ ومُتَكَعِّبٌ: كاعِبٌ.
      ـ مُكَعَّبُ: المَوْشِيُّ مِنَ البُرودِ والأَثْوابِ، والثَّوْبُ المَطْوِيُّ الشديدُ الإِدْراجِ،
      ـ مُكَعَّبَةُ: الدَّوْخَلَّةُ.
      ـ كَعْبانِ: ابنُ كِلابٍ وابنُ رَبيعَةَ.
      ـ الكَعَباتُ، أو ذُو الكَعَباتِ: بَيْتٌ كانَ لِرَبيعَةَ، كانوا يَطوفُون به.
      ـ كَعَبَ الإِناءَ: مَلأَهُ،
      ـ كَعَبَ الثَّدْيُ: نَهَدَ.
      ـ ذُو الكَعْبِ: نُعَيْمُ بنُ سُوَيْدٍ،
      ـ (كَعْبُ الحِبْرِ: مَعْرُوفٌ).
  3. كعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كعَبَ يَكعُب ، كُعُوبًا ، فهو كاعِب وكَعاب :-
      كعَبتِ الفتاةُ نهَد ثَدْيُها وارتفع :-كعَب الثّديُ: نهَد وارتفع.
  4. كعَب (المعجم الرائد)
    • كعب - يكعب ويكعب ، كعوبا وكعوبة وكعابة
      1-كعبت الفتاة : نهد ثديها وأشرف.¨
  5. كعَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كعَّبَ يكعِّب ، تكعيبًا ، فهو مُكعِّب ، والمفعول مُكعَّب :-
      كعَّب العُلبةَ جعلها مُكعَّبة وصاغها على شكل مُكعَّب.
      كعَّب العددَ: ضربه في نفسه مرَّتين، رفَع قوَّتَه إلى ثلاثة :-كعَّب الاثنين فصار ثمانية.
  6. تكعَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكعَّبَ يتكعَّب ، تكعُّبًا ، فهو مُتَكَعِّب :-
      تكعَّب ثديُ الفتاة كعَبَ؛ نهَد وبرز.


  7. كعب (المعجم الرائد)
    • كعب - يكعب ، كعوبا
      1-كعب الثدي : نهد وأشرف
  8. التّكعيبيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فن) مذهب فنِّي تجريديّ حديث في التَّصوير والرَّسم والنَّحت، يقوم على تحليل واختزال وتجزئة الأشكال الطَّبيعيّة والأشياء والمناظر إلى أشكال تجريديّة والتَّعبير عنها برُسُوم هندسيّة مُكعَّبة، وأبرز مُمَثِّليها (بيكاسُّو).
  9. الكعْبة (المعجم عربي عامة)
    • أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام :- {جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ} :- ° سدانة الكعبة
  10. التَّكْعِيبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّكْعِيبةُ : عرشُ الكَرْم.
  11. التَّكْعِيبِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّكْعِيبِيَّة : اتجاه معاصر في التصوير يقوم على تحليل الأشكال والأشياء والمناظر، والتعبير عنها برسوم هندسية؛ وأبرز ممثليه (بيكاسُّو) .
      48.
  12. الكَعْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَعْبَةُ : البيتُ الحرام بمكَّة.
      و الكَعْبَةُ كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب.
      (جَ) كَعَبَاتٌ، وكِعابٌ.
  13. الكَعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَعْبُ : كُلُّ مَفْصِل من العظام.
      و الكَعْبُ العظْمُ الناتِىءُ عند ملتقى الساق والقدم، وفي كل قدم كعبان عن يَمْنَتِها وعن يَسْرتِها.
      والعامة تسمَّى العَقِبَ: كَعْبًا.
      و الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا: العُقدة بين الأُنبوبتين. والجمع : كُعُوبٌ، وكِعابٌ.
      و الكَعْبُ فَصُّ النَّرْد.
      ويقال: رجلٌ عالي الكَعْب: يُوصَفُ بالشَّرَف: والظَّفَر.
  14. كَعَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَعَبَتِ الفتاة كَعَبَتِ ُ كُعوبًا: نَهَدَ ثَدْيُها.
      فهي كَعَاب، وكاعِبٌ. والجمع : الأخيرة: كواعِبُ.
      ويقال: كَعَب الثَّدْيُ.
      و كَعَبَتِ فلانًا كَعَبَتِ َ كَعْبًا: ضربه على يابس كالرأْس.
      و كَعَبَتِ الإِناءَ وغَيرَه: ملأَهُ.
  15. كَعَّبَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَعَّبَت الفتاةُ: نَهَدَ ثَدْيُها.
      ويقال: كَعَّبَ الثَّديُ.
      و كَعَّبَت الشيءَ: جعله مُكعَّبًا.
      و كَعَّبَت العددَ: ضربه في نفسه مرَّتين.
      و كَعَّبَت الإناءَ: ملأَه.
      و كَعَّبَت الثوبَ: طواه طَيًّا شديدًا.
  16. تَكْعيبِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ك ع ب]. (ما لَهُ عَلاقَةٌ بِالتَّكْعيبِ).
      1. :-شَكْلٌ تَكْعيبِيٌّ :- : شَكْلٌ تُحيطُ بِهِ سِتَّةُ مُرَبَّعاتٍ مُتَساوِيَةٍ.
      2. :-الجِذْرُ التَّكْعيبِيُّ لِعَدَدٍ :- : أي العَدَدُ الَّذِي يَكونُ مُكَعَّبُهُ مُتَساوِياً لَهُ.
      3. :-الفَنُّ التَّكْعيبِيُّ :- : أي الفَنُّ الَّذِي لَهُ صِبْغَةٌ تَكْعيبِيَّةٌ. ن. تَكْعيبِيَّةٌ.
  17. مُكَعَّبٌ (المعجم الغني)
    • [ك ع ب]. (هن).
      1. :-وِعَاءٌ مُكَعَّبٌ :- : لَهُ سِتَّةُ سُطُوحٍ مُرَبَّعَةٍ مُتَسَاوِيَةٍ ومُتَوَازِيَةٍ.
      2. : الْمُكَعَّب فِي الحِسَابِ هُوَ حَاصِلُ ضَرْبِ العَدَدِ في مُرَبَّعِهِ 8 مُكَعَّب 2، أَيْ 2 + 2 + 2+ 2 =
      8. :-جِذْرٌ مُكَعَّبٌ :- :-خَمْسَةُ أَمْتَارِ مُكَعَّبَةٍ.
  18. خلوق الكعبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • طيب مركب من الزعفران ومواد أخرى، ويغلب عليه الحمرة والصفرة، وهو مستثنى من المنع على المحرم في الحج، فيجوز للمحرم شمة بخلاف غيره من أنواع الطيب.
  19. ‏أستار الكعبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏كسوة الكعبة
  20. الكعبان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مثنى كعب وهما العظمان الناشزان عند ملتقى الساق والقدم‏
  21. الكعبة المشرفة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏لعلوها وبروزها‏
  22. الكعبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏البيت الحرام في مكة‏
  23. ‏تطييب الكعبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تعطيرها ووضع الطيب عليها‏
  24. ‏رتاج الكعبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو بابها , والرتاج هو الباب المغلق‏
  25. ‏سدنة الكعبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة


معنى فلكعبي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: